وصف و معنى و تعريف كلمة بنسختي:


بنسختي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و سين (س) و خاء (خ) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بنسختي في معاجم اللغة العربية:



بنسختي

جذر [سخت]

  1. نسَخَ: (فعل)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ
    • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
    • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
    • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
    • نَسَخَ الشيءَ : أَزَالَهُ
  2. نَسْخ: (اسم)
    • نَسْخ : مصدر نسَخَ
  3. نَسخ: (اسم)
    • مصدر نسَخَ
    • النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
    • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  4. نُسَخ: (اسم)
    • نُسَخ : جمع نُسخة


  5. ناسَخَ: (فعل)
    • نَاسَخْتُ، أُنَاسِخُ، نَاسِخْ، مصدر مُنَاسَخَةٌ
    • نَاسَخهُ : غالبه أَو نافَسَه في النَّسْخ
  6. ناسِخ: (اسم)
    • الجمع : ناسخون و نُسّاخ و نواسخُ ، المؤنث : ناسِخة ، و الجمع للمؤنث : ناسِخات و نواسخُ
    • اسم فاعل من نسَخَ
    • النَّاسِخُ : من صَنْعتُه نَسْخُ الكُتُب
    • خطأ النَّاسخ: الخطأ الذي يقع فيه ناسخ المخطوطات القديمة بالزِّيادة أو النقص أو التصحيف
    • آلَةٌ نَاسِخَةٌ : آلَةُ النَّسْخِ
    • النَّوَاسِخُ فِي النَّحْوِ: الكَلِمَةُ الَّتِي تُغَيِّرُ حُكْمَ الْمُبْتَدإِ وَالْخَبَرِ سَوَاءٌ كَانَتْ حَرْفاً مِثْلَ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا أَوْ فِعْلاً مِثْلَ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا
  7. اِستَنسَخَ: (فعل)
    • استنسخَ يستنسخ ، استنساخًا ، فهو مُسْتنسِخ ، والمفعول مُسْتنسَخ
    • اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً مِنَ الكِتابِ: نَقَلَها، أَعادَ كِتابَتَها
    • اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً بِآلَةِ الاسْتِنْساخِ: صَوَّرَهَا كَمَا هِيَ
    • اسْتَنْسَخَ الشيءَ: طلب نَسْخَه
  8. اِنتَسَخَ: (فعل)
    • انتسخَ ينتسخ ، انتساخًا ، فهو مُنتسِخ ، والمفعول مُنتسَخ
    • اِنْتَسَخَ الصِّباغَةَ : أَزالَها
    • اِنْتَسَخَ الكِتابَ : نَسَخَهُ، أَي نَقَلَهُ كِتابَةً حَرْفاً بِحَرْفٍ
  9. تَناسَخَ: (فعل)
    • تناسخَ يتناسخ ، تناسُخًا ، فهو مُتناسِخ
    • تَنَاسَخَتِ الأَيَّامُ وَالسِّنون: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • تَنَاسَخَ الحَدَثَانِ : نَسَخَ أحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَنَاسَخَتِ الأرْوَاحُ : اِنْتَقَلَتْ مِنْ أجْسَامِهَا إلَى أجْسَامٍ أخْرَى حَسَبَ بَعْضِ الاعْتِقَادَاتِ
    • تَنَاسَخَ الحَاضِرُونَ الْمَوْقِفَ : تَدَاوَلُوهُ
    • تَنَاسَخَ الوَرَثَةُ : مَاتُوا الوَاحِدُ بَعْدَ الآخَرِ وَالمِيراثُ لَمْ يُقَسَّمْ
  10. نَاسِخ: (اسم)


    • نَاسِخ : جمع نَواسِخ
  11. ناسخ: (اسم)
    • ناسخ : فاعل من نسَخَ
  12. مَنْسوخ: (اسم)
    • مَنْسوخ : اسم المفعول من نسَخَ
  13. مَنسوخ: (اسم)
    • مفعول من نَسَخَ
    • كَلاَمٌ مَنْسُوخٌ : مُلْغىً، لاَغٍ
  14. نُسخة: (اسم)
    • الجمع : نُسُخات و نُسْخات و نُسَخ
    • النُّسْخَةُ : صورةُ المكتوب أَو المرسوم والجمع : نُسَخٌ
    • النُّسْخَةُ : إحدى مفردات الكتاب المخطوط أو المطبوع أو المصوَّر
    • النُّسخة الأمّ: مخطوطة أصليّة مكتوبة بخطّ المؤلِّف،
    • مجموع النُسخ: العدد الكُلِّي لمفردات متشابكة وصادرة كمجموعة واحدة،
    • نسخة احتياطيّة: نسخة لملف أو برنامج يحفظ بشكل مستقلّ عن النسخة الأصليّة،
    • نسخة مُبَيَّضَة: نسخة لوثيقة بعد اكتمال تصْحيحها ومراجعتها
    • ما نُسخ ونقل من غيره
    • نُسْخَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ : الوَرَقَةُ الْمَنْقُولَةُ الْمُطَابِقَةُ لِلْمَنْقُولِ عَنْهَا
    • هُوَ نُسْخَةٌ مِنْ أَبِيهِ : أَيْ شَبِيهٌ لأَبِيهِ
  15. تَناسُخ: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَخَ
    • تَنَاسُخُ الأَزْمِنَةِ: تَتَابُعُهَا وَتَدَاوُلُهَا
    • تَنَاسُخُ الحُكْمَيْنِ : نَسْخُ أحَدِهِمَا الآخَرَ
    • تَنَاسُخُ الأَرْوَاحِ : اِنْتِقَالُهَا مِنْ أجْسَامِهَا إلَى أجْسَامٍ أُخْرَى بَعْدَ الْمَوْتِ
  16. نَسّاخ: (اسم)


    • ناسخ، مَنْ حرفته نسخ الكتب والمكاتبات وغيرها
  17. نُسّاخ: (اسم)
    • نُسّاخ : جمع ناسِخ
  18. اِستِنساخ: (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْسَخَ
    • قامَ باسْتِنْساخِ مَخْطوطٍ : نَقْلُهُ بِخَطِّ يَدِهِ
    • اِسْتِنْساخُ الصَّفَحاتِ : تَصْوِيرُها
    • الاستنساخ: (طب) إنتاج نسخ حيوانيّة متكرِّرة من حيوان معيَّن عن طريق نقل نواة خليّة جسديّة من هذا الحيوان إلى بُويضة مفرَّغة من نواتها ثم وضعها في الأنثى لتكوين جنين يتطابق في صفاته وجنسه مع الحيوان المأخوذ منه نواة الخليّة الجسديّة
    • (الفقه) عمليّة التَّخصيب التي تتمّ بين البويضة والحيوان المنويّ أو بين بويضة ونواة من خليَّة أخرى
  19. اِستنساخ: (اسم)
    • اِستنساخ : مصدر اِستَنسَخَ
  20. تناسُخ: (اسم)
    • تناسُخ : مصدر تَناسَخَ
  21. مُسْتنسَخ: (اسم)
    • مُسْتنسَخ : اسم المفعول من اِستَنسَخَ
  22. مُسْتنسِخ: (اسم)


    • مُسْتنسِخ : فاعل من اِستَنسَخَ
  23. مُستَنسَخ: (اسم)
    • مفعول من اِسْتَنْسَخَ
    • نَصٌّ مُسْتَنْسَخٌ : نَصٌّ تَمَّ تَصْوِيرُهُ، نَسْخُهُ بِآلَةِ الاسْتِنْسَاخِ
    • مُسْتَنْسَخَاتُ الطُّلاَّبِ : الْمُحَاضَرَاتُ الَّتِي يَنْقُلُونَهَا
  24. اِستِنساخيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الاسْتِنْساخِ
    • آلَةٌ اِسْتِنْساخِيَّةٌ: آلَةٌ تَقومُ بِالتَّصْوِيرِ الآلِيِّ لِلصَّفَحاتِ وَغِيْرِها
  25. اِنتساخ: (اسم)
    • مصدر اِنْتَسَخَ
    • اِنْتِساخُ كِتابٍ: نَسْخُهُ، أَيْ نَقْلُهُ كِتابَةً حَرْفاً بِحَرْفٍ
    • الانتساخ الجينيّ: (حي RNA) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA)
,
  1. نسخ (المعجم لسان العرب)
    • "نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه: اكتتبه عن معارضه.
      التهذيب: النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف، والأَصل نُسخةٌ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه، والكاتب ناسخ ومنتسخ.
      والاستنساخ: كتب كتاب من كتاب؛ وفي التنزيل: إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله؛ وفي التهذيب: أَي نأْمر بنسخه وإِثباته.
      والنَّسْخ: إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛ وفي التنزيل: ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة.
      وقرأَ عبدالله بن عامر: ما نُنسخ، بضم النون، يعني ما ننسخك من آية، والقراءَة هي الأُولى.
      ابن الأَعرابي: النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره، ونَسْخ الآية بالآية: إِزالة مثل حكمها.
      والنسخ: نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو؛ قال أَبو عمرو: حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض، فقال لثعلب: إِذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة؟ فقال ثعلب: كلاهما جميعاً كتاب الصلاة، لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا.
      الفرّاء وأَبو سعيد: مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد.
      ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه: أَزاله به وأَداله؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه.
      الليث: النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره.
      الفرّاء: النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى.
      والأَشياء تَناسَخ: تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك؛ وفي الحديث: لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال؛ يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها.
      والعرب تقول: نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله؛ قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبونا، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول.
      ونسَخَت الريح آثار الديار: غيرتها.
      والنُّسخة، بالضم: أَصل المنتسخ منه.
      والتناسخ في الفرائض والميراث: أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم، وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن.
      "
  2. نَسَخَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَسَخَه: أزاله، وغَيَّره، وأبْطَلَه، وأقامَ شيئاً مُقَامَه،
      ـ نَسَخَ الشيءَ: مَسَخَه،
      ـ نَسَخَ الكِتابَ: كَتَبَه عن مُعارَضَةٍ، كانْتَسَخَه واسْتَنْسَخَه، والمَنْقولُ منه: النُّسْخَةُ،
      ـ نَسَخَ ما في الخَليَّةِ: حَوَّلَه إلى غيرها.
      ـ تَناسُخُ ومُناسَخَةُ في الميراثِ: مَوْتُ وَرَثَةٍ بعد وَرَثَةٍ، وأصلُ المِيراثِ قائمٌ لم يُقْسَمْ.
      ـ تَناسُخُ الأَزْمِنَةِ: تَداوُلُها، أو انْقِراضُ قَرْنٍ بعد قَرْنٍ آخَرَ، ومنه: التَّناسُخِيَّةُ.
      ـ بَلْدَةٌ نَسيخَةٌ ونُسَخِيَّةٌ: بَعيدةٌ.
      ـ نُسوخُ: قرية بالقادِسِيَّةِ.
  3. نسَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ :-
      نسَخ الكتابَ نقله وكتَبه حرفًا بحرف :-نسَخ كتابًا/ نصًّا/ وثيقة/ مخطوطة/ الخطاب بحذافيره/ الأشكال، - نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره.
      نسَخ الشّيءَ:
      1 - صوّره :-نسَخ الوثائقَ/ لوحةً.
      2 - أزاله :-نسختِ الشّمسُ الظلّ: أزالته، - نسخ الشّيبُ الشبابَ، - {فَيَنْسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللهُ ءَايَاتِهِ} .
      3 - أبطلَ حُكْمه، غيّر حكمه وبدّله :-نسَخ قانونًا، - نسَخ اللهُ آيةً، - {مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} .
  4. نُسْخَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نُسْخَة :-
      جمع نُسُخات ونُسْخات ونُسَخ:
      1 - إحدى مفردات الكتاب المخطوط أو المطبوع أو المصوَّر :-طَبْعة محدودة النُّسَخ، - حصل على النُّسخة الأصليَّة للمخطوط، - سلّمته المحكمة نسخة من الحُكْم:-
      النُّسخة الأمّ: مخطوطة أصليّة مكتوبة بخطّ المؤلِّف، - مجموع النُسخ: العدد الكُلِّي لمفردات متشابكة وصادرة كمجموعة واحدة، - نسخة احتياطيّة: نسخة لملف أو برنامج يحفظ بشكل مستقلّ عن النسخة الأصليّة، - نسخة مُبَيَّضَة: نسخة لوثيقة بعد اكتمال تصْحيحها ومراجعتها.
      2 - ما نُسخ ونقل من غيره :- {وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ} .
  5. نَسَخَ (المعجم الغني)
    • [ن س خ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَسَخْتُ، أَنْسَخُ، اِنْسَخْ، مصدر نَسْخٌ.
      1. :-نَسَخَ الكِتَابَ :- : نَقَلَ صُوَرَ كَلِمَاتِهِ حَرْفاً بِحَرْفٍ. :-نَسَخَ كِتَابَهُ مِنْ كِتَابٍ آخَرَ.
      2. :-نَسَخَ الوَثِيقَةَ :- : صَوَّرَهَا.
      3. :-نَسَخَ الْحُكْمَ السَّابِقَ :- : أَبْطَلَهُ.البقرة آية 106 مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا (قرآن).
      3. :-نَسَخَ الأَثَرَ :- : أَزَالَهُ. :-إِنَّ الأَيَّامَ يَنْسَخُ بَعْضُهَا بَعْضاً :-l :-نَسَخَتِ الرِّيَاحُ آثَارَ الدِّيَارِ.
      4. :-نَسَخَ مَا فِي الْخَلِيَّةِ :- : حَوَّلَهُ إِلَى غَيْرِهَا.
      5. :-نَسَخَهُ اللهُ :- : مَسَخَهُ.
  6. استنسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استنسخَ يستنسخ ، استنساخًا ، فهو مُسْتنسِخ ، والمفعول مُسْتنسَخ :-
      استنسخ الكتابَ
      1 - طلب كتابتَه حرفًا بحرف، كتبه وأثبته :-استنسخ نصًّا/ وثيقةً/ أوراقًا/ مخطوطًا/ نسخًا من كتاب، - {إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} .
      2 - طلب تصويره.


  7. تناسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تناسخَ يتناسخ ، تناسُخًا ، فهو مُتناسِخ :-
      تناسخ الشَّيئان نسَخ أحدُهما الآخر، أزال حكمه :-تناسُخ الأزمنة والقرون: تتابعها وتداولها.
      تناسختِ الأرواحُ: انتقلت من أجسام إلى أخرى بعد الموت كما يزعُم بعضُهم :-يؤمن بتناسُخ الأرواح، - تعتقد طوائفُ من الهنود بتناسخ الأرواح.
  8. انتسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتسخَ ينتسخ ، انتساخًا ، فهو مُنتسِخ ، والمفعول مُنتسَخ :-
      انتسخ الكتابَ نسخَه، نقله وكتبه حرفًا بحرف :-انتسخ الوثيقةَ لحفظها لديه.
  9. نسخ (المعجم مختار الصحاح)
    • ن س خ: نَسَخَتِ الشمس الظِّل و انْتَسَخَتْهُ أَزالته و نَسَخَتِ الريح آثار الدِيار غيَّرَتها و نَسَخَ الكِتاب و انْتَسَخَهُ و اسْتَنْسَخَهُ سواء والنُّسْخَةُ اسم المُنْتَسَخِ منه و نَسْخُ الآية بالآية إزالة مثل حُكمها وباب الكُّل قطع
  10. نَسَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَسَخَ الشيءَ نَسَخَ َ نَسْخًا: أَزاله.
      يقال: نَسَخَتِ الرِّيحُ آثارَ الديار، نَسَخَتِ الشمسُ الظِّلَّ، ونَسَخ الشَّيْبُ الشبابَ.
      ويقال: نَسَخ اللهُ الآيةَ: أَزال حُكمَها.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 106مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا) ) .
      ويقال: نَسَخَ الحاكمُ الحكمَ أَو القانونَ: أَبطلَه.
      و نَسَخَ الكتابَ: نَقَلَه وكتبه حرفًا بحرف.
  11. تَنَاسَخَ (المعجم الغني)
    • [ن س خ]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَنَاسَخَ، يَتَنَاسَخُ، مصدر تَنَاسُخٌ.
      1. :-تَنَاسَخَتِ الأَيَّامُ وَالسِّنون :-: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ.
      2. :-تَنَاسَخَ الحَدَثَانِ :- : نَسَخَ أحَدُهُمَا الآخَرَ.
      3. :-تَنَاسَخَتِ الأرْوَاحُ :- : اِنْتَقَلَتْ مِنْ أجْسَامِهَا إلَى أجْسَامٍ أخْرَى حَسَبَ بَعْضِ الاعْتِقَادَاتِ.
      4. :-تَنَاسَخَ الحَاضِرُونَ الْمَوْقِفَ :- : تَدَاوَلُوهُ.
      5. :-تَنَاسَخَ الوَرَثَةُ :- : مَاتُوا الوَاحِدُ بَعْدَ الآخَرِ وَالمِيراثُ لَمْ يُقَسَّمْ.
  12. اِسْتَنْسَخَ (المعجم الغني)
    • [ن س خ]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَنْسَخْتُ، أَسْتَنْسِخُ، اِسْتَنْسِخْ، مصدر اِسْتِنْساخٌ.
      1. :-اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً مِنَ الكِتابِ :-: نَقَلَها، أَعادَ كِتابَتَها. :-كانَ النُّسَّاخُ قَدِيماً يَسْتَنْسِخونَ الكُتُبَ.
      2. :-اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً بِآلَةِ الاسْتِنْساخِ :-: صَوَّرَهَا كَمَا هِيَ. :-أَصْبَحَتِ الآلاتُ الاسْتِنْساخِيَّةُ تَسْتَنْسِخُ صَفَحاتِ الكُتُبِ وَالأوْراقِ الرَّسْمِيَّةِ بِسُرْعَةٍ كَبيرةٍ.
  13. نَاسِخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. نُسَّاخٌ. [ن س خ]. (فاعل من نَسَخَ).
      1. :-نَاسِخُ الكُتُبِ :- : مَنْ يَنْسَخُهَا. :-يُنْفِقُ أَكْثَرَ وَقْتِهِ فِي دَارِ الكُتُبِ قَارِئاً أَوْ نَاسِخاً. (طه حسين).
      2. :-آلَةٌ نَاسِخَةٌ :- : آلَةُ النَّسْخِ.
      3. :-النَّوَاسِخُ فِي النَّحْوِ :-: الكَلِمَةُ الَّتِي تُغَيِّرُ حُكْمَ الْمُبْتَدإِ وَالْخَبَرِ سَوَاءٌ كَانَتْ حَرْفاً مِثْلَ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا أَوْ فِعْلاً مِثْلَ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا.
  14. ناسِخ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناسِخ :-
      جمع ناسخون ونُسّاخ ونواسخُ (لغير العاقل)، مؤ ناسِخة، جمع مؤ ناسِخات ونواسخُ:
      1 - اسم فاعل من نسَخَ.
      2 - مَنْ يحترف نسْخ الكُتب والمكاتبات :-قل النُّسَّاخ بعد ظهور الطباعة والتصوير:-
      • خطأ النَّاسخ: الخطأ الذي يقع فيه ناسخ المخطوطات القديمة بالزِّيادة أو النقص أو التصحيف.
      3 - (النحو والصرف) كلمة تقوم بتغيير حكم المبتدأ والخبر سواء كانت حرفًا مثل إنّ وأخواتها أم فعلاً مثل كان وأخواتها أو كاد وأخواتها أو ظن وأخواتها.
  15. إِستَنسَخ (المعجم الرائد)
    • إستنسخ - استنساخا
      1- إستنسخ الشيء : نسخه. 2- إستنسخ الشيء : طلب نسخه «استنسخ الكتاب». 3- إستنسخ : أجرى عملية استنساخ.
  16. نسَخ (المعجم الرائد)
    • نسخ - ينسخ ، نسخا
      1- نسخ الكتاب : نقل صورته حرفا بحرف. 2- نسخ الشيء : مسخه، حول صورته إلى صورة أقبح منها «نسخ الإنسان قرادا». 3- نسخ الشيء : أزاله «نسخت الشمس البرد». 4- نسخ الشيء : أبطله وأقام في موضعه شيئا آخر.
  17. تناسَخ (المعجم الرائد)
    • تناسخ - تناسخا
      1- تناسخ الشيئان : نسخ وحذف أحدهما الآخر. 2- تناسخت الأشياء : تتابعت. 3- تناسخت الأرواح : انتقلت من أجسامها إلى أجسام أخرى بعد الموت كما يقول بعض المذاهب. 4- تناسخ القوم الشيء : تداولوه. 5- تناسخ الورثة : ماتوا الواحد بعد الآخر والميراث لم يقسم.
  18. اِنْتَسَخَ (المعجم الغني)
    • [ن س خ]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَسَخَ، يَنْتَسِخُ،انْتَسِخْ مصدر اِنْتِساخٌ.
      1. :-اِنْتَسَخَ الصِّباغَةَ :- : أَزالَها.
      2. :-اِنْتَسَخَ الكِتابَ :- : نَسَخَهُ، أَي نَقَلَهُ كِتابَةً حَرْفاً بِحَرْفٍ.
  19. نَاسَخَ (المعجم الغني)
    • [ن س خ]. (فعل: رباعي متعد). نَاسَخْتُ، أُنَاسِخُ، نَاسِخْ، مصدر مُنَاسَخَةٌ. :-نَاسَخَ كُلَّ النُّسَّاخِ :- : نَافَسَهُمْ فِي النَّسْخِ.
  20. نُسخة (المعجم الرائد)
    • نسخة - ج، نسخ
      1- نسخة : كتاب منقول منه . 2- نسخة : كتاب منقول. 3- نسخة من الكتاب أو نحوه الواحد «طبع من الكتاب ألف نسخة».
  21. نُسْخَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُسَخٌ. [ن س خ].
      1. :-سَلَّمَهُ نُسْخَةً مِنَ الكِتَابِ :- : كِتَاباً وَاحِداً.
      2. :-نُسْخَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ :- : الوَرَقَةُ الْمَنْقُولَةُ الْمُطَابِقَةُ لِلْمَنْقُولِ عَنْهَا.
      3. :-طَبَعَ مِنَ الكِتَابِ أَلْفَ نُسْخَةٍ :- : الكِتَابُ نَفْسُهُ مُكَرَّراً أَلْفَ مَرَّةٍ. :-يَمْلِكُ عَدَداً مَحْدُوداً مِنَ النُّسَخِ.
      4. :-هُوَ نُسْخَةٌ مِنْ أَبِيهِ :- : أَيْ شَبِيهٌ لأَبِيهِ.
  22. استِنْساخ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استِنْساخ :-
      مصدر استنسخَ.
      الاستنساخ:
      1 - (طب) إنتاج نسخ حيوانيّة متكرِّرة من حيوان معيَّن عن طريق نقل نواة خليّة جسديّة من هذا الحيوان إلى بُويضة مفرَّغة من نواتها ثم وضعها في الأنثى لتكوين جنين يتطابق في صفاته وجنسه مع الحيوان المأخوذ منه نواة الخليّة الجسديّة :-فاجأنا الغربُ باستنساخ طفلة بشريّة بعد استنساخ النعجة دوللي.
      2 - (الفقه) عمليّة التَّخصيب التي تتمّ بين البويضة والحيوان المنويّ أو بين بويضة ونواة من خليَّة أخرى.
  23. نَسْخ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَسْخ :-
      مصدر نسَخَ.
      النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء.
      • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة.
  24. نسخ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • نسخ نسخا إذ أزاله، أيضا نسخ الكتاب نقله. واصطلاحا ; عند الاصوليين نسخ الحكم هو رفعه، كنسخ حكم التوجه إلى بيت المقدس. وعند الفقهاء نسخ الوصية هو إلغاؤها.
  25. ناسِخة (المعجم الرائد)
    • ناسخة
      1- ناسخة : مؤنث ناسخ. 2- ناسخة : «الآلة الناسخة» الة طابعة تجعل فيها الورقة المطبوعة فتطبع منها نسخا كثيرة.


معنى بنسختي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشديدُ. يُقال: حَرٌّ سَخْتٌ وبَرْدٌ سَخْتٌ. و ـ الصُّلْبُ الدَّقِيقُ.( السِّخْتِيتُ ): السَّخْتُ. و ـ الدقيق الأَبيض الخالص.( السَِّخْتِيَانُ ): جلدُ الماعِز إِِذا دُبِغَ. ( مع ).( المَسْخُوتُ ): الأَمْلَسُ.
المعجم الوسيط
الجرادةُ ـِ سَخّاً: غَرَزَتْ ذَنَبها في الأَرِض. و ـ في السير والحَفْرِ: أَمْعَنَ.( السَّخَاخُ ): الأَرضُ اللَّيِّنَةُ الحُرَّة لا رمْلَ فيها.
المعجم الوسيط
قوائمُهُ ـُ سَوْخاً، وسُيُوخاً، وسُؤوخاً، وسَوَخاناً: غاصت في الأرض. ويقال: ساخت قوائمه في الأرض. وـ الأرض بهم: انخسفت.( أسَاخَهُ ): جعله يسوخ.( تَسَوَّخَ ) في الطِّين: وقع فيه.( السُّوَاخُ ): الوحلُ الشديد الذي تسوخ فيه الأقدام وغيرها. يقال: مُطِرنا حتى صارت الأرض سُوَاخاً.
المعجم الوسيط
قوائمهُ ـِ سَيْخاً، وسَيَخاناً: غاصت في الأرض. ويقال: ساخت قوائمه في الأرض. وـ الأرضُ بهم: انْخَسَفَتْ.( أَساخَ ) الشيءَ: جعله يسيخ.( السِّيخُ ): طائفة دينية في الهند. وـ عودٌ مذبَّبٌ من الحديد تنظم فيه قطع اللَّحْم لتُشْوَى. ( مج ). وهو: السَّفُّود.
مختار الصحاح
س خ ت : السَّخْتُ بسكون الخاء الشديد وهو معروف في كلام العرب وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم باتفاق وقع بين اللغتين كما قالوا للمِسْحِ بوزن الملح بلاس وللصخرة دشت
الصحاح في اللغة
السَخْتُ: الشديد. قال أبو الحسن اللِحْياني: يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ. والسِخْتيتُ بالكسر: الشَديد أيضاً. والسِخْتِيتُ أيضاً: السَويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْمِ، وهو أيضاً الغبار الشديد الارتفاع. قال رؤبة: وهي تثير الساطع السِخْتِيتا أبو زيد: اسْخَاتَّ الجرح اسخيتاتاً، أي سكن ورمُه.
تاج العروس

السَّخْتُ : الشَّدِيدُ قال اللِّحْيَانيّ ويقال : هّذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْت أَي : شديدٌ وهو معروف في كلام العرب وهُم ربَّما استعمَلوا بعضَ كلامِ العَجَم كما قالوا لِلْمِسْحِ : بِلاسٌ ؛ كالسَّخِيتِ كأَمِيرٍ . وشيْءٌ سَخْتٌ : صُلْبٌ دَقِيقٌ وأَصلُه فارسيّ . السُّخْتُ بالضَّمِّ أَوَّلُ ما يَخْرُجُ من بُطُونِ ذَواتِ الخُفّ ساعةَ تَضَعُهُ أُمَّه قبلَ أَنْ يأْكُلَ ومن الصِّبْيَان : العِقْيُ ساعةَ الوِلادةِ ومِن ذواتِ الحافِرِ الرَّدَجُ . والسُّخْتُ من السَّليل بمنْزِلةِ الرَّدَج يَخرُجُ أَصْفَرَ في عِظَمِ النَّعْلِ وبما ذكرنا اندفع الإِيرادُ الذي أَوردَه شيخُنا على عبارة المصنف . والسِّخْتِيتُ : السِّحْتِيتُ الحاءُ لُغَةٌ في الخاءِ السِّخْتِيتُ : دُقَاقُ التُّراب وهو الغُبَارُ الشَّدِيدُ الارْتِفَاعِ وأَنشد يعقوبُ :

" جَاءَتْ مَعاً واطَّرَقَتْ شَتِيتَا

" وَهْيَ تُثِيرُ السّاطِعَ السِّخْتِيتَا ويُرْوَى : الشِّخْتِيتا وسيأْتي ذكرُه . وقيل : هو دُقاقُ السَّوِيقِ وقيل : هو السَّوِيقُ الّذِي لا يُلَتُّ بالأُدْمِ . عن الأَصمعيّ : السِّخْتِيت : السَّوِيقُ الدُّقاق وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارَى سِخْتِيتٌ قال :

" ولو سَبَخْتَ الوَبَرَ العَمِيتَا

" وبِعْتَهُمْ طَحِينَك السِّخْتِيتَا

" إِذاً رَجَوْنَا لك أَن تَلُوتَا السِّخْتِيت أيضاً : الشَّدِيدُ رواه أَبو عَمْرْو عن ابن الأَعْرَابيّ يقال كَذِبٌ سَخْتِيتٌ أَي : شديد وأَنشد لِرُؤْبَةَ :

" هَلْ يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قال أَبو عليّ : السِّخْتِيت من السَّخْت كزِحْليلٍ من الزَّحْلِ قلتُ : فلو أَشار المصنِّف في أَوّل المادة بقوله كالسَّخِيت والسِّخْتِيتُ كان أَحسنَ . والمَسخوتُ : الأَمْلَسُ يقال : خَرْقٌ مسْخوتٌ : أَي أَمْلسُ مطمئِنٌّ . والسِّخْتِيانُ بالكسر ويُفْتَحُ وحَكى قومٌ فيه التَّثلِيثَ وجزَمَ شُرَّاح البُخارِيّ بأَن الفتحَ هو الأَكثر الأَفصح واقتصر الشِّهابُ في شرْحِ الشِّفاءِ على كسرِ السين وحكي في التاءِ الفتحَ والكسرَ واقتصر ابْنُ التِّلْمسانيّ في حواشي الشفاءِ على ضمِّ السين وحِكايةِ الوجهَينِ في التاءِ وقال : إِنه يقال بالخاءِ والجيم . قال شيخنا : وأَغرب الضبطِ فيه ما قاله التِّلِمْسانيّ ولا سيِّما حكاية الجيم فإِنها لا تُعرَف . وهو : جِلْدُ الماعِزِ إِذا دُبِغَ وهو على الصحيح مُعَرَّبٌ من فارسيّ صَرَّحَ به غيرُ واحِدِ من الأئمة . وقال صاحِبُ الناموس : هو فارسيُّ أَو مُشترَك وفيه تأَمُّلٌّ . ومِنه أَيُّوب السِّختِيانِيّ كذا في النُّسَخ وفي أُخرى زيادةُ علامةِ الدال أَي وبَلَدٌ منه أَيُّوبُ . وهو أَبو بكرٍ أَيُّوبُ بن أَبِي تَمِيمَةَ كَيْسانَ عن أَنَسٍ والحَسن وعنه الثَّوْرِيّ وشُعْبةُ . قال الحسنُ : أَيُّوبُ سيِّدُ شَبابِ أَهْلِ البَصْرة روى عن مالكٌ ومات سنة إِحدى وثلاثين ومائة . وقال ابن الأَثِيرِ : نسبه إِلى عَمَلِ السِّخْتِيَانِ وبَيْعه وهو الجُلودُ العُنَّابِيَّة ليست بأَدَمٍ . وذكر أَيضاً في هذه الترْجَمة أَبا إسحاق عمرانَ بن موسى بن مُجَاشعٍ السِّخْتِيانِيّ مُحدِّثُ جُرْجانَ ثقة عن أَبي الربِيع الَّزهْرانيّ . وهدْبَةُ بْنُ خالِدِ وعنه أَبو بكرٍ الإٍسماعيليّ وابنُ عَدِيٍّ والحاكِمُ مات بجُرْجانَ سنة 305 . قلت : وأَحمدُ بن عبد اللهِ السِّخْتِيانيِّ رَوَى عن السِّرِيّ بن يَحيى وعنه أَبو طاهِرٍ المخلص . وسَخْتَان كسَحْبان وسُخَيْتٌ كزُبَيرٍ : مُحدِّثانِ . وأَبو عبْدِ الله محمدُ بن سختيان الشِّيرازِيّ المُعَدّل مْحدِّث رَوَى عن أَحمدَ بنِ عبد الجبَّار العُطارِديّ ويَعقوب بنِ سُفْيانَ الفَسَوِيّ وعنه أَبو القاسم الطَّبَرانيُّ . ومما يستدرك عليه : اٍسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً : سَكَنَ وَرَمُه . وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ : خالصٌ قال رؤبَة :

" هَل يُنْجِيَنِّي كّذِبٌ سِخْتِيتُ

" أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْرِيتُ هكذا رووه والصواب في الرواية :

" هَلْ يَعْصِمَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ

" وفِضَّةٌ وذَهَبٌ كِبْرِبتُوعن أَبي عمرٍو : السِّخْتِيتُ بالكسر الدَّقيق من كلِّ شيْءٍ . وفي التهذيب عن النوادر : نَخَتَ فُلانٌ بفلانٍ وسَخت له : إِذا استقصَى في القول . وأَبو عمْرٍو ومحمد بن عمْرِو بنِ سَخْتَوَيهِ السَّخْتَوِيّ الكنديّ محّدّث رَوَى عن سَعْدٍ بن الصَّامِت وعَنه محمّدُ بن شَاذَانَ . والسَّخْتَوِيَّةُ بَيْتٌ من المُحَدِّثينَ بسَرْخَسَ يقال لكلّ واحدٍ منهم سَخْتَوٍي منهم أَبو الحَسَن عليّ بن عبدِ الرحْمن بنِ عليّ الليْثِيّ وغيرُهُ

لسان العرب
السُّخْتُ أَوّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِ ذي الخُفِّ ساعةَ تَضَعُه أُمُّه قبل أَن يَأْكُلَ والعِقْيُ من الصبي ساعة يولَدُ وهو من الحافر الرَّدَجُ والسُّخْتُ من السَّلِيل بمنزلة الرَّدَج يَخْرُجُ أَصْفَر في عِظَم النَّعْل واسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً سَكَنَ ورَمُه وشيء سَخْتٌ وسِخْتِيتٌ صُلْبٌ دقيقٌ وأَصله فارسي والسِّخْتِيتُ دُقاقُ التراب وهو الغُبار الشديدُ الارتفاع أَنشد يعقوب جاءَتْ مَعاً واطَّرَقَتْ شَتِيتَا وهي تُثِيرُ الساطِعَ السِّخْتِيتَا ويروى الشِّخْتِيتَا وسيأْتي ذكره وقيل هو دُقاق السَّويق وقيل هو السَّويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْم الأَصمعي يسمى السَّويقُ الدُّقاقُ السِّخْتِيتَ وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارى سِخْتِيتٌ وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ خالص قال رؤْبة هل يُنْجِيَنِّي كَذِبٌ سِخْتِيتُ أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْريتُ ؟ أَبو عمرو وابن الأَعرابي سِخْتِيتٌ بالكسر أَي شديد وأَنشد لرؤْبة هل يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قال أَبو علي سِخْتِيتٌ من السَّخْتِ كزِحْلِيلٍ من الزَّحْلِ والسَّخْتُ الشديد اللحياني يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ أَي شديد وهو معروف في كلام العرب وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم كما قالوا للمِسْحِ بِلاسٌ أَبو عمرو السِّخْتِيتُ الدقيق من كل شيء وأَنشد ولو سَبَخْتَ الوَبَر العَمِيتَا وبِعْتَهم طَحِينَك السِّخْتِيتَا إِذَنْ رَجَوْنا لكَ أَن تَلُوتَا اللَّوْتُ الكِتمانُ والسَّبْخُ سَلُّ الصُّوفِ والقُطْنِ التهذيب في النوادر نَخَتَ فلانٌ لفلانٍ وسَخَتَ له إِذا اسْتَقْصَى في القول


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: