وصف و معنى و تعريف كلمة بنسيان:


بنسيان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و سين (س) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح بنسيان في معاجم اللغة العربية:



بنسيان

جذر [بنس]

  1. نَسَيان: (اسم)
    • نَسَيان : جمع نَسا
  2. نَسيان: (اسم)
    • كثير الغفلة والنِّسْيَان
  3. نِسيان: (اسم)
    • مصدر نَسِيَ
    • النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان
    • نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ : فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ
    • أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً
    • صار في طيّ النسيان : اضمحل ذكرُه
    • نسيان مُطلق : ( علوم النفس ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة
,


  1. نَسْكُ
    • ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ : العِبادَةُ ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى ، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً .
      ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ : الذَّبيحَةُ ،
      ـ نَسْكُ : الدَّمُ .
      ـ نَسيكَةُ : الذِّبْحُ .
      ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ : شِرْعَةُ النَّسْكِ .
      ـ { أرِنا مَنَاسِكَنَا }: مُتَعَبَّداتِنا ، ونَفْسُ النُّسُكِ ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ .
      ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ : غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ ،
      ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ : طَيَّبَها ،
      ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ : داوَمَ عليها .
      ـ أرضٌ ناسِكَةٌ : خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ .
      ـ نَسِيكُ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ .
      ـ نَسِيكَةُ : القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه .
      ـ نُسَكُ : طائِرٌ .
      ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ : مَلْساءُ جَرْداءُ ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ .
      ـ نَسْكُ : المَكانُ المَأْلوفُ ، كالمَنْسَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَتَّةُ
    • ـ البَتَّةُ : الرِّيحُ الطَّيبَةُ والمُنتِنَةُ , ج : بِنانٌ ، ورائِحَةُ بَعرِ الظِباءِ . وكُناسٌ مُبِنٌ .
      ـ بَنَّةُ الجُهَنيُّ : صَحابيٌّ ، أو هو بالمُثنَّاةِ التَّحتيَّةِ أوَّلَه ، وموضع بِكابُلَ ، وقرية بِبَغدادَ ، وحِصنٌ بالأندَلُسِ ،
      ـ بُنَّةُ : جَدٌ لأَيُّوبَ بنِ سُلَيمانَ الرازيِّ .
      ـ بَنَّ يَبِنُّ : أقامَ ، كَأبَنَّ .
      ـ البَنانُ : الأصابِعُ ، أو أطرافُها ، وماءَةٌ ، وجَبَلٌ لِبَني أسَدٍ ، وموضع بنَجدٍ ،
      ـ البُنانُ : موضع ، وإسمُ جماعَةٍ .
      ـ بَنَّانٌ : دينارُ بنُ بَنَّانٍ ، أو هو بَيَّنٌ ، بالمُثَنَّةِ التَّحتيَّةِ . وحَربُ بنُ بَنَّانٍ ، وابنُ يَعقوبَ الكِنْديُّ ، أو هو بَتَّانُ ، بالمُثنَّةِ الفوقيَّة .
      ـ البَنانَةُ : واحِدَةُ البَنانِ ، وموضع ، وقَصرٌ ،
      ـ البُنانَةُ : الرَّوضَةُ المُعْشِبَةُ ، وحَيٌّ منهم ثابِتٌ البُنانِيُّ ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ ، نُسِبَتْ إلى بُنَانَةَ أُمِّ ولد سَعْدِ بنِ لُؤَيّ بنِ غالِبٍ ، سَكَنَها ثابتٌ أيضاً .
      ـ بَنَّنَ : ارتَبَطَ الشاةَ ليُسَمِّنَها .
      ـ البَنينُ : المُتَثَبِّتُ العاقِلُ .
      ـ البُنِّيُّ : ضرْبٌ من السّمَكِ ، وموسَى بنُ هارونَ المُحَدِّثُ ، ولَقَبُ آخَرَ كأَنه نَسَبَهُ البُنِّ ، وهو شيء يُتَّخَذُ كالمُرِّيّ .
      ـ أبو القَاسِمِ بنُ البُنِّ ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ البُنِّ : محدِّثانِ ،
      ـ البِنِّ : الطِّرْقُ من الشَّحْمِ والسِّمَنِ ، يقالُ : بِنٌّ على بِنٍّ ، والموضِعُ المُنْتِننُ الرائحةِ .
      ـ بَنْ : لُغَةٌ في بَلْ .
      ـ البَنْبانُ : العمَلُ ، والرَّديءُ من المَنْطِقِ ، وماءٌ لتَميمٍ .
      ـ عبدُ الغَنِيِّ بنُ بَنينٍ ، وبُنَيْنٌ ، ابنُ إِبراهيمَ القُرَشِيِّ : محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَسَبُ
    • ـ نَسَبُ ونِسْبَةُ ونُسْبَةُ : القَرابَةُ ، أو في الآباءِ خاصَّةً .
      ـ اسْتَنْسَبَ : ذَكَرَ نَسَبَهُ .
      ـ نَسيبُ : المُناسِبُ ، وذُو النَّسَبِ ، كالمَنْسُوبِ .
      ـ نَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِبُهُ نَسَباً ونِسْبَةً : ذَكَرَ نَسَبَهُ ، وسَأَلَهُ أنْ يَنْتَسِبَ ،
      ـ نَسَبَ بالمَرْأةِ نَسَبَاً ونَسيباً ومَنْسِبَةً : شَبَّبَ بها في الشِّعْرِ .
      ـ نَسَّابُ ونَسَّابَةُ : العالِمُ بالنَّسَبِ .
      ـ هذا الشِّعْرُ أَنْسَبُ : أَرَقُّ نَسيباً .
      ـ نَسيبٌ ناسِبٌ ، كَشِعْرٌ شاعِرٌ .
      ـ أنْسَبتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّتْ ، واسْتَافَتِ التُّرابَ والحَصى .
      ـ النَّيْسَبُ : الطَّريقُ المُسْتَقيمُ الواضِحُ ، كالنَّيْسَبانِ ، أو ما وُجِدَ من أَثرِ الطَّرِيق ، والنَّمْلُ إذا جاءَ منها واحِدٌ في إثرِ آخَرَ ، وطَريْقٌ لِلنَّمْلِ ، ورَجُلٌ .
      ـ شِعْرٌ مَنْسوبٌ : فيه نَسيبٌ ، الجمع : مناسِيبُ .
      ـ نَسيبَةُ بِنْتُ كَعْبٍ ، وبِنْتُ سِماكٍ ، وبِنْتُ نِيارٍ ، وأُمُّ عَطِيَّةَ ، بِضَمِّها : وهُنَّ صحابِيَّاتٌ .
      ـ قَيْسُ بنُ نُسَيْبَةَ ، ونُسَيْبَةُ بِنْتُ شَدَّادٍ ، بالضمِّ أيضاً ، وكذا عاصِمُ بنُ نُسَيْبٍ شيْخُ شُعْبَةَ .
      ـ أنْسَبُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ تَنَسَّبَ : ادَّعى أنه نَسِيبُكَ ، ومنه : " القَرِيبُ مَنْ تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ ".
      ـ مُناسَبَةُ : المُشاكَلَةُ .
      ـ نَيْسَبَ بينهُما نَيْسَبَةً : أقْبَلَ وأدْبَرَ بالنَّميمَةِ وغيرها .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. نسَا
    • نسَا يَنسُو ، انْسُ ، نَسْوَةً ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسُوّ :-
      نسَا الشّيءَ تركه :- نسَا الشابُّ اللّهوَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نِسْوَانٌ
    • [ ن س و ]. : النِّسْوَةُ . ن . نِسَاءٌ .

    المعجم: الغني

  6. نِسوان
    • نِسوان :-
      نساء ؛ جمع امرأة من غير لفظه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. النِّسْوانُ
    • النِّسْوانُ : النِّسَاء .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نسيان راجع
    • ( نف ) عدم المقدرة على تذكُّر الحوادث التي حدثت قبل وقت مُعيَّن .

    المعجم: عربي عامة

  9. نسيان رجعيّ
    • ( نف ) عدم المقدرة على تذكُّر الحوادث التي حدثت قبل وقتٍ مُعيَّن .

    المعجم: عربي عامة

  10. نسيان مطلق
    • ( نف ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة .

    المعجم: عربي عامة

  11. نِسْيَانٌ
    • [ ن س ي ]. ( مصدر نَسِيَ ).
      1 . :- نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ :-: فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ . :- طَوَاهُ النِّسْيَانُ :- :- فِي الزَّمَانِ دَوَاءٌ عَظِيمٌ اسْمُهُ النِّسْيَانُ . ( جمال الغيطاني ).
      2 . :- أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ :- : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً .

    المعجم: الغني

  12. نَسْيان
    • نَسْيان :-
      كثير الغفلة والنِّسْيَان :- ما أقلّ ما يحافظ النَّسْيَان على مواعيده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نِسْيان
    • نِسْيان :-
      1 - مصدر نسِيَ
      • صار في طيّ النسيان : اضمحل ذكرُه .
      2 - ( علوم النفس ) اضطراب شديد في الحياة العقليّة يسبِّبه القلق أو الصراع النفسيّ وقد يكون مرضيًّا بسبب اضطراب أو عطب في المخ :- آفة العلم النِّسْيان .
      نسيان مُطلق : ( علوم النفس ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. نَسَيان
    • نسيان
      1 - كثير النسيان

    المعجم: الرائد

  15. نَسيان
    • نسيان
      1 - مصدر نسي . 2 - فقدان ذكر الشيء .

    المعجم: الرائد

  16. النِّسْيَانَ
    • النِّسْيَانَ : عاهة النِّسْيَان أَو فقد الذاكرة ، وهي عاهة تنشأ عن اضطرب أَو عطب في المُخِّ ، أَو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أَو الصِّراع النفساني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النِّسْيَانُ
    • النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نسي
    • نسي - ينسى ، نسيا ونسيانا ونساية ونسوة
      1 - نسي الشيء : فقد ذكره اوصورته « نسي الدرس »

    المعجم: الرائد

  19. نسِيَ
    • نسِيَ يَنسَى ، انْسَ ، نَسْيًا ونِسْيانًا ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسِيّ :-
      نسِي الأمرَ
      1 - فقد ذكرَه أو صورتَه ، لم يحفظه ، عكسه حفِظه :- نسِي موعدَه مع الطبيب ، - ملاحظة لا تُنسى ، - إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [ حديث ]، - { رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا } :-
      • لا يُنسَى : يبقى حيًّا في الذاكرة ، - نسِي الجميلَ : جَحَدَه ، - نسِي نفسَه : غفل عن مكانة من يخاطبه .
      2 - ضلّ :- { فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نسب الشّاعر بمحبوبته
    • وصف محاسنَها وتغزَّل بها :- أجاد النَّسِيبَ في شعره .

    المعجم: عربي عامة

  21. نسب الشّخص
    • وصفه وذكر نَسَبه ، أي

    المعجم: عربي عامة

  22. نسب
    • ن س ب : النَّسَبُ واحد الأنساب و النُّسْبَةُ بكسر النون وضمها مثله ورجل نَسَّابَةٌ أي عالم بالأنساب والهاء للمُبالغة في المدح وفُلان يُنَاسِبُ فلانا فهو نَسِيبُهُ أي قريبه وبينهما مُنَاسَبَةٌ أي مُشاركة و نَسَبْتُ الرجل ذكرت نَسَبه وبابه نصر و نِسْبَةً أيضا بالكسر و انْتَسَبَ إليك أي ادَّعى أنه نسيبك

    المعجم: مختار الصحاح

  23. نَسَبَ
    • نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة نَسَبَ ِ نَسيبًا ، ومَنْسِبًا : عرَّض بهواها وحُبِّها .
      و نَسَبَ الشيءَ نَسَبًا ، ونِسْبَة : وصفَه وذكر نسبَه .
      و نَسَبَ فلانًا : سأَله أَن .
      ينتسب .
      و نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ : عَزَاهُ إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَسَبَ
    • [ ن س ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَسَبَ ، يَنْسُبُ ، ( يَنْسَبُ ) مصدر نَسِيبٌ . :- نَسَبَ الشَّاعِرُ بِالْمَرْأَةِ :- : وَصَفَ جَمَالَهَا وَتَغَزَّلَ بِهَا .

    المعجم: الغني

  25. نَسَبَ
    • [ ن س ب ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). نَسَبْتُ ، أَنْسُبُ ، اُنْسُبْ ، مصدر نَسَبٌ ، نِسْبَةٌ .
      1 . :- نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ :- : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ .
      2 . :- نَسَبَهُ إِلَى رَئِيسِ القَبِيلَةِ :- : عَزَاهُ إِلَيْهِ . :- يَنْسُبُ كُلَّ الْمَكَارِمِ وَالانْتِصَارَاتِ إِلَى نَفْسِهِ :- :- نَسَبَ إِلَيْهِ كَلاَماً لَمْ يَكُنْ صَادِراً عَنْهُ :- :- لَوْ نُسِبَ الفَضْلُ الأَكْبَرُ فِي الْمَدَنِيَّةِ الْحَدِيثَةِ لَكَانَ أَكْثَرُهُ يَرْجِعُ إِلَى الْمَرْأَةِ . ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني



معنى بنسيان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بنسيون [مفرد]: نُزل، فندق صغير.
المعجم الوسيط
شجر ينبُت في الحبشة والهند، خشبه أَسود صُلْب، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث (دخيل).
المعجم الوسيط
مادة سوداءُ صُلْبة، تُتَّخذ من خَلْط الكبريت بالمَطَّاط النقِيّ غير مُوصلة للكهربا.
المعجم الوسيط
المركبة الأَخيرة من القطار الحديديّ. ( د ).
تاج العروس

البَنَس محرّكةً : الفِرارُ من الشَّرِّ عن ابْن الأَعْرابِيّ كالإبْناس وهو الفِرارُ من السلطان عنه أيضاً . وبَنَّسَ عنه تَبْنِيساً تأخَّرَ قال ابنُ أَحْمَرَ :

كأنَّها من نَقى العَزَّافِ طاوِيَةٌ ... لمّا انْطوى بَطْنُها واخرَوَّطَ السَّفَرُ

مارِيَّةٌ لُؤْلؤانُ اللَّونِ أوَّدها ... طلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ نقله ابنُ سِيدَه عن ابنِ جِنِّي قال : وقال الأَصْمَعِيّ : هي أحدُ الألفاظِ التي انفردَ بها ابنُ أحمرَ وقال شَمِرٌ : لم أسمعْ بَنَّسَ إلاّ لابنِ أَحْمَرَ . وعن كُراع : بَنِّسْ اقْعُدْ هكذا حكاه بالأمرِ والشينُ لغةٌ فيه قال اللِّحْيانيُّ : بَنَّسَ وبَنَّشَ إذا قَعَدَ وأنشد :

" إنْ كنتَ غَيْرَ صائدٍ فبَنِّسْ

ويُروى : فبَنِّشْ وسيُذكَرُ في مَوْضِعه . وإبْناسُ بالكَسْر : ة بمِصر من الغربيّة وهي في الدِّيوانِ ابْنَهْس ويُنسَبُ إليها خلقٌ من المُحدِّثين منهم البُرهانُ إبراهيمُ بنُ موسى الإبْناسيُّ الشافعيُّ ممن سَمِعَ عن المَيْدوميِّ وعنه الحافظُ ابنُ حَجَرٍ والزَّيْنُ عبدُ الرحيمِ بنُ حَجّاجِ بنِ مُحرِزٍ الإبْناسيُّ أَخَذَ عن العِناياتي وابنِ حَجَرٍ والعلَمِ البُلْقينيِّ مات سنة 891 . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَنُوسُ بنُ أحمد الواسِطيُّ كصَبُور : مُحدِّثٌ تُكُلِّمَ فيه . وبانْياس : من أنهارِ دمشق ويقال أيضاً : باناس يَدْخُلُ إلى وَسَطِ المدينةِ فيكونُ منه بعضُ مياهِ قَنَوَاتِها ويَنْفَصِلُ باقِيه فيَسقي الزُّروعَ من جهةِ البابِ الصغيرِ والشرقيِّ وفيه يقول العِمادُ الكاتبُ الأَصْبَهانيُّ مع ذِكرِ غيرِه من الأنهار :

إلى ناسِ باناسَ لي صَبْوَةٌ ... لها الوَجدُ داعٍ وذِكرى مُثيرُ

يزيدُ اشْتِياقي ويَنمو كما ... يزيدُ يزيدُ وثَوْرا يَثُورُ

ومِن بَردى بَرْدُ قلبي المَشوقِ ... فها أنا من حَرِّهِ أَسْتَجيرُ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه أيضاً : بُونَس بالضَّمّ وفتح النون : قريةٌ من أعمالِ شَريش ومنها إبراهيمُ بنُ عليٍّ الشَّريشيُّ وله تَصانيفُ ذَكَرَه الدّاووديُّ . قلتُ : مات سنة 658 . ويُستدرَكُ عليه أيضاً : آبِنُوسُ بمَدِّ الألِفِ وكسرِ المُوَحَّدة قيل : هو السّاسَم وقيل : هو غَيْرُه واختُلِفَ في وَزْنِه وهنا محَلُّ ذِكرِه . وأبو الحسين مُحَمَّد بن أحمدَ بن مُحَمَّد بن عليِّ بنِ الآبِنُوسيِّ الصَّيْرَفيُّ له جُزءٌ مَشْهُورٌ وَقَعَ لنا من روايةِ ابن طَبَرْزَدَ عن أبي غالبِ بنِ البَنّاءِ عنه

لسان العرب
بَنَّسَ عنه تَبْنِيساً تأَخر قال ابن أَحمر كأَنها من نَفا العَزَّافِ طاوِيَةٌ لَمَّا انْطَوى بطنُها واخْرَوَّطَ السَفَرُ ماوِيَّةٌ لُؤْلُؤانُ اللَّوْنِ اَوَّدَها طَلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ قال ابن سيده قال ابن جني قوله بَنَّسَ عنها إِنما هو من النوم غير أَنه إنما يقال للبقرة قال ولا أَعلم هذا القول عن غير ابن جني قال وقال الأَصمعي هي أَحد الأَلفاظ التي انفرد بها بن أَحمر قال ولم يسند أَبو زيد هذين البيتين إِلى ابن أَحمر ولا هما أَيضاً في ديوانه ولا أَنشدهما الأَصمعي فيما أَنشده له من الأَبيات التي أَورد فيها كلماته قال وينبغي أَن يكون ذلك شيء جاء به غير ابن أَحمر تابعاً له فيه ومُتَقَبِّلاً أَثره هذا أَوفق من قول الأَصمعي إِنه لم يأْتِ به غيره وقال شمر ولم أَسمع بَنَّسَ إِذا تأَخر إِلا لابن أَحمر وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه بَنِّسوا عن البيوت لا تَطُمُّ امرأَة ولا صبي يسمع كلامكم أَي تأَخروا لئلا يسمعوا ما يَسْتَضِرُّون به من الرَّفَثِ الجاري بينكم وبَنِّسْ اقْعُدْ عن كراع كذلك حكاها بالأَمر والشين لغة وسيأْتي ذكرها اللحياني بَنَّسَ وبَنَّشَ إِذا قعد وأَنشد إِن كنتَ غيرَ صائدٍ فَبَنِّسِ ابن الأَعرابي أَبْنَسَ الرجلُ إِذا هرب من سلطان قال والبَنَسُ الفرار من الشر
الرائد
* بنس يبنس: بنسا. فر من الشر والخطر.
الرائد
* بنس تبنيسا. عنه: تأخر عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: