وصف و معنى و تعريف كلمة بنسياني:


بنسياني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و سين (س) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بنسياني في معاجم اللغة العربية:



بنسياني

جذر [بنس]

  1. نَسي: (اسم)
    • الجمع : أنساء
    • مصدر نسِيَ
    • النَّسْيُ شيء منسيّ، يقلّ الاعتدادُ به
    • نَسْيُ الْمَتَاعِ : مَا سَقَطَ وَتُرِكَ مِنْهُ لِرَذَالَتِهِ
  2. نَسيّ: (اسم)
    • الجمع : أنساء
    • صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان
    • النَّسِيُّ : ما نُسِي
    • هو نَسِيُّ قومِهِ: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته
  3. نَسْي: (اسم)
    • نَسْي : مصدر نسيَ
  4. نَسي: (اسم)
    • نَسي : فاعل من نَسيَ


  5. نُسْي: (اسم)
    • نُسْي : جمع أنسى
  6. نَسيَ: (فعل)
    • نَسِيَ نَسًى فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أَنْسَى وهي نَسْيَاءُ
    • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  7. نسيَ: (فعل)
    • نسِيَ يَنسَى ، انْسَ ، نَسْيًا و نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَانًا، فهو ناسٍ ونَسَّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ ، والمفعول مَنْسِيّ
    • نسِي الأمرَ : فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه
    • نَسِيَ نَفْسَهُ : أَهْمَلَهَا
  8. نَسَيان: (اسم)
    • نَسَيان : جمع نَسا
  9. نَسيان: (اسم)
    • كثير الغفلة والنِّسْيَان
  10. نِسيان: (اسم)


    • مصدر نَسِيَ
    • النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان
    • نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ: فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ
    • أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً
    • صار في طيّ النسيان: اضمحل ذكرُه
    • نسيان مُطلق: (علوم النفس) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة
  11. تَناسَى: (فعل)
    • تناسى يتَناسَى ، تَنَاسَ ، تناسيًا ، فهو مُتناسٍ ، والمفعول مُتناسًى
    • تَنَاسَى إنْجَازَ تَمَارِينِهِ : تَعَمَّدَ نِسْيَانَهَا
    • تَنَاسَى الشيءَ: حاول أَن يَنْسَاه
    • تَنَاسَى: أَظهر أَنه نَسِيَه
  12. مَنسيّ: (اسم)
    • مفعول من نَسِيَ
    • كِتَابٌ مَنْسِيٌّ : كِتَابٌ نُسِيَ ذِكْرُهُ، أَيْ لَمْ يَعُدْ يُذْكَرُمريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن)
  13. مُنْسي: (اسم)
    • مُنْسي : فاعل من أَنسَى
  14. مُنسّي: (اسم)
    • مُنسّي : فاعل من نسَّى
  15. أَنسَى: (فعل)
    • أنسى يُنسي ، أَنْسِ ، إنساءً ، فهو مُنْسٍ ، والمفعول مُنْسًى
    • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
    • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  16. تَناس: (اسم)


    • مصدر تَنَاسَى
    • تَنَاسِي الوَاجِبِ : نِسْيَانُهُ تَعَمُّداً
  17. أنسى: (اسم)
    • الجمع : نُسْيٌ المؤنث : نَسْياءُ
    • الأَنْسَى : عِرْقٌ في السَّاق السُّفْلَى
  18. تناسي: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَى
    • تَنَاسِي الوَاجِبِ : نِسْيَانُهُ تَعَمُّداً
  19. ناسي: (اسم)
    • ناسي : فاعل من نسا
  20. إِنساء: (اسم)
    • إنساء : مصدر أَنسَى
  21. إِنساء: (اسم)
    • إنساء : مصدر أَنسأَ
  22. نَسِيَة: (اسم)


    • نَسِيَة : فاعل من نَسيَ
  23. إِنساء: (اسم)
    • مصدر أنسى
  24. أنساء: (اسم)
    • أنساء : جمع نَسي
  25. أنساء: (اسم)
    • أنساء : جمع نَسا
,
  1. تناسى
    • تناسى يتَناسَى ، تَنَاسَ ، تناسيًا ، فهو مُتناسٍ ، والمفعول مُتناسًى :-
      تناسى الشَّيءَ
      1 - حاول نِسيانَه :-تناسى آلامَه/ جراحَه/ أحزانَه.
      2 - تظاهر بنسيانه :-تناسى موعدَ أداء ديونه، - تناسَى وعودَه، - {وَلاَ تَنَاسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نسِيَ

    • نسِيَ يَنسَى ، انْسَ ، نَسْيًا ونِسْيانًا ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسِيّ :-
      نسِي الأمرَ
      1 - فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه :-نسِي موعدَه مع الطبيب، - ملاحظة لا تُنسى، - إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث]، - {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} :-
      • لا يُنسَى: يبقى حيًّا في الذاكرة، - نسِي الجميلَ: جَحَدَه، - نسِي نفسَه: غفل عن مكانة من يخاطبه.
      2 - ضلّ :- {فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَسِيَ
    • نَسِيَ فلانٌ نَسِيَ َ نَسًى: اشتكى نَسَاه.
      فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أَنْسَى وهي نَسْيَاءُ.
      و نَسِيَ الشيءَ نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَانًا: تركه على ذُهول وغَفْلة، أَو تركه على عَمْدٍ.
      و نَسِيَ الأَمرَ: أَهملَتْه ذاكرتُه ولم يَعِه.
      فهو ناسٍ ونَسَّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ أَيضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَسِيَ
    • [ن س ي]. (فعل: ثلاثي متعد). نَسِيتُ، أَنْسَى، اِنْسَ، مصدر نَسْيٌ، نِسْيَانٌ.
      1. :-نَسِيَ الْمِحْفَظَةَ :- : فَقَدَ ذِكْرَهَا أَوْ صُورَتَهَا، أَيْ لَمْ يَتَذَكَّرْهَا.
      2. :-لَيْسَ مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يَنْسَى وَقْتَ الصَّلاَةِ :- : أَنْ تَغِيبَ عَنْ ذِهْنِهِ. البقرة آية 286رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا (قرآن) l :-إِنْ أَنْسَى لاَ أَنْسَى ذِكْرَاهُ :- l
      إِنْ أَنْسَى لا أَنْسَى خبَّازاً مَرَرْتُ بِهِ ... ... يَدْحو الرُّقَاقَةَ في لَمْحِ البَصَرِ
      (ابن الرومي).

      3. :-نَسِيَ نَفْسَهُ :- : أَهْمَلَهَا.

    المعجم: الغني

  5. النَّسْيُ
    • النَّسْيُ : ما نُسِيَ.
      و النَّسْيُ ما يقلُّ الاعتداد به.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 23قَالَتْ يا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا) ) . والجمع : أَنْسَاءٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَنَاسَى
    • [ن س ي]. (فعل: خماسي متعد). تَنَاسَيْتُ، أتَنَاسَى، تَنَاسَ، مصدر تَنَاسٍ. :-تَنَاسَى إنْجَازَ تَمَارِينِهِ :- : تَعَمَّدَ نِسْيَانَهَا.

    المعجم: الغني

  7. نَسْيٌ
    • جمع: أَنْسَاءٌ. [ن س ي]. (مصدر نَسِيَ).
      1. :-أَصْبَحَ نَسْياً مَنْسِيّاً :- : أَيْ مَا نُسِيَ.مريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن).
      2. :-نَسْيُ الْمَتَاعِ :- : مَا سَقَطَ وَتُرِكَ مِنْهُ لِرَذَالَتِهِ.

    المعجم: الغني

  8. نَسِيّ
    • نَسِيّ :-
      جمع أنساء، مؤ نَسِيّ:
      1 - صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان :- {وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا} .
      2 - ما يُنْسَى :-هو نَسِيّ قومِهِ: لا يعدّ فيهم لحقارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نسي
    • نسي - ينسى ، نسيا ونسيانا ونساية ونسوة
      1-نسي الشيء : فقد ذكره اوصورته «نسي الدرس»

    المعجم: الرائد

  10. نِسْيَانٌ
    • [ن س ي]. (مصدر نَسِيَ).
      1. :-نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ :-: فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ. :-طَوَاهُ النِّسْيَانُ :- :-فِي الزَّمَانِ دَوَاءٌ عَظِيمٌ اسْمُهُ النِّسْيَانُ. (جمال الغيطاني).
      2. :-أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ :- : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً.

    المعجم: الغني

  11. مَنْسِيٌّ
    • [ن س ي]. (مفعول من نَسِيَ). :-كِتَابٌ مَنْسِيٌّ :- : كِتَابٌ نُسِيَ ذِكْرُهُ، أَيْ لَمْ يَعُدْ يُذْكَرُ.مريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن).

    المعجم: الغني

  12. أنسى
    • أنسى يُنسي ، أَنْسِ ، إنساءً ، فهو مُنْسٍ ، والمفعول مُنْسًى :-
      أنسى الشَّيءَ محاه :- {مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنْسِهَا}: نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها.
      • أنساه الشَّيءَ: حمله على تركه أو على نسيانه :-أنساه موعدًا هامًّا، - أنساه اللّهوُ أداءَ واجباته المنزليّة، - {وَمَا أَنْسَانِيهُ إلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نَسْي
    • نَسْي :-
      جمع أنساء (لغير المصدر):
      1 - مصدر نسِيَ.
      2 - شيء منسيّ، يقلّ الاعتدادُ به :- {وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نِسْيان
    • نِسْيان :-
      1 - مصدر نسِيَ
      • صار في طيّ النسيان: اضمحل ذكرُه.
      2 - (علوم النفس) اضطراب شديد في الحياة العقليّة يسبِّبه القلق أو الصراع النفسيّ وقد يكون مرضيًّا بسبب اضطراب أو عطب في المخ :-آفة العلم النِّسْيان.
      نسيان مُطلق: (علوم النفس) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَنسَى
    • أنسى
      1- أنسى : الذي يشكو «نساه»، وهو عرق من الورك إلى الكعب، جمع : نسي، مؤنث نسياء. 2- أنسى : عرق في الساق السفلى.

    المعجم: الرائد

  16. تَناسَى
    • تناسى - تناسيا
      1- تناسى الشيء : أرى من نفسه أنه نسيه. 2- تناسى الشيء : حاول أن ينساه.

    المعجم: الرائد

  17. نسي
    • نسي
      1- نسي : كثير النسيان. 2- نسي من لا يعد ويعتبر في القوم لحقارته. 3- نسي : ما ينسى.

    المعجم: الرائد

  18. نسي الأمر
    • فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه :-نسِي موعدَه مع الطبيب- ملاحظة لا تُنسى- إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث]- {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} :- ° لا يُنسَى

    المعجم: عربي عامة

  19. النَّسِيُّ
    • النَّسِيُّ : ما نُسِي.
      ويقال: هو نَسِيُّ قومِهِ: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَنَاسٍ
    • [ن س ي]. (مصدر تَنَاسَى). :-تَنَاسِي الوَاجِبِ :- : نِسْيَانُهُ تَعَمُّداً.

    المعجم: الغني

  21. نَسِيٌّ
    • [ن س ي].
      1. :-رَجُلٌ نَسِيٌّ :- : كَثِيرُ النِّسْيَانِ.
      2. :-هُوَ نَسِيُّ قَوْمِهِ :- : لاَ يُعَدُّ فِيهِمْ لِحَقَارَتِهِ.

    المعجم: الغني

  22. النِّسْيَانَ
    • النِّسْيَانَ : عاهة النِّسْيَان أَو فقد الذاكرة، وهي عاهة تنشأ عن اضطرب أَو عطب في المُخِّ، أَو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أَو الصِّراع النفساني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النِّسْيَانُ
    • النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَاسَى
    • تَنَاسَى الشيءَ: حاول أَن يَنْسَاه.
      و تَنَاسَى أَظهر أَنه نَسِيَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَنْسَى
    • [ن س ي]. (فعل: رباعي متعد). أَنْسَى، يُنْسي، مصدر إِنْساءٌ. :-أَنْساهُ ما كانَ يُريدُ أَخْذَهُ مِنْ أَدَواتٍ لِرِحْلَتِهِ :- : حَمَّلَهُ على نِسْيانِها أَوْ جَعَلَهُ يَنْسَى. :-أَخْبارُهُ أَنْسَتْنِي كُلَّ هُمومِي :-
      الكهف آية 63وَما أَنْسانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطانُ (قرآن).

    المعجم: الغني



معنى بنسياني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بنسيون [مفرد]: نُزل، فندق صغير.
المعجم الوسيط
شجر ينبُت في الحبشة والهند، خشبه أَسود صُلْب، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث (دخيل).
المعجم الوسيط
مادة سوداءُ صُلْبة، تُتَّخذ من خَلْط الكبريت بالمَطَّاط النقِيّ غير مُوصلة للكهربا.
المعجم الوسيط
المركبة الأَخيرة من القطار الحديديّ. ( د ).
تاج العروس

البَنَس محرّكةً : الفِرارُ من الشَّرِّ عن ابْن الأَعْرابِيّ كالإبْناس وهو الفِرارُ من السلطان عنه أيضاً . وبَنَّسَ عنه تَبْنِيساً تأخَّرَ قال ابنُ أَحْمَرَ :

كأنَّها من نَقى العَزَّافِ طاوِيَةٌ ... لمّا انْطوى بَطْنُها واخرَوَّطَ السَّفَرُ

مارِيَّةٌ لُؤْلؤانُ اللَّونِ أوَّدها ... طلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ نقله ابنُ سِيدَه عن ابنِ جِنِّي قال : وقال الأَصْمَعِيّ : هي أحدُ الألفاظِ التي انفردَ بها ابنُ أحمرَ وقال شَمِرٌ : لم أسمعْ بَنَّسَ إلاّ لابنِ أَحْمَرَ . وعن كُراع : بَنِّسْ اقْعُدْ هكذا حكاه بالأمرِ والشينُ لغةٌ فيه قال اللِّحْيانيُّ : بَنَّسَ وبَنَّشَ إذا قَعَدَ وأنشد :

" إنْ كنتَ غَيْرَ صائدٍ فبَنِّسْ

ويُروى : فبَنِّشْ وسيُذكَرُ في مَوْضِعه . وإبْناسُ بالكَسْر : ة بمِصر من الغربيّة وهي في الدِّيوانِ ابْنَهْس ويُنسَبُ إليها خلقٌ من المُحدِّثين منهم البُرهانُ إبراهيمُ بنُ موسى الإبْناسيُّ الشافعيُّ ممن سَمِعَ عن المَيْدوميِّ وعنه الحافظُ ابنُ حَجَرٍ والزَّيْنُ عبدُ الرحيمِ بنُ حَجّاجِ بنِ مُحرِزٍ الإبْناسيُّ أَخَذَ عن العِناياتي وابنِ حَجَرٍ والعلَمِ البُلْقينيِّ مات سنة 891 . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَنُوسُ بنُ أحمد الواسِطيُّ كصَبُور : مُحدِّثٌ تُكُلِّمَ فيه . وبانْياس : من أنهارِ دمشق ويقال أيضاً : باناس يَدْخُلُ إلى وَسَطِ المدينةِ فيكونُ منه بعضُ مياهِ قَنَوَاتِها ويَنْفَصِلُ باقِيه فيَسقي الزُّروعَ من جهةِ البابِ الصغيرِ والشرقيِّ وفيه يقول العِمادُ الكاتبُ الأَصْبَهانيُّ مع ذِكرِ غيرِه من الأنهار :

إلى ناسِ باناسَ لي صَبْوَةٌ ... لها الوَجدُ داعٍ وذِكرى مُثيرُ

يزيدُ اشْتِياقي ويَنمو كما ... يزيدُ يزيدُ وثَوْرا يَثُورُ

ومِن بَردى بَرْدُ قلبي المَشوقِ ... فها أنا من حَرِّهِ أَسْتَجيرُ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه أيضاً : بُونَس بالضَّمّ وفتح النون : قريةٌ من أعمالِ شَريش ومنها إبراهيمُ بنُ عليٍّ الشَّريشيُّ وله تَصانيفُ ذَكَرَه الدّاووديُّ . قلتُ : مات سنة 658 . ويُستدرَكُ عليه أيضاً : آبِنُوسُ بمَدِّ الألِفِ وكسرِ المُوَحَّدة قيل : هو السّاسَم وقيل : هو غَيْرُه واختُلِفَ في وَزْنِه وهنا محَلُّ ذِكرِه . وأبو الحسين مُحَمَّد بن أحمدَ بن مُحَمَّد بن عليِّ بنِ الآبِنُوسيِّ الصَّيْرَفيُّ له جُزءٌ مَشْهُورٌ وَقَعَ لنا من روايةِ ابن طَبَرْزَدَ عن أبي غالبِ بنِ البَنّاءِ عنه

لسان العرب
بَنَّسَ عنه تَبْنِيساً تأَخر قال ابن أَحمر كأَنها من نَفا العَزَّافِ طاوِيَةٌ لَمَّا انْطَوى بطنُها واخْرَوَّطَ السَفَرُ ماوِيَّةٌ لُؤْلُؤانُ اللَّوْنِ اَوَّدَها طَلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ قال ابن سيده قال ابن جني قوله بَنَّسَ عنها إِنما هو من النوم غير أَنه إنما يقال للبقرة قال ولا أَعلم هذا القول عن غير ابن جني قال وقال الأَصمعي هي أَحد الأَلفاظ التي انفرد بها بن أَحمر قال ولم يسند أَبو زيد هذين البيتين إِلى ابن أَحمر ولا هما أَيضاً في ديوانه ولا أَنشدهما الأَصمعي فيما أَنشده له من الأَبيات التي أَورد فيها كلماته قال وينبغي أَن يكون ذلك شيء جاء به غير ابن أَحمر تابعاً له فيه ومُتَقَبِّلاً أَثره هذا أَوفق من قول الأَصمعي إِنه لم يأْتِ به غيره وقال شمر ولم أَسمع بَنَّسَ إِذا تأَخر إِلا لابن أَحمر وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه بَنِّسوا عن البيوت لا تَطُمُّ امرأَة ولا صبي يسمع كلامكم أَي تأَخروا لئلا يسمعوا ما يَسْتَضِرُّون به من الرَّفَثِ الجاري بينكم وبَنِّسْ اقْعُدْ عن كراع كذلك حكاها بالأَمر والشين لغة وسيأْتي ذكرها اللحياني بَنَّسَ وبَنَّشَ إِذا قعد وأَنشد إِن كنتَ غيرَ صائدٍ فَبَنِّسِ ابن الأَعرابي أَبْنَسَ الرجلُ إِذا هرب من سلطان قال والبَنَسُ الفرار من الشر
الرائد
* بنس يبنس: بنسا. فر من الشر والخطر.
الرائد
* بنس تبنيسا. عنه: تأخر عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: