-
نشي
- نشي - ينشى ، نشوا ونشوة ونشوة ونشوة
1 - نشي : سكر أول السكر . 2 - نشي الخبر : تخبره ونظر من أين جاء ، وعلمه .
المعجم: الرائد
-
نشِيَ
- نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به :-
• نشِي الشَّخصُ سكِر أوّل السُّكر :- نشِي من الخمر .
• نشِي بالشّيء : أحبَّه وعاوده مرَّةً بعد أخرى :- نشِي بشعر المتنبي ، - نشي بسماع الموسيقى : طَرِب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَشْو
- نَشْو :-
مصدر نشِيَ / نشِيَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَشويّ
- نَشويّ :-
اسم منسوب إلى نَشا : مركَّب من نشا ، محتوٍ على نشا :- موادّ نشويَّة ، - تتوفّر في الخبز مادّة نَشَويَّة كبيرة .
• النَّشويَّات : الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من النَّشا كالبطاطا والخبز والبطاطس وغيرها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
النَّشَوِيُّ
- النَّشَوِيُّ : المنْسوبُ إلى النَّشَا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَشَوِيٌّ
- [ ن ش و ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى النَّشَاءِ ). :- مَوَادُّ نَشَوِيَّةٌ :- : الْمَوَادُّ الغَنِيَّةُ بِالنَّشَا .
المعجم: الغني
-
اِنْتِشاءٌ
- [ ن ش و ]. ( مصدر اِنْتَشَى ).
1 . :- اِنْتِشاءُ الرَّجُلِ :-: تَرَنُّحُهُ مِن السُّكْرِ .
2 . :- اِنتِشاءُ الرَّائِحَةِ :- : شَمُّها .
المعجم: الغني
-
انتشاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَنْشية
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنتَشَى
- إنتشى - انتشاء
1 - إنتشى بدأ سكره . 2 - إنتشى الرائحة : شمها
المعجم: الرائد
-
نشَّى
- نشى - تنشية
1 - نشى : سكر . 2 - نشى الثوب : عالجه بالنشا .
المعجم: الرائد
-
انتشى
- انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى ( للمتعدِّي ) :-
• انتشى الشَّخصُ
1 - بدأ سُكْرُه :- ينتشي بالخمر .
2 - فرح وتملّكه السرورُ :- انتشى من النّجاح / المجد ، - مُنْتَشيًا بالنّصر .
• انتشى الرَّائحةَ : نشِقها ، شمَّها :- انتشى عبير الأزهار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نشَّى
- نشَّى يُنشِّي ، نَشِّ ، تنشيةً ، فهو مُنشٍّ ، والمفعول مُنشًّى :-
• نشَّى القماشَ نقعه في النَّشا وجفَّفه :- نشّى ياقةَ قميص .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَشْوَةٌ
- جمع : نَشَوَاتٌ . [ ن ش و ]. ( مصدر نَشِيَ ).
1 . :- نَشْوَةُ النَّصْرِ :- : الابْتِهَاجُ ، التَّهَلُّلُ . :- نَشْوَةُ الطَّرَبِ :- :- نَشْوَةُ الفَرَحِ .
2 . :- بَدَأَتْ نَشْوَةُ الْخَمْرِ تَلْعَبُ بِعَقْلِهِ :- : أَوَّلُ عَلاَمَةِ السُّكْرِ .
المعجم: الغني
-
نَشوة
- نَشوة :-
1 - مصدر نشِيَ / نشِيَ بـ .
2 - ارتياح لأمْرٍ ، هناءة وسعادة داخليَّة :- نَشوة الفرح / الظفر / الانتصار / النجاح ، - غلبت عليه نَشْوة الطرب ، - أجدُ في العمل نشوةً عظيمة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نُشْوَة
- نُشْوَة / نِشْوَة :-
مصدر نشِيَ / نشِيَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَشْوَة
- نشوة
1 - مصدر نشي . 2 - المرة من نشي . 3 - أول السكر . 4 - رائحة .
المعجم: الرائد
-
نَشوة
- نشوة
1 - مصدر نشي . 2 - خبر أول ما يرد .
المعجم: الرائد
-
النَّشْوَةُ
- النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر .
و النَّشْوَةُ الارتياح للأمر والنَّشاطُ له .
و النَّشْوَةُ الرَّائحةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النِّشْوَةُ
- النِّشْوَةُ : الخبرُ أولَ ما يَرِدُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَشي
- نشي - ينشى ، نشوة ونشوة ونشوة ونشا
1 - نشي الرائحة : شمها . 2 - نشي بالشيء : عاوده مرة بعد أخرى .
المعجم: الرائد
-
نشأ
- " أَنْشَأَه اللّه : خَلَقَه .
ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة : حَيي ، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم .
وفي التنزيل العزيز : وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى ؛ أَي البَعْثةَ .
وقرأَ أَبو عمرو : النَّشاءةَ ، بالمدّ .
الفرّاءُ في قوله تعالى : ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن ، فقال : النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ ، والكَأْبةِ والكَآبةِ .
وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو : النَّشاءة ، مـمدود ، حيث وقعت .
وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت .
ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً : رَبا وشَبَّ .
ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً : شَبَبْتُ فيهم .
ونُشِّئَ وأُنْشئَ ، بمعنى .
وقُرئَ : أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ .
وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ ، وقيل : هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر ، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ ، بغير هاءٍ أَيضاً ، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ .
قال نُصَيْب في المؤَنث : ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ ، * لَقُلْتُ : بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وفي الحديث : نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ .
يروى بفتح الشين جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ ؛ يريد : جماعةً أَحداثاً .
وقال أَبو موسى : المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر .
وفي الحديث : ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم .
قال ابن الأَثير : كذا رواه بعضهم ، والمحفوظ فَواشِيَكُم ، بالفاء ، وسيأْتي ذكره في المعتل .
الليث : النَّشْءُ أَحْداثُ الناس ، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ ، وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ ؛ والناشِئُ الشابُّ .
يقال : فَتىً ناشِئٌ .
قال الليث : ولم أَسمع هذا النعت في الجارية .
الفرّاءُ : العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ ، ومررت بِنَشْءِ صدق ، فإِذا طَرَحُوا الهمز ، قالوا : هؤلاء نَشُو صِدْقٍ ، ورأيت نَشا صِدقٍ ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ .
وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء ، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة .
أَبو عمرو : النَّشَأُ : أَحْداثُ الناس ؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ ، والجمع نَشَأٌ .
وقال شمر : نَشَأَ : ارْتَفَعَ .
ابن الأَعرابي : الناشِئُ : الغلام الحَسَنُ الشابُّ .
أَبو الهيثم : الناشِئُ : الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل .
ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك : هم النَّشَأُ ، يا هذا ، والناشِئُونَ .
وأَنشد بيت نصيب : لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وقال بعده : فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه .
نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً ، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً .
قال : وناشِئٌ ونَشَأٌ : جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ .
وقال ابن السكيت : النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب .
وقوله تعالى : أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ .
قال الفرّاءُ : قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ .
قال : ومعناه أَنّ المشركين ، قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه ، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا ، فقال اللّه ، عز وجل : أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه .
قال : وكأَن ؟
قال : أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ ، ولا بَيان له عند الخِصام ، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين .
والنَّشْئُ ، بسكون الشين : صِغار الإِبل ، عن كراع .
وأَنْشَأَتِ الناقةُ ، وهي مُنْشِىءٌ : لَقِحَت ، هذلية .
ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً : ارتفع وبَدَا ، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ .
ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ ، يعني أَوَّل ظهوره .
الأَصمعي : خرج السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن ، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ ، وأَنشد : إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا ، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروجُ وقيل : النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور .
والنَّشْءُ والنَّشِيءُ : أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ .
وفي التنزيل العزيز : ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ .
وفي الحديث : إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ .
وفي الحديث : كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه .
ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ ، فهو ناشِئٌ ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ ، ولم يَتكامَلْ .
وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ : بَدَأَ .
وأَنْشَأَ داراً : بَدَأَ بِناءَها .
وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه : يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها ، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام .
وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً : جَعَل .
وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا : ابتَدَأَ وأَقْبَلَ .
وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها .
قال الليث : أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه .
ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ ، عن ابن الأَعرابي .
وأَنْشَأَ فلانٌ : أَقْبلَ .
وأَنشد قول الراجز : مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائبِ أَراد أَنْشَأَ ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ ، فأَبدَل .
ابن الأَعرابي : أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً ، فأَحْسَنَ فيهما .
ابن السكيت عن أَبي عمرو : تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي : نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ .
وأَنشد : فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ ، * مِنَ الفِتْيانِ ، مُخْتَلَقٌ ، هضُومُ .
(* قوله « تنشأ » سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها .؟
قال : وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول : تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته .
وقال الزجاج في قوله تعالى : وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها .
وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه .
والجَنَّاتُ : البَساتينُ .
مَعْرُوشاتٍ : الكُروم .
وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ : النَّخْلُ والزَّرْعُ .
ونَشَأَ الليلُ : ارتَفَع .
وفي التنزيل العزيز : إِنَّ ناشِئةَ الليل هي أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً .
قيل : هي أَوَّل ساعةٍ ، وقيل : الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ ، ومنه ناشِئةُ الليل .
وقيل : ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات .
والناشِئةُ : أَوَّلُ النهارِ والليلِ .
أَبو عبيدة : ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه ، وهي آناءُ الليلِ ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ .
وقال الزجاج : ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها ، ما نَشَأَ منه أَي ما حَدَثَ ، فهو ناشِئَةٌ .
قال أَبو منصور : ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ ، مصدر جاءَ على فاعِلةٍ ، وهو بمعنى النَّشْءِ ، مثلُ العافِية بمعنى العَفْوِ .
والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ .
وقيل : ناشِئةُ الليل أَوَّلُه ، وقيل : كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ ، فقد نَشَأْتَ .
والنَّشِيئةُ : الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ ، فإِذا يَبِسَ ، فهو طَرِيفةٌ .
والنَّشِيئةُ أَيضاً : نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ .
قال : والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ .
والنَّشِيئةُ أَيضاً : التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ ، عن أَبي حنيفة .
وقال مرة : النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ : ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد .
وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش : أَرناتٍ ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيدِ ونَشِيئَةُ البِئْر : تُرابُها الـمُخْرَجُ منها ، ونَشِيئةُ الحَوْضِ : ما وراءَ النَّصائِب من التراب .
وقيل : هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ .
وقيل : هي أَعْضادُ الحَوض ؛ والنَّصائبُ : ما نُصِبَ حَوْلَه .
وقيل : هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ ، يقال : هو بادِي النَّشِيئةِ إِذا جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه .
قال ذو الرمة : هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ ، دائِرٍ ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ ، بُقْعٍ نَصائِبُهْ يقول : هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ .
والنَّصائبُ : حِجارة الحَوْضِ ، واحدتها نَصِيبةٌ .
وقوله : بُقْعٍ نَصائبُه : جَمْع بَقْعاء ، وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها .
وفي الحديث : أَنه دَخَل على خَديجةَ خَطَبَها ، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ .
قال الأَزهري : هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ .
وقال غيره : الـمُسْتَنْشِئةُ : الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها ، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ .
ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز .
والذِّئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ ، بالهمز .
قال : وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح ، غير مهموز ، أَي شَمِمْتُها .
والاسْتِنْشاءُ ، يهمز ولا يهمز ، وقيل هو من الإِنْشاءِ : الابْتِداءِ .
وفي خطبة المحكم : ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم : الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ ، وإِنما هو من النَّشْوةِ ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ .
ويقال : من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ ، بالكسر من غير همز ، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه .
قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ : مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها ، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث .
وأَما قول صخر الغي : تَدَلَّى عليه ، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِبِ يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف .
ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ ، وقد حكاه قطرب ، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ ، ومِنْ زائدةٌ ، على مذهب الأَخفش ، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ .
قال : وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ ؛ التعليل لابن جني .
ابن الأَعرابي : النَّشِيءُ رِيح الخَمْر .
قال الزجاج في قوله تعالى : وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ ،، قال : ومعنى الـمُنْشَآتُ : السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ .
قال : والـمُنْشِئاتُ : الرَّافِعاتُ الشُرُعِ .
وقال الفرّاءُ : من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ ، ويقال الـمُنْشِئاتُ : الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي .
قال : والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ .
قال الشماخ : عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ ، كَأَنَّها * هَوادِجُ ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِزُ يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات .
والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ .
قال : هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها ، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها ، فليست بِمُنْشآتٍ ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
نشا
- " النَّشا ، مقصور : نَسِيم الرِّيح الطيبة ، وقد نَشِيَ منه ريحاً طيبة نِشْوةً ونَشْوة أَي شَمِمْت ؛ عن اللحياني ؛ قال أَبو خِراش الهُذلي : ونَشِيتُ رِيحَ المَوْتِ مِن تِلْقائِهمْ ، وخَشِيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضاب ؟
قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة في المَجاز في آخر سورة ن والقلم : إَنَّ البت لقَيْس بن جَعْدة الخُزاعي .
واسْتَنْشَى وتَنَشَّى وانْتَشَى .
وأَنْشَى الضَّبُّ الرجلَ : وجَدَ نِشْوَتَه ، وهو طَيِّب النِّشْوةِ والنَّشْوةِ والنِّشْيةِ (* قوله « والنشية » كذا ضبط في الأصل ، والذي في القاموس : النشية كغنية ، وغلطه شارحه فقال : الصواب نشية ، بالكسر ، زاعماً أنه نص ابن الاعرابي لكن الذي عن ابن الاعرابي كما في غير نسخة عتيقة من المحكم يوثق بها نشيه كغنية )؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، أَي الرائحة ، وقد تكون النِّشوة في غير الريح الطيبة .
والنَّشا ، مقصْور : شيء يعمل به الفالوذَجُ ، فارسي معرب ، يقال له النَّشاسْتَج ، حذف شطره تخفيفاً كما ، قالوا للمَنازِل مَنا ، سمي بذلك لخُموم رائحته .
ونشِيَ الرجل من الشراب نَشْواً ونُشْوةً ونَشوةً ونِشْوةً ؛ الكسر عن اللحياني ، وتَنَشَّى وانْتَشَى كله : سَكِرَ ، فهو نَشْوان ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : إِني نَشِيتُ فما أَسْطِيعُ مِن فَلَتٍ ، حتى أُشَقِّقَ أَثْوابي وأَبْرادِي ورجل نَشْوانُ ونَشْيانُ ، على المُعاقبة ، والأُنثى نَشْوَى ، وجمعها نَشاوَى كسَكارَى ؛ قال زهير : وقد أَغْدُو على ثُبةٍ كِرامٍ نَشاوَى واجِدينَ لِما نَشاء واسْتَبانَتْ نَشْوَتُه ، وزعم يونس أَنه سمع نِشْوته .
وقال شمر : يقال من الرِّيح نِشْوةٌ ومن السُّكْر نَشْوةٌ .
وفي حديث شرب الخمر : إِن انْتَشَى لم تُقْبل له صلاةٌ أَربعين يوماً ؛ الانْتِشاء : أَول السُّكر ومُقدَّماته ، وقيل : هو السكر نفْسُه ، ورجل نَشْوانُ بيِّن النَّشْوة .
وفي الحديث : إِذا اسْتَنشَيت واسْتَنْثَرْت أَي اسْتَنْشَقْت بالماء في الوضوء ، من قولك نَشِيت الرائحة إِذا شَمِمْتَها .
أَبو زيد : نَشِيت منه أَنْشَى نشوة ، وهي الرِّيح تجدها ، واسْتَنْشَيْتُ نَشا رِيح طيبة أَي نَسِيمها ؛ قال ذو الرمة : وأَدْرَك المُتَبَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِه ومِن ثمائِلها ، واسْتُنْشِيَ الغَرَبُ وقال الشاعر : وتَنْشَى نَشا المِسْك في فارةٍ ، وريحَ الخُزامَى على الأَجْرَ ؟
قال ابن بري :، قال على بن حمزة يقال للرائحة نَشوة ونَشاة ونَشاً ؛ وأَنشد : بآيةِ ما إِنَّ النَّقا طَيِّبُ النَّشا ، إِذا ما اعْتراه ، آخِرَ اللَّيل ، طارِقُه ؟
قال أَبو زيد : النَّشا حِدَّة الرائحة ، طيبة كانت أَو خبيثة ؛ فمن الطيب قول الشاعر : بآية ما إِن النقا طيب النشا ومن النَّتْن النَّشا ، سمي بذلكَ لنَتْنِه في حال عمله ، قال : وهذا يدل على أَن النَّشا عربي وليس كما ذكره الجوهري ، قال : ويدلك على أَن النَّشا ليس هو النَّشاسْتَج ، كما زعم أَبو عبيدة في باب ضروب الأَلوان من كتاب الغريب المصنف الأُرْجُوان : الحُمْرة ، ويقال الأُرْجُوان النَّشاستج ، وكذلك ذكره الجوهري في فصل رجا فقال : والأُرْجوان صبغ أَحمر شديد الحمرة ؛ قال أَبو عبيد : وهو الذي يقال له النشاستج ، قال : والبَهْرَمان دونه ؛ قال ابن بري : فثبت بهذا أَن النشاستج غير النَّشا .
والنِّشْوة : الخَبَرُ أَوّل ما يَرِدُ .
ورجل نَشْيانُ بَيِّن النِّشوة : يتَخَبَّرُ الأَخبار أَوَّلَ ورُودها ، وهذا على الشذوذ ، إِنما حكمه نَشْوان ، ولكنه من باب جَبَوْت المال جباية .
الكسائي : رجل نَشْيانُ للخبر ونَشْوان ، وهو الكلام المُعْتَمد .
ونَشِيت الخبر إِذا تَخبَّرت ونظرتَ من أَين جاء .
ويقال : من أَين نَشِيتَ هذا الخبرَ أَي من أَين علمته ؟ الأَصمعي : انْظُر لنا الخبر واستَنْشِ واستَوْشِ أَي تعَرَّفْه .
ورجل نَشْيانُ للخبر بيِّن النِّشوة ، بالكسر ، وإِنما ، قالوه بالياء للفرق بينه وبين النَّشْوانِ ، وأًصل الياء في نَشِيت واو ، قلبت ياء للكسرة .
قال شمر : ورجل نَشْيانُ للخبَر ونَشْوانُ من السُّكر ، وأَصلهما الواو ففَرقوا بينهما .
الجوهري : ورجل نَشْوان أَي سَكران بيِّن النَّشوة ، بالفتح .
قال : وزعم يونس أَنه سمع فيه نِشْوة ، بالكسر ، وقول سنان بن الفحل : وقالوا : قد جُنِنْتَ فقلت : كَلاَّ ورَبي ما جُنِنْتُ ، ولا انْتشَيْتُ يريد : ولا بَكَيْتُ من سكر ؛ وقوله : من النَّشَواتِ والنَّشَإِ الحِسانِ أَراد جمع النَّشْوة .
وفي الحديث : أَنه دخل على خَديجةَ خَطَبها ودخلَ عليها مُسْتَنْشِيةٌ من مُوَلَّدات قُريش ، وقد روي بالهمز ، وقد تقدَّم .
والمُسْتَنْشِيةُ : الكاهِنةُ سميت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِي الأَخبارَ أَي تبحَث عنها ، من قولك رجل نَشْيانُ للخبر .
يعقوب : الذئب يَسْتَنْشِئُ الريح ، بالهمز ، قال : وإِنما هو من نَشِيت غير مهموز .
ونَشَوْتُ في بني فلان : رُبِّيتُ ، نادر ، وهو محوّل من نشأْت ، وبعكسه هو يَسْتَنْشِئُ الريح ، حوّلوها إِلى الهمزة .
وحكى قطرب : نَشا يَنْشُو لغة في نشأَ ينشأُ ، وليس عنده على التحويل .
والنَّشاة : الشجرة اليابسة ، إِما أَن يكون على التحويل ، وإِما أَن يكون على ما حكاه قطرب ؛ قال الهذلي : تَدَلَّى عَلَيْه من بَشامٍ وأَيْكةٍ نَشاة فُرُوعٍ مُرْثَعِنِّ الذَّوائِبِ والجمع نَشاً .
والنَّشْوُ : اسم للجمع ؛
أَنشد : كأَنَّ على أَكتافِهِم نَشْوَ غَرْقَدٍ ، وقد جاوَزُوا نَيَّانَ كالنَّبَطِ الغُلْفِ "
المعجم: لسان العرب