وصف و معنى و تعريف كلمة بنشأتهما:


بنشأتهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و شين (ش) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بنشأتهما في معاجم اللغة العربية:



بنشأتهما

جذر [شأت]



معنى بنشأتهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القومَ ـُ شَأْواً: سَبَقْتُهُم. وـ الشيءُ فلاناً: أعجبه وشاقه. وـ حَزَنَهُ.( شَاءاهُ ): سابَقَه.( تَشَاءَى ) ما بينهم: تَبَاعَدَ. وـ القوم: تفرَّقوا.( الشَّأْوُ ): الشَّوْط. قال امرؤ القيس: إذا ما جرى شأْوين وابتلَّ عِطفُه تقول هَزيزَُ الريح مرَّتْ بأَثأَبِ وـ الأمَدُ والغايَة. ويقال: إنَّه لبعيد الشأْوِ: أي الهمَّة.( شُبَاطُ ): الشهر الخامس من الشهور السريانية. يقابله فبراير من الشهور الروميَّة. ( الميلادية ).


الصحاح في اللغة
الشَئِيتُ من الخيل. الفرس العَثور. وليس له فعلٌ يتصرَّف. قال رجلٌ من الأنصار: وأقدرُ مُشْرِفُ الصَهَواتِ ساطِ   كُمَيْتٌ لا أحـقُّ ولا شَـئِيتُ وقال الأصمعي: الشَئِيتُ: الذي يَقصُر حافرا رجليه عن حافِرَيْ

يديه.
تاج العروس

الشَّئيتُ كأَمِيرٍ من الخَيْلِ : العَثُورُ وليس له فِعلٌ يتصرّف هكذا صوَّبه أَبو سَهْل في حواشي الصِّحاح . اختلفت نُسَخُ الصِّحاح هُنا ففي نُسْخَةِ : الشِّئيتُ من الخَيْلِ : الفَرَسُ العَثُورُ وفي أُخرى : الشَّئيتُ من الفَرَس : العَثُورُ . وفي أُخرى : الشَّئيتُ : الفَرَسُ العَثُور . قيل : هو الّذِي يَقْصُرً حافرا رِجْلَيْهِ عن حافِرَيْ يَدَيْهِ ؛ قال عَدِيُّ بنُ خَرَشَةَ الخَطْمِيُّ :

وأَقْدَرمُشْرِف الصَّهَوَاتِ ساطٍ ... كُمَيْت لا أَحَقُّ ولا شَئيتُ الشَّئيتُ كما فسَّرنا . والأَقْدَرُ بعكس ذلك ورِوايةُ ابْنِ دُرَيْدٍ

بأَجْرَدَ من عِتاقِ الخيْلِ نَهْد ... جَوادٍ لا أَحَقُّ ولا شَئيتُ قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الأَحَقُّ : الّذي يَضَعُ رِجلَه موَضِعَ يَدِه . والجمعُ شُؤُوتٌ قال الأَزهريّ : كذلك قال ابنُ الأَعرابيّ وأَبو عُبَيْدَة . وقد شرح الأَصمعيُّ بيت عَديّ بنِ خَرَشَةَ فقال الأَقْدَرُ الّذي يَجوزُ حافِرَا رِجْليه حافِرَيْ يَدَيْه . والشَّئيتُ : الّذِي يَقْصُرُ حافِرَا رِجْليْه عن حافِرَيْ يَدَيْهِ . والأَحَقُّ : الّذي يُطَبِّقُ حافِرَا رِجليْه حافِرَيْ يَدَيه . ثم إِنّ قوله : " والَّذي يَقصر " إِلى آخره هكذا نصُّ عبارة الصِّحاحِ والمُحْكم واللّسان وغيرهم . قال شيخُنا : وفيه إِضافة التَّثْنية إِلى التّثْنية وهو ممّا استقبحوه وعابُوه وصرَّحوا بأَنّه لا يَكادُ يُوجَدُ في كلام العرب . كما في مُقرّب ابنِ عُصْفور وغيرِه . فلو أَتى به مُفرداً وقصَدَ الجِنْسَ لكان أَجْرَى على ما رامَه من الاختصار . انتهى . قُلْتُ : وهو تَبِعَ الجَوْهَرِيَّ ومَنْ سبَقَه فأَورَد العبَارَة بنصِّها ولم يُغيِّرْ



لسان العرب
الشَّئِيتُ من الخيل العَثُورُ وليس له فعل يتصرف وقيل هو الذي يَقْصُر حافِرا رَجْلَيْه عن حافِرَيْ يَدَيْه قال عَديُّ بنُ خَرْشَةَ الخَطْميُّ وقيل هو لرجل من الأَنصار وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَواتِ سَاطٍ كُمَيْت لا أَحَقُّ ولا شَئِيتُ الشَّئِيتُ كما فَسَّرْنا والأَقْدَرُ بعكس ذلك وروايةُ ابن دريد بأَجْرَدَ من عِتاقِ الخَيْل نَهْدٍ جَوادٍ لا أَحَقُّ ولا شَئِيتُ ابن الأَعرابي الأَحَقُّ الذي يَضَعُ رجله في موضع يده والجمع شُؤُوتٌ قال الأَزهري كذلك قال ابن الأَعرابي وأَبو عبيدة وقال أَبو عمرو الشَّئِيتُ من الخيل العَثُور قال والصحيح ما قاله ابن الأَعرابي وأَبو عبيدة لا ما قاله أَبو عمرو قال ابن بري وقد شرح الأَصمعي بيتَ عَدِيِّ بن خَرْشة فقال الأَقْدَرُ الذي يجوز حافرا رجليه حافري يديه والشَّئِيتُ الذي يَقْصُر حافرا رجليه عن حافري يديه والأَحَقّ الذي يُطَبِّقُ حافرا رجليه حافري يديه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: