وصف و معنى و تعريف كلمة بنشوبي:


بنشوبي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و شين (ش) و واو (و) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح بنشوبي في معاجم اللغة العربية:



بنشوبي

جذر [شوب]

  1. نَشِبَ: (فعل)
    • نشِبَ / نشِبَ في يَنشَب ، نَشَبًا ونُشوبًا ونُشْبةً ، فهو ناشِب ، والمفعول مَنشوب فيه
    • نشِب الأمرُ: ثار، شبّ، وقع
    • نَشِبَتِ الْحَرْبُ بَيْنَ البَلَدَيْنِ: اِنْدَلَعَتْ، اِشْتَبَكَتْ
    • نَشِبَ الأَمرُ فلانًا: لزِمَه
    • نَشِبَ فِي السِّلْعَةِ : اِقْتَنَاهَا، اِشْتَرَاهَا
    • نشِب حريقٌ: اشتعل،
    • نشِب في الشّيء: علِق به
    • نشب فلان منشب سوء: وقع في ما لا مخلص منه،
    • لَمْ يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كَذَا : لَمْ يَلْبَثْ أَنْ لَمْ يَتَوَانَ
    • مَا نَشِبَ يَصِيحُ بِبَرَاءتِهِ : لَمْ يَتَوَقَّفْ، مَا زَالَ، مافَتِئَ
  2. نَشَّبَ: (فعل)
    • نَشَّبْتُ، أَنَشِّبُ، نَشِّبْ، مصدر تَنْشِيبٌ
    • نَشَّبَتْ مَخَالِبُ الْجَارِحِ في الصَّيْدِ : نَشِبَتْ، عَلِقَتْ
    • نَشَّبَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ بِصُورَةِ النُّشَابِ
  3. تَنَشَّبَ: (فعل)
    • تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه
    • تَنَشَّبَ فِي الشَّيْءِ : عَلِقَ فِيهِ، نَشِبَ
    • تَنَشَّبَ فِي قَلْبِي حُبُّهَا : تَعَلَّقَ بِهَا
  4. نَشَب: (اسم)
    • مصدر نَشِبَ
    • شَجَرُ النَّشَبِ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ القِسِيُّ
    • النَّشَبُ : المال
    • النَّشَبُ :العَقَار


  5. نَشّاب: (اسم)
    • الجمع : نشّابون و نَشَّابَة
    • النَّشَّابُ : صيغة مبالغة من نشِبَ/ نشِبَ في: كثير النُّشوب
    • النَّشَّابُ :صانعُ النُّشَّاب
    • النَّشَّابُ : ناشِب؛ رامٍ بالنُّشَّاب
  6. ناشَبَ: (فعل)
    • ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب
    • ناشب خصمَه: رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل
    • نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها، جاهره بها
  7. أَنشَبَ: (فعل)
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب - للمتعدِّي
    • أَنْشَبَ الصَّائدُ: عَلِقت حِبالتُه بالصيد
    • أَنْشَبَ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى
    • أَنْشَبَ الشيءَ في غيره: أَعلقه به
    • أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ : أَدْخَلَتْها، غَرَزَتْها، أَوْغَلَتْها في أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ
  8. نُشّاب: (اسم)
    • الجمع : نشاشيبُ
    • نِشّاب، نُشّاب
    • نُشّاب : نَبْل، سَهْم
    • جمع: نُشّابة
  9. اِنتَشَبَ: (فعل)
    • انْتَشَبَ فيه: اعتلَق فيه
    • نَشِبَه فانتشب
  10. ناشِب: (اسم)
    • الجمع : نَشَّابَة
    • اسم فاعل من نشِبَ/ نشِبَ في
    • النَّاشِبُ : الرَّامِي بالنُّشَّاب والجمع : نَشَّابَةٌ


  11. ناشِب: (اسم)
    • ناشِب : فاعل من نَشِبَ
  12. تَناشَبَ: (فعل)
    • تَنَاشَبَ القومُ: تضامُّوا وعَلِقَ بعضُهم ببعض
  13. مَنشوب: (اسم)
    • مَنشوب : اسم المفعول من نَشِبَ
  14. مُنَاشَب: (اسم)
    • مُنَاشَب : اسم المفعول من ناشَبَ
  15. مُناشِب: (اسم)
    • مُناشِب : فاعل من ناشَبَ
  16. مُتَنَشِّب: (اسم)
    • مُتَنَشِّب : فاعل من تَنَشَّبَ


  17. مُتنشَّب: (اسم)
    • مُتنشَّب : اسم المفعول من تَنَشَّبَ
  18. مُنشَب: (اسم)
    • مُنشَب : اسم المفعول من أَنشَبَ
  19. مُنشِب: (اسم)
    • مُنشِب : فاعل من أَنشَبَ
  20. تَنَشُّب: (اسم)
    • مصدر تَنَشَّبَ
    • التَّنَشُّبُ فِي الشَّيْءِ : العَلَقُ بِهِ
    • لَمْ يُخْفِ تَنَشُّبَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا : تَعَلُّقَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا
  21. تنشُّب: (اسم)
    • تنشُّب : مصدر تَنَشَّبَ
  22. مَنشَبة: (اسم)
    • المَنْشَبَةُ : المالُ من منقولٍ وثابت


  23. نَشَّابَة: (اسم)
    • نَشَّابَة : جمع ناشِب
  24. نَشَّابَة: (اسم)
    • نَشَّابَة : جمع نَشّاب
  25. نُشْبة: (اسم)
    • نُشْبة : مصدر نَشِبَ
,
  1. نَشِبَ
    • ـ نَشِبَ العَظمُ فيه نَشَباً ونُشوباً ونُشْبَةً: لم يَنْفُذْ.
      ـ أنْشَبَهُ ونَشَّبَهُ ونَشَّبَ في الشيءِ: نَشَّمَ.
      ـ "كُنْتُ نُشْبَةً فَصِرْتُ عُقْبَةً": كُنْتُ إذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسانٍ لَقِيَ مِنِّي شَرًّا، فقد أعْقَبْتُ اليومَ ورجَعْتُ.
      ـ ناشِبَةُ المَحَالِ: البَكَرَةُ.
      ـ نُشَّابُ: النَّبْلُ، الواحِدَةُ: النُّشَّابَةُ،
      ـ نَشَّابُ: مُتَّخِذُهُ.
      ـ قومٌ نَشَّابَةٌ: يَرْمونَ به.
      ـ ناشِبُ: صاحبُه.
      ـ نَشَبُ ونَشَبَةُ ومَنْشَبَةُ: المالُ الأصيلُ من النَّاطِقِ والصامِتِ.
      ـ أنْشَبَتِ الرِّيحُ: أنْسَبَتْ،
      ـ أنْشَبَ الصائِدُ: عَلِقَ الصَّيْدُ بِحِبالِهِ.
      ـ نُشْبَةُ: اسْمُ الذِّئْبِ، وأبو قَبِيلِةٍ مِنْ قَيْسٍ، والنِّسْبَةُ: نُشَبِيُّ، منهم: عليٌّ بنُ المُظَفَّرِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيُّ.
      ـ نُشْبَةُ: الرجُلُ الذي إذا نَشِبَ في الأَمْرِ لم يَكَدْ يَنْحَلُّ عنه.
      ـ مِنْشَبُ: بُسْرُ الخَشْوِ، الجمع: منَاشِبُ.
      ـ نَشِبَ مَنْشَبَ سَوْءٍ: وقَعَ فيما لا مَخْلَصَ عنه.
      ـ بُرْدُ مُنَشَّبٌ: مَوْشيٌّ على صورَةِ النُّشَّابِ.
      ـ انْتَشَبَ: اعْتَلَقَ،
      ـ انْتَشَبَ الحَطَبَ: جَمَعَهُ،
      ـ انْتَشَبَ طَعاماً: لَمَّهُ، واتَّخَذَ منه نَشَباً.
      ـ تَنَاشَبوا: تَضامُّوا، وتَعَلَّقَ بعضُهُمْ بِبَعْضٍ.
      ـ نَشِبَهُ الأَمْرُ: كَلَزِمَهُ زِنَةً ومَعْنًى.
      ـ نَشَبُ: شَجَرٌ لِلقِسِيِّ، وجَدُّ عليِّ بن عُثْمانَ المُحَدِّثِ.
      ـ ما نَشِبْتُ أفْعَلُ كذا: ما زِلْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نشِبَ
    • نشِبَ / نشِبَ في يَنشَب ، نَشَبًا ونُشوبًا ونُشْبةً ، فهو ناشِب ، والمفعول مَنشوب فيه :-
      نشِب الأمرُ ثار، شبّ، وقع :-نشِب حريقٌ: اشتعل، - نشب فلان منشب سوء: وقع في ما لا مخلص منه، - إمكان نشوب حرب.
      نشِب في الشّيء: علِق به :-نشِب الصيدُ في الحِبالة، - نشِب في ثوبه مسمار، - نشِب العظمُ في الحلق: علِق به ولم ينفذ:-
      • ما نشِب أن فعل كذا: ما لبث، - نشِب في المعصية: وقع فيما يكره.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نشب
    • نشب - ينشب ، نشبا ونشوبا ونشبة
      1- نشب الشيء في الشيء : علق به «نشب العظم في الحلق». 2- نشب : «نشب منشب سوء» : وقع في ما لا نجاة منه . 3- نشب : «لم ينشب أن هرب» : أي لم يلبث. 4- نشب : «ما نشب يفعل كذا» : أي ما زال

    المعجم: الرائد

  4. نَشِبَ
    • نَشِبَ في الشيءِ نَشِبَ َ نَشَبًا، ونُشوبًا، ونُشْبَةً: عَلِق فيه.
      يقال: نَشِبَتْ مخالبُ الجارح.
      في الصِّيد، ونَشِب الصِّيدُ في الحِبالة، ونَشِب العظمُ في الحَلْق.
      ويقال: نَشِب فلانٌ فيما يكرهُه: وقع فيه.
      وما نَشِب أن قال كذا: ما لَبِث.
      و نَشِبَ الشرُّ أَو الحربُ بين القوم نُشوبًا: ثارَ.
      و نَشِبَ الأَمرُ فلانًا: لزِمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أنشبَ
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب (للمتعدِّي) :-
      أنشب الصَّائدُ علِقت حِبالتُه بالصّيد.
      أنشب الشَّيءَ في غيره: غرزه، أعلقه به :-أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته، - أنشب وتِدًا في الأرض، - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم، - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ناشبَ
    • ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب :-
      ناشب خصمَه رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل.
      ناشبه الحربَ: جاهره بها :-لمّا أعدّت البلادُ قوّتها ناشبت عدوَّها الحربَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَشِبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَشِبْتُ، أَنْشَبُ، مصدر نَشَبٌ، نُشُوبٌ.
      1. :-نَشِبَ العَظْمُ فِي الْحَلْقِ :- : نَشَّبَ، عَلِقَ فِيهِ. :-نَشِبَتْ مَخَالِبُ الجَارِحِ فِي الصَّيْدِ.
      2. :-نَشِبَ الوَلَدُ فِي مَنْشَبِ سُوءٍ :- : وَقَعَ فِيمَا لاَ نَجَاةَ لَهُ مِنْهُ.
      3. :-لَمْ يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كَذَا :- : لَمْ يَلْبَثْ أَنْ... لَمْ يَتَوَانَ...
      4. :-مَا نَشِبَ يَصِيحُ بِبَرَاءتِهِ :- : لَمْ يَتَوَقَّفْ، مَا زَالَ، مافَتِئَ.

    المعجم: الغني

  8. نَشَّبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَشَّبْتُ، أَنَشِّبُ، نَشِّبْ، مصدر تَنْشِيبٌ.
      1. :-نَشَّبَتْ مَخَالِبُ الْجَارِحِ في الصَّيْدِ :- : نَشِبَتْ، عَلِقَتْ... :-أَخَذَ القَلَقُ يُنَشِّبُ إِبَرَهُ فِي قَلْبِهِ. (نجيب محفوظ).
      2. :-نَشَّبَ الثَّوْبَ :- : وَشَّاهُ بِصُورَةِ النُّشَابِ.

    المعجم: الغني

  9. تنشَّبَ
    • تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه :-
      تنشَّب حبُّها في قلبي نَشِب؛ تعلّق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَشّاب
    • نَشّاب :-
      جمع نشّابون ونَشَّابَة:
      1 - صيغة مبالغة من نشِبَ/ نشِبَ في: كثير النُّشوب.
      2 - صانع النُّشَّاب.
      3 - ناشِب؛ رامٍ بالنُّشَّاب :-نشَّاب ماهر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نَشّاب
    • نشاب - ج، نشابة
      1- نشاب : كثير النشوب. 2- نشاب : رام بـ«النشاب»، أي السهام. 3- نشاب : صانع النشاب.

    المعجم: الرائد

  12. ناشِب
    • ناشب - ج، نشابة
      1- ناشب : صاحب «النشاب»، أي السهام. 2- ناشب : رام بالنشاب.

    المعجم: الرائد

  13. النَّشَّابُ
    • النَّشَّابُ : الكثيرُ النُّشوب.
      و النَّشَّابُ صانعُ النُّشَّاب. والجمع : نَشَّابَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَنَشَّبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَشَّبَ، يَتَنَشَّبُ، مصدر تَنَشُّبٌ.
      1. :-تَنَشَّبَ فِي الشَّيْءِ :- : عَلِقَ فِيهِ، نَشِبَ.
      2. :-تَنَشَّبَ فِي قَلْبِي حُبُّهَا :- : تَعَلَّقَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  15. أَنْشَبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْشَبَ، يُنْشِبُ، مصدر إِنْشابٌ.
      1. :-أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ :- : أَدْخَلَتْها، غَرَزَتْها، أَوْغَلَتْها في.. :-أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ :-
      وَإِذا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ... ... أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لاَ تَنْفَعُ.
      (أبو ذؤيب الهذلي).

      2. :-أنْشَبَ الصَّائِدُ :- : عَلِقَتْ حِبالَتُهُ بِالصَّيْدِ.

    المعجم: الغني

  16. أَنشَب
    • أنشب - إنشابا
      1- أنشبه في كذا : أعلقه به، أدخله «أنشب فيه أظفاره». 2- أنشب الصائد : علق الصيد بمصيدته. 3- أنشبت الريح : اشتد هبوبها وفرقت التراب ونحوه.

    المعجم: الرائد

  17. نَشَب
    • نشب - ينشب ، نشوبا
      1- نشبت الحرب بين القوم : ثارت، اشتبكت. 2- نشبه الأمر : لزمه. 3- نشب في الشيء : اشتراه.

    المعجم: الرائد

  18. نشب
    • ن ش ب: النَّشَبُ بفتحتين المال والعقار و نَشِبَ الشيء في الشيء بالكسر نُشُوباً أي علِق فيه و النَّاشِبُ صاحب النُّشَّابِ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. النُّشَبَةُ
    • النُّشَبَةُ النُّشَبَةُ يقال: رجلٌ نُشَبَة: إِذا نَشِب في أَمرٍ لم يكد ينحلُّ عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَشِبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَشِبْتُ، أَنْشُبُ، اُنْشُبْ، مصدر نُشُوبٌ.
      1. :-نَشِبَتِ الْحَرْبُ بَيْنَ البَلَدَيْنِ :-: اِنْدَلَعَتْ، اِشْتَبَكَتْ.
      2. :-نَشِبَهُ الأَمْرُ :- : لَزِمَهُ.
      3. :-نَشِبَ فِي السِّلْعَةِ :- : اِقْتَنَاهَا، اِشْتَرَاهَا.

    المعجم: الغني

  21. نَاشَبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: رباعي متعد). نَاشَبْتُ، أُنَاشِبُ، نَاشِبْ، مصدر مُنَاشَبَةٌ. :-نَاشَبَهُ الْحَرْبَ :- : جَاهَرَهُ بِهَا، نَابَذَهُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  22. نَشَّابٌ
    • جمع: نَشَّابَةٌ . [ن ش ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-هُوَ نَشَّابٌ :- : كَثِيرُ النُّشُوبِ.
      2. : صَانِعُ النُّشَّابِ.

    المعجم: الغني

  23. ناشِب
    • ناشِب :-
      جمع نَشَّابَة:
      1 - اسم فاعل من نشِبَ/ نشِبَ في.
      2 - رامٍ بالنُّشَّاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِنتَشَب
    • إنتشب - انتشابا
      1- إنتشب في الشيء : اعتلق فيه. 2- إنتشب الحطب : جمعه

    المعجم: الرائد

  25. أنشب الشّيء في غيره
    • غرزه، أعلقه به :-أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته- أنشب وتِدًا في الأرض- أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم- وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ.

    المعجم: عربي عامة



معنى بنشوبي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شوْب [مفرد]: ج أشواب (لغير المصدر): 1- مصدر شابَ. 2- ما اختلط بغيره من الأشياء وبخاصّة السوائل "{ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ}".
مختار الصحاح
ش و ب : الشَّوْبُ الخلط وبابه قال و الشَّائِبَةُ واحدة الشَّوائِب وهي الأقذار والأدناس
الصحاح في اللغة
الشَوْبُ: الخلط. وقد شبتُ الشيءَ أَشُوبُهُ فهو مَشوبٌ. وقولهم ما عنده شَوْبٌ ولا رَوْبٌ، أي لا مَرَقٌ ولا لَبَنٌ. وفي المثل: هو يَشوبُ ويَروبُ، يُضْرَبُ لمن يَخْلِطُ في القول أو العمل. والشِيابُ: اسم ما يُمْزَجُ. والشائبة: واحدة الشوائب، وهي الأقذار والأدناس.
تاج العروس

الشَّوْب : الخَلْطُ . شَابَ الشيءَ شَوْباً : خَلَطَه . وشُبْتُه أَشُوبُه : خَلَطْتُه فَهُوَ مَشُوبٌ كالشِّيَابِ بالكَسْرِ . قال أَبُو ذُؤَيْب :

وأَطِيبْ بِرَاحِ الشام جَاءَتْ سَبِيئَةً ... مُعْتَّقَةً صِرْفاً وتِلْكَ شيَابُها هكذا أَنْشَدَه أبُو حَنِيفَة . وقال تَعَالَى : ثم إِنَّ لَهُم عَلَيْها لَشَوْباً مِن حَمِيم أَي لَخَلْطاً ومِزَاجاً . يقال للمُخَلِّط في القَوْلِ أَو العَمَل : هو يَشُوبُ ويَرُوبُ . والشِّيَابُ أَيْضاً : اسْمُ ما يُمْزَجُ . وقِيلَ : يَشُوبُ وَيَرُوبُ أَي يُدَافِعُ مُدَافَعَةً غَيْرَ مُبَالَغٍ فيها . وقال شَيْخُنَا : وَقَع في الحَدِيث الأَشْوَابُ . قال أَهْلُ الغَرِيب : هُم الأَخْلاَطُ مِنْ أَنْوَاعٍ شَتَّى قَالُوا : والأَوْبَاشُ : الأَخْلاط من السِّفلة فهو أَخص . قَوْلُهُم : مَالَه شَوْبٌ ولا رَوْبٌ أَي لا مَرَقٌ ولا لَبَنٌ . وقَالَ ابن الأَعْرَابِيّ : وفي الخَبَر : لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِيطَ في شِرَاء أَو بَيْعٍ وقيل : مَعْنَاه أَنَّكَ بَرِيءٌ مِنْ هذِه السِّلْعَةِ . ورُوِي عَنْه أَنَّه قَالَ : إِنَّك بَرِيءٌ مِنْ عِيْبِها . الشَّوْبُ : القطْعَةُ من العَجِين ويُقَالُ : هي الفَرَزْدَقَةُ ؛ وَهِي الخُبْزَةُ الغَلِيظَةُ . وسَقَاهُ الذَّوْبَ بالشَّوْبِ . الذَّوْبُ : العَسَل الشَّوْبُ : مَا شُبْتَه مِنْ مَاءٍ أَو لَبَنٍ فَهَو مَشُوبٌ ومَشِيبٌ . حكى ابن الأَعْرَابِيّ : مَا عِنْدِي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ . فالشَّوْبُ : العَسَلُ المَشُوبُ . والرَّوْبُ : اللَّبَنُ الرَّائِبُ . وقِيلَ : الشَّوْبُ : العَسَلُ . والرَّوْب : اللَّبَنُ من غَيْرِ أَن يُحَدَّا . ويقال : سَقَاهُ الشَّوْبَ بالذَّوْبِ . فالشَّوبُ : اللَّبَنُ والذَّوْبُ : العَسَل . قَالَه ابْنُ دُرَيْد . واشْتَابَ هُوَ وانْشَابَ : اخْتَلَط . قال أَبُو زُبَيْدٍ الطَّائِيّ :

جَادَتْ مَنَاصِبَه شَفَّانُ غَادِيَةٍ ... بسُكَّرٍ ورَحِيقٍ شِيبَ فَاشْتَابَا

ويروى فانْشَابَا وهو أَذْهَبُ في بَابِ المُطَاوَعَة . والمُشاوَبُ بالضَّمِّ وفَتْحِ الوَاوِ : غِلاَفُ القَارُورَةِ لأَنَّه مَشُوبٌ بحُمْرَة وصُفْرَةٍ وخُضْرَة رَوَاهُ أَبو حَاتِمٍ عن الأَصْمَعِيّ وبِكَسْرِها أَي الوَاو وفَتْحِ المِيمِ جَمْعُه أَي جَمْع المُشَاوَب . نُقِلَ ذلك عن أَبِي حَاتِمٍ أَيْضاً . في فلان شَوْبَةٌ . الشَّوْبَةُ : الخَدِيعَةُ كما يُقَالُ : في فُلاَنٍ ذَوْبَةٌ أَي حَمْقَةٌ ظَاهِرَةٌ . واستَعْمَلَ بعضُ النَّحوِيِّين الشَّوبَ في الحَرَكَاتِ فَقَالَ : أَمَّا الفَتْحَة المَشُوبَةُ بالكَسْرة فالفَتْحة الَّتِي قَبْلَ الإِمَالَة نَحْوُ فَتْحَة عَيْن عَابد وعَارِف . قَالَ : وذلِكَ أَنَّ الإِمَالَة إِنَّمَا هِيَ أَنْ تَنْحُوَ بالفَتْحَةِ نَحْو الكَسْرَة فتُميلَ الأَلِفَ نحو اليَاءِ لِضَرْب من تَجانُس الصوت فكما أَن الحركة ليست بفَتحة مَحْضة كَذلك الأَلِفُ التي بَعْدَهَا ليست أَلفاً مَحْضةً وهذا هو القياس ؛ لأَن الأَلِفَ تَابِعَةٌ للفَتْحَة فكمَا أَنّ الفَتْحَةَ مَشوبَةٌ فكَذَلِك الأَلِفُ اللاَّحِقَةُ لهَا كَذَا في لِسَانِ العَرَبِ . وعن الفَرَّاءِ : شَابَ إِذَا خَانَ وبَاشَ إِذَا خَلط . وعن الأَصْمَعِيّ في باب إِصَابَةِ الرَّجُلِ في مَنْطِقِه مَرَّةً وإِخْطَائِه أُخْرَى : هُو يَشُوبُ ويَرُوبُ . عن أَبي سَعِيد يُقَالُ لِلرَّجُل إِذَا نَضَحَ عَنِ الرَّجُل قَدْ شَابَ عَنْه وَرابَ إِذَ كَسِلَ . وشَوَّبَ إِذا دَافَع مُدَافَعَةً ونَضَح عَنْه فَلَمْ يُبَالِغْ فِيهِما أَي يُدَافِعُ مَرَّة وَيَكْسَلُ مَرَّة فلا يُدَافع الْبَتَّةَ . وقال أَبُو سَعِيد : التَّشْوِيب : أَن يَنْضَحَ نَضْحاً غَيْرَ مُبَالَغٍ فيه . وقال أَيْضاً : العَرَب تَقُولُ : لَقِيتُ فُلاَناً اليومَ يَشُوبُ عَنْ أَصْحَابِه إِذَا دَافَع عَنْهم شَيئاً من دِفَاعٍ قال : ولَيْسَ قَوْلُهم : هُوَ يَشُوبُ وَيُرُوبُ من الَّلَبن ولكنه مَعْنَاه رَجُلٌ يرُوبُ أَحْيَاناً فلا يَتَحَرَّكُ ولا يَنْبَعِثُ وأَحْيَاناً يَنْبَعِث فيَشُوبُ عن نَفْسَه غَيْرَ مُبَالغٍ فِيهِ . وعن ابن الأَعْرَابِيّ : شَابَ إِذَا كَذَب وشَابَ إِذَا خَدَع في بَيْعٍ أَو شِرَاءٍ . وشَاب إشَوْباً إِذَا غَشَّ . وفي الحديث : يَشْهَدُ بَيْعَكُم الحَلْفَ واللَّغْوُ فَشَوِّبُوه بالصَّدَقَة وقَوْلُ السُّلَيْكِ بْنِ السُّلَكَة السَّعْدِيّ :

سَيَكْفِيكَ صَرْبَ القَوْمِ لَحْمٌ مُعُرَّصٌ ... وماءُ قُدُورٍ في القِصَاعِ مَشِيبُ إِنما بَنَاهُ عَلَى شِيبَ الَّذي لم يُسَمَّ فَاعِلُه أَي مَخْلُوطٌ بالتَّوَابِل والصِّبَاغ . والصَّرْبُ : اللَّبَن الحَامِضُ ومُعَرَّصٌ : مُلْقىً في العَرْصَةِ ليَجِفَّ . ويروى مُغَرَّضٌ أَي طَرِيٌّ ويروى مُعَرَّضٌ أَي لم يَنْضَجْ بَعْدُ وهُو الْمُلَهْوَجُ . وشَابَةُ : قَرْيَةٌ بالفَيُّوم . وجَبَلٌ بمَكَّة أَو بِنَجْدٍ وقِيلَ : موضع بنجد كما في المحكم لابْنِ سِيدَه وسيذكر في ش ي ب لأَنَّ الأَلِفَ تَكُونُ مُنْقَلِبةً عن وَاوٍ وعَنْ يَاء لأَنَّ في الكَلاَم ش وب وفيه ش ي ب ولو جُهِلَ انْقِلاَبُ هذِه الأَلِف لحُمِلَت عَلَى الوَاوِ أَكْثَرُ من انْقِلاَبِها عَنِ اليَاءِ قَالَ :

وضَرْب الجَمَاجِمِ ضَرْبَ الأَصَمّ ... حَنْظَلَ شَابَةَ يَجْنِي هَبِيدَاكذا في لِسَانِ العَرَب . ومِثْلُه في المُحْكَم ومِنْهُم مَنْ قَالَ : إِنَّه شَامَة بالمِيمِ والصَّوَابُ أَنَّهُمَا مَوْضِعَان أَو جَبَلاَن . وقال البَكْرِيّ : إِن شَابَة جَبَلٌ في الحِجَاز في دِيَار غَطَفَان وقِيلَ بنَجد وعَلَيْهِ اقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ وابنُ مَنْظُور . وبه صَدَّرَ في المَرَاصِدِ والمُعْجَمِ . وسَيَأْتِي قَولُ أَبِي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ الَّذِي اسْتَدلَّ بِهِ الجَوْهَرِيّ في ش ي ب بَنُو شَيْبَان : قَبِيلَةٌ مِن الْعَرَب قِيلَ يَاؤُه بَدَلٌ من الوَاوِ لقَوْلِهم الشَّوابِنَة وسيأْتي في ش ي ب والمُؤَلِّفُ تَبِع ابْنَ سَيِدَه حَيْثُ أَوْرَدَهَا في المَوْضِعَين . واقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ وابن مَنْظُور عَلَى إِيرَادِهَا في اليَاءِ التَّحْتِيَّة . واخْتَار ابْنُ جِنّي أَنَّهَا وَاوِيَّةُ العَيْنِ وأَنّ أَصْلَه شَيْوَبَان على فَيْعَلاَنَ فأَدْغَم وخَفَّفَ كما قِيلَ في رَيْحَان وإِلاَّ لَقِيل شَوْبَان كَخَوْلاَن ونَقَل الوَجْهَيْن العَلاَّمَةُ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ المَالِكِيُّ في اقْتِطَافِ الأَزَاهِر والْتِقَاطِ الْجَوَاهِر وقال : طَرِيقَةُ ابْنِ جِنِّي تَدْرِيجٌ حَسَنٌ قَالَه شَيْخُنَا . قَوْلُهُم : بَاتَت أَي البِكْرُ بَلْبَلَةِ شَيْبَاءَ بالإِضَافَة . قال عُرْوَةُ ابْنُ الوَرْدِ :

كَلَيْلَةِ شَيْبَاءَ التي لَسْتُ نَاسِياً ... ولَيْلَتِنَا إِذْ مَنَّ ما مَنَّ قَرْمَلُ أَو بِلَيْلَةِ الشَّيْبَاءِ مُعَرَّفاً . قال عُرْوَةُ أَيْضاً :

لسان العرب
الشَّوْبُ الخَلْطُ شابَ الشيءَ شَوْباً خَلَطَه وشُبْتُه أَشُوبُه خَلَطْتُه فهو مَشُوبٌ [ ص 511 ] واشْتابَ هو وانْشابَ اخْتَلَط قال أَبو زبيد الطائي جادَتْ مَنَاصِبَه شَفَّانُ غادِيةٍ ... بسُكَّرٍ ورَحِيقٍ شيبَ فاشْتابا ويروى فانْشابا وهو أَذْهَبُ في بابِ المُطاوَعَة والشَّوْبُ والشِّيابُ الخَلْطُ قال أَبو ذُؤَيْب وأَطْيِبْ براحِ الشامِ جاءَتْ سَبيئَةً ... مُعَتَّقَةً صِرْفاً وتِلكَ شِيابُها والرواية المعروفة فأَطْيِبْ بِراحِ الشامِ صِرْفاً وهذه ... مُعَتَّقَةٌ صَهْباءُ وهْيَ شِيابُها ( 1 ) ( 1 قوله « وهذه معتقة إلخ » هكذا في الأصل وفي بعض نسخ المحكم وهاده معتقة إلخ بالنصب مفعولاً لهاده ) قال هكذا أَنشده أَبو حنيفة وقد خلَّط في الرواية وقوله تعالى ثم إِنَّ لهم عليها لَشَوْباً من حَمِيمٍ أَي لَخَلْطاً ومِزاجاً يقال للمُخَلِّطِ في القولِ أَو العَمَلِ هو يَشُوبُ ويَرُوبُ أَبو حاتم سأَلت الأَصمعي عن المَشاوِبِ وهي الغُلُفُ فقال يقال لِغِلافِ القارورة مُشاوَبٌ على مُفاعَل لأَنه مَشُوبٌ بحُمْرَةٍ وصُفْرةٍ وخُضْرَةٍ قال أَبو حاتم يجوزُ أَنْ يُجْمَع المُشاوَبُ على مَشاوِبَ والمُشاوَبُ بضم الميم وفتحِ الواوِ غِلافُ القارورة لأَنَّ فيه أَلواناً مختلفةً والشِّيابُ اسمُ ما يُمْزَجُ وسَقاه الذَّوْبَ بالشَّوْبِ الذَّوْبُ العَسَلُ والشَّوْبُ ما شُبْتَه به من ماءٍ أَو لَبنٍ وحكى ابنُ الأَعرابي ما عندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ فالشَّوْبُ العَسَل والرَّوْبُ اللَّبنُ الرَّائِبُ وقيل الشَّوْبُ العَسَلُ والرَّوْبُ اللَّبَنُ من غيرِ أَن يُحَدَّا وقيل لا مَرَقٌ ولا لَبَنٌ ويقال سَقَاه الشَّوْبَ بالذَّوْب فالشَّوْبُ اللبنُ والذَّوْبُ العَسَل قاله ابن دريد الفراء شابَ إِذا خانَ وباشَ إِذا خَلَطَ الأَصمعي في باب إِصابةِ الرجلِ في مَنْطِقِه مَرَّة وإِخطائِه أُخْرى هو يَشُوبُ ويَرُوبُ أَبو سعيد يقال للرجل إِذا نَضَحَ عن الرجل قد شابَ عنه ورابَ إِذا كَسِلَ قال والتَّشْوِيبُ أَن يَنْضَحَ نَضْحاً غيرَ مُبالَغٍ فيه فمعنى قولهم هو يشُوبُ ويَرُوبُ أَي يُدَافِعُ مُدافَعَة غيرَ مُبالَغٍ فيها ومَرَّة يَكْسَلُ فلا يُدافِعُ البَتَّة قال غيرُه يَشُوبُ من شَوْبِ اللَّبنِ وهو خَلْطُه بالماءِ ومَذْقُه ويَرُوبُ أَرادَ أَن يقول يُرَوِّب أَي يَجْعلُه رائِباً خاثِراً لا شَوْبَ فيه فأَتْبَع يَرُوبُ يَشُوبُ لازْدواجِ الكلام كما قالوا هو يَأْتيه الغَدايا والعَشايا والغَدايا ليس بِجمْعٍ للغَداة فجاءَ بها على وَزْنِ العَشايا أَبو سعيد العرب تقول رأَيْتُ فُلاناً اليومَ يَشُوبُ عن أَصحابه إِذا دافَعَ عنهم شيئاً من دِفاعٍ قال وليس قولُهم هو يَشُوبُ ويَرُوبُ من اللَّبنِ ولكن معناه رجلٌ يَرُوبُ أَحياناً فلا يتَحَرَّك ولا يَنْبَعِث وأَحياناً يَنْبَعِثُ فيَشُوبُ عن نفسِه غيرَ مُبالغٍ فيه ابن الأَعرابي شابَ إِذا كَذَب وشابَ خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ ابن الأَعرابي شابَ يَشُوب شَوْباً إِذا غَشَّ ومنه الخَبرُ لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِيطَ في بَيعٍ أَو شِراءٍ وأَصلُ الشَّوْبِ الخَلْطُ والرَّوْبُ من اللَّبنِ الرائِبِ لخَلْطِه بالماءِ ويقال للمُخَلِّط في كلامه هو يَشُوبُ ويرُوبُ وقيل معنى لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَنَّكَ [ ص 512 ] برِيءٌ من هذه السِّلْعَة ورُوِي عنه ( 1 ) ( 1 قوله « وروي عنه » أي عن ابن الأَعرابي في عبارة التهذيب ) أَنه قال معنى قولهم لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البَيْعِ والشِّراءِ في السِّلْعَةِ تَبِيعُها أَي إِنَّكَ بَريءٌ من عَيْبِها وفي الحديث يَشْهَدُ بَيْعَكُم الحَلْفُ واللَّغْوُ فشَوِّبوه بالصَّدَقَةِ أَمَرَهم بالصَّدَقَةِ لمَا يَجْرِي بَينهُم من الكَذِب والرِّبا والزِّيادَةِ والنُّقْصانِ في القولِ لتكُونَ كَفَّارةً لذلك وقولُ سُلَيْكِ بنِ السُّلَكَة السَّعْدِي سَيَكْفِيكَ صَرْبَ القَوْمِ لَحْمٌ مُعَرَّصٌ ... وماءُ قُدُورٍ في القِصاعِ مَشِيبُ إِنما بناهُ على شِيب الذي لم يُسَمَّ فاعِلُه أَي مَخْلُوطر بالتَّوابِلِ والصِّباغِ والصَّرْبُ اللبنُ الحامِضُ ومُعَرَّصٌ مُلْقًى في العَرْصَةِ ليَجِفَّ ويروى مُغَرَّضٌ أَي طَرِيٌّ ويروى مُعَرَّضٌ أَي لم يَنْضَجْ بعدُ وهو المُلَهْوَجُ وفي المثل هو يَشُوبُ ويَرُوبُ يُضْرب مَثَلاً لمَنْ يَخْلِطُ في القولِ والعَمَلِ وفي فلان شَوْبَة أَي خَدِيعةٌ وفي فلان ذَوْبَة أَي حَمْقَةٌ ظاهِرةٌ واسْتَعْمَل بعضُ النَّحْوِيِّينَ الشَّوْبَ في الحركاتِ فقال أَمَّا الفَتْحَة المَشُوبَة بالكسرةِ فالفَتْحة التي قبل الإِمالةِ نحو فَتْحة عَين عَابِدٍ وعَارِفٍ قال وذلك أَنَّ الإِمالة إِنما هي أَن تَنْحُوَ بالفَتْحَةِ نحوَ الكَسرة فتُمِيلَ الأَلِفَ نحوَ الياء لِضَرْبٍ من تَجانُسِ الصَّوْتِ فكما أَنَّ الحركَةَ ليست بفَتْحَةٍ مَحْضَةٍ كذلك الأَلِفُ التي بعدَها ليست أَلِفاً مَحْضَةً وهذا هو القياسُ لأَنَّ الأَلفَ تَابِعَةٌ للفَتحَة فكَما أَنَّ الفَتْحة مَشُوبَة فكذلك الأَلِفُ اللاَّحقة لَها والشَّوْبُ القِطْعَة من العَجِينِ وباتَتِ المَرْأَةُ بلَيْلَةِ شَيْباءَ قيل إِنَّ الياءَ فيها مُعاقِبَة وإِنما هو من الواوِ لأَنَّ ماءَ الرجُلِ خالَط ماءَ المرأَةِ والشَّائِبَة واحِدةُ الشَّوائِبِ وهيَ الأَقْذَارُ والأَدْناسُ وشَيْبانُ قَبيلَة قيل ياؤُه بدَلٌ من الوَاوِ لقَولِهِم الشَّوابِنَة وشَابَةُ مَوْضِعٌ بنَجْدٍ وسنذكره في الياءِ لأَنَّ هذه الأَلف تكون منقَلِبة عن ياءٍ وعن واوٍ لأَنّ في الكلامِ ش و ب وفيه ش ي ب ولو جُهِل انْقِلابُ هذه الأَلِف لَحُمِلَتْ على الواوِ لأَنَّ الأَلِف ههنا عَين وانْقلابُ الأَلِفِ إِذا كانت عَيْناً عن الواوِ أَكثر من انقلابِها عن الياءِ قال وضَرْب الجماجِمِ ضَرْب الأَصَمِّ ... حَنْظَل شَابَةَ يَجْني هَبِيدا
الرائد
* شوب تشويبا. عنه: دافع عنه ولم يبالغ.
الرائد
* شوب. 1-مص. شاب. 2-ما اختلط بغيره. 3-قطعة من العجين. 4-عسل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: