وصف و معنى و تعريف كلمة بنصفي:


بنصفي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و صاد (ص) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح بنصفي في معاجم اللغة العربية:



بنصفي

جذر [صف]

  1. نَصيف : (اسم)
    • الجمع : أنْصِفَة ، نُصَفَاءُ
    • نصيف : كلُّ ما غطَّى الرّأس من حجابٍ أو عمامة
    • النَّصِيفُ : نِصْفُ الشيء ، ، وسط، ما بين البداية والنهاية
    • النَّصِيفُ :الخادمُ والجمع : نُصَفَاءُ
    • ثَوْبٌ نَصِيفٌ : ذُو لَوْنَيْنِ
  2. نصفيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نِصْف
    • البطاريَّة النِّصفيَّة: أحد جزأيّ خليَّة كهروكيميائيّة تتألَّف من إلكترون (قطب) في سائل موصل
    • صورة نصفيّة: تمثّل الجُزْء العلويّ لشخص واليدين فقط
  3. نَصَفة : (اسم)
    • الجمع : نَصَفات
    • النَّصَفَةُ : الإنصافُ ، ؛ عدل ونزاهة في الحكم، وعدم تحيُّز
  4. نَصَفة : (اسم)
    • نَصَفة : جمع ناصِف


  5. أنْصِفَة: (اسم)
    • أنْصِفَة : جمع نَصيف
  6. أَنصَفَ : (فعل)
    • أنصفَ يُنصف ، إنصافًا ، فهو مُنصِف ، والمفعول مُنصَف - للمتعدِّي
    • أنْصَفَ الشيءُ: انتصفَ
    • أنْصَفَ فلانٌ: عَدَل
    • أنْصَفَ الشيءُ: نصَفَه
    • أنصف الماءُ الإناءَ: نَصَفَه؛ بلغ نصفَه
    • أنْصَفَ فلاناً: عامله بالعدل
    • أَنصف فلاناً من فلان: استوفى له حقَّه منه
  7. أَنصَف : (اسم)
    • (مِنْ فِعْلِ أَنْصَفَ) على غَيْرِ قِياسٍ كانَ مِنْ أَنْصَفِ الحُكَّامِ : مِنْ أَعْدَلِهِمْ، مِنْ أَكْثَرِهِمْ إِنْصافاً
  8. نِصفيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى نِصْف
    • شللٌ نِصْفيّ:شلل يصيب الإنسانَ في أحد شقّيه،
    • تمثالٌ نصْفيّ: من الرأس إلى الخصر،
    • صُداع نِصفيّ: (طب) ألم حادّ متكرِّر يُصيب عادة قِسمًا واحدًا من الرأس، ويرافقه عادة غثيان واضطرابات بصريّة
    • العمر النِّصفيّ: (الطبيعة والفيزياء) الزَّمن الضَّروريّ لتفكُّك نصف ذرّات مادَّة ذات نشاط إشعاعيّ
  9. اِنتَصَفَ : (فعل)
    • انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِنْتَصَفَ، يَنْتَصِفُ، مصدر اِنْتِصافٌ
    • اِنْتَصَفَ النَّهارُ : بَلَغَ النِّصْفَ اِنْتَصَفَ اللَّيْلُ
    • لَمْ يَبْقَ إِلاَّ أَنْ يَنْتَصِفَ مِنْهُ : أَنْ يَأْخُذَ ثَأْرَهُ مِنْهُ
    • اِنْتَصَفَ الْمَظْلومُ : طَلَبَ الإنْصافَ
    • اِنْتَصَفَ الخُبْزَ : أَخَذَ نِصْفَهُ
    • اِنْتَصَفَ الطَّريقَ : بَلَغَ نِصْفَهُ
    • اِنْتَصَفَتِ الْمَرْأَةُ : اِخْتَمَرَتْ بالنَّصيفِ، أَيِ الخِمارِ
    • انتصفَ منه: انتقم، أخذ بثأره
  10. تَنَصَّحَ: (فعل)


    • تَنَصَّحْتُ، أَتَنَصَّحُ، تَنَصَّحْ، مصدر تَنَصُّحٌ
    • تَنَصَّحَ الفَقِيهُ : أكْثَرَ النُّصْحَ
    • تَنَصَّحَ الخَيَّاطُ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
    • تَنَصَّحَ : تشبَّهَ بالنُّصَحَاءِ
  11. تَنَصَّفَ : (فعل)
    • تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف - للمتعدِّي
    • تَنَصَّفَ الجائِزَةَ مَعَ زَميلِهِ : أَخَذَ نِصْفَها وَأَخَذَ زَميلُهُ النِّصْفَ الآخَرَ
    • تَنَصَّفَ الحاكِمَ : سَأَلَهُ الإِنْصافَ، أنْ يُنْصِفَ
    • تَنَصَّفَ مِنْهُ : طَلَبَ مِنْهُ الإِنْصافَ
    • تَنَصَّفَهُ الشَّيْبُ : بَلَغَ نِصْفَ رَأْسِهِ
    • تَنَصَّفَ صاحِبَهُ: خَدَمَهُ
    • تَنَصَّفَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَت النَّصيفَ، أَي الخِمارَ
  12. مَنصَف : (اسم)
    • الجمع : مَنَاصِفُ
    • مَنْصَفُ الطَّرِيقِ : وَسَطُهُ
  13. نَصَحَ: (فعل)
    • نصَحَ / نصَحَ لـ يَنصَح ، نَصْحًا ونُصْحًا ونُصوحًا ونَصاحةً ، فهو ناصِحٌ، وهي ناصِحَةٌ والجمع : نُصُّحٌ، ونُصَّاح وهو نَصِيحٌ والجمع : نُصَحاءُ ، والمفعول منصوح - للمتعدِّي
    • نَصَحَ الْجَوُّ : صَفا، عل
    • نَصَحَ الشيءُ نَصْحاً، ونُصُوحًا، ونَصَاحةً: خَلَصَ
    • نَصَحَتْ تَوْبَتُهُ : خَلَصَتْ مِنْ شَوَائِبِ العَزْمِ عَلَى الرُّجُوعِ
    • نَصَحَ لَهُ الوُدَّ : أَخْلَصَهُ، مَحَضَهُ إِيَّاهُ نَصَحَهُ الوُدَّ
    • نَصَحَ الثوبَ ونحوَه نَصْحاً، ونِصَاحَة: أَنعم خياطَته
    • نَصَحَ الشَّرَابَ نَصْحاً، ونُصُوحاً: شرِب منه حتَّى رَوِيَ
  14. نَصْح: (اسم)
    • نَصْح : مصدر نَصَحَ
  15. نَصح: (اسم)
    • نَصْحٌ، نُصْحٌ
    • مصدر نصَحَ/ نصَحَ لـ
    • النَّصْحُ : إِخلاصُ المشورة
  16. نُصْح: (اسم)


    • نُصْح : فاعل من نَصَحَ
  17. نُصَّح: (اسم)
    • نُصَّح : جمع ناصِح
  18. نُصَّح: (اسم)
    • نُصَّح : جمع ناصِحَةُ
  19. نُصُّح: (اسم)
    • نُصُّح : جمع نِصاح
  20. ناصَحَ: (فعل)
    • ناصحَ يناصح ، مُناصحةً ، فهو مُناصِح ، والمفعول مُناصَح
    • ناَصَحَ صَاحِبَهُ: نَصَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • نَاصَحَ نَفْسَهُ فِي التَّوْبَةِ : أَخْلَصَهَا
  21. ناصَفَ : (فعل)
    • ناصفَ يناصف ، مُناصفةً ، فهو مُناصِف ، والمفعول مُناصَف
    • نَاصَفَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ نِصْفَهُ
  22. ناصِح: (اسم)


    • الجمع : ناصحون و نُصَّاح و نُصَّح ، المؤنث : ناصِحة ، و الجمع للمؤنث : ناصِحات و نُصَّح و نواصحُ
    • النَّاصِحُ : الخالص من كلِّ شيءٍ
    • ناصحُ الجيب: نقيّ القلب لا غشُّ فيه
    • النَّاصِحُ :الخيّاط
    • ذكيّ
    • نَاصِحٌ لَهُ : مُوَجِّهٌ النَّصَائِح ، الأعراف آية 68 وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ (قرآن)
  23. ناصِفُوْن : (اسم)
    • ناصِفُوْن : جمع ناصِفُ
  24. اِستَنصَحَ: (فعل)
    • استنصحَ يستنصح ، استنصاحًا ، فهو مُستنصِح ، والمفعول مُستنصَح
    • اسْتَنْصَحَهُ : عدَّهُ نصيحاً
    • اسْتَنْصَحَهُ :استشاره، طلب منه النَّصيحةَ
  25. اِستَنصَفَ : (فعل)
    • استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف
    • اسْتَنْصَفَ : طَلَبَ النَّصفَة
    • اسْتَنْصَفَ منه: أَنصف منه
    • اسْتَنْصَفَ السُّلطانَ: سأله أَن يُنْصِفه
,
  1. النَّصَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصَفَةُ : الإنصافُ.
      يقال: ما جعلوا بيني وبينهم نَصَفَة.
  2. نَصيف (المعجم الرائد)


    • نصيف - ج، أنصفة
      1- نصيف : نصف الشيء. 2- نصيف : ثوب ذو لونين. 3- نصيف : كل ما غطى الرأس من عمامة أو خمار أو غيرهما. 4- نصيف : خادم، جمع : نصفاء.
  3. نصح (المعجم لسان العرب)
    • "نَصَحَ الشيءُ: خَلَصَ.
      والناصحُ: الخالص من العسل وغيره.
      وكل شيءٍ خَلَصَ، فقد نَصَحَ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهذلي يصف رجلاً مزج عسلاً صافياً بماءٍ حتى تفرق فيه: فأَزالَ مُفْرِطَها بأَبيضَ ناصِحٍ،من ماءِ أَلْهابٍ، بهنَّ التَّأْلَبُ وقال أَبو عمرو: الناصح الناصع في بيت ساعدة، قال: وقال النضر أَراد أَنه فرّق به خالصها ورديئها بأَبيض مُفْرِطٍ أَي بماء غدير مملوء.
      والنُّصْح: نقيض الغِشّ مشتق منه نَصَحه وله نُصْحاً ونَصِيحة ونَصاحة ونِصاحة ونَصاحِيةً ونَصْحاً، وهو باللام أَفصح؛ قال الله تعالى: وأَنْصَحُ لكم.
      ويقال: نَصَحْتُ له نَصيحتي نُصوحاً أَي أَخْلَصْتُ وصَدَقْتُ، والاسم النصيحة.
      والنصيحُ: الناصح، وقوم نُصَحاء؛ وقال النابغة الذبياني: نَصَحْتُ بني عَوْفٍ فلم يَتَقَبَّلوا رَسُولي، ولم تَنْجَحْ لديهم وَسائِلي

      ويقال: انْتَصَحْتُ فلاناً وهو ضدّ اغْتَشَشْتُه؛ ومنه قوله: أَلا رُبَّ من تَغْتَشُّه لك ناصِحٌ،ومُنْتَصِحٍ بادٍ عليك غَوائِلُهْ تَغْتَشُّه: تَعْتَدُّه غاشّاً لك.
      وتَنْتَصِحُه: تَعْتَدُّه ناصحاً لك.
      قال الجوهري: وانْتَصَحَ فلان أَي قبل النصيحة.
      يقال: انْتَصِحْني إِنني لك ناصح؛

      وأَنشده ابن بري: تقولُ انْتَصِحْنُ إِنني لك ناصِحٌ،وما أَنا، إِن خَبَّرْتُها، بأَمِين؟

      ‏قال ابن بري: هذا وَهَمٌ منه لأَن انتصح بمعنى قبل النصيحة لا يتعدَّى لأَنه مطاوع نصحته فانتصح، كما تقول رددته فارْتَدَّ، وسَدَدْتُه فاسْتَدَّ، ومَدَدْتُه فامْتَدَّ، فأَما انتصحته بمعنى اتخذته نصيحاً، فهو متعدّ إِلى مفعول، فيكون قوله انتصحْني إِنني لك ناصح، يعني اتخذني ناصحاً لك؛ ومنه قولهم: لا أُريد منك نُصْحاً ولا انتصاحاً أَي لا أُريد منك أَن تنصحني ولا أَن تتخذني نصيحاً، فهذا هو الفرق بين النُّصْح والانتصاح.
      والنُّصْحُ: مصدر نَصَحْتُه.
      والانتصاحُ: مصدر انْتَصَحْته أَي اتخذته نصيحاً،ومصدر انْتَصَحْتُ أَيضاً أَي قبلت النصيحة، فقد صار للانتصاح معنيان.
      وفي الحديث: إِن الدِّينَ النصيحةُ لله ولرسوله ولكتابه ولأَئمة المسلمين وعامّتهم؛ قال ابن الأَثير: النصيحة كلمة يعبر بها عن جملة هي إِرادة الخير للمنصوح له، فليس يمكن أَن يعبر عن هذا المعنى بكلمة واحدة تجمع معناها غيرها.
      وأَصل النُّصْحِ: الخلوص.
      ومعنى النصيحة لله: صحة الاعتقاد في وحدانيته وإِخلاص النية في عبادته.
      والنصيحة لكتاب الله: هو التصديق به والعمل بما فيه.
      ونصيحة رسوله: التصديق بنبوّته ورسالته والانقياد لما أَمر به ونهى عنه.
      ونصيحة الأَئمة: أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا.
      ونصيحة عامّة المسلمين: إِرشادهم إِلى المصالح؛ وفي شرح هذا الحديث نظرٌ وذلك في قوله نصيحة الأَئمة أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا، فأَيّ فائدة في تقييد لفظه بقوله يطيعهم في الحق مع إِطلاق قوله ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا؟ وإِذا منعه الخروج إِذا جاروا لزم أَن يطيعهم في غير الحق.
      وتَنَصَّح أَي تَشَبَّه بالنُّصَحاء.
      واسْتَنْصَحه: عَدَّه نصيحاً.
      ورجل ناصحُ الجَيْب: نَقِيُّ الصدر ناصح القلب لا غش فيه، كقولهم طاهر الثوب، وكله على المثل؛ قال النابغة: أَبْلِغِ الحرثَ بنَ هِنْدٍ بأَني ناصِحُ الجَيْبِ، بازِلٌ للثوابِ وقومٌ نُصَّح ونُصَّاحٌ.
      والتَّنَصُّح: كثرة النُّصْحِ؛ ومنه قول أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ: إِياكم وكثرةَ التَّنَصُّح فإِنه يورث التُّهَمَة.
      والتوبة النَّصُوح: الخالصة، وقيل: هي أَن لا يرجع العبد إِلى ما تاب عنه؛ قال الله عز وجل: توبةً نَصُوحاً؛ قال الفراء: قرأَ أَهل المدينة نَصُوحاً، بفتح النون، وذكر عن عاصم نُصُوحاً، بضم النون؛ وقال الفراء: كأَنّ الذين قرأُوا نُصُوحاً أَرادوا المصدر مثل القُعود، والذين قرأُوا نَصُوحاً جعلوه من صفة التوبة؛ والمعنى أَن يُحَدّث نفسه إِذا تاب من ذلك الذنب أَن لا يعود إِليه أَبداً، وفي حديث أُبيّ: سأَلت النبي، صلى الله عليه وسلم، عن التوبة النصوح فقال: هي الخالصة التي لا يُعاوَدُ بعدها الذنبُ؛ وفَعُول من أَبنية المبالغة يقع على الذكر والأُنثى، فكأَنَّ الإِنسانَ بالغ في نُصْحِ نفسه بها، وقد تكرّر في الحديث ذكر النُّصْح والنصيحة.
      وسئل أَبو عمرو عن نُصُوحاً فقال: لا أَعرفه؛ قال الفراء وقال المفضَّل: بات عَزُوباً وعُزُوباً وعَرُوساً وعُرُوساً؛ وقال أَبو إِسحق: توبةٌ نَصُوح بالغة في النُّصْح، ومن قرأَ نُصُوحاً فمعناه يَنْصَحُون فيها نُصوحاً.
      وقال أَبو زيد: نَصَحْتُه أَي صَدَقْتُه؛ ومنه التوبة النصوح، وهي الصادقة.
      والنِّصاحُ: السِّلكُ يُخاط به.
      وقال الليث: النِّصاحة السُّلوك التي يخاط بها، وتصغيرها نُصَيِّحة.
      وقميص مَنْصُوح أَي مَخِيط.
      ويقال للإِبرة: المِنْصَحة فإِذا غَلُظَتْ، فهي الشعيرة.
      والنُّصْحُ: مصدر قولك نَصَحْتُ الثوبَ إِذا خِطْتَه.
      قال الجوهري: ومنه التوبة النصوح اعتباراً بقوله، صلى الله عليه وسلم: من اغتابَ خَرَقَ ومن استغفر الله رَفَأَ.
      ونَصَحَ الثوبَ والقميص يَنْصَحُه نَصْحاً وتَنَصَّحه: خاطه.
      ورجل ناصح وناصِحِيٌّ ونَصَّاحٌ: خائط.
      والنِّصاحُ: الخَيْطُ وبه سمي الرجل نِصاحاً، والجمع نُصُحٌ ونِصاحةٌ، الكسرة في الجمع غير الكسرة في الواحد، والأَلف فيه غير الأَلف، والهاء لتأْنيث الجمع.
      والمِنْصَحة: المِخْيَطة.
      والمِنْصَحُ: المِخْيَطُ.
      وفي ثوبه مُتَنَصِّحٌ لم يُصلحه أَي موضع إِصلاح وخياطة، كما يقال: إِن فيه مُتَرَقَّعاً؛ قال ابن مقبل: ويُرْعِدُ إِرعادَ الهجِينِ أَضاعه،غَداةَ الشَّمالِ، الشُّمْرُخُ المُتَنَصَّحُ وقال أَبو عمرو: المُتَنَصَّحُ المَخيطُ، وأَنشد بيت ابن مقبل.
      وأَرض مَنْصوحة: متصلة بالغيت كما يُنْصَحُ الثوبُ، حكاه ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وهذه عبارة رديئة إِنما المَنْصُوحة الأَرض المتصلة النبات بعضه ببعض، كأَنَّ تلك الجُوَبَ التي بين أَشخاص النبات خيطت حتى اتصل بعضها ببعض.
      قال النضر: نَصَحَ الغيثُ البلادَ نَصْحاً إِذا اتصل نبتها فلم يكن فيه فَضاء ولا خَلَلٌ؛ وقال غيره: نَصَحَ الغيثُ البلادَ ونَضَرها بمعنى واحد؛ وقال أَبو زيد: الأَرض المنصوحة هي المَجُودةُ نُصِحتْ نَصْحاً.
      ونَصَحَ الرجلُ الرِّيَّ نَصْحاً إِذا شرب حتى يَرْوى؛ وكذلك نَصَحتِ الإِبلُ الشُّرْبَ تَنْصَحُ نُصُوحاً: صَدَقَتْه.
      وأَنْصَحْتُها أَنا: أَرويتها؛

      قال: هذا مَقامِي لكِ حتى تَنْصَحِي رِيّاً، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ ‏

      ويروى: ‏حتى تَنْضَحِي، بالضاد المعجمة، وليس بالعالي.
      البَلاطُ: القاعُ.
      وأَنْصَح الإِبلَ: أَرْواها.
      والنِّصاحاتُ: الجلودُ؛ قبال الأَعشى يصف شَرْباً: فتَرى القومَ نَشاوى كلَّهُمْ،مثلما مُدَّتْ نِصاحاتُ الرُّبَح؟

      ‏قال الأَزهري: أَراد بالرُّبَحِ الرُّبَعَ في قول بعضهم؛ وقال ابن سيده: الرُّبَحُ من أَولاد الغنم، وقيل: هو الطائر الذي يسمى بالفارسية زاغ؛ وقال المُؤَرِّج: النِّصاحاتُ حبال يجعل لها حَلَقٌ وتنصب للقُرود إِذا أَرادوا صيدها: يَعْمدُ رجل فيجعلُ عِدّة حبال ثم يأْخذ قرداً فيجعله في حبل منها، والقرود تنظر إِليه من فوق الجبل، ثم يتنحى الحابل فتنزل القرود فتدخل في تلك الحبال وهو ينظر إِليها من حيث لا تراه، ثم ينزل إِليها فيأْخذ ما نَشِبَ في الحبال؛ قال وهو قول الأَعشى: مثلما مدّت نصاحات الرب؟

      ‏قال: والرُّبَحُ القرود وأَصلها الرُّباح.
      وشَيْبَةُ بن نِصاحٍ: رجل من القرّاء.
      والنَّصْحاء ومَنْصَح: موضعان؛ قال ساعدة بن جؤية (* قوله «قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية لهن إلخ» قبله: ولو أنه إذ كان ما حمَّ واقعاً بجانب من يخفى ومن يتودّد والأصاغي، بالصاد المهملة والغين المعجمة: موضع، كما أنشده ياقوت في مادته.
      لهنَّ بما بين الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعاوٍ، كما عَجَّ الحَجِيحُ المُبَلِّدُ"
  4. نصَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصَحَ / نصَحَ لـ يَنصَح ، نَصْحًا ونُصْحًا ونُصوحًا ونَصاحةً ، فهو ناصِح ونَصوح ، والمفعول منصوح (للمتعدِّي) :-
      نصَحت توبتُه خَلَصَت، وكانت صادقة لا رجوع فيها :-من نَصَحَتْ توبتُه كان أملُه كبيرًا في مغفرة الله له، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا تُوبُوا إِلَى اللهِ تَوْبَةً نُصُوحًا} [قرآن] .
      نصَح ولدَه/ نصَح لولدِه: أرشده إلى ما فيه نفعُه وصلاحُه وتحرّي ما ينبغي له :-شيخٌ نصوح، - نصَح شابًّا، - إذا نصحت الجاهلَ عاداك، - {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ} .
      نصَح لصديقه المشورةَ: أخلص له فيها :-نصَح له الودَّ، - أسدى إليه النصح.
  5. استنصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف :-
      • استنصف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه العدلَ والإنصافَ.
  6. انتصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه :-
      • انتصف اللَّيلُ بلغ نصفَه.
      • انتصف الشَّخصُ: طلَب العدلَ والإنصافَ.
      • انتصفَ منه:
      1 - انتقم، أخذ بثأره.
      2 - استوفى منه حقَّه كاملاً.


  7. أنصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنصفَ يُنصف ، إنصافًا ، فهو مُنصِف ، والمفعول مُنصَف (للمتعدِّي) :-
      • أنصف القاضي عدَل :-عَدْل وإنصاف، - حُكم مُنْصِف.
      • أنصف الماءُ الإناءَ: نَصَفَه؛ بلغ نصفَه.
      • أنصف المظلومَ من الظَّالم: استوفى له حقَّه منه :-أنصف المرءوسَ من رئيسه.
  8. ناصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصفَ يناصف ، مُناصفةً ، فهو مُناصِف ، والمفعول مُناصَف :-
      • ناصف زوجتَه التفّاحةَ أخذ نصفَها، وأعطاها الآخرَ :-ناصف التاجرُ شريكَه الرِّبحَ.
  9. ناصَف (المعجم الرائد)
    • ناصف - ج، نصف ونصفة ونصاف وناصفون
      1-ناصف : خادم.
  10. استنصحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنصحَ يستنصح ، استنصاحًا ، فهو مُستنصِح ، والمفعول مُستنصَح :-
      استنصح والدَه
      1 - استشاره، طلب منه النَّصيحةَ :-شابٌّ مستنصِح، - دائمًا يستنصح مَن يكبُره سِنًّا.
      2 - عدّه ناصحًا له.
  11. انتصحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتصحَ ينتصح ، انتصاحًا ، فهو مُنْتَصِح ، والمفعول مُنتَصَح (للمتعدِّي) :-
      انتصح الشَّابُّ قبل النصيحةَ :-تلميذ منتصِح.
      انتصح صديقَه: اتَّخذه ناصحًا، ومرشدًا إلى ما فيه النفع والصّلاح :-انتصحْني فإنّي لك ناصحٌ، - كان ينتصح شيخًا عجوزًا كلّما عرضت له مشكلة.
  12. ناصحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصحَ يناصح ، مُناصحةً ، فهو مُناصِح ، والمفعول مُناصَح :-
      ناصح فلانٌ فلانًا نصَح كلٌّ منهما الآخرَ :-ناصحتُ صديقي:-
      ناصَح نفسَه في التوبة: أخْلَصَها.
  13. نصح (المعجم الرائد)
    • نصح - ينصح ، نصحا ونصحا ونصاحة ونصاحة ونصاحية
      1- نصحه أو له : أرشده. وعظه. 2- نصحه أو له : أخلص له الود
  14. تناصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناصفَ يتناصف ، تناصُفًا ، فهو مُتناصِف :-
      • تناصف القومُ أنصف بعضُهم بعضًا :-تناصفوا في الحقوق ولم يَجُرْ بعضهم على بعض.
  15. تنصَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف (للمتعدِّي) :-
      • تنصَّفتِ المرأةُ لبست النَّصيفَ (الخمار).
      • تنصَّف الشَّيءُ: مُطاوع نصَّفَ: انقسم نصفين :-تنصَّف المسئوليةَ بينهما.
      • تنصَّف الشَّيبُ رأسَه: نصف؛ بلغ نصفَه :-تنصّفه الشّيبُ وهو في ريعان الشّباب.
      • تنصَّف الحاكِمَ: استنصفه، طلب منه العدلَ والإنصافَ.
  16. تناصحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناصحَ يتناصح ، تناصُحًا ، فهو مُتناصِح :-
      تناصح الصَّديقان تبادلا النَّصيحة :-يجتمع النَّاسُ يوم الجمعة للتَّناصُح فيما بينهم.
  17. نَصح (المعجم الرائد)
    • نصح - ينصح ، نصحا ونصوحا
      1- نصح الشيء : خلص، صفا. 2- نصحت توبته : خلصت من أدناس العزم على الرجوع. 3- نصح العمل : أخلصه. 4- نصح العمل : صفاه. 5- نصح الثوب : خاطه. 6- نصح المطر البلد : سقاه حتى اتصل نبته فلم يكن فيه فضاء.
  18. ناصِح (المعجم الرائد)
    • ناصح - ج، نصاح ونصح
      1- ناصح من كل شيء الخالص، الصافي. 2- ناصح : خياط. 3- ناصح : «رجل ناصح الجيب» : أي نقي القلب.
  19. النّصْفان (المعجم عربي عامة)
    • قسما الشَّيء المتساويان في المقدار.
  20. الأَنْصَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْصَفُ : أَفعل تفضيل من أَنْصَف على غير قياس.
      يقال: هو أَنصف منه، وهذا أَنصفُ بيتٍ قالته العرب.
  21. المَنْصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْصِفُ : المُنتصَف.
      يقال: بلغ مَنْصِفَ الطريق.
  22. المُتَنَاصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَنَاصِفُ من الأمكنة: المستوي الأجزاء.
      ووجهٌ متناصِفٌ: متساوي المحاسن.
  23. المُنتَصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنتَصِفُ من كلِّ شيءٍ: وَسَطُه.
      يقال: أَتيتُه منتصفَ النَّهارِ أو الشَّهر أو الساعةِ.
  24. المُنَصَّفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَصَّفُ : شرابٌ طُبِخَ حتى ذهب نِصْفُه.
  25. المُنَصِّفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَصِّفُ المُنَصِّفُ رجلُ مُنَصِّف: خمَّرَ رأْسه بعمامة.


معنى بنصفي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَفٌّ** \- ج:** صُفُوفٌ**. [ص ف ف]. (مص. صَفَّ). 1. "صَفُّ الأَشْجَارِ" : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مِنْهَا تَتَخَلَّلُ فَجَوَاتِهِ أَشْجَارٌ. 2. "اِصْطَفَّ التَّلاَمِيذُ صَفّاً" : وَقَفَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَرَاءَ الآخَرِ وَكَوَّنُوا خَطّاً مُسْتَقِيماً. 3. "الصَّفُّ الْمَدْرَسِيُّ الرَّابِعُ" : مَجْمُوعَةٌ مِنَ التَّلاَمِيذِ فِي مُسْتَوىً تَعْلِيمِيٍّ وَاحِدٍ. 4. "آلَةُ صَفِّ الْحُرُوفِ" : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ تُصَفِّفُ الْحُرُوفَ. 5. "ضَابِطُ الصَّفِّ" : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ. 6. "الصَّفّ" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.**![الصف آية 4]**** إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً**! . (قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**صَفَّ** \- [ص ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَفَفْتُ**،** أَصُفُّ**،** صُفَّ**، مص. صَفٌّ. 1. "صَفَّ التَّلاَمِيذُ" : اِصْطَفُّوا، اِنْتَظَمُوا فِي صَفٍّ وَاحِدٍ. 2. "صَفَّ قَدَمَيْهِ فِي الصَّلاَةِ": جَمَعَهُمَا. 3. "صَفَّ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ" : نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا. 4. "صَفَّ الْحُرُوفَ" : رَكَّبَهَا، نَضَّدَهَا. 5. "صَفَّ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَرْأَبِ" : رَكَنَهَا، أَوْدَعَهَا فِيهِ. 6. "صَفَّ الطَّائِرُ" : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ فِي الطَّيَرَانِ وَلَم يُحَرِّكْهُمَا. 7. "صَفَّ اللَّحْمَ" : شَرَّحَهُ طُولاً وَبَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صفَّ1/ صفَّ في صَفَفْتُ، يَصُفّ، اصْفُفْ/صُفَّ، صَفًّا، فهو صافّ، والمفعول مَصْفوف (للمتعدِّي) • صفَّ القومُ: انتظموا في صفٍّ واحدٍ "صفَّ التلاميذُ في الغناء". • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا. • صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا "صَفَّ الجنودَ- {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ}". • صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها "آلة صفّ الحروف". • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها. II صفَّ2 صفَفْتُ، يصُفّ، اصفُفْ/ صُفَّ، صَفًّا، فهو صافّ، والمفعول صفيف • صفَّ اللَّحمَ: قطعه إلى شرائح عريضة وبسطه في الشَّمس ليجفّ. III صَفّ [مفرد]: ج صُفوف (لغير المصدر): 1- مصدر صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2. 2- سطر مستقيم من كُلّ شيء "صفٌّ من الشَّجر/ الجنود- أحدث ثغرة في صفوف العدوّ- وحدة الصَّفّ"| عاد إلى الصَّفّ: انضم إلى الجماعة- وقفوا صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا. 3- فَصْل، مجموعة من التَّلاميذ في مستوى تعليميّ واحد وغرفة واحدة "أخي في الصَّفّ الثَّالث الثَّانويّ". 4- قوم مصطفّون "{إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا}". 5- (جب) ترتيب كميَّات في أسطر وأعمدة كما في معادلة. • الصَّفّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 61 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع عشرة آية. • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة.
المعجم الوسيط
القوم ـُ صَفًّا: انتظموا في صَفٍّ واحد. وـ الطيرُ في السماء: بسطت أجنحتها في طيرانها ولم تحرِّكها. فهي صافَّة. ( ج ) صافَّات، وصوافّ. وفي التنزيل العزيز: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ}. وـ الشيء: جعله صفًّا. ومنه في التنزيل العزيز: {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ}. وهي الإبل قد صُفَّت قوائمها. وـ القومَ: أقامهم في الحرب وغيرها صفوفاً. وـ اللحم: شرَّحه عِراضاً وقدَّده في الشمس. وـ شواه على الحجر ونحوه. فهو صفيف.( أَصَفَّهُ ): جعل له صُفَّة. يقال: أصفَّ الأريكة. وأصفَّ السَّرْج، وأصفَّ البيت.( صَافَّ ) الجيش عدوَّه: قاتله صفوفاً. ويقال: صافَّ القائد جنده: أعدها صفوفاً.( صَفَّفَهُ ): تكثير صفَّه. ويقال: صفَّفَت المرأة شعرها: سوَّته ونظَّمَته.( اصْطَفَّ ): مطاوع صفَّه.( تَصَافُّوا ): وقفوا صُفوفاً متقابلة. وـ على كذا: اجتمعوا عليه.( الصَّفُّ ): السَّطر المستقيم من كلِّ شيء. وـ القوم المصطفُّون. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ}. وـ الفِرْقة من المدرسة. ( محدثة ). ( ج ) صُفُوف.( الصَّفَفُ ): ثياب تلبس تحتَ الدِّرْع.( الصُّفَّةُ ): الظُّلَّة. وـ البَهْو الواسع العالي السَّقْف. وـ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوي إليه فقراء المهاجرين ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة.( الصَّفِيفُ ): رقائق اللحم تُشوّى أو تُقَدَّد.
الرائد
* صف يصف: صفا. 1-الشيء: نظمه طولا مستويا. 2-القائد الجنود: أقامهم في الحرب أو العرض صفا مستقيما. 3-القوم: انتظموا صفا مستقيما. 4-الطائر: بسط جناحيه في الطيران ولم يحركهما. 5-اللحم: شرحه طولا وبسطه في الشمس ليجف. 6-اللحم: شواه على الحجر أو نحوه. 7-السرج: جعل له «صفة»، وهي ما غطي به بين مقدمه ومؤخره.
الرائد
* صف. ج صفوف. 1-مص. صف. 2-سطر مستقيم من كل شيء: «صف الجنود، صف الشجر». 3-قوم مصطفون. 4-جماعة من التلاميذ في مستوى واحد وغرفة واحدة. 5-«الصف»: سورة من سور القرآن الكريم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: