وصف و معنى و تعريف كلمة بنضيرات:


بنضيرات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و ضاد (ض) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بنضيرات في معاجم اللغة العربية:



بنضيرات

جذر [ضير]

  1. نضَرَ: (فعل)
    • نضَرَ يَنضُر ، نُضورًا ونَضْرَةً ، فهو ناضِر
    • نضَر لونُه/ نضَر وجهُه:كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق
    • نَضَرَ اللَّوْنُ : كَانَ لاَمِعاً، خَالِصاً، صَافِيَ البَيَاضِ
    • نَضَرَ الشَّجَرُ : كَانَ أَخْضَرَ نَاعِماً
    • نَضَرَ الشيءَ: حسَّنَه ونعَّمَه
  2. نضُرَ: (فعل)
    • نضُرَ يَنضُر ، نَضارةً ، فهو نضير
    • نضُر وجهُه :نضَر؛ حسُن، جمُل، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق
  3. نضِرَ: (فعل)
    • نضِرَ يَنضَر ، نَضَرًا ، فهو نضِر وهو نَضِيرٌ، وأنْضَرُ، وهي نَضِرَةٌ، ونَضْراءُ
    • نضِر وجهُه: نضَر؛ كان ذا رونقٍ وبهجةٍ وطراوة
  4. نضَّرَ: (فعل)
    • نضَّرَ ينضِّر ، تنضيرًا ، فهو مُنضِّر ، والمفعول مُنضَّر
    • نضَّر اللهُ وجهَك :جعله ذا بهجةٍ وجمالٍ وإشراق ، نَضَّرَ اللهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا(حديث): نعَّمه


  5. نَضَر: (اسم)
    • نَضَر : مصدر نضِرَ
  6. نَضِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضِرَ
    • وَجْهٌ نَضِرٌ : وَجْهٌ جَمِيلٌ، مُشْرِقٌ، نَاعِمٌ، نَاضِرٌ
  7. نَضر: (اسم)
    • الجمع : نضَارٌ ، و أنْضُرٌ
    • النَضْرُ : الزوجَة
    • النَّضْرُ : الذَّهب
  8. نُضَّر: (اسم)
    • نُضَّر : جمع ناضِر
  9. أَنضَرَ: (فعل)
    • أنضرَ يُنضر ، إنضارًا ، فهو مُنضِر ، والمفعول مُنْضَر
    • أَنْضَرَ الوَجْهُ : صارَ ناضِراً جَميلاً ناعِماً
    • أَنْضَرَتِ الشَّجَرَةُ : اِخْضَرَّتْ
    • أَنْضَرَ الشَّيْءَ: جَعَلَهُ ناضِراً
  10. نَضِير: (اسم)


    • نَضِير : فاعل من نضِرَ
  11. نَضير: (اسم)
    • رَجُلٌ نَضِيرٌ : ذُو نَضَارَةٍ، جَمِيلٌ نَضِيرُ الوَجْهِ
    • مَرْجٌ نَضِيرٌ : أَخْضَرُ زَاهٍ
    • جارية نضيرة: غَضَّةٌ جميلة
    • النَّضِيرُ :الذَّهَبُ
    • : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّرْجِسِيَّاتِ، مِنَ النَّبَاتَاتِ البَصَلِيَّةِ، مُعْظَمُهَا بَرِّيٌّ، وَبَعْضُهَا تَزْيِينِيٌّ
  12. نُضار: (اسم)
    • النُّضَارُ : الخالصُ من كل شيء
    • ذَهَبٌ نُضَارٌ : ذَهَبٌ خَالِصٌ
    • وَجْهٌ نُضَارٌ : صَافٍ، حَسَنٌ، جَمِيلٌ
    • النُّضَارُ :أثلٌ ورْسِيُّ اللَّون بِغَوْرِ الحجاز
  13. نِضَار: (اسم)
    • نِضَار : جمع نَّضِيْرُ
  14. ناضِر: (اسم)
    • الجمع : نُضَّرٌ ، نَوَاضِرُ
    • فاعل من نَضَرَ
    • وَجْهٌ نَاضِرٌ : جَمِيلٌ، حَسَن ، مشرق ، القيامة آية 22 ، 23وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (قرآن)
    • لَوْنٌ نَاضِرٌ : نَاصِعٌ، شَدِيدُ اللَّمَعَانِ
    • النَّاضِرُ: الطُّحْلُب
  15. ناضِر: (اسم)
    • ناضِر : فاعل من نضَرَ
  16. نضَار: (اسم)


    • نضَار : جمع نَضر
  17. نضير: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضُرَ
  18. اِستَنضَرَ: (فعل)
    • اسْتَنضَرَ الشيء: وجدَهُ أو عدَّه ناضِرًا
  19. تَنضير: (اسم)
    • مصدر نَضَّرَ
    • تَنْضِيرُ وَجْهٍ : جَعْلُهُ نَاضِراً مُشْرِقاً
  20. تنضير: (اسم)
    • تنضير : مصدر نضَّرَ
  21. أنْضُر: (اسم)
    • أنْضُر : جمع نَضر
  22. نَضرة: (اسم)


    • الجمع : نَضَرات و نَضْرات
    • مصدر نَضَرَ
    • نَضْرَةُ وَجْهٍ : حُسْنُهُ، إِشْرَاقُهُ، رَوْنَقُهُ
    • النَّضْرةُ : السَّبيكةُ من الذهَب
    • النَّضْرةُ :النَّعْمة
    • النَّضْرةُ:الرَّوْنق واللُّطْف
  23. أَنْضُر: (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نُّضَارُ
  24. أَنْضُر: (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نَّضِيْرُ
  25. أنْضَرُ: (اسم)
    • أنْضَرُ : فاعل من نضِرَ
,
  1. نضَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نضَرَ يَنضُر ، نُضورًا ونَضْرَةً ، فهو ناضِر :-
      نضَر لونُه/ نضَر وجهُه كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق :-نضَر النّباتُ/ الشجرُ، - {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} - {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ} .
  2. نضَر (المعجم الرائد)


    • نضر - ينضر ، نضرا ونضرة ونضرا ونضورا ونضارة
      1-الشجر أو الوجه اواللون نعم، حسن، لطف
  3. أنضرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنضرَ يُنضر ، إنضارًا ، فهو مُنضِر ، والمفعول مُنْضَر :-
      (للمتعدِّي) • أنضر وجهُه بعد المرضِ نضَر؛ صار مشرقًا، ذا بهجةٍ وجمال ورونق :-أنضر شجرٌ/ بستانٌ.
      أنضر البستانَ: جعله ذا جمال وبهجة وإشراق.
  4. نضُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نضُرَ يَنضُر ، نَضارةً ، فهو نضير :-
      نضُر وجهُه نضَر؛ حسُن، جمُل، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق :-وجهٌ نضير، - نضُرت طلعتُه، - ذهبت نضارته، - القلب الطيِّب تشرق نضارته على الوجه [مثل أجنبيّ] .
  5. نضَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نضَّرَ ينضِّر ، تنضيرًا ، فهو مُنضِّر ، والمفعول مُنضَّر :-
      نضَّر اللهُ وجهَك جعله ذا بهجةٍ وجمالٍ وإشراق :-مرهم ينضِّر البشرةَ، - نضَّر الحديقةَ، - نَضَّرَ اللهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا [حديث]: نعَّمه.
  6. نضِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نضِرَ يَنضَر ، نَضَرًا ، فهو نضِر وأنضرُ :-
      نضِر وجهُه نضَر؛ كان ذا رونقٍ وبهجةٍ وطراوة :-وجهٌ نضِرٌ.


  7. نضر لونه/ نضر وجهه (المعجم عربي عامة)
    • كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق :-نضَر النّباتُ/ الشجرُ- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} - {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ}.
  8. الأنْضَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْضَرُ : الذَّهَبُ.
  9. النَضْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَضْرُ : الزوجَة.
      يقال: هذه نِضرُ فلان.
  10. النَّاضِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاضِرُ النَّاضِرُ يقال: وجهٌ ناضر.
      حَسَن مشرق.
      ولونٌ ناضِر: له بريقٌ في صَفاء .
      و النَّاضِرُ الطُّحْلُب.
  11. النَّضِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّضِيرُ النَّضِيرُ نبات نضيرٌ: ناضِرٌ.
      ويقال: هو غضٌ نضيرٌ: جميل.
      وهي نضيرةٌ.
      يقال: جارية نضيرة: غَضَّةٌ جميلة.
      و النَّضِيرُ الذَّهَبُ.
  12. النَّضْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّضْرةُ : السَّبيكةُ من الذهَب.
      و النَّضْرةُ النَّعْمة.
      و النَّضْرةُ الرَّوْنق واللُّطْف.
      وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 24تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ) ) .
      بريقه ونَدَاه.
  13. النَّضْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّضْرُ : الذَّهب.
      يقال: لها سِوار من نَضْر. والجمع : نضَارٌ، وأنْضُرٌ.
  14. النُّضَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّضَارُ : الخالصُ من كل شيء.
      يقال: ذهَب نُضارَ.
      و النُّضَارُ الذهَبُ.
      يقال: لها سِوارٌ من نُضار.
      و النُّضَارُ أثلٌ ورْسِيُّ اللَّون بِغَوْرِ الحجاز.
      يقال: أهدَى إليَّ قَدحاً من نُضار.
  15. نَضِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ن ض ر]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ نَضِيرٌ :- : ذُو نَضَارَةٍ، جَمِيلٌ. :-نَضِيرُ الوَجْهِ.
      2. :-مَرْجٌ نَضِيرٌ :- : أَخْضَرُ زَاهٍ.
      3. : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّرْجِسِيَّاتِ، مِنَ النَّبَاتَاتِ البَصَلِيَّةِ، مُعْظَمُهَا بَرِّيٌّ، وَبَعْضُهَا تَزْيِينِيٌّ.
  16. نَاضِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُضَّرٌ، نَوَاضِرُ. [ن ض ر]. (فاعل من نَضَرَ).
      1. :-وَجْهٌ نَاضِرٌ :- : جَمِيلٌ، حَسَنٌ.القيامة آية 22 ، 23وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (قرآن).
      2. :-لَوْنٌ نَاضِرٌ :- : نَاصِعٌ، شَدِيدُ اللَّمَعَانِ. :-أَصْفَرُ نَاضِرٌ :- :-أَخْضَرُ نَاضِرٌ.
  17. النَّضائض (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشِّواء على الرَّضْف
  18. إِستَنضَر (المعجم الرائد)
    • إستنضر - استنضارا
      1- إستنضر الشيء : عده «ناضرا»، أي جميلا ناعما. 2- إستنضر الشيء : وجده ناضرا.
  19. أنضر (المعجم الرائد)
    • أنضر - إنضارا
      1- أنضر : : صار «ناضرا»، أي جميلا ناعما ذا رونق. 2- أنضره : جعله ناضرا. 3- أنضر الشجر : اخضر ورقه.
  20. نضر (المعجم الرائد)
    • نضر - ينضر ، نضرا
      1-نضره اوالشيء : جعله ناضرا، نعمه
  21. نَضْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَضْرَةُ: النَّعْمَةُ، والعَيْشُ، والغِنَى، والحُسْنُ، كالنُّضُورِ والنَّضارَةِ والنَّضَرِ، نَضَرَ ونَضُرَ ونَضِرَ الشَّجَرُ والوجْهُ واللَّوْنُ، فهو ناضِرٌ ونَضِيرٌ وأنْضَرُ، ونَضَرَهُ اللُّه ونَضَّرَهُ وأنْضَرَهُ فأنْضَرَ.
      ـ ناضِرُ: الشديدُ الخُضْرَةِ، ويُبالَغُ به في كُلِّ لَوْنٍ. أخْضَرُ ناضِرٌ، وأحْمَرُ ناضِرٌ، وأصْفَرُ ناضِرٌ.
      ـ نَضْرُ ونَضيرُ ونُضارُ وأَنْضَرُ: الذَّهَبُ، أو الفِضَّةُ، ج: نِضارٌ وأنْضُرٌ.
      ـ نُضارُ: الجَوْهَرُ الخالصُ من التِّبْرِ، والخَشَبُ، والأَثْلُ، أو ما كان عَـذْياً على غيرِ ماءٍ، أو الطويلُ منه المُسْتَقيمُ الغُصونِ، أو ما نَبَتَ منه في الجبلِ، وخَشَبٌ للأوَانِي، ومنه كان مِنْبَرُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ ناضِرُ: الطُّحْلُبُ.
      ـ نَضْرُ بنُ كِنانَةَ: أبو قُرَيْشٍ.
      ـ نُضَيْرُ: أخو النَّضْرِ.
      ـ أبو نَضْرَةَ، المُنْذِرُ بنُ مالِكٍ، وأُمُّ نَضْرَةَ: تابِعيَّانِ.
      ـ عُبَيْدُ بنُ نِضارٍ: مُحدِّثٌ.
      ـ نِضْرُ الرَّجُلِ: امرأتُهُ.
      ـ نَضيرُ: حَيٌّ من يَهُودِ خَيْبَرَ، والنِسْبَةُ: نَضَرِيٌّ، منهم بَكْرُ بنُ عبدِ اللهِ شَيْخُ الوَاقِدِيِّ.
      ـ أبو النَّضيرِ بنُ التَّيِّهانِ: صَحابِيٌّ شَهِدَ أُحداً.
      ـ نَضيرَةُ: جارِيَةُ أُمِّ سَلَمَةَ.
      ـ نُضارُ بنُ حُدَيْقٍ: في هَمَذانَ.
      ـ نُضاراتُ: أوْدِيَةٌ بِدِيارِ بَلْحَارِثِ بنِ كَعْبٍ.
      ـ العَبَّاسُ بن الفَضْلِ النَّضْروِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ الحُسَيْنُ بنُ الحَسَنِ بنِ النَّضْرِ بنِ حَكيمٍ النَّضْرِيُّ، وابْنُه القاضي عبدُ اللهِ، وشَيْخُ الإِسلامِ يُونُسُ بنُ طاهِرٍ النَّضْرِيُّ: محدِّثونَ.
  22. أنضر البستان (المعجم عربي عامة)
    • جعله ذا جمال وبهجة وإشراق.
  23. أنضر وجهه بعد المرض (المعجم عربي عامة)
    • نضَر؛ صار مشرقًا، ذا بهجةٍ وجمال ورونق :-أنضر شجرٌ/ بستانٌ.
  24. نضر وجهه (المعجم عربي عامة)
    • نضَر؛ حسُن، جمُل، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق :-وجهٌ نضير- نضُرت طلعتُه- ذهبت نضارته- القلب الطيِّب تشرق نضارته على الوجه [مثل أجنبيّ].
  25. نضر وجهه (المعجم عربي عامة)
    • نضَر؛ كان ذا رونقٍ وبهجةٍ وطراوة :-وجهٌ نضِرٌ.


معنى بنضيرات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَيْرٌ** \- [ض ي ر]. (مص. ضَارَ). "أَصَابَهُ ضَيْرٌ مِنْهُ" : ضَرَرٌ. **![الشعراء آية 50]**** قَالُوا لاَ ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ**! . (قرآن).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَيْر [مفرد]: مصدر ضارَ.
تاج العروس

ضارَهُ الأَمْرُ يَضُورُه ويَضِيرُه ضَوْراً وضَيْراً أَي ضَرَّهُ . وزَعَمَ الكِسائيّ أَنه سَمِعَ بعضَ أَهلِ العاليةِ يقول : ما يَنْفَعُنِي ذلك ولا يَضُورُنِي . والضَّيْرُ والضُّرُّ وَاحدٌ ويقال : لاضَيْرَ ولا ضَوْرَ . والتَّضَوُّرُ : التَّلَوِّي والصِّياحُ من وَجَعِ الضَّرْبِ أَو الجُوعِ وهو يتَلَعْلَعُ من الجُوعِ أَي يَتَضَوَّرُ . التَّضَوُّر : صِياحُ الذِئْبِ وزالكَلْبِ والأَسَدِ والثَّعْلَبِ عنْد الجُوعِ . وقال اللّيْثُ : التَّضَوُّرُ : صِيَاحٌ وتَلَوٍّ عند الضَّرْبِ من الوَجَعِ قال : والثَّعْلَبُ يتَضَوَّرُ يَتَضَوَّرُ في صِيَاحِه . وقال ابنُ الأنباريّ : تَركتُه يتَضَوَّرُ أَي يُظهِرُ الضُّرَّ الذي به ويَضْطَرِب وفي الحديث " دَخَلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم على امرأة يقالُ لها أُمُّ العَلاَءِ وهي تَضَوَّرُ من شِدَّةِ الحُمَّى أَي تَتَلَوَّي وتَصِيحُ وتَتَقَلَّبُ ظَهْراً لبَطْنٍ . وقال أَبو العَباسّ : التَّضَوُّر : التَّضَعُّف من قَولهم : رجُلٌ ضُورَةٌ وامرأَةٌ ضُورَةٌ . والضُّورَةُ بالضَّمّ : الرّجُلُ الصّغِيرُ الشأْنِ الحَقِيرُ قيل : هو الذَّلِيلُ الفَقِيرُ الذي لا يَدْفَع عن نَفْسه . قال أَبو منصور : أَقرَأَنِيه الإياديّ عن شَمِرٍ بالراءِ وأَقرأَنِيه المُنْذِرِيّ عن أبي الهَيْثَمِ : الضُّؤْزَةُ بالزاي مهموزةً وقال : كذلك ضَبطَتُه عنه قال أَبو منصور : وكلاهما صحيحٌ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : الضُّورَةُ : الضّعِيفُ من الرّجال قال الفراءُ : سَمعْت أَعرابِيا من بني عامرٍ يقول لآخَرَ : أَحسبْتَني ضُورَةً لا أَراد عن نَفْسي . ومما يستدرك عليه : لا تُضارُونَ في رؤْيَتهِ أي لا يَضِيِرُ بعَُكُم بعضاً . والضاروُرَةُ : الضَّيْرُ وعن ابن الأعرابي : هذا رَجُلٌ ما يَضِيرُك عليه بَحْثاً مثْله للشّعْرِ أَي ما يَزِيدُك على قولهِ الشَّعْر . ومن المَجَاز : ضَارةَ حقَّه وضَامَهُ مَنَعه ونَقَصه

فصل الطاءِ المهملة مع الراءِ

لسان العرب
ضارَهُ ضَيْراً ضَرَّه قال أَبو ذؤيب فَقِيلَ تَحَمَّلْ فَوْقَ طَوْقِكَ إِنَّها مُطَبَّعَةٌ من يَأْتِها لا يَضِيرُها أَي لا يَضير أَهْلَها لكثرة ما فيها ويروى نابَها يقال ضارَني يَضِيرُني ويَضُورُني ضَوْراً وقوله عليه السلام أَتُضارُونَ في رؤية الشمس ؟ فإِنكم لا تُضارُونَ في رؤيته هو من هذا أَي لا يَضِيرُ بعضُكم بعضاً وفي حديث عائشة رضي الله عنها وقد حاضت في الحج لا يَضِيرُكِ أَي لا يَضُرُّكِ الفراء قرأَ بعضهم لا يَضِرْكم كَيْدهم شيئاً يجعله من الضَّيْرِ قال وزعم الكسائي أَنه سمع بعض أَهل العالية يقول ما ينفعني ذلك ولا يَضُورُني والضَّيْرُ والضَّوْرُ واحد وفي التنزيل العزيز لا ضَيْرَانَّا إِلى ربنا مُنْقَلِبُونَ معناه لا ضَرَّ يقال لا ضَيْرَ ولا ضَوْرَ ولا ضَرَّ ولا ضَرَرَ ولا ضَارُورَةَ بمعنى واحد ابن الأَعرابي هذا رجل ما يَضِيرُك عليه ( * قوله « رجل ما يضيرك عليه إلخ » كذا بالأصل ) بحثاً مثله للشعر أَي ما يزيدك على قوله الشعر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: