وصف و معنى و تعريف كلمة بنطهم:


بنطهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بنطهم في معاجم اللغة العربية:



بنطهم

جذر [طهم]

  1. بُنط: (اسم)
    • الجمع : أبناط و بنوط
    • البُنْط : (في اصطلاح الطِّباعة) : وحْدة لقياس حجم الحرف
    • البُنْط (في اصطلاح سوق العقود المصرية) : جزء من مائة جزء ينقسم إليها الرِّيال والجمع : بنوط
    • قال بالبُنْط العريض: قال بشجاعة وعلوّ نبرة لا تعرف الخوف
  2. أبناط: (اسم)
    • أبناط : جمع بُنط
  3. بُنَط: (اسم)
    • بُنَط :جمع بُنْطَة
  4. قال بالبُنْط العريض:
    • قال بشجاعة وعلوّ نبرة لا تعرف الخوف.


  5. بنوط : (اسم)
    • بنوط : جمع بُنط
  6. نَطا : (فعل)
    • نَطَا نَطْواً
    • نَطَا المنزلُ : بَعُدَ
    • نَطَا الحبلَ: مدَّه
    • نَطَا الغَزْلَ: سَدَّاه
  7. مُنِيط : (اسم)
    • مُنِيط : فاعل من أَناطَ
  8. نَطيّ : (اسم)
    • النَّطِيُّ : المَنْطُوُّ
  9. نَيْط : (اسم)
    • نَيْط : مصدر ناطَ
  10. نَيِّط : (اسم)


    • النَّيِّطُ : بئرٌ يجري ماؤها من جوانبها إِلى مَجَمِّها ولا ينبع من قَعْرِها
  11. نَيط : (اسم)
    • النَّيْطُ : الموتُ
    • النَّيْطُ :الأَجْلُ
  12. ناطَ : (فعل)
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا و نِيَاط ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط
    • ناط الشَّيءَ بغيره/ ناط الشَّيءَ على غيره: علَّقه
    • ناط الأمرَ بفلان: عَهِدَ به إليه
  13. ناطَ : (فعل)
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَيْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط
    • نَاطَتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
  14. ناطَى : (فعل)
    • نَاطَاهُ : نازَعَه وطاوَلَه
    • نَاطَاهُ :عاونه في تَسْدية الثَّوب يَرمِي كلُّ منهما إِلى صَاحبه كُبَّة الغَزْل حتى يُسَدِّيا الثَّوْبَ
  15. نيطَ : (فعل)
    • نيطَ فهو مَنُوطٌ
    • نِيطَ الحيوانُ: أَصَابته نَوطَة
    • نِيطَ بِهِ الأَمْرُ : وُصِلَ بِهِ
    • نِيطَ عَلَيْهِ الشَّيْءُ : عُلِّقَ عَلَيْهِ
,


  1. بُنْط
    • بُنْط :-
      جمع أبناط وبنوط: وحدة لقياس حجم الحرف :-حرف ذو اثني عشر بُنْطًا، - نُشر المقال ببُنْط صغير تصعب قراءته:-
      • قال بالبُنْط العريض: قال بشجاعة وعلوّ نبرة لا تعرف الخوف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. البُنْط
    • البُنْط : (في اصطلاح الطِّباعة) : وحْدة لقياس حجم الحرف.
      يقال: حرف ذو اثنى عشر بنطاً.
      و البُنْط (في اصطلاح سوق العقود المصرية) : جزء من مائة جزء ينقسم إليها الرِّيال. والجمع : بنوط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بنط
    • "الأَزهري: أَما بنط فهو مهمل فإِذا فصل بين الباء والنون بياء كان مستعملاً، يقول أَهل اليمن للنّسَّاج البِيَنْطُ، وعلى وزنه البِيَطْرُ، وهو مذكور في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نصف نقطة؛ نصف بنط
    • عند الحديث عن أسعار السندات تمثّل نصف النقطة نصف الواحد في المائة من القيمة الإسمية أو خمسة دولارات. أمّا في مجال الأسهم فإنها تعني نصف دولار أو خمسين سنت. وعند الحديث عن أسعار عقود الخيار فإنها تعني خمسين دولار ، وتعني بالانجليزية: half


    المعجم: مالية



معنى بنطهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
منه: نفر واستوحش. وـ الشيءُ: ضخم. وـ الشيءَ: ضخمه.( تَطَهَّمَ ): مُطاوع طهَّمه. وـ الطعامَ وغيره: أباه وكرهه. وـ منه، وعنه: طهَّم.( الطَّهْم ): الناس.( الطُّهْمَة ): لون كالسّحْمة، وهي أن تجاوز سمرته إلى السواد.( المُطَهَّم ): السمين الفاحش السِّمن. وـ المنتفخ الوجه. وـ التام من كل شيء. وـ المتناهي الحسن. وـ الكريم الحسب.


مختار الصحاح
ط ه م : وجه مُطَهَّمٌ أي مُجتمع مُدوَّر ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه و سلم { لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم } أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن ولكنه مسنون الوجه قلت المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
الصحاح في اللغة
فرسٌ مُطَهَّمٌ ورجلٌ مُطَهَّمٌ. قال الأصمعي: المُطَهَّم: التامّ كل شيءٍ منه على حدته، فهو

بارع الجمال. ووجهٌ مُطَهَّمٌ، أي مجتمِعٌ مدوّرٌ. ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعامَ، إذا كرهته. وما أدري أي الطّهْمِ هو.
لسان العرب
المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم والمُطَهَّم أَيضاً القليلُ لَحْم الوَجْه عن كراع ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ والمُطَهَّمُ المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ وقيل المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ ووصَف عليٌّ عليه السلام سَيِّدَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ قال ابن سيده هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة وفي الصحاح أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ الأزهري سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه فقالت طائفة هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ ومن قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ قال وأما من قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي فكأَنه قال لم يكن بالضَّخْم قال وهكذا وصفه عليٌّ رِضْوانُ الله عليه فقال كان بادناً مُتماسِكاً قال ابن الأثير لم يكن بالمُطَهَّمِ وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ وقيل الفاحشُ السِّمَنِ وقيل النحيفُ الجِسْمِ وهو من الأضداد اللحياني ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو وقال أَبو سعيد الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك قال أبو سعيد والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها يَوْمَ النَّقا بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيمُ قال التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ قال ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ ومنه يقال ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه وقولُ أَبي النجم أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ وقال الباهلي في قول طُفَيْل وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّبِ قال المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ والرَّجيلُ الشديدُ المشْي ويقال تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه وطَهْمان اسمُ رجلٍ والله أَعلم
الرائد
* طهم تطهيما. 1-ضخم. 2-الشيء: ضخمه. 3-منه: نفر منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: