وصف و معنى و تعريف كلمة بنعاج:


بنعاج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و عين (ع) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح بنعاج في معاجم اللغة العربية:



بنعاج

جذر [عاج]

  1. نَعَجَ: (فعل)
    • نَعَجَ نَعْجًا، ونُعُوجًا فهو ناعجٌ والجمع : نواعِجُ
    • نَعَجَ اللَّوْنُ : كَانَ خَالِصَ الْبَيَاضِ
    • نَعَجَتِ النَّاقَةُ : أَسْرَعَتْ فِي سَيْرِهَا
    • نَعَجَ : خلَص بياضُهُ
  2. نَعِجَ: (فعل)
    • نَعِجَ نَعَجًا
    • نَعِجَتِ الشَّاةُ : سَمِنَتْ
    • نَعِجَ الرَّجُلُ : أَكَلَ لَحْمَ الضَّأْنِ فَثَقُلَ عَلَى مَعِدَتِهِ
  3. نَعِجُونَ: (اسم)
    • نَعِجُونَ : جمع نَّعِجُ
  4. نَعْج: (اسم)
    • نَعْج : مصدر نَعَجَ


  5. نَعجة: (اسم)
    • الجمع : نِعاجٌ ، و نَعَجَاتٌ
    • النَّعْجَةُ : شاة، أنثى الضَّأن، والعرب تكني بالنعجة عن المرأة
    • النَّعْجَةُ: البقَرةُ الوحشية
    • نساءٌ كنِعاج الرَّمْل: جميلاتٌ واسعاتُ الأعيُن
    • جمع نَعَجات ونَعْجات ونِعاج:
  6. نِعاج: (اسم)
    • جمع نَعْجَة
  7. نِعاج: (اسم)
    • نِعاج : جمع نَعجة
  8. ناعج: (اسم)
    • ناعج : فاعل من نَعَجَ
  9. أَنعَجَ: (فعل)
    • أَنْعَجَ القومُ: سَمِنَت نِعاجُهم
  10. نَوَاعجُ: (اسم)


    • نَوَاعجُ : جمع ناعجة
  11. نَوَاعجُ: (اسم)
    • نَوَاعجُ : جمع ناعِجُ
  12. النعجة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع نعاج ونعجات ، الأنثى من الضأن. (فقهية)
  13. نَعْجَةٌ دَرْعَاءُ:
    • نَعْجَةٌ اِبْيَضَّ صَدْرُهَا وَنَحْرُهَا واسْوَدَّ فَخِذُهَا.
  14. نَعَجَ اللَّوْنُ:
    • كَانَ خَالِصَ الْبَيَاضِ.
  15. نَعَجَتِ النَّاقَةُ:
    • أَسْرَعَتْ فِي سَيْرِهَا.
  16. نَعِجَ الرَّجُلُ:


    • أَكَلَ لَحْمَ الضَّأْنِ فَثَقُلَ عَلَى مَعِدَتِهِ.
  17. نَعِجَتِ الشَّاةُ:
    • سَمِنَتْ.
  18. نساءٌ كنِعاج الرَّمْل:
    • جميلاتٌ واسعاتُ الأعيُن.
  19. اكْتَهَلَت النعجةُ:
    • انتهي سِنُّها.
  20. الكَحْلاءُ من النعاج:
    • البيضاءُ السوداءُ العينين.
  21. النَّعجةُ الجرباء تُعدي القطيع:
    • يُضرب في تأثير الفاسد في الجماعة.
  22. أَمْغَلَتِ النَّعجةُ:


    • نُتجت في العام الواحد مرتين.
  23. جَمَّ الكَبْشُ والنَّعجةُ:
    • لم يكن له قَرْنٌ.
  24. فَرُورُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ:
    • وَلَدُهَا.
  25. نَعْجَةٌ دَهْماءُ:
    • الخالِصَةُ الحُمْرَةِ.
,
  1. نعج (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعْجَة: الأُنثى من الضأْن والظِّباءِ والبقرِ الوَحْشِيّ والشَّاءِ الجَبَليّ، والجمع نِعاجٌ ونَعَجات، والعربُ تَكْني بالنعجة والشاة عن المرأَة، ويسمون الثَّوْرَ الوحْشِيَّ شاةً؛ قال أَبو عبيد: ولا يقال لغير البَقَرِ من الوَحْشِ نِعاج؛ وفي التنزيل في قصَّة داود، عليه الصلاة والسلام، وقولِ أَحدِ المَلَكَينِ اللَّذَينِ احْتكَما إِليه: إِنّ هذا أَخي له تِسعٌ وتسعون نَعجةً وليَ نَعْجةٌ واحدة؛ وقرأَ الحسن: ولي نِعجة واحدة، فعسى أَن يكون الكسرُ لغةً.
      ونِعاجُ الرَّمْلِ: هي البَقَرُ،واحدتها نَعجة؛ قال الفارسي: العربُ تُجْرِي الظباءَ مُجْرى المَعَزِ، والبَقَرُ مُجرى الضأْنِ، ويدل على ذلك قول أَبي ذُؤيب: وعادية تُلْقي الثيابَ كأَنها تُيوسُ ظِباءٍ، مَحْصها وانبِتارها فلو أَجْرَوا الظِّباءَ مُجْرى الضأْنِ، لقالَ: كِباشُ ظِباءٍ؛ ومما يدل على أَنهم يُجْرون البقرَ مُجْرى الضأْنِ قولُ ذي الرمة: إِذا ما رآها راكِبُ الضِّيفِ، لم يزلْ يرى نَعْجةً في مَرْتَعٍ، فيُثِيرُها موَلَّعَة خَنْساء ليست بنَعْجةٍ،يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُها فلم يَنْفِ المَوصوفَ بذاتِه الذي هو النَّعْجةُ، ولكنه نفاه بالوَصْفِ؛ وهو قوله: يُدَمِّنُ أَجواف المياه وَقِيرُها يقول: هي نعجة وحَشِيَّةٌ لا إِنْسِيَّةٌ تأْلَفُ أَجوافَ المياهِ أَولادُها، وذلك نُصْبةُ الضأْنِيَّة وصِفَتُها لأَنها تأْلَفُ المِياهَ، ولا سِيَّما وقد خَصَّها بالوَقِيرِ، ولا يقع الوقِيرُ إِلاَّ على الغنم التي في السَّواد والحَضَرِ والأَريافِ.
      وناقةٌ ناعِجةٌ: يُصادُ عليها نِعاجُ الوحْشِ؛ قال ابن جنّي: وهي من المَهْرِيّة؛ واستعاره نافع بنُ لقيط الفَقْعَسِيّ للبَقَرِ الأَهْليّ فقال:كالثَّوْرِ يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه؛ وجَبَ العِيافُ، ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِبِ ونَعِجَ الرجلُ نَعَجاً، فهو نَعِجٌ: أَكلَ لحمَ ضأْن فثَقُلَ على قلبه؛ قال ذو الرمة: كأَنّ القومَ عُشُّوا لَحْمَ ضأْنٍ،فهُمْ نَعِجُونَ قد مالت طُلاهمْ يريد أَنهم قد اتَّخَموا من كثرة أَكلِهم الدَّسَمَ فمالَتْ طُلاهُم، والطُّلى: الأَعْناقُ، والنَّعَجُ: الابيضاضُ الخالصُ، ونَعِجَ اللَّوْنُ الأَبيضُ يَنْعَجُ نَعَجاً ونُعوجاً، فهو نَعِجٌ: خَلَص بياضه؛ قال العجاج يصفُ بَقَرَ الوحش: في نَعِجاتٍ من بَياضٍ نَعِجَا،كما رَأَيْت في المُلاءِ البَرْدَجا ‏

      يقال: ‏نَعِجَ يَنْعَجُ نَعَجاً مثل صَخِبَ يَصْخَبُ صَخَباً، قال الجوهري: نَعَجَ يَنْعُجُ نَعَجاً مثل طَلَبَ يَطْلُبُ طَلَباً.
      وامرأَة ناعِجةٌ: حسنَةُ اللَّونِ.
      وجمَلٌ ناعِجٌ: حَسنُ اللَّونِ مُكَرَّمٌ، والأُنثى بالهاء؛ وقيل: الناعِجةُ البَيْضاءُ من الإِبلِ، وقيل: هي التي يُصادُ عليها نِعاجُ الوحشِ، وهي النَّواعِجُ؛ وفي شعر خُفافِ بنِ ندبة: والنَّاعِجات المُسْرِعات للنَّجا يعني الخِفافَ من الإِبِلِ، وقيل: الحِسانَ الأَلوَانِ.
      وأَرضٌ ناعِجةٌ: مستويةٌ سهلةٌ مُكرمةٌ للنبات تُنْبِتُ الرِّمْثَ.
      والنَّواعِجُ والناعجاتُ من الإِبِلِ: البيضُ الكريمةُ.
      وجَمَلٌ ناعِجٌ وناقةٌ ناعجةٌ.
      والنَّعْجُ: ضَرْبٌ من سَيرِ الإِبِلِ، وقد نَعَجَت الناقةُ نَعْجاً؛ وأَنشد:يا رَبِّ رَبِّ القُلُصِ النَّواعِجِ والنَّواعِجُ من الإِبلِ: السِّراعُ؛ وقد نَعَجَت الناقةُ في سِيرها،بالفتح: أَسْرَعَت، لغة في مَعَجَت.
      ونَعِجَت الإِبلُ تَنْعَجُ: سَمِنَتْ.
      وأَنْعَجَ القومُ إِنْعاجاً: نَعِجَتْ إِبِلُهُم أَي سَمِنتْ.
      قال الأَزهري:، قال أَبو عَمْرو: وهو في شِعْر ذي الرمة؛ قال شمر: نَعِجَتْ إِذا سَمِنَتْ حَرْفٌ غريبٌ، قال: وفتَّشْتُ شِعْرَ ذي الرُّمَّة فلم أَجِدْ هذه الكلمة فيه.
      قال الأَزهري: نَعِجَ بمعنى سَمِنَ حرفٌ صحيحٌ، ونظرَ إِليَّ أَعرابيٌّ كان عهدُه بي، وأَنا ساهِمُ الوجهِ، ثم رآني وقد ثابَتْ إِليَّ نفسي؛ فقال لي: نَعِجْتَ أَيا فلانُ بعدما رأَيتُك كالسَّعَفِ اليابس؛ أَراد سَمِنْتَ وصَلَحْتَ.
      والنَّعَجُ: السِّمَنُ؛ يقال: قد نَعِجَ هذا بَعدي أَي سَمِنَ.
      والنَّعَجُ: أَن يَرْبُوَ ويَنتفِخَ، وقيل: النَّهَجُ مِثلهُ.
      ومَنْعَجٌ، بالفتح (* قوله «ومنعج بالفتح إلخ» عبارة القاموس ومنعج كمجلس: موضع، ووهم الجوهري في فتحه اهـ.
      وفي ياقوت أَن المشهور أَنه كمجلس.
      وقد روي كمقعد.
      موضع.
      "
  2. نَعَجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَعَجُ ونُعُوجُ: الابْيضاضُ الخالِصُ، والفِعْلُ: نَعَجَ، والسِّمَنُ، وثِقَلُ القَلْبِ من أَكْلِ لَحْمِ الضأنِ، والفِعْلُ: نَعِجَ.
      ـ ناعِجَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والناقَةُ البَيْضاءُ، والسَّريعةُ، والتي يُصادُ عليها نِعاجُ الوحْشِ.
      ـ نَعْجَةُ: الأُنْثى من الضأنِ، الجمع: نِعاجٌ ونَعَجاتٌ.
      ـ أنْعَجُوا: سَمِنَتْ إبلُهُمْ.
      ـ نِعاجُ الرَّمْل: البَقَرُ، الواحِدةُ: نَعْجَةٌ، ولا يقالُ لغيرِ البَقَرِ من الوَحْشِ.
      ـ أبو نَعْجَةَ، صالحُ بنُ شرَحْبيلَ، والأَخْنَسُ بنُ نَعْجَةَ الكَلْبِيُّ: شاعرانِ.
      ـ مَنْعِجٌ: موضع، ووَهِمَ الجوهرِيُّ في فَتْحِهِ.
  3. ناعجة (المعجم الرائد)
    • ناعجة - ج، نواعج
      1- ناعجة من النساء أو النوق البيضاء. 2- ناعجة : «ناقة ناعجة» : سريعة يصاد بها نعاج الوحش. 3- ناعجة : «أرض ناعجة» : سهلة.
  4. نَعْجة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَعْجة :-
      جمع نَعَجات ونَعْجات ونِعاج: شاة، أنثى الضَّأن، والعرب تكني بالنعجة عن المرأة :- {إنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ} .
  5. نَعَج (المعجم الرائد)
    • نعج - ينعج ، نعجا ونعوجا
      1- نعج اللون : كان خالص البياض. 2- نعجت الناقة في سيرها : أسرعت.
  6. النَّعْجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْجَةُ : الأنثى من الضَّأَن.
      و النَّعْجَةُ البقَرةُ الوحشية. والجمع : نِعاجٌ، ونَعَجَاتٌ.
      وكانوا يقولون: نساءٌ كنِعاج الرَّمْل: جميلاتٌ واسعاتُ الأعيُن.


  7. نَعَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعَجَ نَعَجَ ُ نَعْجًا، ونُعُوجًا: خلَص بياضُهُ.
      فهو ناعجٌ. والجمع : نواعِجُ.
  8. نَعَج (المعجم الرائد)
    • نعج - ينعج ، نعجا
      1- نعج : سمن. 2- نعج : أكل لحم الضأن فثقل على معدته.
  9. نَعَجَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ج]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَجَ ، يَنْعُجُ، مصدر نَعْجٌ، نُعُوجٌ.
      1. :-نَعَجَ اللَّوْنُ :- : كَانَ خَالِصَ الْبَيَاضِ.
      2. :-نَعَجَتِ النَّاقَةُ :- : أَسْرَعَتْ فِي سَيْرِهَا.
  10. نَعِجَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ج]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعِجَ، يَنْعَجُ، مصدر نَعَجٌ.
      1. :-نَعِجَتِ الشَّاةُ :- : سَمِنَتْ.
      2. :-نَعِجَ الرَّجُلُ :- : أَكَلَ لَحْمَ الضَّأْنِ فَثَقُلَ عَلَى مَعِدَتِهِ.
  11. نعج (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ع ج: جمع النَّعْجَةِ نِعَاجٌ بالكسر و نَعَجَاتٌ بفتح العين و نِعَاجٌ الرَّمْل بقر الوحش
  12. نَعجة (المعجم الرائد)
    • نعجة
      1-نعجة أنثى الضأن، جمع : نعاج ونعجات
  13. نَعِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعِجَ نَعِجَ َ نَعَجًا: سَمِن.
  14. أَنعَج (المعجم الرائد)
    • أنعج - إنعاجا
      1-سمنت نعاجه
  15. أَنْعَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْعَجَ القومُ: سَمِنَت نِعاجُهم.
  16. نَعْجَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نِعَاجٌ، نَعَجَاتٌ. (حيوان). : أُنْثَى الضَّأْنِ، شَاةٌ.
  17. نِعَاجٌ (المعجم الغني)
    • جمع نَعْجَة. [ن ع ج]. ن. نَعْجَةٌ.
  18. نِعاج (المعجم الرائد)
    • نعاج
      1-«نعاج الرمل» : البقر


معنى بنعاج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاجٌ** \- [ع و ج]. "تُحَفٌ فَنِّيَّةٌ مَصْنُوعَةٌ مِنَ الْعَاجِ" : مِنْ أَنْيَابِ الْفِيلِ.
معجم الغني
**عَاجَ** \- [ع و ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عُجْتُ**،** أَعُوجُ**،** عُجْ**، مص. عَوْجٌ. 1. "عَاجَ عَلَى بَيْتِ صَدِيقِهِ " : مَالَ إِلَى جِهَتِهِ، تَوَقَّفَ، مَرَّ عَلَيْهِ. "لَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهِ وَلاَ عَاجَ عَلَيْهِ". 2. "عَاجَ بِالْقَرْيَةِ" : قَامَ بِهَا. 3. "عَاجَ الْغَائِبُ" : عَادَ، رَجَعَ. 4. "عَاجَ عَنِ الأَمْرِ" : اِنْصَرَفَ. 5. "هُوَ مَا يَعُوجُ عَنِ الشَّيْءِ ": مَا يَرْجِعُ عَنْهُ.
معجم الغني
**عَاجَ** \- [ع و ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عُجْتُ**،** أَعُوجُ**،** عُجْ**، مص. عَوْجٌ، عِيَاجٌ. "عَاجَ الشَّيْءَ أَوْ عَاجَهُ " : ثَنَاهُ، أَمَالَهُ. "عَاجَ رَأْسَ الْبَعِيرِ بِالزِّمَامِ".
المعجم الوسيط
ـُ عَوْجاً: رجع. وـ عن الأمر: انصرف. ويقال: ما عاج بكلام فلان: ما التفت إليه ولا اكترث له. وفلان ما يعوج عن الشّيء: ما يرجع عنه. وـ بالمكان وفيه: أقام. وـ على المكان: عطف. وـ الشيءَ عَوْجاً، وعِياجاً: ثناه وأماله. يقال: عاج رأسَ البعير بالزمام.( عَوِجَ ) العودُ ونحوه ـَ عَوَجاً: مال وانحنى. وـ الأرضُ: لم تستو. وـ الطريقُ: التوى. وـ الإنسانُ عِوَجاً: ساء خلقه. وـ انحرف دينه. ويقال: قول به عِوَج: منحرف عن القصد. وقول غير ذي عِوَج: مستقيم سليم. وفي التنزيل العزيز: {قرآناً عربيًّا غير ذي عوج}. فهو أعوج، وهي عوجاء. ( ج ) عُوج.( عَوَّجَ ) العودَ ونحوه: حناه. وـ العصا ونحوها: ركّب فيها العاج. وـ فلاناً عن الشيء: ثناه وأماله عنه.( انْعَاجَ ) الشيءُ: انحنى. ويقال: انعاج عليه.( تَعَوَّجَ ) العودُ ونحوه: انحنى. وـ بالمكان وعليه: عطف.( اعْوَجّ ) الشيءُ: انحنى. فهو مُعْوَجّ.( الأعْوَجِيّات ): ضرب من جياد الخيل تنسب إلى أعْوَجَ: حصان لنبي هلال.( العَاج ): ناب الفيل، ولا يسمّى غير نابِه عاجاً.( العَوّاج ): بائع العاج. وـ صانعه.( المَعَاج ): المكان الذي يعاج إليه ويقام به.
المعجم الوسيط
به ـِ عَيْجاً: اعتمد عليه. وـ اكترث له. وأكثر ما يستعمل في النَّفْي. يقال: ما عاج بقوله: لم يكترث له. وما عاج بالشّيء: ما رضي به. وشرب الدواء فما عاج به: لم ينتفع به.
الرائد
* عاج يعوج: عوجا ومعاجا. (عوج) 1-على المكان: عطف، مال. 2-بالمكان أو فيه: أقام به. 3-ه بالمكان: جعله يقيم به. 4-رجع. 5-السائر: وقف. 6-بكلامه: اكترث له، اهتم به.
الرائد
* عاج يعوج: عوجا وعياجا. (عوج) إليه: مال إليه..
الرائد
* عاج يعوج: عوجا وعياجا. (عوج) ه أو الشيء: أماله.
الرائد
* عاج يعيج: عيجا. (عيج) 1-به أو بالشيء: اكترث له، اهتم به. 2-به: اعتمد عليه. 3-«ما عاج بالشيء»: لم يرض به. 4-«ما عاج بالدواء»: لم ينتفع به.H
الرائد
* عاج. ناب الفيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: