-
نعت
- "النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به.
نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه.
ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته.
قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه.
واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه.
وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ.
قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ.
وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ.
يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً.
وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ.
يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَف؟
قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ.
وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله.
قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح.
وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ،بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا، قال في المحكم.
وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)،فَصَغَّره.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَعْتُ
- ـ نَعْتُ: الوَصْفُ، كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ، كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ نَعاتةً وأمَّا نَعِتَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ.
ـ اسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه.
ـ أنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ.
ـ نَعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ.
ـ عبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ.
ـ ناعِتونُ أو ناعِتينُ: موضع.
المعجم: القاموس المحيط
-
نعَتَ
- نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت :-
• نعَت الشَّخصَ وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة، - نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث، - نعَت فضائلَه.
• نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
النَّعْتُ
- النَّعْتُ : الصِّفَة. والجمع : نُعُوت.
ويقال: شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ.
و النَّعْتُ فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق: عتِيقٌ سبَّاق.
وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة.
وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَعَتَ
- [ن ع ت]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَعَتُّ، أَنْعَتُ، اِنْعَتْ، مصدر نَعْتٌ.
1. :-نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ :- : وَصَفَهُ بِـ...
2. :-نَعَتَ اسْماً :- (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ.
المعجم: الغني
-
نَعُتَ
- نَعُتَ نَعُتَ ُ نَعَاتَةً: صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر.
يقال: ما كان نَعْتًا ولقد نَعُتَ.
وهو نَعِيتٌ.
و نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَعْتٌ
- جمع: نُعُوتٌ. [ن ع ت]. (مصدر نَعَتَ).
1. :-رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ :- : وَصْفَهُ.
2. :-نُعُوتُ الْخَيْرِ :- : صِفَاتُهُ.
3. :-النَّعْتُ فِي النَّحْوِ :- : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: :-اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ :- :-سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ.
المعجم: الغني
-
إِنتَعَت
- إنتعت - انتعاتا
1- إنتعت بكذا : اتصف به. 2- إنتعته : وصفه. 3- إنتعت الفرس : كان عتيقا.
المعجم: الرائد
-
نَعُتَ
- [ن ع ت]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعُتُّ، أَنْعُتُ، مصدر نَعَاتَةٌ.
1. :-نَعُتَ الرَّائِدُ :- : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ.
2. :-نَعُتَ الْفَرَسُ :- : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً.
المعجم: الغني
-
تَناعَتَ
- [ن ع ت]. (فعل: خماسي متعد). تَنَاعَتْتُ، أتَنَاعَتُ، تنَاعَتْ، مصدر تَنَاعُتٌ. :-تَنَاعَتَهُ النَّاسُ :- : وَصَفُوهُ.
المعجم: الغني
-
تَنَعَّتَ
- [ن ع ت]. (فعل: خماسي متعد). تَنَعَّتْتُ، أتَنَعَّتُ، تَنَعَّتْ، مصدر تَنَعُّتٌ. :-تَنَعَّتَ الْمَنْظَرَ :- : وَصَفَهُ.
المعجم: الغني
-
أَنعَت
- أنعت - إنعاتا
1- أنعت : حسن وجهه. 2- أنعت : حسنت خصاله، وصفاته.
المعجم: الرائد
-
نعت
- نعت - ينعت ، نعتا
1- نعته : وصفه. 2- نعت الكلمة : أتبعها بنعت.
المعجم: الرائد
-
نعت
- نعت
1- مصدر نعت. 2- صفة، جمع : نعوت. 3- في النحو : هو التابع الدال على صفة، نحو : «قرأت كتابا مفيدا». 4- «فرس نعت» : عتيق سباق. 5- «شيء نعت» : جيد.
المعجم: الرائد
-
النُعْتَةُ
- النُعْتَةُ النُعْتَةُ يقال: رجلٌ نُعْتَةٌ: غايةٌ في الرِّفعة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّعِيتُ
- النَّعِيتُ النَّعِيتُ يقال: فرسٌ نَعِيتٌ: نَعْتٌ.
ورجل نَعِيتٌ: كريمٌ جيِّدٌ سبَّاق.
وهي نعِيتةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْتَعَتَ
- انْتَعَتَ الفرس: عَتُقَ.
و انْتَعَتَ فلانٌ بكذا: اتَّصَف.
يقال: انتَعَتَ بالجَمال.
و انْتَعَتَ فلانًا: وصَفَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَعَتَهُ
- نَعَتَهُ نَعَتَهُ َ نَعْتًا: وصَفَه.
يقال: نعتَه بالكرم
المعجم: المعجم الوسيط
-
نعْت
- نعْت :-
جمع نعوت (لغير المصدر):
1 - مصدر نعَتَ.
2 - صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه :-جمع نعوت الخير كلَّها.
3 - (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستَنعَت
- إستنعت - استنعاتا
1-إستنعته الشيء : طلب منهان يصفه
المعجم: الرائد
-
نعت الشّخص
- وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة- نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث- نعَت فضائلَه.
المعجم: عربي عامة
-
أَنْعَتَ
- أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ.
يقال: أَنعت وجهُه، وأَنعتَتْ خِصالُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَنْعَتُ
- المَنْعَتُ : الوصف. والجمع : مَناعِتُ.
يقال: له مَناعِتُ جميلة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنْعَتَ
- [ن ع ت]. (فعل: رباعي لازم). أَنْعَتَ، يُنْعِتُ، مصدر إِنْعاتٌ. :-أَنْعَتَ وَجْهُهُ :- : حَسُنَ. :-أَنْعَتَتْ خِصالُهُ.
المعجم: الغني
-
منعوت
- منعوت :-
1 - اسم مفعول من نعَتَ.
2 - (النحو والصرف) اسم متبوع بنعتٍ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة