وصف و معنى و تعريف كلمة بنعومتك:


بنعومتك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و عين (ع) و واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح بنعومتك في معاجم اللغة العربية:



بنعومتك

جذر [عوم]

  1. أَنَاعِيْمُ: (اسم)
    • أَنَاعِيْمُ : جمع نَّعَمُ
  2. تَنَعَّمَ: (فعل)
    • تنعَّمَ بـ يتنعَّم ، تنعُّمًا ، فهو مُتنعِّم ، والمفعول مُتنعَّمٌ به
    • تنعَّم الشَّخصُ بعيشِه مُطاوع نعَّمَ: تناعم، ترفَّه، تمتَّع بملذّات الحياة تنعَّم بدفءٍ قُرب حبيبه،
    • يَتَنَعَّمُ السَّيِّدُ فِي قَصْرِهِ: يَسْتَطِيبُ نِعَمَهُ وَحَلاَوَةَ العَيْشِ فِيهِ
    • تَنَعَّمَ صَاحِبَهُ : طَلَبَهُ وَبَحَثَ عَنْهُ
    • تَنَعَّمَهُ الْمَكانُ : وَافَقَهُ، أَتيت أَرضَهم فتنعَّمتني: وافقَتْني وطابت لي
    • تَنَعَّم الدابّةَ: أَلحَّ عليها سَوقًا،
    • تَنَعَّم في مشيه: مشى حافيًا
  3. نَعيم: (اسم)
    • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
    • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
    • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
    • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
    • فِرْدَوس النَّعيم: اسم الجنَّة التي أسكنها الله آدم حتى عصى،
    • فلانٌ نعيم البال: هادئ، مرتاح
    • نعيمُ الله: رحمتُه، عكسه العذاب الأليم
  4. نِعمّا: (اسم)
    • (انظر: نِعْمَ)


  5. ناعَمَ: (فعل)
    • نَاعَمْتُ، أُنَاعِمُ، نَاعِمْ، مصدر مُنَاعَمَةٌ
    • نَاعَمَ الرَّجُلُ : تَرَفَّهَ، تَنَعَّمَ
    • نَاعَمَ صَاحِبَهُ : رَفَّهَهُ، نَعَّمَهُ
    • نَاعَمَ الثَّوْبَ : جَعَلَهُ نَاعِماً، لَيِّناً
    • نَاعَمَ القَيْدَ : أَحْكَمَهُ
  6. نعيم: (اسم)
    • نعيم : مصدر نَعِمَ
  7. إِنعام: (اسم)
    • إنعام : مصدر أَنعَمَ
  8. أَنعَمَ: (فعل)
    • أنعمَ / أنعمَ على / أنعمَ في / أنعمَ لـ يُنعم ، إنعامًا ، فهو مُنعِم ، والمفعول مُنعَم - للمتعدِّي
    • أَنْعَمَ فلانٌ: أحسَنَ وزاد
    • أَنْعَمَ صَار في النَّعيم
    • أَنْعَمَت الرَّيحُ: هبَّت هيّنة
    • أَنْعَمَ عليه بكذا: أَعطاه إِيّاه
    • أَنْعَمَ فِي رُسُومِهِ: أَجَادَهَا وَعَمِلَ عَلَى إتْقَانِهَا
    • أَنْعَمَ له: قال له نَعَمْ
    • أَنْعَمَ فلانًا: رفَّهَه
    • أَنعَمَ الله بك عينًا: أَقرّ بك عينَ مَنْ تُحب
    • أَنْعَمَ الشيءَ: جعله ناعمًا
    • أَنْعَمَ الْعجينَ أَو الدواءَ: بالغ في عجنه ودقِّه
    • أَنعمَ النَّظرَ في الأَمر: أَطال الفكرةَ فيه
    • أنْعَمَ الَّلَهُ صَبَاحَكَ : أسْعَدَكَ وَجعَلَكَ تَعِيشُ صَبَاحاً مَلِيئاً بِالرَّفَاهِيَةِ وَالعَيْشِ الرَّغْدِ
    • أنعم لوالدِه: أجابه، قال له: نعَم ناداه أخوه فأنعمه? أنعِم صباحًا: دعاءٌ بالخَيْر، أي: صباح مبارك، ذو لينٍ ورغد
  9. مَنْعَم: (اسم)
    • مَنْعَم : مصدر نَعَمَ
  10. مُنعَم: (اسم)


    • مُنعَم : اسم المفعول من أَنعَمَ
  11. مُنعِم: (اسم)
    • اسم فاعل من أنعمَ/ أنعمَ على/ أنعمَ في/ أنعمَ لـ
    • المُنْعِم: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الذي يوصل النِّعمةَ والخيرَ إلى الغير
  12. مُنعِم: (اسم)
    • مُنعِم : فاعل من أَنعَمَ
  13. مُنعَّم: (اسم)
    • اسم مفعول من نعَّمَ
    • فلانٌ مُنعَّم:ميسور العَيْش حسن الحال هادئ البال
    • شيءٌ مُنَعَّمٌ: مبالغٌ في دقِّه وسحقِه، سكّرٌ/ دقيق منعَّم،
    • كلامٌ مُنعَّم: ليّن، لطيف، رقيق، عذب
  14. مُنعَّم: (اسم)
    • مُنعَّم : اسم المفعول من نَعَّمَ
  15. مُنعِّم: (اسم)
    • مُنعِّم : فاعل من نَعَّمَ
  16. مِنعام: (اسم)


    • رَجُلٌ مِنْعَامٌ: كَرِيمٌ، مِفْضَالٌ
  17. نَعَام: (اسم)
    • نَعَام : جمع نَعامة
  18. نَعاميّات: (اسم)
    • فَصِيلَةُ طَيْرٍ وَهِيَ تَتَحَدَّدُ فِي ثَلاَثَةِ أَنْوَاعٍ: النَّعَامَةُ، وَالنَّعَامَةُ الأُسْتُرَالِيَّةُ وَالرَّوْحَاءُ وَكُلُّهَا تَتَمَيَّزُ بِضَخَامَةِ الْجِسْمِ وَطُولِ العُنُقِ وَقِصَرِ الأَجْنِحَةِ، غَيْرُ قَادِرَةٍ عَلَى الطَّيَرَانِ
  19. نَعماء: (اسم)
    • الجمع : أنْعُمٌ
    • النَّعْماءُ : دَعَة ويُسر، نعمة وخير وفير، صحّة ورخاء وسعة رزق
    • النَّعْماءُ :المالُ
    • يَعِيشُ فِي يُسْرٍ وَنَعْمَاءَ : فِي غِنىً لِكَثْرَةِ مَالِهِ
    • النَّعْماءُ : نُعْمى؛ يد بيضاء صالحة
  20. ناعِم: (اسم)
    • الجمع : نَوَاعِمُ
    • فاعل من نَعُمَ
    • ثوبٌ ناعم: ليِّنٌ
    • ونباتٌ ناعم: مستقيمٌ مُسْتَوٍ
    • نَاعِمُ الظُّفْرِ : يَافِعٌ
    • نَاعِمُ البَالِ : هَادِئُ البَالِ
    • الْجِنْسُ النَّاعِمُ : النِّسَاءُ، الْجِنْسُ اللَّطِيفُ
    • إجابة ناعمة: مهذَّبة،
    • الحياة النَّاعمة: الحسنة العيش والغذاء/ المترفة،
    • ناعم البال: رخيُّه/ موفور العيش،
    • ناعم : دقيق، مسحوق
    • ناعم: ذو بهجة وحسن وإشراق ونضارة
  21. ناعِم: (اسم)
    • ناعِم : فاعل من نَعِمَ
  22. إِنعام: (اسم)


    • الإِنْعَامُ : الإعطاء
    • إِنْعامُ النَّظَرِ : التَّمَعُّنُ والتَّأَمُّلُ
  23. إِنعامة: (اسم)
    • الإنْعَامَةُ : الإِنعام
  24. أَنْعُم: (اسم)
    • أَنْعُم : جمع نُعم
  25. أنْعَام: (اسم)
    • أنْعَام : جمع نَعَم
,
  1. النَّعيمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّعيمُ والنُّعْمَى: الخَفْضُ، والدَّعَةُ، والمالُ، كالنِعْمَةِ، وجَمْعُها: نِعَمٌ وأنْعُمٌ.
      ـ التَّنَعُّمُ: التَّرَفُّهُ، والاسمُ: النَّعْمَةُ،
      ـ نَعِمَ، ونَعَمَ، ومَنْزِلٌ يَنْعَمُهُم, ويُنْعِمُهُم: كيُكْرِمُهُم، وتَناعَمَ وناعَمَ تَنَعَّمَ، وناعَمَه ونَعَّمَه غيرُهُ تَنْعِيماً.
      ـ والناعِمَةُ والمُناعِمَةُ والمُنَعَّمَةُ: الحَسَنَةُ العَيْشِ والغِذاء، ونَبْتٌ ناعِمٌ ومُناعِمٌ ومتناعِمٌ سَواءٌ.
      ـ التَّنْعيمَةُ: شَجرةٌ ناعِمَةُ الوَرَقِ.
      ـ ثَوْبٌ ناعِمٌ، وكلامٌ مُنَعَّمٌ: لَيِّنٌ.
      ـ النِعْمَةُ: المَسَرَّةُ، واليدُ البَيْضاءُ الصالِحَةُ، كالنُّعْمَى، والنَّعْماءِ,ج: أنْعُمٌ ونِعَمٌ ونِعِمَاتٌ، وأنْعَمَها اللُّه تعالى عليه، وأنْعَمَ بها،
      ـ نَعِيمُ الله تعالى: عَطِيَّتُهُ.
      ـ نَعِمَ اللُّه تعالى بِكَ, ونَعِمَكَ وأنْعَمَ بِكَ عَيْناً: أقَرَّ بِكَ عَيْنَ من تُحِبُّهُ، أو أقَرَّ عَيْنَكَ بمَنْ تُحِبُّهُ.
      ـ نَعْمُ عَيْنٍ، ونَعْمَةُ ونَعامُ ونَعيمُ، ونُعْمَى ونُعَامَى ونُعامُ ونُعْمُ ونُعْمَةُ، ونِعْمَةُ ونِعَامُ، بكسرهما ويُنْصَبُ الكُلُّ بإضمار الفِعْلِ، أي: أفْعَلُ ذلك إنْعَاماً لعَيْنِكَ وإكْراماً.
      ـ نَعِمَ العودُ: اخْضَرَّ، ونَضَرَ.
      ـ النَّعامَةُ: طائِرٌ، ويُذَكَّرُ، واسمُ الجنسِ نَعامٌ، ويَقَعُ على الواحِدِ، والمَفازَةُ، كالنَّعامِ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ على الزُّرْنوقَيْنِ، وسَبْعَةُ أفراسٍ: للحَارِثِ بنِ عَبَّادٍ، وخالِدِ بنِ نَضْلَةَ الأَسَدِيِّ، ومِرْداسِ بنِ مُعاذٍ الجُشَمِيِّ، وهي ابْنَةُ صَمْعَرَ، وعُيَيْنَةَ بنِ أوْسٍ المالِكِيِّ، ومُسافِعِ بنِ عبدِ العُزَّى، والمُنْفَجِرِ الغُبَرِيِّ، وقَرَّاضٍ الأَزْدِيِّ، والرحلُ أو ما تَحْتَه، وكُلُّ بناء على الجبل، كالظُّلَّةِ، والطَّريقُ، والنَّفْسُ، والفَرَحُ، والسُّرورُ، والإِكْرامُ، والفَيْجُ المُسْتَعْجِلُ، وصَخْرَةٌ ناشِزَةٌ في الرَّكِيَّةِ، وعَظْمُ الساقِ، والظُّلْمَةُ، والجَهْلُ، والعَلَمُ المَرْفُوعُ، والساقي على البِئْرِ، والجِلْدَةُ تُغَشِّي الدِّماغَ، وموضع بنَجْدٍ، وجماعَةُ القَوْمِ، ومنه: شالَتْ نعَامَتُهُم، وذُكِرَ في ش و ل، ولَقَبُ كُلِّ من مَلَكَ الحيرَةَ، ولَقَبُ بَيْهَسٍ.
      ـ النَّعامَةُ من الفَرَسِ: دِماغُهُ، أو فَمُهُ،
      ـ وأبو نَعامَةَ: لَقَبُ قَطَرِيِّ بنِ الفُجاءة.
      ـ في المَثَلِ: ''أنتَ كصاحِبَةِ النَّعامَةِ''، يُضْرَبُ في المرْزِئَةِ على من يَثِقُ بغيرِ الثقةِ، لأنها وَجَدتْ نَعامَةً قد غصَّتْ بِصُعْرورٍ، أي: بصَمْغَةٍ، فأَخَذَتْها، فَرَبَطَتْها بِخمارِها إلى شجرةٍ، ثم دَنَتْ من الحَيِّ، فَهَتَفَتْ: من كان يَحُفُّنَا ويَرُفُّنا، فَلْيَتَّرِكْ. وقَوَّضَتْ بيتَها لتَحْملَ على النَّعامَةِ، فانْتَهَتْ إليها، وقد أساغَتْ غُصَّتَها وأُفْلِتَتْ، وبَقِيَت المرأةُ لا صَيْدَها أحْرَزَتْ، ولا نَصيبَها من الحَيِّ حَفِظَتْ.
      ـ النَّعَمُ، والنَّعْمُ: الإِبِلُ، والشاءُ أو خاصُّ بالإِبِلِ, ج: أنْعَامٌ, جج: أناعيمُ.
      ـ النُّعامَى: ريحُ الجَنوبِ، أو بينَه وبين الصَّبا.
      ـ النَّعائِمُ: من مَنازِلُ القَمَرِ.
      ـ أنْعَمَ أن يُحْسِنَ: زادَ،
      ـ أنْعَمَ في الأمرِ: بالَغَ.
      ـ نِعْمَ وبِئْسَ فيهما لُغَاتٌ: نَعِمَ، ونِعِمَ، ونِعْمَ ونَعْمَ، ويقالُ إن فَعَلْتَ فبِها,ونِعْمَتْ، أي: نِعْمَتِ الخَصْلَةُ، وتَدْخُلُ عليه ما فَيُكْتَفَى بها عن صِلَتِهِ، تقولُ: دَقَقْتُه دَقّاً نِعِمَّا،
      ـ نِعَمَ أي: نِعْمَ ما دَقَقْتُه.
      ـ تَنَعَّمَه بالمكانِ: طَلَبَهُ،
      ـ تَنَعَّمَ الرجُلُ: مَشَى حافِياً،
      ـ تَنَعَّمَ الدَّابَّةُ: ألَحَّ عليها سَوْقاً.
      ـ نَعَمَهُم وأنْعَمَهُم: أتاهم حافِياً.
      ـ النُّعْمانُ: الدَّمُ، وأُضيفَت الشَّقائِقُ إليه لِحُمْرَتِهِ، أو هو إضافةٌ إلى ابنِ المُنذِرِ، لأَنه حَماهُ.
      ـ مَعَرَّةُ النُّعْمانِ: بلد اجْتازَ به النُّعْمَانُ بنُ بَشيرٍ، فَدَفَنَ به ولَدَاً، فأُضيف إليه.
      ـ النُّعْمانونَ: ثلاثونَ صَحابياً.
      ـ بنُو نَعامٍ: بَطْنٌ.
      ـ الأُنَيْعِمُ: موضع.
      ـ الأَنْعَمانِ: وادِيانِ، أو هُما: الأَنْعَمُ وعاقِلٌ.
      ـ النَّعائِمُ: موضع بنَواحِي المدينة
      ـ نَعْمَايا: جَبَلٌ.
      ـ الأَنْعَمُ: موضع بالعاليةِ.
      ـ نُعْمٌ: موضع برَحَبَةِ مالِكٍ.
      ـ بُرْقَةُ نُعْمِيٍّ: من بُرَقِهِمْ.
      ـ التَّنْعِيمُ: موضع على ثلاثة أميالٍ أو أربعةٍ من مَكَّةَ، أقْرَبُ أطْرَافِ الحِلِّ إلى البَيْتِ، سُمِّيَ لأَن على يَمِينِهِ جَبَلَ نُعَيْمٍ، وعلى يَسارِهِ جَبَلَ ناعِمٍ، والوادي اسْمُهُ نَعْمان.
      ـ النَّعْمانِيَّةُ: قرية بِمصْرَ، وبلد بين واسِطَ وبَغْدَادَ، وفي كُلٍّ منهما مَعْدِنُ الطينِ يُغْسَلُ به الرأسُ، وقرية بِسِنْجَارَ.
      ـ نَعْمانُ: وادٍ وراء عَرَفَةَ، وهو نَعْمانُ الأَراكِ، ووادٍ قُرْبَ الكوفَةِ، ووادٍ بأرْضِ الشامِ قُرْبَ الفُراتِ، ووادٍ بالتَّنْعِيمِ، ومَوضِعَانِ آخَرانِ.
      ـ ناعِمٌ ومُنَعِّمٌ ونُعْمَى ونُعْمانَ ونُعَيْمٌ، وأنْعُم، وتَنْعُمُ: أسماء.
      ـ يَنْعَمُ: حَيٌّ،
      ـ نُعْمٌ: امرأةٌ، وأربعةُ مَواضِعَ.
      ـ نَعامَةُ الضَّبِّيُّ: صحابِيٌّ.
      ـ نُعَيْمٌ: سِتَّةَ عَشَرَ صَحابِيَّاً.
      ـ نُعَيْمَانُ: ابنُ عَمْرٍو، وكان مَزَّاحَاً يُضْحِكُ النبي صلى الله عليه وسلم، كثيراً، باع سُوَيْبِطَ بنَ حَرْمَلَةَ من الأَعْرابِ بِعَشْرِ قَلائِصَ، فَسَمِعَ أبو بكرٍ، فأَخَذَ القَلاَئِصَ ورَدَّها، واسْتَرَدَّ سُوَيْبِطاً، فَضَحِكَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم وأصحابُه منه حَوْلاً.
      ـ التَّناعِمُ: بَطْنٌ.
      ـ المَنْعُمُ: المِكْنَسَةُ.
      ـ الناعِمَةُ: الرَّوْضَةُ.
      ـ نَعْمَانُ بنُ قُرادٍ، ويَعْلَى بنُ نَعْمانَ: تابِعِيَّانِ.
      ـ ناعِمْ حَبْلَكَ: أحْكِمْهُ.
      ـ نَعَمْ، ونَعِمْ، ونَعامْ، عن المُعَافَى بنِ زَكَرِيَّا: كلمةٌ كبَلَى، إلا أنه فيِ جَوابِ الواجبِ.
      ـ نَعَّمَ الرجُلَ تَنْعِيماً: قال له نَعَمْ فَنَعِمَ بذلك.
      ـ نُعاماكَ: قُصاراكَ.
      ـ رجُلٌ مِنْعامٌ: مِفْضالٌ.
      ـ أنْعَمَ الله صَبَاحَكَ: من النُّعومةِ.
      ـ أتَيْتُ أرْضَهُم فَتَنَعَمَتْنِي: وافَقَتْنِي.
      ـ تَنَعَّمَ: مَشَى حافياً،
      ـ تَنَعَّمَ فلاناً: طَلَبَهُ،
      ـ تَنَعَّمَ قَدَمَه: ابْتَذَلَها.
  2. أنعمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أنعمَ / أنعمَ على / أنعمَ في / أنعمَ لـ يُنعم ، إنعامًا ، فهو مُنعِم ، والمفعول مُنعَم (للمتعدِّي) :-
      أنعم الشَّخصُ صار في يُسرٍ وحسن حال وطيب عَيْشٍ وراحةِ بال :-أنعم بعدَ عُسْر:-
      • جارية منعمة: حسنة العيش والغذاء.
      أنعم أولادَه: رفَّههم وأسعد معيشتَهم :-رجلٌ منعمٌ أهلَه:-? أنعم الله النِّعمةَ عليه/ أنعمه بالنِّعمة: أوصلها إليه، - أنعم اللهُ بك عينًا: أقرَّ بك عينَ من تُحبّ/ أقرَّ عينك بمن تحبّه، - أنعم الله صباحَك: جعله ذا نعومة وطراوة، - ما الذي أنعمنا بك: ما الذي أقدمك علينا.
      أنعمَ السُّكَّرَ: سحقه وجعله ناعمًا :-أنعم مِلْحًا.
      أنعم على جيرانه: أحسن إليهم وزاد في عطائه لهم :-رجلٌ منعمٌ على أهلِه، - أنعم اللهُ عليه بولدٍ، - {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} - {وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ} :-? أنعم الله عليك: دعاء بالخير، - مُنْعَم عليه: حسن الحال، كثير المال.
      أنعم في الأمر: بالغ فيه وتأمَّله، أجاد فيه :-أنعم في التفكير:-? أنعم النَّظرَ في أمرٍ: أطال التفكير والتدقيق فيه.
      أنعم لوالدِه: أجابه، قال له: نعَم :-ناداه أخوه فأنعمه:-? أنعِم صباحًا: دعاءٌ بالخَيْر، أي: صباح مبارك، ذو لينٍ ورغد.
  3. تناعمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناعمَ يتناعم ، تناعُمًا ، فهو مُتناعِم :-
      تناعمَ الشَّخصُ ترفَّه، تمتَّع بملذَّات الحياة :-شابٌ مُتناعِم، - تناعم بعد زُهْد، - تناعمتِ الأسرةُ بعد أن عمل أفرادها جميعًا.
  4. تنعَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنعَّمَ بـ يتنعَّم ، تنعُّمًا ، فهو مُتنعِّم ، والمفعول مُتنعَّمٌ به :-
      تنعَّم الشَّخصُ بعيشِه مُطاوع نعَّمَ: تناعم، ترفَّه، تمتَّع بملذّات الحياة :-تنعَّم بدفءٍ قُرب حبيبه، - تنعَّم بثروة أبيه:-
      • أتيتُ أرضَهم فتنعَّمتني: وافقتني وطابت لي.
  5. نَعمة (المعجم الرائد)
    • نعمة - ج، نعم وأنعم ونعمات ونعمات
      1- مصدر نعم ونعم. 2- ما أنعم به من رزق أو مال أو نحوه. 3- إحسان. 4- مسرة. 5- «هو واسع النعمة» : أي واسع المال.
  6. الأنعام المقتناة ‏(‏أنعام القنية‏)‏ (المعجم عربي عامة)
    • هي الأنعام التي تقتنى لإشباع الحاجات الأصلية‏.‏


  7. المنْعم (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه
  8. النّعائم (المعجم عربي عامة)
    • (فك) ثمانية أنجم تكوِّن منزلة من منازل القمر، صورتها كالنَّعامة.
  9. النّعمتان (المعجم عربي عامة)
    • الفراغ والصِّحَّة.
  10. النّعمتان المكفورتان (المعجم عربي عامة)
    • الأمن والعافية.
  11. الإنْعَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإنْعَامَةُ : الإِنعام.
  12. الإِنْعَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِنْعَامُ : الإعطاء.
      و الإِنْعَامُ العطيَّة.
  13. المُتناعِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتناعِمُ المُتناعِمُ يقال: نباتٌ متناعم: مستقيمٌ مستوٍ.
      ورجلٌ متناعم: كثيرُ المال، حَسَنُ الحال.
  14. المُنَعَّمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَعَّمُ المُنَعَّمُ يقال: فلانٌ مُنعَّم: كثيرُ المال حسنُ الحال.
      وكلامٌ مُنعَّم: ليِّنٌ.
      وشيءٌ مُنَعَّمٌ: مبالَغٌ في دقِّهِ.
  15. المِنْعَامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْعَامَ : المِفضال.
  16. النَّاعِمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاعِمَةُ : مؤنث النَّاعم.
      ويقال: طيرٌ ناعمة: سِمَانٌ.
      وثياب ناعمةٌ: ليِّنَةٌ.
      و النَّاعِمَةُ الرَّوْضَة.
  17. النَّاعِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاعِمُ النَّاعِمُ يقال: ثوبٌ ناعم: ليِّنٌ.
      ونباتٌ ناعم: مستقيمٌ مُسْتَوٍ.
  18. النَّعَائِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعَائِمُ : مَنْزِلةٌ من منازل القمر، صَورتها كالنَّعامة.
      و النَّعَائِمُ ثمانيةُ أَنجمٍ تكوِّن منزلة من منازل.
      القمر.
  19. النَّعَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعَامَةُ : طائرٌ كبيرُ النَّعَامَةُ الجسم طويلُ العُنق والوظيف، قصيرُ الجناح، شديدُ العَدْو. والجمع : نَعَامٌ، ونَعَائم.
      ويقال: فلان ظلُّ نَعامةٍ: طويل.
      وخَفَّتْ نعامَةُ القوم: ذهبوا.
      وجاءَ كالنَّعامة: رجع خائبًا.
      وشالت نعامتُه: مات.
      وهو خفيفُ النَّعامة: ضعيفُ العقل.
      ورَكِبَ جناحَيْ نعامةٍ: جدَّ في أمره.
      و النَّعَامَةُ عَلَمٌ من أَعلام المفاوِز يُهتدَى به.
      و النَّعَامَةُ المِظلَّة في الجبل أَو على رأْس البئر ويقال: رَكِبَ ابنَ النَّعامةِ: رِجْلَه.
  20. النَّعِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعِيمُ ما استُمْتِع به.
      و النَّعِيمُ غَضَارةَ العيش وحُسْنُ الحال.
      ويقال: هو نعيمَ البال: مرتاحُه هادئُه.
  21. النَّعْماءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْماءُ : الخَفْض والدَّعَة.
      و النَّعْماءُ المالُ. والجمع : أنْعُمٌ.
  22. النُّعَامَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّعَامَى النُّعَامَى يقال: نُعَاماك أَن تفعل كذا: قصاراك.
      وأفعلُه نُعَامَى عَيْنٍ: أَفعلُه إكرامًا لعَيْنك.
      و النُّعَامَى ريحُ الجنوب؛ لأنها في جزيرة العرب أَندَى.
      الرياح وأَرطبها.
  23. النُّعُومَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّعُومَةُ : لِينُ المَلْمَس.
  24. النُّعْمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّعْمَى : النَّعْمَاءُ.
  25. نَعِيمٌ (المعجم الغني)
    • [ن ع م]. (مصدر نَعِمَ). (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-هُوَ فِي نَعِيمٍ :- : فِي طِيبِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ وَسَعَادَةٍ.الطور آية 17 إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ (قرآن).
      2. :-رَجُلٌ نَعِيمُ البَالِ :- : مُرْتَاحٌ وَهَادِئُ البَالِ.
      3. :-نَعِيمُ اللَّهِ :- : رَحْمَتُهُ.
      4. :-نَعيمٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ للذُّكُورِ وَ :-نَعِيمَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.


معنى بنعومتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَوَّمَ** \- [ع و م]. (ف: ربا. متعد).** عَوَّمْتُ**،** أُعَوِّمُ**،** عَوِّمْ**، مص. تَعْوِيمٌ. 1. "عَوَّمَ الْحَصَادَ" : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً. 2. "عَوَّمَ السَّفِينَةَ" : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ. 3. "عَوَّمَتِ النَّخْلَةُ" : حَمَلَتْ عَاماً، وَعَاماً لَمْ تَحْمِلْ. 4. "عَوَّمَ الْفِكْرَةَ الأَسَاسِيَّةَ" : جَعَلَهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ، غَيَّبَهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويم [مفرد]: 1- مصدر عوَّمَ. 2- (جو) وضع المعادن في الماء، وإثارتها فيه؛ ليطفو الخفيف ويرسب الثَّقيل منها. • تعويم العملة الوطنيَّة: (قص) مبدأ اقتصاديّ يقضي بتحرير سعر الصرف للعملات الأجنبيّة مقابل العملة الوطنيّة، وإطلاق قوى العرض والطلب وحدها لتحدِّد قيمة العملة الوطنيّة "أصدرت الحكومة قرارها بتعويم الجنيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويميَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويم. • أسعار تعويميَّة للصَّرف: أسعار متغيِّرة حسب مقدار الطَّلب على وحدة النقد في السُّوق "سمحت الحكومة بأسعار تعويميّة للجنيه المصريّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عام على / عام في يعوم ، عم ، عوما ، فهو عائم ، والمفعول معوم عليه• عام على الماء : طفا عليه عامت الخشبة على / فوق سطح البحر - عام حطام سفينة على الماء ° المنصة العائمة : منصة عائمة قرب الشاطئ يستخدمها السباحون . • عام في الماء : سبح فيه عامت السفينة في البحر : سارت أو جرت ? عام الزمام : اضطرب - عامت النجوم : جرت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوم يعوم ، تعويما ، فهو معوم ، والمفعول معوم• عوم ولده : جعله يسبح في الماء عوم سفينة : جعلها تسير في الماء - عوم مركبا من الورق : جعله يطفو فوق الماء . • عومت الدولة العملة : ( قص ) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبية تبعا للظروف الاقتصادية أدى تعويم سعر الصرف إلى تراجع العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية . • عوم مشروعا : أزال الصعاب والعوائق من أمامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويم [ مفرد ] : 1 - مصدر عوم . 2 - ( جو ) وضع المعادن في الماء ، وإثارتها فيه ؛ ليطفو الخفيف ويرسب الثقيل منها . • تعويم العملة الوطنية : ( قص ) مبدأ اقتصادي يقضي بتحرير سعر الصرف للعملات الأجنبية مقابل العملة الوطنية ، وإطلاق قوى العرض والطلب وحدها لتحدد قيمة العملة الوطنية أصدرت الحكومة قرارها بتعويم الجنيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويمية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تعويم . • أسعار تعويمية للصرف : أسعار متغيرة حسب مقدار الطلب على وحدة النقد في السوق سمحت الحكومة بأسعار تعويمية للجنيه المصري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائم [ مفرد ] : اسم فاعل من عام على / عام في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عام [ مفرد ] : ج أعوام : 1 - سنة ، وهي أربعة فصول ، أو اثنا عشر شهرا عام سعيد - { وفصاله في عامين } ° رأس العام : أوله . 2 - ( فك { دوران الأرض دورة كاملة حول الشمس في فترة مقدارها 365 يوما و5 ساعات و49 دقيقة و12 ثانية ابتداء من 1 كانون الثاني } يناير ) وانتهاء بـ 31 كانون الأول ( ديسمبر ) ° عام الحزن : العام العاشر من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وهو العام الذي توفي فيه أحب الناس إلى الرسول وآثرهم عنده ؛ زوجته خديجة ، وعمه أبو طالب . • عام الفيل : العام الذي هجم فيه الأحباش بأفيالهم على الكعبة ، وفيه كانت ولادة النبي صلى الله عليه وسلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوم [ مفرد ] : مصدر عام على / عام في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوام [ مفرد ] : صيغة مبالغة من عام على / عام في : اشترك هذا العوام في مباراة السباحة ° ابن الوز عوام [ مثل ] : وصف الابن الذي يماثل أباه في المهارة والحذق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوامة [ مفرد ] : ج عوامات : 1 - بيت من خشب أو نحوه يقام على سطح الماء يقيم في عوامة على النهر . 2 - جسم معدني أو مطاطي كروي أجوف يطفو على سطح الماء عوامة سنارة صيد - يستعين بعوامة في تعلم السباحة . 3 - جسم طاف على سطح الماء يشير إلى مكان صخور بحرية - [ 1580 ] - أو رصيف رملي وغير ذلك أو يعين حدود ممر مائي . • عوامة السيفون : كرة معدنية أو بلاستيكية مجوفة تطفو على سطح السيفون حين يمتلئ فتغلق أنبوب الماء .
مختار الصحاح
ع و م : العَوْمُ السِباحة وبابه قال يُقال العوْم لا يُنسى وسير الإبل والسفينة عوْم أيضا و العَامُ السنة و عَاوَمَهُ مُعاوَمَةً كما تقول مُشاهرة ونبت عَامِيُّ أي يابس أتى عليه عام وقيل المُعَاوَمَةُ المنهي عنها أن تبيع زرع عامك
الصحاح في اللغة
العَوْمُ: السباحةُ. يقال: العَوْمُ لا يُنْسى. وسير الإبل والسفينة عَوْمٌ أيضاً. والعومَةُ بالضم: دويبَّةٌ صغيرةٌ تسبح في الماء، كأنها فصٌّ أسود مُدَمْلَكَةٌ، والجمع عُوَمٌ أيضاً. والعام: السنة. يقال: سِنونٌ عُوَّمٌ، وهو توكيد للأول كما تقول: بينهم شغلٌ شاغِلٌ. ونبتٌ عامِيٌّ، أي يابسٌ أتى عليه عامٌ. وعاوَمَتِ النخلة، أي حملت سنةً ولم تحمل سنةً. وعامَلَهُ معاوَمَةً: كما تقول مشاهرةً. ويقال: المُعاوَمَة: المنهيُّ عنها: أن تبيع زرع عامكَ أو ثمر نخلك أو شجرك لعامين أو ثلاثة. وقولهم: لقيتُه ذات العَويمِ، وذلك إذا لقيته بين الأعوام. كما يقال: لقيته ذات الزُمَيْنِ وذات مرّةٍ. والعَوَّامُ: الفرس السابح في جريه. والتَعْويمُ: وضع الحصد قُبضةً قُبضةً، فإذا اجتمع فهي عامَةٌ، والجمع عامٌ. والعامَةُ أيضاً: الطوف الذي يُركب في الماء. والعامَةُ أيضاً:كورُ العمامة. وقال: وعامَةٍ عَومَها في الهامَهْ
لسان العرب
العامُ الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة والجمع أَعْوامٌ لا يكسَّرُ على غير ذلك وعامٌ أَعْوَمُ على المبالغة قال ابن سيده وأُراه في الجدب كأَنه طال عليهم لجَدْبه وامتناع خِصْبه وكذلك أَعْوامٌعُوَّمٌ وكان قياسه عُومٌ لأَن جمع أَفْعَل فُعْل لا فُعَّل ولكن كذا يلفظون به كأن الواحد عامٌ عائمٌ وقيل أَعوامٌ عُوَّمٌ من باب شِعْر شاعر وشُغْل شاغل وشَيْبٌ شائبٌ وموْتٌ مائتٌ يذهبون في كل ذلك إلى المبالغة فواحدها على هذا عائمٌ قال العجاج من مَرِّ أَعوام السِّنينَ العُوَّم من الجوهري وهو في التقدير جمع عائم إلا أَنه لا يفرد بالذكر لأَنه ليس بإسم وإنما هو توكيد قال ابن بري صواب إنشاد هذا الشعر ومَرّ أََعوام وقبله كأَنَّها بَعْدَ رِياحِ الأَنجُمِ وبعده تُراجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَمِ وعامٌ مُعِيمٌ كأعْوَم عن اللحياني وقالوا ناقة بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامِها قال أَبو محمد الحَذْلمي قامَ إلى حَمْراءَ مِنْ كِرامِها بازِلِ عامٍ أَو سَديسِ عامِها ابن السكيت يقال لقيته عاماً أَوّلَ ولا تقل عام الأَوّل وعاوَمَهُ مُعاوَمَةً وعِواماً استأْجره للعامِ عن اللحياني وعامله مُعاوَمَةً أَي للعام وقال اللحياني المُعَاوَمَةُ أن تبيع زرع عامِك بما يخرج من قابل قال اللحياني والمُعاومة أَن يَحِلَّ دَيْنُك على رجل فتزيده في الأَجل ويزيدك في الدَّين قال ويقال هو أَن تبيع زرعك بما يخرج من قابل في أعرض المشتري وحكى الأَزهري عن أَبي عبيد قال أَجَرْتُ فلاناً مُعاوَمَةً ومُسانَهَةً وعاملته مُعاوَمَةً كما تقول مشاهرةً ومُساناةً أَيضاً والمُعاوَمَةُ المنهيُّ عنها أَن تبيع زرع عامك أَو ثمر نخلك أَو شجرك لعامين أَو ثلاثة وفي الحديث نهى عن بيع النخل مُعاومةً وهو أَن تبيع ثمر النخل أَو الكرم أَو الشجر سنتين أَو ثلاثاً فما فوق ذلك ويقال عاوَمَتِ النخلةُ إذا حَمَلتْ سنة ولم تحْمِلْ أُخرى وهي مُفاعَلة من العام السَّنةِ وكذلك سانََهَتْ حَمَلتْ عاماً وعاماً لا ورَسَمٌ عامِيٌّ أَتى عليه عام قال مِنْ أَنْ شجاك طَلَلٌ عامِيُّ ولقِيتُه ذاتَ العُوَيمِ أَي لدُنْ ثلاث سنِين مضت أو أَربع قال الأَزهري قال أَبو زيد يقال جاورت بني فلان ذاتَ العُوَيمِ ومعناه العامَ الثالثَ مما مضى فصاعداً إلى ما بلغ العشر ثعلب عن ابن الأَعرابي أَتيته ذاتَ الزُّمَينِ وذاتَ العُوَيم أَي منذ ثلاثة أَزمان وأَعوام وقال في موضع آخر هو كقولك لَقِيتُه مُذْ سُنَيَّاتٍ وإنما أُنِّث فقيل ذات العُوَيم وذات الزُّمَين لأنهم ذهبوا به إلى المرّة والأَتْيَةِ الواحدة قال الجوهري وقولهم لقِيتُه ذات العُوَيم وذلك إذا لقيته بين الأَعوام كما يقال لقيته ذات الزُّمَين وذات مَرَّةٍ وعَوَّمَ الكَرْمُ تَعويماً كثر حَمْله عاماً وقَلَّ آخر وعاوَمتِ النخلةُ حَمَلتْ عاماً ولم تحْمِل آخر وحكى الأَزهري عن النضر عِنَبٌ مُعَوِّم إذا حَمَل عاماً ولم يحمل عاماً وشَحْمٌ مُعَوِّم أَي شحم عامٍ بعد عام قال الأَزهري وشَحْمٌ مُعَوِّم شحمُ عام بعد عام قال أَبو وجزة السعدي تَنادَوْا بِأَغباشِ السَّواد فقُرِّبَتْ عَلافِيفُ قد ظاهَرْنَ نَيّاً مُعَوِّما أَي شَحْماً مُعَوِّماً وقول العُجير السَّلولي رَأَتني تَحادبتُ الغَداةَ ومَنْ يَكُن فَتىً عامَ عامَ الماءِ فَهْوَ كَبِيرُ فسره ثعلب فقال العرب تكرّر الأَوقات فيقولون أَتيتك يومَ يومَ قُمْت ويومَ يومَ تقوم والعَوْمُ السِّباحة يقال العَوْمُ لا يُنْسى وفي الحديث عَلِّموا صِبْيانكم العَوْم هو السِّباحة وعامَ في الماء عَوْماً سَبَح ورجل عَوَّام ماهر بالسِّباحة وسَيرُ الإبل والسفينة عَوْمٌ أَيضاً قال الراجز وهُنَّ بالدَّو يَعُمْنَ عَوْما قال ابن سيده وعامَتِ الإبلُ في سيرها على المثل وفرَس عَوَّامٌ جَواد كما قيل سابح وسَفِينٌ عُوَّمٌ عائمة قال إذا اعْوَجَجْنَ قلتُ صاحِبْ قَوِّمِ بالدَّوِّ أَمثالَ السَّفِينِ العُوَّمِ ( * قوله صاحبْ قوم هكذا في الأَصل ولعلها صاحِ مرخم صاحب ) وعامَتِ النجومْ عَوْماً جرَتْ وأَصل ذلك في الماء والعُومةُ بالضم دُوَيبّة تَسبَح في الماء كأَنها فَصٌّ أَسود مُدَمْلكةٌ والجمع عُوَمٌ قال الراجز يصف ناقة قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُه حَتى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُه والعَوّام بالتشديد الفرس السابح في جَرْيه قال الليث يسمى الفرس السابح عَوّاماً يعوم في جريه ويَسْبَح وحكى الأَزهري عن أَبي عمرو العامَةُ المِعْبَر الصغير يكون في الأَنهار وجمعه عاماتٌ قال ابن سيده والعامَةُ هَنَةٌ تتخذ من أَغصان الشجر ونحوه يَعْبَر عليها النهر وهي تموج فوق الماء والجمع عامٌ وعُومٌ الجوهري العامَةُ الطَّوْف الذي يُرْكَب في الماء والعامَةُ والعُوَّام هامةُ الراكب إذا بدا لك رأْسه في الصحراء وهو يسير وقيل لا يسمى رأْسه عامَةً حتى يكون عليه عِمامة ونبْتٌ عامِيٌّ أَي يابس أَتى عليه عام وفي حديث الاستسقاء سِوَى الحَنْظَلِ العامِيِّ والعِلهِزِ الفَسْلِ وهو منسوب إلى العام لأَنه يتخذ في عام الجَدْب كما قالوا للجدب السَّنَة والعامَةُ كَوْرُ العمامة وقال وعامةٍ عَوَّمَها في الهامه والتَّعْوِيمُ وضع الحَصَد قُبْضةً قُبضة فإذا اجتمع فهي عامةٌ والجمع عامٌ والعُومَةُ ضرب من الحيَّات بعُمان قال أُمية المُسْبِح الخُشْبَ فوقَ الماء سَخَّرَها في اليَمِّ جِرْيَتُها كأَنَّها عُوَمُ والعَوَّامُ بالتشديد رجلٌ وعُوَامٌ موضع وعائم صَنَم كان لهم
الرائد
* عوم تعويما. 1-السفينة: جعلها تسبح في الماء. 4-السفينة الغريق: رفعها إلى سطح الماء. 3-الكرم: كثر حمله عاما وقل آخر. 4-ت النخلة: حملت عاما وعاما لم تحمل. 5-وضع ما حصد من الزرع قبضة قبضة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: