وصف و معنى و تعريف كلمة بنغلهم:


بنغلهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و غين (غ) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بنغلهم في معاجم اللغة العربية:



بنغلهم

جذر [غل]

  1. أَغَلَّ : (فعل)
    • أغلَّ يُغلّ ، أغْلِلْ / أغِلَّ ، إغلالاً ، فهو مُغِلّ
    • أَغَلَّ الرجلُ: خان في المغنم وغيره
    • أغلَّت الأرضُ: أعطت الغَلَّةَ، أنتجت رِبْحًا أو دَخْلا
    • أغَلَّ عَلَى أَبْنَائِهِ : أتَاهُمْ بِالغَلَّةِ
    • أغَلَّ الخَطِيبُ: لَمْ يُصِبْ فِي كَلاَمِهِ
    • أغَلَّ صَاحِبَهُ : نَسَبَهُ إلَى الخِيانَةِ
    • أَغَلَّ البَصَرَ : شَدَّدَ النَّظَرَ
    • أغلَّ صَدْرُه: غلَّ، كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حِقْد
    • أَغَلَّ الجازرُ في الجلد: سَلَخ فترك شَيئًا من اللحم والشحم ملتزقًا بالجلد
  2. أَغْلِية : (اسم)
    • أَغْلِية : جمع غَلاء
  3. تَوَغَّلَ : (فعل)
    • توغَّلَ في يتوغَّل ، توغُّلاً ، فهو مُتَوغِّل ، والمفعول مُتوَغَّل فيه
    • تَوَغَّلَ فِي أدْغَالِ الغَابَةِ : وَلَجَ فِي دَاخِلِهَا
    • تَوَغَّلَ فِي أقَاصِي البِلاَدِ : تَغَلْغَلَ فِيهَا، ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ وَأَبْعَدَ
    • تَوَغَّلَ فِي العُلُومِ : نَالَ مِنْهَا نَصِيباً وَافِياً
  4. تَوَغُّل : (اسم)
    • مصدر تَوَغَّلَ
    • نَبَّهَهُ مِنَ التَّوَغُّلِ فِي الغَابَةِ : مِنْ وُلُوجِ أدْغَالِهَا
    • التَّوَغُّلُ فِي البِلاَدِ : التَّغَلْغُلُ فِيهَا
    • التَّوَغُّلُ فِي العُلُومِ : نَيْلُ نَصِيبٍ وَافِرٍ مِنْهَا


  5. توغُّل : (اسم)
    • توغُّل : مصدر تَوَغَّلَ
  6. مُتَوغِّل : (اسم)
    • مُتَوغِّل : فاعل من تَوَغَّلَ
  7. مُتوَغَّل : (اسم)
    • مُتوَغَّل : اسم المفعول من تَوَغَّلَ
  8. وَغَلَ : (فعل)
    • وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول
    • وغَل على القوم في شرابهم :دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه
    • وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها، دخل فيها وتوارى بها
    • وغَل في سيره: ذهب وأبعد
  9. وَغِل : (اسم)
    • رَجُلٌ وَغِلٌ : مُدَّعٍ نَسَباً كَاذِباً
    • حَيَوَانٌ وَغِلٌ : سَيِّءُ الغِذَاءِ
    • الوَغِلُ : السيِّئُ الغِذَاءِ
    • الوَغِلُ: دَعِيُّ النَّسَبِ
  10. وَغْل : (اسم)


    • وَغْل : مصدر وَغَلَ
  11. وَغل : (اسم)
    • الجمع : أوغالٌ
    • مصدر وغَلَ
    • الوَغْلُ : الدَّاخلُ على القوم في طَعامهم أو شَرابهم غيرَ مدعُوٍّ إليه
    • الوَغْلُ :الشَّرابُ الذي يَشْرَبُه الواغل
    • الوَغْلُ :الضَّعيفُ النَّذْلُ السَّاقطُ المقَصِّرُ في كلِّ شيء
    • الوَغْلُ :السِّيئُ الغِذاء
    • الوَغْلُ :الشجرُ الملتفُّ
    • الوَغْلُ :الزُّوَان الذي يأْكله الحَمام
    • ما لي عن هذا الأمر وَغْل: أي بُدّ
,
  1. الغُلُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغُلُّ وغُلَّةُ وغَلَلُ وغَلِيلُ : العَطَشُ ، أو شِدَّتُه ، أو حَرارةُ الجَوْفِ ، وقد غُلَّ ، فهو غَليلٌ ومَغْلولٌ ومُغْتَلٌّ . وبعيرٌ غالٌّ وغَلاَّنُ ، وقد غَلَّ يَغَلُّ ، بفتحهما ، واغْتَلَّ .
      ـ غَليلُ : الحِقْدُ ، كالغِلِّ ، والضِّغْنُ ، وقد غَلَّ صَدْرُه يَغِلُّ ، والنَّوَى يُخْلَطُ بالقَتِّ للناقةِ ، وحَرارةُ الحُبِّ والحُزْن .
      ـ أغَلَّ : خانَ ،
      ـ أغَلَّ إبِلَهُ : أساءَ سَقْيَها فلم تَرْوَ ، وقد غَلَّتْ هي .
      ـ أغَلَّ في الجلْد : أخَذَ بعضَ اللَّحْمِ والشَّحْمِ في السَّلْخِ .
      ـ أغَلَّ فلانٌ : اغْتَلَّتْ غَنَمُه ،
      ـ أغَلَّ الوادي : أنْبَتَ الغُلاَّنَ ،
      ـ أغَلَّ القومُ : بَلَغَتْ غَلَّتُهم ،
      ـ أغَلَّ البَصَرُ : شَدَّدَ النَّظَرَ ،
      ـ أغَلَّ الضِّياعُ : أعْطَتِ الغَلَّةَ ،
      ـ أغَلَّ فلاناً : نَسَبَه إلى الغُلولِ والخِيانةِ .
      ـ غَلَّ غُلولاً : خانَ ، كأَغَلَّ ، أو خاصٌّ بالفَيْءِ ،
      ـ غَلَّ في الشيءِ غَلاًّ : أُدْخِلَ ، كغَلْغَلَ ، ودَخَلَ ، كانْغَلَّ وتَغَلَّلَ وتَغَلْغَلَ ،
      ـ غَلَّ الغِلالَةَ : لَبِسها ، وهي غِلَّ شِعارٌ تحتَ الثوبِ ، كالغُلَّةِ ،
      ـ غَلَّ الدُّهْنَ في رأسِه : أدْخَلَهُ في أُصولِ شَعَرِه ،
      ـ غَلَّ بَصَرُه : حادَ عن الصواب ،
      ـ غَلَّ الماءُ بين الأَشْجارِ : جَرَى ،
      ـ غَلَّ المرأةَ : حَشاها ،
      ـ غَلَّ فلاناً : وضَعَ في عُنُقِه أو يده الغُلَّ وهو معروف ، ج : أغلالٌ .
      ـ غَلّةُ : الدَّخْلُ من كِراءِ دارٍ ، وأجْرِ غُلامٍ ، وفائدةِ أرضٍ .
      ـ أغَلَّتِ الضَّيْعَةَ : أعْطَتْها .
      ـ غَلْغَلَةُ : السُّرْعَةُ ، وبِلا لامٍ : شِعابٌ تَسيلُ من جَبلِ الرَّيَّانِ . ****
      ـ تَغَلْغَلَ : أسْرَعَ .
      ـ رِسالَةٌ مُغَلْغَلَةٌ : مَحْمولَةٌ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
      ـ غُلاَّنُ : مَنابِتُ الطَّلْحِ ، أو أوْدِيَةٌ غامِضَةٌ في الأرضِ ، الواحدُ : غالٌّ وغليلٌ . ونباتٌ معروف ، الواحدُ : غالٌّ أيضاً . وتَغَلَّلَ بالغالِيَةِ ، وتَغَلْغَلَ ، واغْتَلَّ : تَطَيَّبَ ، وغَلَّلَهُ بها تَغْليلاً .
      ـ غلائلُ : الدُّروعُ ، أو مَساميرُها الجامعةُ بين رُؤوسِ الحَلَقِ ، أو بطائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَها ، الواحِدُ غَليلةٌ .
      ـ غَلْغَلةُ : موضع .
      ـ ما لَهُ أُلَّ وغُلَّ : دعاءٌ عليه .
      ـ اغْتَلَلْتُ الشَّرابَ : شَرِبْتُه ،
      ـ اغْتَلَلْتُ الثوبَ : لبِسْتُه تحتَ الثيابِ ،
      ـ اغْتَلَلْتُ الغَنَمُ : أخَذَته الغَلَلُ والغُلالَةُ ، وهُما داءٌ للغَنَمِ .
      ـ غِلالَةُ : العُظَّامةُ ، والمِسْمارُ الذي يَجْمَعُ بين رأسَيِ الحَلْقةِ .
      ـ غُلْغُلُ : جَبَلٌ بنَواحي البَحْرَيْنِ .
      ـ غُلائِلُ : من بلادِ خُزاعةَ .
      ـ أنا مُغْتَلٌّ إليه : مُشْتاقٌ .
      ـ اسْتَغَلَّ عبدَه : كلَّفَه أن يُغِلَّ عليه .
      ـ اسْتَغَلَّ المُسْتَغِلاَّتِ : أخَذَ غَلَّتَها .
      ـ نِعْمَ غَلولُ الشيخِ هذا : الطعامُ الذي يُدْخِلُه جَوْفَه .
  2. استغلاليَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغلاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استغلال : :- تأتي الحرب الأمريكيّة على العراق نتيجة رغبة استغلاليّة في الحصول على بتروله ، - مصالح / غاية / أبعاد استغلاليّة .
      2 - مصدر صناعيّ من استغلال : نزعة لدى البعض ترمي إلى الاستفادة من طيبة شخص أو عجزه أو جهله لهضم حقٍّ أو جني ربح غير عادل :- ينبغي محاربة الاستغلاليّة التي ظهرت لدى بعض التّجار .
  3. استغلالي مستغل (المعجم عربي عامة)
    • شخص يكون أرباح فاحشة برفع اسعار البضائع في مدة قصيرة بسبب الطوارئ والأزمات .


  4. استغلالي , مستغل (المعجم عربي عامة)
    • شخص يكون أرباح فاحشة برفع اسعار البضائع في مدة قصيرة بسبب الطوارئ والأزمات
  5. استغلاليّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغلاليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى استغلال .
      2 - انتهازي ، من يقوم بكسب أرباح على سلع مفقودة .
  6. اغْتَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَلَّ فلانٌ بالغالية : تطيَّب بها .
      و اغْتَلَّ الثوبَ : لَبِسه تحت الثياب .
      ويقال : هو مُغْتَلٌّ إِليه : مُشتاقٌ إِليه .
  7. اغْتَلَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَلَتَهُ : أَخذه على غفلة .
  8. استغلال (المعجم عربي عامة)

    • الانتفاع بشيء بطريقة لا أخلاقية . فإذا ما دفع رب عمل أجيرا أقل مما يستحق أو طلب منه أن يعمل فوق طاقته فهو مستغل لجهده وعرقه . ويشير الاستغلال في الفكر الماركسي إلى انتفاع ( الرأسماليين ) بجهد وعرق الآخرين ( الطبقة الكادحة ).
      مصطلحات سياسية
  9. اِسْتِغْلاَلٌ (المعجم الغني)
    • [ غ ل ل ]. ( مصدر اِسْتَغَلَّ ).
      1 . :- يُحاوِلُ اسْتِغْلاَلَ كُلَّ أَرَاضِيهِ بِحَرْثِها وَزَرْعِها :- : اِسْتِثْمارَها .
      2 . :- تَمَكَّنُوا مِنِ اسْتِغْلالِ سَذاجَتِهِ وَإِغْوائِهِ :- : الاسْتِعْمالُ الَّذِي يَهْدِفُ إِلَى الإِساءَةِ . :- ما هَذَا الاسْتِغْلاَلُ .
      3 . :- اِسْتِغْلالُ النُّفُوذِ :- : اِسْتِعْمالُ النُّفُوذِ مَطِيَّةً لِتَحْقِيقِ مَآرِبَ شَخْصِيَّةٍ .
  10. استغلال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغلال :-
      1 - مصدر استغلَّ
      استغلال حكوميّ ، - استغلال مباشر : هو أن يستغلَّ صاحب الأرض أرضه بنفسه أو لحسابه .
      2 - ( البيئة والجيولوجيا ) استخراج الخامات المعدنيّة ؛ للانتفاع بها .
  11. إِستَغَلّ (المعجم الرائد)
    • إستغل - استغلالا
      1 - إستغل الأرض : أخذ غلتها . 2 - إستغله : طلب منه الغلة . 3 - إستغل العبد : كلفه أن يعمل ويأتيه بأجره . 4 - إستغله : أفاد منه وانتفع بغير حق أو قانون « استغل المستبدون الشعب ، استغل البائع الشاري ».
  12. اغتالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اغتالَ يغتال ، اغْتلْ ، اغتيالاً ، فهو مغتال ، والمفعول مغتال :-
      اغتال الشَّخصَ قتَله على غفلة منه ، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة :- اغتال خصومَه بالقتل ، - اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال :-
      • هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع : لا يذهب بقوّته وشدّة طيرانه .
  13. استغلّ السّوق (المعجم عربي عامة)
    • يشتري ويبيع البضائعَ والأوراقَ الماليّة لغايات الرِّبح السّريع والقليل .
  14. استغلّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • انتفع منه بغير حقّ ؛ لجاهه أو نفوذه ، جنى من ورائه أغراضًا شخصيَّة :- استغلّ جهلَ فلانٍ / فقرَ الشّعب
  15. استغلّ الوقت (المعجم عربي عامة)
    • انتفع منه ، اغتنمه ، استثمره :- استغلّ الأرضَ / الفرصةَ
  16. اسْتَغَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَغَلَّ الضَّيْعَةَ : أَخَذَ غَلَّتَها .
      و اسْتَغَلَّ فلانًا : طَلَبَ منه الغَلَّةَ .
      و اسْتَغَلَّ فلانًا : انتفع منه بغير حقٍّ ؛ لجاهه أَو نفوذه .


  17. اِسْتَغَلَّ (المعجم الغني)
    • [ غ ل ل ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَغْلَلْتُ ، أَسْتَغِلُّ ، اِسْتَغِلَّ . مصدر اِسْتِغْلاَلٌ .
      1 . :- اِسْتَغَلَّ الأرْضَ بِآلاتٍ حَدِيثَةٍ :- : اِسْتَفادَ مِنْ مَحْصولِها وغَلَّتِها .
      2 . :- يَسْتَغِلُّ كُلَّ الظُّرُوفِ لِتَحْقيقِ مآرِبِهِ :- : يَنْتَهِزُ .
      3 . :- اِسْتَغَلَّ مالَهُ :- : اِسْتَثْمَرَهُ . ¨ :- يَسْتَغِلُّ أَمْوَالَهُ في مَشارِيعَ اقْتِصادِيَّةٍ .
      4 . :- اِسْتَغَلَّ ثِقَةَ شَرِيكِهِ وَاسْتَوْلَى عَلَى مَالِهِ :- : اِسْتَفادَ مِنْ ثِقَتِهِ لِيُسِيءَ اسْتِعْمالَهَا .
      5 . :- اِسْتَغَلَّ العُمَّالَ :- : أَي اِسْتَفادَ مِنْ مَجْهوداتِهِمْ وَأَعْمالِهِمْ مِنْ دونِ أَن يُعْطِيَهُمْ ما يَسْتَحِقُّونَ . :- اِلْتَجَأَ العُمَّالُ إِلى الإضْرابِ لأنَّ أَرْبابَ العَمَلِ يَسْتَغِلُّونَهُمْ .
  18. استغلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغلَّ يستغلّ ، اسْتَغْلِلْ / اسْتَغِلَّ ، استغلالاً ، فهو مُستغِلّ ، والمفعول مُستغَلّ :-
      استغلَّ الوقتَ انتفع منه ، اغتنمه ، استثمره :- استغلّ الأرضَ / الفرصةَ : انتفع بها .
      استغلَّ الشَّخصَ : انتفع منه بغير حقّ ؛ لجاهه أو نفوذه ، جنى من ورائه أغراضًا شخصيَّة :- استغلّ جهلَ فلانٍ / فقرَ الشّعب : عمل على الاستفادة منه بطريقة الخداع والوسائل الملتوية ، - يستغلّ علاقاته الخاصّة لتحقيق مآربه ، - تحارب الحكومةُ التجارَ المستغلِّين ، - استغلّ عواطفَ الآخرين / نقطةَ ضعْفٍ في شخص ، - تستغلّ الدُّولُ الصِّناعيّةُ الدُّولَ الفقيرةَ :-
      استغلّ مَوْقِفًا : استخلص فائدةً منه .
      استغلَّ السُّوقَ : يشتري ويبيع البضائعَ والأوراقَ الماليّة لغايات الرِّبح السّريع والقليل .
  19. استغلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغلى يستغلي ، استَغْلِ ، استغلاءً ، فهو مُستغلٍ ، والمفعول مُستغلًى :-
      استغلى سعرَ الكتابِ وجده غاليًا ، عدَّه غاليًا :- استغلى البضاعةَ .
  20. غلل (المعجم لسان العرب)
    • " الغُلُّ والغُلّة والغَلَلُ والغَلِيلُ ، كله : شدّة العطش وحرارته ، قلَّ أَو كثر ؛ رجل مَغْلول وغَلِيل ومُغْتَلّ بيّن الغُلّة .
      وبعير غالٌّ وغَلاَّنُ ، بالفتح : عطشان شديد العطش .
      غُلَّ يُغَلٌّ غَلَلاً ، فهو مَغْلول ، على ما لم يسم فاعله ؛ ابن سيده : غَلَّ يَغَلّ غُلّة واغْتَلّ ، وربما سميت حرارة الحزن والحبّ غَلِيلاً .
      وأَغَلّ إِبلَه : أَساءَ سَقْيَها فصدَرَت ولم تَرْوَ .
      وغَلَّ البعيرُ أَيضاً يَغَلُّ غُلّة إِذا لم يَقْضِ رِيَّه .
      أَبو عبيد عن أَبي زيد : أَعْلَلْتُ الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتها ولم تروها فهي عالَّة ، بالعين غير معجمة ؛ قال أَبو منصور : هذا تصحيف والصواب أَغْلَلْت الإِبل إِذا أَصدرتها ولم تروها ، بالغين ، من الغُلَّة وهي حرارة العطش ، وهي إِبل غالَّة ؛ وقال نصر الرازي : إِذا صدَرَت الإِبلُ عِطاشاً قلت صدرت غالَّة وغَوالَّ ، وقد أَغْلَلْتَها أَنت إِغْلالاً إِذا ‏ أَسَأْتَ سَقْيَها فأَصدرتها ولم تروها وصدرت غَوالَّ ، الواحدة غالَّة ؛ وكأَن الراوي عن أَبي عبيد غلط في روايته .
      والغَلِيلُ : حَرُّ الجوف لَوْحاً وامْتِعاضاً .
      والغِلُّ ، بالكسر ، والغَلِيلُ : الغِشُّ والعَداوة والضِّغْنُ والحقْد والحسد .
      وفي التنزيل العزيز : ونزعنا ما في صدورهم من غِلٍّ ؛ قال الزجاج : حقيقته ، والله أَعلم ، أَنه لا يَحْسُدُ بعض أَهل الجنة بعضاً في عُلُوِّ المرتبة لأَن الحسد غِلٌّ وهو أَيضاً كَدر ، والجنة مبرّأَة من ذلك ، غَلَّ صدرُه يَغِلُّ ، بالكسر ، غِلاًّ إِذا كان ذا غِشٍّ أَو ضِغْن وحقد .
      ورجل مُغِلٌّ : مُضِبٌّ على حقد وغِلٍّ .
      وغَلَّ يَغُلُّ غُلولاً وأَغَلَّ : خانَ ؛ قال النمر : جزَى اللهُ عنَّا حَمْزة ابنة نَوْفَلٍ جزاءَ مُغِلٍّ بالأَمانةِ كاذبِ وخص بعضهم به الخون في الفَيء والمَغْنم .
      وأَغَلَّه : خَوّنه .
      وفي التنزيل العزيز : وما كان لنبي أَنْ يَغُلَّ ؛ قال ابن السكيت : لم نسمع في المَغْنم إِلا غَلَّ غُلُولاً ، وقرئ : وما كان لنبي أَن يُغَلَّ ، فمن قرأَ يَغُلّ فمعناه يَخُون ، ومن قرأَ يُغَلّ فهو يحتمل معنيين : أَحدهما يُخان يعني أَن يؤخذ من غنيمته ، والآخر يخوَّن أَي ينسب إِلى الغُلول ، وهي قراءة أَصحاب عبد الله ، يريدون يسرَّق ؛ قال أَبو العباس : جعل يُغَل بمعنى يُغَلَّل ، قال : وكلام العرب على غير ذلك في فَعَّلْت وأَفْعَلْت ، وأَفْعَلْت أَدخلت ذلك فيه ، وفَعَّلْت كثَّرت ذلك فيه ؛ وقال الفراء : جائز أَن يكون يُغَلّ من أَغْلَلْت بمعنى يُغَلَّل أَي يُخوَّن كقوله فإِنهم لا يكذِّبونك ، وقال الزجاج : قُرِئا جميعاً أَن يَغُلّ وأَن يُغَلّ ، فمن ، قال أَن يَغُل فالمعنى ما كان لنبيّ أَن يَخُون أُمّته ، وتفسير ذلك أَن الغَنائم جمعها سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في غَزَاة فجاءه جماعة من المسلمين فقالوا : لا تقسم غنائمنا ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لو أَفاء الله عليّ مثل أُحُد ذهباً ما منعتكم درهماً ، أَترَوْنني أَغُلُّكم مَغْنَمكم ؟، قال : ومن قرأَ أَن يُغَل فهو جائز على ضرْبين : أَحدهما ما كان لنبي أَن يَغُله أَصحابه أَي يخونوه ، وجاء عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن ؟

      ‏ قال : لأَعْرِفَنّ أَحدكم يجيء يوم القيامة ومعه شاة قد غَلَّها ، لها ثُغاءٌ ، ثم ، قال أَدّوا الخِياطَ والمِخْيَط ، والوجه الثاني أَن يكون يُغَل يخوَّن ، وكان أَبو عمرو بن العَلاء ويونس يختاران : وما كان لنبي أَن يَغُل ، قال يونس : كيف لا يُغَل ؟ بلى ويقتل ؛ وقال أَبو عبيد : الغُلول من المَغْنَم خاصة ولا نراه من الخيانة ولا من الحِقْد ، ومما يبين ذلك أَنه يقال من الخيانة أَغَلّ يُغِلّ ، ومن الحِقْد غَلّ يَغِلّ ، بالكسر ، ومن الغُلول غَلّ يَغُلّ ، بالضم ؛ قال ابن بري : قلّ أَن نجد في كلام العرب ما كان لفلان أَن يُضْرَب على أَن يكون الفعل مبنيّاً للمفعول ، وإِنما نجده مبنيّاً للفاعل ، كقولك ما كان لمؤمن أَن يَكْذِب ، وما كان لنبي أَن يَخُون ، وما كان لمُحرِم أَن يلبَس ، قال : وبهذا تعلم صحة قراءة من قرأَ : وما كان لنبي أَن يَغُل ، على إِسناد الفعل للفاعل دون المفعول ؛ قال : والشاهد على قوله يُقال من الخيانة أَغَلَّ يُغِل قول الشاعر : حَدَّثْتَ نَفسَكَ بالوَفاء ، ولم تكن للغَدْر خائنة مُعِلّ الإِصبع وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَمْلى في صُلْح الحُدَيْبية : أَن لا إِغْلال ولا إِسْلال ؛ قال أَبو عبيد : الإِغْلال الخِيانة والإِسْلال السَّرِقة ، وقيل : الإِغلال السرقة ، أَي لا خيانة ولا سرقة ، ويقال : لا رِشْوة .
      قال ابن الأَثير : وقد تكرر ذكر الغُلول في الحديث ، وهو الخيانة في المَغْنم والسرقة من الغَنيمة ؛ وكلُّ من خان في شيء خُفْية فقد غل ، وسميت غُلولاً لأَن الأَيدي فيها مَغْلولة أَي ممنوعة مجعول فيها غُلّ ، وهو الحديدة التي تجمع يد الأَسير إِلى عُنقه ، ويقال لها جامِعَة أَيضاً ، وأَحاديث الغُلول في الغنيمة كثيرة .
      أَبو عبيدة : رجل مُغِلّ مُسِلّ أَي صاحب خيانة وسَلَّةٍ ؛ ومنه قول شريح : ليس على المُستعير غير المُغِلّ ولا على المُستودَع غير المُغِلّ ضَمان ، إِذا لم يَخُن في العارِيَّة والوَدِيعة فلا ضمان عليه ، من الإِغْلال الخِيانةِ ، يعني الخائن ، وقيل : المُغِل ههنا المُسْتَغِلّ وأَراد به القابض لأَنه بالقَبْض يكون مُسْتَغِلاًّ ، قال ابن الأَثير : والأَوَّل الوَجْه ؛ وقيل : الإِغْلال الخيانة والسرقة الخفيّة ، والإِسْلال من سَلّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من الإِبل وهي السَّلَّة ، وقيل : هو الغارة الظاهرة ، يقال : غَلّ يَغُلّ وسَلّ يَسُلّ ، فأَما أَغَلَّ وأَسَلَّ فمعناه صار ذا غُلول وسَلَّة ، ويكون أَيضاً أَن يُعِينَ غيره عليهما ، وقيل : الإِغْلال لُبْس الدُّروع ، والإِسْلال سَلّ السيوف ؛ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : ثلاث لا يُغِل عليهنّ قلبُ مؤمن : إِخْلاصُ العمل لله ، ومُناصَحة ذوي الأَمْر ، ولزوم جماعة المسلمين فإِنَّ دعوتهم تُحيط من ورائهم ؛ قيل : معنى قوله لا يُغِل عليهنّ قلب مؤمن أَي لا يكون معها في قلبه غَشّ ودَغَل ونِفاق ، ولكن يكون معها الإِخلاص في ذات الله عز وجل ، وروي : لا يَغِلّ ولا يُغِلّ ، فمن ، قال يَغِلّ ، بالفتح للياء وكسر الغين ، فإِنه يجعل ذلك من الضَّغْن والغِلّ وهو الضِّغْن والشَّحْناء ، أَي لا يدخله حِقْد يُزيله عن الحق ، ومن ، قال يُغِل ، بضم الياء ، جعله من الخيانة ؛ وأَما غَلَّ يَغُلّ غُلولاً فإِنه الخيانة في المَغْنَم خاصة ، والإِغْلال : الخيانة في المَغانم وغيرها .
      ويقال من الغِلّ : غَلّ يَغِلّ ، ومن الغُلول : غَلّ يَغُلّ .
      وقال الزجاج : غَلّ الرجلُ يَغُلّ إِذا خان لأَنه أَخْذ شيء في خَفاء ، وكل من خان في شيء في خفاء فقد غَلّ يَغُلّ غُلولاً ، وكل ما كان في هذا الباب راجع إِلى هذا ، من ذلك الغالّ ، وهو الوادي المطمئن الكثير الشجر ، وجمعه غُلاَّن ، ومن ذلك الغِلّ وهو الحِقْد الكامِن ؛ وقال ابن الأَثير في تفسير لا يُغِلّ عليهنّ قلب مؤمن ، قال : ويروى يَغِلُ ، بالتخفيف ، من الوُغول الدخول في الشيء ، قال : والمعنى أَن هذه الخِلال الثلاث تُستصلَح بها القلوب ، فمن تمسك بها طهُر قلبه من الدَّغَل والخيانة والشرّ ، قال : وعليهنّ في موضع الحال تقديره لا يَغِلُ كائناً عليهن .
      وفي حديث أَبي ذر : غَلَلْتم والله أَي خُنْتم في القول والعمل ولم تَصْدُقوه .
      ابن الأَعرابي في النوادر : غُلّ بصرُ فلان حاد عن الصواب من غَلَّ يَغِلُّ ، وهو معنى قوله ثلاث لا يَغِلّ عليهن قلبُ امرئ أَي لا يحيد عن الصواب غاشًّا .
      وأَغَلَّ الخطيب إِذا لم يصب في كلامه ؛ قال أَبو وجزة : خُطباء لا خُرْق ولا غُلل ، إِذا خطباء غيرهمُ أَغَلَّ شِرارُها وأَغَلَّ في الجِلْد : أَخذ بعض اللحم والإِهابَ .
      يقال : أَغْلَلْت الجلد إِذا سلخته وأَبقيت فيه شيئاً من الشَّحم ، وأَغْلَلْت في الإِهاب سلخته فتركت على الجلد اللحم .
      والغَلَل : اللحم الذي ترك على الإِهاب حين سلخ .
      وأَغَلَّ الجازر في الإِهاب إِذا سلَخ فترك من اللحم ملتزِقاً بالإِهاب .
      والغَلَل : داء في الإِحليل مثل الرَّفَقِ ، وذلك أَن لا يَنْفُض الحالب الضَّرْع فيترك فيه شيئاً من اللبن فيعود دماً أَو خَرَطاً .
      وغَلّ في الشيء يَغُلّ غُلولاً وانْغَلَّ وتَغَلَّل وتَغَلْغَلَ : دخل فيه ، يكون ذلك في الجواهر والأَعراض ؛ قال ذو الرمة يصف الثور والكِناس : يُحَفِّرُه عن كلِّ ساقٍ دَقِيقةٍ ، وعن كل عِرْقٍ في الثَّرى مُتَغَلْغِل (* قوله « يحفره » هكذا في الأصل »).
      وقال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود في العَرَض رواه ثعلب عن شيوخه : تَغَلْغَلَ حُبُّ عَثْمةَ في فُؤادي ، فَبادِيه مع الخافي يَسِيرُ وغَلَّه يَغُلّه غَلاًّ : أَدخله ؛ قال ذو الرمة : غَلَلْت المَهَارى بينها كلّ ليلة ، وبين الدُّجَى حتى أَراها تمزَّق وغَلَّه فانغَلّ أَي أَدخله فدخل ؛ قال بعض العرب : ومنها ما يُغِلّ يعني من الكِباش أَي يُدْخِل قضيبه من غير أَن يرفع الأَلْية .
      وغَلّ أَيضاً : دخل ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      ويقال : غَلّ فلان المَفاوِز أَي دخلها وتوسّطها .
      وغَلْغَله : كغَلَّه .
      والغُلَّة : ما تواريت فيه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والغَلْغَلة : كالغَرْغَرة في معنى الكسر .
      والغَلَلُ : الماء الذي يَتَغَلَّل بين الشجر ، والجمع الأَغْلال ؛ قال دُكين : يُنْجِيه مِنْ مِثْل حَمام الأَغْلال وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ، ورِجْلٍ شِمْلال ظَمْأَى النَّسا من تَحت رَيَّا مِن عال يقول : يُنْجي هذا الفرسَ من سِراع (* قوله « من سراع » عبارة الصحاح : من خيل سراع ) في الغارة كالحَمام الواردة ؛ وفي التهذيب ، قال : أَراد يُنْجي هذا الفرسَ من خيل مثل حمام يرد غَلَلاً من الماء وهو ما يجري في أُصول الشجر ، وقيل : الغَلَل الماء الظاهر الجاري ، وقيل : هو الظاهر على وجه الأَرض ظُهوراً قليلاً وليس له جِرْية فيخفى مرّة ويظهر مرة ، وقيل : الغَلَل الماء الذي يجري بين الشجر ؛ قال الحُوَيْدِرة : لَعِب السُّيُول به ، فأَصبح ماؤه غَلَلاً يُقَطِّع في أُصول الخِرْوَع وقال أَبو حنيفة : الغَلَل السيل الضعيف يَسِيل من بطن الوادي أَو التِّلَع في الشجرَ وهو في بطن الوادي ، وقيل : أَن يأْتي الشجر غَلَلٌ من قَبْل ضِعْفِه واتّباعِه كلَّ ما تَواطأَ من بطن الوادي فلا يكاد يرى ولا يتبع إِلاَّ الوَطاء .
      وغَلَّ الماءُ بين الأَشجار إِذا جرى فيها يَغُلُّ ، بالضم في جميع ذلك .
      وتَغَلْغَل الماء في الشجر : تخلَّلها .
      وقال أَبو سعيد : لا يذهب كلامُنا غَلَلاً أَي لا ينبغي أَن يَنْطوي عن الناس بل يجب أَن يظهر .
      ويقال لعرق الشجر إِذا أَمعن في الأَرض غَلْغَلٌ ، وجمعه غَلاغَلُ ؛ قال كعب : وتَفْتَرّ عن غُرِّ الثَّنايا ، كأَنها أَقاحيّ تُرْوى عن عُرُوق غُلاغِل والغِلالة : شِعار يلبَس تحت الثوب لأَنه يُتَغَلَّل فيها أَي يُدْخَل .
      وفي التهذيب : الغِلالة الثوب الذي يلبس تحت الثياب أَو تحت دِرْع الحديد .
      واغْتَلَلْت الثوبَ : لَبِسته تحت الثياب ، ومنه الغَلَل الماء الذي يجري في أُصول الشجر .
      وغَلَّلَ الغِلالة : لبسها تحت ثيابه ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      والغُلَّة : الغِلالة ، وقيل هي كالغِلالة تُغَلّ تحت الدِّرْع أَي تدخَل .
      والغَلائل : الدرُوع ، وقيل : بَطائن تلبَس تحت الدُّروع ، وقيل : هي مَسامير الدُّروع التي تَجمع بين رؤوس الحَلَق لأَنها تُغَلّ فيها أَي تدخَل ، واحدتها غَلِيلَة ؛ وقول النابغة : عُلِينَ بِكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنّ كُرَّةً ، فهنّ وِضاءٌ صافياتُ الغَلائِل (* قوله « وأظهر في غلان رقد إلخ » تقدم هذا البيت في مادة ضحح ورقد وظهر على غير هذه الصورة والصواب ما هنا ).
      أَظْهَرَ صار في وقت الظهيرة ، وقيل : إِنه بمعنى ظهر مثل تَبِع وأَتْبَع ؛ وقال مضرِّس الأَسدي : تَعَرُّضَ حَوْراء المَدافِع ، تَرْتَعي تِلاعاً وغُلاَّناً سَوائل من رَمَمْ (* قوله « تعرض إلخ » قبله كما في ياقوت : ولم أنس من ربا غداة تعرضت * لنا دون أبواب الطراف من الادم ) الغُلاَّن : بطون الأَودية ، ورَمَم : موضع .
      والغالَّة : ما ينقطع من ساحل البحر فيجتمع في موضع .
      والغُلّ : جامِعة توضع في العُنق أَو اليد ، والجمع أَغْلال لا يكسَّر على غير ذلك ؛ ويقال : في رقبته غُلّ من حديد ، وقد غُلّ بالغُلّ الجامِعة يُغَلّ بها ، فهو مَغْلول .
      وقوله عز وجل في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم والأَغْلال التي كانت عليهم ؛ قال الزجاج : كان عليهم أَنه من قَتَل قُتِل لا يقبَل في ذلك دِيَة ، وكان عليهم إِذا أَصاب جُلودهم شيء من البول أَن يقرِضوه ، وكان عليهم أَن لا يَعلموا في السَّبْت ؛ هذه الأَغلال التي كانت عليهم ، وهذا على المَثل كما تقول جعلت هذا طَوْقاً في عُنقك وليس هناك طوق ، وتأْويله ولَّيْتُك هذا وأَلزمتك القيام به فجعلت لزومه لك كالطَّوْق في عنُقك .
      وقوله تعالى : إِذ الأَغْلال في أَعناقهم ؛ أَراد بالأَغْلال الأَعمال التي هي كالأَغْلال ، وهي أَيضاً مؤدِّية إِلى كون الأَغْلال في أَعناقهم يوم القيامة ، لأَن قولك للرجل هذا غُلّ في عُنقك للشيء يعمله إِنما معناه أَنه لازم لك وأَنك مجازى عليه بالعذاب ، وقد غَلَّه يَغُلّه .
      وقوله تعالى وتقدَّس : إِنا جعلنا في أَعناقهم أَغْلالاً ؛ هي الجَوامِع تجمَع أَيديهم إِلى أَعناقهم .
      وغُلَّتْ يدُه إِلى عنُقه ، وقد غُلّ ، فهو مَغْلول .
      وفي حديث الإِمارة : فكَّه عَدْله وغَلَّه جَوْره (* قوله « وغله جوره » هكذا في الأصل ، والذي في النهاية : أو غله جوره ) أَي جعل في يده وعنقه الغُلّ وهو القيد المختص بهما .
      وقوله تعالى : وقالت اليهود يَدُ الله مَغْلولة ، غُلَّت أَيديهم ؛ قيل : ممنوعة عن الإِنفاق ، وقيل : أَرادوا نعمتُه مقبوضة عنَّا ، وقيل : معناه يَدُه مقبوضة عن عذابنا ، وقيل : يدُ الله ممسكة عن الاتساع علينا .
      وقوله تعالى : ولا تجعلْ يدَك مغْلولة إِلى عنُقك ؛ تأْويله لا تُمْسِكها عن الإِنفاق ، وقد غَلَّه يَغُلُّه .
      وقولهم في المرأَة السَّيِّئة الخُلُق : غُلٌّ قَمِلٌ : أَصله أَن العرب كانوا إِذا أَسَروا أَسيراً غَلُّوه بغُلّ من قِدّ وعليه شعر ، فربما قَمِلَ في عُنقه إِذا قَبّ ويبس فتجتمع عليه مِحْنَتان الغُلّ والقَمْل ، ضربه مثلاً للمرأَة السيئة الخُلق الكثيرة المَهْر لا يجد بَعْلها منها مخلصاً ، والعرب تكني عن المرأَة بالغُلّ .
      وفي الحديث : وإِن من النساء غُلاًّ قَمِلاً يقذِفه الله في عُنق من يشاء ثم لا يخرجه إِلا هو .
      ابن السكيت : به غُلّ من العطش وفي رقبته غُلّ من حديد وفي صدره غِلّ .
      وقولها : ما له أُلَّ وغُلَّ ؛ أُلَّ دُفِع في قضاء ، وغُلّ : جُنّ فوضع في عُنقه الغُلّ .
      والغَلّة : الدَّخْل من كِراءِ دار وأَجْر غلام وفائدة أَرض .
      والغَلَّة : واحدة الغَلاَّت .
      واستَغَلّ عبدَه أَي كلَّفه أَن يُغِلّ عليه .
      واسْتِغْلال المُسْتَغَلاَّت : أَخْذُ غَلّتها .
      وأَغَلَّت الضَّيْعة : أَعطت الغَلَّة ، فهي مُغِلَّة إِذا أَتت بشيء وأَصلها باقٍ ؛ قال زهير : فتُغْلِلْ لكم ما لا تُغِلّ لأَهْلِها قُرىً بالعراق ، من قَفِيزٍ ودِرْهَم وأَغَلَّت الضِّياع أَيضاً : من الغَلَّة ؛ قال الراجز : أَقْبَل سَيْلٌ ، جاء من عِند الله يَحْرِدُ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّهْ وأَغَلَّ القومُ إِذا بلغت غَلّتهم .
      وفي الحديث : الغَلَّة بالضَّمان ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : هو كحديثه الآخر : الخَراجُ بالضَّمان .
      والغَلَّة : الدَّخْل الذي يحصل من الزرع والثمر واللبن والإِجارة والنِّتاج ونحو ذلك .
      وفلان يُغِلّ على عِياله أَي يأْتيهم بالغَلَّة .
      ويقال : نِعْم الغَلول شَراب شَرِبْتُه أَو طعام إِذا وافقني .
      ويقال : اغْتَلَلْت الشرابَ شربتُه ، وأَنا مُغْتَلّ إِليه أَي مشتاق إِليه .
      ونِعْم غَلول الشيخ هذا الطعام يعني التَّغْذِية التي تَغَذَّاها أَو الطعام الذي يُدخله جوفه ، على فَعُول ، بفتح الفاء .
      وغَلّ بصَرُه : حاد عن الصواب .
      وأَغَلَّ بصرَه إِذا شدَّد نظره .
      والغُلَّة : خِرْقة تشدّ على رأْس الإِبريق ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع غُلَل .
      والغَلَلُ : المِصْفاة ؛ وقول لبيد : لها غَلَلٌ من رازِقيٍّ وكُرْسُفٍ ، بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفونَ المَقاوِلا يعني الفِدام الذي على رأْس الأَباريق ، وبعضهم يرويه غُلَل بالضم ، جمع غُلَّة .
      والغَلِيل : القَتّ والنوى والعجيم تعلفه الدوابّ .
      والغَلِيل : النوى يخلَط بالقَتِّ تعلفه الناقة ؛ قال علقمة : سُلاَّءَة ، كعَصا النَّهْدِيِّ ، غُلّ لها ذو فَيْئة من نَوى قُرّانَ مَعْجُوم ويروى : سُلاَّءة ، كعصا النهديِّ ، غُلّ لها مُنَظَّم من نوى قرّان معجوم قوله : ذو فَيئة أَي ذو رَجعة ، يريد أَن النوى عُلِفته الإِبل ثم بَعَرته فهو أَصلب ، شبّه نسورَها وامّلاسها بالنوَى الذي بَعَرته الإِبل ، والنَّهْدِيّ : الشيخ المُسِنّ فعصاه ملساء ، ومَعْجُوم : مَعْضُوض أَي عضَّته الناقة فرمته لصلابته .
      والغَلْغَلة : سرعة السير ، وقد تغَلْغَل .
      ويقال : تغَلْغَلوا فمضوا .
      والمُغَلْغَلة : الرِّسالة .
      ورِسالة مُغَلْغَلة : محمولة من بلدٍ إِلى بلد ؛ وأَنشد ابن بري : أَبْلِغْ أَبا مالكٍ عنِّي مُغَلْغَلةٍ ، وفي العِتاب حَياةٌ بين أَقوام وفي حديث ابن ذي يَزَن : مُغَلْغَلة مَغالِقُها ، تُغَالي إِلى صَنْعاء من فَجٍّ عَمِيق المُغَلْغَلة ، بفتح الغينين : الرِّسالة المحمولة من بلدٍ إِلى بلد ، وبكسر الغين الثانية : المسرِعة ، من الغَلْغَلةِ سرعة السير .
      وغَلْغَلَة : موضع ؛ قال : هنالِك لا أَخْشى تنالُ مَقادَتي ، إِذا حَلَّ بيتي بين شُوطٍ وغَلْغَله "


معنى بنغلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَلَّ** \- [غ ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَلَّ**، **يَغُلُّ**، مص. غُلُولٌ. 1. "غَلَّ فِي البِلاَدِ" : ذَهَبَ فِيهَا. 2. "غَلَّ الرَّجُلُ" : خَانَ فِي مَغْنَمٍ وَغَيْرِهِ. ![آل عمران آية 161]** وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ القِيَامَة!** (قرآن).
معجم الغني
**غَلَّ** \- [غ ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** غَلَّ**،** يَغِلّ**، مص. غِلٌّ، غَلِيلٌ. "غَلَّ صَدْرُهُ" : كَانَ ذَا حِقْدٍ أَوْ ضِغْنٍ.
معجم الغني
**غَلَّ** \- [غ ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَلَلْتُ**، **أَغُلُّ**،** غُلَّ**، مص. غَلٌّ. 1. "غَلَّ فِي الشَّيْءِ" : دَخَلَ فِيهِ. 2. "غَلَّ الْمَاءُ بَيْنَ الشِّعَابِ أَوْ بَيْنَ الأَشْجَارِ" : تَخَلَّلَهَا وَجَرَى فِيهَا. 3. "غَلَّ بَصَرُ الوَلَدِ" : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ. 4. "غَلَّ الْمَفَاوِزَ" : دَخَلَهَا وَتَوَسَّطَهَا. 5. "غَلَّ الدُّهْنَ فِي رَأْسِهِ" : أَدْخَلَهُ فِي أُصُولِ شَعْرِهِ. 6. "غَلَّ الأَسِيرَ" : وَضَعَ فِي يَدِهِ أَوْ عُنُقِهِ الغُلَّ.![الحاقة آية 30]** خُذُوهُ فَغُلُّوهُ!** (قرآن). 7. "غَلَّ الغِلاَلَةَ" : لَبِسَهَا تَحْتَ الثِّيَابِ.
معجم الغني
**غُلٌّ** \- ج:** أَغْلاَلٌ**. [غ ل ل]. (مص. غُلَّ). 1. "اِشْتَدَّ بِهِ الغُلُّ" : العَطَشُ الشَّدِيدُ. 2. "شَدُّوا الأَسِيرَ بِالغُلِّ" : طَوْقٌ مِنْ حَدِيدٍ أَوْ حَبْلٍ أَوْ جِلْدٍ يُجْعَلُ فِي عُنُقِهِ أَوْ فِي يَدَيْهِ.
معجم الغني
**غُلَّ** \- [غ ل ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).** غُلِلْتُ**،** أُغَلُّ**، مص. غُلٌّ. 1. "غُلَّ الوَلَدُ" : عَطِشَ أَشَدَّ العَطَشِ. 2. "غُلَّتْ يَدُهُ" : أَمْسَكَتْ عَنِ الإِنْفَاقِ.
معجم الغني
**غِلٌّ** \- [غ ل ل]. (مص. غَلَّ). 1. "فِي قَلْبِهِ غِلٌّ" : حِقْدٌ. 2. "فِي عَمَلِهِ غِلٌّ" : غِشٌّ.
المعجم الوسيط
الماءُ بين الأشجار ـُ غَلاًّ: تخلَّلها وجرى فيها. وـ بَصَرُ فلان: حاد عن الصواب. وـ في الشيء: دخل فيه. وـ الشيءَ في غيره: أدخله فيه. ويقال: غَلَّ فلان المفاوز: دخلها وتوسَّطها. وغَلَّ الدهن أو الطّيب في رأسه: أدخله في أصول شعره. وـ فلاناً: وضع في يده أو عنقه الغُلّ. وفي التنزيل العزيز: {خذوه فغلّوه}. وـ الغِلالةَ: لبسها تحت الثّياب. وـ فلان غُلُولاً: خان في المغنم وغيره. وفي التنزيل العزيز: {ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة}. وـ صدره ـِ غِلاًّ، وغَليلاً: كان ذا غِشّ أو ضِغْن وحِقْد.( غُلَّ ): عَطِش أشدّ العطش. ويقال: غُلَّت يدُه إلى عنقه: أمسكت عن الإنفاق. فهو غليل، ومغلول. وفي التنزيل العزيز: {وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم}.( غَلَّ ) البعيرُ ـَ غُلَّة: صدر عن الماء ولم يَرْوَ. فهو غالّ.( أغَلَّ ) الرجلُ: خان في المغنم وغيره. وـ الضّيعةُ: أعطت الغَلَّة. وـ على عياله: أتاهم بالغَلّة. وـ الجازرُ في الجلد: سلخ فترك شيئاً من اللحم والشحم ملتزقاً بالجلد. وـ فلاناً: خوّنه.( غَلَّلَه ) بالغالية: طيَّبه بها. وـ فلانٌ الغلالة: لبسها تحت ثيابه.( اغتَلَّ ) فلانٌ بالغالية: تطيَّب بها. وـ الثوبَ: لبسه تحت الثياب. ويقال: هو مُغْتَلّ إليه: مشتاق إليه.( انْغَلّ ) في الشيء: دخل فيه.( تَغَلَّلَ ) في الشيء: انغلّ فيه. وـ بالغالية: تطيّب بها.( اسْتَغَلّ ) الضّيعةَ: أخذ غَلَّتَها. وـ فلاناً: طلب منه الغَلَّة. وـ فلاناً: انتفع منه بغير حقّ؛ لجاهه أو نفوذه. ( محدثة ).( الغَالّ ): الوادي المطمئنّ الكثير الشّجر. ( ج ) غُلاَّن.( الغَالَّة ): ما ينقطع من ساحل البحر فيجتمع في موضع.( الغِلالَة ): ثوب رقيق يلبس تحت الدّثار. ( ج ) غلائل.( الغِلّ ): العداوة والحقد الكامن. وفي التنزيل العزيز: {ونزعنا ما في صدورهم من غِلّ}.( الغُلّ ): طوق من حديد أو جلد يجعل في عنق الأسير أو المجرم أو في أيديهما. ( ج ) أغلال. وـ شدّة العطش وحرارته.( الغَلَل ): شدّة العطش وحرارته. وـ الماء الذي يجري في أصول الأشجار. وـ الماء الذي لا مجرى له، يظهر على وجه الأرض تارة ويختفي تارة أخرى. وـ اللّحم الذي ترك على الإهاب حين يسلخ.( الغَلَّة ): الدَّخْل من كراء دار أو ريع أرض. ( ج ) غَلاَّت، وغِلال.( الغُلَّة ): شدّة العطش وحرارته. وـ الغِلالة. وـ خرقة تُشَدّ على رأس الإبريق. وـ ما يُواري الإنسان. ( ج ) غُلَل.( الغَلُول ): الطعام أو الشراب الذي يدخل الجوف. يقال: نِعْم الغلول شراب شربته أو طعام طعمته: إذا كان موافقاً.( الغَلِيل ): شدّة العطش وحرارته. وـ الغيظ. يقال: شفى فلان غليله: غيظه. وـ الخيانة. ( ج ) غلائل.( المُغِلّ ): يقال: رجل مُغِلّ: ساكت على حقد وغلّ.
الرائد
* غل يغل: غلا. 1-ه في الشيء: أدخله فيه. 2-الأرض الصعبة: دخلها وتوسطها. 3-الشيء: أخذه في خفية ودسه في متاعه. 4-الماء بين الأشجار: جرى. 4-بصره: حاد عن الصواب. 6-الغلالة: لبسها تحت ثيابه. 7-ه: وضع في يده أو عنقه «الغل»، وهو قيد من حديد أو جلد.
الرائد
* غل يغل: غلولا. 1-في الشيء: دخل فيه. 2-في البلاد: ذهب فيها، أوغل. 3-خان في مغنم أو غيره.
الرائد
* غل يغل: غلا وغليلا. الصدر: كان ذا غش أو حقد.
الرائد
* غل غلا وغلة. عطش أشد العطش.
الرائد
* غل. ج أغلال وغلول. 1-مص. غل. 2-شدة العطش. 3-طوق من حديد أو جلد يجعل في العنق أو في اليد في الأسر والحبس.
الرائد
* غل. 1-مص. غل. 2-حقد. 3-غش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: