وصف و معنى و تعريف كلمة بنغير:


بنغير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و غين (غ) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح بنغير في معاجم اللغة العربية:



بنغير

جذر [غير]

  1. نَغَرَ: (فعل)
    • نَغَرَ نَغْرًا، ونَغِيرًا، ونَغَرَانًا
    • نَغَرَ منه، ونَغَرَ به: صاح
    • نَغَرَ الصَّبيُّ: دَغْدَغه
    • نَغَرَتِ القِدْرُ: غلَت وفارت
    • ونَغَرَ فلانٌ: غلَى جوفُه من الغيظ
    • نَغَرَتِ الدَّمُ: انفجر
  2. نَغِرَ: (فعل)
    • نغِرَ يَنغَر ، نَغَرًا ، فهو نَغِرٌ، وهي نَغِرَةٌ
    • نَغِرَتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ
    • نَغِرَ الْوَلَدُ : غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ، حَقِدَ
    • نَغِرَ مِنَ الْمَاءِ : أَكْثَرَ
  3. نُغَر: (اسم)
    • الجمع : نِغْرَان
    • النُّغَرُ :مصغَّر النُّغَر ، فَرْخُ العُصْفُور
    • النُّغَرُ : (الحيوان) بُلبل، جنس عصافير غِرِّيدة من فصيلة الشُّرشوريات أنواعه عديدة وجميعُها صغيرة الحجم لونها إلى الصُّفرة، تألف القفص وتقتبس أدب التغريد
    • :
  4. النغر: (اسم)
    • صوت خروج الدم المندفع بقوة من العرق ؛ صوت فوران ماء القدر


  5. تَنَغَّرَ: (فعل)
    • تَنَغَّرَ جوفُه: غَلَى من الغيظ
    • تَنَغَّرَ عليه: تنكَّر وتذمَّر
  6. نَغَر: (اسم)
    • النَّغَرُ : عين الماءِ المِلْح
    • مصدر نغِرَ
  7. نَغِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نغِرَ ، غَيور
  8. نَغِر: (اسم)
    • نَغِر : فاعل من نَغِرَ
  9. نَغْر: (اسم)
    • نَغْر : مصدر نَغَرَ
  10. نُغَر: (اسم)


    • نُغَر : جمع نُّغَرَةُ
  11. أَنغَرَ: (فعل)
    • أَنْغَرَتِ البَيضةُ: فسدت
    • أَنْغَرَتِ الشَّاةُ: نزل مع لبنِها دَمٌ
  12. تَناغَرَ: (فعل)
    • تَنَاغَرَ القومُ: تناكروا
  13. نَغِرَة: (اسم)
    • نَغِرَة : فاعل من نَغِرَ
  14. نَغَرَان: (اسم)
    • نَغَرَان : مصدر نَغَرَ
  15. نِغْرَان: (اسم)
    • نِغْرَان : جمع نُغَر
  16. التنغير: (اسم)


    • صوت الام تدغدغ طفلها ؛ صوت الصائح بالآخر ؛ صوت الطفل حين دغدغته
  17. نغر الشّخص:
    • غلَى جوفُه من الغيظ وغضِب ''لاعِبٌ نَغِر- نغَر عندما تبيّن له أنّه خسر المسابقة''.
  18. نَغَرَ الدَّمُ:
    • اِنْفَجَرَ.
  19. نَغَرَ الرَّجُلُ:
    • غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ.
  20. نَغَرَ الصَّبيُّ:
    • دَغْدَغه.
  21. نَغَرَ النَّاقَةَ:
    • صَاحَ بِهَا.                                                                          .
  22. نَغَرَ فلانٌ:


    • غلَى جوفُه من الغيظ.
  23. نَغَرَتِ الدَّمُ:
    • انفجر.
  24. نَغَرَتِ القِدْرُ:
    • غلَت وفارت.
  25. نَغِرَ الْوَلَدُ:
    • غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ، حَقِدَ.
,
  1. نغر
    • "نَغِرَ عليه، بالكسر، نَغَراً، ونَغَرَ يَنْغِرُ نَغَراناً وتَنَغَّر: غَلَى وغَضِبَ، وقيل: هو الذي يَغْلِي جوفه من الغيظ، ورجل نَغِر،وامرأَة نَغِرَة: غَيْرَى.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَن امرأَة جاءَته فذكرت له أَن زوجها يأْتي جاريتها، فقال: إِن كنتِ صادقةً رجمناه، وإِن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ، فقالت: رُدُّوني إِلى أَهلي غَيْرَى نَغِرَةً أَي مغتاظة يغلي جوفي غَلَيانَ القِدْرِ؛ قال الأَصمعي: سأَلني شُعْبَةُ عن هذا الحرف فقلت: هو مأْخوذ من نَغَرِ القِدر، وهو غَلَيانُها وفَوْرُها.
      يقال منه: نَغِرَتِ القِدر تَنْغَر نَغَراً إِذا غلت، فمعناه أَنها أَرادت أَن جوفها يغلي من الغيظ والغَيْرَةِ، ثم لم تجد عند عليّ، عليه السلام،ما تريد.
      وكانت بعض نساء الأَعراب عَلِقَةً ببعلها فتزوج عليها، فتاهت وتَدَلَّهَتْ من الغَيْرَةِ، فمرت يوماً برجل يرعى إِبلاً له في رأْس أَبرق، فقالت: أَيها الأَبرق في رأْس الرجل عسى رأَيت جَرِيراً يَجُرُّ بَعِيراً، فقال لها الرجل: أَغَيْرَى أَنت أَم نَعِرَةٌ فقالت له: ما أَنا بالغَيْرَى ولا النَّغِرَة، أُذِيبُ أَحْمالي وأَرْعَى زُبْدَتي؛ قال ابن سيده: وعندي أَن النَّغِرَةَ هنا الغَضْبى لا الغَيْرَى لقوله: أَغْيْرَى أَنتِ أَم نَعِرَةٌ؟ فلو كانت النَّغِرَةُ هنا هي الغَيْرَى لم يعادل بها قوله أُغَيْرَى كما لا تقول للرجل: أَقاعد أَنت أَم جالس؟ ونَغَرَتِ القِدْرُ تَنْغِرُ نَغِيراً ونَغَراناً ونَغِرَتْ: غَلَتْ.
      وظَلَّ فلان يَتَنَغَّرُ على فلان أَي يَتَذَمَّرُ عليه، وقيل: أَي يغلي عليه جوفه غَيْظاً.
      ونَغَرَتِ الناقةُ تَنْغِرُ: ضَمَّتْ مُؤَخَّرَها فَمَضَتْ.
      ونَغَرَها: صاحَ بها؛

      قال: وعَجُز تَنْغِرُ للتَّنْغِير وروى بعضهم: تنفر للتنفير يعني تطاوعه على ذلك.
      والنُّغَرُ: فِراخُ العصافير، واحدته نُغَرَةٌ مثال هُمَزَة، وقيل: النُّغَرُ ضربٌ من الحُمَّرِ حُمْرُ المناقير وأُصُولِ الأَحْناكِ، وجمعها نِغْرانٌ، وهو البُلْبُلُ عند أَهل المدينة؛ قال يصف كَرْماً: يَحْمِلْنَ أَرقاقَ المُدامِ، كأَنما يحْمِلْنَها بأَظافِرِ النِّغْرانِ شَبَّهَ مَعالق العِنَبِ بأَظافِرِ النَّغْرانِ.
      الجوهري: النَغَرَةُ،مثال الهُمَزة، واحدة النُّغَرِ، وهي طير كالعصافير حُمْرُ المناقير؛ قال الراجز: عَلِقَ حَوْضِي نُغَرٌ مُكِبُّ،إِذا غَفَلْتُ غَفْلَةً يَعُبُّ،وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ ويتصغيره جاء الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لِبُنَيٍّ كان لأَبي طلحة الأَنصاري وكان له نُغَرٌ فمات: فما فعل النُّغَيرُ يا أَبا عُمَيرٍ؟، قال الأَزهري: النُّغَر طائر يُشبه العُصْفُورَ وتصغيره نُغَيْرٌ،ويجمع نِغْراناً مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ.
      شمر: النُّغَرُ فرخ العصفور،وقيل: هو من صغار العصافير تراه أَبداً صغيراً ضاوِيّاً.
      والنُّغَرُ: أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ ووزَّغَتْ أَي صارت كالوَزَغِ في خلقتها صِغَرٌ؛ قال الأَزهري: هذا تصحيف وإِنما هو النُّعَرُ، بالعين، ويقال منه: ما أَجَنَّتِ الناقةُ نُغَراً قط أَي ما حملت، وقد مر تفسيره؛

      وأَنشد ابن السكيت: كالشَّدَنِيَّاتِ يُساقِطْنَ النُّغَرْ ونَغِرَ من الماء نَغَراً: أَكثر.
      وأَنْغَرَت الشاةُ: لغة من أَمْغَرَتْ، وهي مُنْغِرٌ: احمَرَّ لبنها ولم تُخْرِطْ؛ وقال اللحياني: هو أَن يكون في لبنها شُكْلَةُ دَمٍ فإِذا كان ذلك لها عادة، فهي مِنغارٌ.
      قال الأَصمعي: أَمْغَرَتِ الشاةُ وأَنْغَرَتْ، وهي شاة مُمْغِرٌ ومُنْغِرٌ إِذا حُلِبَتْ فخرج مع لبنها دم.
      وشاة مِنْغارٌ: مثل مِمْغار.
      وجُرْحٌ نَغَّارٌ: يسيل منه الدم؛ قال أَبو مالك: يقال نَغَرَ الدم ونَعَرَ وتَغَرَ كل ذلك إِذا انفجر، وقال العُكْلِيُّ: شَخَبَ لعِرْقُ ونَغَر ونَغَرَ؛ قال الكُمَيْتُ بن زيد: وعاثَ فيهنَّ من ذي ليَّةٍ نُتِقَتْ،أَو نازِفٌ من عُرُوقِ الجَوْفِ نَغَّارُ وقال أَبو عمرو وغيره: نَغَّارٌ سَيَّالٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَغَرَ

    • ـ نَغَرَ ونَغِرَ عليه نَغَرَاً ونَغَراناً وتَنَغَّرَ: غَلا جَوْفُه، وغَضِبَ، وهو نَغِرٌ،
      ـ نَغَرَتِ الناقَةُ: ضَمَّتْ مُؤْخِرَها فَمَضَتْ،
      ـ نَغَرَ القِدْرُ: فارَتْ.
      ـ امرأةٌ نَغِرَةٌ: غَيْرَى.
      ـ نَغَّرَ بها تَنْغيراً: صاحَ بها،
      ـ نَغَّرَ الصَّبِيَّ: دَغْدَغَهُ.
      ـ نُغَرُ: البُلْبُلُ، وفِراخُ العَصافيرِ، وضَرْبٌ من الحُمَّر، أو ذُكورُها، ج: نِغْرانٌ، وبتَصْغيرِها جاءَ الحديثُ: ‘‘يا أبا عُمَيْر، ما فَعَلَ النُّغَيْر’‘، وأولاد الحَوامِلِ إذا صَوَّتَتْ.
      ـ نَغِرَ من الماءِ: أكثَرَ.
      ـ أنْغَرَتِ البَيْضَةُ: فَسَدَتْ،
      ـ أنْغَرَتِ الشاةُ: احْمَرَّ لَبَنُها، أو نَزَلَ مع لَبَنِها دَمٌ، وهي مُنْغِرٌ، وإذا اعْتادَتْ، فَمِنْغارٌ.
      ـ جُرْحٌ نَغَّارٌ: يَسيلُ منه الدمُ.
      ـ يَحْيَى بنُ نُغَيْرٍ: صحابِيٌّ ويقالُ ابنُ نُفَيْرٍ.
      ـ تَنَغَّرَ عليه: تَنَكَّرَ، أو تَذَمَّرَ.
      ـ نَغَرُ: عَيْنُ الماءِ المِلْحِ.
      ـ تَناغُرُ: التَّناكُرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَغَر
    • نغر - ينغر وينغر ، نغيرا ونغرانا ونغرا
      1- نغرت القدر : غلت. 2- نغر الدم : انفجر. 3- نغر عليه : غلى جوفه عليه من الغضب. 4- نغر الناقة : صاح بها.

    المعجم: الرائد

  4. نَغِرَتِ
    • نَغِرَتِ القِدْرُ نَغِرَتِ َ نَغَرًا: نَغَرَت.
      و نَغِرَتِ فلانٌ: نَغَر.
      فهو نَغِرٌ، وهي نَغِرَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نغِرَ
    • نغِرَ يَنغَر ، نَغَرًا ، فهو نَغِر :-
      نغِر الشَّخصُ غلَى جوفُه من الغيظ وغضِب :-لاعِبٌ نَغِر، - نغَر عندما تبيّن له أنّه خسر المسابقة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نغر
    • نغر - ينغر ، نغرا
      1- نغر : حقد. 2- نغر من الماء : أكثر. 3- نغرت القدر : غلت. 4- نغر : غلى جوفه من الغضب.

    المعجم: الرائد

  7. نَغَرَتِ
    • نَغَرَتِ القِدْرُ نَغَرَتِ ِ نَغْرًا، ونَغِيرًا، ونَغَرَانًا: غلَت وفارت.
      و: فلانٌ: غلَى جوفُه من الغيظ.
      و نَغَرَتِ الدَّمُ: انفجر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَغِرَ
    • [ن غ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَغِرْتُ، أَنْغَرُ، اِنْغَرْ، مصدر نَغَرٌ.
      1. :-نَغِرَتِ الْقِدْرُ :- : غَلَتْ.
      2. :-نَغِرَ الْوَلَدُ :- : غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ، حَقِدَ.
      3. :-نَغِرَ مِنَ الْمَاءِ :- : أَكْثَرَ.

    المعجم: الغني

  9. النُّغَرُ
    • النُّغَرُ : فَرْخُ العُصْفُور.
      و النُّغَرُ البُلْبُل.
      وفي الحديث: حديث شريف يا أبا عُمير، ما فَعَلَ النُّغَير2.
      : مصغَّر النُّغَر. والجمع : نِغْرَان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نغر
    • ن غ ر: النُّغْرَةُ بوزن الهُمَزة واحدة النُّغَرِ وهي طير كالعصافير حُمْرُ المناقير وبتصغيره جاء الحديث {يا أبا عمير ما فعل النُّغَيْرُ} و النَّغِرُ بوزن الكَتِف هو الذي يغلي جوفه من الغيظ ومنه قول تلك المرأة في حديث علي رضي الله عنه {نَغِرَةً}

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أَنغَر
    • أنغر - إنغارا
      1- أنغرت البيضة : فسدت. 2- أنغرت الشاة : كان في لبنها دم.

    المعجم: الرائد

  12. تَنَغَّر
    • تنغر - تنغرا
      1- تنغر : جوفه : غلى من الغضب. 2- تنغر عليه : تنكر له وتهدده.

    المعجم: الرائد

  13. نَغِر
    • نَغِر :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نغِرَ.
      2 - غَيور :-أصبح نَغِرًا من تفوّق أخيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تَناغَر
    • تناغر - تناغرا
      1-تناغر القوم : تعادوا، تخاصموا

    المعجم: الرائد

  15. نغر الشّخص
    • غلَى جوفُه من الغيظ وغضِب :-لاعِبٌ نَغِر- نغَر عندما تبيّن له أنّه خسر المسابقة.

    المعجم: عربي عامة

  16. أَنْغَرَتِ
    • أَنْغَرَتِ البَيضةُ: فسدت.
      والشَّاةُ: نزل مع لبنِها دَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النَّغَرُ
    • النَّغَرُ : عين الماءِ المِلْح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. النَّغَّارُ
    • النَّغَّارُ : مبالغة من نَغَر.
      ويقال: جُرحٌ نَّغَّارٌ: جَيَّاشٌ بالدَّم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَنَغَّرَ
    • تَنَغَّرَ جوفُه: غَلَى من الغيظ.
      و تَنَغَّرَ عليه: تنكَّر وتذمَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَغَرَ
    • نَغَرَ منه، وبه: صاح.
      و نَغَرَ الصَّبيُّ: دَغْدَغه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نُغَر
    • نُغَر :-
      جمع نِغْران:
      1 - (الحيوان) بُلبل، جنس عصافير غِرِّيدة من فصيلة الشُّرشوريات أنواعه عديدة وجميعُها صغيرة الحجم لونها إلى الصُّفرة، تألف القفص وتقتبس أدب التغريد.
      2 - فرخُ العصفور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. نَغَر
    • نَغَر :-
      مصدر نغِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَنَاغَرَ
    • تَنَاغَرَ القومُ: تناكروا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. التنغير
    • صوت الام تدغدغ طفلها

    المعجم: معجم الاصوات

  25. التنغير
    • صوت الصائح بالآخر

    المعجم: معجم الاصوات



معنى بنغير في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غِيَرٌ** - [غ ي ر]. "غِيَرُ الدَّهْرِ" : أَحْدَاثُهُ، نَوَائِبُهُ، صُرُوفُهُ.
معجم الغني
**غَيَّرَ** - [غ ي ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** غَيَّرْتُ**،** أُغَيِّرُ**،** غَيِّرْ**، مص. تَغْيِيرٌ. 1. "غَيَّرَ مَلاَبِسَهُ" : بَدَّلَهَا. يُغَيِّرُ عَادَاتِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ"![الرعد آية 11]** إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ!** (قرآن). 2. "لَمْ يُغَيِّرْ رَأْيَهُ بَعْدُ" : لَمْ يَتَرَاجَعْ عَنْهُ. 3. "غَيَّرَ اِتِّجَاهَ سَيَّارَتِهِ" : حَوَّلَ اِتِّجَاهَهَا. 4. "غَيَّرَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : حَوَّلَهُ.
معجم الغني
**غَيْرٌ** - ج:** أَغْيارٌ**. [غ ي ر]. (مص. غَارَ يَغِيرُ).   1. : التَّغْيِيرُ. 2. "الْغَيْرُ فِي القَانُونِ" : الطَّرَفُ الثَّالِثُ فِي الْخُصُومَةِ. 3. "جَاءَ بِبَنَاتٍ غَيْرٍ" : بِأَكَاذِيبَ، بِأَبَاطِيلَ. 4. "الاِحْتِرَاسُ مِنَ الْغَيْرِ" : مِنَ الآخَرِينَ.
معجم الغني
**غَيْرٌ** - ج:** أَغْيَارٌ**. [غ ي ر]. الغير: ضدُّ الذاتُ. ¨"الذاتُ والغَيْرُ". 1. "وَصَلَ الْمُسَافِرُونَ غَيْرَ وَاحِدٍ" : بِمَعْنَى إِلاَّ وَاحِدٍ، وَتُعْرَبُ إِعْرَابَ الاِسْمِ الْوَاقِعِ بَعْدَ إِلاَّ، أَيْ حَسَبَ الْعَوَامِلِ. أ. "سَأَلْتُ غَيْرَكَ" : أَيْ سِوَاكَ. ب:"مَرَرْتُ بِغَيْرِكَ". ج: "وَصَلَ غَيْرُهُمْ". د: "حَضَرَ تَلاَمِيذُ الْفَصْلِ غَيْرَ وَاحِدٍ". 2. "كَلاَمُكَ غَيْرُ مَفْهُومٍ" : أَيْ لَيْسَ بِمَفْهُومٍ. ¨"غَيْرُ مَوْجُودٍ" "غَيْرُ دَقِيقٍ" "غَيْرُ صَحِيحٍ" "حَلِيبٌ غَيْرُ خَالِصٍ". 3. ![البقرة آية 173]** فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَ لاَ عَادٍ!** (قرآن) : وَهِيَ هُنَا بِمَعْنَى "لاَ"، أَيْ فَمَن اِضْطُرَّ جَائِعاً "لا" بَاغِياً وَلاَ عَادِياً. 4. ![الفاتحة آية 6 ، 7]** الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ!** (قرآن) : "غَيْر" هُنَا صِفَةٌ لِلَّذِينَ، وَتُعْرَبُ إِعْرَابَ الْمَوْصُوفِ. 5. "جَاءَ غَيْرَ مَرَّةٍ" : أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ. ¨ "اِرْتَكَبَ الْخَطَأَ نَفْسَهُ غَيْرَ مَرَّةٍ". 6. "قَرَأْتُ عَشْرَ صَفَحَاتٍ لَيْسَ غَيْرُ" : وَ هِيَ هُنَا تَكُونُ اِسْماً مُلاَزِماً لِلإِضَافَةِ فِي الْمَعْنَى وَيُقْطَعُ عَنْهَا لَفْظاً إِنْ فُهِمَ مَعْنَاهُ. 7. "مَسَافَةٌ بِغَيْرِ حُدُودٍ" : دونَ حُدُودٍ. ¨ "مِنْ غَيْرِ مَشَاكِلَ". 8. "يُتْقِنُ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ وَغَيْرَهَا مِنَ اللُّغَاتِ" : إِلَى جَانِبِ لُغَاتٍ أُخْرَى. ¨"غَيْرُ ذَلِكَ مِنَ الأَعْمَالِ" "إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْقَضَايَا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغير [ مفرد ] : اسم فاعل من غير . • مغير سرعة : جهاز يمكن من نقل حركة عمود دوران إلى عمود آخر بتغيير سرعة دوران هذا الأخير . • مغير نغمية : ( سق ) جهاز مركز في آلة موسيقية يغير السلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متغير [ مفرد ] : ج متغيرات : اسم فاعل من تغير . • المتغير : الذي يميل إلى التنويع والاختلاف تيار / جهد / مزاج متغير . • المتغير العشوائي : ( جب ) متغير تكون قيمته موزعة بشكل يقبل الاحتمالية . • متغير الحرارة : ( حي ) متعلق بكائن حي ذي درجة حرارة جسدية تتغير بتغير حرارة الأشياء المحيطة به . • رأسمال متغير : ( قص ) جزء من الرأسمال المخصص لدفع أجور القوى العاملة . • المتغيرات : الظواهر التي يمكن أن تتغير أو تتحمل معاني وقيما مختلفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متغاير [ مفرد ] : اسم فاعل من تغاير . • المتغاير من المواد : ما تختلف بعض أجزائه عن بعض أثاث متغاير - عناصر متغايرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيور [ مفرد ] : ج غيورون وغير : صيغة مبالغة من غار على / غار من : شديد الغيرة أو الحمية حب غيور - رجل غيور / امرأة غيور - امرأة غيورة - العرب غيورون على لغتهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيرية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من غير : تفضيل الآخرين على الذات ، نوع من السلوك يهتم بمصلحة الآخرين بدلا من الاهتمام بالمصلحة الشخصية ، عكس أنانية . 2 - صفة ما هو غير ، عكس هوية . 3 - كون كل من الشيئين خلاف الآخر ، مقابل العينية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيري [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غير . 2 - ( نف ) ميول الشخص وحبه وتفضيله لغيره بصفة عامة حب غيري : منصب على الغير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيرة [ مفرد ] : ج غيرات ( لغير المصدر ) وغيرات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غار على / غار من . 2 - تعلق شديد بشخص الحبيب ، وقلق دائم خشية ميله لشخص آخر قد يشاركه في حبه غيرة امرأة على زوجها - أغيرة وجبنا؟ ° أحرقت الغيرة صدره . 3 - حمية ، نشاط بالغ في القيام بأمر بإخلاص وتضحية عمل بغيرة ° غيرة وطنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيران / غيران [ مفرد ] : ج غيارى / غيرانون وغيارى / غيرانون ، مؤ غيرى / غيرانة ، ج مؤ غيارى / غيرانات : - [ 1656 ] - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غار على / غار من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيار [ مفرد ] : ج غيارات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غاير / غاير بـ . 2 - بدل من كل شيء محل لبيع قطع الغيار - أخذ في رحلته أكثر من غيار من الملابس ° قطع غيار : أجزاء جديدة تحل محل أجزاء تلفت في الآلات ، بديل ، احتياطي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غير [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم يستعمل للاستثناء ، يجري عليه أحكام المستثنى بـ ( إلا ) ويكون ما بعده مجرورا بالإضافة جاء الطلاب غير محمد - { فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين } ° غير أن : إلا أن ، لكن - لا إله غيرك : لا إله إلا أنت . 2 - اسم بمعنى ( سوى ) ، ويعرب على حسب العوامل جاء غيرهم - رأيت غيرك - مررت بغيرك . 3 - اسم بمعنى ( ليس ) ، ويعرب على حسب العوامل كلامك غير مفهوم ° جاء ببنات غير : بأكاذيب . 4 - اسم بمعنى ( لا ) ، وينصب على الحال { فمن اضطر غير باغ ولا عاد } ° بغير حدود : كثير جدا - بغير حساب : بدون حدود أو نهاية ، بتوسعة ، بلا تقيد أو تضييق . 5 - اسم يعرب صفة { صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } . 6 - اسم ملازم للإضافة في المعنى ويقطع عنها لفظا إن فهم معناه وتقدمت عليه ( ليس ) أو ( لا ) ، فيجوز رفعه ونصبه قبضت عشرة دراهم لا / ليس غير - فكر بالواجب لا غير ° فعله غير مرة : أكثر من مرة - لا غير / لا غير : فقط . • الغير : 1 - ( قن ) الطرف الثالث في القضية ، وهو غير ممثل في حكم أو عقد التأمين على الغير - الإضرار بالغير . 2 - الآخر احترام الغير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغيير [ مفرد ] : ج تغييرات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غير . 2 - ( سق ) تطريب في السماع والألحان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغير [ مفرد ] : ج تغيرات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر تغير . 2 - ( سف ) تحول صفة أو أكثر من صفات الشيء ، أو حلول صفة محل أخرى تغير مزاج . 3 - صفة الشيء الذي لا يثبت على قيمة واحدة . • تغير عكسي : ( جب ) علاقة بين كميتين ، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى ، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتا . • تغير حالة : ( فز ) تحول المادة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى ، كتحويل الصلب إلى سائل ، أو السائل إلى غاز ، ويحدث ذلك نتيجة لعمليات مثل الانصهار أو التبخر أو الذوبان . • التغير الاجتماعي : ( مع ) مبدأ التعديل الاجتماعي الفوري الذي يتكيف من خلاله النظام الاجتماعي مع أي طارئ أو أي جديد . • تغير شكلي : ( نح ) تغير صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال . • التغيرات العرضية : التغيرات التي تتعرض لها قيم الظاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائية خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزلازل . • مدى التغير : ( قص ) الارتفاع أو الانخفاض الحاد في سعر الورقة المالية أو السوق بشكل عام أو السلعة خلال فترة زمنية قصيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغاير [ مفرد ] : 1 - مصدر تغاير . 2 - ( حي ) اضطراب مفاجئ في حالة النباتات نتيجة لتغير غير منتظر في ظروف البيئة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غير يغير ، تغييرا ، فهو مغير ، والمفعول مغير• غير رأيه : بدل به غيره غير ثيابه / سلوكه / موقفه / موضوع الكلام / الحقائق - { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } ° غير الحديث : غير مجراه وبدله - غير الدهر أحواله - غير جلده : تحول ، تغير - غير مساره : توجه وجهة غير التي كان يقصدها - غير نغمته : بدل أسلوبه في الكلام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاير / غاير بـ يغاير ، مغايرة وغيارا ، فهو مغاير ، والمفعول مغاير• غاير أباه في سلوكه : خالفه مغاير للآداب : مخالف - [ 1655 ] - للحشمة مناف للأخلاق - غايره في تحليل القضية والموقف منها ° شكل بلوري مغاير : بلورة معدنية تشكلت أو تأثرت بتغيير للبنية دون تغيير في التركيبة الكيمائية - مغاير للحقيقة . • غاير بالسلعة : بادل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغير يتغير ، تغيرا ، فهو متغير• تغير الوضع : مطاوع غير : أصبح على غير ما كان عليه ، تبدل ، تحول تغيرت الأحوال وتبدلت - تغير اللون تدريجيا للون آخر - { وأنهار من لبن لم يتغير طعمه } ° تغير في مجرى الأحداث - تغير مفاجئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغاير يتغاير ، تغايرا ، فهو متغاير• تغاير القوم : اختلفوا اتفقوا في صفات وتغايروا في صفات أخرى - تغاير الأخوان شكلا وسلوكا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غار على / غار من يغار ، غر ، غيرة ، فهو غيران / غيران وغائر ، والمفعول مغير عليه• غار الرجل على امرأته : ثار من الحمية وكره شركة غيره في حقه ، ثارت نفسه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره ، أو لانصرافها عنه إلى آخر غار على محارمه - أحرقت الغيرة صدره - الغيرة في الحب كالماء للوردة قليله ينعش وكثيره يقتل . • غار من صديقه : حزن لنعمة أصابته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَغْيير [مفرد]: ج تَغْيِيرات (لغير المصدر): 1- مصدر غيَّرَ. 2- (سق) تطريب في السّماع والألحان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تغيَّرَ يتغيَّر، تغيُّرًا، فهو مُتغيِّر • تغيَّر الوضعُ: مُطاوع غيَّرَ: أصبح على غير ما كان عليه، تبدَّل، تحوَّل "تغيرَّت الأحوالُ وتبدَّلت- تغيَّر اللّونُ تدريجيًّا للون آخر- {وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ}"| تغيُّر في مجرى الأحداث- تغيُّر مفاجئ. II تغيُّر [مفرد]: ج تَغَيُّرات (لغير المصدر): 1- مصدر تغيَّرَ. 2- (سف) تحوُّل صفة أو أكثر من صفات الشَّيء، أو حلول صفة محلَّ أخرى "تغيُّر مزاج". 3- صفة الشَّيء الذي لا يثبت على قيمة واحدة. • تغيُّر عكسيّ: (جب) علاقة بين كميتين، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتًا. • تغيُّر حالة: (فز) تحوُّل المادّة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى، كتحويل الصُّلب إلى سائل، أو السائل إلى غاز، ويحدث ذلك نتيجة لعمليّات مثل الانصهار أو التبخُّر أو الذوبان. • التَّغيُّر الاجتماعيّ: (مع) مبدأ التَّعديل الاجتماعيّ الفوريّ الذي يتكيَّف من خلاله النِّظام الاجتماعيّ مع أيّ طارئ أو أيّ جديد. • تغيُّر شكليّ: (نح) تغيُّر صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال. • التَّغيُّرات العَرَضيَّة: التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل. • مدى التَّغيُّر: (قص) الارتفاع أو الانخفاض الحادّ في سعر الورقة الماليّة أو السُّوق بشكل عامّ أو السِّلعة خلال فترة زمنيّة قصيرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تغايرَ يتغاير، تغايُرًا، فهو متغاير • تغاير القومُ: اختلفوا "اتّفقوا في صفات وتغايروا في صفات أخرى- تغاير الأخوان شكلاً وسلوكًا". II تغايُر [مفرد]: 1- مصدر تغايرَ. 2- (حي) اضطراب مفاجئ في حالة النَّباتات نتيجة لتغيُّر غير منتظر في ظروف البيئة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غائر [ مفرد ] : اسم فاعل من غار على / غار من .
الصحاح في اللغة
الغيرَةُ بالكسر: الميرَةُ. وقد غارَ أهلَه يَغيرهم غِياراً، أي يَميرُهُم وينفعهم. قال الباهلي: ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أو حارِثِـيَّةٍ   تُؤَمِّلُ نَهْباً من بَنيها يَغيرُها  أي يأتيها بالغنيمة فقد قُتلوا. قال أبو عبيدة: يقال: غارَني الرجل يَغيرُني ويَغورُني، إذا وَداكَ من الدِيَةِ. والاسم الغيرَةُ أيضاً بالكسر، وجمعها غِيَرٌ. قال الشاعر: لَنَجْدَعَنَّ بأيدينا أنـوفَـكـم   بَني أمَيَّةَ إن لم تَقْبَلوا الغيرا وقال بعضهم: إنه واحد، وجمعه أغْيارٌ. والغِيَرُ أيضاً: الاسم من قولك غَيَّرتُ الشيء فتَغَيَّر. والغَيْرَةُ بالفتح: مصدر قولك: غارَ الرجل على أهله يَغارُ غَيْراً، وغَيْرَةً، وغاراً. ورجلٌ غيورٌ وغَيرانُ، وجمع غَيورٍ غُيُرٌ، وجمع غَيْرانَ غَيارى وغُيارى. ورجلٌ مِغْيارٌ وقومٌ مَغاييرُ، وامرأةٌ غَيورٌ ونِسْوةٌ غُيُرٌ، وامرأةٌ غَيْرى ونِسوةٌ غَيارى. وغارَهُ يُغيرُهُ ويَغورُهُ، أي نَفَعَهُ. قال: عبد مناف بن رِبْعٍ الهذليّ: ماذا يَغيرُ ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَويلُهُمـا   لا تَرْقُدانِ ولا بُؤْسى لِمَن رَقَدا يقول: لا يغني بكاؤهما على أبيهما من طلب ثأره. وغارَهُمُ الله بمطر يَغيرُهُم ويَغورُهُمْ، أي سقاهم. يقال: اللهم غِرْنا بخير وغُرْنا بخير. قال الفراء: قد غارَ الغيثُ الأرض يَغيرُها، أي: سقاها. قال: وغارَنا الله بخير، كقولك: أعطانا خيراً. وأرضٌ مَغيرَةٌ بفتح الميم، ومَغْيورَةٌ، أي مَسْقِيَّةٌ. وغايَرتُ الرجل مُغايَرَةً، أي عارضْتُه بالبيع وبادلتُه. وتغايَرَتِ الأشياءُ: اختلفت. والغِيارُ: البِدالُ. قال الشاعر الأعشى: فلا تَحْسَبَنِّي لكم كافِـراً   ولا تَحْسَبَنِّي أريدُ الغِيارا وقولهم: نزل القوم يُغَيِّرونَ، أي يُصلِحون الرِحالَ. وغَيْرُ بمعنى سِوى، والجمع أغْيارٌ. وهي كلمةٌ يوصف بها ويستثنى، فإن وصفتَ بها أتبعتَها إعرابَ ما قبلها، وإن استثنيت بها أعربتها بالإعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إلا. وذلك أنّ أصل غَيْرَ صفةً والاستثناء عارضٌ. وقد تكون غَيْرُ بمعنى لا فتنصبها على الحال، كقوله تعالى: "فَمَنِ اضْطَرَّ غَيْرَ باغٍ ولا عادٍ"، كأنه قال: فمن اضطُرَّ جائعاً لا باغياً. وكذلك قوله: "غَيْرَ ناظِرينَ إناهُ"، وقوله: "غَيْرَ محِلِّي الصَيد".
تاج العروس

الغِيرَة بالكَسْر : المِيرَة كالغِيَار ككِتَاب مِنْ غارَهُم يَغِيرُهُم وغارَ لَهُم أَي مارَهُم ونَفَعَهُم . وذَهَب فلانٌ يَغِيرُ أَهلَه غَيْراً أَي مارَهُم . ومنه قولُ بعضِ الأَغْفَال :

ما زِلْتُ في مَنْكَظَة وسَيْر ... لصِبْيَة أَغِيرُهُمْ بِغَيْرِي وغَيْرُ : بمَعْنَى سِوَى والجَمْع أَغْيَارٌ وهي كَلِمَة يُوصَفُ بهَا ويُسْتَثْنَى . قال الفَرّاءُ : وتَكُونُ بمَعْنَى لا فَتنْصِبُها على الحالِ كقَوْلِه تَعَالَى : فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ ولاَ عَادٍ : أَي فمَن اضْطُرَّ جائِعاً لا باغِياً وكقوله تَعَالَى : غَيْرَ ناظِرِينَ إِنَاه . وقولُه تَعَالَى : غَيْرَ مُحِلِّى الصَّيْدِ . وقال أَيضاً : بَعْضُ بَني أَسَدٍ وقُضَاعَةَ يَنْصِبُون غَيْراً إِذا كانَ بمَعْنَى إِلاّ تَمَّ الكَلامُ قَبْلَهَا أَوْ لَمْ يَتِمَّ يقولُونَ : ما جاءَنِي غَيْرَك وما جاءَنِي أَحَدٌ غَيْرَك . وفي اللسان : قال الزجّاج : من نَصَبَ غَيْراً فهو على وَجْهَيْنِ : أَحدهما الحالُ والآخرُ الاسْتِثْنَاءُ . قال الأَزهريّ : ويكونُ غَيْرُ بمعْنَى لَيْسَ كما تقولُ العَرَبُ : كلامُ الله غَيْرُ مَخْلُوقٍ ولَيْسَ بمَخْلُوق وهو اسمٌ مُلازِمٌ للإِضافَة في المَعْنَى ويُقْطَعُ عنها لَفْظاً إِن فُهمَ مَعناه وتَقَدَّمتْ عليها لَيْسَ قِيلَ : وقولُهم : لا غيرُ لَحْنٌ وصَوَّبَه ابنُ هشَام وهو غَيْرُ جَيِّد لأَنّه مَسْمُوعٌ في قَوْل الشاعِر ما نَصُّه :

" جَوَاباً به تَنْجُو اعْتَمِدْ فَوَرَبِّنَالَعَنْ عَمَلٍ أَسْلَفْتَ لا غَيْرُ تُسْأَلُ

وقد احْتَجَّ به إِمَامُ النُّحاةِ فِي عَصْرِه ابنُ مالك وهو شَيْخُ المُصَنّف في بابِ القَسَم من شَرْح التَّسْهِيلِ وكَأَنَّ قولَهم : لَحْنٌ مأْخوذٌ من قَوْلِ السِّيرافيّ ما نَصُّه : الحَذْف إِنّمَا يُسْتَعْمَل إِذا كانتْ إِلاّ وغَيْرُ بعدَ لَيْسَ ولو كَانَ مَكانَ لَيْسَ غَيْرُهَا من أَلْفَاظ الجَحْد لم يَجُزِ الحَذْفُ ولا يُتَجاوَزُ بذلك مَوْرِدُ السَّمَاع . انتهى كَلامهُ أَي السِّيرَافِيّ . وقد سُمِع ذلك قَوْلِ الشاعرِ المتقدّم ذِكْرُه فلا يكونُ لَحناً وهذا هو الصَّوابُ الذي نَقَلُوه في كُتُبِ العَرَبِيَّة وحَقَّقُوه . ويُقَالُ : قَبَضْتُ عَشَرَةً لَيْسَ غَيْرهَا بالرَّفْع وبالنَّصْبِ ؛ ولَيْسَ غَيْرَ بالفتْح على حَذْفِ المُضَاف وإِضْمارِ الاسْمِ ولَيْسَ غَيْرُ بالضَّمّ ويحتمل كَوْنُه ضَمَّةَ بِنَاءٍ وإِعْرَاب ؛ ولَيْسَ غَيْرٌ بالرَّفْعِ ؛ ولَيْسَ غَيْراً بالنَّصْب ولا تَتَعَرَّفُ غَيْرُ بالإضَافَةِ لشِدَّة إِبْهَامِهَا . ونَقَلَ النَّوَويُّ في تَهْذيب الأَسْمَاءِ واللُّغَاتِ عن ابْنِ أَبِي الحُسَيْنِ في شامِلِه : مَنَعَ قوم دُخُولَ الأَلف والّلام على غَيْر وكُلٍّ وبَعْضٍ لأَنَّهَا لا تَتَعَرَّف بالإِضافَة فلا تَتَعَرّف بالّلام . قال وعِنْدِي لا مَانعَ من ذلك لأَنَّ الّلامَ ليست فيها للتَّعْريف ولكنّها الَّلامُ المُعَاقَبةُ للإِضافة نحو قَوْله تعَالى : فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ المَأْوَى . أَي مأْواه على أَنّ غَيْراً قد تتعرَّفُ بالإِضافة في بَعْضِ المَوَاضِع . وقد يُحْمَل الغَيْرُ على الضِدّ والكُلُّ على الجُمْلَة والبَعْضُ على الجُزْءِ فيصحّ دُخُولُ الّلام عَلَيْهَا بهذا المَعْنَى . انتهى . قال البَدْرُ القَرَافِيّ : لكِنْ في هذا خُرُوجٌ عن مَحَلّ النِّزَاع كما لا يَخْفَى . وإِذَا وَقَعَتْ بين ضِدَّيْن ك غَيْرِ المَغْضُوبِ عَلَيْهم ضَعُف إِبْهَامُها أَو زال قال الأَزْهَريّ : خُفِضت غَيْر هُنَا لأَنَّهَا نَعْتٌ للّذِين جازَ أَنْ تكونَ نَعْتاً لِمَعْرِفَة لأَنَّ الَّذِينَ غَيْرُ مَصْمُودٍ صَمْدَه وإِنْ كانَ فيه الأَلف والّلام . وقال أَبو العَبّاسِ : جعل الفَرّاءُ الأَلِفَ والّلامَ فِيهَا بمَنْزلَة النَّكِرَة ويجوزُ أَنْ يكونَ غَيْر نَعْتاً للأَسماءِ التي في قوله : أَنْعَمْتَ عَلَيْهمْ . وهي غَيْرُ مَصْمُودٍ صَمْدَها . قال : وهذا قولُ بعضهم والفَرّاءُ يَأْبَى أَنْ يَكُونَ غَيْر نَعْتاً إِلاَّ للَّذين لأَنَّهَا بمَنْزِلَة النَّكْرَة . وقال الأَخْفَشُ : غَيْر بَدَلٌ . قال ثَعْلَب : وليس بمُمْتَنِع ما قَال ومَعْنَاهُ التَّكْرِيرُ كأَنّه أَرادَ صراطَ غَيْرِ المَغْضُوبِ عليهم . وإِذا كانَتْ للاسْتثْنَاءِ أُعْرِبَتْ إِعرابَ الاسْمِ التالي الواقِع بَعْدَ إِلاّ في ذلك الكَلام وذلك أَنَّ أَصْلَ غَيْرٍ صِفَةٌ والاسْتثْنَاءَ عارضٌ فَتَنْصِب في : جاءَ القَوْمُ غَيْرَ زَيْد . وتُجيزُ النَّصْبَ والرَّفْعَ في : ما جاءَ أَحدٌ غَيْر زَيْد . وإِذا أُضيفَتْ لمَبْنِىٍّ جازَ بِناؤُهَا على الفَتْح كقوله أَي الشاعر :

" لَمْ يَمْنَع الشُّرْبَ منْهَا غَيْرَ أَنْ نَطَقَتْحَمَامَةٌ في غُصُونٍ ذاتِ أَوْ قَالِوقد أَشْبَعَ ابنُ هِشام القَوْلَ في غَيْر بما لا مَزيدَ عليه . واسْتَدْرَك البَدْرُ الدَّمامِينيّ في شَرْحه ما يَنْبَغِي النَّظَرُ لَهُ والوُقُوفُ بالتَّأَمُّلِ لَدَيْه . وتَغَيَّرَ الشيْءُ عن حاله : تَحَوَّلَ . وغَيَّرَهُ : جَعَلَه غَيْرَ ما كَانَ . وغَيَّرَهُ حَوَّلَهُ وبَدَّلَهُ وفي التنزيل العزيز : ذلكَ بِأَنَّ اللهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْم حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهمْ قال ثعلب : معناه حَتَّى يُبدِّلُوا ما أَمَرَهُم الله . والاسْمُ من التَّغْيير الغَيْرُ عن اللَّحْيَانيّ وأَنشد : إِذْ أَنَا مَغْلُوبٌ قَلِيلُ الغَيْرِ . قال : ولا يُقَالُ : إِلاّ غَيَّرْت . وذَهَب اللّحْيَانيّ إِلى أَنّ الغَيْرَ لَيْسَ بمَصْدَر إِذ لَيْسَ له فِعْلٌ ثُلاثِيٌّ غَيْرُ مَزِيدٍ . وغَيْرُ الدَّهْرِ كعِنَب : أَحْدَاثُه وأَحْوَالُه المُغَيَّرَةُ ووَرد في حديث الاسْتِسْقَاء : ومَنْ يَكْفُرِ اللهَ يَلْقَ الغِيَرْ . وقال ابنُ الأَنْبَاريّ في قولهم : لا أَراني اللُه بكَ غِيّرَاً الغِيَرُ مِن تغيُّرِ الحال وهو اسمٌ بمَنْزِلَةِ القِطَع والعِنَب وما أَشْبَهَهُمَا . قال : ويجوزُ أَنْ يكونَ جَمْعاً واحدتُه غِيَرَةٌ . وأَرْضٌ مَغِيرَةٌ بالفَتْح ومَغْيُورَةٌ أَي مَسْقيَّةٌ أَو مَمْطُورَة . وغارَه يَغِيرُه غَيْراً : وَدَاهُ وقال أَبو عُبَيْد : غارَني الرَّجُلُ يَغُورُني ويَغيرُنِي إِذا وَدَاكَ من الدِّيَة . وغارَهُ من أَخِيه يَغِيرُه ويَغُورُه غَيْراً : أَعْطَاهُ الدِّيَةَ والاسمُ منه الغِيرَةُ بالكَسْر وج الغَيْرُ كعِنَب وقيل : الغِيَرُ اسمٌ واحِدٌ مُذكَّر والجَمْع أَغْيَارٌ مثلُ ضِلَع وأَضْلاع . وقال أَبو عَمْرو : الغِيَرُ جَمْعُ غِيَرَةٍ وهي الدِّيَة قال بعضُ بَنِي عُذَرَةَ :

لنَجْدَعَنَّ بأَيْدِينا أُنُوفَكَمُ ... بَنِي أُمَيْمة إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَا وغَيَّرَه إِذا أَعْطَاهُ الدِّيَةَ . وأَصْلُها من المُغَايَرَةِ وهي المُبَادَلَة لأَنَّهَا بَدَلٌ من القَتْلِ . قال أَبو عُبَيْدَةَ : وإِنّمَا سَمَّي الدِّيَةَ غِيَراً فيما أُرَى لأَنّه كان يَجِبُ القَوَدُ فغُيِّرَ القَوَدُ به فسُمِّيَت الدِّيَةُ غِيَراً وأَصلُه من التَّغْيِير . وقال أَبو بَكْرٍ : سُمِّيَت الدِّيَةُ غِيَراً لأَنَّهَا غُيِّرَت عن القَوَد إِلى غَيْرِه ؛ رَواه ابنُ السِّكّيت في الواو والياءِ . وقال ابن سِيدَه : غارَ الرَّجُلُ على امرأَتِه وكذا غارَتْ هِيَ عَلَيْه تَغَارُ بعلامَة المذكّر الغائب ومؤنّثه غَيْرَةً بالفَتْح وغَيْراً بِغَيْرِ هاءٍ وغَاراً وغِيَاراً ككِتَابٍ قال الأَعْشَى :

لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيَارُ وإِشْفا ... قٌ عَلَى سَقْبَةٍ كقَوْسِ الضّالِ وتقدّم الاسْتِشْهَادُ على الغارِ في المادّة التي تقدَّمتْ فهو غَيْرانُ بالفَتْح من قوم غَيَارَي كسَكَارَى وغُيَارَى بالضَّمّ أَيضاً كما قاله الجوهَرِيّ . قال البَدْرُ القَرَافِيُّ : ولم يَجِئْ شَئٌ من الجَمْعِ بالضَّمِّ مع الفَتْحِ غَيْرهُ وغَيْر سُكَارَى وعُجَالَى . وحَكَى المُصَنِّف الكَسْرَ في كسَالَى أَيضاً وغَيُورٌ كصَبُور من قَوْمٍ غُيُرٍ بضمّتَيْن صَحَّتِ الياءُ لخِفّتها عليهم وأَّنهم لا يَسْتَثْقِلُون الضَّمَّة عليها اسْتِثْقَالَهم لها على الواو . ومَنْ قال : رُسْلٌ قال : غُيْرٌ والغَيُورُ فَعُولٌ من الغَيْرَة وهي الحَمِيَّةُ والأَنَفَةُ ويقال : رَجُلٌ مِغْيَارٌ أَي شَدِيدُ الغَيْرَةِ مِنْ قَوْمٍ مَغايِيرَ قال النابِغَة :

شُمْسٌ مَوَانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ ... يُخْلِقْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيَارِوهي غيْرَى كسَكْرَى من قَوْم غَيَارَى وغَيُورٌ من غُيُرٍ ولو قال : وهي غَيْرَى وغَيُورٌ والجَمْع كالجَمْع كان أَخْصَرَ . ويُقَال : رَجُلٌ غَيُورٌ وامرأَةٌ غَيُورٌ بلا هاءٍ لأَنّ فَعُولاً يشترِكُ فيه الذكرُ والأُنْثَى . وغَارَهُمُ اللهُ تَعَالَى بمَطَر يَغِيرُهم غَيْراً وغِيَاراً : سَقَاهُمْ وأَصابَهم بخِصْب . وغارَهُمْ بخَيْرٍ يَغِيرُهم غَيْراً وغِيَاراً : أَعْطَاهُمْ وكذا بالرِّزْق . وغارَ فُلاناً يَغِيرُه غَيْراً : نَفَعَه فاغْتَارَ هو : انْتَفَع . قال عبدُ مَنَافِ بنُ ربْعٍ الهُذَلِيّ :

ماذَا يَغِيرُ ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهما ... لا تَرْقُدان ولا بُؤسَى لمَنْ رَقَدَا يقولُ : لا يُغْنِى بُكاؤُهما على أَبيهِمَا مِنْ طَلَب ثأَرِه شيئاً . وغَارَ الرَّجُلُ أَهْلَه : تَزوَّج عليها فغَارَتْ هِيَ ؛ حكاه أَبو عُبضيْدٍ عن الأَصمعيّ وقد تَقَدّم في غ و ر أَيضاً لأَنّ المادَة واوِيّةٌ ويائِيّة . وغايضرَهُ بِسلْعَةٍ مُغَايَرَةً : عارَضَه بالبَيْعِ وبَادَلَه . وغارَهُ غَيْراً : مارَهُ . واغْتَارَ : امْتَارَ وخَرَجَ يَغْتَارُ لأَهْلهِ أَي يَمْتَارُ ؛ نقله الصاغانيّ عن الفَرّاءِ . ومن المَجَازِ : بَناتُ غَيْرٍ : الكَذُِب هكذا في التَّكْمِلَة . وفي الأَساس : جاءَ ببَناتِ غَيْرٍ أَي بأَكاذيبَ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

إِذا ما جِئْتَ جاءَ بَنَاتُ غَيْرٍ ... وإِنْ وَلَّيْتَ أَسْرَعْن الذّهَابَا والغِيَارُ بالكسْرِ : البِدَالُ مصدرُ غايَر السِّلْعَةَ قال الأَعْشَى :

فلا تَحْسَبُنِّي لَكُمْ كافِراً ... ولا تَحْسَبُنِّي أُرِيدُ الغِيَارَا والغِيَارُ أَيضاً : عَلاَمَةُ أَهلِ الذِّمَّةِ كالزُّنّارِ للمَجُوسِ ونَحْوِه وقيل : هو عَلاَمَةُ اليهُود . وغَيْرَةُ بالفَتْحِ : فَرَسُ الحارِث ابنِ يَزيدَ الهَمْذانيِّ ؛ نقَلَه الصاغانيّ . وغِيَرَةُ كعِنبَة : اسمٌ وهو أَبو قَبِيلَة . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : المُغَيِّر : الَّذي يُغَيِّرُ على بَعيرِه أَداتَه لِيُخَفِّف عَنْهُ ويُرِيحَهُ . قال الأَعشى :

واسْتُحِثَّ المُغَيِّرُونَ من القَوْ ... مِ وكانَ النِّطَافُ ما في العَزَالِي وقال ابنُ الأَعرابيّ : يُقَال : غَيَّرَ فلانٌ عن بَعِيرِه إِذا حَطَّ عنه رَحْلَهُ وأَصْلَح منْ شَأْنه . ويقال : تَرَكَ القَوْمُ يُغَيِّرون أَي يُصْلحُون الرِّحَالَ . قال الشاعر :

جِدِّى فما أَنْتِ بأَرْضِ تَغْيِيرْ ... واعْتَرِفِي لدَلَجٍ وتَهْجِيرْ وتَغَايَرَت الأَشْيَاءُ : اخْتَلَفَتْ . وتَغْيِيرُ الشَّيْبِ : نَتْفُه . وفلانٌ لا يَتَغَيَّر على أَهْلِه أَي لا يَغَارُ . وتقولُ العَرَبُ : أَغْيَرُ من الحُمَّى : أَي أَنّهَا تُلازِمُ المَحْمُومَ مُلازَمَةَ الغَيُورِ لبَعْلِها . ورَجُلٌ غَيّارٌ وامرأَةٌ غَيّارَةٌ : كثيرةُ الغَيْرَةِ والأَنَفَة . وغِيرَةُ بنُ سَعْدِ بنِ لَيْثِ بنِ بَكْر جَدُّ بَني البُكَيْرِ البَدْرِيِّين . وغِيرَةُ أَيضاً : جَدٌّ لواثِلَةَ بنِ الأَسْقعِ . وفي ثَقِيفٍ غِيَرَةُ بنُ عَوْفِ بن ثَقِيف

فصل الفاء مع الراء

لسان العرب
التهذيب غَيْرٌ من حروف المعاني تكون نعتاً وتكون بمعنى لا وله باب على حِدَة وقوله ما لكم لا تَناصَرُون المعنى ما لكم غير مُتَناصرين وقولهم لا إِلَه غيرُك مرفوع على خبر التَّبْرِئة قال ويجوز لا إِله غيرَك بالنصب أَي لا إِله إِلاَّ أَنت قال وكلَّما أَحللت غيراً محلّ إِلا نصبتها وأَجاز الفراء ما جاءني غيرُك على معنى ما جاءني إِلا أَنت وأَنشد لا عَيْبَ فيها غيرُ شُهْلَة عَيْنِها وقيل غير بمعنى سِوَى والجمع أَغيار وهي كلمة يوصف بها ويستثنى فإِن وصف بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها وإِن استثنيت بها أَعربتها بالإِعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إِلا وذلك أَن أَصل غير صفة والاستثناء عارض قال الفراء بعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غيراً إِذا كان في معنى إِلاَّ تمَّ الكلام قبلها أَو لم يتم يقولون ما جاءني غيرَك وما جاءني أَحد غيرَك قال وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى فمنِ اضطُرّ غيرَ باعٍ ولا عادٍ كأَنه تعالى قال فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً وكقوله تعالى غيرَ ناظِرِين إنَاهُ وقوله سبحانه غَيرَ مُحِلِّي الصيد التهذيب غير تكون استثناء مثل قولك هذا درهم غيرَ دانق معناه إِلا دانقاً وتكون غير اسماً تقول مررت بغيرك وهذا غيرك وفي التنزيل العزيز غيرِ المغضوب عليهم خفضت غير لأَنها نعت للذين جاز أَن تكون نعتاً لمعرفة لأَن الذين غير مَصْمود صَمْده وإِن كان فيه الأَلف واللام وقال أَبو العباس جعل الفراء الأَلف واللام فيهما بمنزلة النكرة ويجوز أَن تكون غيرٌ نعتاً للأَسماء التي في قوله أَنعمتَ عليهم وهي غير مَصْمود صَمْدها قال وهذا قول بعضهم والفراء يأْبى أَن يكون غير نعتاً إِلا للّذين لأَنها بمنزلة النكرة وقال الأَخفش غير بَدل قال ثعلب وليس بممتنع ما قال ومعناه التكرير كأَنه أَراد صراط غيرِ المغضوب عليهم وقال الفراء معنى غير معنى لا وفي موضع آخر قال معنى غير في قوله غير المغضوب عليهم معنى لا ولذلك رُدّت عليها لا كما تقول فلان غير محسِن ولا مُجْمِل قال وإِذا كان غير بمعنى سِوى لم يجز أَن يكرّر عليها أَلا ترى أَنه لا يجوز أَن تقول عندي سوى عبدالله ولا زيدٍ ؟ قال وقد قال مَنْ لا يعرِف العربية إِن معنى غَير ههنا بمعنى سوى وإِنّ لا صِلَة واحتجّ بقوله في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَرْ قال الأَزهري وهذا قول أَبي عبيدة وقال أَبو زيد مَن نصَب قوله غير المغضوب فهو قطْع وقال الزجاج مَن نصَب غيراً فهو على وجهين أَحدهما الحال والآخر الاستثناء الفراء والزجاج في قوله عز وجل غيرَ مُحِلِّي الصَّيْد بمعنى لا جعلا معاً غَيْرَ بمعنى لا وقوله عز وجل غيرَ مُتَجانفٍ لإِثمٍ غيرَ حال هذا قال الأَزهري ويكون غيرٌ بمعنى ليس كما تقول العرب كلامُ الله غيرُ مخلوق وليس بمخلوق وقوله عز وجل هل مِنْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكم وقرئ غَيْرِ الله فمن خفض ردَّه على خالق ومن رفعه فعلى المعنى أَراد هل خالقٌ وقال الفراء وجائز هل من خالق ( * قوله « هل من خالق إلخ » هكذا في الأصل ولعل أصل العبارة بمعنى هل من خالق إلخ ) غيرَ الله وكذلك ما لكم من إِله غيرَه هل مِنْ خالقٍ إِلا الله وما لكم من إِله إِلا هُوَ فتنصب غير إِذا كانت محلَّ إِلا وقال ابن الأَنباري في قولهم لا أَراني الله بك غِيَراً الغِيَرُ من تغيَّر الحال وهو اسم بمنزلة القِطَع والعنَب وما أَشبههما قال ويجوز أَن يكون جمعاً واحدته غِيرَةٌ وأَنشد ومَنْ يَكْفُرِ اللهَ يَلْقَ الغِيَرْ وتغيَّر الشيءُ عن حاله تحوّل وغَيَّرَه حَوَّله وبدّله كأَنه جعله غير ما كان وفي التنزيل العزيز ذلك بأَن الله لم يَكُ مُغَيِّراً نِعْمةً أَنعمها على قوم حتى يُغَيِّروا ما بأَنفسهم قال ثعلب معناه حتى يبدِّلوا ما أَمرهم الله والغَيْرُ الاسم من التغيُّر عن اللحياني وأَنشد إِذْ أَنا مَغْلوب قليلُ الغيَرْ قال ولا يقال إِلا غَيَّرْت وذهب اللحياني إِلى أَن الغَيْرَ ليس بمصدر إِذ ليس له فعل ثلاثي غير مزيد وغَيَّرَ عليه الأَمْرَ حَوَّله وتَغَايرتِ الأَشياء اختلفت والمُغَيِّر الذي يُغَيِّر على بَعيره أَداتَه ليخفف عنه ويُريحه وقال الأَعشى واسْتُحِثَّ المُغَيِّرُونَ من القَوْ مِ وكان النِّطافُ ما في العَزَالي ابن الأَعرابي يقال غَيَّر فلان عن بعيره إِذا حَطّ عنه رَحْله وأَصلح من شأْنه وقال القُطامي إِلا مُغَيِّرنا والمُسْتَقِي العَجِلُ وغِيَرُ الدهْرِ أَحوالُه المتغيِّرة وورد في حديث الاستسقاء مَنْ يَكْفُرِ اللهَ يَلْقَ الغِيَرَ أَي تَغَيُّر الحال وانتقالَها من الصلاح إِلى الفساد والغِيَرُ الاسم من قولك غَيَّرْت الشيء فتغيَّر وأَما ما ورد في الحديث أَنه كَرِه تَغْيِير الشَّيْب يعني نَتْفَه فإِنّ تغيير لونِه قد أُمِر به في غير حديث وغارَهُم الله بخير ومطَرٍ يَغِيرُهم غَيْراً وغِياراً ويَغُورهم أَصابهم بمَطر وخِصْب والاسم الغِيرة وأَرض مَغِيرة بفتح الميم ومَغْيُورة أَي مَسْقِيَّة يقال اللهم غِرْنا بخير وعُرْنا بخير وغارَ الغيثُ الأَرض يَغِيرها أَي سقاها وغارَهُم الله بمطر أَي سقاهم يَغِيرهم ويَغُورهم وغارَنا الله بخير كقولك أَعطانا خيراً قال أَبو ذؤيب وما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عام غِيَارهِ عليه الوُسُوقُ بُرُّها وشَعِيرُها وغارَ الرجلَ يَغُورُه ويَغِيره غَيْراً نفعه قال عبد مناف بن ربعيّ الهُذَلي ( * قوله « عبد مناف » هكذا في الأصل والذي في الصحاح عبد الرحمن ) ماذا يَغير ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهُما لا تَرْقُدانِ ولا يُؤْسَى لِمَنْ رَقَدَا يقول لا يُغني بُكاؤهما على أَبيهما من طلب ثأْرِه شيئاً والغِيرة بالكسر والغِيارُ المِيرة وقد غارَهم يَغِيرهم وغارَ لهم غِياراً أَي مارَهُم ونفعهم قال مالك بن زُغْبة الباهِليّ يصِف امرأَة قد كبِرت وشاب رأْسها تؤمِّل بنيها أَن يأْتوها بالغنيمة وقد قُتِلوا ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أَو حارِثِيَّةٍ تُؤَمِّل نَهْباً مِنْ بَنِيها يَغِيرُها أَي يأْتِيها بالغَنيمة فقد قُتِلوا وقول بعض الأَغفال ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْرِ لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بِغَيْرِ قد يجوز أَن يكون أَراد أَغِيرُهم بِغَيرٍ فغيَّر للقافية وقد يكون غَيْر مصدر غارَهُم إِذا مارَهُم وذهب فلان يَغيرُ أَهله أَي يَمِيرهم وغارَه يَغِيره غَيْراً وَداهُ أَبو عبيدة غارَني الرجل يَغُورُني ويَغيرُني إِذا وَداك من الدِّيَة وغارَه من أَخيه يَغِيره ويَغُوره غَيْراً أَعطاه الدية والاسم منها الغِيرة بالكسر والجمع غِيَر وقيل الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر والجمع أَغْيار وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل طلَب القَوَد بِوَليٍّ له قُتِلَ أَلا تَقْبَل الغِيَر ؟ وفي رواية أَلا الغِيَرَ تُرِيدُف الغَيَرُ الدية وجمعه أَغْيار مثل ضِلَع وأَضْلاع قال أَبو عمرو الغِيَرُ جمع غِيرةٍ وهي الدِّيَةُ قال بعض بني عُذْرة لَنَجْدَعَنَّ بأَيدِينا أُنُوفَكُمُ بَنِي أُمَيْمَةَ إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَا ( * قوله « بني أميمة » هكذا في الأصل والأَساس والذي في الصحاح بني أمية ) وقال بعضهم إِنه واحد وجمعه أَغْيار وغَيَّرَه إِذا أَعطاه الدية وأَصلها من المُغايَرة وهي المُبادَلة لأَنها بدَل من القتل قال أَبو عبيدة وإِنما سمّى الدِّية غِيَراً فيما أَرى لأَنه كان يجب القَوَد فغُيّر القَوَد ديةً فسمّيت الدية غِيَراً وأَصله من التَّغْيير وقال أَبو بكر سميت الدية غِيَراً لأَنها غُيِّرت عن القَوَد إِلى غيره رواه ابن السكِّيت في الواو والياء وفي حديث مُحَلِّم ( * قوله « وفي حديث محلم » أي حين قتل رجلاً فأبى عيينة بن حصن أن يقبل الدية فقام رجل من بني ليث فقال يا رسول الله اني لم أجد إلخ ا ه من هامش النهاية ) بن جثَّامة إني لم أَجد لِمَا فعَل هذا في غُرَّة الإِسلام مثلاً إِلا غَنَماً وردَتْ فَرُمِيَ أَوَّلُها فنَفَرَ آخرُها اسْنُن اليومَ وغَيِّر غداً معناه أَن مثَل مُحَلِّمٍ في قتْله الرجلَ وطلَبِه أَن لا يُقْتَصَّ منه وتُؤخذَ منه الدِّية والوقتُ أَول الإِسلام وصدرُه كمَثل هذه الغَنَم النافِرة يعني إِنْ جَرى الأَمر مع أَوْلِياء هذا القتيل على ما يُريد مُحَلِّم ثَبَّطَ الناسَ عن الدخول في الإِسلام معرفتُهم أَن القَوَد يُغَيَّر بالدِّية والعرب خصوصاً وهمُ الحُرَّاص على دَرْك الأَوْتار وفيهم الأَنَفَة من قبول الديات ثم حَثَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم على الإِقادة منه بقوله اسْنُن اليوم وغَيِّرْ غداً يريد إِنْ لم تقتَصَّ منه غَيَّرْت سُنَّتَك ولكنَّه أَخرج الكلام على الوجه الذي يُهَيّج المخاطَب ويحثُّه على الإِقْدام والجُرْأَة على المطلوب منه ومنه حديث ابن مسعود قال لعمر رضي الله عنهما في رجل قتل امرأَة ولها أَولياء فعَفَا بعضهم وأَراد عمر رضي الله عنه أَن يُقِيدَ لمن لم يَعْفُ فقال له لو غَيَّرت بالدية كان في ذلك وفاءٌ لهذا الذي لم يَعْفُ وكنتَ قد أَتممت لِلْعافي عَفْوَه فقال عمر رضي الله عنه كَنِيفٌ مُلئ عِلْماً الجوهري الغِيَرُ الاسم من قولك غَيَّرت الشيء فتَغَيَّر والغَيْرة بالفتح المصدر من قولك غار الرجل على أَهْلِه قال ابن سيده وغار الرجل على امرأَته والمرأَة على بَعْلها تَغار غَيْرة وغَيْراً وغاراً وغِياراً قال أَبو ذؤيب يصِف قُدوراً لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنَّها ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ تَفاحَشَ غارُها وقال الأَعشى لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْفا قٌ على سَقْبَةٍ كقَوْسِ الضَّالِ ورجل غَيْران والجمع غَيارَى وغُيَارَى وغَيُور والجمع غُيُرٌ صحَّت الياء لخفّتها عليهم وأَنهم لا يستثقلون الضمة عليها استثقالهم لها على الواو ومن قال رُسْل قال غُيْرٌ وامرأَة غَيْرَى وغَيُور والجمع كالجمع الجوهري امرأَة غَيُور ونسوة غُيُرٌ وامرأَة غَيْرَى ونسوة غَيارَى وفي حديث أُم سلمة رضي الله عنها إِنَّ لي بِنْتاً وأَنا غَيُور هو فَعُول من الغَيْرة وهي الحَمِيّة والأَنَفَة يقال رجل غَيور وامرأَة غَيُور بلا هاء لأَنّ فَعُلولاً يشترِك فيه الذكر والأُنثى وفي رواية امرأَة غَيْرَى هي فَعْلى من الغَيْرة والمِغْيارُ الشديد الغَيْرة قال النابغة شُمُسٌ موانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ ورجل مِغْيار أَيضاً وقوم مَغايِير وفلان لا يَتَغَيَّر على أَهله أَي لا يَغار وأَغارَ أَهلَه تزوّج عليها فغارت والعرب تقول أَغْيَرُ من الحُمَّى أَي أَنها تُلازِم المحموم مُلازَمَةَ الغَيُور لبعْلها وغايَرَه مُغايَرة عارضه بالبيع وبادَلَه والغِيارُ البِدالُ قال الأَعشى فلا تَحْسَبَنّي لكمْ كافِراً ولا تَحْسبَنّي أُرِيدُ الغِيارَا تقول للزَّوْج فلا تحسَبَنّي كافراً لِنعْمتك ولا مِمَّن يريد بها تَغْيِيراً وقولهم نزل القوم يُغَيِّرون أَي يُصْلِحون الرحال وبَنُو غِيَرة حيّ
الرائد
* غير تغييرا. 1-الشيء: حوله وبدل أحواله وجعله غير ما كان «غير الدهر أحوال القوم». 2-الشيء: بدل به غيره «غير التلميذ كتابه». 3-ه: أعطاه «الدية»، وهي ثمن دم القتيل.
الرائد
* غير. ج أغبار. 1-مص. غار يغار ويغير. 2-تغيير. 3-تغير الحال وانتقالها من الصلاح إلى الفساد. 4-«بنات غير»: الكذب والباطل وكل ما يغاير الحق والصدق.
الرائد
* غير. 1-بمعنى سوى، ج أغيار. وتعرب إعراب المستثنى بإلا، فيقال: «جاءهم غيرهم»، فتكون فاعلا، و :«جاء التلاميذ غير سليم»، فتكون مستثنى منصوبا. 2-بمعنى لا، فتنصب على الحال، نحو: «فعل ذلك غير ظالم ولا معتد»، أي لا ظالما ولا معتديا. 3-بمعنى إلا، نحو: «قرأت خمسة كتب ليس غيرها، وليس غيرها، وليس غير، وليس غير، وليس غيرا، وليس غير»، أي ليس إلا. 4-«فعل ذلك غير مرة»: أي أكثر من مرة. 5-«الغير»: الآخر، الآخرون.
الرائد
* غير. «غير الدهر»: أحداثه المتغيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: