وصف و معنى و تعريف كلمة بنقطة:


بنقطة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و قاف (ق) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بنقطة في معاجم اللغة العربية:



بنقطة

جذر [قط]

  1. نَقَطَ: (فعل)
    • نقَطَ / نقَطَ على يَنقُط ، نَقْطًا ، فهو ناقط ، والمفعول مَنْقوط
    • نَقَطَ السَّائِلُ : نَزَلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • نقَط الحرفَ / نقَط على الحرفِ : وضع عليه نُقطةً أو أكثر لتمييزه نقط الزّاي لتمييزها عن الرّاء
    • نقَط الكتابَ : شكلَه
    • نقَط النَّصَّ : رقَّمه بعلامات الترقيم
    • نَقَطَ بِهِ الزَّمَانُ : جَادَ ، سَمَحَ بِهِ
    • نَقَطَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا بِالسَّوَادِ : جَعَلَتْ فِيهِ نُقَطاً تَتَحَسَّنُ بِهَا
    • فَصْلة منقوطة / فاصلة منقوطة : علامة ترقيم تُرسَم هكذا (؛) وتوضع بين الجمل الطويلة ، وبين جملتين تكون الثانية منهما سببًا من الأولى
  2. نَقْط: (اسم)
    • نَقْط : مصدر نَقَطَ
  3. نَقط: (اسم)
    • مصدر نقَطَ / نقَطَ على
  4. نُقَط: (اسم)

    • نُقَط : جمع نُقطة
  5. نُقطة: (اسم)
    • الجمع : نُقُطات و نُقْطات و نِقاط و نُقَط
    • النُّقْطَةُ : علامةٌ مستديرةٌ صغيرةٌ جدًّا على سطح مُسْتَوٍ
    • النُّقْطَةُ في الخط العربي : علامةٌ مستديرةٌ غيرُ مطموسة صغيرةٌ تُجعَلُ فوق الحرف المعجم أَو تحته لتميزه ، وكانت تستعمل في الكتابة القديمة للشكل أَيضًا ، وتُستعمَلُ النُّقَط في بعض اللغات السامية الأُخرى لشكل الحروف
    • وضع النُّقَطَ على الحروف : بيَّنَ الأَمر وأَوضحه
    • النُّقْطَةُ من الشيء : جزءٌ صغير
    • أَعطاه نُقْطَةٌ من عسل : قدرًا صغيرًا منه
    • وله نقطةٌ من نَخل : قطعةٌ منه
    • النُّقْطَةُ : ما يقدَّم إِلى العروسين أَو أَحدِهما من مال أَو هدية
    • النُّقْطَةُ : الأَمرُ والقضيّة
    • النُّقْطَةُ ( في الهندسة ) : ما ليس له طولٌ ولا عرض
    • موقع نقطة الحديث : شيء كنقطة مقنعة تساعد في دعم حجَّة أو نقاش أو اقتراح
    • لم يختلفا في نقطة : بينهما تمام الاتِّفاق ،
    • نُقْطة تحوُّل : عامل مهمّ يطرأ على دولة أو فرد يقتضي تغييرًا محسوسًا في مجرى الأمور ،
    • نُقْطة خلاف : نقطة لم يتمّ الاتِّفاق عليها ،
    • نُقْطة الضَّعْف : موطنه ، عيب شخصيّ بسيط
    • النُّقطة تثقب الحجر : أي من ثابر ظفر ،
    • علامة الوقف التّامّ توضع في نهاية جملة تصريحيّة أو جملة تامَّة وبعد الاختصارات وتُرسم هكذا ()
    • بداية نقطة الانطلاق : ما يساعد على البدء بمهنة أو نشاط ، بداية الأمر
    • مركز ، نقطة مراقبة / قوّة / تقاطع / الإسعاف / الارتكاز / الدائرة
    • نُقْطة الشُّرطة : مقرّ الشُّرطة
    • ( طب ) مرض الصَّرع ، وهو مرض عصبيّ يتميّز بنوبة تشنُّجية مع فقدان الوعي
    • النِّقاط الأربع : الشَّرق والغرب والشَّمال والجنوب
    • النُّقطة المميتة : ( الأحياء ) حَدّ بيئيّ كالحرارة أو الإشعاع تنتهي عِنْدها حياةُ الكائن الحيّ
    • النُّقطة المُنصِّفة : نقطة على قطعة من خطٍّ أو قوسٍ تقسمه إلى جُزْأين متساويَيْن
    • نقطة الارتكاز : ( الطبيعة والفيزياء ) النُّقطة التي ترتكز عليها الرّافعة أو بندول السّاعة ، أو الموضع الثابت الذي تتوازن عنده قوّتا الدفع والمقاومة
    • نقطة الانصهار / نقطة التَّبخُّر / نقطة التَّجمُّد : ( الطبيعة والفيزياء ) درجة الحرارة التي ينصهر فيها الجسمُ أو يتبخّر أو يتجمّد
    • نُقْطَةُ الِاتِّصَالِ ( هن ) : مَكَانُ الِاتِّصَالِ
    • نُقْطَةٌ أَسَاسِيَّةٌ : مَسْأَلَةٌ أَسَاسِيَّةٌ ، أَمْرٌ نُقْطَةٌ حَسَّاسَةٌ مَا اخْتَلَفُوا فِي نُقْطَةٍ
    • نُقْطَةُ الضَّعْفِ عِنْدَهُ : مَكَانُ الضَّعْفِ
    • دَاءُ النُّقْطَةِ : دَاءٌ يَنْتُجُ مِنْ قَطْرَةِ دَمٍ تُصِيبُ الْقَلْبَ حَسَبَ مَا يَزْعُمُونَ نُقْطَةُ الصِّفْرِ : بِدَايَةُ الِانْطِلاَقِ نُقْطَةُ الِانْطِلاقِ النِّقَاطُ الأَرْبَعُ : وَهِيَ الشَّرْقُ وَالْغَرْبُ وَالشَّمَالُ وَالْجَنُوبُ حَصَّلَ عَلَىنقْطَةٍ جَيِّدَةٍ فِي الاِمْتِحَان : عَلَى عَلاَمَةٍ جَيِّدَةٍ كَانَ يَبْحَثُ عَنْ نُقْطَةِ مَاءٍ فِي الصَّحْرَاءِ : عَنْ قَطْرَةٍ النُّقْطَةُ الدَّائِمَةُ تَثْقُبُ الْحَجَرَ
  6. نقَّطَ: (فعل)
    • نقَّطَ ينقِّط ، تنقيطًا ، فهو مُنقِّط ، والمفعول مُنقَّط
    • نقَّط الحروفَ : بالغ في وضع الحركات أو النُّقط عليها
    • نقَّط الثَّوبَ بالحبر وغيره : لطّخه بنُقَطٍ منه ، زيَّنه بنقاط أو بقع
    • نقطت المرأَةُ خدَّها : تجمَّلَت بوضع نُقْطة عليه
    • نقَّط العروسَ : قدّم إليها مالاً أو هديَّةً عند زفافها ? نقَّط به الزّمانُ : جاد به وسمح
    • نقَّط نصًّا : نقطه ، رقَّمه بعلامات التَّرقيم
    • نقَّط الكتابَ : نقطَه ، شكَّلَه بالحركات
    • ونقَّط فلانًا بكلام : آذاه وشتمه بالكتابة
    • نَقَّطَ السَّائِلُ : نَزَلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • الرَّيّ بالتَّنقيط : طريقة حديثة لريِّ الأرض مع الاقتصاد في الماء
    • نَقّطَ جَارَهُ بِكَلامٍ : آذَاهُ ، شَتَمَهُ بِالكِتَابَةِ
,
  1. نَقَطَ
    • ـ نَقَطَ الحرفَ ونَقَّطَهُ : أعْجَمَهُ ، والاسمُ : النُّقْطَةُ ، ج : نُقَطٌ ونِقَاطٌ ، ومنه : نِقاطٌ من الكَلَأِ ، ونُقَطٌ ، للْقِطَعِ المُتَفَرِّقَةِ منه .
      ـ تَنَقَّطَ المكانُ : صارَ كذلكَ ،
      ـ تَنَقَّطَ الخَبَرَ : أخَذَهُ شيئاً بعدَ شيء .
      ـ ناقِطُ ونَقيطُ : مَوْلَى المَوْلَى .
      ـ نُقْطَةُ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تنقيطيَّة
    • تنقيطيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تنقيط : :- أساليب تنقيطيّة .
      2 - مصدر صناعيّ من تنقيط .
      3 - ( الثقافة والفنون ) طريقة في الرَّسم تُبالغ في تقسيم الألوان بالمقاربة بين نقاط متعدِّدة اللَّون :- تنقيطيّة الانطباعيين المحدَثين .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْقَطَّ
    • انْقَطَّ الشيءُ : انقطَعَ عَرْضاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَنْقِيطٌ
    • [ ن ق ط ]. ( مصدر نَقَّطَ ).
      1 . :- تَنْقِيطُ الحُرُوفِ :-: نَقْطُهَا وَالْمُبَالَغَةُ فِي ذَلِكَ .
      2 . :- تَّنْقِيطُ السَّائِلِ :- : نُزُولُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً .
      3 . :- تَنْقِيطُ العَرُوسِ :- : تَقْدِيمُ الْمَالِ إلَيْهَا أوْ تَقْدِيمُ هَدِيَّةٍ إلَيْهَا عِنْدَ زِفَافِهَا .

    المعجم: الغني

  5. مَنْقُوطٌ
    • [ ن ق ط ]. ( مفعول من نَقَطَ ). :- كِتَابٌ مَنْقُوطٌ :- : مَشْكُولٌ .


    المعجم: الغني

  6. تَنَقَّط
    • تنقط - تنقطا
      1 - تنقط المكان : تفرقت فيه قطع من العشب . 2 - تنقط الخبر : أخذه شيئا بعد شيء . 3 - تنقط الخبز : أكله « نقطة نقطة »، أي شيئا فشيئا .

    المعجم: الرائد

  7. مَنقوط
    • منقوط
      1 - منقوط من الشعر : ما كانت حروفه معجمة . 2 - منقوط : « كتاب منقوط » : مشكول .

    المعجم: الرائد

  8. تَنَقَّطَتِ
    • تَنَقَّطَتِ الأَرضُ : صارت ذات نقَاطٍ من الكلإِ .
      ويقال : تنقَّطَ الخبَرَ : أَخَذه شيئًا بعد شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نقَّط
    • نقط - تنقيطا
      1 - نقط الحرف : جعل له نقطا . 2 - نقط : ثوبه بالحبر أو نحوه : لطخه بنقط منه . 3 - نقط العروسين : أهدى إليهما هدية عند الزواج . 4 - نقط به الزمان : سمح به ، جاد به

    المعجم: الرائد

  10. نقَطَ
    • نقَطَ / نقَطَ على يَنقُط ، نَقْطًا ، فهو ناقط ، والمفعول مَنْقوط :-
      نقَط الحرفَ / نقَط على الحرفِ وضع عليه نُقطةً أو أكثر لتمييزه :- نقط الزّاي لتمييزها عن الرّاء .
      نقَط الكتابَ : شكلَه :- نقط كتابًا بأكمله .
      نقَط النَّصَّ : رقَّمه بعلامات الترقيم
      • فَصْلة منقوطة / فاصلة منقوطة : علامة ترقيم تُرسَم هكذا (؛) وتوضع بين الجمل الطويلة ، وبين جملتين تكون الثانية منهما سببًا من الأولى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نقَّطَ
    • نقَّطَ ينقِّط ، تنقيطًا ، فهو مُنقِّط ، والمفعول مُنقَّط :-
      نقَّط الحروفَ بالغ في وضع الحركات أو النُّقط عليها .
      نقَّط الثَّوبَ بالحبر وغيره : لطّخه بنُقَطٍ منه ، زيَّنه بنقاط أو بقع :- نقّط المنديلَ بصبغة خاصّة :-
      • الرَّيّ بالتَّنقيط : طريقة حديثة لريِّ الأرض مع الاقتصاد في الماء .
      نقَّط العروسَ : قدّم إليها مالاً أو هديَّةً عند زفافها ? نقَّط به الزّمانُ : جاد به وسمح .
      نقَّط نصًّا : نقطه ، رقَّمه بعلامات التَّرقيم .
      نقَّط الكتابَ : نقطَه ، شكَّلَه بالحركات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. نقط
    • " النُّقْطة : واحدة النُّقَط ؛ والنِّقاطُ : جمع نُقْطةٍ مثل بُرْمةٍ وبِرام ؛ عن أَبي زيد .
      ونقَط الحرفَ يَنْقُطه نَقْطاً : أَعْجَمه ، والاسم النُّقْطة ؛ ونقَّط المصاحف تنْقِيطاً ، فهو نَقَّاط .
      والنَّقْطة : فَعْلة واحدة .
      ويقال : نقَّط ثوبه بالمِداد والزعفران تَنْقِيطاً ، ونقَّطَت المرأَة خدَّها بالسواد : تحَسَّنُ بذلك .
      والناقِطُ والنَّقِيطُ : مولى المولى ، وفي الأَرض نُقَطٌ من كلإِ ونِقاطٌ أَي قِطَعٌ متفرِّقة ، واحدتها نُقْطة ، وقد تنقَّطت الأَرض .
      ابن الأَعرابي : ما بقي من أَمْوالهِم إِلا النُّقْطة ، وهي قِطْعة من نخل ههنا ، وقطعة من زرع ههنا .
      وفي حديث عائشة ، رضوان اللّه عليها : فما اختلفوا في نُقْطةٍ أَي في أَمر وقَضِيَّةٍ .
      قال ابن الأَثير : هكذا أَثبته بعضهم بالنون ، قال : وذكره الهروي في الباء ، وقال بعض المتأَخرين : المضبوط المرويّ عند علماء النقل أَنه بالنون ، وهو كلام مشهور ، يقال عند المُبالغة في المُوافَقةِ ، وأَصله في الكتابين يُقابل أَحدهما بالآخر ويعارض ، فيقال : ما اختلفا في نُقْطة يعني من نُقط الحروف والكلمات أَي أَن بينهما من الاتفاق ما لم يختلفا معه في هذا الشيء اليسير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قطط
    • " القَطُّ : القطْعُ عامَّة ، وقيل : هو قَطعُ الشيء الصُّلب كالحُقَّة ونحوها تَقُطُّها على حَذْو مَسْبُورٍ كما يَقُطُّ الإِنسان قَصَبة على عظم ، وقيل : هو القطْعُ عَرْضاً ، قَطَّه يقُطُّه قَطّاً : قَطَعه عَرْضاً ، واقْتَطَّه فانْقَطَّ واقْتَطَّ ومنه قَطُّ القلم .
      والمِقَطَّةُ والمِقَطُّ : ما يُقَطُّ عليه القلم .
      وفي التهذيب : المِقطةُ عُظَيم يكون مع الورّاقِين يقطون عليه أَطراف الأَقلام .
      وروي عن علي ، رضوان اللّه عليه : أَنه كان إِذا عَلا قَدَّ وإِذا توسّط قَطَّ ؛ يقول إِذا علا قِرْنَه بالسيف قَدَّه بنِصْفَين طُولاً كما يُقَدّ السير ، وإِذا أَصاب وسَطه قَطعَه عرضاً نصفين وأَبانه .
      ومَقَطُّ الفرس : مُنْقَطَعُ أَضْلاعه .
      ابن سيده : والمَقط من الفرس منقطع الشَّراسِيفِ ؛ قال النابغة الجَعْديّ : كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفهِ ، إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ ، لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا قِ ، مِن خَشَبِ الجَوْزِ ، لم يُثْقَبِ والقِطاطُ : حرْف الجبل والصخرة كأَنما قُطَّ قَطَّاً ، والجمع أَقِطَّةٌ ؛ وقال أبُو زيد : هو أَعلى حافة الكهف وهي ثلاثة أَقطَّة .
      أَبو زيد : القَطِيطةُ حافةُ أَعلى الكهفِ ، والقِطاطُ : المِثالُ الذي يَحْذُو عليه الحاذِي ويَقْطعُ النعل ؛ قال رؤبة : يا أَيُّها الحاذِي على القِطاطِ والقِطاطُ : مَدار حافر الدابَّةِ لأَنه كأَنه قُطَّ أَي قُطِعَ وسُوِّيَ ؛

      قال : يَرْدي بِسُمْرٍ صُلْبةِ القِطاطِ والقَطَطُ : شعر الزّنْجِيّ .
      يقال : رَجل قَطَطٌ وشعر قَطَطٌ وامرأَة قَطَطٌ ، والجمع قَطَطُونَ وقَطَطاتٌ ، وشعر قَطٌّ وقطَطٌ : جَعْد قصير ، قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطةً وقَطِطَ ، بإِظهار التضعيف ، قَطّاً ، وهو طَرِيفٌ .
      وجَعْدٌ قَطَطٌ أَي شدِيدُ الجُعودةِ .
      وقد قَطِطَ شعره ، بالكسر ، وهو أَحد ما جاء على الأَصل بإِظهار التضعيف ، ورَجل قَطُّ الشعر وقَطَطُه بمعنى ، والجمع قَطُّون وقَطَطُون وأَقْطاطٌ وقِطاطٌ ؛ قال الهذلي : يُمشَّى بَيْننا حانوتُ خَمْرٍ ، من الخُرْس الصَّراصِرةِ القِطاطِ (* قوله « يمشي » كذا هو بالياء هنا وفي مادة خرص ، وبالتاء الفوقية في مادة حنت .) والأُنثى قطّةٌ وقَطَطٌ ، بغير هاء .
      وفي حديث المُلاعَنة : إِن جاءتْ به جَعْداً قَطَطاً فهو لفلان ؛ والقَطَطُ : الشديدُ الجعُودةِ ، وقيل : الحسَنُ الجعُودةِ .
      الفراء : الأَقَطُّ الذي انْسَحَقت أَسنانه حتى ظهرت دَرادِرُها ، وقيل : الأَقطُّ الذي سقطت أَسنانه .
      ابن سيده : ورجل أَقَطُّ وامرأَة قَطَّاء إِذا أَكلا على أَسْنانِهما حتى تَنْسحِقَ ؛ حكاه ثعلب .
      والقَطَّاطُ : الخَرَّاطُ الذي يعمل الحُقَق ؛

      وأَنشد ابن بَري لرؤبة يصف أُتُناً وحماراً : سَوَّى ، مَساحِيهنَّ ، تَقطِيطَ الحُقَقْ ، تَقْلِيلُ ما قارَعْنَ مِن سُمِّ الطُّرَق (* قوله « سم الطرق » كذا هو بالسين المهملة في الموضعين ولعله شم أَو صم .) أَراد بالمساحِي حَوافرَهن لأَنها تَسْحِي الأَرض أَي تَقْشُرها ، ونصَب تقطيطَ الحقق على المصدر المشبه به لأَن معنى سَوّى وقطَّط واحد ، والتقْطِيطُ : قطع الشيء ، وأَراد تقطيع حُقَق الطِّيب وتَسْويتَها ، وتقْليلُ فاعل سَوّى أَي سَوّى مَساحِيَهنَّ تكسيرُ ما قارَعَتْ من سُمّ الطُّرَق ، والطُّرَقُ جمع طُرْقَة وهي حجارة بعضها فوق بعض .
      وحديث قتل ابن أَبي الحُقَيْق : فتحامل عليه بسيفه في بطنه حتى أَنْفَذَه فجعل يقول : قَطْني قَطْني (* قوله « سلا » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، قال : ورواية الجوهري مهلاً أ هـ .
      ولعل الاولى ملأّ .) وإِنما دخلت النون ليسلم السكون الذي يبنى الاسم عليه ، وهذه النون لا تدخل الأَسماء ، وإِنما تدخل الفعل الماضي إِذا دخلته ياء المتكلم كقولك ضربني وكلمني لتسلم الفتحة التي بني الفعل عليها ولتكون وقاية للفعل من الجرّ ، وإِنما أَدخلوها في أَسماء مخصوصة قليلة نحو قَطْنِي وقَدْني وعَنِّي ومنِّي ولَدُنِّي لا يقاس عليها ، فلو كانت النون من أَصل الكلمة لقالوا قَطْنُكَ وهذا غير معلوم .
      وقال ابن بري : عني ومني وقطني ولدني على القياس لأَن نون الوقاية تدخل الأَفعال لِتقيَها الجرّ وتبقي على فتحها ، وكذلك هذه التي تقدمت دخلت النون عليها لتقيها الجرّ فتبقي على سكونها ، وقد يُنصب بقَطْ ، ومنهم من يخفض بقط مجزومة ، ومنهم من يبنيها على الضم ويخفض بها ما بعدها ، وكلُّ هذا إِذا سمي به ثم حقّر قيل قطيط لأَنه إِذا ثُقِّل فقد كُفِيت ، وإِذا خفف فأَصله التثقيل لأَنه من القَطّ الذي هو القَطْعُ .
      وحكى اللحياني : ما زال هذا مذ قُطُّ يا فتى ، بضم القاف والتثقيل ، قال : وقد يقال ما لَه إِلا عشرة قَطْ يا فتى ، بالتخفيف والجزم ، وقَطِّ يا فتى ، بالتثقيل والخفض .
      وقَطاطِ : مبنية مثل قَطام أَي حسبي ؛ قال عمرو بن مَعْدِيكَرِب : أَطَلْتُ فِراطَهم ، حتى إِذا ما قَتلْتُ سَراتَهمْ ، قالتْ : قَطاطِ أَي قطْني وحسْبي ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده أَطلت فِراطَكم وقتلت سَراتَكم بكاف الخطاب ، والفِراطُ : التقَدُّم ؛ يقول : أَطلت التقدُّم بوَعِيدي لكم لتخرجوا من حقِّي فلم تفعلوا .
      والقِطُّ : النَّصِيبُ .
      والقِطُّ : الصَّكُّ بالجائزةِ .
      والقِطُّ : الكتاب ، وقيل : هو كتاب المُحاسَبةِ ؛

      وأَنشد ابن بري لأُمَيَّةَ بن أَبي الصلت : قَوْم لهم ساحةُ العِرا قِ جَميعاً ، والقِطُّ والقَلَمُ وفي التنزيل العزيز : عَجِّلْ لنا قِطَّنا قبل يوم الحساب ، والجمع قُطوطٌ ؛ قال الأَعشى : ولا المَلِكُ النُّعْمانُ ، يوم لَقِيتُه بغِبْطَته ، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ قوله : يأْفِقُ يُفَضِّلُ ، قال أَهل التفسير مجاهد وقتادة والحسن ، قالوا : عجِّل لنا قِطَّنا ، أَي نَصِيبنا من العذاب .
      وقال سعيد بن جبير : ذُكرت الجنة فاشْتَهوْا ما فيها فقالوا : ربنا عجِّل لنا قطنا ، أَي نصيبنا .
      وقال الفراء : القِطّ الصحيفة المكتوبة ، وإِنما ، قالوا ذلك حين نزل : فأَمَّا مَن أُوتيَ كتابه بيمينه ، فاستهزؤُوا بذلك وقالوا : عجل لنا هذا الكتاب قبل يوم الحِساب .
      والقِطُّ في كلام العرب : الصَّكُّ وهو الحظ .
      والقِطُّ : النصيب ، وأَصله الصحيفة للإِنسان بصلة يوصل بها ، قال : وأَصل القِطّ من قطَطْتُ .
      وروي عن زيد ابن ثابت وابن عمر أَنَّهما كانا لا يَريانِ ببيع القُطوطِ إِذا خرجت بأْساً ، ولكن لا يحل لمن ابتاعَها أَن يبيعها حتى يَقْبِضَها .
      قال الأَزهري : القُطوطُ ههنا جمع قِطّ وهو الكتاب .
      والقِطُّ : النصيب ، وأَراد بها الجوائز والأَرْزاقَ ، سميت قُطوطاً لأَنها كانت تخرج مكتوبة في رِقاع وصِكاكٍ مقطوعة ، وبيعُها عند الفقهاء غير جائز ما لم يَتحصَّل ما فيها في مِلْك من كُتِبت له معلومة مقبوضة .
      الليث : القِطَّةُ السِّنَّوْرُ ، نعت لها دون الذكر .
      ابن سيده : القِطُّ السنور ، والجمع قِطاطٌ وقِطَطة ، والأُنثى قِطَّة ، وقال كراع : لا يقال قِطَّة ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية ؛ قال الأَخطل : أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها ، فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ومضَى قِطٌّ من الليل أَي ساعة ؛ حكي عن ثعلب .
      والقِطْقِطُ ، بالكسر : المطَر الصِّغار الذي كأَنه شَذْر ، وقيل : هو صغار البَرَدِ ، وقد قَطْقَطت السماء فهي مُقَطْقِطةٌ ، ثم الرَّذاذُ وهو فوق القِطْقِط ، ثم الطَّشُّ وهو فوق الرّذاذِ ، ثم البَغْشُ وهو فوق الطشّ ، ثم الغَبْيةُ وهو فوق البَغْشةِ ، وكذلك الحَلْبةُ والشَّجْذةُ والخَفْشةُ والحَكْشةُ مثل الغَبْيةِ .
      وقال الليث : القِطْقِطُ المطر المتفرّق المُتتابِعُ المُتحاتِنُ .
      أَبو زيد : أَصغر المطر القِطْقِطُ .
      ويقال : جاءت الخيلُ قَطائطَ ، قَطيعاً قَطِيعاً ؛ قال هِمْيانُ : بالخيْلِ تَتْرَى زِيَماً قَطائطا وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدة : ونحنُ جَلَبْنا مِن ضَرِيّةَ خَيْلَنا ، نُكَلِّفُها حَدَّ الإِكامِ قَطائطا
      ، قال أَبو عمرو : أَي نُكَلِّفُها أَن تقْطَع حدّ الإِكامِ فتقْطَعَها بحوافرها ؛ قال : وواحد القَطائطِ قَطُوطٌ مثل جَدُودٍ وجَدائدَ ، وقال غيره : قَطائطاً رِعالاً وجَماعاتٍ في تَفْرِقة .
      ويقال : تَقَطْقَطَت الدَّلْو إِلى البئر أَي انْحَدَرَت ؛ قال ذو الرمة يصف سُفْرةً دَلاَّها في البئر : بمَعْقُودة في نِسْعِ رَحْلٍ تَقَطْقَطَتْ إِلى الماء ، حتى انْقَدَّ عنها طَحالِبُهْ ابن شميل : في بطن الفرس مَقاطُّه ومَخِيطُه ، فأَما مِقَطُّه فطرفه في القَصِّ وطرفه في العانة .
      وفي حدجيث أُبَيّ وسأَل زِرَّ بن حُبَيْش عن عدد سورة الأَحزاب فقال : إِمّا ثلاثاً وسبعين أَو أَربعاً وسبعين ، فقال : أَقَطْ ؟ بأَلف الاستفهام أَي أَحَسْبُ ؟ وفي حديث حَيْوةَ بن شُرَيْح : لقِيتُ عُقْبةَ بن مُسْلِم فقلت له : بلَغني أَنك حدَّثْتَ عن عبدِ اللّه بن عمرو بن العاص أَن رسول اللّه ، صلّى اللّ عليه وسلّم ، كان يقول إِذا دخل المسجد : أَعوذ باللّه العظيم وبوجهه الكريم وسُلْطانه القديم من الشيطان الرجيم ، قال : أَقَطْ ؟ قلت : نعم .
      وقَطْقَطَتِ القَطاةُ والحَجلة : صَوَّتت وحدها .
      وتَقَطْقَطَ الرجلُ : رَكِبَ رأْسَه .
      ودَلَجٌ قَطْقاطٌ : سَريع ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : يَسِيحُ بعد الدَّلَجِ القَطْقاطِ ، وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ (* قوله « يسيح » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في مادة شرط : يصبح .) وقُطَيْطِ : اسم أَرض ، وقيل : موضع ؛ قال القُطامِي : أَبَتِ الخُرُوجَ من العِراقِ ، ولَيْتَها رَفَعَت لنا بقُطَيْقِط أَظْعانا ودارةُ قُطْقُطٍ ؛ عن كراع .
      والقُطْقُطانةُ ، بالضم : موضع ، وقيل : موضع بقُرب الكوفة ؛ قال الشاعر : مَن كان يَسأَلُ عَنّا أَيْنَ مَنْزِلُنا ؟ فالقُطْقُطانةُ مِنّا مَنْزِلٌ قَمِنُ (* هذا البيت لعمر بن ابي ربيعة ، وفي ديوانه : الأقحوانة بدل القطقطانة .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى بنقطة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَطْ** - "سَلَّمَنِي دِرْهَماً فَقَطْ" : أَيْ فَحَسْبُ وَهِيَ غَالِباً مَا تَكُونُ مَقْرُونَةً بِالْفَاءِ.

معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَّ**،** يَقُطُّ**، مص. قَطٌّ، قُطُوطٌ. "قَطَّ السِّعْرُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَّ**،** يَقَطُّ** ، مص. قَطَطٌ، قَطَاطَةٌ. "قَطَّ الشَّعْرُ" : كَانَ قَصِيراً جَعْداً.
معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. متعد).** قَطَطْتُ**،** أَقُطُّ**،** قُطَّ**، مص. قَطٌّ. 1. "قَطَّ الْقَلَمَ" : قَطَعَ رَأْسَهُ عَرْضاً فِي بَرْيِهِ. 2. "قَطَّ البَيْطَارُ حَافِرَ الدَّابَّةِ" : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ. 3. "قَطَّ السِّعْرَ" : رَفَعَهُ.
معجم الغني
**قَطُّ** - [ق ط ط]. (ظَرْفُ زَمَانٍ). "لَمْ أَلْتَقِ بِهِ قَطُّ" : أَيْ لَمْ أَلْتَقِ بِهِ حَتَّى السَّاعَةِ الَّتِي أَتَكَلَّمُ فيها، وَهِيَ ظَرْفٌ للزَّمَانِ الْمَاضِي لاسْتِغْرَاقِ الْمَاضِي وَتَخْتَصُّ بِالنَّفْيِ.
معجم الغني
**قِطٌّ**، ةٌ - ج [ق ط ط]. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَجْنَاسٌ، مِنْهَا مَا هُـوَ أَهْلِيٌّ مُعْتَادٌ عَلَى الْبُيُوتِ، وَمِنْهَا مَا هُوَ مُتَوَحِّشٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قط [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم مبني بمعنى حسب : أي كاف وتكون غالبا مقرونة بالفاء ، وتستعمل للتأكيد أخذت جنيها فقط - زرتكم مرة فقط . 2 - اسم فعل مضارع بمعنى يكفي ، وتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم قطني ما نالني من المصائب : يكفيني - قطك : يكفيك .
المعجم الوسيط
السِّعْر ـُِ قَطًّا، وقُطوطاً: ارتفع. وـ الشيءَ ـُ قَطًّا: قطعه عرضاً. يقال: قطّ القلم. وـ قطعه مطلقاً. وـ البَيْطار حافر الدّابّة: نحته وسوّاه. وـ السِّعْر: رفعه.( قَطّ ) الشَّعْرُ ـَ قَطَطاً، وقَطَاطَة: كان قصيراً جعداً. فهو قَطّ، وقَطَط. ويقال: رجل قط الشعر وقططه.( قَطَّطَ ) الخَرّاط الحُقّة: قطعها وسوّاها.( اقْتَطّ ) الشيءُ: انقطع عَرْضاً. يقال: قطّه فاقتطّ. وـ الشيء: قطعه عَرْضاً.( انْقَطّ ) الشيء: انقطع عرضاً.( الأقَطّ ): الذي انسحقت أسنانه حتى ظهرت درادرها.( قَطَاطِ ): حَسْبي.( القِطَاط ): حرف الجبل. وـ حرف الصخرة. وـ المثال الذي يحذي عليه الحاذي ويقطع النَّعْل. وـ الشديد جعودة الشعر. وـ مدار حوافر الدابة. ( ج ) أقِطّة.( القَطَائِط ): يقال: جاءت الخيل قطائط: قطيعاً قطيعاً.( قَطّ ): لها ثلاث أحوال:الأولى: أن تكون ظرف زمان لاستغراق الماضي ( وهذه بفتح القاف وتشديد الطاء مضمومة ) وتختص بالنفي، يقال: ما فعلت هذا قطُّ: فيما مضى وانقطع.والثانية: أن تكون بمعنى حَسْب: أي كافٍ ( وهذه بفتح القاف وسكون الطاء ). وقلّما تذكر غير مقرونة بالفاء، يقال: أخذت درهماً فقط.والثالثة: أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم، فيقال: قَطْني: كفاني. وقطك: كفاك.وفي كل حالة وجوه أخرى مبسوطة في المطوّلات.( القَطّ ) من الشَّعْر: القصير الجَعْد. ويقال: رجل قطّ الشّعر: قصيره جعده. ( ج ) أقْطَاط، وقطاط.( القِطّ ): الهرُّ، وهو جنس من الفصيلة السِّنَّوريّة ورتبة اللَّواحم. وـ النصيب. وفي التنزيل العزيز: {وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ}. وـ الصّكّ. وـ كتاب المحاسبة. وـ الكتاب مطلقاً. ( ج ) قِطَاط، وقِطَطَة.( القَطَط ): يقال: شعر قَطَط: قصير جَعْد. ورجل قَطَط، أو هو جعد قَطَط: بليغ الشحّ.( القَطّاط ): الخرّاط.( القَطّة ): الشّقيقة. يقال: هات قَطّة من البطّيخ، وهي الشقيقة منه.( القِطّة ): مؤنّث القِطّ.( القَطِيطَة ): أعلى حافَة الكهف. ( ج ) قطائط.( المَقَطّ ) من الفَرَس: منقطع شراسيفه.( المِقَطّ ): ما يقُطّ الكاتب عليه أطراف أقلامه.( المِقَطّة ): المِقَطّ.
الرائد
* قط يقط: قطا. 1-القلم أو نحوه: قطعه عرضا في بريه. 2-البيطار حافر الدابة: نحته وسواه. 3-السعر: رفعه.
الرائد
* قط يقط ويقط: قطا وقطوطا. *ر.*©قط©.
الرائد
* قط يقط: قططا وقطاطة. الشعر: كان قصيرا جعدا.
الرائد
* قط. السعر: ارتفع، غلا.و
الرائد
* قط. 1-مص. قط. 2-من الشعر: القصير الجعد.ي
الرائد
* قط. 1-حسب: «قطي، وقطك، وقطه كذا»، أي يكفي. 2-إسم فعل بمعنى يكفي: «قطني»، أي يكفيني، «والنون» للوقاية. 3-للتقليل: «ما عندي إلا هذا قط». وإن اتصلت بهمزة وصل كسرت: «ما علمت إلا هذا قط الدهر». 4-تدخل عليها «الفاء» تزيينا للفظ: «قرأت صفحة فقط»، أي صفحة لا غير.
الرائد
* قط. ظرف زمان لاستغراق الماضي، ولا تقع إلا بعد الماضي المنفي: «ما قرأت هذا الكتاب قط»، أي في ما مضى من عمري.
الرائد
* قط. سنور، هر، ج قطاط وقططة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: