وصف و معنى و تعريف كلمة بنقه:


بنقه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح بنقه في معاجم اللغة العربية:



بنقه

جذر [بنق]

  1. بَنَقَ: (فعل)
    • بَنَقَ بنْقًا
    • بَنَقَ عَمَلَ: أمضاه مُطَّردًا
    • بَنَق الغَرْسَ: غَرَسَه سَطْرّا واحدًا مُطَّرِدًا
    • بَنَقَ الشيءَ بآخر: وصَلَه به
  2. بَنَّقَ: (فعل)
    • بَنَّقَ الشيءَ: زَيَّنَهُ وتأَنَّقَ في صُنْعه
    • بَنَّقَ القمِيصَ: جعل له بَنِقة
  3. بِنَق: (اسم)
    • بِنَق : جمع بَنِيْقَةُ
  4. بنْق: (اسم)
    • بنْق : مصدر بَنَقَ


  5. بَنِيق: (اسم)
    • بَنِيق : جمع بَنِيْقَةُ
  6. بَنيقة: (اسم)
    • البَنِيقَةُ : السطر المطَّرد من الشَّجَر ونحوه
    • البَنِيقَةُ الزِّيق يُخاط في جيب القَميص، تثبت فيه الأزرار
    • بَنِيقَةُ الشَّجَرِ : السَّطْرُ الْمُطَّرِدُ مِنْهُ
    • بَنِيقَةُ الْقَمِيصِ : الزِّيقُ يُخَاطُ فِي جَيْبِهِ، تُثْبَتُ فِيهِ الأَزْرَارُ
  7. بَنَقَ الشيءَ بآخر:
    • وصَلَه به.
  8. بَنَقَ عَمَلَ:
    • أمضاه مُطَّردًا.
  9. بَنَق الغَرْسَ:
    • غَرَسَه سَطْرّا واحدًا مُطَّرِدًا.
  10. بَنِيقَةُ الْقَمِيصِ:


    • الزِّيقُ يُخَاطُ فِي جَيْبِهِ، تُثْبَتُ فِيهِ الأَزْرَارُ.
  11. بَنِيقَةُ الشَّجَرِ:
    • السَّطْرُ الْمُطَّرِدُ مِنْهُ.
  12. خَلَّف بناقَتِه:
    • صَرَّ خِلْفًا واحدًا من أَخلافِها.
  13. بَنَائِقُ : (اسم)
    • بَنَائِقُ : جمع بَنِيْقَةُ
  14. ناق : (اسم)
    • ناق : جمع ناقة
  15. ناقَ : (فعل)
    • نَاقَ نَوْقاً
    • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  16. ناقّ : (اسم)


    • ناقّ : فاعل من نَقَّ
  17. نَيِّق : (اسم)
    • النَّيِّقُ : الذي يبالغ في تجويد أُموره
  18. نيق : (اسم)
    • الجمع : أَنْيَاقٌ ، و نُيُوقٌ ، و نِيَاقٌ
    • النِّيقُ : الطَّويلُ من الجبال
    • النِّيقُ :أَرفعُ مَوْضِع في الجَبَل
    • هو كالأَنُوق في النِّيق: مُمْتَنِعٌ لا يُبْلَغُ إِليه
  19. نَقاء : (اسم)
    • مصدر نقِيَ
  20. نَوَق : (اسم)
    • مصدر نَوِقَ
    • نَوَقُ الْجِلْدِ : أَيْ فِيهِ بَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ
  21. نَوِقَ : (فعل)
    • نَوِقَ نَوَقًا
    • نَوِقَ جِلْدُهُ : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ
  22. نَوْق : (اسم)


    • نَوْق : مصدر ناقَ
  23. نَوَّقَ : (فعل)
    • نَوَّقَ الْحَيَوَانَ : رَاضَهُ، ذَلـَّلَهُ، دَرَّبَهُ، عَلَّمَهُ
    • نَوَّقَ النَّاقَة: علَّمها المَشْيَ
    • نَوّقَ النَّخْلَ: لَقَّحَهُ
    • نَوّقَ الشيءَ: صَفَّفَهُ
    • نَوّقَ الشيءَ :طرَّقَهُ
  24. نُقَاء : (اسم)
    • نُقَاء : جمع نَقاوة
  25. نُقَاء : (اسم)
    • نُقَاء : جمع نُقاية
,
  1. بنق
    • "بَنَّقَ الكِتابَ: لغة في نَبَّقه.
      وبَنَّق كلامَه: جمعَه وسوّاه،ومنه بَنائقُ القَميصِ أَي جمع شيء.
      (* كذا بالأصل).
      وقد بَنَّق كتابه إذا جوَّده وجمعَه.
      والبِنَقة والبَنِيقةُ: رُقْعة تكون في الثوب كاللَّبِنةِ ونحوها، مشّتق من ذلك، وقيل: البَنِيقة لَبِنة القميص، والجمع بَنائقُ وبَنِيقُ؛ قال قيس بن معاذ المجنون: يَضُمُّ إليَّ الليلُ أَطْفالَ حُبِّها،كما ضَمَّ أزْرارَ القَمِيصِ البَنائقُ ‏

      ويروى: ‏أََثنْاء حبها؛ ويروى: أَبناء حبها؛ وأراد بالأَطفال الأَحزان المتولدة عن الحبّ؛ قال ابن بري: وهذا من المقلوب لأَن الأَزرار هي التي تضُم البَنائقَ، وليست البنائقُ هي التي تضم الأَزرارَ، وكان حق إنشاده: كما ضمَّ أزرارُ القميصِ البنائقا إلا أَنه قلبه، وفسر أبو عمرو الشيباني البنائق هنا بالعُرى التي تُدخَل فيها الأَزْرار، والمعنى على هذا واضح بيِّن لا يُحتاج معه إلى قَلْب ولا تعسُّف إِلا أَن الجمهور على الوجه الأَول؛ وذكر ابن السيرافي أَنه روى بعضهم: كما ضم أَزرارُ القميص البنائق؟

      ‏قال: وليس بصحيح لأَن القصيدة مرفوعة، وأَولها: لَعَمْرُكِ إنَّ الحُبَّ، يا أُمَّ مالِكٍ،بِجسْمي، جَزاني اللهُ، مِنْكِ لَلائقُ وبعد قوله: يضم إليَّ أَطْفالَ حُبها قوله: وماذا عسى الواشُونَ أَن يَتحدَّثُوا سِوَى أَن يقُولوا: إنَّني لكِ عاشِقُ؟ نَعَمْ صدَقَ الواشُونَ أَنتِ حَبيبةٌ إليَّ، وإنْ لم تَصْفُ منكِ الخَلائقُ وقال أَبو الحَجاج الأَعلم: البَنِيقة اللَّبِنة.
      وكل رُقْعة تزاد في ثوب أَو دَلو ليتَّسِع، فهي بنِيقة؛ ويقوِّي هذا القول قول الأَعشى: قَوافِيَ أَمْثالاً يُوَسِّعْنَ جِلْدَه،كما زِدْتَ في عَرْضِ الأَدِيمِ الدَّخارِصا فجعل الدِّخْرِصةَ رُقعة في الجلد زِيدَت ليتَّسع بها؛ قال السيرافي: والدِّخرِصةُ أَطول من اللَّبِنة، قال ابن بري: وإذا ثبت أَن بَنِيقة القميص هي جُرُبَّانُه فُهِم معناه، لأَن جُرُبّانه معروف، وهو طَوْقُه الذي فيه الأَزْرارُ مَخِيطةً، فإذا أُريد صْمّه أُدخلت أَزراره في العُرى فضَمَّ الصدْر إلى النَّحر، وعلى ذلك فسر بيت قيس بن معاذ المتقدّم؛

      قال: ويبين صحة ذلك ما أَنشده القالي في نوادره وهو: له خَفَقانٌ يَرْفَعُ الجَيْبَ والحَشَى،يُقَطِّعُ أَزْرارَ الجِرِبّانِ ثائرُهْ هكذا أَنشده، بكسر الجيم والراء، وزعم أَنه وجده كذا بخط إِسحق‎ ‎بن‎ إِبراهيم المَوْصليّ، وكان الفراء ومن تابعه يضم الجيم والراء؛ ومثل هذا بيت ابن الدُّمَيْنة: رَمَتْني بطَرفٍ، لو كَمِيًّا رَمَتْ به،لَبُلَّ نَجيعاً نَحْرُه وبَنائقُه لأَن البَنِيقة طَوْقُ الثوب الذي يَضُم النحر وما حولَه، وهو الجُرُبّان؛ قال: ويحتمل أَن يريد العُرى على تفسير الشيباني، قال: ومما يدلُّك على أَن البَنيقة هي الجُرُبَّان قول جرير: إذا قِيلَ هذا البَيْنُ، راجعْتُ عَبْرةً لها بِجُرُبّانِ البَنيقةِ واكِفُ وإِنما أَضاف الجربان إلى البنيقة وإِن كان إياها في المعنى ليُعلم أنهما بمعنى واحد، وهذا من باب إضافة العامّ إلى الخاصّ، كقولهم عِرْقُ النَّسا، وإن كان العرق هو النسا من جهة أَنّ النسا خاصّ والعِرق عامّ لا يخصُّ النسا من غيره، ومثل ذلك حبْل الوَرِيد وحبّ الحَصِيد وثابتُ قُطْنةَ لأَن قُطنة لقبه، وكان يجعل في أنفه قطنة فيصير أَعرف من ثابت، ولما كان الجربان عامّاً ينطلق على البنيقة وعلى غِلاف السيف وأُريد به البنيقة أضافَه إلى البنيقة ليُخصِّصة بذلك؛ قال: ومثل بيت جرير قول ابن الرِّقاع:كأَنَّ زُرُورَ القُبْطُرِيَّةِ عُلِّقَتْ بَنادِكُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ والبَنادِكُ: البنائق، ويروى هذا البيت أَيضاً لمِلْحة الجَرْمِي،‏

      ويروى: ‏عُلِّقَت بنائقها، وقيل: هي هنا عُراها فيكون حجة لأَبي عَمرو الشَّيباني.
      قال أبو العباس الأَحول: والبنيقة الدِّخْرِصة؛ وعليه فسر بيت ذي الرمة يَهْجو رَهْط امرئِ القيس بن زيد مَناةَ: على كُلٍِّ كَهْلٍ أَزْعَكِيٍّ ويافِعٍ،من اللُّؤْمِ، سِرْبالٌ جَديدُ البنائِقِ فقال: البنائقُ الدَّخارِصُ، وإِنما خص البنائق بالجِدَّة ليعلم بذلك أنَّ اللؤْم فيهم ظاهر بيِّن كما، قال طرَفة: تلاقى، وأَحياناً تَبِينُ كأَنها بَنائقُ غرٌّ في قَمِيصٍ مُقَدَّدِ وقول الشاعر: قد أَغْتَدِي والصُّبْحُ ذو بَنِيقِ جعل له بَنِيقاً على التشبيه ببَنيقةِ القَميص لبياضها؛

      وأَنشد ابن بري هذا الرجز: والصبحُ ذو بَنائق وقال: شبه بياض الصبح ببياض البنيقة؛ قال: ومثله قول نُصَيْب: سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادِي، وتَحْتَه قَمِيصٌ من القُوهِيِّ، بِيضٌ بنَائقُهْ وأَراد بقوله سودتُ أَنه عَوِرَتْ عينُه؛ واستعار لها تحت السواد من عينه قميصا بِيضاً بنائقُه كما استعار الفرزذق للثلج مُلاء بيض البَنائق فقال يصف ناقته: تَظَلُّ بعيْنَيْها إلى الجَبَلِ الذي عليه مُلاء الثَّلْجِ، بِيضُ البَنائِق وقال ثعلب: بَنائقُ وبِنَقٌ، وزعم أنَّ بِنَقاً جمع الجمع، وهذا ما لا يُعقل؛ وقال الليث في قوله: قد أغْتدِي والصبحُ ذو بَنيق؟

      ‏قال: شبه بياض الصبح ببياض البنيقة؛ وقال ذو الرمة: إذا اعْتفاها صَحْصَحانٌ مَهْيَعُ مُبَنَّقٌ بآلِه مُقَنَّع؟

      ‏قال الأَصمعي: قوله مُبنَّق يقول السَّرابُ في نواحِيه مُقَنِّعٌ قد غَطَّى كل شيء منه.
      قال ابن بري: اعلم أَن البنيقة قد اختلف في تفسيرها فقيل: هي لَبِنة القميص، وقيل جُرُبَّانه، وقيل دِخْرِصَتُه، فعلى هذا تكون البنيقة والدخرصة والجربان بمعنى واحد، وسميت بنيقة لجمعها وتحسينها.
      ابن سيده: أَرض مَبْنُوقةٌ موصولة بأُخرى كما تُوصَل بنيقة القميص؛ قال ذو الرمة: ومُغْبَرّة الأَفْيافِ مَحْلُولة الحَصَى،دَيامِيمُها مَبْنُوقةٌ بالصّفاصِفِ هكذا رواه أَبو عمرو، وروى غيره موصولة.
      والبَنِيقةُ: الزَّمَعة من العِنب إِذا عظمت.
      والبَنِيقة: السَّطْر من النخل.
      ابن الأَعرابي: أَبْنَق وبَنَّق ونَبَّق وأنْبَقَ كله إذا غَرَسَ شِراكاً واحداً من الوَدِيّ فيقال نخل مُبَنَّقٌ ومنَبَّقٌ.
      وفي النوادر: بَنَّق فلان كِذْبةً حَرْشاء وبَوَّقها وبَلَّقها إذا صنَعَها وزوَّقَها.
      وبَنَّقْته بالسوط وبَلَّقْته وقَوَّبْتُه وجَوَّبْتُه وفتَّقْته وفلَّقْتُه إذا قطَّعْته.
      وبَنيقةُ الفرس: الشعر المختلف في وسط مِرْفَقِه، وقيل: في وسط مِرْفَقه مما يَلي الشاكِلةَ.
      والبَنيقتانِ: دائرتانِ في نَحْر الفرس.
      والبنيقتانِ: عُودان في طَرَفَي المِضْمَدةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَنيقَةُ

    • ـ بَنيقَةُ: لَبِنَةُ القَمِيصِ وجُرُبَّانُهُ، كالْبِنَقَة، ودائِرَتانِ في نَحْرِ الفَرَسِ، وزَمْعَةُ الكَرْمِ، والشَّعَرُ المُخْتَلِفُ وَسَطَ المَوْقِفِ من الشاكِلَةِ.
      ـ بَنَقَ: وَصَلَ، وغَرَسَ شِراكاً واحِداً من الوَدِيِّ، كأَبْنَقَ وبَنَّقَ.
      ـ بانوقَةُ: امْرَأَةٌ.
      ـ بَنَّقَ بالمكانِ تَبْنيقاً: أقامَ،
      ـ بَنَّقَ كلامَهُ: جَمَعَهُ وسَوَّاهُ،
      ـ بَنَّقَ كِذْبَةً: صَنَعَها وزَوَّقَها،
      ـ بَنَّقَ ظَهْرَهُ بالسَّوْطِ: قَطَعَهُ،
      ـ بَنَّقَ الشيءَ: قَلَّدَهُ،
      ـ بَنَّقَ القَميصَ: جَعَلَ له بَنيقَةً،
      ـ بَنَّقَ الجَعْبَةَ: فَرَّجَ أعْلاها وضَيَّقَ أسْفَلَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَنَق
    • بنق - تبنيقا
      1- بنق اليه : وصل. 2- بنق بالمكان : أقام به. 3- بنق : كلامه : زينه، عني بصياغته. 4- بنق الكذب : زوقه. 5- بنق القميص : جعل له «بنيقة»، وهب رقعة تخاط في أعلى القميص. 6- بنق الشيء : قلده. 7- بنق : ظهره بالسوط : قطعه، جلده.

    المعجم: الرائد

  4. بنْق
    • بنق - يبنق بنقا
      1- بنق الشيء بآخر : وصله به. 2- بنق اليه الشيء : وصل إليه.

    المعجم: الرائد

  5. بَنَقَ
    • بَنَقَ عَمَلَه بَنَقَ ُ بنْقًا: أمضاه مُطَّردًا.
      يقال: بَنَق الغَرْسَ: غَرَسَه سَطْرّا واحدًا مُطَّرِدًا.
      و بَنَقَ الشيءَ بآخر: وصَلَه به.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أبنق
    • أبنق - إبناقا
      1- أبنق الشيء بأخر : وصله به. 2- أبنق اليه الشيء : وصل اليه .

    المعجم: الرائد

  7. بَنَّقَ
    • بَنَّقَ الشيءَ: زَيَّنَهُ وتأَنَّقَ في صُنْعه.
      يقال: بَنّقَ الكلامَ والكتابَةَ والكذِبَ.
      و بَنَّقَ القمِيصَ: جعل له بَنِقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البَنِيقَةُ
    • البَنِيقَةُ : السطر المطَّرد من الشَّجَر ونحوه.
      و البَنِيقَةُ الزِّيق يُخاط في جيب القَميص، تثبت فيه الأزرار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَنِيقَةٌ
    • [ب ن ق].
      1. :-بَنِيقَةُ الشَّجَرِ :- : السَّطْرُ الْمُطَّرِدُ مِنْهُ.
      2. :-بَنِيقَةُ الْقَمِيصِ :- : الزِّيقُ يُخَاطُ فِي جَيْبِهِ، تُثْبَتُ فِيهِ الأَزْرَارُ.

    المعجم: الغني

  10. مبنق
    • مبنق
      1-المبنق من الطرق : الواسع

    المعجم: الرائد

  11. بنق
    • ب ن ق: بَنِيقَةُ القميص لبنته

    المعجم: مختار الصحاح

  12. بَنيقة
    • بنيقة
      1-رقعة تخاط في أعلى القميص

    المعجم: الرائد



معنى بنقه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عَمَلَه ـُ بَنْقاً: أَمضاه مُطَّرداً. يُقال: بَنَق الغَرْسَ: غَرَسَه سَطْراً واحداً مُطَّرِداً. و ـ الشيءَ بآخر: وصَلَه به.بَنَّقَ الشيءَ: زَيَّنَهُ وتأَنَّقَ في صُنْعه. يُقال: بَنّقَ الكلامَ والكتابةَ والكذِبَ. و ـ القمِيصَ: جعل له بَنِيقَةً.البَنِيقَةُ: السطر المطَّرد من الشَّجَر ونحوه. و ـ الزِّيق يُخاط في جيب القَميص، تثبت فيه الأَزرار.
مختار الصحاح
ب ن ق : بَنِيقَةُ القميص لبنته
تاج العروس

البَنِيقَةُ كسَفِينَةِ : لَبِنَةُ القَمِيصِ قالَهُ أَبو زَيْدٍ وأَنشَد للمَجْنونِ :

يضُمُّ على اللَّيْلُ أَطْفالَ حُبِّها ... كما ضَمَّ أَزْرارَ القَمِيصِ البَنائِقُ نقله الجَوهَرِيُّ أَو : جُرُباّنُه وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : بَنِيقَة القَمِيصِ : التي تسمى الدَّخارِيصَ وأَنشَدَ غيرُه لذِي الرُّمَّةِ :

عَلَى كُل كَهلٍ أَزْعَكي ويافِعً ... من اللُّؤْمِ سربالٌ جَدِيدُ البَنائقِ وقالَ اللَّيثُ في قوله :

" قَدْ أَغْتَدِى والصُّبْحُ ذو بَنِيقِ شَبّه بَياضَ الصُّبْح ببَياضِ البَنِيقَةِ وأنشد :

سَوِدْتُ ولم أَمْلِكْ سَوادي وتَحْتَه ... قَمِيصٌ من القوهِىِّ بيِضٌ بَنائقُه ويرْوَى بيتُ المجنُون . أَبناءَ حُبِّها ويُرْوَى أَيضاً : أَثْناء حُبِّها وأَرادَ بالأَطفالِ والأَبْناءَ : الأَحْزانَ المتَوَلِّدَةَ عن الحبِّ قال ابنُ بَرِّىّ : وقولُ المَجْنون من المَقْلُوبِ لأَنَّ الأَزْرارَ هي التِّي تَضُم البَنائِقَ وليست البنائِقُ هي التي تَضُم الأَزْرارَ وكان حَقُّ إِنْشادِه :

" كما ضَمَّ أَزْرارُ القَمِيص البِنائِقَا إِلاّ أَنهّ قَلَبَه وفسرَ أَبو عمْرو الشَّيْبانيُّ البَنائِقَ هُنا بالعُرَى التي تُدْخَلُ فيها الأَزْرارُ والمَعْنى على هذا واضِحٌ بَيِّنٌ لا يُحْتاجُ معه إِلى قَلبٍ ولا تَعَسُّفٍ إِلاّ أَنِّ الجمهور على الوَجْهِ الأَوْل وذكر ابنُ السِّيرافِيِّ أَنهّ رَوَى بعضُهم :

" كما ضَمَّ أَزرارُ القَمِيصِ البَنائِقَا قالَ : وليس بصَحِيحٍ لأَنَّ القَصِيدَةَ مَرْفوعةٌ وبَعْدَه :

وماذَا عَسَى الواشُونَ أَن يَتَحَدَّثُوا ... سِوَى أَنْ يَقُولوا إِنَّنِي لَكِ عاشقُ وقالَ أَبُو الحَجّاج اِلأَعْلَمُ : البَنِيقَةُ : اللَّبِنةُ وكُلُّ رُقْعَةٍ تزادُ في ثَوْبٍ أَو دَلْوٍ ليَتَّسِعَ فهي بَنِيقةٌ ويُقَوَي هذا القولَ قول الأعشى :

قَوَافِي أَمْثالاً يُوَسعنَ جِلْدَه ... كما زِدْتَ في عَرْضِ الأَدِيم الدَّخارِصَا فجَعَل الدِّخرِصَةَ رُقْعَةً في الجِلْد زِيدَتْ ليَتسِعَ بها قالَ السِّيرافِيُّ : والدِّخرِصَةُ أَطْوَلُ من اللَّبنةِ قال ابن برّي : وإِذَا ثَبَتَ أَنَّ بَنِيقَةَ القميصِ هي جُرُبانه فهم مَعْناهُ لأَنَّ جُرُباَّنَه مَعرُوفٌ وهو طَوْقُه الَّذي فِيه الأَزْرارُ مَخِيطَةٌ فإِذا أُرِيدَ ضَمه أدْخِلَتْ أَزْرارُه في العُرَى فضَمَّ الصَّدْرَ إِلى النَّحْرِ وعلى ذلِك فُسِّرَ بيتُ المَجْنون قال : ويُبَيَنُ صِحَّةَ ذلِكَ ما أَنْشَدَه القالِي في نَوادِرِه :

له خَفَقانٌ يَرْفَعُ الجَيْبَ والحَشَى ... يُقَطعُ أَزْرارَ الجُرُباّنِ ثائِرُهْ وهذا مِثلُ بَيْتِ ابنِ الدّمَيْنَةِ :

رَمَتْنِي بطَرْفٍ لو كَمِيّاً رَمَتْ بِه ... لبُلَّ نَجِيعاً نَحْرُه وبَنائِقُهْ لأَنَّ البَنِيقَةَ هي الجُرُباّنُ ومما يَدُلكَ على أَنَّ البَنِيقَةَ هي الجُرُبّانُ قول جَرِيرٍ :

إِذا قِيلَ هذا البَيْنُ راجَعْتُ عَبْرَةً ... لَها بجُرُباّنِ البَنِيقَةِ واكِفُ وإِنما أَضافَ الجُرباّنَ إِلى البَنِيقَةِ - وإِن كانَ إِياّها في المَعْنَى - ليُعْلَمَ أَنَّهما بمَعْنىً واحِدِ وهذا من بابِ إِضافةِ العامِّ إِلى الخَاص ولما كانَ الجرُباّنُ إِمّا ينطلقُ على البَنِيقَةِ وعَلَى غِلاف السَّيْفِ وأُرِيدَ به البَنِيقَة أضافَهُ إِلى البَنِيقَةِ ليُخَصِّصَه بذلك وقال أَبو العَباس الأَحْوَلُ : البَنيِقَةُ : الدِّخْرِصَةُ وعليه فُسِّرَ بيتُ ذِي الرُّمَّةِ السابِقُ . وقد عُرِفَ مما تَقَدم أَنَّ البَنِيقَةَ اخْتُلِف في تَفْسِيرها فقِيلَ : هي لَبِنَةُ القَمِيص وقيلَ : جُرُباّنُه وقِيلَ : دِخْرِصَته فعَلَى هذَا تَكُونُ البَنِيقَةُ والدِّخرِصَةُ والجُرُبانُ بمَعْنىً واحدِ وسُمِّيَتْ بَنِيقَةً لجَمْعِها وتَحْسِينِها هذا حاصِلُ ما ذَكَرُوه فتَأَمَّلْ ذلِكَ . كالبِنَقَةِ كعِنَبَةٍ قالَ ابنُ عَباّدٍ : البِنَقَةُ بنَقَةُ : القَمِيصِ وجَمْعُها بِنق ولم يفَسّرْها وفي اللِّسانِ : قال ثَعْلَب : بنائق وبِنقٌ وزَعَم أَنَّ بِنَقاً جَمْعُ الجَمْع وهذا مِمّا لا يُعْقَلُ

والبَنِيقَتانِ : دائِرتانِ في نَحْرِ الفرس . والبَنِيقَةُ : زَمَعَةُ الكَرْم إِذا عَظُمَت . وقال ابنُ عَبّادٍ : البَنِيقةُ : الشَّعَر المُخْتَلِفُ وَسَطَ المَوْقِفِ من الشّاكِلَةِ وفي اللِّسان : بَنِيقَةُ الفَرَسِ : الشَّعَرُ المُخْتَلفُ في وَسَطِ مِرْفَقِهِ وقِيلَ : مما يَلِي الشّاَكِلَةَ وبَنَق : وَصَلَ يُقال : أَرضٌ مَبْنوقة أي : مَوْصُولة بأخرَى كما توصَلُ بَنِيقَةُ القَمِيصِ قالَهُ ابنُ سِيدَه وأَنشَدَ قولَ ذِي الرُّمَّةِ :

ومغْبَرَّةِ الأَفْيافِ مَسْحُولَةِ الحَصَى ... دَيامِيمُها مَبْنُوقَةٌ بالصِّفاصِفِ هكذا رواه أَبو عَمْرو ورَواه غَيْرُه : مَوْصُولةٌ . وبَنَقَ : إِذا غَرَس شرِاكاً واحِداً من الوَدِيِّ كأَبْنقَ وبَنقَ تَبْنِيقاً وكذلك نَبَّق بتَقْدِيم النُّونِ فيُقال : نَخْل مبَنقٌ ومُنَبَّق : كل ذلك عن ابن الأعرابي . وبانوقَةُ : امرأَة . وبَنقَ بالمَكانِ تبْنِيقاً : إِذا أقامَ به . وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : بَنقِ كلامَه : إِذا جَمَعَه وسَوَّاه وقد بَنَّق الكِتابَ وفي الأَساس : بَنقَ الكِتابَ : زَرَّه وإِذا فَرَغْتَ من قِراءَة الكِتاب فبَنِّقْه ولا تَضَعْهُ غيرَ مُبَنقٍ . قال : وفي النوادِرِ : بَنَّقَ فلانٌ كِذْبَةً حَرْشاءَ وبَلَّقَها : إِذا صَنَعَها وزَوَّقَها . وبَنَّقَ ظهْرَه بالسوط وبلقَه وقَوَّبَه وفَتَّقَه وفَلَّقَه أَي : قَطَعَه . وقالَ ابنُ عَباّدٍ : بنقَ الشيء : إذا قلده . وبَنَّقَ القَمِيصَ : جَعَل له بَنِيقَةً قال رُؤْبةُ :

" مُوَشَّحَ التَّبْطِينِ أَو مُبَنقَاومن المَجازِ : بَنَّق الجَعْبَةَ : إِذا فَرَّجَ أَعْلاَها وضَيَّقَ أَسْفَلَها يقال : جَعْبَة مُبَنَّقَة أَي : مفرجةٌ قاله ابنُ عَباّدٍ وفي الأَساس : جَعْبةٌ مُبَنقَة : زِيدَ في أَعْلاهَا شِبْهُ بَنِيقةٍ لتَتَّسعَ

ومما يسْتَدرك عليه : بنَّقَ الكِتابَ : جَوَّدَه وجَمَعَه لغةٌ في نَبَّقَه وقَوْلُ ذِي الرُّمةِ :

" إِذا اعْتَفاها صَحْصَحانٌ مهيَعُ

" مُبَنقٌ بآلِه مقنع قالَ الأَصْمَعِيُّ : يَقُولُ : السرّابُ في نواحِيه مُقَنَّعٌ قد غَطَّى كُلَّ شَيءِ منه . والبَنِيقَةُ : السَّطْرُ من الَّنْخلِ . وطَرِيقٌ مُبَنق أَي : واسعٌ وهو مَجازٌ . ومَفازَةٌ مَبْنُوقَةٌ بأخرَى : مَوْصولةٌ بها وهو مَجاز أَيضاً . والبَنِيقَتانِ : عُودانِ في طَرَفيَ المِضْمدةِ

لسان العرب
بَنَّقَ الكِتابَ لغة في نَبَّقه وبَنَّق كلامَه جمعَه وسوّاه ومنه بَنائقُ القَميصِ أَي جمع شيء ( * كذا بالأصل ) وقد بَنَّق كتابه إذا جوَّده وجمعَه والبِنَقة والبَنِيقةُ رُقْعة تكون في الثوب كاللَّبِنةِ ونحوها مشّتق من ذلك وقيل البَنِيقة لَبِنة القميص والجمع بَنائقُ وبَنِيقُ قال قيس بن معاذ المجنون يَضُمُّ إليَّ الليلُ أَطْفالَ حُبِّها كما ضَمَّ أزْرارَ القَمِيصِ البَنائقُ ويروى أََثنْاء حبها ويروى أَبناء حبها وأراد بالأَطفال الأَحزان المتولدة عن الحبّ قال ابن بري وهذا من المقلوب لأَن الأَزرار هي التي تضُم البَنائقَ وليست البنائقُ هي التي تضم الأَزرارَ وكان حق إنشاده كما ضمَّ أزرارُ القميصِ البنائقا إلا أَنه قلبه وفسر أبو عمرو الشيباني البنائق هنا بالعُرى التي تُدخَل فيها الأَزْرار والمعنى على هذا واضح بيِّن لا يُحتاج معه إلى قَلْب ولا تعسُّف إِلا أَن الجمهور على الوجه الأَول وذكر ابن السيرافي أَنه روى بعضهم كما ضم أَزرارُ القميص البنائقا قال وليس بصحيح لأَن القصيدة مرفوعة وأَولها لَعَمْرُكِ إنَّ الحُبَّ يا أُمَّ مالِكٍ بِجسْمي جَزاني اللهُ مِنْكِ لَلائقُ وبعد قوله يضم إليَّ أَطْفالَ حُبها قوله وماذا عسى الواشُونَ أَن يَتحدَّثُوا سِوَى أَن يقُولوا إنَّني لكِ عاشِقُ ؟ نَعَمْ صدَقَ الواشُونَ أَنتِ حَبيبةٌ إليَّ وإنْ لم تَصْفُ منكِ الخَلائقُ وقال أَبو الحَجاج الأَعلم البَنِيقة اللَّبِنة وكل رُقْعة تزاد في ثوب أَو دَلو ليتَّسِع فهي بنِيقة ويقوِّي هذا القول قول الأَعشى قَوافِيَ أَمْثالاً يُوَسِّعْنَ جِلْدَه كما زِدْتَ في عَرْضِ الأَدِيمِ الدَّخارِصا فجعل الدِّخْرِصةَ رُقعة في الجلد زِيدَت ليتَّسع بها قال السيرافي والدِّخرِصةُ أَطول من اللَّبِنة قال ابن بري وإذا ثبت أَن بَنِيقة القميص هي جُرُبَّانُه فُهِم معناه لأَن جُرُبّانه معروف وهو طَوْقُه الذي فيه الأَزْرارُ مَخِيطةً فإذا أُريد صْمّه أُدخلت أَزراره في العُرى فضَمَّ الصدْر إلى النَّحر وعلى ذلك فسر بيت قيس بن معاذ المتقدّم قال ويبين صحة ذلك ما أَنشده القالي في نوادره وهو له خَفَقانٌ يَرْفَعُ الجَيْبَ والحَشَى يُقَطِّعُ أَزْرارَ الجِرِبّانِ ثائرُهْ هكذا أَنشده بكسر الجيم والراء وزعم أَنه وجده كذا بخط إِسحق بن إِبراهيم المَوْصليّ وكان الفراء ومن تابعه يضم الجيم والراء ومثل هذا بيت ابن الدُّمَيْنة رَمَتْني بطَرفٍ لو كَمِيًّا رَمَتْ به لَبُلَّ نَجيعاً نَحْرُه وبَنائقُه لأَن البَنِيقة طَوْقُ الثوب الذي يَضُم النحر وما حولَه وهو الجُرُبّان قال ويحتمل أَن يريد العُرى على تفسير الشيباني قال ومما يدلُّك على أَن البَنيقة هي الجُرُبَّان قول جرير إذا قِيلَ هذا البَيْنُ راجعْتُ عَبْرةً لها بِجُرُبّانِ البَنيقةِ واكِفُ وإِنما أَضاف الجربان إلى البنيقة وإِن كان إياها في المعنى ليُعلم أنهما بمعنى واحد وهذا من باب إضافة العامّ إلى الخاصّ كقولهم عِرْقُ النَّسا وإن كان العرق هو النسا من جهة أَنّ النسا خاصّ والعِرق عامّ لا يخصُّ النسا من غيره ومثل ذلك حبْل الوَرِيد وحبّ الحَصِيد وثابتُ قُطْنةَ لأَن قُطنة لقبه وكان يجعل في أنفه قطنة فيصير أَعرف من ثابت ولما كان الجربان عامّاً ينطلق على البنيقة وعلى غِلاف السيف وأُريد به البنيقة أضافَه إلى البنيقة ليُخصِّصة بذلك قال ومثل بيت جرير قول ابن الرِّقاع كأَنَّ زُرُورَ القُبْطُرِيَّةِ عُلِّقَتْ بَنادِكُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ والبَنادِكُ البنائق ويروى هذا البيت أَيضاً لمِلْحة الجَرْمِي ويروى عُلِّقَت بنائقها وقيل هي هنا عُراها فيكون حجة لأَبي عَمرو الشَّيباني قال أبو العباس الأَحول والبنيقة الدِّخْرِصة وعليه فسر بيت ذي الرمة يَهْجو رَهْط امرئِ القيس بن زيد مَناةَ على كُلٍِّ كَهْلٍ أَزْعَكِيٍّ ويافِعٍ من اللُّؤْمِ سِرْبالٌ جَديدُ البنائِقِ فقال البنائقُ الدَّخارِصُ وإِنما خص البنائق بالجِدَّة ليعلم بذلك أنَّ اللؤْم فيهم ظاهر بيِّن كما قال طرَفة تلاقى وأَحياناً تَبِينُ كأَنها بَنائقُ غرٌّ في قَمِيصٍ مُقَدَّدِ وقول الشاعر قد أَغْتَدِي والصُّبْحُ ذو بَنِيقِ جعل له بَنِيقاً على التشبيه ببَنيقةِ القَميص لبياضها وأَنشد ابن بري هذا الرجز والصبحُ ذو بَنائق وقال شبه بياض الصبح ببياض البنيقة قال ومثله قول نُصَيْب سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادِي وتَحْتَه قَمِيصٌ من القُوهِيِّ بِيضٌ بنَائقُهْ وأَراد بقوله سودتُ أَنه عَوِرَتْ عينُه واستعار لها تحت السواد من عينه قميصا بِيضاً بنائقُه كما استعار الفرزذق للثلج مُلاء بيض البَنائق فقال يصف ناقته تَظَلُّ بعيْنَيْها إلى الجَبَلِ الذي عليه مُلاء الثَّلْجِ بِيضُ البَنائِق وقال ثعلب بَنائقُ وبِنَقٌ وزعم أنَّ بِنَقاً جمع الجمع وهذا ما لا يُعقل وقال الليث في قوله قد أغْتدِي والصبحُ ذو بَنيقِ قال شبه بياض الصبح ببياض البنيقة وقال ذو الرمة إذا اعْتفاها صَحْصَحانٌ مَهْيَعُ مُبَنَّقٌ بآلِه مُقَنَّعُ قال الأَصمعي قوله مُبنَّق يقول السَّرابُ في نواحِيه مُقَنِّعٌ قد غَطَّى كل شيء منه قال ابن بري اعلم أَن البنيقة قد اختلف في تفسيرها فقيل هي لَبِنة القميص وقيل جُرُبَّانه وقيل دِخْرِصَتُه فعلى هذا تكون البنيقة والدخرصة والجربان بمعنى واحد وسميت بنيقة لجمعها وتحسينها ابن سيده أَرض مَبْنُوقةٌ موصولة بأُخرى كما تُوصَل بنيقة القميص قال ذو الرمة ومُغْبَرّة الأَفْيافِ مَحْلُولة الحَصَى دَيامِيمُها مَبْنُوقةٌ بالصّفاصِفِ هكذا رواه أَبو عمرو وروى غيره موصولة والبَنِيقةُ الزَّمَعة من العِنب إِذا عظمت والبَنِيقة السَّطْر من النخل ابن الأَعرابي أَبْنَق وبَنَّق ونَبَّق وأنْبَقَ كله إذا غَرَسَ شِراكاً واحداً من الوَدِيّ فيقال نخل مُبَنَّقٌ ومنَبَّقٌ وفي النوادر بَنَّق فلان كِذْبةً حَرْشاء وبَوَّقها وبَلَّقها إذا صنَعَها وزوَّقَها وبَنَّقْته بالسوط وبَلَّقْته وقَوَّبْتُه وجَوَّبْتُه وفتَّقْته وفلَّقْتُه إذا قطَّعْته وبَنيقةُ الفرس الشعر المختلف في وسط مِرْفَقِه وقيل في وسط مِرْفَقه مما يَلي الشاكِلةَ والبَنيقتانِ دائرتانِ في نَحْر الفرس والبنيقتانِ عُودان في طَرَفَي المِضْمَدةِ
الرائد
* بنق يبنق: بنقا. 1-الشيء بآخر: وصله به. 2-إليه الشيء: وصل إليه.
الرائد
* بنق تبنيقا. 1-إليه: وصل. 2-بالمكان: أقام به. 3-كلامه: زينه، عني بصياغته. 4-الكذب: زوقه. 5-القميص: جعل له «بنيقة»، وهب رقعة تخاط في أعلى القميص. 6-الشيء: قلده. 7-ظهره بالسوط: قطعه، جلده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: