وصف و معنى و تعريف كلمة بنقيق:


بنقيق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح بنقيق في معاجم اللغة العربية:



بنقيق

جذر [قيق]

  1. نَقوق: (اسم)
    • الجمع : نُقُقٌ
    • النَّقُوقُ : الصَّائحُ
  2. نُقُق: (اسم)
    • نُقُق : جمع نَقوق
  3. النقيق: (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت الدجاجة ؛ صوت الضَّفادع
  4. نَقيق: (اسم)
    • مصدر نَقَّ
    • النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع


  5. نقيق: (اسم)
    • نقيق : مصدر نَقَّ
  6. نَقّاق: (اسم)
    • النَّقَّاقُ :صيغة مبالغة من نَقَّ: كثير التَّشكِّي والتذمُّر والاحتجاج
    • امرأةٌ نقّاقة: كثيرة السؤال ملحّة فيه
    • ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ
    • النَّقَّاق: الضُّفدع (صفة غالبة)
  7. إِنْقاق: (اسم)
    • إِنْقاق : مصدر أَنَقَّ
  8. أَنتَقَ: (فعل)
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا
    • أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ
  9. أيْنُق: (اسم)
    • أيْنُق : جمع ناقة
  10. امرأةٌ نقّاقة:


    • كثيرة السؤال ملحّة فيه.
  11. ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ:
    • ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ.
  12. ناقة : (اسم)
    • الجمع : أيْنُق و ناق و نُوق و نِيَاق
    • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل
    • النَّاقَةُ :كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة
    • لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه،
    • ما له شاة ولا ناقة: فقير، ما له شيء
  13. نَقَّ : (فعل)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ
    • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما :صاتت سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها
    • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ
  14. نَتَقَ : (فعل)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا نُتوقًا، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق
    • نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا : بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا
    • نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها
    • نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
    • نَتَقَ الشيءَ:هزَّه ونفضه
    • نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ
    • نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ
  15. أَنَقَّ : (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  16. أَنَّقَ : (فعل)


    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  17. قاقَ : (فعل)
    • قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا / قاقَ يَقُوق قَوْقًا ، فهو قائِق
    • قَاقَتِ الدَّجَاجَةُ : قَوْقَأَتْ، صَوَّتَتْ
  18. النق : (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت العقارب
  19. النقَّ : (اسم)
    • صوت الحَجَلة ؛ صوت الدجاجة للبيض ؛ صوت الرَّخَمة وهو طائر يشبه النسر ؛ صوت الضَّفادع ؛ صوت الظَّليم ؛ صوت النعامة للبيض
  20. فَنَقَ : (فعل)
    • فَنَقَ فَنْقًا
    • فَنَقَ: تنعَّم في عَيْشِه
  21. نُقّ : (اسم)
    • نُقّ : جمع نَّقُوقُ
  22. نُقَّ : (اسم)


    • نُقَّ : جمع ناقِل
  23. تَنَقّ : (اسم)
    • مصدر تَنَقَّى
    • تَنَقِّي هَدِيَّةٍ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها
  24. فَنْق : (اسم)
    • فَنْق : مصدر فَنَقَ
  25. فُنُق : (اسم)
    • فُنُق : جمع فَنيق
,
  1. نقق (المعجم لسان العرب)
    • "نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ: صوَّت؛ قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه: كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي، أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها، ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت؛ ومنه قول يزيد بن الحَكَم: ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل: النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض، وكذلك النعامة.
      ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق: كذلك، وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع.
      وضفدع نَقَّاق ونَقُوق، وجمع النَّقُوق نُقُق؛ قال رؤْبة: إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من، قال جُدَد في جُدُد، ومن، قال رُسْل، قال نُقّ؛ أَنشد ثعلب: على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق: الضفدع، صفة غالبة؛ تقول العرب: أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع.
      والنَّقَّاقة: الضفدعة؛ والنَّقْنَقة: صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً؛

      وأَنشد أَبو عمرو: أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ،فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ،خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة: يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع،وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق.
      وفي حديث أُم زرع: ودايِسٍ ومُنِقّ؛ قال أَبو عبيد: هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ، بالكسر، قال: ولا أَعرف المُنِقّ، وقال غيره: إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت، يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله، ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق.
      وفي رواية أُخرى: دايس للطعام ومنِقّ؛ وقال أَبو عبيد أَيضاً: إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام.
      والنَّقْنَقُ: الظليم، والنِّقْنِقُ، والجمع النَّقانِقُ.
      والنِّقْنيقُ: الخشبة التي يكون عليها المصلوب.
      ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً: غارت؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ؛

      وأَنشد الليث: خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ،خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره: نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال: نَقْتَق،بالتاء، هَبَطَ، وفي المصنف تَقْتَقَت، بتاءين، قال ابن سيده: وهو تصحيف.
      "
  2. النّقّاق (المعجم عربي عامة)


    • الضُّفدع (صفة غالبة).
  3. النَّقُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقُوقُ : الصَّائحُ.
      يقال: ضِفْدَعٌ نَقوقٌ. والجمع : نُقُقٌ.
  4. النَّقِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع.
  5. النَّقَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَّاقُ : مبالغة من نقَّ.
      و النَّقَّاقُ الضِّفْدَع [صفة غالبة].
      وهي نَقَّاقَةٌ.
  6. نَقَّاقٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ق]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ :- : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ.


  7. النقيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة
  8. النقيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الدجاجة
  9. النقيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضَّفادع
  10. نقق (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ق: نَقَّ الضِفدع والعقرب والدجاجة يَنِقُ بالكسر نَقِيقا أي صَوَّت وربما قيل للهِر أيضا
  11. أنْتَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا.
      و أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ.
  12. نَقِيقٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ق]. (مصدر نَقَّ). :-نَقِيقُ الضَّفَادِعِ :- : صَوْتُهَا. :-وَسَكَنَتِ الأَصْوَاتُ إِلاَّ مِنْ نَقِيقِ الضَّفَادِعِ وَالدَّجَاجِ وَالنَّعَامِ.
  13. نَقّاق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقّاق :-
      صيغة مبالغة من نَقَّ: كثير التَّشكِّي والتذمُّر والاحتجاج :-ولدٌ نقَّاق:-
      • امرأةٌ نقّاقة: كثيرة السؤال ملحّة فيه.
      النَّقَّاق: الضُّفدع (صفة غالبة).
  14. نَقيق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقيق :-
      1 - مصدر نَقَّ.
      2 - صوت الضِّفْدَع :-أرّقه نقيقُ الضّفادِع.
  15. أَنتَق (المعجم الرائد)
    • أنتق - إنتاقا
      1- أنتق : تزوج امرأة «منتاقا»، أي كثيرة الولادة. 2- أنتق : إنجذب. 3- أنتق : نفض جرابه. 4- أنتق بنى داره «نتاق» دار غيره، أي إزاءها وحيالها
  16. نَقّاق (المعجم الرائد)
    • نقاق
      1- نقاق : دائم الشكوى والتذمر. 2- نقاق : ضفدع.
  17. نَقوق (المعجم الرائد)
    • نقوق
      1-صائح، جمع : نقق ونق
  18. نقاقة (المعجم الرائد)
    • نقاقة
      1- نقاقة : مؤنث نقاق. 2- نقاقة : ضفدعة.
  19. نقيق (المعجم الرائد)
    • نقيق
      1- مصدر نق. 2- صوت الضفادع وبعض الحيوانات الأخرى.
  20. نَقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ :-
      • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها:-
      • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ.
  21. نَقَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَقَّ الضِفْدِعُ يَنِقُّ نَقيقاً: صاحَ، وكذا العَقْرَبُ والدَّجاجةُ والهِرُّ.
      ـ نَقَّاقةُ: الضِّفْدِعَةُ.
      ـ نَقْنَقَةُ: صوتُها إذا ضُوعِفَ.
      ـ نِقْنِقُ: الظَّلِيمُ، أو النافِرُ، أو الخفيفُ، وهي: نِقْنِقَةُ.
      ـ نَقْنَقَتْ عَيْنُه: غارتْ.
  22. نتق (المعجم لسان العرب)
    • "النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض.
      ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه، بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه.
      وفي التنزيل: وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُلع من مكانه؛ وقال الشاعر: قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا،ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا،فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا: رفعنا.
      وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه.
      ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو؛ قال العجاج: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ،مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة.
      ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حتى يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس.
      وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً؛ النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها.
      ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه، قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم، قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم.
      ابن الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه.
      والناتِقُ: الرافع.
      والناتق: الفاتِقُ.
      وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس.
      والناتِقُ: الباسط.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ.
      ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس،وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها.
      وناتِقٌ: شهر رمضان؛ عن الوزير.
      وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان.
      ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛

      قال: وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى،ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛

      وأَنشد: يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً.
      ونَتَقَت الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها.
      وفي الحديث: عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً.
      والناتِقُ والمِنْتاق: الكثيرة الأولاد.
      ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً.
      والنَّتْقُ: الرمي والنفْض.
      والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء؛ وقول النابغة: لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو.
      وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ.
      والناتِقُ من الماشية: البطين، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      "
  23. نَتَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتَقَهُ: زَعْزَعَهُ ونَفَضَهُ،
      ـ نَتَقَ الغَرْبَ من البِئْرِ: جَذَبَهُ،
      ـ نَتَقَ المرأةُ: كَثُرَ وَلَدُها، فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ،
      ـ نَتَقَ زيدٌ نُتوقاً: سَمِنَ حتى امْتَلأَ.
      ـ لا يَنْتِقُ: لا يَنْطِقُ.
      ـ مَنْتَقُ: مَصَكُّ ثَفِنَةِ الفَرسِ من بَطْنِه.
      ـ ناتِقُ: الفاتِقُ، والرافِعُ، والباسِطُ،
      ـ ناتِقُ من الزِّنادِ: الواري،
      ـ ناتِقُ من النُّوقِ: التي تُسْرِعُ الحَمْلَ،
      ـ ناتِقُ من الخَيْلِ: الذي يَنْفُضُ راكِبَهُ، وبِلا لامٍ: شَهْرُ رَمَضَانَ. ****
      ـ أنْتَقَ: شالَ حَجَرَ الأشِدَّاءِ.
      ـ بنَى دارَهُ نِتاقَ دارِ غَيْرِهِ: بِحيالِهِ،
      ـ تَزَوَّجَ مِنْتاقاً، وحَمَلَ مِظَلَّةً مِنَ الشَّمْسِ، ونَفَضَ جِرابَهُ ليُصْلِحَهُ مِنَ السوسِ، وصامَ رَمَضَانَ.
  24. نتَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق :-
      • نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} .
  25. نَتَق (المعجم الرائد)
    • نتق - ينتق وينتق ، نتقا ونتوقا
      1- نتقت الدابة راكبها أو براكبها : أتعبته. 2- نتق الحيوان : سمن وامتلأ شحما ولحما.


معنى بنقيق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قِيقٌ** \- (حو). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ بِحَجْمِ الْحَمَامَةِ، أَسْوَدُ الذَّنَبِ، مُخَطَّطُ الجَنَاحَيْنِ بِزُرْقَةٍ وَسَوَادٍ،كَثِيرُ التَّصْوِيتِ، يُعْرَفُ بِأَبِي زُرَيْقٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاق يقيق ، قق ، قيقا ، فهو قائق ( انظر : ق و ق - قاق ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائق [ مفرد ] : اسم فاعل من قاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيق [ مفرد ] : مصدر قاق .
الصحاح في اللغة
القيقاءةُ: الأرضُ الغليظةُ. وقد يجمع على اللفظ فيقال قَياق.
تاج العروس

القَيْق : صوْتُ الدّجاجةِ الحَبَشيّة إذا دعَت الدِّيكَ للسِّفاد وقد قاقَتْ قَيْقاً لغة في قَوْقا وكذلِك القَقْو . والقِيقُ بالكَسْر : الأحمَق الطّائِشُ لغة في القاقِ . والقِيقُ : الجَبَلُ المُحيط بالدُنْيا عن ابنِ الأعرابيّ هكذا نقله عنه الصاغانيّ وضبَطَه . وقد مرّ أن بعضَ أئِمّة النّسب ضبَطَه بالياءِ محركةً لغة في المُوحّدة وهو الجَبَلُ المتّصِل ببابِ الأبْواب وفي أعْلاه نيّفٌ وسَبْعون أمة لكُلّ أمّة لُغة لا يعرِفُها مُجاوِرُهم هذا هو الذي صرح به ياقوت وغيرُه . وأما المُحيط بالدُنيا فهو جبَل ق فانْظُر ذلك . والقُِياق هذا هو الصّواب وقد غلِطَ المُصنِّف حيثُ ذكره في ف و ق . والقِيقَة بالكَسْر هكذا في النسخ والصّواب القِيقِيَةُ : القِشرةُ الرّقيقَة من تحْتِ القَيْض من البيض قاله الفَرّاءُ . وقال اللِّحيانيُّ : القِئْقِئُ كزِبْرِج : بَياضُ البَيْضِ والمُحُّ صُفْرتها . والقِيقانِ كجِيرانٍ : موضِعان هكذا في النّسخ والصواب القِيقان بالكَسْر : واد من أودِيَة نجْد كما في المُعْجَم ولمّا رأى المُصنِّف فيه النّون ظنّ أنه مُثَنّى قِيق وليس كذلك . والقِيقَاة والقِيقَاءَة بالقَصْر والمدّ : الأرضُ الغَليظَةُ كما في الصِّحاح وقيل : المُنقادةُ . وقال ابنُ شُمَيْل : القِيقاةُ : مكانٌ ظاهرٌ غليظٌ كثيرُ الحِجارة وحِجارتُها الأظِرّة وهي مستوية بالأرض وفيها نُشوزٌ وارتفاع نُثِرَتْ فيها الحِجارَةُ نَثْراً لا تكادُ تستطيعُ أن تمشيَ فيها وما تحت الحِجارة المَنْثورة حِجارة غاصٌّ بعضها ببعض لا تقدِرُ أن تحْفِرَها وحِجارَتُها حُمْر تُنبِت الشجر والبَقْل . قال الجوهريُّ : والهَمْزةُ مُبدَلة من الياءِ والياءُ الأولَى مُبدلَة من الوَاو والدّليل عليه قولهم في ج : القَوافي وهو فِعْلاء مُلْحَقٌ بسِرْداحٍ وكذلك الزِّيزاءَةُ لأنه لا يكون في الكَلامِ مثل القِلْقال إلا مصْدراً . وقد يُجمَع على اللّفظِ فيقال : قَياقٍ . قال الراجز :

" إذا تمطّيْنَ على القَياقِي

" لاقَيْنَ منه أُذُنَيْ عَناقِ وقد يُجمَع على قِيَق كعِنب ومنه قولُ رؤبة :

" وخَفّ أنواءُ السَّحابِ المُرتَزَقْ

" واستَنّ أعرافُ السَّفا على القِيَقْ قال الجوهريّ : يُريد جمْع قِيقاءَة كأنّه أخرجَه على جمْع قِيقَة . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : القِيقَاة والقِيقايَةُ : وعاءُ الطّلع . والقُوَيْقِيَة : البَيْضة . قال الشاعر :

" والجِلدُ منها غِرْقِئُ القُوَيْقِيَهْ

فصل الكاف مع القاف

لسان العرب
القِيقَاةُ والقِيقاءَةُ بالمد والقصر الأرض الغليظة وقيل المنقادة والهمزة مبدلة من الياء والياء الأُولى مبدلة من الواو ويدلّك عليه قولهم في الجمع القَوَاقي وهو فعْلاء ملحق بسِرْدَاح وكذلك الزِّيزاءَة لأنه لا يكون في الكلام مثل القِلْقَالِ إلا مصدراً وقد يجمع على اللفظ فيقال قَيَاقٍ والجمع قِيقاء وقَيَاقٍ قال إذا تَمَطَّيْنَ على القَيَاقي لاقَيْنَ منه أُذُنَيْ عَناقِ قال سيبويه وقال بعضهم قَوَاق فجعل الياء في قَيَاقٍ بدلاً كما أَبدلها في قَيْل ابن شميل القِيقَاة جمعها قِيقاء من القَوَاقي وهو مكان ظاهر غليظ كثير الحجارة وحجارتها الأَظِرّةُ وهي مستوية بالأرض وفيها نُشُوز وارتفاع مع النّشوز نُثِرَتْ فيها الحجارة نَثْراً لا تكاد تستطيع أن تمشي فيها وما تحت الحجارة المنْثورة حجارة غاصٌّ بعضها ببعض لا تقدر أن تحفرها وحجارتها حمر تنبت الشجر والبقل وقول الشاعر وخَبَّ أَعْرَافُ السَّفَا على القِيَقْ كأَنه جمع قِيقَة وإنما هي قِيقَاة فحذف أَلفها وقيل هي قِيقَةٌ وجمعها قَيَاقٍ الجوهري وقول رؤبة واسْتَنَّ أَعرافُ السَّفا على القِيَقْ القيق يريد جمع قِيقاءَةٍ كأنه أَخرجه على جمع قِيقةٍ والقِيقاةُ والقيقايَةُ وعاء الطَّلْع ابن الأَعرابي القَيْقُ صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسِّفاد وقال أيضاً القِيقُ الجبل المحيط بالدنيا الفراء القِيقيةُ القشرة الرقيقة التي تحت القَيْضِ من البيض وأَما الغِرْقِئُ فالقشرة الملتزقة ببياض البيض وقال اللحياني يقال لبياض البيض القئْقئ ولصفرتها المُخّ وقول الشاعر والجلْدُ منها غِرْقِئ القُوَيْقيَةْ القُوَيْقِيةُ كناية عن البيضة( ك ) قال الليث أُهملت القاف والكاف ووجوههما مع سائر الحروف
الرائد
* قيق. 1-طائر بحجم الحمامة مخطط الجناحين أسود الذنب كثير التصويت. ويعرف بـ «أبي زريق». 2-طائش. 3-أحمق، غبي. 4-قبيح الطول./
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: