وصف و معنى و تعريف كلمة بنكته:


بنكته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح بنكته في معاجم اللغة العربية:



بنكته

جذر [بنك]

  1. نَكَّتَ: (فعل)
    • نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت
    • نكَّت الشَّخصُ :أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين
    • نَكَّتَ عَلَيْهِ : نَدَّدَ بِهِ، عَابَهُ
    • نَكَّتَ البَلَحُ : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ
  2. نكَتَ: (فعل)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت
    • نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
    • نكَت الأرضَ: خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا
    • نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها
    • نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض تضاربا
    • ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه
    • نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
    • نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
    • نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ
    • نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
    • أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه
  3. نَكْت: (اسم)
    • نَكْت : مصدر نكَتَ
  4. نُكَت: (اسم)
    • نُكَت : جمع نُكتة


  5. نُكتة: (اسم)
    • الجمع : نُكُتات و نُكْتات و نِكات و نُكَت
    • النُّكْتَةُ : الأَثَرُ الحاصلُ من نَكْتِ الأَرض
    • النُّكْتَةُ :النُّقْطَةُ في الشيء تخالف لَوْنَه
    • النُّكْتَةُ :العلامةُ الخفيَّة
    • النُّكْتَةُ :الفكرةُ اللطيفة المؤثِّرَة في النفس
    • النُّكْتَةُ: المسأَلةُ العلميَّةُ الدَّقيقةُ يُتَوصَّلُ إِليها بدقَّة وإِنعامِ فِكْر
    • النُّكْتَةُ: شِبْهُ وسَخٍ في المِرآة أَو السَّيف
    • النُّكْتَةُ: شِبْهُ وَقْرَةٍ في قَرْنيَّةِ العين، يسميها العامة: نقطة
    • مليح النُّكتة: يرسل النُّكتة من بديهة حاضرة
  6. اِنتَكَتَ: (فعل)
    • انْتَكَتَ فلانٌ: سقَط على رأسه
  7. مُنكِّت: (اسم)
    • مُنكِّت : فاعل من نَكَّتَ
  8. ناكِت: (اسم)
    • ناكِت : فاعل من نكَتَ
  9. مَنْكوت: (اسم)
    • مَنْكوت : اسم المفعول من نكَتَ
  10. تَنكيت: (اسم)


    • مصدر نَكَّتَ
    • التَّنْكِيتُ فِي الكَلاَمِ : الإتْيَانُ بِالنُّكَتِ وَمَا هُوَ مُسْتَمْلَحٌ مِنْهُ
    • أرَادَ التَّنْكِيتَ عَلَيْهِ : التَّنْدِيدَ بِهِ
  11. تنكيت: (اسم)
    • تنكيت : مصدر نَكَّتَ
  12. نكتة سوداء‏: (مصطلحات)
    • ‏أي نقطة سوداء‏. (فقهية)
  13. نكت الأرض:
    • خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا ''نكْتُ الحدائق- نكَت المكانَ بحثا عن مخرج'' ° أتيته وهو ينكُت.
  14. التَّنْكِيتُ فِي الكَلاَمِ:
    • الإتْيَانُ بِالنُّكَتِ وَمَا هُوَ مُسْتَمْلَحٌ مِنْهُ.
  15. مليح النُّكتة:
    • يرسل النُّكتة من بديهة حاضرة.
  16. نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ:


    • فَكَّرَ. أَتَيْتُهُ وَهُوَ يَنْكُتُ.
  17. نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ:
    • أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ.
  18. نكت الرّجل:
    • رماه إلى الأرض ''تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ.
  19. نكتة سوداء‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي نقطة سوداء‏.
  20. أتيتُه وهو يَنْكُت:
    • يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه.
  21. أرَادَ التَّنْكِيتَ عَلَيْهِ:
    • التَّنْدِيدَ بِهِ.
  22. نَكَتَ الأَرْضَ، وَفِي الأَرْضِ:


    • أَثَّرَ فِيهَا بِأَدَاةٍ.
  23. نَكَتَ العَظْمَ:
    • نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ.
  24. نَكَتَ الفَرَسُ:
    • وَثَبَ.
  25. نَكَتَ بِالْحَصَى:
    • ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ.
,
  1. نكت (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ، فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها.
      وفي الحديث: فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه.
      ابن سيده: النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع.
      وفي الحديث: بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى.
      ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب: وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ.
      والنَّاكتُ: أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ.
      العَدَبَّس الكنانيُّ: النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه.
      ابن الأَعرابي، قال: إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ، فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ.
      الليث: الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز، وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته، تقول به ناكتٌ.
      وقال غيره: النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ.
      والنَّكِيتُ: المَطْعُون فيه.
      الأَصمعي: طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه؛

      وأَنشد: مُنْتَكِتُ الرأْسِ، فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ، لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري: يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو.
      ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ، وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض.
      وفي حديث أَبي هريرة: ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض.
      ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ، فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه: قد نُكِتَ، فهو مَنْكُوتٌ.
      وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه: نَكْتٌ.
      ونَكَتَ في العلم، بموافقة فلان، أَو مُخالفة فلان: أَشار؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش: قد نَكَتَ فيه، بخلاف الخليل.
      والنُّكْتَة: كالنُّقْطَة.
      وفي حديث الجمعة: فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما.
      والنُّكْتةُ: شِبْهُ وَقْرة في العين.
      والنُّكْتة أَيضاً: شِبْه وسَخٍ في المِرْآة، ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ.
      والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة: هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه.
      ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب.
      "
  2. نَكَتَ (المعجم الغني)


    • [ن ك ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَتُّ، أَنْكُتُ، اُنْكُتْ، مصدر نَكْتٌ.
      1. :-نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ :- : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ.
      2. :-نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ :- : فَكَّرَ. :-أَتَيْتُهُ وَهُوَ يَنْكُتُ.
      3. :-نَكَتَ الأَرْضَ، وَفِي الأَرْضِ :- : أَثَّرَ فِيهَا بِأَدَاةٍ.
      4. :-نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ :- : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ.
      5. :-نَكَتَ بِالْحَصَى :- : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ.
      6. :-نَكَتَ الفَرَسُ :- : وَثَبَ.
      7. :-نَكَتَ العَظْمَ :- : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ.
      8. :-نَكَتَ كِنَانَتَهُ :- : نَثَرَهَا.
  3. نكَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت :-
      نكَت الأرضَ خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا :-نكْتُ الحدائق، - نكَت المكانَ بحثا عن مخرج:-
      • أتيته وهو ينكُت: يفكّر كأنّما يحدِّث نفسَه.
      نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها.
      نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض :-تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه.
  4. نكَت (المعجم الرائد)
    • نكت - ينكت ، نكتا
      1- نكت في كلامه : أتى بنكتة فيه. 2- نكت الأرض بإصبعه أو بعصا أو غيرهما : ضربها به فأثر فيها. 3- نكت بالحصى : ضرب بها الأرض. 4- نكت العظم : أخرج مخه. 5- نكته القاه على رأسه. 6- نكت الفرس : وثب عن الأرض. 7- نكت : كنانته : نثر ما فيها من سهام. 8- نكت : نفس التنبك، أو لفافة التبغ، أو غيرهما : رمى ما به من رماد.
  5. نَكْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَكْتُ: أنْ تَضْرِبَ في الأرضِ بقَضيبٍ فَيُؤَثِّر فيها، وأنْ يَنْبُوَ الفَرَسُ.
      ـ ناكِتُ: أن يَنْحرِفَ مِرْفَقُ البعير حتى يَقَعَ على الجَنْبِ فَيَخْرِقَه.
      ـ نُكْتَةُ: النُّقْطةُ، الجمع: نِكاتٌ، وشِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ.
      ـ نَكَّاتُ: الطَّعَّانُ في الناسِ،
      ـ نَكَتَه: ألْقاهُ على رأسِه فانْتَكَتَ.
      ـ رُطَبَةٌ مُنَكِّتةٌ: بَدَا فيها الإِرْطابُ.
  6. النُّكْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّكْتَةُ : الأَثَرُ الحاصلُ من نَكْتِ الأَرض.
      و النُّكْتَةُ النُّقْطَةُ في الشيء تخالف لَوْنَه.
      و النُّكْتَةُ العلامةُ الخفيَّة.
      و النُّكْتَةُ الفكرةُ اللطيفة المؤثِّرَة في النفس.
      و النُّكْتَةُ المسأَلةُ العلميَّةُ الدَّقيقةُ يُتَوصَّلُ إِليها بدقَّة وإِنعامِ فِكْر.
      و النُّكْتَةُ شِبْهُ وسَخٍ في المِرآة أَو السَّيف.
      و النُّكْتَةُ شِبْهُ وَقْرَةٍ في قَرْنيَّةِ العين، يسميها العامة: نقطة. والجمع : نُكَتٌ، ونِكاتٌ.


  7. نَكَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَتَ الأَرضَ، وفيها نَكَتَ ُ نَكْتًا: أَثَّر فيها بعود أَو نحوه.
      ويقال: أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه.
      ومَرّ الفرس وهو يَنْكُت: يَثِب.
      و نَكَتَ الشيءَ: رماه إلى الأَرض.
      ويقال: نكَتَ فلانًا: أَلقاه على رأسه.
      و نَكَتَ الشَّيءَ: نثَرَ ما فيه أَو أَخرجه: يقال: نكَتَ كِنانَتَه: نثَرَ ما فيها.
      ونكَت العَظْمَ: أَخرج مُخَّه.
  8. نُكتة (المعجم الرائد)
    • نكتة - ج، نكت ونكات
      1- نكتة : كلام لطيف يؤثر في النفس انشراحا. 2- نكتة : نقطة سوداء في الشيء الأبيض أو نقطة بيضاء في الشيء الأسود. 3- نكتة : أثر حاصل من نكت الأرض. 4- نكتة : شبه وسخ في السيف والمرآة ونحوهما. 5- نكتة : مسألة دقيقة يتوصل إليها بدقة نظر وإمعان فكر.
  9. نَكَّتَ (المعجم الغني)
    • [ن ك ت]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَكَّتَ، يُنَكِّتُ، مصدر تَنْكِيتٌ.
      1. :-نَكَّتَ فِي كَلاَمِهِ :- : أَتَى بِالنُّكَتِ وَالْكَلاَمِ الْمُسْتَمْلَحِ.
      2. :-نَكَّتَ عَلَيْهِ :- : نَدَّدَ بِهِ، عَابَهُ.
      3. :-نَكَّتَ البَلَحُ :- : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ.
  10. نكَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت :-
      نكَّت الشَّخصُ أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين.
  11. نُكْتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُكْتَة :-
      جمع نُكُتات ونُكْتات ونِكات ونُكَت:
      1 - أثرٌ حاصلٌ من تخطيط الأرض.
      2 - نقطة سوداء في بياض أو بيضاء في سواد.
      3 - مُلْحة، طُرْفة، جملة بسيطة تُضحك النَّاسَ :-نكتة مُبتذَلة: مُعادة حتَّى ملَّها السامعون:-
      • مليح النُّكتة: يرسل النُّكتة من بديهة حاضرة.
      4 - مسألة علميَّة دقيقة أخرجت بدقَّة النَّظر وإمعان الفكر.
  12. نَكَّت (المعجم الرائد)
    • نكت - تنكيتا
      1- نكت في قوله : جاء بالنكت. 2- نكت عليه : عابه. 3- نكت البلح : بدا فيه النضج.
  13. النَّكَّاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكَّاتُ : الكثيرُ النَّكْت.
      و النَّكَّاتُ الكثيرُ التَّنْكِيت.
      يقال: فلان نكَّاتٌ في الأَعراض: طَعَّانٌ.
  14. تَنْكِيتٌ (المعجم الغني)
    • [ن ك ت]. (مصدر نَكَّتَ).
      1. :-التَّنْكِيتُ فِي الكَلاَمِ :- : الإتْيَانُ بِالنُّكَتِ وَمَا هُوَ مُسْتَمْلَحٌ مِنْهُ.
      2. :-أرَادَ التَّنْكِيتَ عَلَيْهِ :- : التَّنْدِيدَ بِهِ.
  15. نُكْتَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُكَتٌ، نِكَاتٌ. [ن ك ت].
      1. :-عَلَى قَمِيصِهِ نُكْتَةٌ :- : نُقْطَةٌ سَوْدَاءُ فِي الأَبْيَضِ أَو بَيْضَاءُ فِي الأَسْوَدِ.
      2. :-طَرَحَ نُكْتَةً للِتَّفْكِيرِ :- : أَيْ مَسْأَلَةً فِيهَا إِمْعَانٌ وَنَظَرٌ وَفِكْرٌ.
      3. :-حَكَى نُكْتَةً مُسْتَمْلَحَةً :- : نَادِرَةً، حِكَايَةً مُسْتَمْلَحَةً تُضْحِكُ وَتَنْبَسِطُ لَهَا النَّفْسُ.
  16. نكت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا :-نكْتُ الحدائق- نكَت المكانَ بحثا عن مخرج :- ° أتيته وهو ينكُت
  17. انْتَكَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَكَتَ فلانٌ: سقَط على رأسه.
      ويقال: نكَتَه فانتكَتَ.
  18. إِنتَكَت (المعجم الرائد)
    • إنتكت - انتكاتا
      1-سقط على رأسه
  19. نَكَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَّتَ الرُّطَبُ: بدا فيه الإِرطابُ.
      و نَكَّتَ في قوله: أَتى فيه بطُرَفٍ ولطائِف.
  20. نَكْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَكْت :-
      مصدر نكَتَ.
  21. نكت الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • رماه إلى الأرض :-تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ
  22. النَّكِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكِيتُ : المطعونُ فيه.
  23. نكت النار بالملقط (المعجم عربي عامة)
    • حرّكها ليزداد لهيبُها.
  24. نكّت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين.
  25. نكتة سوداء‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي نقطة سوداء‏


معنى بنكته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَنْكٌ** \- ج:** بُنُوكٌ**. "يَضَعُ كُلَّ أمْوَالِهِ فِي البَنْكِ وَيَسْحَبُهَا مِنْ حِينٍ لآخَرَ" : مُؤَسَّسَةٌ مَالِيَّةٌ توضَعُ فيها الأمْوَالُ أمَانَةً، وَتُقَدِّمُ قُرُوضاً مُقَابِلَ فَائِدَةٍ، وَكُلُّ بَنْكٍ يَحْمِلُ اسْماً خَاصّاً بِهِ، وَيُسَمَّى أيْضاً الْمَصْرِفَ.
المعجم الوسيط
الخدمُ: تحدَّثُوا بأَسرار البيوت.تَبَنَّكَ بالمكانِ: أَقامَ وتمكَّن. ويقال: تَبَنَّكَ في عزِّه: تمكَّن.البَنْكُ: مؤسّسةٌ تقوم بعمليات الائتمان بالاقتراض والإقراض. ( مج ).بنكنوت: أوراق مصرية رسمية مطبوعة يتعامل بها الناس بدلاً من النَّقد، وأَول من اتخذها الصينيون. (د).
الصحاح في اللغة
البُنْكُ: الأصلُ، وهو معرّب. يقال: هؤلاءِ قوم من بُنْكِ الأرض. قال ابن دريد: البنْكُ من هذا الطِيبِ عربيٌّ. وتَبَنَّكوا في موضع كذا، أي أقاموا به.
تاج العروس

وممّا يُسْتَدرَكُ عليه : بُنْكُت كقُنْفُذٍ : بلدةٌ بما وراءَ النَّهْرِ ومنها نصير بن الحُسينِ البُنْكُتِيُّ قَيَّده الحافظ هكذا

تاج العروس

البُنْكُ بالضمِّ : أَصْلُ الشَّيءِ وهو مُعَرَّبٌ يُقال : هؤلاءِ من بُنْكِ الأرْضِ كما في الصِّحاحٍ وقالَ اللّيثُ : تَقُول العرَبُ كَلِمَةً كأنّها دَنِجيلٌ : تقولُ : رُدَّهُ إِلىِ بُنْكِه الخَبِيثِ تُرِيدُ به أَصْلَه قال الأزْهَرِيُّ : البُنْكُ بالفارِسِيّةِ : الأَصْلُ أَو خالِصُه قالَ ابنُ دُرَيْد : كلامٌ عربيٌّ صَحِيحٌ

والبُنْكُ : السّاعَةُ من اللَّيل . وقالَ ابنُ دُرَيْد : البُنْكُ طِيبٌ مَعْرُوف عربيٌ صحِيحٌ وقال اللَّيثُ : هو دَخِيلٌ . وتَبَنَّكَ به أي بمَوْضِعِ كذا : أَقامَ به وتَأَهَّلَ قالَ الفَرَزْدَقُ يَهْجو عُمَرَ بنَ هُبَيرَةَ :

تَبَنَّكَ بالعِراقِ أبُو المُثَنَّى ... وعَلَّمَ قَوْمَه أَكْلَ الخَبِيصِ وأَبُو المُثَنَّى : كُنْيَةُ المُخَنَّثِ

وتَبَنَّكَ في عِزِّهِ أي : تَمَكَّنَ يُقال : تَبَنَّكَ فلانٌ في عِزِّ راتِب . وبانك كهاجَرَ هكذا ضُبِطَ في العُبابِ وقَيَّدَه ياقُوت بضمِّ النّونِ فيَكُون نظيرَ كابُلَ وآنُكَ وآشُد وآجُر : بالرَيِّ نُسِبَ إِليها بعضُ أَهلِ العِلْم . وبانَكُ : جَدّ سَعِيدِ بنِ مسَلِم المَدَنيِّ شَيخِ القَعْنَبِيِّ نقَلَه الحافِظُ . قلت : ومُسلِمُ بنُ بانَك أَورده ابنُ حِبّان في ثِقاتِ التّابِعين رَوَى عن ابنِ عُمَرَ وعائِشَةَ وعَنهُ ابنُه سَعِيدُ بنُ مُسلِمٍ . والبُنْبُكُ كقُنْفُذ هكذا ضَبَطَه ابنُ عَبّاد ووَقَع في نُسَخ المُحِيطِ هكذا بضَبطِ القَلَم قال الصاغانِيُ : وسَماعِي هذا الاسْمَ من سنة تِسعٍ وستِّمائةٍ إِلى سَنَتِنا هذه وهي سنة تسع وثلاثين وسِتمائة بفتْحِهما مِثْل جَنْدَل قال ابنُ عَبّاد : دابَّةٌ من دَوابِّ الماءِ كالدلفِينِ أَو سَمَك عَظِيمٌ يَقْطَعُ الرَّجُلَ نِصفَين في الماءِ فيَبلَعُه قال الصاغاني : وقد رَأيْت هذه السَّمَكةَ بمَقْدَشُوه وقد قَطَع الغَوّاصَ بنِصْفَيْنِ وابْتَلَع نِصْفَه وطَفا نِصْفُه الآخرُ فوقَ الماءِ فاحْتالَ أَهل البَلَدِ واصْطادُوه ووَجَدُوا نِصْف ذلكَ الغَوّاصِ في بَطْنِه بحالِه . والبابُونَك : الأُقْحُوانُ وهو البابُونَجُ قال الصّاغانيُّ : هو دَخِيل . وقالَ الفَراءُ في نَوادرِه : التَّبنِيك أَن تَخْرُجَ الجارِيَتانِ كُلٌّ مِنْ حَيِّها فتُخْبِرَ كُلّ واحِدَة صاحِبتَها بأَخْبارِ أَهْلِها . ويُقال : اذْهَبِي فبَنِّكيِ حاجَتَنا أي : اقْضِيها هذه تَتِمَّةُ عبارَةِ النّوادِرِ ولَيسَ فيها اقْضِيها

ومما يستدرك عليه : البُنْك : هو البَنْجُ مُعَرَّبَة . وأَنْشَدَ ابنُ بُزُرْج :

" وصاحِبٍ صاحَبتُه ذِي مَأْفكَهْ

" يَمْشِي الدَّوالَيكَ ويَعْدُو البُنَّكَهْ

" كأَنَّه يَطْلُبُ شَأو البَروَكَهْ أَرادَ بالبُنِّكَهْ ثِقَلَه إِذا عَدا والدَّوالَيكُ : التَّحَفُّزُ في مِشْيَتِه إِذا حاكَ . وقال ابنُ شُمَيل : تَبَنَّكَ الرجلُ : صارَ له أَصْلٌ وقالَ الجَوْهرِيُّ : التَّبَنُّكُ كالتَّنَايَةِ هكذا في أصولِ الصِّحاحِ كُلِّها قال ابنُ بَرِّيّ : صوابُه كالتَّناءَةِ . والتّنّاءُ : المُقِيمُون بالبَلَدِ وهم كأَنَّهُم الأُصُولُ فِيها

لسان العرب
البُنْكُ الأَصل أصل الشيء وقيل خالصه الليث تقول العرب كلمة كأنها دخيل تقول رده إلى بَنْكه الخبيث تريد به أصله قال الأَزهري البِنْك بالفارسية الأَصل وأنشد ابن بزرج وصاحب صاحبتُه ذي مَأْفَكَهْ يَمْشي الدَّواليكَ ويعدو البُنَّكَهْ قال البُنَّكَة يعني ثقله إذا عدا والدَّواليك التَّحَفُّز في مشيته إذا حاك وتَبَنَّك بالمكان أقام به وتأهل وتَبَنَّكوا في موضع كذا أقاموا به قال الفرزدق يهجو عمر بن هبيرة تَبَنّك بالعراق أبو المُثَنّى وعَلَّم قومه أكل الخَبِيصِ وأبو المثنى كنية المخنث وتَبَنَّك في عزه تمكَّن يقال تَبَنَّك فلان في عز راتب النضر بن شميل تَبَنَّك الرجل إذا صار له أصل الجوهري التَّبَنُّك كالتنَايَةِ قال ابن بري صوابه كالتَّنَاءَةِ والتُّنَايَةِ قال ابن بري صوابه كالتَّنَاءَةِ والتُّنَّاءُ المقيمون بالبلد وهم كأنهم الأُصول فيه يقال تَنَأ بالمكان تُنُوءاً وتَنَاءة فهو تانئٌ وقد يقال تَنا يَتْنُو تُنُوّاً بغير همز ويقال هؤلاء قوم من بُنْك الأَرض والبُنْك ضرب من الطيب عربي قال هو دخيل
الرائد
* بنك. مصرف.
الرائد
* بنك. 1-أصل الشيء. 2-خالص الشيء. 3-ساعة من الليل. 4-نوع من الطيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: