وصف و معنى و تعريف كلمة بنكثي:


بنكثي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح بنكثي في معاجم اللغة العربية:



بنكثي

جذر [كث]

  1. نَكَثَ: (فعل)
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث
    • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
    • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
    • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ
    • نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره
    • نَكَثَ الأَثَرَ : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ
    • نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى : اِنْصَرَفَ
    • نَكَثَ الْحَبْلَ : حَلَّهُ
  2. أَنْكاث: (اسم)
    • أَنْكاث : جمع نَكث
  3. نَكْث: (اسم)
    • نَكْث : مصدر نَكَثَ
  4. نَكث: (اسم)
    • الجمع : أَنْكاثٌ
    • نِكث، نَكث
    • (مصدر نَكَثَ) نَكْثُ الْعَهْدِ : نَقْضُهُ، عَدَمُ الْوَفَاءِ بِهِ
    • النِّكْثُ : الخيطُ الخَلَق من صُوف أَو شَعَرٍ أَو وبر يُنْقَض ثم يُعَاد فَتْلُه
    • النِّكْثُ :ما نُقِض من الأَكْسِيَة والأَخبية ليُغْزَلَ ثانية
    • حَبْلٌ نِكْثٌ وأَنْكاثٌ: مَنْكُوثٌ


  5. نُكُث: (اسم)
    • نُكُث : جمع نَكيث
  6. اِنتَكَثَ: (فعل)
    • انتكثَ / انتكثَ من ينتكث ، انتكاثًا ، فهو مُنتكِث ، والمفعول مُنتكَث منه
    • انْتَكَثَ الحبلُ ونحوُه: انتقض
    • انْتَكَثَ السِّواكُ: تشعَّثَ رأسُه
    • انتكث ما كان بينهم: انتقَض
    • وطَلَبَ فلانٌ حاجةً ثمّ انتكث لأُخرى: انصرف عنها لأُخرى
    • انْتَكَثَ البعيرُ وغيرُه: هُزِل بعد سِمَن
    • انتكث البيعُ: بَطَل
  7. ناكَثَ: (فعل)
    • ناكثَ يُناكِث ، مُنَاكثةً ، فهو مُناكِث ، والمفعول مُناكَث
    • ناكَثَهُ العَهْدَ: ناقَضَه
  8. تَناكَثَ: (فعل)
    • تناكثَ يتناكث ، تناكُثًا ، فهو مُتناكِث ، والمفعول مُتناكَث
    • تَنَاكَثَ القومُ عهودَهم: تناقضوها
  9. ناكِث: (اسم)
    • ناكِث : فاعل من نَكَثَ
  10. نَكيث: (اسم)


    • الجمع : نُكُث
    • النَّكِيثُ :: صفة ثابتة للمفعول من نكَثَ: منكوث، منقوض
    • بيعةٌ نكيثة
  11. نَكيث: (اسم)
    • نَكيث : اسم المفعول من نَكَثَ
  12. نَكّاث: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نكَثَ: كثير نقض العهد واليمين
    • النَّكَّاثُ : الذي ينقض الأَخبية إِذا خَلَقَت
  13. نُكاث: (اسم)
    • النُّكَاثُ : بَثْرٌ يخرج في أَفواه الإِبل
    • النُّكَاثُ: النُّكافُ، وهو تورُّمٌ بالنَّكفتين
  14. مَنْكوث: (اسم)
    • مَنْكوث : اسم المفعول من نَكَثَ
  15. مُناكَث: (اسم)
    • مُناكَث : اسم المفعول من ناكَثَ
  16. مُناكِث: (اسم)


    • مُناكِث : فاعل من ناكَثَ
  17. اِنتكاث: (اسم)
    • اِنتكاث : مصدر إِنتَكَثَ
  18. نَكَائثُ: (اسم)
    • نَكَائثُ : جمع نَّكِيْثَةُ
  19. نَكيثة: (اسم)
    • النَّكِيثَةُ : الأَمرُ الجليل
    • النَّكِيثَةُ :الخُطَّةُ الصَّعْبَةُ يَنْكُث فيها القومُ ويتخاذلون في تنفيذها
    • قولٌ لا نكيثَةَ فيه: لا خُلْفَ فيه ولا نَكْثَ له
    • النَّكِيثَةُ :الطَّبيعةُ
    • النَّكِيثَةُ :أَقْصَى الجُهْد
    • بَلَغَ من دابَّته النَّكيثَة: أَقْصَى سُرْعة في سيرها
  20. مُنتكَث: (اسم)
    • مُنتكَث : اسم المفعول من إِنتَكَثَ
  21. مُنتكِث: (اسم)
    • مُنتكِث : فاعل من إِنتَكَثَ
  22. نُكاثة: (اسم)


    • النُّكاثَةُ : ما انتكثَ من الشيء، نُكاثَةُ الحَبْل
    • ونُكاثةُ السِّواك: ما تناثر في الفم منه
  23. تناكُث: (اسم)
    • تناكُث : مصدر تَناكَثَ
  24. مُتناكَث: (اسم)
    • مُتناكَث : اسم المفعول من تَناكَثَ
  25. مُتناكِث: (اسم)
    • مُتناكِث : فاعل من تَناكَثَ
,
  1. نكث (المعجم لسان العرب)
    • "النَّكْثُ: نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها.
      نَكَثَه يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ، وتَناكَثَ القومُ عُهودَهم: نقضوها، وهو على المثل.
      وفي حديث علي، كرّم الله وجهه: أُمِرْت بقتال الناكِثِينَ والقاسِطِين والمارِقِين؛ النَّكْثُ: نَقْضُ العهد؛ وأَراد بهم أَهل وقعة الجمل، لأَنهم كانوا بايعوه ثم نقضوا بيعته، وقاتلوه؛ وأَراد بالقاسطين أَهل الشأْم، وبالمارقين الخوارج.
      وحَبْلٌ نِكْثٌ ونَكِيث وأَنْكاثٌ: مَنْكُوث.
      والنِّكْث، بالكسر: أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ الأَخْبية والأَكْسِية البالية، فَتُغْزَلَ ثانيةً، والاسم من ذلك كله النَّكيثَةُ.
      ونَكَث العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ أَي نقضه فانتقض.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالتي نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً؛ واحد الأَنْكاث: نِكْثٌ، وهو الغَزْلُ من الصوف أَو الشعر،تُبْرَمُ وتُنْسَجُ، فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً صِغاراً،ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة، وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به، ثم ضُربت بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت، والذي ينكُثها يقال له: نَكَّاثٌ؛ ومن هذا نَكْثُ العهد، وهو نَقْضه بعد إِحْكامه، كما تُنْكَث خيوطُ الصوف المغزول بعد إِبْرامه.
      ابن السكيت: النَّكْثُ المصدر.
      وفي حديث عمر: أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق، فإِن مَرَّ بدار قوم، رمى بهما فيها وقال: انتفعوا بهذا النِّكثَ؛ النِّكْث، بالكسر: الخيط الخَلَقُ من صوف أَو شعر أَو وَبرٍ، سمي به لأَنه يُنْقَضُ، ثم يُعاد فَتْلُه.
      والنَّكِيثَة: الأَمر الجليل.
      والنَّكِيثَة: خُطَّةٌ صَعْبة يَنْكُثُ فيها القوم؛ قال طرفة: وقرّبتُ بالقُرْبَى، وجَدِّك أَنه متى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ، أَشْهَدِ يقول: متى ينزل بالحيِّ أَمر شديد يبلغ النكيثة، وهي النفس، ويَجْهَدها،فإِني أَشهده.
      قال ابن بري: وذكر الوزير المغربي أَنَّ النكيثة في بيت طرفة هي النفس؛ وقال أَبو نخيلة: إِذا ذَكَرْنا، فالأُمورُ تُذْكَرُ،واستوعبَ، النَّكائِثَ، التَّفَكُّرُ،قُلْنا: أَميرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يقول: استوعبَ الفِكرُ أَنْفُسَنا كلها وجَهَدَ بها.
      والنَّكِيثَةُ: النَّفسُ.
      قال أَبو منصور: وسميت النفس نَكِيثَةً، لأَن تكاليف ما هي مضطرة إِليه تَنْكُثُ قُوَاها، والكِبَرُ يفنيها، فهي منكوثة القُوَى بالنَّصَبِ والفناء، وأُدخلت الهاء في النكيثة لأَنها اسم.
      الجوهري: فلانٌ شديدُ النكيثة أَي النفس.
      وبُلِغت نَكِثَتُه أَي جُهْدُه.
      يقال: بُلِغَت نَكِيثَةُ البعير إِذا جَهِدَ قوَّتَه.
      ونكائث الإِبل: قُوَاها؛ قال الراعي يصف ناقة: تُمْسِي، إِذا العِيسُ أَدْرَكْنا نَكائثَها،خَرْقاءَ، يعتادُها الطُّوفانُ والزُّوُدُ وبلغ فلانٌ نَكِيثَةَ بعيرِه أَي أَقْصَى مجهوده في السير.
      وقال فلانٌ قولاً لا نَكِيثَةَ فيه أَي لا خُلْفَ.
      وطلب فلانٌ حاجة ثم انْتَكَثَ الأُخرى أَي انصرف إِليها.
      ويقال: بعيرٌ مُنْتَكِثٌ إِذا كان سميناً فَهُزِلَ؛ قال الشاعر: ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ رأَسَه،وقد كَفَرَ اللَّيْلُ الخَرُوقُ المَوَامِيَا ونَكَثَ السِّواكَ وَغَيْرَهُ يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ: شَعَّثَهُ،وكذلك نَكَثَ السَّافَ عن أُصولِ الأَظفار.
      والنُّكَاثَةُ: ما انْتَكَثَ من الشيء.
      والنُّكَاثُ: أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ نُكْفَتَيْه، وهما عظمان ناتِئان عند شحمتي أُذنيه، وهو النُّكَافُ.
      اللحياني: اللُّكاثُ والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبلَ، وهو شبه البَثْرِ يأْخذها في أَفواهها.
      ونِكْثٌ: اسمٌ.
      وبَشِيرُ بنُ النِّكْثِ: شاعر معروف، حكاه سيبويه،وأَنشد له: وَلَّتْ ودَعْواها شَديدٌ صَخَبُهْ"
  2. نِكْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نِكْثُ: أن تُنْقَضَ أخْلاقُ الأَكْسِيَةِ لِتُغْزَلَ ثانِيةً، ووالدُ بَشير الشاعِرِ.
      ـ نكَثَ العَهْدَ، والحَبْلَ، يَنْكُثُه ويَنْكِثُهُ: نَقَضَهُ فانْتَكَثَ،
      ـ نكَثَ السِّواكُ: تَشَعَّثَ رأسُهُ.
      ـ نَكيثَةُ: النَّفْسُ، والخُلْفُ، وأقْصى المَجْهودِ، وخُطَّةٌ صَعْبَةٌ يَنْكُثُ فيها القومُ، والطَّبيعَةُ، والقُوَّةُ.
      ـ حَبْلٌ انْكاثٌ: مَنْكوثٌ.
      ـ نُكَاثٌ: بَثْرٌ يَخْرُجُ في أفْواهِ الإِبِلِ،
      ـ نُكَاثَةٌ: ما حَصَلَ في الفَمِ من تَشْعيثِ السِّواكِ، وما انْتَكَثَ من طَرَفِ حبلٍ.
      ـ مُنْتَكِثُ: المَهْزولُ.
      ـ تناكَثوا عُهودَهُمْ: تناقَضوها.
      ـ انْتَكَثَ من حاجة إلى أُخْرى: انْصَرَفَ.
  3. نكَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث :-
      نكَثَ اليمينَ نقضَه ونبذَه :-نكث عهدَه/ بيعتَه، - المؤمن لا يَنكُث إذا عاهد، - {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ} .
      نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره.
      نكَثَ الأثرَ: طمسه وعفّاه :-حاول المجرمُ أن ينكث آثارَ قدميه.
  4. انتكثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتكثَ / انتكثَ من ينتكث ، انتكاثًا ، فهو مُنتكِث ، والمفعول مُنتكَث منه :-
      انتكثَ الشَّيءُ انقطع بعد إحكامه وإبرامه :-انتكث البناءُ: تهدّم، - انتكث الحبلُ، - انتكث البيعُ: بَطَل:-
      انتكث ما بينهم: انتَقَض.
      انتكثَ الشَّخصُ من حاجةٍ إلى أخرى: انصرف عنها لأخرى.
  5. النَّكِيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكِيثَةُ : الأَمرُ الجليل.
      و النَّكِيثَةُ الخُطَّةُ الصَّعْبَةُ يَنْكُث فيها القومُ ويتخاذلون في تنفيذها.
      يقال: وقعوا في نكيثَة.
      ويقال: قولٌ لا نكيثَةَ فيه: لا خُلْفَ فيه ولا نَكْثَ له.
      و النَّكِيثَةُ الطَّبيعةُ.
      يقال: هو ذو نكيثَة حَسَنَة.
      و النَّكِيثَةُ أَقْصَى الجُهْد.
      يقال: بَذَلَ فيه نكيثَتَهُ، وبَلَغَ من دابَّته النَّكيثَة: أَقْصَى سُرْعة في سيرها.
  6. نَكَثَ (المعجم الغني)
    • [ن ك ث]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَثَ، يَنْكُثُ، مصدر نَكْثٌ.
      1. :-نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :- : نَقَضَهُ وَلَمْ يَفِ بِهِ.التوبة آية 12وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ (قرآن).
      2. :-نَكَثَ الاِتِّفَاقَ :- : أَلْغَاهُ.
      3. :-نَكَثَ البَيْعَ :- : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ.
      4. :-نَكَثَ الأَثَرَ :- : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ.
      5. :-نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى :- : اِنْصَرَفَ.
      6. :-نَكَثَ الْحَبْلَ :- : حَلَّهُ.


  7. تناكثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تناكثَ يتناكث ، تناكُثًا ، فهو مُتناكِث ، والمفعول مُتناكَث :-
      تناكثَ التِّجَّارُ عهودَهم تناقضوها وأفسدوها :-قامت الحربُ بينهما لأنّهما تناكثا العهدَ.
  8. ناكثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناكثَ يُناكِث ، مُنَاكثةً ، فهو مُناكِث ، والمفعول مُناكَث :-
      ناكثَه العهدَ ناقضه.
  9. النِّكْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّكْثُ : الخيطُ الخَلَق من صُوف أَو شَعَرٍ أَو وبر يُنْقَض ثم يُعَاد فَتْلُه.
      و النِّكْثُ ما نُقِض من الأَكْسِيَة والأَخبية ليُغْزَلَ ثانية. والجمع : أَنْكاثٌ.
      ويقال: حَبْلٌ نِكْثٌ وأَنْكاثٌ: مَنْكُوثٌ.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 92وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا) ) .
  10. نَكث (المعجم الرائد)
    • نكث - ينكث وينكث ، نكثا
      1- نكث العهد أو البيع أو نحوهما : نقضه، نبذه، أفسده بعد إحكامه. 2- نكث الحبل أو الثوب : حله. 3- نكث العود أو نحوه : شعث رأسه، فرقه.
  11. نَكيثة (المعجم الرائد)
    • نكيثة - ج، نكائث
      1- نكيثة : نفس : «هو شديد النكيثة». 2- نكيثة : طبيعة، خلق. 3- نكيثة : قوة. 4- نكيثة : أقصى المجهود.
  12. نَكَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَثَ الحبلَ ونحوَه نَكَثَ ُ نَكْثًا: نَقَضه.
      و نَكَثَ العهدَ أَو اليمينَ أَو البَيْعَةَ: نَبَذَها.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 12وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ) ) .
      و نَكَثَ السِّوَاكَ: شَعَّثَه، أَي فَرَّقَ رأسَهُ ونَشَرَه.
      و نَكَثَ الأَثرَ: طَمَسَه وعفَّاهُ.
  13. إِنتَكَث (المعجم الرائد)
    • إنتكث - انتكاثا
      1- إنتكث الحبل أو نحوه : انتقض، انحل بعد إبرامه. 2- إنتكث العود : تشعث رأسه، تفرق. 3- إنتكث من حاجة إلى أخرى : انصرف عنها إلى أخرى. 4- إنتكث الجمل أو نحوه : هزل وضعف بعد سمن.
  14. نَكيث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَكيث :-
      جمع نُكُث: صفة ثابتة للمفعول من نكَثَ: منكوث، منقوض :-عهد نكيث، - بيعةٌ نكيثة.
  15. النُّكاثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّكاثَةُ : ما انتكثَ من الشيء: يقال: نُكاثَةُ الحَبْل.
      ونُكاثةُ السِّواك: ما تناثر في الفم منه.
  16. انْتَكَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَكَثَ الحبلُ ونحوُه: انتقض.
      و انْتَكَثَ السِّواكُ: تشعَّثَ رأسُه.
      ويقال: انتكث ما كان بينهم: انتقَض.
      وطَلَبَ فلانٌ حاجةً ثمّ انتكث لأُخرى: انصرف عنها لأُخرى.
      و انْتَكَثَ البعيرُ وغيرُه: هُزِل بعد سِمَن.
  17. النَّكِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكِيثُ : المنكوثُ.
      يقال: حَبْلٌ نَكِيثٌ.
  18. نَكْث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَكْث :-
      جمع أنكاث (لغير المصدر):
      1 - مصدر نكَثَ.
      2 - خيطٌ خَلَق يُنقَضُ ليُعَادَ غزلُه.
      3 - ما نُقِض من الأكسية ونحوها ليُغزل ثانية :- {وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا} .
  19. نكث اليمين (المعجم عربي عامة)
    • نقضَه ونبذَه :-نكث عهدَه/ بيعتَه- المؤمن لا يَنكُث إذا عاهد- {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ}.
  20. النُّكَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّكَاثُ : بَثْرٌ يخرج في أَفواه الإِبل.
      و النُّكَاثُ النُّكافُ، وهو تورُّمٌ بالنَّكفتين .
  21. نِكْثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْكَاثٌ. [ن ك ث]. :-نِكْثُ الغَزْلِ :- : خَيْطٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ قُطْنٍ أَوْ شَعَرٍ يُنْقَضُ ثُمَّ يُعَادُ فَتْلُهُ ثَانِيَةً.النحل آية 92وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً (قرآن).
  22. تناكَث (المعجم الرائد)
    • تناكث - تناكثا
      1-تناكث القوم عهودهم : تناقضوها وأفسدوها
  23. النَّكَّاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكَّاثُ : الذي ينقض الأَخبية إِذا خَلَقَت.
  24. ناكَثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ناكَثَهُ العَهْدَ: ناقَضَه.
  25. نَكْثٌ (المعجم الغني)
    • [ن ك ث]. (مصدر نَكَثَ). :-نَكْثُ الْعَهْدِ :- : نَقْضُهُ، عَدَمُ الْوَفَاءِ بِهِ.


معنى بنكثي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَثٌّ**، ةٌ - [ك ث ث]. (مص. كَثَّ). 1. "شَعْرٌ كَثٌّ" : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ. 2. "رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ" : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ. 3. "اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ" : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ.
معجم الغني
**كَثَّ** \- [ك ث ث]. (ف: ثلا. لازم).** كَثَثْتُ**،** أَكِثُّ**، مص. كَثَاثَةٌ. 1. "كَثَّ الشَّعْرُ" : تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ. 2. "كَثَّتِ اللِّحْيَةُ" : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ.
المعجم الوسيط
الشعرُ ـِ كُثُوثة، وكَثَاثَة: اجتمع وكثر في غير طول ولا رِقَّة. فهو كَثّ، وهي كَثّة. ويقال: رجل كَثّ اللّحية وكثيثها. ( ج ) كِثاث.( كَثّ ) الشَّعْر ـَ كَثَثاً: اجتمع وكثر في غير طول ولا دِقّة. فهو أكثّ، وهي كثّاء. ( ج ) كُثّ. ويقال: رجل أكَثّ، ولحية كَثّاء.( أكَثّ ) الشيءُ: كَثّ.( الكاثّ ): ما يتناثر من الحصيد فينبت في عام قابل.
الرائد
* كث يكث: كثاثة وكثوثة. 1-الشيء: غلظ وثخن. 2-الشعر: كثف واجتمع في غير طول. 3-ت اللحية: اجتمع شعرها وكثر في غير طول.ر
الرائد
* كث يكث: كثثا. *ر.*©كث يكث©.
الرائد
* كث. 1-كثيف. 2-«رجل كث»: ذو لحية «كثة»، أي كثيفة، ج كثاث. 3-«إمرأة كثة»: شعرها كث كثيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: