وصف و معنى و تعريف كلمة بنكفك:


بنكفك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح بنكفك في معاجم اللغة العربية:



بنكفك

جذر [كف]

  1. نَكَفَ: (فعل)
    • نكَفَ / نكَفَ عن / نكَفَ من يَنكُف ، نكْفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول مَنْكوف
    • نَكَفَ الدَّمْعَ : مَسَحَهُ عَنْ خَدِّهِ بِأُصْبُعِهِ
    • جيشٌ لا يُنْكَف: لا يُحصى ولا يُبْلغُ آخرُه،
    • شجاعة لا تُنكَف: لا تُدْرَك كلّها
    • نكَف عن الشّيء/ نكَف من الشّيء: أنِف وامتنع ترفُّعَا
    • نَكَفَ البئرَ: نَزَحَها
  2. نَكِفَ: (فعل)
    • نكِفَ / نكِفَ من يَنكَف ، نَكَفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول منكوف منه
    • نكِف الحيوانُ: أصابه مرضٌ في نكَفَتيه (غدد صغيرة خلف الأذن)
    • نكِفت اليدُ: أصابها وجعٌ
    • نكِف من الرِّشوة: امتنع وانقبض أنفَةً وحميةً واستكبارًا
    • نَكِفَ مِنْهُ : أَنِفَ مِنْهُ تَرَفُّعاً، اِمْتَنَعَ نَكِفَ عَنْهُ
    • نَكِفَ مِنْ صَاحِبِهِ : تَنَصَّلَ، تَبَرَّأَ
    • نَكِفَتِ اليَدُ : أَصَابَهَا وَجَعٌ
  3. نُكِفَ: (فعل)
    • نُكِفَ يُنكَف ، نُكافًا ، والمفعول مَنْكوف
    • نُكِف الشَّخصُ : أصابه النُّكاف أو الحُمَّى النَكَفيَّة
    • نُكِف الشَّخصُ : مَرِض
  4. نَكَف: (اسم)
    • مصدر نكِفَ/ نكِفَ من
    • النَّكَف : داء يصيب اليَدَ
    • النَّكَفُ : ما يُسْتَنكف منه


  5. نَكَف: (اسم)
    • نَكَف : جمع نَكَفة
  6. نَكَّفَ: (فعل)
    • نَكَّفَ، يُنَكِّفُ، مصدر تَنْكِيفٌ
    • نَكَّفَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ النُّكَافُ
  7. نكْف: (اسم)
    • نكْف : مصدر نَكَفَ
  8. اِستَنكَفَ: (فعل)
    • استنكفَ / استنكفَ عن / استنكفَ من يستنكف ، استنكافًا ، فهو مُستنكِف ، والمفعول مُستنكَف
    • اسْتَنْكَفَ من الشيء، وعنه: أنِفَ وامتنع،
    • استنكف عن العمل: امتنَع مستكبراً (وأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ) (لَنْ يَسْتَنْكِفَ المَسِيحُ أنْ يَكُونَ عَبْدًا للهِ)
  9. اِنكَفَّ: (فعل)
    • انكفَّ عن ينكفّ ، انْكَفِفْ / انْكَفَّ ، انكفافًا ، فهو مُنكفّ ، والمفعول مُنكفّ عنه
    • انْكَفَّ عن الأَمْرِ: انصرف، كفّ؛ رجَع عنه وامتنع
  10. ناكَفَ: (فعل)


    • ناكفَ يُناكف ، مُناكفةً ، فهو مُناكِف ، والمفعول مُناكَف
    • ناكَفَهُ الكلامَ: عاوده إِيَّاه في عُنْف
    • ناكف صديقَه: أزعجه وضايقه
  11. اِنتَكَفَ: (فعل)
    • انْتَكَفَ : خرج من أرضٍ إِلى أَرضٍ، أو أمرٍ إلى أمر
    • انْتَكَفَ له: مالَ عليه
    • انْتَكَفَ العَرَق من جبينه: مَسَحَه نحَّاه
    • انْتَكَفَ الأثر: نكَفَه
  12. تَناكَفَ: (فعل)
    • تناكفَ يتناكف ، تناكُفًا ، فهو مُتناكِف ، والمفعول مُتَناكَف
    • تَنَاكَفَ الرّجلان الكلامَ: تداولاه وتعاوراه
  13. اِنكَفأَ: (فعل)
    • انكفأَ على ينكفِئ ، انكفاءً ، فهو مُنكفِئ ، والمفعول مُنْكفَأ عليه
    • انْكَفَأَ على الشيءِ: مال
    • انْكَفَأَ عنه: انصرف
    • انْكَفَأَ إِليه: رَجَعَ
    • انْكَفَأَ لونُه: تغيَّرَ
    • انْكَفَأَ القومُ: انهزموا
  14. أَنكَفَ: (فعل)
    • أنْكَفَ، يُنْكِفُ، مصدر إِنْكافٌ
    • أنْكَفَ اللَّهَ : قَدَّسَهُ، عَظَّمَهُ، نَزَّهَهُ
    • أنْكَفَ صَاحِبَهُ : نَزَّهَهُ وَرَفَّعَهُ عمَّا يُسْتَنْكَفُ مِنْهُ
  15. نُكاف: (اسم)
    • مصدر نُكِفَ
    • النُّكَافُ ، أو (الحُمَّى النَّكَفِيَّة) : التهاب مُعْدٍ بالغدّة النَّكفيّة مصحوب بحمَّى سببها فيروس، مع تورم فيها، وقد يصاب فيها البنقراس [البِنْكِرْيَاسُ] والمبيضان والخصيتان
    • النُّكَافُ : دَاءٌ يُصِيبُ الإِبِلَ فِي حُلْقُومِهَا وَيَفْتِكُ بِهَا
  16. اِستِنكاف: (اسم)


    • مصدر اِسْتَنْكَفَ
    • اِسْتِنْكافُ الرَّجُلِ: اِسْتِكْبارُهُ
    • الاسْتِنْكافُ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ : اِمْتِناعُ القِيامِ بِهِ أَنَفَةً
  17. اِستنكاف: (اسم)
    • اِستنكاف : مصدر اِستَنكَفَ
  18. اِنكَفَتَ: (فعل)
    • انْكَفَتَ الرّجلُ: اجتمع خَلْقُه
    • انْكَفَتَ الفرسُ: ضَمَرَ
    • انْكَفَتَ الرَّجُلُ: انصرف
    • انْكَفَتَ القومُ إِلى منازلهم: انقلبوا
  19. مَنْكوف: (اسم)
    • مَنْكوف : اسم المفعول من نَكَفَ
  20. مَنكوف: (اسم)
    • المَنْكُوفُ : المصاب بداء النُّكاف
  21. مُناكَف: (اسم)
    • مُناكَف : اسم المفعول من ناكَفَ
  22. مُناكِف: (اسم)


    • مُناكِف : فاعل من ناكَفَ
  23. مُنكفّ: (اسم)
    • مُنكفّ : فاعل من إِنكَفَّ
  24. مُنكفّ: (اسم)
    • مُنكفّ : اسم المفعول من إِنكَفَّ
  25. ناكِف: (اسم)
    • ناكِف : فاعل من نَكَفَ
,
  1. نكف
    • "النكْفُ: تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك؛

      قال: فبانُوا فلولاً ما تذَكَّر منهمُ من الحِلْفِ، لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَعُ وفي التهذيب: فماتُوا.
      ونكَفْتُ الدمعَ أَنكُفه نَكْفاً إذا نحّيته عن خدّك بإصبعك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: جعَلَ يضرِب بالمِعْول حتى عَرِقَ جَبينُه وانتكَف العَرَقَ عن جبينه أَي مسَحَه ونحّاه.
      وفي حديث حُنيْن: قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره،وقيل: لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ.
      والنكْفُ: مصدر نَكَفْت الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك؛ قال ابن بري: قول الجوهري أَي أَقطعته، قال كذا في إصلاح المَنْطِق، وقال: يقال أَقطعْت الشيء إذا انقطع عنك.
      ويقال: هذا غيث لا يُنكَفُ، وهذا غيث ما نَكَفْناه أَي ما قطعْناه؛ قال ابن سيده: وكذلك حكاه ثعلب قطعناه بغير أَلف، وقد نكَفْناه نكْفاً.
      وغيث لا يُنكف: لا ينْقطِع.
      وقَلِيب لا يُنْكف: لا يُنْزَح.
      وهذا غيث لا يَنكُفه أَحد أَي لا يعلم أَحد أَين أَقصاه.
      ورأَينا غَيثاً ما نكَفَه أَحد سار يوماً ولا يومين أَي ما أَقطعه.
      وفلان بحر لا يُنكف أَي لا يُنزح.
      التهذيب: وماء لا يُنكف ولا يُنزح.
      وقال ابن الأَعرابي: نكَف البئرَ ونكَشَها أَي نزَحَها، عنده شَجاعة لا تُنكف ولا تُنكش أَي لا تُدرك كلها.
      وفي نوادر الأعراب: تَناكَف الرجلانِ الكلام إذا تَعاوَراه.
      ونَكِف الرجلُ عن الأَمر، بالكسر، نَكَفاً واستَنْكَفَ: أَنِف وامتنع.
      وفي التنزيل العزيز: لن يَسْتَنْكِف المسيحُ أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكةُ المقرَبون.
      ورجل نِكْف: يُسْتَنكف منه.
      الأَزهري: سمعت المنذري يقول: سمعت أَبا العباس وسئل عن الاستنكاف في قوله تعالى: لن يستنكف المسيح، فقال: هو أَن يقول لا، وهو من النكَفِ والوَكَفِ.
      يقال: ما عليه في ذلك الأَمر نكَفٌ ولا وَكَفٌ، فالنكَفُ: أَن يقال له سُوء.
      واستنكف ونكِف إذا دَفَعَه وقال: لا، والمفسرون يقولون الاسْتِنكاف والاسْتكبار واحد، والاستكبار: أَن يتكبّر ويتعظَّم، والاستنكاف: ما قلنا.
      وقال الزجاج في ذلك: أَي ليس يستنكف الذي يزعمون أَنه إله أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكة المقرّبون وهم أَكبر من البشر، قال: ومعنى لن يستنكف أَي لن يأْنَف، وأَصله من نكَفْت الدمعَ إذا نحّيته بإصبعك عن خدك، قال: فتأْويل لن يستنكف لن يَنْقَبِض ولن يمتنع من عبودة اللّه.
      ويقال: نكِفْت من ذلك الأَمر أَنكَف نكَفاً إذا استنكَفْت منه.
      وحكى الجوهري عن الفراء، قال: ونَكفْت، بالفتح، لغة.
      ونكَفْت عن الشيء أَي عدَلت مثل كنَفْت.
      ويقال: ضَرب هذا فانتكَف فضَرب هذا.
      والانتكاف: مثل الانْتِكاث؛ ومنه قول أَبي النجم: ما بالُ قلبٍ راجعَ انْتِكافا،بعد التَّعَزِّي، اللَّهْوَ والإيجافا؟ ونَكِفَ نكَفاً وانتكَف: تَبرَّأَ وهو نحو الأَوَّل.
      قال ثعلب: وسئل النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قولهم سبحان اللّه، فقال: هو الانتكاف، ثم فسره ثعلب فقال: هو التبرّؤ من الأَولاد والصواحب، وفي النهاية: فقال: ‏إنْكافُ اللّه من كل سُوء أَي تنزيهه وتقْديسه.
      يقال: نَكِفْت من الشيء واستنكَفْت منه أَي أَنفْت منه، وأَنْكَفْته أَي نزَّهْته عما يُسْتَنْكَف.
      اللحياني: النكَف ذِرْبة تحت اللُّغْدَين مثل الغُدد.
      والنَّكفةُ: الداغصةُ.
      والنَّكْفةُ والنَّكَفةُ: ما بين اللَّحيين والعُنُق من جانبَي الحُلقوم من قُدُم من ظاهر وباطن.
      وقيل: هي غُدَدةٌ صغيرة، وفي المحكم: غددة في أَصل اللَّحْي بين الرَّأْد وشحمة الأُذن، وقيل: هو حدّ اللَّحْي،وقيل: النكَفتانِ غُدَّتان تَكْتَنِفان الحلقوم في أَصل اللحي، وقيل: النكَفتان لحمتان مُكْتنِفتا عَكَدة اللسان من باطن الفم في أُصول الأُذنين داخلتان بين اللحيين، وقيل: هما عُقْدتان ربما سقطتا من وجع الحلق فظهر لهما حَجْم.
      ونكِف الرجل نكَفاً: أَصابه ذلك، وقيل: النكَفتان العظمان الناتئان عند شحمة الأُذنين يكون في الناس وفي الإبل، وقيل: هما عن يمين العَنْفَقة وشمالها، وهو الموضع الذي لا يَنبُتُ عليه شعر، وقيل: النكفتان من الإنسان غُدَّتان في الحلق بينهما الحلقوم، وهما من الفرس طرَفا اللحيين الداخلان في أُصول الأُذنين، والجمع من ذلك كله: نكَف، بالتحريك.
      ابن الأَعرابي: النكَفُ اللُّغدان اللذان في الحلق وهما جانبا الحلقوم؛ وأَنشد:فطَوَّحَتْ ببَضْعَةٍ والبَطْنُ خِفّ،فقَذَفَتها، فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ،فخرَفتها فَتَلقَّاها النكَف؟

      ‏قال: والمنْكُوف الذي يشتكي نكَفَته، وهو أَصل اللِّهْزِمة.
      ونكَّفَت الإبل، فهي مُنَكِّفة إذا ظهرت نَكَفاتُها.
      والنَّكَفتان: اللِّهْزمتان.
      والنكَفةُ: وجع يأْخذ في الأُذن.
      الليث: النَّفَكة لغة في النكَفةِ.
      والنُّكافُ والنُّكاثُ، على بدل: الغُدَدةُ، وقيل: هو داء يأْخذ في النكَفَتين، وهو أَحد الأَدْواء التي اشتقت من العُضْو، وهو مذكور في حرف القافِ.
      وإبل مُنَكَّفةٌ: أَصابها ذلك.
      والنُّكاف: ورَم يأَخذ نكَفتَي البعير، قال: وهو داء يأخذها في حلوقِها فيقتلها قتلاً ذريعاً، والبعير مَنكوف والناقة منْكوفة.
      والنكَف: وجع يأخذ في اليد، وقد نكِف نكَفاً.
      ونكَف أَثَرَه يَنكُفه نَكْفاً، وانتكَفه: اعترضه في مكان سهل؛ قال الأَزهري: وذلك إذا عَلاَ ظَلَفاً من الأَرض غليظاً لا يؤدّي الأثر فاعترضه في مكان سهل؛

      وأَنشد ابن بري: ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا،نَكَفْت حيثُ مَثْمَثَ المِثْماثا والانتِكاف: الميل.
      وقال بعضهم: انتكفت له فضربته انْتِكافاً أَي مِلْت عليه؛

      وأَنشد: لمَّا انتَكَفْتُ له فَوَلَّى مُدْبِراً،كَرْنَفْتُه بِهِراوةٍ عَجْراء ويَنْكَف: اسم ملِك من ملوك حِمْير.
      ويَنْكفُ: موضع.
      وذات نكِيف: موضع.
      ويومُ نَكِيف: وقعة كانت بين قُريش وبين بني كِنانة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكَفَ

    • ـ نَكَفَ عنه، ونَكِفَ عنه: أَنِفَ منه، وامْتَنَعَ، وهو ناكِفٌ،
      ـ نَكِفَ منه: تَبَرَّأ،
      ـ نَكِفَتِ اليَدُ: أَصابَها وجَعٌ.
      ـ يَنْكَفُ: موضع، ومَلِكٌ لحِمْيَرَ.
      ـ ذاتُ نَكيفٍ: موضع بناحِيةِ يَلَمْلَم.
      ـ يومُ نكيفٍ: معروف، كان به وَقْعَةٌ، فَهَزَمَتْ قُرَيْشٌ بَنِي كِنانَةَ.
      ـ نَكَفْتُ الغَيْثَ، وانْتَكَفْتُهُ: أَقْطَعْتُهُ، أَي: انْقَطَعَ عَنِّي، وغَيْثٌ ولا يُنْكَفُ.
      ـ ما نَكَفَهُ أَحَدٌ سارَ يوماً ويومينِ: ما أَقْطَعَه.
      ـ غَيْثٌ لا يُنْكَفُ: لا يَنْقَطِعُ.
      ـ بَحْرٌ أَو جَيْشٌ لا يُنْكَفُ: لا يُبْلَغُ آخِرُهُ، ولا يُقْطَعُ ولا يُحْصَى.
      ـ نَكَفَ الدَّمْعَ: نَحَّاهُ عن خَدِّهِ بِإصْبَعِهِ،
      ـ نَكَفَ عنه: عَدَلَ،
      ـ نَكَفَ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، لأنَّه عَلا ظَلَفاً من الأرضِ لا يُؤَدّي أَثَراً، كانْتَكَفَهُ.
      ـ نَكَفُ: غُدَدٌ صِغارٌ في أَصْلِ اللَّحْيِ، بين الرَّأْدِ وشَحْمَةِ الأذُنِ.
      ـ نُكْفَتانِ ونَكْفَتانِ ونَكَفَتانِ: اللِّهْزِمَتانِ عن يَمينِ العَنْفَقَةِ وشِمالِها.
      ـ نُكافُ: وَرَمٌ في نُكْفَتَيِ البَعيرِ، أَو داءٌ في حُلُوقِها، قاتِلٌ ذَريعاً، وهو مَنْكوفٌ، وهي مَنْكوفَةٌ.
      ـ نَكَّفَتْ تَنْكيفاً: ظَهَرَتْ نَكَفاتُها، فهي مُنكِّفَةٌ.
      ـ أَنْكَفْتُه: نَزَّهْتُه عما يُسْتَنْكَفُ منه.
      ـ انْتِكافُ: الخُروجُ من أَرضٍ إلى أَرضٍ، والمَيْلُ، والانْتِكاثُ.
      ـ تَناكَفا الكَلامَ: تَعاوَراهُ.
      ـ اسْتَنْكَفَ: اسْتَكْبَرَ،
      ـ اسْتَنْكَفَ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، كنَكَفَه.
      ـ مَنْكِفُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استنكفَ
    • استنكفَ / استنكفَ عن / استنكفَ من يستنكف ، استنكافًا ، فهو مُستنكِف ، والمفعول مُستنكَف :-
      استنكفَ العملَ/ استنكفَ عن العمل اليدويّ/ استنكفَ من العمل اليدويّ نكِف؛ امتنع أنَفَةً وحميَّة واستكبارًا وتأفُّفًا :-استنكف من خصمه: نظر بازدراء وأعرب عن احتقار شديد، - {لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ}: لن يأبى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نكَفَ
    • نكَفَ / نكَفَ عن / نكَفَ من يَنكُف ، نكْفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول مَنْكوف :-
      نكَف الدّمعَ نحَّاه عن خدِّه بإصبعِه :-نكف العرَقَ: نحّاه عن جبهته:-
      • جيشٌ لا يُنْكَف: لا يُحصى ولا يُبْلغُ آخرُه، - شجاعة لا تُنكَف: لا تُدْرَك كلّها.
      نكَف عن الشّيء/ نكَف من الشّيء: أنِف وامتنع ترفُّعَا :-نكَف الرَّجلُ الشريف عن معاشرة السّفلة، - نكَف عن الكذب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ناكفَ
    • ناكفَ يُناكف ، مُناكفةً ، فهو مُناكِف ، والمفعول مُناكَف :-
      ناكف صديقَه الكلامَ
      1 - عاوده إيّاه في عنف وقابله بمثل كلامه :-مناكفة الزَّوجين، - ناكف الطفلُ أمَّه.
      2 - أزعجه وضايقه :-ناكَف والدَه بكثرة سؤالاتِه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نكِفَ
    • نكِفَ / نكِفَ من يَنكَف ، نَكَفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول منكوف منه :-
      نكِف الحيوانُ أصابه مرضٌ في نكَفَتيه (غدد صغيرة خلف الأذن).
      نكِفت اليدُ: أصابها وجعٌ.
      نكِف من الرِّشوة: امتنع وانقبض أنفَةً وحميةً واستكبارًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نُكِفَ
    • نُكِفَ يُنكَف ، نُكافًا ، والمفعول مَنْكوف :-
      نُكِف الشَّخصُ
      1 - أصابه النُّكاف أو الحُمَّى النَكَفيَّة.
      2 - مَرِض :-طفلٌ منكوف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَكِفَ
    • [ن ك ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَكِفَ، يَنْكَفُ، مصدر نَكَفٌ.
      1. :-نَكِفَ مِنْهُ :- : أَنِفَ مِنْهُ تَرَفُّعاً، اِمْتَنَعَ. :-نَكِفَ عَنْهُ.
      2. :-نَكِفَ مِنْ صَاحِبِهِ :- : تَنَصَّلَ، تَبَرَّأَ.
      3. :-نَكِفَ الْحَيَوَانُ :- : أَصَابَهُ مَرَضٌ فِي نَكْفَتَيْهِ.
      4. :-نَكِفَتِ اليَدُ :- : أَصَابَهَا وَجَعٌ.

    المعجم: الغني

  9. تناكفَ
    • تناكفَ يتناكف ، تناكُفًا ، فهو مُتناكِف ، والمفعول مُتَناكَف :-
      تناكف الزَّميلان الكلامَ تداولاه، وتحاوراه :-تناكفوا الحديثَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِنتَكَف
    • إنتكف - انتكافا
      1- إنتكف : خرج من أرض إلى أرض. 2- إنتكف اليه : مال. 3- إنتكف العرق من جبينه : مسحه. 4- إنتكف برأ نفسه. 5- إنتكف الحبل : انتقض، انحل بعد إبرامه.

    المعجم: الرائد

  11. انْتَكَفَ
    • انْتَكَفَ : خرج من أرضٍ إِلى أَرضٍ، أو أمرٍ إلى أمر.
      و انْتَكَفَ له: مالَ عليه.
      و انْتَكَفَ مال.
      يقال : ضربه فانتكفَ.
      و انْتَكَفَ العَرَق من جبينه: مَسَحَه و نحَّاه.
      و انْتَكَفَ الأثر: نكَفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْكَفأَ
    • [ك ف أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْكَفَأَ، يَنْكَفِئُ، مصدر اِنْكِفاءٌ.
      1. :-اِنْكَفَأَ عَلَى جَارِهِ يَسْألَهُ :-: مَالَ. :-اِنْكَفأَتْ عَلَى وَلَدِهَا تُرْضِعُهُ.
      2. :-اِنْكَفَأَ إلَى الْمَتْجَرِ :- : رَجَعَ إلَيْهِ. :-اِنْكَفَأَ إلَى بِلاَدِهِ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ.
      3. :-اِنْكَفأَ عَنْهُ :- : اِنْصَرَفَ.
      4. :-اِنْكَفأَ الجَيْشُ فِي الْمَعْرَكَةِ :- : اِنْهَزَمََ.
      5. :-اِنْكَفَأ لَوْنُهُ :- : تَغَيَّرَ.

    المعجم: الغني

  13. نكْف
    • نكف - ينكف ، نكفا
      1- نكف من كذا أو عنه : أنف منه وترفع عنه وامتنع. 2- نكف منه : تنصل، تبرأ. 3- نكف : أصيبت نكفتاه بمرض. 4- نكفت اليد : أصابها وجع.

    المعجم: الرائد

  14. انْكَفَأَ
    • انْكَفَأَ على الشيءِ: مال.
      يقال: انكفأت على ولدها ترضعه.
      و انْكَفَأَ عنه: انصرف.
      و انْكَفَأَ إِليه: رَجَعَ.
      يقال: انكفأ إِلى وطنه.
      و انْكَفَأَ لونُه: تغيَّرَ.
      و انْكَفَأَ القومُ: انهزموا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَكَفَ
    • نَكَفَ عن الشيءِ نَكَفَ ُ نَكْفاً: امتنع أَنَفَةً.
      و نَكَفَ الدَّمعَ: نَحَّاهُ عن خدِّه بإصبعه.
      و نَكَفَ البئرَ: نَزَحَها.
      ويقال: جَيشٌ لا يُنْكَفُ: لا يُحْصَى ولا يُبْلَغُ آخِرُه.
      وعنده شجاعةُ لا تُنكَف: أي تُدْرَكُ كلُّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَكَفَ
    • [ن ك ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَفْتُ، أَنْكُفُ، اُنْكُفْ، مصدر نَكْفٌ.
      1. :-نَكَفَ الدَّمْعَ :- : مَسَحَهُ عَنْ خَدِّهِ بِأُصْبُعِهِ.
      2. :-نَكَفَ عَنِ السِّعَايَةِ :- : اِمْتَنَعَ عَنْهَا أَنَفَةً وَتَرَفُّعاً.
      3. :-جَيْشٌ لاَ يُنْكَفُ :- : لاَيُحْصَى.

    المعجم: الغني

  17. اِسْتَنْكَفَ
    • [ن ك ف]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَنْكَفَ، يَسْتَنْكِفُ، مصدر اِسْتِنْكافٌ.
      1. :-اِسْتَنْكَفَ مِنَ الطَّعامِ أَوْ عَنِ الطَّعامِ :- : اِمْتَنَعَ، أَنِفَ.
      2. :-اِسْتَنْكَفَ عَنِ القِيامَ بِعَمَلٍ لاَ يَرْضاهُ لِنَفْسِهِ :- : اِمْتَنَع أَنَفَةً مُسْتَكْبِرا.النساء آية 173 وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفوا واسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ (قرآن).

    المعجم: الغني

  18. انكفَّ
    • انكفَّ عن ينكفّ ، انْكَفِفْ / انْكَفَّ ، انكفافًا ، فهو مُنكفّ ، والمفعول مُنكفّ عنه :-
      انكفَّ عن الأمر كفّ؛ رجَع عنه وامتنع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِنكَفأ
    • إنكفأ - انكفاء
      1- إنكفأ الى الشيء أو عليه : مال إليه، انحنى عليه. 2- إنكفأ اليه : رجع. 3- إنكفأ عنه : انصرف عنه . 4- إنكفأ : لونه : تغير. 5- إنكفأ القوم : انهزموا، تراجعوا

    المعجم: الرائد

  20. انْكَفَتَ
    • انْكَفَتَ الرّجلُ: اجتمع خَلْقُه.
      و انْكَفَتَ الفرسُ: ضَمَرَ.
      و انْكَفَتَ الرَّجُلُ: انصرف.
      و انْكَفَتَ القومُ إِلى منازلهم: انقلبوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَكِفَ
    • نَكِفَ الحيوانُ نَكِفَ َ نَكَفاً: أصَابه مرضٌ في نَكَفَتَيه.
      و نَكِفَ اليدُ: أصَابها وجعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إِستَنكَف
    • إستنكف - استنكافا
      1- إستنكف من الشيء : أو عنه : أنف وامتنع. 2- إستنكف : عن العمل : امتنع مستكبرا.

    المعجم: الرائد

  23. إِنكَفَت
    • إنكفت - انكفاتا
      1- إنكفت الى منزله : رجع إليه. 2- إنكفت : إنصرف، ذهب. 3- إنكفت الفرس : ضمر وهزل وقل لحمه. 4- إنكفت الثوب : تقبض، تجمع.

    المعجم: الرائد

  24. نكف
    • نكف - ينكف ، نكفا
      1- نكف : عن كذا : أنف منه وترفع عنه وامتنع. 2- نكف المطر : انقطع عنه المطر. 3- نكف الدمع : نحاه عن خديه بإصبعه.

    المعجم: الرائد

  25. استنكف العمل/ استنكف عن العمل اليدويّ/ استنكف من العمل اليدويّ
    • نكِف؛ امتنع أنَفَةً وحميَّة واستكبارًا وتأفُّفًا :-استنكف من خصمه

    المعجم: عربي عامة



معنى بنكفك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفٌّ** - ج:** أَكُفٌّ**. [ك ف ف]. (مص. كَفَّ). 1. "كَفُّ اليَدِ" : رَاحَةُ اليَدِ مَعَ الأَصَابِعِ. 2. "وَضَعَ حَيَاتَهُ عَلَى كَفِّهِ" : أَيْ خَاطَرَ بِنَفْسِهِ. 3. "قَارِئُ الكَفِّ" : الْمُنَجِّمُ الَّذِي يَقْرَأُ -كَمَا يَدَّعِي- خُطُوطَ صَفِيحَةِ اليَدِ. "قِرَاءةُ الكَفِّ".
معجم الغني
**كَفَّ** - [ك ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَفَفْتُ**،** أَكُفُّ**،**كُفَّ**، مص. كَفٌّ. 1. "كَفَّ عَنِ العَمَلِ" : اِنْصَرَفَ عَنْهُ. 2. "وَأَخِيراً كَفُّوا عَنِ القِتَالِ" : تَوَقَّفُوا... 3. "كَفَّهُ عَنْ أَشْغاَلِهِ" : صَرَفَهُ عَنْهَا، مَنَعَهُ. 4. "كَفَّ عَنْ كَلاَمٍ بِلاَ فَائِدَةٍ": تَوَقَّفَ. "لَمْ يَكُفَّ عَنِ الشَّتَائِمِ طَوَالَ الوَقْتِ". 5. "كَفَّ عَنْ عَادَةٍ سَيِّئَةٍ" : تَرَكَهَا. 6. "كَفَّ بَصَرُهُ" : ذَهَبَ، عَمِيَ. 7. "كَفَّ الثَّوْبَ" : خَاطَهُ خِيَاطَةً ثَانِيَةً بَعْدَ الشَّلِّ. 8. "كَفَّ رِجْلَهُ بِخِرْقَةٍ" : عَصَبَهَا بِهَا. 9. "كَفَّ أَيْدِيَهُمْ" : رَدَّ أَذَاهُمْ. ![المائدة آية 11]** إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ**! (قرآن).
المعجم الوسيط
عن الأمر ـُ كَفًّا: انصرف وامتنع. وـ بصره: ذهب. كما يقال: كُفّ بصره. فهو مكفوف. ( ج ) مكافيف. وهو كفيف أيضاً. ( ج ) أكِفَّاء. وـ الثوب: خاطه الخياطة الثّانية بعد الشّل. وـ الشيء: ضمّ بعضه إلى بعض. يقال: كفّ رجله بخرقة: عصبها بها.( انْكَفَّ ) عن الأمر: انصرف.( تَكَافُّوا ): كفَّ بعضهم بعضاً.( تَكَفَّفَ ) السائل: بسط كفّه بالمسألة. وـ الدّمع: تجفّف. وـ عن الأمر: انصرف. وـ الشيء: أخذه بكفّه. وـ الناس: سألهم.( كفَّف ) الثوب بالحرير وغيره: عمل على ذيله وأكمامه وجيبه كفافاً.( اسْتَكَفّ ) الشيء: استدار. يقال: استكفَّت الحيّة: صارت كالحَلْقة. وـ الشجر والشَّعْر: اجتمع بعضه إلى بعض. وـ القوم الشيء وبالشيء، وحول الشيء: التفُّوا. وـ الشيء: أخذه بكفِّه. وـ الناس: مدَّ إليهم كفّه بالمسألة. وـ فلاناً عن الشيء: طلب منه أن يكُفّ عنه. وـ عينه: وضع كفّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئاً. ويقال: استكفّ الشيء: استوضحه، بأن يضع يده على حاجبه كمن يستظلّ من الشمس، كما يقال: استكفَّت عينه: نظرت تحت الكفّ.( كافَّة ): يقال: جاء الناس كافّة: جميعاً. وفي التنزيل العزيز: {وقاتلوا المشركين كافّة كما يقاتلونكم كافة}.( الكَفَاف ): كَفَاف الشيء: مثله. يقال: هذا كَفَاف ذاك: مثله ومقداره. وـ من الرِّزْق: ما كان مقدار الحاجة من غير زيادة ولا نقصان. ويقال: ليتني أخرج من هذا كفَافاً: لا لي ولا عليّ. ودعني كفاف: كفّ عني وأكفّ عنك.( الكِفَاف ): ما استدار حول الشيء، مثل كِفاف الأذن. وـ من الثوب: حواشيه وأطرافه. وـ من السَّيف: حدّه. ( ج ) أكِفّة.( الكَفّ ): الرّاحة مع الأصابع. ( مؤنث ). ( ج ) كُفوف، وأكُفّ. وـ الرِّجْلَة. وـ ( في العروض ): إسقاط الحرف السابع الساكن، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن.( الكَفَف ) من الرِّزق: الكَفَاف. وـ من الوَشْم: دوائر تكون فيه.( الكِفَّة ): كلّ شيء مستدير، وكِفّة الميزان: ما يجعل فيها الموزون أو ما يوزن به عند الوزن؛ وللميزان كفّتان أو كِفّة. وـ دائرة الوشم. وـ حِبالة الصائد. وـ نُقْرة يجتمع فيها الماء. ( ج ) كِفَف، وكِفاف.( الكُفَّة ): حاشية كلّ شيء. وـ من القميص: ما استدار حول الذَّيْل. وـ جانبه الذي لا هُدْب فيه. وـ من الليل: حيث يلتقي الليل والنّهار إمّا في المشرق وإمّا في المغرب. يقال: جثته في كُفّة الليل. وـ من الشّجر: منتهاه حيث ينقطع. وـ من الدِّرع: أسفلها. ( ج ) كُفَف، وكِفَاف.
الرائد
* كف يكف: كفا. 1-ه عن الأمر: صرفه عنه ودفعه ومنعه. 2-عن الأمر: انصرف عنه واندفع وامتنع. 3-بصره: عمي. 4-الشيء: جمعه وضمه. 5-الإناء: ملأه كثيرا. 6-رجله: شدها وربطها بقطعة من القماش. 7-ماء وجهه: حفظه ومنعه عن بذل السؤال. 8-القبيلة: أخذ ناحيتها.
الرائد
* كف يكف: كفا وكفافة. الثوب: خاط حواشيه بعد خياطته خياطة خفيفة.
الرائد
* كف يكف: كفوفا. ت الناقة: كبرت فقصرت أسنانها حتى تكاد تذهب.
الرائد
* كف. بصره: عمي.
الرائد
* كف. ج أكف وكفوف وكف. 1-مص. كف. 2-راحة اليد مع الأصابع. مؤنثة. 3-نعمة. 4-في العروض: هو إسقاط الحرف السابع إذا كان ساكنا، كنون «فاعلاتن» فيصير «فاعلات».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: