وصف و معنى و تعريف كلمة بنكهة:


بنكهة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) و هاء (ه) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بنكهة في معاجم اللغة العربية:



بنكهة

جذر [بنك]

  1. نَكهة: (اسم)
    • الجمع : نَكَهات و نَكْهات
    • اسم مرَّة من نكَهَ
    • النَّكْهَةُ : رائحةُ الفم
    • النَّكْهَةُ : مذاق ، طعم ، رائحة الطّعام
    • نكهةُ الشِّعر : عذوبتُه
,
  1. نَكَهَ
    • ـ نَكَهَ له , ونَكَهَ عليه : تَنَفَّسَ على أنْفِه ، أو أخْرَجَ نَفَسَه إلى أنْفِ آخَرَ ،
      ـ نَكَهَتْ الشمسُ : اشْتَدَّ حَرُّها .
      ـ نَكِهَهُ ، ونَكَهَهُ ، واسْتَنْكَهَهُ : شَمَّ رِيحَ فَمِه .
      ـ نُّكَّهُ من الإِبل : النُّفَّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نكَّهَ
    • نكَّهَ ينكِّه ، تنكيهًا ، فهو مُنَكِّه ، والمفعول مُنَكَّه :-
      نكَّه المشروبات أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة :- مثلَّجات مُنَكَّهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نكَهَ
    • نكَهَ يَنكَه ويَنكِه ، نَكْهًا ، فهو ناكِه ، والمفعول منكوه ( للمتعدِّي ) :-
      نكَه الشّخصُ أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر .
      • نكَهتِ الشَّمسُ : اشتدَّ حرُّها .
      • نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها : تشمَّمت رائحتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نكه
    • ن ك ه : النَّكْهَةُ ريح الفم و نَكِهَهُ تشمم ريحه و اسْتَنْكَهَهُ فَنَكَهَ في وجهه من باب ضرب وقطع إذا أمره بأن يَنْكَه ليعلم أشارب هو أم لا و نُكِهَ الرجل على ما لم يُسم فاعله تغيرت نكهته من التُّخمة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. نَكِهَ
    • [ ن ك هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). نَكِهَ ، يَنْكَهُ ، مصدر نَكَهٌ .
      1 . :- نَكِهَ الوَلَدُ :- : أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ .
      2 . :- نَكِهَ زَمِيلَهُ :- : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ .

    المعجم: الغني

  6. نَكَهَ
    • [ ن ك هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَكَهَ ، يَنْكَهُ ، مصدر نَكْهٌ .
      1 . :- نَكَهَتِ الشَّمْسُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهَا .
      2 . :- نَكَهَ لَهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : تَنَفَّسَ عَلَى أَنْفِهِ ، أَيْ أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ الآخَرِ . :- نَكَهَ الرَّجُلُ .
      3 . :- نَكَهَ زَمِيلَهُ :- : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ .

    المعجم: الغني

  7. نَكْه
    • نَكْه :-
      جمع نَكَهات ( لغير المصدر ) ونَكْهات ( لغير المصدر ): مصدر نكَهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نكه الشّخص
    • أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر .

    المعجم: عربي عامة



  9. نكّه المشروبات
    • أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة :- مثلَّجات مُنَكَّهة .

    المعجم: عربي عامة

  10. نَكِهَ
    • نَكِهَ نَكِهَ نَكَهاً : أخرج نفَسَه إلى أَنف غيره .
      و نَكِهَ فلاناً : نَكَهَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نُكِهَ
    • نُكِهَ فلانٌ : تغيَّرَت رائحة فمه من التُّخمَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. نكه
    • نكه - ينكه ، نكها
      1 - نكهه : شم رائحة فمه

    المعجم: الرائد

  13. نكه
    • نكه - ينكه وينكه ، نكها
      1 - نكه له أو عليه : تنفس على أنفه . 2 - نكهت الشمس : اشتد حرها .

    المعجم: الرائد

  14. نكه
    • " النَّكْهَةُ : ريح الفم .
      نَكَهَ له وعليه يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً : تَنَفَّسَ على أَنفه .
      ونَكَهَهُ نَكْهاً ونَكِهَهُ واسْتَنْكَهَهُ : شم رائحة فمه ، والاسم النَّكْهَةُ ؛

      وأَنشد : نَكِهْتُ مُجالِداً فَوَجَدْتُ منه كَرِيحِ الكَلْبِ ماتَ حَدِيثَ عَهْدِ وهذا البيت أَورده الجوهري : نَكِهْتُ مجاهِداً ؛ وقال ابن بري : صوابه مجالداً ، وقد رواه في فصل نجا : نَجَوْتُ مجالداً .
      ونَكَهَ هو يَنكِهُ ويَنكَهُ : أَخرج نَفَسَهُ إلى أَنفي .
      ونَكِهْتُه : شَمَمْتُ ريحه .
      واسْتَنْكَهْتُ الرجلَ فَنَكَهَ في وجهي يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً إذا أَمره بأَن يَنْكَهَ ليعلم أَشارِبٌ هو أَم غير شاربٍ ؛ قال ابن بري : شاهده قولُ الأُقَيْشِرِ : يقولون لي : انْكَهْ قد شَرِبْتَ مُدَامَةً فَقُلْتُ لَهُمْ : لا بَلْ أَكَلْتُ سَفَرْجَلا وفي حديث شارب الخمر : اسْتَنْكهُوهُ أَي شُمُّوا نَكْهَتَهُ ورائحةَ فَمِه هل شرِب الخمر أَم لا .
      ونُكِهَ الرجلُ : تغيرت نَكْهَتُهُ من التُّخَمَةِ .
      ويقال في الدعاء للإنسان : هُنِّيتَ ولا تُنْكَهْ أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصابك الضُّرُّ .
      والنُّكَّهُ من الإبل : التي ذهبت أَصواتها من الضعف ، وهي لغة تميم في النُّقَّهِ ؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة : بعد اهتِضام الراغِياتِ النُّكَّهِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى بنكهة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَنْكٌ** - ج:** بُنُوكٌ**. "يَضَعُ كُلَّ أمْوَالِهِ فِي البَنْكِ وَيَسْحَبُهَا مِنْ حِينٍ لآخَرَ" : مُؤَسَّسَةٌ مَالِيَّةٌ توضَعُ فيها الأمْوَالُ أمَانَةً، وَتُقَدِّمُ قُرُوضاً مُقَابِلَ فَائِدَةٍ، وَكُلُّ بَنْكٍ يَحْمِلُ اسْماً خَاصّاً بِهِ، وَيُسَمَّى أيْضاً الْمَصْرِفَ.
المعجم الوسيط
الخدمُ: تحدَّثُوا بأَسرار البيوت.تَبَنَّكَ بالمكانِ: أَقامَ وتمكَّن. ويقال: تَبَنَّكَ في عزِّه: تمكَّن.البَنْكُ: مؤسّسةٌ تقوم بعمليات الائتمان بالاقتراض والإقراض. ( مج ).بنكنوت: أوراق مصرية رسمية مطبوعة يتعامل بها الناس بدلاً من النَّقد، وأَول من اتخذها الصينيون. (د).


الصحاح في اللغة
البُنْكُ: الأصلُ، وهو معرّب. يقال: هؤلاءِ قوم من بُنْكِ الأرض. قال ابن دريد: البنْكُ من هذا الطِيبِ عربيٌّ. وتَبَنَّكوا في موضع كذا، أي أقاموا به.
تاج العروس

وممّا يُسْتَدرَكُ عليه : بُنْكُت كقُنْفُذٍ : بلدةٌ بما وراءَ النَّهْرِ ومنها نصير بن الحُسينِ البُنْكُتِيُّ قَيَّده الحافظ هكذا

تاج العروس

البُنْكُ بالضمِّ : أَصْلُ الشَّيءِ وهو مُعَرَّبٌ يُقال : هؤلاءِ من بُنْكِ الأرْضِ كما في الصِّحاحٍ وقالَ اللّيثُ : تَقُول العرَبُ كَلِمَةً كأنّها دَنِجيلٌ : تقولُ : رُدَّهُ إِلىِ بُنْكِه الخَبِيثِ تُرِيدُ به أَصْلَه قال الأزْهَرِيُّ : البُنْكُ بالفارِسِيّةِ : الأَصْلُ أَو خالِصُه قالَ ابنُ دُرَيْد : كلامٌ عربيٌّ صَحِيحٌ

والبُنْكُ : السّاعَةُ من اللَّيل . وقالَ ابنُ دُرَيْد : البُنْكُ طِيبٌ مَعْرُوف عربيٌ صحِيحٌ وقال اللَّيثُ : هو دَخِيلٌ . وتَبَنَّكَ به أي بمَوْضِعِ كذا : أَقامَ به وتَأَهَّلَ قالَ الفَرَزْدَقُ يَهْجو عُمَرَ بنَ هُبَيرَةَ :

تَبَنَّكَ بالعِراقِ أبُو المُثَنَّى ... وعَلَّمَ قَوْمَه أَكْلَ الخَبِيصِ وأَبُو المُثَنَّى : كُنْيَةُ المُخَنَّثِ

وتَبَنَّكَ في عِزِّهِ أي : تَمَكَّنَ يُقال : تَبَنَّكَ فلانٌ في عِزِّ راتِب . وبانك كهاجَرَ هكذا ضُبِطَ في العُبابِ وقَيَّدَه ياقُوت بضمِّ النّونِ فيَكُون نظيرَ كابُلَ وآنُكَ وآشُد وآجُر : بالرَيِّ نُسِبَ إِليها بعضُ أَهلِ العِلْم . وبانَكُ : جَدّ سَعِيدِ بنِ مسَلِم المَدَنيِّ شَيخِ القَعْنَبِيِّ نقَلَه الحافِظُ . قلت : ومُسلِمُ بنُ بانَك أَورده ابنُ حِبّان في ثِقاتِ التّابِعين رَوَى عن ابنِ عُمَرَ وعائِشَةَ وعَنهُ ابنُه سَعِيدُ بنُ مُسلِمٍ . والبُنْبُكُ كقُنْفُذ هكذا ضَبَطَه ابنُ عَبّاد ووَقَع في نُسَخ المُحِيطِ هكذا بضَبطِ القَلَم قال الصاغانِيُ : وسَماعِي هذا الاسْمَ من سنة تِسعٍ وستِّمائةٍ إِلى سَنَتِنا هذه وهي سنة تسع وثلاثين وسِتمائة بفتْحِهما مِثْل جَنْدَل قال ابنُ عَبّاد : دابَّةٌ من دَوابِّ الماءِ كالدلفِينِ أَو سَمَك عَظِيمٌ يَقْطَعُ الرَّجُلَ نِصفَين في الماءِ فيَبلَعُه قال الصاغاني : وقد رَأيْت هذه السَّمَكةَ بمَقْدَشُوه وقد قَطَع الغَوّاصَ بنِصْفَيْنِ وابْتَلَع نِصْفَه وطَفا نِصْفُه الآخرُ فوقَ الماءِ فاحْتالَ أَهل البَلَدِ واصْطادُوه ووَجَدُوا نِصْف ذلكَ الغَوّاصِ في بَطْنِه بحالِه . والبابُونَك : الأُقْحُوانُ وهو البابُونَجُ قال الصّاغانيُّ : هو دَخِيل . وقالَ الفَراءُ في نَوادرِه : التَّبنِيك أَن تَخْرُجَ الجارِيَتانِ كُلٌّ مِنْ حَيِّها فتُخْبِرَ كُلّ واحِدَة صاحِبتَها بأَخْبارِ أَهْلِها . ويُقال : اذْهَبِي فبَنِّكيِ حاجَتَنا أي : اقْضِيها هذه تَتِمَّةُ عبارَةِ النّوادِرِ ولَيسَ فيها اقْضِيها

ومما يستدرك عليه : البُنْك : هو البَنْجُ مُعَرَّبَة . وأَنْشَدَ ابنُ بُزُرْج :

" وصاحِبٍ صاحَبتُه ذِي مَأْفكَهْ

" يَمْشِي الدَّوالَيكَ ويَعْدُو البُنَّكَهْ

" كأَنَّه يَطْلُبُ شَأو البَروَكَهْ أَرادَ بالبُنِّكَهْ ثِقَلَه إِذا عَدا والدَّوالَيكُ : التَّحَفُّزُ في مِشْيَتِه إِذا حاكَ . وقال ابنُ شُمَيل : تَبَنَّكَ الرجلُ : صارَ له أَصْلٌ وقالَ الجَوْهرِيُّ : التَّبَنُّكُ كالتَّنَايَةِ هكذا في أصولِ الصِّحاحِ كُلِّها قال ابنُ بَرِّيّ : صوابُه كالتَّناءَةِ . والتّنّاءُ : المُقِيمُون بالبَلَدِ وهم كأَنَّهُم الأُصُولُ فِيها

لسان العرب
البُنْكُ الأَصل أصل الشيء وقيل خالصه الليث تقول العرب كلمة كأنها دخيل تقول رده إلى بَنْكه الخبيث تريد به أصله قال الأَزهري البِنْك بالفارسية الأَصل وأنشد ابن بزرج وصاحب صاحبتُه ذي مَأْفَكَهْ يَمْشي الدَّواليكَ ويعدو البُنَّكَهْ قال البُنَّكَة يعني ثقله إذا عدا والدَّواليك التَّحَفُّز في مشيته إذا حاك وتَبَنَّك بالمكان أقام به وتأهل وتَبَنَّكوا في موضع كذا أقاموا به قال الفرزدق يهجو عمر بن هبيرة تَبَنّك بالعراق أبو المُثَنّى وعَلَّم قومه أكل الخَبِيصِ وأبو المثنى كنية المخنث وتَبَنَّك في عزه تمكَّن يقال تَبَنَّك فلان في عز راتب النضر بن شميل تَبَنَّك الرجل إذا صار له أصل الجوهري التَّبَنُّك كالتنَايَةِ قال ابن بري صوابه كالتَّنَاءَةِ والتُّنَايَةِ قال ابن بري صوابه كالتَّنَاءَةِ والتُّنَّاءُ المقيمون بالبلد وهم كأنهم الأُصول فيه يقال تَنَأ بالمكان تُنُوءاً وتَنَاءة فهو تانئٌ وقد يقال تَنا يَتْنُو تُنُوّاً بغير همز ويقال هؤلاء قوم من بُنْك الأَرض والبُنْك ضرب من الطيب عربي قال هو دخيل
الرائد
* بنك. مصرف.
الرائد
* بنك. 1-أصل الشيء. 2-خالص الشيء. 3-ساعة من الليل. 4-نوع من الطيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: