وصف و معنى و تعريف كلمة بهاء:


بهاء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح بهاء في معاجم اللغة العربية:



بهاء

جذر [بهء]

  1. بَهاء: (اسم)
    • مصدر بَهَى، بَهَا
    • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
    • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
    • بهاء الله: عظمته وجلاله
  2. بَهَاء: (اسم)
    • بَهَاء : مصدر بَهِئَ
  3. بهاء: (اسم)
    • بهاء : مصدر بَهوَ
  4. بَها: (فعل)
    • بها / بها بـ يَبهو ، ابْهُ ، بَهاءً وبَهاءةً ، فهو باهٍ وبَهِيّ ، والمفعول مَبهُوّ - للمتعدِّي
    • بها الشَّيءُ :حَسُن وجَمُل وظرُف بها وجهُه/ خُلُقه
    • بَهَاهُ فِي الحُسْنِ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ
    • بها به: جمُل به وحسُن تبهو الدّارُ بسكّانها


  5. بَهَأَ: (فعل)
    • بَهَأَ بَهْئًا، وبُهُوءًا
    • بَهَأَ بهِ : أَنِسَ به، وأَحبِّ قُرْبَه
  6. بها: (اسم)
    • البَهَا :المنظر الرائع فيه بَهاءٌ
    • البَهَا :بريق الرغوة
  7. بَهاءُ المُلْكِ:
    • مَجْدُهُ، وَكُلُّ ما يَمْلأُ العَيْنَ. هُوَ فِي عِزِّ مُلْكِهِ وَبَهَاءِ سُلْطَانِهِ. (ابن المقفع).
  8. بهاء الله:
    • عظمته وجلاله.
  9. بَهوَ : (فعل)
    • بهُوَ يَبهُو ، ابْهُ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ
    • بَهُوَ المكانُ: اتسَّعَ
    • بهُوَ الشَّيءُ: بَها، حَسُن وجَمُل وظرُف
  10. بَهائيّة : (اسم)


    • البَهائيَّة :حركة دينيّة تدّعي انتماءها للإسلام، نشأت في إيران تنزع إلى العالميّة في الاعتقاد والتَّديُّن وتبدو عليها مِسحة مسيحيّة في الأخلاق والسّلوك، مؤسّسها ميرزا حسين الملقب بـ (بهاء الدِّين)
  11. بَهي : (فعل)
    • بهِيَ يَبهَى ، ابْهَ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ وبَهٍ
    • بَهي البيتُ ونحوُه: خَلاَ
    • بهِيَ الشَّيءُ بَها: حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف. بهِي الشّخصُ/ المنزلُ
  12. أَشْرَقَ وَجْهُهُ بَهاءً  :
    • تَلألأَ حُسْناً.
  13. أضفى على المكان بهاء:
    • أكسبه ''أضفى عليه طابع الجِدَّة/ مسحة من الجمال- أضفى انسجامًا على الفريق'' ° أضفى اللَّمسات الأخيرة على شيء.
  14. بَهِئَ : (فعل)
    • بَهِئَ بَهْئاً: وبَهَاءً
    • بَهِئَ به : أَنِسَ به وابتهَجَ
  15. باهَى : (فعل)
    • باهى / باهى بـ يباهي ، باهِ ، مباهاةً ، فهو مُباهٍ ، والمفعول مُباهًى
    • باهاهُ فِي الحُسْنِ : فاخَرَهُ فِيهِ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ(حديث)
    • يُباهِي بِأصْلِهِ فِي كُلِّ آنٍ : يَفْتَخِرُ بِهِ
  16. بَهو : (اسم)


    • الجمع : أبهاء و بُهُوّ و بُهِيّ
    • البَهْوُ : الواسع من كل شيء
    • البَهْوُ: البيتُ المقدَّم أَمام البيوت
    • البَهْوُ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف والجمع : أَبْهاءٌ
    • جَلَسَتِ العَرُوسُ فِي البَيْتِ : فِي صَدْرِ البَيْتِ
    • هُوَ فِي بَهْوٍ مِنَ العَيْشِ : فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ
  17. بُهُوّ : (اسم)
    • بُهُوّ : جمع بَهو
  18. بهاءة : (اسم)
    • بهاءة : فاعل من بَهي
  19. بهاءة : (اسم)
    • بهاءة : فاعل من بَهوَ
  20. ذَنَب : (اسم)
    • الجمع : أذْنابٌ ، و ذِنَابٌ
    • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
    • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
    • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
    • الذَّنَبُ من السّوط: طرَفه
    • ضرب فلان بذنبه: أَقام وثبت
    • ركب ذَنَبَ الريح: سبق فلم يُدْرَك
    • وركب ذَنَبَ البعير: رضي بحظٍّ ناقص
    • اتَّبع ذَنَبَ أمر فائت: تلهَّف على أمر قد مضى
    • وبينهما ذَنَبُ الضَّبّ: عِدَاء
    • حديثُه طويل الذَّنَب: لا يكاد ينقضي
    • ولَّتْهُ الخمسون ذَنبهَا، وولَّى الخمسين ذَنبًا: جاوزها
    • هو ذنَبٌ لفلان: تابع
    • هو من أذنَاب الناس: أرَاذلهم وسفلتهم
    • وذَنَب الخَيْل: جنس نبات عُشبيّ من اللازهريات الوعائية والفصيلة الكُنْباثية وهي تنمو في الأراضي الرطبة
    • ذَنَب السّوط: طرفه،
    • ذَنَب العقرب: شوكتها التي تلدغ بها،
    • نجم ذو ذَنَب: جِرْم سماويّ له ذَنَبٌ مضيء
    • أذنابُ الأمور: أواخرها وعواقبها،
    • أذناب الاستعمار: عملاؤه،
    • أعقد من ذَنَب الضَّبّ: أمرٌ معقّد يصعب التغلّب عليه،
    • أقام بأرضنا وغرز ذنبه: أقام لا يبرح،
    • بينهما ذَنَب الضَّبّ: بينهما عداء،
    • جاء الرَّجل بذَنَبه: بأتباعه،
    • ذَنَب الأسد: (الفلك) المنزل الثاني عشر من منازل القمر
    • ذَنَب الجَدْي: (الفلك) المنزل الرابع والعشرون من منازل القمر
    • ذَنب الثَّعلب: نبات عشبيّ برّي من النجيليّات يكثر في المراعي والأراضي المرويَّة، أزهاره تشبه ذيل الثعلب
    • ذَنَب الحِرْذَون: نبات عشبيّ برّيّ طبّيّ دقيق الأصل كثير الفروع مرُّ الطعم يسكِّن المغصَ ويقطع الدمَ
    • ذَنَب السَّبُع: نبات عشبيّ طبِّيّ من فصيلة المركَّبات يُستعمل ضمادًا ولصوقًا على الأورام والمفاصل فيسكِّن ألمها
    • ذَنَب الفأر: نبات عشبيّ برِّيّ
    • ذَنَب القطّ: نبات عشبيّ وتزيينيّ
  21. ذَنَبَ : (فعل)
    • ذنَبَ يَذنُب ويَذنِب ، ذَنْبًا ، فهو ذانِب ، والمفعول مَذْنوب
    • ذَنَبَ الحَيوانَ : أصَابَ ذَنَبَهُ
    • ذنَب الشُّرطيُّ اللِّصَّ: تبعه فلم يُفارق أثرَه
    • ذَنَبَه الأَرض: جعل لها مَذَانِبَ ومجاريَ
  22. ذَنْب : (اسم)


    • ذَنْب : مصدر ذَنَبَ
  23. ذَنَّبَ : (فعل)
    • ذنَّبَ يُذنِّب ، تذنيبًا ، فهو مُذنِّب ، والمفعول مُذنَّب
    • ذَنَّبَ الحَيَوَانُ : مَدَّ ذَنَبَهُ
    • ذَنَّبَ الجَرَادُ: غَرَّزَ ذَنَبَهُ لِيَبِيضَ
    • ذَنَّبَ الدَّابَّةَ : قَبَضَ عَلَى ذَنَبِهَا
    • ذَنَّبَ الكِتَابَ : ذَيَّلَهُ، ألْحَقَ بِهِ تَتِمَّةً
    • ذَنَّبَ البُسْرُ: أَرْطَبَ من قِبَل ذَنَبِه
    • ذنَّب تلميذًا :عاقبه على تقصيره أو عدم طاعته
    • ذَنَّبَ الشيءَ: جَعلَ له ذنَبًا
    • ذنّب عمامتَه: أرخى فيها شيئًا كالذَّنَب
  24. ذَنب : (اسم)
    • الجمع : ذُنوب
    • الذَّنْبُ : الأمرُ غير المشروع يرتكب
    • الذَّنْبُ : إثم، جُرم، معصية
    • ليس الذَّنبُ ذنْبَه: لا يصحُّ محاسبته على الخطأ
    • الإحساس بالذَّنْب: (علوم النفس) ردّ فعل انفعاليّ لما يشعر به الفرد عند ارتكابه الخطأ أو فشله في العمل أو عدم مراعاته للمعايير الاجتماعيّة المتَّفق عليها
  25. ذُنْب : (اسم)
    • ذُنْب : جمع أَذْنب
,
  1. بها
    • "البَهْوُ: البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت.
      وقوله في الحديث: تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها، وهو جمع البَهْوِ البَيْتِ المعروفِ.
      والبَهْوُ: كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَصل الأَرْطى، والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ.
      وبَهَّى البَهْوَ: عَمِلَهُ؛

      قال: أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَا وقال: رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا والبَهْوُ من كل حامل: مَقْبَلُ الوَلد (* قوله «مقبل الولد إلخ» كذا بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم، والذي في القاموس والتهذيب والتكملة: مقيل، بمثناة تحتية بعد القاف، بوزن كريم).
      بين الوركين.
      والبَهْوُ: الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ، وكلُّ هواء أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ؛ وقال ابن أَحمر: بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ والبَهْوُ: أَماكنُ البَقَر؛

      وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ: إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا،رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا الذيذجان: الإبل تحمل التجارة، والدَّامِجُ الداخل.
      وناقة بَهْوَةُ الجَنْبَيْن: واسعة الجنبين؛ وقال جَنْدَلٌ: على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِجِ وقال الراعي: كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ، إذا طُوِيَتْ،بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها، حين تَنْخَضِدُ شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ.
      والبَهْوُ: ما بين الشَّراسِيفِ، وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع.
      وبَهْوُ الصَّدْرِ: جوفه من الإنسان ومن كل دابة؛

      قال: إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً،تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِع يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو، يقول: فقد رَبَتْ من شدّة السير ولم يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل، وقيل: بَهْوُ الصدر فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر، والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ.
      الأَصمعي: أَصل البَهْوِ السَّعَةُ.
      يقال: هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي في سعة.
      وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً: انخرق وتَعَطَّلَ.
      وبيت باهٍ إذا كان قليل المتاع، وأَبْهَاه: خَرَّقْه؛ ومنه قولهم: إن المِعْزَى تُبْهي ولا تُبْني، وهو تُفْعِل من البَهْوِ، وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفوق البيوت من الصوف فتخرقها، فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون في سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها، وهي مع هذا ليس لها ثَلَّةٌ تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها، إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف؛ قال أَبو زيد: ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ، يقول لأَنها إذا أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ.
      وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد: رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى، ث؟

      ‏قال: ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء.
      الأَزهري: والمعزى في بادية العرب ضربان: ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجاز والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك، ومنها ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مثل معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ، وكأَنَّ المَثل لبادية الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما، قاله.
      أَبو زيد: أَبو عمرو البَهْوُ بيت من بيوت الأَعراب، وجمعه أَبْهاءٌ.
      والباهِي من البيوت: الخالي المُعَطَّلُ وقد أَبْهاه.
      وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه.
      وقال بعضهم لما فتحت مكة:، قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها، فقال، صلى الله عليه وسلم: لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ؛ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها.
      وكل شيء عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه؛ وقيل: أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فما بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو، من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون، وقيل: إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو، قال: والأَول الوجه لأَن تمام الحديث: فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال.
      وأَبْهَيْتُ الإناءَ: فَرَّغْته.
      وفي الحديث:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ، قال: وإنما، قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه.
      والبَهاء: المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين.
      والبَهِيُّ: الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه.
      والبَهاءُ: الحُسْن، وقد بَهِيَ الرجلُ، بالكسر، يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ،وبَهُوَ، بالضم، بهاءً فهو بَهِيٌّ، والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّات وبَهايا.
      وبَهيَ بَهاءً: كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ من قوم أَعْمِياء.
      ومَرَةٌ بَهِيَّة: كعَمِيَّة.
      وقالوا: امرأَة بُهْيَا،فجاؤوا بها على غير بناء المذكر، ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذا الأَبْهَى، لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا، فلزمتها الأَلف واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا، غير أَنه قد جاء هذا نادراً، وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم، قال: وكان من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها: الرَّمْكاءُ بُهْيَا، والحَمْراء صُبْرَى، والخَوَّارةُ غُزْرَى، والصهْباءُ سُرْعَى،وفي الإبل أُخْرَى، إن كانت عند غيري لم أَشترها، وإن كانت عندي لم أَبعها، حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها، أَي لا أَبيعها من نَفاسَتها عندي، وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ، فقال: ‏بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام، وهو نادر؛ وقال أَبو الحسن الأَخفش في كتاب المسائل: إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز في الشعر، وليست الياء في بُهْيَا وضعاً، إنما هي الياء التي في الأَبْهَى،وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة، أَلا ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ؟ فلولا المجاوزة لصحت الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب.
      الأَزهري: قوله بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة، وهي تأَنيث الأَبْهَى.
      والرُّمْكَةُ في الإبل: أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ، بَعير أَرْمَكُ، والعرب تقول: إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به؛ حكى ذلك ابن السكيت عن أَبي عمرو.
      وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه؛ عن اللحياني.
      وبَهِيَ به يَبْهَى بَهْياً: أَنِسَ، وقد ذكر في الهمز.
      وباهاني فَبَهَيْتُه أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه؛ عن اللحياني أيضاً.
      أَبو سعيد: ابتَهَأْتُ بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه؛ قال الأَعشى: وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي،وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَبا والمُباهاةُ: المُفاخرة.
      وتَباهَوا أَي تفاخروا.
      أَبو عمرو: باهاه إذا فاخره، وهاباه إذا صايحه (* قوله «صايحه» كذا في التهذيب، وفي بعض الأصول: صالحه).
      وفي حديث عرفة: يُباهِي بهم الملائكةَ؛ ومنه الحديث: من أَشراط الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد.
      وبُهَيَّةُ: امرأَةٌ، الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما، قالوا في المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:، قالتْ بُهَيَّةُ: لا تُجاورُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ، وغابَ أَهلُ الجامِلِ أَبُهِيَّ، إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّها مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِلِ (* قوله «بالحابل» بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم، والذي في معجم ياقوت: الحائل، بالهمز، اسم لعدة مواضع).
      الحابل: أَرض؛ عن ثعلب.
      وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فمن باب الهمز.
      وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي، صلى الله عليه وسلم، وأنه حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلاه البَهاءُ، وفي رواية: فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ؛ أَرادَت بهاء اللبن وهو وَبيصُ رَغْوته؛ قال: وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَهاء

    • بَهاء :-
      1 - مصدر بها/ بها بـ وبهُوَ وبهِيَ.
      2 - جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة :-بدت العروسُ في بهاء متألّق.• بهاء الله: عظمته وجلاله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بَهَاءٌ
    • [ب هـ و]. (مصدر بَهَى، بَهَا).
      1. :-فِي حُسْنِ بَهَائِهَا :- : فِي حُسْنِ إشْرَاقِهَا وَجَمَالِهَا. :-بَهَاءُ الْمَنْظَرِ :- :-رَشَاقَةُ الخِلاَلِ وَوَقَارُ البَهَاءِ. (الجاحظ).
      2. :-بَهاءُ المُلْكِ :- : مَجْدُهُ، وَكُلُّ ما يَمْلأُ العَيْنَ. :-هُوَ فِي عِزِّ مُلْكِهِ وَبَهَاءِ سُلْطَانِهِ. (ابن المقفع).

    المعجم: الغني

  4. بهاء
    • بهاء
      1- مصدر بها وبهي وبهو. 2- جمال. 3- منظر حسن ذو بهاء. 4- بريق الرغوة.ü

    المعجم: الرائد

  5. بَهَأَ
    • ـ بَهَأَ وبَهُؤَ وبَهِئَ به، بَهْئاً وبُهُوءاً وبَهَاءً: أنِسَ، كابْتَهَأَ.
      ـ بَهَاءٌ: امْرَأَةٌ.
      ـ ما بَهَأْتُ له: مافَطِنْتُ.
      ـ ناقَةٌ بَهَاءٌ: بَسُوءٌ.
      ـ بَهَأَ البَيْتَ: أخْلاهُ من المَتاعِ، أو خَرَقَهُ كأَبْهَأَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. بهأ
    • "بَهَأَ به يَبْهَأُ وبَهِئَ وبَهُؤَ بَهْأً وبهَاءً وبَهُوءًا: أَنِسَ به.
      وأَنشد: وقَدْ بَهأَتْ، بالحاجِلاتِ، إفالُها، * وسَيْفٍ كَرِيمٍ لا يَزالُ يَصُوعها وبَهَأْتُ به وبَهِئْتُ: أَنِسْتُ.
      والبَهاءُ، بالفتح والمدّ: الناقة التي تَسْتأْنِسُ إِلى الحالِب، وهو مِن بَهَأْتُ به، أَي أَنِسْتُ به.
      ويقال: ناقة بَهاء، وهذا مهموز من بَهَأْت بالشيء.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: أَنه رأَى رَجُلاً يَحْلِف عند المَقامِ، فقال أَرى الناس قد بَهَؤُوا بهذا الـمَقامِ، معناه: أَنهم أَنِسُوا به، حتى قَلَّتْ هَيْبَتُه في قُلوبهم.
      ومنه حديث مَيْمُونِ بن مِهرانَ أَنه كتب إِلى يُونُس بن عُبَيْدٍ: عليكَ بكِتابِ اللّه فإِنَّ الناسَ قد بَهَؤُوا به، واسْتَخَفُّوا عليه أَحادِيثَ الرِّجال.
      قال أَبو عُبيد: رُوِي بَهَوا به، غير مهموز، وهو في الكلام مهموز. أَبو سعيد: ابْتَهأْتُ بالشيء: إِذا أَنِسْتَ به وأَحْبَبْتَ قُرْبه.
      قال الأَعشى: وفي الحَيِّ مَنْ يَهْوَى هَوانَا، ويَبْتَهِي، * وآخَـرُ قــد أَبْـدَى الكآبَةَ، مُغْضَــبا.
      (* قوله «مغضبا» كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التكملة وهي أصح الكتب التي بأيدينا مغضب.) ترك الهمز من يَبْتَهِي.
      وبَهَأَ البيتَ: أَخْلاه من المَتاعِ أَو خَرَّقَه كأَبْهاه.
      وأَما البَهاءُ من الحُسْن فإِنه من بَهِيَ الرجل، غير مهموز.
      قال ابن السّكيت: ما بَهَأْتُ له وما بَأَهْتُ له: أَي ما فَطِنْتُ له.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. بها
    • بها / بها بـ يَبهو ، ابْهُ ، بَهاءً وبَهاءةً ، فهو باهٍ وبَهِيّ ، والمفعول مَبهُوّ (للمتعدِّي) :-
      بها الشَّيءُ حَسُن وجَمُل وظرُف :-بها وجهُه/ خُلُقه.
      بها فلانًا في الحُسْن: فاقَه.
      بها به: جمُل به وحسُن :-تبهو الدّارُ بسكّانها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بها
    • بها - يبهو بهاء وبهاءة.
      1- بها : حسن، جمل. 2- بهاه في الحسن أو غيره : غلبه، فاقه.

    المعجم: الرائد

  9. بَهْوُ
    • ـ بَهْوُ: البَيْتُ المُقَدَّمَ أمامَ البُيُوتِ، وكِناسٌ واسِعٌ للثَوْرِ ج: أبْهاءٌ وبُهُوٌّ وبُهِيٌّ، والواسِعُ من الأرضِ ومن كُلِّ شيءٍ، وجَوْفُ الصَّدْرِ، أو فُرْجَةُ ما بينَ الثَّدْيَيْنِ والنَّحْرِ، ومَقِيلُ الوَلَدِ بين الوَرِكَيْنِ من الحامِلِ,ج: أبْهاءٌ وأبْهٍ وبِهِيٌّ وبُهِيٌّ.
      ـ باهِي من البُيُوتِ: الخالِي المُعَطَّلُ، وأبهاهُ، فَبَهِي.
      ـ بَهِيُّ: رَوَى عن عُرْوَةَ.
      ـ بَهاءُ: الحُسْنُ، والفِعْلُ: بَهُوَ، وبَهِيَ وبَهَا وبَهَى، وَوَبِيصُ رَغْوَةِ اللَّبَنِ.
      ـ باهَيْتُهُ فَبَهَوْتُهُ: غَلَبْتُهُ بالْحُسْنِ.
      ـ أبْهَى الإِناءَ: فَرَّغَهُ،
      ـ أبْهَى الخَيْلَ: عَطَّلَها من الغَزْوِ،
      ـ أبْهَى الرجُلُ: حَسُنَ وجْهُهُ.
      ـ بَهَّى البَيْتَ تَبْهِيَةً: وسَّعَهُ، وعَمِلَهُ.
      ـ بِئْرٌ باهِيَةٌ: واسِعَةُ الفَمِ.
      ـ تَباهَوْا: تَفَاخَرُوا.
      ـ بُهَيَّةُ: تابِعِيَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. بهُوَ
    • بهُوَ يَبهُو ، ابْهُ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ :-
      • بهُو المكانُ اتَّسَع.
      • بهُوَ الشَّيءُ: بَها، حَسُن وجَمُل وظرُف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بهِيَ
    • بهِيَ يَبهَى ، ابْهَ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ وبَهٍ :-
      • بهِيَ الشَّيءُ بَها، حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف :-بهِي الشّخصُ/ المنزلُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بَهو
    • بهو - يبهو بهاء
      1- بهو : حسن. 2- بهو : لمع.

    المعجم: الرائد

  13. بهي
    • بهي - يبهى بهاء
      1- بهي : حسن. 2- بهي : لمع.

    المعجم: الرائد

  14. ذَنْبُ
    • ـ ذَنْبُ: الإِثْمُ، الجمع: ذُنُوبٌ، وجج: ذُنُوباتٌ، وقد أذْنَبَ،
      ـ ذَنَبُ: واحِدُ الأَذْنابِ.
      ـ ذَنَبُ الفَرَسِ: نَجْمٌ يُشْبِهُه.
      ـ ذِنَبُ الثَّعْلَبِ: نَبْتٌ يُشْبِهُه.
      ـ ذَنَبُ الخَيْلِ: نَبَات.
      ـ ذُنابَى وذُنُبَّى بضَمِّهِما، والذِّنِبَّى: الذَّنَبُ.
      ـ أذْنابُ الناسِ، وذَنَبَاتُهُمْ: أتْبَاعُهُمْ وسِفْلَتُهُمْ.
      ـ ذَنَبَهُ يَذْنِبُهُ ويَذْنُبُهُ: تَلاهُ فلم يُفارِقْ إثْرَهُ كاسْتَذْنَبَهُ.
      ـ ذَنُوبُ: الفَرَسُ الوافرُ الذَّنَبِ،
      ـ ذَنُوبُ من الأَيَّامِ: الطويلُ الشَّرِّ، والدَّلْوُ، أو فيها ماءٌ، أو المَلأَى، أو دونَ المَلْءِ، والحَظُّ، والنَّصِيبُ، الجمع: أذْنِبَةٌ وذَنائِبُ وذِنابٌ، والقَبْرُ، ولَحْمُ المَتْنِ، أو الأَلْيَةُ، أو المآكِمُ.
      ـ ذَنُوبانِ: المَتْنانِ.
      ـ ذِنَاب: خَيْطٌ يُشَدُّ به ذَنَبُ البَعِيرِ إلى حَقَبِهِ لِئَلاَّ يَخْطِرَ بِذَنَبِه فَيُلَطِّخَ راكِبَهُ،
      ـ ذِنَاب من كُلِّ شَيْءٍ: عَقِبُهُ ومُؤَخَّرُهُ، ومَسِيلُ ما بَيْنَ كُلِّ تَلْعَتَينِ، الجمع: ذَنائِبُ.
      ـ ذَنَبَةُ الوادي والدَّهْرِ، وذُنابَتُهُ وذِنابَتُهُ: أوَاخِرُهُ.
      ـ ذُنابَةُ: التابعُ (كالذانِبِ)،
      ـ ذُنابَةُ من النَّعْلِ: أنْفُها،
      ـ ذِنابَةُ من الطَّرِيقِ: وجْهُهُ، والقَرَابَةُ، والرَّحِمُ.
      ـ ذُنابَةُ العِيصِ: موضع.
      ـ ذَنَّبَتِ البُسْرة تَذْنِيباً: وكَّتَتْ من ذَنَبِها، وهو تَذْنُوبٌ، ويُضَمُّ، واحِدتُهُ بهاء.
      ـ مِذْنَبُ: المِغْرَفَةُ، ومَسِيلُ الماءِ إلى الأرضِ، ومَسِيلٌ في الحَضِيضِ، والجَدْوَلُ يَسِيلُ عنِ الرَّوْضةِ بِمائِها إلى غيرها، كالذُّنابَةِ والذِّنابَةِ، والذَّنَبُ الطويلُ.
      ـ ذَنَبانُ: عُشْبٌ، أو نَبْتٌ كالذُّرَةِ، واحِدَتُهُ ذَنَبَانَةٌ، وماء بالعيصِ.
      ـ ذُنَيْباءُ: حَبَّةٌ تكونُ في البُرِّ تُنَقَّى منه.
      ـ ذِنابَةُ وذَنائبُ ومَذانِبُ وذُنابَةُ: مَواضعُ.
      ـ ذُنَيْبِيُّ: من البُرُودِ.
      ـ فَرَسٌ مُذانِبٌ، وقد ذَانَبَتْ: وقَعَ ولَدُها في القُحْقُحِ، ودَنا خُرُوجُ السِّقْيِ.
      ـ "ضَرَبَ فلانٌ بِذَنَبِهِ": أقامَ وَثَبَتَ.
      ـ رَكِبَ ذَنَبَ الرِّيحِ: سَبَقَ فلم يُدْرَكْ.
      ـ رَكِبَ ذَنَبَ البَعِيرِ: رَضِيَ بِحَظٍّ ناقِصٍ.
      ـ اسْتَذْنَبَ الأَمْرُ: اسْتَتَبَّ.
      ـ ذَنَبَةُ: ماءٌ بين إمَّرَةَ وأُضَاخَ.
      ـ ذَنَبُ الحُلَيْفِ: ماءٌ لِبَنِي عُقَيْلٍ.
      ـ تَذَنَّبَ الطَّريقَ: أخَذَهُ،
      ـ تَذَنَّبَ المُعْتَمُّ: ذَنَّبَ عِمَامَتَه.
      ـ مُذانِبُ من الإِبِلِ: الذي يكونُ في آخِرِ الإِبِلِ.
      ـ مُذَنِّبٍ: الناقة التي تَجِدُ من الطَّلْقِ شِدَّةً فَتُمَدِّدُ ذَنَبَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. أضفى على المكان بهاء
    • أكسبه :-أضفى عليه طابع الجِدَّة/ مسحة من الجمال- أضفى انسجامًا على الفريق :- ° أضفى اللَّمسات الأخيرة على شيء

    المعجم: عربي عامة

  16. بَهَا
    • بَهَا الشيءُ بَهَا ُ بَهاءً، وبهاءَة: حَسُنَ وجَمُل.
      و بَهَا فلاناً في كذا: فاقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بهأ
    • ب ه أ: البَهَاء الحسن تقول بَهِيَ الرجل بالكسر بهاء و بَهُوَ أيضا بالضم بهاء فهو بَهِيٌّ و البَهْوُ البيت المقدم أمام البيوت و المُبَاهاةُ المفاخرة و تَبَاهَوْا أي تفاخروا وقولهم {أبْهُوا الخيل} أي عطلوها وهو في الحديث

    المعجم: مختار الصحاح

  18. بهأ
    • ب ه أ: بَهَأْتُ بالرجل و بَهِئْتُ بَهْئاً و بُهُوءاً أنست به و بَهَأْتُ له أي ما فطنت و البَهَاءُ من الحسن يأتي في المعتل

    المعجم: مختار الصحاح

  19. بَهَأَ
    • بَهَأَ بهِ بَهَأَ َ بَهْئًا، وبُهُوءًا: أَنِسَ به، وأَحبِّ قُرْبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بها الشّيء
    • حَسُن وجَمُل وظرُف :-بها وجهُه/ خُلُقه.

    المعجم: عربي عامة

  21. باهاهُ
    • باهاهُ : فاخَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَهَا
    • [ب هـ و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). بَهَوْتُ، أبْهُو، مصدر بَهَاءٌ، بَهَاءَةٌ .
      1. :-بَهَتِ الْمَرْأَةُ وَسَطَ الحَفْلِ :- : حَسُنَتْ، جَمُلَتْ.
      2. :-بَهَاهُ فِي الحُسْنِ :- : فَاقَهُ، غَلَبَهُ.

    المعجم: الغني

  23. ‏تزوج بها سفاحا‏
    • ‏زنى بها

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. أهشّ بها
    • أخبطُ بها الشجر ليتساقط الورق
      سورة :طه، آية رقم :18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. تزكّيهم بها
    • تُنمّي بها حسناتهم و أموالهم
      سورة :التوبة، آية رقم :103

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى بهاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهاء [مفرد]: 1- مصدر بها/ بها بـ وبهُوَ وبهِيَ. 2- جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة "بدت العروسُ في بهاء متألّق". • بهاء الله: عظمته وجلاله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بهاءة [مفرد]: مصدر بها/ بها بـ وبهُوَ وبهِيَ.
الرائد
* بهاء. 1-مص. بها وبهي وبهو. 2-جمال. 3-منظر حسن ذو بهاء. 4-بريق الرغوة.ü


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: