وصف و معنى و تعريف كلمة بهباء:


بهباء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح بهباء في معاجم اللغة العربية:



بهباء

جذر [بهب]

  1. هَباء: (اسم)
    • الجمع : أَهْبيَةٌ ، و أَهْبَاءٌ
    • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
    • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
    • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
    • الهَبَاءُ : غبار، تراب تطيِّره الرِّيحُ ويلزق بالأشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاّ في ضوء الشَّمس هَباء الزَّوبعة
    • ذهَب عملُه هَباءً: أي: هدرًا، انتهى إلى لا شيء، بدون جدوى
    • هَباء جَوِّيّ: مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة
  2. هَباءة: (اسم)
    • الهَبَاءةُ : القطعةُ من الهَباء
  3. هابي: (اسم)
    • هابي : فاعل من هَبا
  4. هابي: (اسم)
    • الجمع : هُبًّى
    • موضعٌ هابي التراب: ترابُهُ دقيقٌ مثل الهَبَاء
    • الهَابِي: ترابُ القبر
    • الهَابِي من النُّجوم: ما الهَابِي استتر بالهَباء


  5. هَبوة: (اسم)
    • الجمع : هَبْوات و هَبَوات و أهْباء
    • الهَبْوَةُ : الغَبَرَة
    • الهَبْوَةُ :: ريحٌ تهبُّ بالغبار فيرتفع في الجوِّ
  6. هُبُوّ: (اسم)
    • هُبُوّ : فاعل من هَبا
  7. هَبْو: (اسم)
    • هَبْو : مصدر هَبا
  8. هُبوّ: (اسم)
    • مصدر هبا
  9. هَبو: (اسم)
    • مصدر هبا
    • الهَبْوُ : ما هَمَدَ من لهيب النار قدرَ ما يستطيعُ إِنسانٌ أَن يُقَرّب يدَه منها
  10. أَهْبَاء: (اسم)


    • أَهْبَاء : جمع هَباء
  11. أهْباء: (اسم)
    • أهْباء : جمع هَبوة
  12. كهباء: (اسم)
    • كهباء : فاعل من كَهِبَ
  13. هابِية: (اسم)
    • هابِية : فاعل من هَبا
  14. الهَبَاءُ من الناس:
    • القليلو العقل.
  15. أَهباءُ الزوبعة:
    • ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها.
  16. موضعٌ هابي التراب:


    • ترابُهُ دقيقٌ مثل الهَبَاء.
  17. هَباء جَوِّيّ:
    • مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة.
  18. بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً:
    • صَرَفَها.
  19. بَغَشَ الهباءُ ونحوُه في الكُوّة:
    • دخَل.
  20. تَطَايَرَ الْهَبَاءُ:
    • الْغُبَارُ الْمُتَطَايِرُ بِفِعْلِ الرِّيحِ.
  21. ذَهَبَ عَمَلُهُ هَبَاءً مَنْثُوراً:
    • ذَهَبَ ضَيَاعاً بِلاَ فَائِدَةٍ. وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً [قرآن].
  22. ذهَب هباءً منثورًا:


    • انتهى إلى لا شيء ، الفرقان آية 23 فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورا [قرآن].
  23. قَامَ بِإهْدَارِ أمْوَالِ النَّاسِ هَبَاءً:
    • صَرْفهَا فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.
  24. لَمْ يُقْفِرِ الرَّأسُ مِنَ الشَّعْرِ هَبَاءً:
    • لَمْ يَفْقِدْ شَعْرَهُ هَبَاءً.
  25. أَهَبَّ : (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
,
  1. الهَبَاءةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبَاءةُ : القطعةُ من الهَباء.
  2. الهَبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الهَبَاءُ : التُّرابُ الذي تُطيره الريحُ ويلزَقُ بالأَشياء، أَو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إِلاَّ في ضوءِ الشمس.
      وفي التنزيل العزيز:الواقعة آية 5 الهَبَاءُ 6 وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ) .
      و الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل. والجمع : أَهْبيَةٌ، وأَهْبَاءٌ.
      وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها.
  3. الهَبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبْوَةُ : الغَبَرَة
  4. الهَبْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبْوُ : ما هَمَدَ من لهيب النار قدرَ ما يستطيعُ إِنسانٌ أَن يُقَرّب يدَه منها.
  5. هَباء (المعجم الرائد)
    • هباء - ج، أهباء وأهبية
      1- هباء : غبار. 2- هباء : تراب دقيق في الهواء لا يرى إلا في ضوء الشمس. 3- هباء من الناس القليلو العقل.
  6. هباء جوّيّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة.


  7. هَبَاءةٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ب و]. : الْقِطْعَةُ مِنَ الْهَبَاءِ.
  8. هَبَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَهْبَاءٌ. [هـ ب و] .
      1. :-تَطَايَرَ الْهَبَاءُ :- : الْغُبَارُ الْمُتَطَايِرُ بِفِعْلِ الرِّيحِ.
      2. :-ذَهَبَ عَمَلُهُ هَبَاءً مَنْثُوراً :- : ذَهَبَ ضَيَاعاً بِلاَ فَائِدَةٍ. الفرقان آية 23وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً (قرآن).
  9. هَبْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَبْوَة :-
      جمع هَبْوات وهَبَوات وأهْباء: ريحٌ تهبُّ بالغبار فيرتفع في الجوِّ :-عطَّلت سفرَنا أهباءُ الزَّوبعة.
  10. هَبْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَبْو :-
      1 - مصدر هبا.
      2 - ما همَد من لهيب النَّار قدر ما يستطيع الإنسان أن يقرِّب يده منها.
  11. هَباءَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَباءَة :-
      قطعة من الهباء.
  12. هَباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَباء :-
      جمع أهْباء وأَهْبيَة:
      1 - غبار، تراب تطيِّره الرِّيحُ ويلزق بالأشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاّ في ضوء الشَّمس :-هَباء الزَّوبعة.
      2 - ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به :- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} :-
      • ذهَب عملُه هَباءً: أي: هدرًا، انتهى إلى لا شيء، بدون جدوى.
      3 - قليلو العقل من النَّاس.
      هَباء جَوِّيّ: (الكيمياء والصيدلة) مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة.
  13. هُبُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُبُوّ :-
      مصدر هبا.
  14. هباءً (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كالهباء ( ما يُرى في الكُوى مع ضوء الشمس كالغبار)
      سورة :الفرقان، آية رقم :23
  15. هباءً منبثـّـا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غبارًا متفرقا منتشِرا
      سورة :الواقعة، آية رقم :6
  16. هَباءة (المعجم الرائد)
    • هباءة
      1-قطعة من الهباء
  17. هَبوة (المعجم الرائد)
    • هبوة
      1- هبوة : غبرة، جمع : هبوات وأهباء. 2- هبوة : «أهباء الزوبعة» : شبه الغبار يرتفع في الجو..
  18. هَبُونُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَبُونُ: العَنْكَبُوتُ.
  19. بَهَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَهَّ: نَبُلَ، وزادَ في جاهِهِ عند السلطانِ.
      ـ تَبَهْبَهوا: تَشَرَّفُوا، وتَعَظَّموا.
      ـ أبَهُّ: الأبَحُّ.
      ـ بَهْبَهِيُّ: الجَسيمُ.
      ـ بَهْباهُ في الهَديرِ: كالبَحْباحِ.
      ـ بَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرَّفيعُ.
      ـ في الحديث: ''بَهْ بَهْ (إِنَّكَ لضَخْمٌ)'': كَلِمَةٌ تُقالُ عند اسْتِعْظامِ الشيءِ، أو معناهُ: بَخْ بَخْ.
  20. بهه (المعجم لسان العرب)
    • "الأَبَهُّ: الأَبَحُّ‏.
      ‏أَبو عمرو: بَهَّ إِذا نَبُلَ وزاد في جاهه ومنزلتِه عند السلطان، قال: ويقال للأَبَحِّ أَبَهُّ‏.
      ‏وقد بَهَّ يَبَهُّ أَي بَحَّ يَبَحُّ ‏.
      ‏وبَهْ بَهْ: كلمة إِعظامٍ كبَخْ بَخْ‏.
      ‏قال يعقوب: إِنما تقال عند التعجب من الشيء؛ قال الشاعر: مَنْ عَزاني، قال: بَهْ بَهْ سِنْخُ ذا أَكْرمُ أَصلِ

      ويقال للشيء إِذا عَظُم: بَخْ بَخْ وبَهْ بَهْ‏.
      ‏وفي الحديث: بَهْ بَهْ إِنك لضَخْمٌ؛ قيل: هي بمعنى بَخْ بَخْ‏.
      ‏يقال: بَخْبَخَ به وبَهْبَه، غيرَ أَن الموضع لا يحتمله إِلا على بُعْد لأَنه، قال إِنك لضَخْم كالمُنْكر عليه، وبخ بخ لا تقال في الإِنكار‏.
      ‏المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: يقال إِن حوله من الأَصوات البَهْبَهَ أَي الكثيرَ‏.
      ‏والبَهْبَهُ: من هَدير الفحل ‏.
      ‏والبَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرفيع؛ قال رؤبة يصف فحلاً: ودونَ نبْح النابح المُوَهْوِهِ رَعَّابةٌ يُخْشِي نُفوسَ الأُنَّهِ برَجْسِ بَخْباخ الهَدير البَهْبهِ ‏

      ويروى: ‏بَهْباهِ الهَدير البَهْبه‏.
      ‏الجوهري: البَهْباهُ في الهدير مثل البَخْباخ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: في هَدْره بَهْبَهٌ وبَخْبَخ، والبعير يُبَهْبهُ في هَديره‏.
      ‏ابن سيده: والبَهْبَهيُّ الجَسيم الجَريء؛

      قال: لا تَراهُ في حادِثِ الدهْرِ إِلاَّ وهْوَ يَغْدو بِبَهْبَهِيٍّ جَريم"
  21. هبا (المعجم لسان العرب)
    • "ابن شميل: الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً‏.
      ‏وقال: أَقول أَرَى في السماء هَباء، ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ‏.
      ‏ابن سيده وغيره: الهَبْوةُ الغَبَرَةُ، والهَباءُ الغُبار، وقيل: هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء؛ قال رؤبة: تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ، وهَبْواتِ الدُّقَق؟

      ‏قال ابن بري: الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب، والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل‏.
      ‏وفي حديث الصوم: وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ؛ الهَبْوة: الغَبَرَة، والجمع أَهْباء، على غير قياس‏.
      وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ: شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ‏.
      ‏وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع، وأَهْبَيْتُه أَنا ‏.
      والهَباء: دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض ‏.
      ‏وأَهْبى الفرَسُ: أَثار الهَباء؛ عن ابن جني، وقال أَيضاً: وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه؛

      وأَنشد: أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل‏.
      ‏ويقال: أَهْبَى الترابَ إِهْباء، وهي الأَهابيّ؛ قال أَوْس بن حَجَر: أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو: اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد‏.
      ‏الأَصمعي: إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت، فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت، فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ، غير مهموز ‏.
      ‏قال الأَزهري: فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هَبا إِذا فَرَّ، وهَبا إِذا مات أَيضاً، وتَها إِذا غَفَل، وزها إِذا تكبَّر، وهزا إِذا قَتَل، وهزا إِذا سار، وثَها إِذا حَمُقَ‏.
      والهَباء: الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار‏.
      ‏وقوله عز وجل: فجعلناه هَباءً منْثُوراً؛ تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور‏.
      ‏التهذيب: أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً، فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً، ومثله: وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً؛ وقيل: الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار، وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء‏.
      ‏وفي الحديث: أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم‏.
      ‏ويقال‏.
      ‏جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه؛ قال ذلك الأَصمعي، كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً‏.
      ‏وقال ابن الأَثير: التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً ‏.
      ‏وموضعٌ هابي التراب: كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة‏.
      ‏والهابي من التراب: ما ارْتفَعَ ودَقَّ؛ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي: تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً، دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ؛ وقال أَبو مالك بن الرّيب: تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً، كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ، هابِيا (* هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه.) والهابي: تُراب القبر؛

      وأَنشد الأَصمعي: وهابٍ، كجُثْمانِ الحَمامةِ، أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ (* قوله« مجفل» هو بضم الميم، وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ.) وقوله: يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ، كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباع؟

      ‏قال ابن قتيبة في تفسيره: شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء، وهُبًّى: نُجُوم قد استترت بالهباء، واحدها هابٍ، وقِباعٌ: قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه؛ وفي التهذيب: وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً، وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس، وعين الناعس مُغْمِضة، ويبدو من عينيه الخَفِيُّ، فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه، وقال في هُبًّى: وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ، والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه، يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به، وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع، إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة، وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ‏.
      ‏النهاية في حديث الحسن: ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ؛ قال: الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل، والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس، فشبه بها أَتباعه‏.
      ‏ابن سيده: والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم ‏.
      والهَبْوُ: الظليم ‏.
      والهَباءَةُ: أَرض ببلاد غَطَفان، ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ، قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها ‏.
      ‏ابن سيده: الهَبَيُّ الصبي الصغير، والأُنثى هَبَيَّةٌ؛ حكاهما سيبويه، قال: وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ، وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون، ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث؛ قال: فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ‏.
      ‏قال الجوهري: والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة ‏.
      ‏وهَبِي: زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي؛ وقال الكميت: نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ، وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية: وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها، قال: وكذا روي وشرح.
      "
  22. هَيْبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَيْبَةُ: المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ.
      ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً: خافَهُ، كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ،
      ـ هَيَّابَةٌ: يَخافُ الناسَ،
      ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ: يَخافُهُ الناسُ.
      ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ: خِفْتُه.
      ـ هَيَّبانُ: الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، كالهَيَبانُ، وقد يقالُ: هَيَّفانُ بالفاءِ.
      ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ: الأَسَدُ.
      ـ هابُ: الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ.
      ـ قد أهابَ بها: زَجَرَهَا،
      ـ أهابَ بالخَيْلِ: دَعَاها، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي: أقْبِلِي وأقْدِمِي.
      ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ: يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ: هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما.
      ـ هَيَّبْتُهُ إليه: جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ.
  23. هبا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هبا يهبُو ، اهْبُ ، هَبْوًا وهُبُوًّا ، فهو هابٍ :-
      • هبا الغبارُ ثار وارتفع.
      • هبا العطرُ: سطَع :-هبت رائحة العطور النِّسائيّة.
      • هبا الرَّمادُ: اختلط بالتُّراب وهمد.
  24. هَبا (المعجم الرائد)
    • هبا - يهبو ، هبوا وهبوا
      1- هبا الغبار : ارتفع وانتشر. 2- هبا الرماد : اختلط بالتراب. 3- هبا : مات. 4- هبا : مشى مشيا بطيئا. 5- هبا الفرس : فر، هرب.
  25. لهب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ: اشتعال النار إِذا خَلَصَ من الدُّخَانِ.
      وقيل: لَهِـيبُ النار حَرُّها.
      وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ: أَوْقَدَها؛

      قال: تَسْمَعُ مِنْها، في السَّلِـيقِ الأَشْهَبِ، * مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ الـمُلْهَبِ واللَّهَبانُ، بالتحريك: تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ، وكذلك لَهَبَانُ الـحَرِّ في الرَّمْضاءِ؛

      وأَنشد: لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه، * يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ.
      (* قوله «لهبان إلخ» كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس.) واللَّهَبُ: لَهَبُ النار، وهو لِسَانُها.
      والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ.
      ابن سيده: اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الـحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها.
      ويومٌ لَهَبانٌ: شديد الحرّ؛

      قال: ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ،يَلْفَحُها الـمِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ،تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْحِ واللُّهْبَةُ: إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد.
      وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً؛ وإِلهابُهُ: تَدَارُكه، حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة.
      واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ، بالتسكين: العَطَشُ؛ قال الراجز: فصَبَّحَتْ بَيْنَ الـمَلا وثَبْرَهْ،جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ،وبَرَدَتْ منه لِهابُ الـحَرَّهْ وقد لَهِبَ، بالكسر، يَلْهَبُ لَهَباً، فهو لَهْبانُ.
      وامرأَة لَهْبَـى، والجمع لِهابٌ.
      والْتَهَب عليه: غَضِبَ وتَحَرَّقَ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ * مِنَ الفِتْيانِ، يَلْتَهِبُ الْتِهابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ، كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ.
      واللَّهَبُ: الغُبار الساطِعُ.
      الأَصمعي: إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس،قيل: أَهْذَبَ إِهْذاباً، وأَلْهَبَ إِلهاباً.
      ويقال للفرس الشديد الجرْي،الـمُثِـير للغُبار: مُلْهِبٌ، وله أُلْهوبٌ.
      وفي حديث صَعْصَعة، قال لمعاوية: إِني لأَتْرُكُ الكلامَ، فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي لا أُمْضِـيه بسُرْعة؛ قال: والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثير اللَّهَبَ، وهو الغُبار السَّاطع، كالدُّخان المرتفع من النار.
      والأُلْهُوبُ: أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِـيرَ الغُبارَ، وقيل: هو ابْتداءُ عَدْوِه، ويوصَفُ به فيقال: شَدٌّ أُلْهُوبٌ.
      وقد أَلْهَبَ الفرسُ: اضْطَرَمَ جَرْيهُ، وقال اللحياني: يكون ذلك للفرس وغيره مما يَعْدُو؛ قال امرؤُ القيس: فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ، وللسَّاقِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللُّهَابَةُ: كِساءٌ.
      (* قوله «واللهابة كساء إلخ» كذا ضبط بالأصل، وقال شارح القاموس: اللهابة، بالضم، كساء إلخ اهـ.
      وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم، بكسر اللام، فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح، بالضم، فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره.) يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الـهَوْدَج أَو الـحِمْلِ،عن السيرافي، عن ثعلب.
      واللِّهْبُ، بالكسر: الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين، وفي المحكم: مَهْواةُ ما بين كل جبلين، وقيل: هو الصَّدْعُ في الجبل، عن اللحياني؛ وقيل: هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل؛ وقيل: هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه، وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ، والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر: فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ، دُونها * يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِـيقَيْنِ مَهْبِلا وقال أَبو ذؤَيب: جَوارِسُها تَـأْري الشُّعوفَ دَوائِـباً، * وتَنْصَبُّ، أَلْهَاباً مَصِـيفاً، كِرابُها والجَوارِسُ: الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل، تقول: جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ.
      وتَـأْرِي: تُعَسِّل.
      والشُّعوفُ: أَعالي الجِـبال.
      والكِرَابُ: مجاري الماءِ، واحدتُها كَرَبَةٌ.
      واللِّهْبُ: السَّرَبُ في الأَرض.
      ابن الأَعرابي: الـمِلْهَبُ: الرَّائعُ الجَمال.
      والـمِلْهَبُ: الكثير الشَّعَر من الرجال.
      وأَبو لَهَبٍ: كنيةُ بعضِ أَعمام النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقيل: كُنِـيَ أَبو لَهَبٍ لجماله.
      وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ؛ فكناه، عز وجل، بهذا، وهو ذَمٌّ له، وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى، فلم يُسَمِّه، عز وجل، باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ.
      وبنو لِهْبٍ: قومٌ من الأَزْدِ.
      ولِهْبٌ: قبيلة من اليمن فيها عيافة وزَجرٌ.
      وفي المحكم: لِهْبٌ قبيلة، زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب، ويقال لهم: اللِّهْبِـيُّون.
      واللَّهَبَة: قبيلة أَيضاً.
      واللِّهابُ واللَّهباءُ: موضعان.
      واللَّهِـيبُ: موضع؛ قال الأَفْوه: وجَرَّدَ جَمْعُها بِـيضاً خِفافاً * على جَنْبَيْ تُضارِعَ، فاللَّهِـيب ولَهْبانُ: اسم قبيلة من العرب.
      واللِّهابةُ: وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن، فيه رَكايا عَذْبةٌ، يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ، وكأَنـَّه جمعُ لِهْبٍ.
      (* قوله «وكأنه جمع لهب» أي كأنَ لهابة، بالكسر، في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب، بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية.
      قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر.
      قال في التكملة: واللهابة أي بالكسر، فعالة من التلهب.)"


معنى بهباء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
البَهْبَهِيُّ: الجسيمُ. والبَهْباهُ في الهَدِيرِ، مثل البَخْباخِ.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: