وصف و معنى و تعريف كلمة بهبة:


بهبة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بهبة في معاجم اللغة العربية:



بهبة

جذر [بهب]

  1. هَبَّة: (اسم)
    • هَبَّة : مصدر هَبَّ
  2. هَبّة: (اسم)
    • الجمع : هَبّات و هِبَب
    • اسم مرَّة من هبَّ
    • عَصْفَة
    • هبَّة الشَّعب : ثورته وانتفاضته
  3. هِبّة: (اسم)
    • الجمع : هِبَب
    • مصدر هَبَّ ، يَهِبُّ
    • هِبَّةُ السِّكِّينِ : مَضَاؤُهُ
    • إِنَّهُ لَحَسَنُ الْهِبَّةِ : حَسَنُ الْحَالِ
    • هِبَّةُ الدَّهْرِ : حِقْبَتُهُ
    • الهِبَّةُ : القطعةُ من الثَّوب
    • الهِبَّةُ : الساعةُ تبقى من السَّحَر والجمع : هِبَبٌ
    • ثوبٌ هِبَبٌ : متقطِّع
  4. هِبة: (اسم)

    • الجمع : هِبات
    • الهِبَةُ : العطِيَّةُ الخاليةُ من الأَعْواض والأَغراض
    • الهِبَةُ ( شرعًا ) : تمليك العين بلا عِوض
    • الهِبَةُ : الموهوبُ
    • مصدر وهَبَ
    • هبةُ الله : نعمة من الله عز وجل
    • هبة عقاريّة : ( القانون ) نقل أو توريث ملك عقاريّ بوصيّة
    • هِبَةٌ شَرْعِيَّةٌ : تَمْلِيكُ الْعَيْنِ بِلاَ عِوَضٍ
,
  1. الهَبُّ
    • ـ الهَبُّ وهُبوبُ : ثَوَرانُ الرِّيحِ ، كالهَبيبِ ، والإنتباهُ من النَّومِ ، ونَشاطُ كلِّ سائِرٍ ، وسُرعَتُهُ ، كالهِباب .
      ـ هِبَّةُ : الحالُ ، والقِطْعَةُ من الثَّوبِ ، الجمع : هِبَبٌ ، ومَضاءُ السَّيفِ ، والسَّعةُ تَبْقى من السَّحَرِ ، والحُقْبَةُ من الدَّهرِ .
      ـ هَبَّهُ هَبَّاً وهَبَّةً وهِبَّةً : قَطَعَهُ ،
      ـ هَبَّ التَّيْسُ يَهِبُّ ويَهُبُّ هَبيباً وهِباباً وهِبَّةً : نبَّ للسَّفادِ ، كاهْتَبَّ وهَبهَبَ ،
      ـ هَبَّ السَّيفُ : اهتَزَّ ،
      ـ هَبَّ فلانٌ : غابَ دَهراً ،
      ـ هَبَّ في الحَربِ : انهَزَمَ .
      ـ هَبَّ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ .
      ـ هَبَبْتُ به : دَعَوتُهُ لِيَنْزوَ ، وقول الجوهريِّ : هَبَبْتُهُ خَطَأٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَبْهَبَةُ
    • ـ هَبْهَبَةُ : السُّرعةُ ، وتَرَقْرُقُ السَّرابِ ، والزَّجْرُ ، والإنْتِباهُ ، والذَّبْحُ .
      ـ هَبْهَبِيُّ : الحَسَنُ الحُداءِ ، والحَسَنُ الخِدْمَةِ ، والقَصَّابُ ، والسَّريعُ ، كالهَبْهَبِ والهَبهَابِ ، والجَمَلُ الخَفيفُ ، وهي هَبْهَبِيَّةٌ ، وراعي الغَنَمِ ، أو تَيْسُها .
      ـ هَبْهابُ : الصَّيَّاحُ ، والسَّرابُ ، وَلُعْبَةٌ للصِّبيانِ .
      ـ هَبابُ : الهَباءُ .
      ـ تَهَبْهَبَ : تَزَعْزَعَ .
      ـ تَهَبَّبَ الثَّوبُ : بَلى .
      ـ ثَوْبٌ هَبايبُ وأهْبابٌ وهِبَبٌ : مُتَقَطِّعٌ .
      ـ هُبَيْبٌ ابنُ مَعْقِلٍ : صحابيٌّ ، ونُسِبَ إليه وادي هُبَيْبٍ ، بطريق الإسكندرية .
      ـ تَيسٌ مِهْبابٌ : كثيرُ النَّبيبِ للسَّفاد .
      ـ هَبيبُ وهَبوبُ وهَبوبةُ : الريحُ المُثيرةُ للغَبَرَةِ .
      ـ من أينَ هَبَبْتَ : من أين جِئتَ .
      ـ أين هَبَبتَ عنا : أي غِبْتَ عنَّا .
      ـ رأيتُه هَبَّةً : مَرَّةً .
      ـ اهْتبَّهُ : قَطَعَهُ .
      ـ هَبَّبَهُ : خَرَّقَهُ .
      ـ هَبَهَبُ : الذِّئْبُ الخَفيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَهْبُ
    • ـ سَهْبُ : الفَلاةُ ، والفَرَسُ الواسِعُ الجَرْي ، الشَّديدُ ، كالمُسْهَبِ والمُسْهِبُ ، والأخذُ ،
      ـ سَبَهَةٌ معروف ، سَبُهَةٌ : المُسْتَوِي مِنَ الأَرْضِ في سُهولَةٍ ، الجمع : سُهوبٌ ،
      ـ سُهُوبُ الفَلاةِ : نَواحيها التي لا مَسْلَكَ فيها .
      ـ أَسْهَبَ : أكْثَرَ الكَلاَم ، فهو مُسْهِبٌ ومُسْهَبٌ ، أَوْ شَرِهَ وطَمِعَ حتى لا تَنْتَهِي نَفْسُهُ عَنْ شَيءٍ .
      ـ أُسْهِبَ : ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنْ لَدْغِ الحَيَّةِ ، أو تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ حُبٍّ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ .
      ـ بِئْرُ سَهْبَةٌ : بَعِيدةُ القَعْرِ ،
      ـ مُسْهَبَةٌ : إذا غَلَبَتْكَ سَهْبَتُها حتى لا تَقْدِرَ على الماءِ .
      ـ أَسْهَبوا : حَفَرُوا فَهَجَمُوا على الرَّمْلِ أو الرِّيحِ ، أو حَفَرُوا فَلم يُصِيبوا خَيْراً ،
      ـ أَسْهَبوا الدَّابَّةَ : أهْمَلوها ،
      ـ أَسْهَبَ الشَّاةَ وَلَدُها : رَغَثَها ،
      ـ أَسْهَبَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ مِنَ العطاءِ ، كاسْتَهَبَ .
      ـ سَهْبَى : مَفَازَةٌ ، .
      ـ سَهْبَاءُ : بِئْرٌ لِبَنِي سَعْدٍ ، ورَوْضَةٌ .
      ـ راشِدُ بْنُ سِهابٍ : شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الهَبُوبُ
    • الهَبُوبُ : الرِّيحُ المثيرةُ للغبار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهبوب
    • صوت حركة الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  6. أَهْبَابٌ
    • أَهْبَابٌ أَهْبَابٌ يقال : ثوبٌ أَهبابٌ : مُتقطِّع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اهْتَبَّ
    • اهْتَبَّ الفحلُ : أَراد الضِّراب .
      و اهْتَبَّ الشيءَ : قَطَعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إهباب
    • أهباب
      1 -« ثوب أهباب » : متقطع

    المعجم: الرائد

  9. الهب
    • صوت حركة الريح

    المعجم: معجم الاصوات



  10. الهب
    • صوت صياح وهيجان الفحل

    المعجم: معجم الاصوات

  11. استهبّ الرّيح
    • طلَب هُبوبها .

    المعجم: عربي عامة

  12. اسْتهَبَ
    • اسْتهَبَ فلانٌ : أَكْثَرَ من العَطَاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استهبَّ
    • استهبَّ يستَهِبّ ، اسْتَهْبِبْ / اسْتَهِبَّ ، استهبابًا ، فهو مُسْتَهِبّ ، والمفعول مُسْتَهَبّ :-
      استهبَّ الرِّيحَ
      1 - طلَب هُبوبها .
      2 - جعل الريح تهبّ ، أثارها وأهاجها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هبب
    • " ابن سيده : هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً : ثارَتْ وهاجَتْ ؛ وقال ابن دريد : هَبَّتْ هَبّاً ، وليس بالعالي في اللغة ، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ ؛ وأَهَبَّها اللّهُ ‏ .
      ‏ الجوهري : الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة ، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ ‏ .
      ‏ تقول : من أَين هَبَبْتَ يا فلان ؟ كأَنك قلت : من أَين جِئْتَ ؟ من أَينَ انْتَبَهْتَ لنا ؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً : انْتَبه ؛

      أَنشد ثعلب : فحَيَّتْ ، فحَيَّاها ، فهَبَّ ، فحَلَّقَتْ ، * مَعَ النَّجْم ، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوبُ وأَهَبَّه : نَبَّهَه ، وأَهْبَبْتُه أَنا ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير ؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ ‏ .
      ‏ وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا ، كما تقول : طَفِقَ يَفْعَلُ كذا ‏ .
      ‏ وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً : اهْتَزَّ ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد ‏ .
      ‏ وأَهَبَّه : هَزَّه ؛ عن اللحياني ‏ .
      ‏ الأَزهري : السيفُ يَهُبُّ ، إِذا هُزَّ ، هَبَّةً ؛ الجوهري : هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ ، فهَبَّ هَبَّةً ، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة ‏ .
      ‏ وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ ، وهِـبَّتَه ‏ .
      ‏ وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة ؛

      قال : جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى ، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ ، داثِرَ الغِمْدِ وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة ‏ .
      ‏ شمر : هَبَّ السيفُ ، وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه ‏ .
      ‏ وهَبَّتِ الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً : أَسْرَعَتْ ‏ .
      ‏ والـهِـبابُ : النَّشاطُ ، ما كان ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : هَبَّ البعيرُ ، مِثْلَه ، أَي نَشِطَ ؛ قال لبيد : فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ ، مع الجَنُوبِ ، جَهامُها وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ ، بالكسر ، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً : نَشِطَ ‏ .
      ‏ يونس : يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً ، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً ، ثم قَدِمَ ‏ .
      ‏ وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا ‏ .
      ‏ (* قوله « وأين هببت عنا » ضبطه في التكملة ، بكسر العين ، وكذا المجد .)؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا ؟ أَبو زيد : غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ ‏ .
      ‏ الجوهري : يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً ، كما يقال سَبَّةً ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ أَيضاً : الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر ‏ .
      ‏ وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل ، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ ، قال : لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَهُبُّونَ إِليهما ، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة ؛ يعني الركعتين قبل المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما ، والـهِبابُ : النَّشاطُ ‏ .
      ‏ قال النَّضْرُ : قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هُبَّ إِذا نُبِّه ‏ .
      ‏ (* قوله « هب إذا نبه » أي ، بالضم ، وهب ، بالفتح ، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة .)، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ ، بالكسر : هِـيَاجُ الفَحْل ‏ .
      ‏ وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً ، وهَبْهَبَ : هاجَ ، ونَبَّ للسِّفاد ؛ وقيل : الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ ‏ .
      ‏ ابن سيده : وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً ، واهْتَبَّ : أَراد السِّفادَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَنه ، قال لامرأَة رِفاعةَ : لا ، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه ، قالت : فإِنه يا رسول اللّه ، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً ؛ من هِـبابِ الفَحْل ، وهو سِفادُه ؛ وقيل : أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ ، من قولهم : احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه ‏ .
      ‏ وفي بعض الحديث : هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ ، وهو مِهْبابٌ ومِهْبَبٌ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبْتُه : دَعَوْتُه ‏ .
      ‏ (* قوله « وهبهبته دعوته » هذه عبارة الصحاح ، وقال في التكملة : صوابه وهبهبت به دعوته ‏ .
      ‏ ثم ، قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما .) ليَنْزُوَ ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ ‏ .
      ‏ وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ : يُرادُ به الحالُ ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ : القِطْعة من الثوب ‏ .
      ‏ والـهِبَّة : الخِرْقة ؛

      ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ : هِـبَبٌ ، مثل عِنَب ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ ، إِذْ شَدَنا ، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَعُ على جَناجِنِه ، مِن ثَوْبه ، هِـبَبٌ ، * وفيه ، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ ، دُفَعُ يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ ؛ والوَصْلُ : كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر ؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد ؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه ، وأَخَذَ وَصْلَيْه ؛ ويَضَعُ : يَعْدو ؛ والصائك : اللاَّصِقُ ‏ .
      ‏ وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ ، بلا همز فيهما ، إِذا كان مُتَقَطِّعاً ‏ .
      ‏ وتَهَبَّبَ الثوبُ : بَلي ‏ .
      ‏ وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ : مُخَرَّقٌ ؛ وقد تَهَبَّبَ ؛ وهَبـبه : خَرَّقَه ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ ، * أَشْهَبَ ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَبِ وهَبَّ النجمُ : طَلَع ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : اسمٌ من أَسماءِ السَّراب ‏ .
      ‏ ابن سيده : الـهَبْهابُ السَّرابُ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : الصَّيَّاحُ ‏ .
      ‏ والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ : الجمل السريع ؛ قال الراجز : قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ ، بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّلِ والاسْمُ : الـهَبْهَبةُ ‏ .
      ‏ وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ : سريعةٌ خَفيفةٌ ؛ قال ابن أَحْمر : تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها ، مُتَخَدِّدِ أَراد بالتماثيل : كُتُباً يَكْتُبُونَها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إِن في جهنم وادياً يقال له : هَبْهَبٌ ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون ‏ .
      ‏ الـهَبْهَبُ : السَّريعُ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهَبِـيُّ : تَيْسُ الغَنَم ؛ وقيل : راعيها ؛

      قال : كأَنه هَبْهَبـيٌّ ، نامَ عنْ غَنَمٍ ، * مُسْـتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ ، مَذْؤُوبُ والهَبْهَبـيُّ : الـحَسَنُ الـحُداءِ ، وهو أَيضاً الـحَسَنُ الخِدْمَةِ ‏ .
      ‏ وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ : هَبْهَبـيٌّ ؛ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : لُعْبة لصِـبيانِ العِراقِ ؛ وفي التهذيب : ولُعْبةٌ لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها : الـهَبْهابَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ ، * كعَيْنِ الكَلْبِ ، في هُبَّى قِـباع ؟

      ‏ قال : هُبَّى من هُبُوب الريح ؛ وقال : كعَيْن الكلب ، لأَنه لا يَقْدرُ أَن يَفْتَحَها ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : كذا وقع في نوادر ثعلب ؛ قال : والصحيح هُبًّى قِـباع ، من الـهَبْوةِ ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ ؛ قال الأَخطل : على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى ، * من الليل ، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَبُ أَراد به : الخَفيفَ من الذئاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. سهب
    • " السَّهْبُ ، والـمُسْهَبُ ، والـمُسْهِبُ : الشديدُ الجَرْيِ ، البَطِـيءُ العَرَقِ من الخَيْل ؛ قال أَبو داود : وقد أَغْدُو بِطِرْفٍ هَيْــ * ــكَلٍ ، ذِي مَيْعَةٍ ، سَهْبِ والسَّهْبُ : الفرسُ الواسعُ الجَرْيِ .
      وأَسْهَبَ الفرسُ : اتَّسَعَ في الجَرْي وسَبَقَ .
      والـمُسْهِبُ والـمُسْهَبُ : الكثيرُ الكلامِ ؛ قال الجعْدِيُّ : غَيْرُ عَيِـيٍّ ، ولا مُسْهِب ويروى مُسْهَب .
      قال : وقد اختُلف في هذه الكلمة ، فقال أَبو زيد : الـمُسْهِبُ الكثير الكلام ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَسْهَب الرجلُ أَكثرَ الكلام ، فهو مُسْهَب ، بفتح الهاءِ ، ولا يقال بكسرها ، وهو نادر .
      قال ابن بري :، قال أَبو علي البغدادي : رجل مُسْهَبٌ ، بالفتح ، إِذا أَكثر الكلام في الخطإِ ، فإِن كان ذلك في صواب ، فهو مُسْهِبٌ ، بالكسر لا غير ؛ ومما جاءَ فيه أَفْعَلَ فهو مُفْعَلٌ : أَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ ، وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ إِذا أَفْلَس ، وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ ؛ وفي حديث الرُّؤْيا : أَكَلُوا وشَرِبُوا وأَسْهَبُوا أَي أَكثَروا وأَمْعَنُوا .
      أَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ ، بفتح الهاءِ ، إِذا أَمْعَنَ في الشيءِ وأَطال ، وهو من ذلك .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : قيل له : ادْعُ اللّهَ لنا ، فقال : أَكْرَه أَن أَكونَ من الـمُسْهَبِـين ، بفتح الهاءِ ، أَي الكَثِـيري الكلام ؛ وأَصله من السَّهْب ، وهو الأَرضُ الواسِعةُ ، ويُجمع على سُهُبٍ .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : وفرَّقَها بسُهُبِ بِـيدِها .
      وفي الحديث : أَنه بعث خيلاً ، فأَسْهَبَتْ شَهْراً ؛ أَي أَمْعَنَتْ في سَيْرِها .
      والـمُسْهِبُ والـمُسْهَبُ : الذي لا تَنْتَهِـي نَفْسُه عن شيءٍ ، طَمَعاً وشَرَهاً .
      ورَجل مُسْهَبٌ : ذاهِبُ العَقْلِ من لَدْغِ حَيَّةٍ أَو عَقْرَبٍ ؛ تقول منه أُسْهِبَ ، على ما لم يُسمَّ فاعله ؛ وقيل هو الذي يَهْذي من خَرَفٍ .
      والتَّسْهِـيبُ : ذَهابُ العقل ، والفعلُ منه مُماتٌ ؛ قال ابن هَرْمةَ : أَمْ لا تَذَكَّرُ سَلْمَى ، وهْيَ نازِحةٌ ، * إِلاَّ اعْتَراكَ جَوَى سُقْمٍ وتَسْهِـيبِ وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : وضُرِبَ على قَلْبِه بالإِسْهابِ ؛ قيل : هو ذَهابُ العقل .
      ورجُل مُسْهَبُ الجسْمِ إِذا ذَهَبَ جِسْمُهُ مِن حُبٍّ ، عن يعقوب .
      وحكى اللحياني : رجل مُسْهَبُ العقل ، بالفتح ، ومُسْهَمٌ على البدل ؛ قال : وكذلك الجسْم إِذا ذَهَبَ مِن شِدّةِ الـحُبِّ .
      وقال أَبو حاتم : أُسْهِبَ السَّلِـيمُ إِسْهاباً ، فهو مُسْهَبٌ إِذا ذهب عَقْلُه وعاشَ ؛

      وأَنشد : فباتَ شَبْعانَ ، وبات مُسْهَبَا وأَسْهَبْتُ الدَّابَّةَ إِسْهاباً إِذا أَهْمَلْتَها تَرْعَى ، فهي مُسْهَبةٌ ؛ قال طفيل الغنوي : نَزائِـعَ مَقْذُوفاً على سَرَواتِها ، * بِما لَمْ تُخالِسْها الغُزاةُ ، وتُسْهَبُ أَي قد أُعْفِـيَتْ ، حتى حَمَلَتِ الشَّحْمَ على سَرَواتِها .
      قال بعضهم : ومن هذا قيل للمِكْثارِ : مُسْهَبٌ ، كأَنه تُرِكَ والكلام ، يتكلم بما شاءَ كأَنه وُسِّعَ عليه أَن يقول ما شاءَ .
      وقال الليث : إِذا أَعْطَى الرجلُ فأَكثرَ ، قيل : قد أَسْهَبَ .
      ومَكانٌ مُسْهِبٌ : لا يَمْنَع الماءَ ولا يُمْسِكُه .
      والمُسْهَبُ : الـمُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ مِن حُبٍّ ، أَو فَزَعٍ ، أَو مَرَضٍ .
      والسُّهْبُ مِن الأَرضِ : الـمُسْتَوي في سُهُولَةٍ ، والجمع سُهُوبٌ .
      والسَّهْبُ : الفَلاةُ ؛ وقيل : سُهُوبُ الفَلاةِ نَواحِـيها التي لا مَسْلَكَ فيها .
      والسَّهْبُ : ما بَعُدَ من الأَرضِ ، واسْتَوَى في طُمَـأْنِـينَةٍ ، وهي أَجْوافُ الأَرضِ ، وطُمَـأْنِـينَتُها الشيءَ القَلِـيلَ تَقُودُ الليلةَ واليومَ ، ونحو ذلك ، وهو بُطُونُ الأَرضِ ، تكون في الصَّحارِي والـمُتُونِ ، وربما تَسِـيلُ ، وربما لا تَسِـيلُ ، لأَنَّ فيها غِلَظاً وسُهُولاً ، تُنْبِتُ نَباتاً كثيراً ، وفيها خَطَراتٌ مِنْ شَجَرٍ أَي أَماكِنُ فيها شَجَرٌ ، وأَماكِنُ لا شجر فيها .
      وقيل : السُّهُوبُ الـمُسْتَوِيَةُ البَعِـيدَةُ .
      وقال أَبو عمرو : السُّهُوبُ الواسِعةُ من الأَرضِ ؛ قال الكميت : أَبارِقُ ، إِن يَضْغَمْكُمُ اللَّيْثُ ضَغْمةً ، * يَدَعْ بارِقاً ، مِثْلَ اليَبابِ مِنَ السَّهْبِ وبِئْرٌ سَهْبةٌ : بَعِـيدَةُ القَعْر ، يخرج منها الريحُ ، ومُسْهَبةٌ أَيضاً ، بفتح الهاءِ .
      والـمُسْهَبةُ من الآبارِ : التي يَغْلِبُكَ سِهْبَتُها ، حتى لا تَقْدِرَ على الماءِ وتُسْهِلَ .
      وقال شمر : الـمُسْهَبةُ من الرَّكايا : التي يَحْفِرُونَها ، حتى يَبْلُغوا تُراباً مائقاً ، فيَغْلِـبُهم تَهَيُّلاً ، فيَدَعُونَها .
      الكسائي : بئر مُسْهَبةٌ التي لا يُدْرَكُ قَعْرُها وماؤُها .
      وأَسْهَبَ القومُ : حَفَروا فهَجَمُوا على الرَّمْلِ أَو الرِّيحِ ؛ قال الأَزهري : وإِذا حَفَر القومُ ، فَهَجَمُوا على الرِّيحِ ، وأَخْلَفَهُم الماءُ ، قيل : أَسْهَبُوا ؛

      وأَنشد في وصْفِ بِئر كثيرة الماءِ : حَوْضٌ طَوِيٌّ ، نِـيلَ من إِسْهابِها ، * يَعْتَلِجُ الآذِيُّ مِنْ حَبابِه ؟

      ‏ قال : وهي الـمُسْهَبةُ ، حُفِرت حتى بَلَغَتْ عَيْلَم الماءِ .
      أَلا ترى أَنه ، قال : نِـيلَ مِن أَعْمَقِ قَعْرِها .
      وإِذا بَلغَ حافِرُ البئرِ إِلى الرَّمْل ، قيل : أَسْهَبَ .
      وحَفَر القومُ حتى أَسْهَبُوا أَي بَلَغُوا الرَّمْل ولم يَخْرُجِ الماءُ ، ولم يُصِـيبوا خيراً ، هذه عن اللحياني .
      والمُسْهِبُ : الغالب الـمُكْثِرُ في عَطائِه .
      ومَضى سَهْبٌ من الليل أَي وَقْتٌ .
      والسَّهْباءُ : بِئر لبني سعد ، وهي أَيضاً رَوْضةٌ مَعْرُوفة مَخْصوصة بهذا الاسم .
      قال الأَزهري : ورَوْضةٌ بالصَّمَّان تسمى السَّهْباءَ .
      والسَّهْبـى : مفازةٌ ؛ قال جرير : سارُوا إِليكَ مِنَ السَّهْبـى ، ودُونَهُمُ * فَيْجانُ ، فالـحَزْنُ ، فالصَّمَّانُ ، فالوَكَفُ والوَكَفُ : لبني يَرْبُوعٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لهب
    • " اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ : اشتعال النار إِذا خَلَصَ من الدُّخَانِ .
      وقيل : لَهِـيبُ النار حَرُّها .
      وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ ، ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ : أَوْقَدَها ؛

      قال : تَسْمَعُ مِنْها ، في السَّلِـيقِ الأَشْهَبِ ، * مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ الـمُلْهَبِ واللَّهَبانُ ، بالتحريك : تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ ، وكذلك لَهَبَانُ الـحَرِّ في الرَّمْضاءِ ؛

      وأَنشد : لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه ، * يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ .
      (* قوله « لهبان إلخ » كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس .) واللَّهَبُ : لَهَبُ النار ، وهو لِسَانُها .
      والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ .
      ابن سيده : اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الـحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها .
      ويومٌ لَهَبانٌ : شديد الحرّ ؛

      قال : ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ ، يَلْفَحُها الـمِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ ، تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْحِ واللُّهْبَةُ : إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد .
      وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً ؛ وإِلهابُهُ : تَدَارُكه ، حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة .
      واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ ، بالتسكين : العَطَشُ ؛ قال الراجز : فصَبَّحَتْ بَيْنَ الـمَلا وثَبْرَهْ ، جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ ، وبَرَدَتْ منه لِهابُ الـحَرَّهْ وقد لَهِبَ ، بالكسر ، يَلْهَبُ لَهَباً ، فهو لَهْبانُ .
      وامرأَة لَهْبَـى ، والجمع لِهابٌ .
      والْتَهَب عليه : غَضِبَ وتَحَرَّقَ ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ * مِنَ الفِتْيانِ ، يَلْتَهِبُ الْتِهابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ ، كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ .
      واللَّهَبُ : الغُبار الساطِعُ .
      الأَصمعي : إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس ، قيل : أَهْذَبَ إِهْذاباً ، وأَلْهَبَ إِلهاباً .
      ويقال للفرس الشديد الجرْي ، الـمُثِـير للغُبار : مُلْهِبٌ ، وله أُلْهوبٌ .
      وفي حديث صَعْصَعة ، قال لمعاوية : إِني لأَتْرُكُ الكلامَ ، فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي لا أُمْضِـيه بسُرْعة ؛ قال : والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثير اللَّهَبَ ، وهو الغُبار السَّاطع ، كالدُّخان المرتفع من النار .
      والأُلْهُوبُ : أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِـيرَ الغُبارَ ، وقيل : هو ابْتداءُ عَدْوِه ، ويوصَفُ به فيقال : شَدٌّ أُلْهُوبٌ .
      وقد أَلْهَبَ الفرسُ : اضْطَرَمَ جَرْيهُ ، وقال اللحياني : يكون ذلك للفرس وغيره مما يَعْدُو ؛ قال امرؤُ القيس : فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ ، وللسَّاقِ دِرَّةٌ ، * وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللُّهَابَةُ : كِساءٌ .
      (* قوله « واللهابة كساء إلخ » كذا ضبط بالأصل ، وقال شارح القاموس : اللهابة ، بالضم ، كساء إلخ اهـ .
      وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم ، بكسر اللام ، فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح ، بالضم ، فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره .) يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الـهَوْدَج أَو الـحِمْلِ ، عن السيرافي ، عن ثعلب .
      واللِّهْبُ ، بالكسر : الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين ، وفي المحكم : مَهْواةُ ما بين كل جبلين ، وقيل : هو الصَّدْعُ في الجبل ، عن اللحياني ؛ وقيل : هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل ؛ وقيل : هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه ، وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ ، والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر : فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ ، دُونها * يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِـيقَيْنِ مَهْبِلا وقال أَبو ذؤَيب : جَوارِسُها تَـأْري الشُّعوفَ دَوائِـباً ، * وتَنْصَبُّ ، أَلْهَاباً مَصِـيفاً ، كِرابُها والجَوارِسُ : الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل ، تقول : جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ .
      وتَـأْرِي : تُعَسِّل .
      والشُّعوفُ : أَعالي الجِـبال .
      والكِرَابُ : مجاري الماءِ ، واحدتُها كَرَبَةٌ .
      واللِّهْبُ : السَّرَبُ في الأَرض .
      ابن الأَعرابي : الـمِلْهَبُ : الرَّائعُ الجَمال .
      والـمِلْهَبُ : الكثير الشَّعَر من الرجال .
      وأَبو لَهَبٍ : كنيةُ بعضِ أَعمام النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، وقيل : كُنِـيَ أَبو لَهَبٍ لجماله .
      وفي التنزيل العزيز : تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ ؛ فكناه ، عز وجل ، بهذا ، وهو ذَمٌّ له ، وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى ، فلم يُسَمِّه ، عز وجل ، باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ .
      وبنو لِهْبٍ : قومٌ من الأَزْدِ .
      ولِهْبٌ : قبيلة من اليمن فيها عيافة وزَجرٌ .
      وفي المحكم : لِهْبٌ قبيلة ، زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب ، ويقال لهم : اللِّهْبِـيُّون .
      واللَّهَبَة : قبيلة أَيضاً .
      واللِّهابُ واللَّهباءُ : موضعان .
      واللَّهِـيبُ : موضع ؛ قال الأَفْوه : وجَرَّدَ جَمْعُها بِـيضاً خِفافاً * على جَنْبَيْ تُضارِعَ ، فاللَّهِـيب ولَهْبانُ : اسم قبيلة من العرب .
      واللِّهابةُ : وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن ، فيه رَكايا عَذْبةٌ ، يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ ، وكأَنـَّه جمعُ لِهْبٍ .
      (* قوله « وكأنه جمع لهب » أي كأنَ لهابة ، بالكسر ، في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب ، بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية .
      قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر .
      قال في التكملة : واللهابة أي بالكسر ، فعالة من التلهب .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى بهبة في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
البَهْبَهِيُّ: الجسيمُ. والبَهْباهُ في الهَدِيرِ، مثل البَخْباخِ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: