وصف و معنى و تعريف كلمة بهدس:


بهدس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح بهدس في معاجم اللغة العربية:



بهدس

جذر [هدس]

  1. الهدس: (اسم)
    • صوت الزجر
,
  1. هدس
    • هَدَسَه يَهْدسُه هَدْساً: طرده وزجره؛ يمانية مُمَاتة.
      والهَدَسُ: شجر وهو عند أَهل اليمن الآسُ.

    المعجم: لسان العرب

  2. الهدس
    • صوت الزجر

    المعجم: معجم الاصوات



  3. الهدس
    • هو الآس راجع شرحها.

    المعجم: الأعشاب

  4. هَدَسُ
    • ـ هَدَسُ: الآسُ، لغةُ أهلِ اليمنِ قاطِبَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. البُهْدُرِيُّ
    • ـ البُهْدُرِيُّ : المُقَرْقِمُ الذي لا يَشِبُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَهْدَى
    • ـ بَهْدَى : ابنُ سعدِ بن الحارِثِ بنِ ثَعْلَبَةَ : معروف .
      ـ أمُّ بَهْدٍ : بنْتُ ربيعةَ .
      ـ بَواهِدُ : الدُّواهِي .
      ـ بَهْدَى ، أو ذو بَهْدَى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هُدْبُ
    • ـ هُدْبُ وهُدُبُ : شَعَرُ أشفارِ العَينَينِ ، وخَمْلُ الثَّوبِ ، واحدتُهُما الهُدْبَةُ والهُدُبَةُ .
      ـ رجلٌ أهْدَبُ : كثيرُهُ .
      ـ هَدِبَتِ العَينُ : طالَ هُدْبُها ، فهو أهْدَبُ .
      ـ هَيدَبُ : السَّحابُ المُتَدَلِّي ، أو ذَيْلُهُ ، وخَمُلَ الثَّوْبُ ، ورَكَبُ المرأةِ المُتَدَلِّي ، والمُتَسلسِلُ المُنْصَبُّ من الدُّموعِ ، وفرسُ عبد عمرو بن راشدٍ ، والغبِيُّ الثَّقيلُ ، كالهُدُبِّ والهُدَّابِ .
      ـ هَدَبَهُ يَهْدِبُه : قَطَعَهُ ،
      ـ هَدَبَ الناقةَ : احتَلَبَها ،
      ـ هَدَبَ الثَّمَرَةَ : اجْتَناها .
      ـ هَدَبُ : أغْصانُ الأرْطى ونحوه ، وما دامَ من ورَقِ الشَّجَرِ كالسَّروِ ،
      ـ هَدَبُ من النَباتِ : ما لَيْسَ بورَقٍ ، إلاَّ أنه يقومُ مَقامَ الوَرَقِ ، أوكُلُّ ورَقٍ ليس له عَرْضٌ ، كالهُدَّابِ ، الواحِدةُ : هَدَبَةٌ وهُدَّابَةٌ ، الجمع : أهْدابٌ وهُدَّابٌ .
      ـ هَدِبَ الشَّجَرُ : طالَ أغصانُها ، وتَدَلَّتْ ، كأَهْدَبَتْ ، فهي هَدْباءُ .
      ـ هَدِبُ : الأَسَدُ .
      ـ هَيْدَبى : جِنْسٌ من مَشْي الخَيْلِ ، فيه جِدٌّ .
      ـ رجُلٌ هَيْدَبِيُّ الكَلاَمِ : كثيرُه .
      ـ هُدَبِيَّةُ : ماءَةٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ .
      ـ هُدَبَةٌ : طائرٌ .
      ـ ابنُ الهَيْدَبى : شاعِرٌ .
      ـ هُدْبَةُ بنُ خالدٍ ، ويُعْرَفُ بهَدَّابٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ هُدْبَةُ بنُ الخَشْرَمِ : شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَهَجَهُ
    • بَهَجَهُ الشيءُ بَهَجَهُ َ بَهْجاً : أَفاض سُرُورَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بهدر
    • " أَبو عدنان ، قال : البُهْدُرِيُّ والبُحْدُرِيُّ المُقَرْقَمُ الذي لا يَشِبُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. بهج
    • " البَهْجَةُ : الحُسْنُ ؛ يقال : رجل ذو بَهْجَةٍ .
      البَهْجَةُ : حُسْنُ لون الشيء ونَضَارَتُه ؛ وقيل : هو في النبات النَّضارَةُ ، وفي الإِنسان ضَحِكُ أَسارير الوجه ، أَو ظهورُ الفَرَحِ البتة .
      بَهِجَ بَهَجاً ، فهو بَهِجٌ ، وبَهُجَ ، بالضم ، بَهْجَةً وبَهاجَةً وبَهَجاناً ، فهو بَهِيجٌ ؛ قال أَبو ذؤَيب : فذَلك سُقْيا أُمِّ عَمْرٍو ، وإِنَّني ، بما بَذَلَتْ من سَيْبها ، لبَهِيجُ أَشار بقوله ذلك إِلى السحاب الذي استسقى لأُم عمرو ، وكانت صاحبته التي يشبب بها في غالب الأَمر .
      ورجلٌ بَهِجٌ أَي مُسْتَبْهِجٌ بأمرٍ يَسُّرُّه ؛

      وأَنشد : وقد أَراها ، وَسْطَ أَتْرابِها ، في الحَيِّ ذي البَهْجَةِ والسَّامِرِ وامرأَةٌ بَهِجَةٌ : مبتهجةٌ ؛ وقد بَهُجَتْ بَهْجَةً ، وهي مِبْهاجٌ ، وقد غَلَبَتْ عليها البهجةُ .
      وبَهُجَ النباتُ ، فهو بَهيجٌ : حَسُنَ .
      قال الله تعالى : من كُلِّ زَوْجٍ بهيج .
      وتباهَجَ الرَّوْضُ إِذا كَثُرَ نَوْرُه ؛

      وقال : نُوَّارُهُ مُتَباهجٌ يَتَوَهَّجُ وقوله : من كل زوج بَهِيج أَي من كل ضَرْب من النبات حَسَنٍ ناضر .
      أَبو زيد : بَهيج حسنٌ ؛ وقج بَهُجَ بَهاجةً وبَهْجَةً .
      وفي حديث الجنة : فإِذا رأَى الجنةَ وبَهْجَتَها أَي حُسْنَها وحُسْنَ ما فيها من النعيم .
      وأَبهجتِ الأَرضُ : بَهُجَ نباتُها .
      وتباهَجَ النُّوَّارُ : تضاحك : وبهِج بالشيء وله ، بالكسر ، بَهاجةً ، وابتَهَج : سُرَّ به وفَرح ؛ قال الشاعر : كانَ الشبابُ رِداءً قد بَهِجْتُ به ، فقد تطايَرَ ، منه لِلبِلَى ، خِرَقُ والابتهاجُ : السُّرور .
      وبَهَجَني الشيءُ وأَبْهَجَني ، وهي بالأَلف أَعلى : سَرَّني .
      وأَبْهَجَت الأَرضُ : بَهُجَ نباتُها .
      ورجلٌ بَهِجٌ مُبتهج : مسرورٌ ؛ قال النابغة : أَو دُرَّةٌ صَدَفِيَّةٌ ، غَوَّاصُها بَهِجٌ ، متى يَرَها يُهِلَّ ويَسْجُدِ وامرأَةٌ بهِجةٌ ومِبْهاجٌ : غلب عليها الحُسْنُ ؛ وقول العجاج : دَعْ ذا ، وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجا فَخْماً ، وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّج ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم أَسمع ببَهْجْ إِلاَّ ههنا ، ومعناه حَسِّنْ وجَمِّلْ ، وكأَنَّ معناه : زِدْ هذا الحَسَبَ جمالاً بوصفك له ، وذكرك إِياه .
      وسَنِّنْ : حَسِّنْ كما يُسَنَّنُ السيفُ أَو غيرُه بالمِسَنِّ ، وإِن شئت قلت : سَنِّنْ سَهِّلْ .
      وقوله مُزَوِّجاً أَي مقروناً بعضُه ببعض ؛ وقيل : معناه مَنْطِقاً يُشْبه بعضُه بعضاً في الحُسْنِ ، فكأَنَّ حُسْنَهُ يتضاعف لذلك .
      الأَصمعي : باهَجْتُ الرجلَ وباهيته وبازَجْتُه وبارَيْتُه ، بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. بهد
    • بَهْدَى وذو بَهْدَى : موضعان .

    المعجم: لسان العرب





معنى بهدس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الهَدَسُ مُحَرّكَةً أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ وقال الأَزْهَرِيّ : هو شَجَر الآس قال الصّاغانِيّ : في لُغَةِ أَهْلِ اليَمَن قاطِبَةً . وهَدَسَه يَهْدسُه هَدْساً : طَرَدَه وزَجَرَه يَمَانِيَة مُماتَة



لسان العرب
هَدَسَه يَهْدسُه هَدْساً طرده وزجره يمانية مُمَاتة والهَدَسُ شجر وهو عند أَهل اليمن الآسُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: