وصف و معنى و تعريف كلمة بهزتين:


بهزتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و زاي (ز) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بهزتين في معاجم اللغة العربية:



بهزتين

جذر [بهز]

  1. اِهتَزَّ: (فعل)
    • اهتزَّ / اهتزَّ في / اهتزَّ لـ يهتزّ ، اهتَزِزْ / اهْتَزَّ ، اهتزازًا ، فهو مُهتزّ ، والمفعول مُهتزّ فيه
    • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
    • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
    • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
    • اِهْتَزَّتِ الأرْضُ : أَخْصَبَتْ وَأنْبَتَتْ الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ (قرآن)
    • اِهْتَزَّ الرَّجُلُ : هَزَّ
    • اِهْتَزَّتِ الإبِلُ : نَشِطَتْ فِي سَيْرِهَا بِحُدَاءِ الحَادِي
    • اهتزَّ الكوكبُ في انقضاضه: أسرع
    • لا تهتزّ له شَعْرة: جريء، شجاع
    • اهْتَزَّ الشِّهابُ في انقضاضه: أَسرع
  2. هَزَّزَ: (فعل)
    • هزَّزَ يهزِّز ، تهزيزًا ، فهو مُهزِّز ، والمفعول مُهزَّز
    • هَزَّزَ الشجرةَ ونحوَها: حَرَّكها في شدَّة
  3. تَهَزَّزَ: (فعل)
    • تهزَّزَ يتهزَّز ، تهزُّزًا ، فهو مُتهزِّز
    • تَهَزَّزَ الشيءُ: تحرَّك
  4. اِهتِزاز: (اسم)
    • الاهْتِزَازُ : حالةُ الجسم المتحرِّك حركةً تذبذُبيَّة
    • خَرَجَ يَجْرِي لَمَّا شَعَرَ بِاهْتِزَازِ الجُدْرَانِ : تَحَرُّكهَا، تَزَلْزُلُهَا
    • لَمْ يَكُنِ اهْتِزَازُ الطَّائِرَةِ إلاَّ اهْتِزَازاً عَابِراً : اِرْتِجَاجُهَا، أيْ كُلُّ مَا كَانَ فِيهَا اِرْتَجَّ
    • اِهْتِزَازُ أوْرَاقِ الشَّجَرِ : تَحَرُّكُهَا، اِنْتِفَاضَتُهَا


  5. اِهتزاز: (اسم)
    • اِهتزاز : مصدر إِهتَزَّ
  6. الاهتزاز: (اسم)
    • صوت تذبذب الشيء
  7. مُهزَّز: (اسم)
    • مُهزَّز : اسم المفعول من هَزَّزَ
  8. مُهزِّز: (اسم)
    • مُهزِّز : فاعل من هَزَّزَ
  9. هَزِيز: (اسم)
    • هَزِيز : مصدر هَزَّ
  10. هَزيز: (اسم)


    • مصدر هَزَّ
    • هَزِيزُ: صوت حادّ يُشبه الصَّفير
    • هَزِيزُ الرَّعْدِ : تَرَدُّدُ صَوْتِ الرَّعْدِ
    • هَزِيزُ الرِّيحِ : دَوِيُّهُا
  11. الهزيز: (اسم)
    • صوت الرحى عند دورانها ؛ صوت الرعد المتردد ؛ صوت الريح عامة ؛ صوت الشجر تحرّكه الريح ؛ صوت سقوط الشهب والنيازك ؛ صوت غليان القدر الذي يهتز
  12. مَهْزوز: (اسم)
    • مَهْزوز : اسم المفعول من هَزَّ
  13. مُتهزِّز: (اسم)
    • مُتهزِّز : فاعل من تَهَزَّزَ
  14. هَزّاز: (اسم)
    • صيغة مبالغة من هَزَّ: كثير الاهتزاز
  15. تَهزيز: (اسم)
    • مصدر هَزَّزَ
    • تَهْزيزُ الشَّجَرةِ : تحْرِيكُهَا فِي شِدَّةٍ
  16. تهزيز: (اسم)


    • تهزيز : مصدر هَزَّزَ
  17. مُهتَزّ: (اسم)
    • فاعل من اِهْتَزَّ
    • جِدَارٌ مُهْتَزٌّ : غَيْرُ مُسْتَقِرٍّ عَلَى أُسُسٍ مَتِينَةٍ
    • مُهْتَزٌّ طَرَباً : نَشِيطٌ، فَرِحٌ
    • أَصْوَاتٌ مُهْتَزَّةٌ : مُضْطَرِبَةٌ، مُذَبْذَبَةٌ
  18. مُهتزّ: (اسم)
    • مُهتزّ : فاعل من إِهتَزَّ
  19. مُهتزّ: (اسم)
    • مُهتزّ : اسم المفعول من إِهتَزَّ
  20. اِستهزأَ: (فعل)
    • استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به
    • استهزأ بخصمه :هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه
    • استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه
  21. تهزُّز: (اسم)
    • تهزُّز : مصدر تَهَزَّزَ
  22. تَهَزُّز: (اسم)


    • مصدر تَهَزَّزَ
    • تَهزُّزُ الشَّجَرَةِ : تَحَرُّكُهَا
  23. لاَّهِز: (اسم)
    • اللاَّهِزُ : الجبلُ أو الأكَمَةُ يضرَّان بالطَّريق
  24. وَهازة: (اسم)
    • الوَهَازَةُ : مِشية الخَفِرات
  25. اهتزّت الأشجار:
    • تحرَّكت ''اهتزَّ قلبُه فرحًا- {فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا} '' ° لا تهتزّ له شَعْرة.
,
  1. هزز (المعجم لسان العرب)
    • "الهَزُّ: تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ،وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: وهُزِّي إِليك بِجِذْعِ النخلة؛ أَي حَرِّكِي.
      والعرب تقول: هَزَّه وهَزَّ به إِذا حركه؛ ومثله: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّق بزيد؛ قال ابن سيده: وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي؛ وقال المتنخل الهُذَليُّ: قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ مِسْعٌ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ مؤَوِّبة: ريح تأْتي ليلاً، وقد اهْتَزَّ؛ ويستعار فيقال: هَزَزْتُ فلاناً لخير فاهْتَزَّ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك؛

      قال: كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ،كذاك السَّيِّدُ النَّزّ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ؛ قال ابن شميل: اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ؛ ؤأَنشد: كريم هُزَّ فاهْتَزّ وقال بعضهم: أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حين نقل إِلى قبره، وقيل: هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لروح سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء، والله أَعلم بما أَراد.
      قال ابن الأَثير: الهَزُّ في الأَصل الحركة، واهْتَزَّ إِذا تحرك، فاستعمله على معنى الارتياح، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه.
      وكل من خَفَّ لأَمر وارتاح له، فقد اهتز له؛ وقيل: أَراد فَرِحَ أَهلُ العرش بموته.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَي نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما، ويروى: نَهِزُ من الوَهْزِ، وهو مذكور في موضعه.
      وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة.
      واهْتَزَّ النبات: تَحَرَّك وطال.
      وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ: حَرَّكاه وأَطالاه.
      واهتَزَّت الأَرضُ: تحركت وأَنبتت.
      وفي التنزيل العزيز: فإِذا أَنزلنا عليها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها، ورَبَتْ أَي انتفخت وعَلَتْ.
      وفي الحديث: إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَى أَي صوت دورانها.
      والهَزُّ والهَزِيزُ في السير: تحريك الإِبل في خِفَّتِها.
      وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذا تحركت في سيرها بِحُدائِه.
      الأَصمعي: الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزَّ المَوْكِبُ.
      قال النضر: يَهْتَزّ أَي يُسْرِع.
      ابن سيده: الهِزَّة أَن يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ: أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله «، قال الشاعر» هو الأعشى يخاطب امرأة، وصدره: « وقد كان في شبان قومك منكح»): وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَهْ وقيل: هِزَّانُ قبيلة معروفة، وقيل: هِزَّان قبيلة من العرب.
      وهَزْهَزَ الشيءَ: كَهزَّه.
      والهَزْهَزَةُ: تحريك الرأْس.
      والهَزْهَزةُ: تحريك البلايا والحروب للناس.
      والهَزاهِزُ: الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس.
      وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ: صافٍ.
      وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِزٌ وهَزْهازٌ: يَهْتَزُّ من صفائه.
      وعَيْنٌ هُزْهُزٌ: كذلك.
      وماء هُزَهِزٌ في اهْتِزازِه إِذا جَرى، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ، بالضم؛

      وأَنشد الأَصمعي: إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِزا بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز؟

      ‏قال ثعلب:، قال أَبو العالية: قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال: ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ، قلت: فما أَخرجك عنهافقال: إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَن يَخْتَفُوا دَمِيَهْ؛ مَرتكض: مُضْطَرَب.
      والمَجَمُّ: موضع جُموم الماء أَي توفُّره واجتماعه.
      وقوله: أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي.
      وبعير هُزاهِزٌ: شديد الصوت؛ وقال الباهلي في قول الراجز: فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ،تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجازْ أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه.
      أَبو عمرو: بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر؛

      وأَنشد: وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُزا وقول أَبي وَجْزَةَ: والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ،هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ،لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِمادُ قيل: ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ، واهْتَزَّ الكوكبُ يف انْقِضاضِه، وكوكب هازٌّ.
      والهِزَّةُ، بالكسر: النَّشاط والارتياح وصوت غليان القِدْرِ.
      ويقال: تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دُونَهُنَّ الجَوانِحُ والهَزائِزُ: الشدائد؛ حكاها ثعلب، قال: ولا واحد لها.
      "
  2. اهتزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اهتزَّ / اهتزَّ في / اهتزَّ لـ يهتزّ ، اهتَزِزْ / اهْتَزَّ ، اهتزازًا ، فهو مُهتزّ ، والمفعول مُهتزّ فيه :-
      اهتزَّت الأشجارُ تحرَّكت :-اهتزَّ قلبُه فرحًا، - {فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا} :-
      • لا تهتزّ له شَعْرة: جريء، شجاع.
      اهتزَّت الأرضُ: أخصبت وأنبتت :- {فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ} .
      اهتزَّتِ الإبلُ: تحركت في سيرها لحُداء الحادي.
      اهتزَّ الكوكبُ في انقضاضه: أسرع.
      اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط :-اهتزَّ لفعل الخير، - اهتزّ قلبُه فرحًا.
  3. اِهْتَزَّ (المعجم الغني)
    • [هـ ز ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِهْتَزَّ ، يَهْتَزُّ، مصدر اِهْتِزَازٌ.
      1. :-اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا :-: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا.
      2. :-اِهْتَزَّتْ مَشَاعِرُهُ فَرَحاً وَطَرَباً لِلْخَبَرِ السَّارِّ :- : خَفَقَتْ.
      3. :-اِهْتَزَّتْ أوْرَاقُ الأشْجَارِ :- : تَحَرَّكَتْ بِسَبَبِ هُبُوبِ الرِّيَاحِ.
      4. :-اِهْتَزَّ لِلْعَمَلِ :- : اِرْتَاحَ لَهُ.
      5. :-اِهْتَزَّ النَّبَاتُ :- : نَمَا وَطَالَ.
      6. :-اِهْتَزَّتِ الأرْضُ :- : أَخْصَبَتْ وَأنْبَتَتْ. الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ (قرآن).
      7. :-اِهْتَزَّ الرَّجُلُ :- : هَزَّ.
      8. :-اِهْتَزَّتِ الإبِلُ :- : نَشِطَتْ فِي سَيْرِهَا بِحُدَاءِ الحَادِي.
  4. هزَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هزَّزَ يهزِّز ، تهزيزًا ، فهو مُهزِّز ، والمفعول مُهزَّز :-
      هزَّز الفلاّحُ الغُصْنَ حرّكَهُ في شدَّة :-لا تهزِّز الشجرة عند قطف الثِّمار.
  5. تهزَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهزَّزَ يتهزَّز ، تهزُّزًا ، فهو مُتهزِّز :-
      تهزَّزَ الشَّيءُ اهتزّ، تحرّك :-تهزّز الماءُ.
  6. إِهتَزّ (المعجم الرائد)
    • إهتز - اهتزازا
      1- إهتز الشيء : تحرك. 2- إهتز النبات : طال. 3- إهتزت الأرض : أنبتت. 4- إهتزت الجمال : تحركت ونشطت في سيرها بحداء الحادي. 5- إهتز النجم في سقوطه : أسرع. 6- إهتز : للأمر : ارتاح له.


  7. اهْتَزَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اهْتَزَّ الشيءُ: تحرَّك.
      و اهْتَزَّ النباتُ: نما وطال.
      و اهْتَزَّ الأَرضُ: أَخصبت وأَنبتت.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا المَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ) ) .
      و اهْتَزَّ الإِبلُ: نشِطَتْ في سيرها بحُداءِ الحادي.
      و اهْتَزَّ الرجلُ: هَزَّ.
      و اهْتَزَّ الشِّهابُ في انقضاضه: أَسرع.
      و اهْتَزَّ لكذا: ارتاح له.
  8. اهتزاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اهتزاز :-
      1 - مصدر اهتزَّ/ اهتزَّ في/ اهتزَّ لـ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) حركة الجسم حركة دوريَّة بدون أن يبرح بجملته مكانَه :-قابل للاهتزاز، - اهتزازات صوتيَّة، - موجات/ حركة اهتزازيّة.
  9. وَهَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَهَزَهُ وَهَزَهُ ِ (يَهِزه) وَهْزًا: دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه.
      ويقال: وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه.
      و وَهَزَهُ وَطِئَه.
      و وَهَزَهُ دقَّه وكسَره.
  10. هَزَّزَ (المعجم الغني)
    • [هـ ز ز]. (فعل: رباعي متعد). هَزَّزْتُ، أُهَزِّزُ، هَزِّزْ، مصدر تَهْزِيزٌ. :-هَزَّزَ الشَّجَرَةَ :- : حَرَّكَهَا فِي شِدَّةٍ.
  11. اِهْتِزَازٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [هـ ز ز]. (مصدر اِهْتَزَّ).
      1. :-خَرَجَ يَجْرِي لَمَّا شَعَرَ بِاهْتِزَازِ الجُدْرَانِ :- : تَحَرُّكهَا، تَزَلْزُلُهَا.
      2. :-لَمْ يَكُنِ اهْتِزَازُ الطَّائِرَةِ إلاَّ اهْتِزَازاً عَابِراً :- : اِرْتِجَاجُهَا، أيْ كُلُّ مَا كَانَ فِيهَا اِرْتَجَّ.
      3. :-اِهْتِزَازُ أوْرَاقِ الشَّجَرِ :- : تَحَرُّكُهَا، اِنْتِفَاضَتُهَا.
  12. مُهْتَزٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [هـ ز ز]. (فاعل من اِهْتَزَّ).
      1. :-جِدَارٌ مُهْتَزٌّ :- : غَيْرُ مُسْتَقِرٍّ عَلَى أُسُسٍ مَتِينَةٍ.
      2. :-مُهْتَزٌّ طَرَباً :- : نَشِيطٌ، فَرِحٌ.
      3. :-أَصْوَاتٌ مُهْتَزَّةٌ :- : مُضْطَرِبَةٌ، مُذَبْذَبَةٌ.
      4. :-جَاءَ مُهْتَزّاً :- : مُتَأَثِّراً.
      5. :-كَانَ مُهْتَزّاً لِمَا حَلَّ بِبَيْرُوتَ مِنْ كَوَارِثَ.
  13. تَهَزَّزَ (المعجم الغني)
    • [هـ ز ز ]. (فعل: خماسي لازم). تَهَزَّزَ، يَتَهَزَّزُ، مصدر تَهَزُّزٌ. :-تَهَزَّزَتِ الشَّجَرةُ :- : تَحَرَّكَتْ.
  14. هَزّاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَزّاز :-
      1 - صيغة مبالغة من هَزَّ1/ هَزَّ بـ وهَزَّ2 وهَزَّ3: كثير الاهتزاز.
      2 - مهتزّ :-كرسيّ هزّاز.
  15. هَزيز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَزيز :-
      1 - مصدر هَزَّ2.
      2 - صوت حادّ يُشبه الصَّفير :-هَزِيز رِيح، - لمحرك السَّيّارة هزيز قويّ.
      3 - دَوِيّ الرِّيح :-هَزِيز الرَّعد.
  16. هَزَّز (المعجم الرائد)
    • هزز - تهزيزا
      1-هزز الشيء : حركه بقوة
  17. اهتزّت الأشجار (المعجم عربي عامة)
    • تحرَّكت :-اهتزَّ قلبُه فرحًا- {فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا} :- ° لا تهتزّ له شَعْرة
  18. استهزأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به :-
      استهزأ بخصمه هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه :-حاولوا أنْ يستهزئوا بنا، - {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ} .
      استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه.
  19. تهزَّز (المعجم الرائد)
    • تهزز - تهززا
      1-تهزز الشيء : تحرك
  20. اهتزّ للأمر (المعجم عربي عامة)
    • سُرَّ، ارتاح له، نشط :-اهتزَّ لفعل الخير- اهتزّ قلبُه فرحًا.
  21. تهزّز الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اهتزّ، تحرّك :-تهزّز الماءُ.
  22. هزز (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ز ز: هَزَّ الشيء فاهْتَزَّ أي حركه فتحرك وبابه رد و الهِزّةُ بالكسر النشاط والارتياح
  23. الاهْتِزَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاهْتِزَازُ : حالةُ الجسم المتحرِّك حركةً تذبذُبيَّة .
  24. الهَزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَزَّةُ الهَزَّةُ يقال: امرأَةٌ هَزَّةٌ: مرتاحةٌ للشَّرِّ نشيطةٌ له. والجمع : هَزَّات.
  25. اِسْتَهْزَأَ (المعجم الغني)
    • [هـ ز أ]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَهْزَأَ، يَسْتَهْزِئُ، مصدر اِسْتِهْزاءٌ. :-اِسْتَهْزَأَ بِهِ أَصْدِقاؤُهُ :-: سَخِرُوا مِنْهُ. :-لاَ تَسْتَهْزِئْ بِأَحَدٍ لِكَيْ لا يَسْتَهْزِئَ بِكَ أَحَدٌ.


معنى بهزتين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَهْزاً: ضَرَبَهُ في صَدره، ودَفَعَه دَفْعاً عَنِيفاً. و ـ نَحَّاهُ.أَبْهَزَهُ: بَهَزَه.بَاهَزَهُ الشيءَ: سبقه إِليه.تَبَهَّزْتُ أَشياءَ كثيرة: عملتها.
الصحاح في اللغة
بَهَزَهُ، أي دفعه بعنف ونَحَّاهُ.
تاج العروس

البَهْز كالمَنْع : الدَّفْعُ العنيفُ والتَّنْحِيَة يقال : بَهَزَه عنه بَهْزَاً . البَهْز : الضربُ والدَّفعُ في الصَّدرِ باليدِ والرِّجلِ أو بِكِلْتا اليدَيْن وفي الحديث : " أُتي بشارِبٍ فخُفِقَ بالنِّعالِ وبُهِزَ بالأيدي " قال ابْن الأَعْرابِيّ : هو البَهْزُ واللَّهْز . وَبَهَزهُ وَلَهَزه : إذا دَفَعَه والبَهْز : الضَّربُ بالمِرْفَق . ورجلٌ مِبْهَزٌ كمِنْبَر : دَفَّاعٌ من ذلك عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

أنا طَليقُ الله وابنُ هُرْمُزِ ... أَنْقَذني من صاحِبٍ مُشَرَّزِ

شَكْسٍ على الأهلِ مِتَلٍّ مِبْهَزِ ... إن قام نَحْوِي بالعَصا لم يُحْجَزِ وبَهْزٌ : حيٌّ من بني سُلَيْم قال الشاعر : كانت أَرِبَّتَهُم بَهْزٌ وغَرَّهُمُ عَقْدُ الجِوارِ وكانوا مَعْشَراً غُدُرا قلتُ : وهم بنو بَهْزِ بن امرئِ القَيس بن بُهثة بن سُلَيْم منهم حَجَّاج بن عِلاط بن نُوَيْرة بن جَبْر بن هلال السُّلَميّ ؛ وضَمْرَةُ بنُ ثَعْلَبة البَهْزِيّانِ الصحابِيّان الأخير نَزَلَ حِمص وروى عنه يحيى بن جابرٍ وحديثُه في مُسنَد أحمد . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : البَهْز : الغَلَبة . وهم بَنو بَهْزَة أي أولادُ عَلَّةٍ الواحد ابنُ بَهْزَةَ قاله الزَّمَخْشَرِيّ . وباهَزْتُه الشيءَ أي بادَرْتُه إيّاه . ولو عَلِمْتُ أنّ الظُّلْمَ يَنْمِي لتَبَهَّزْتُ أشياءَ كثيرة . أي لَعَمِلْتُ أشياء . نقله الصَّاغانِيّ . وأَبْهَزَه : دَفَعَه مثل بَهَزَهُ عن الفرّاء . وبَهْزُ بن حكيم بن معاوية بن حَيْدَة القُشَيْريّ مشهورٌ صَحِبَ جدُّه النبيَّ صلّى الله عليه وسلَّم . وبَهْزَةُ بنُ دَوْسٍ : شاعرٌ

لسان العرب
بَهَزَهُ عَنِّي يَبْهَزُه بَهْزاً دفعه دفعاً عنيفاً ونَحَّاه وبَهَزْتُه عني والبَهْزُ الضَّرْبُ والدفع في الصدر بالرجل واليد أَو بكلتا اليدين وفي الحديث أَنه أُتِيَ بشاربٍ فَخُفِقَ بالنِّعالِ وبُهِزَ بالأَيْدِي البَهْزُ الدفع العنيف قال ابن الأَعرابي هو البَهْزُ واللَّهْزُ وَبَهَزَهُ ولَهَزَه إِذا دفعه والبَهْزُ الضَّرْبُ بالمِرْفَقِ قال رؤبة دَعْني فقد يُقْرَعُ للأَضَرِّ صَكِّي حِجاجَيْ رأْسِه وبَهْزي ورجل مِبْهَزٌ مِفْعَلٌ من ذلك عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَنا طَلِيقُ اللهِ وابنِ هُرْمُزِ أَنْقَذَني من صاحِبٍ مُشَرَّزِ شَكْسٍ على الأَهْلِ مِتَلٍّ مِبْهَزِ إِن قام نَحْوي بالعَصَا لم تُحْجَزِ مِثَلٍّ يَصْرَعُه ورواه ثعلب مِثَلٍّ يَثُلُّهُم يُهْلِكُهُم والمُشارَزَةُ المُشارَّة بين الناس وبَهْزُ بن حَكيم بن معاوية بن حَيْدَةَ القُشَيْرِيُّ صَحِبَ جَدُّهُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم وبَهْزٌ من اسماء العرب وبَهْزٌ حَيٌّ من بني سُلَيْمٍ قال الشاعر كانتْ أَرِبَّتَهُمْ بَهْزٌ وغَرَّهُمُ عَقْدُ الجِوَارِ وكانوا مَعْشراً غُدُرا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: