وصف و معنى و تعريف كلمة بهسهن:


بهسهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و سين (س) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح بهسهن في معاجم اللغة العربية:



بهسهن

جذر [بهس]

  1. بَهَسَ: (فعل)
    • بَهَسَ بَهْساً
    • بَهَسَ : جَرُؤَ وشَجُع
  2. بَهْس: (اسم)
    • بَهْس : مصدر بَهَسَ
  3. بَيهَس : (اسم)
    • الجمع : بياهس
    • البَيْهَسُ : الأَسَدُ
    • البَيْهَسُ الشُجاع
    • البَيْهَسُ المتبختر، رجل بيهس، وامرأة بيهس
    • البَيْهَسُ : الدَّوْمُ الرَّطْبُ
  4. هَيْس : (اسم)
    • هَيْس : مصدر هاسَ


  5. هَيسِ : (اسم)
    • هَيْسِ هَيْسِ : كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر والإِغراء به
  6. تَبَيهَسَ : (فعل)
    • تَبَيْهَسَ : تبخْتَرَ في مَشْيِه
  7. هَوَس : (اسم)
    • مصدر هوِسَ/ هوِسَ بـ
    • رَجُلٌ بِهِ هَوَسٌ : جُنُونٌ، خِفَّةُ عَقْلٍ
    • الهَوَسُ : طَرَفٌ من الجُنون
    • الهَوَسُ :طرف من الجنون وخِفَّة العقل، من أعراضه تضخُّم الأفكار وانتقالها السَّريع من موضوع إلى آخر بدون التمييز بين قيم المعاني وسرعة تداعيها، مع الميل إلى النكتة اللاذعة والإحساس المفرط بالانبساط والمرح
    • هَوَسُ الإحراق: نزعة لا تقاوم إلى إحداث الحرائق،
    • هَوَسُ الشَّراب: تعطُّش وتَوْقٌ دوريّ ونَهَمٌ للمشروبات الكحوليَّة
    • هَوَس السَّرقة: (طب) نزعة إلى السَّرقة في كلِّ الحالات تعاني من هَوَس السَّرِقة على الرغم من أنَّها غنيّة
    • هَوَسُ العظمة: جنون العظمة
  8. هَوَسَان : (اسم)
    • هَوَسَان : مصدر هاسَ
  9. هَوِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِسَ/ هوِسَ بـ
  10. هَوِس : (اسم)


    • هَوِس : فاعل من هَوِسَ
  11. هَوِسَ : (فعل)
    • هوِسَ / هوِسَ بـ يَهوَس ، هَوَسًا ، فهو هَوِس وهي هَوِسَةٌ ، والمفعول مهووس به
    • هَوِسَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ هَوَسٌ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَاضْطِرَابٍ
    • هَوِسَتِ النَّاقةُ : اشتدَّت ضَبَعتُها فهي هَوِسَةٌ
    • هَوِسَ القومُ: وقَعوا في اختلاط وفساد
    • هوِس بالشَّيءِ: جُنَّ عشقًا به
    • فلانٌ مهووس: أي خفيف العقل
  12. هَوْس : (اسم)
    • هَوْس : مصدر هاسَ
  13. هَوَّسَ : (فعل)
    • هوَّسَ يهوِّس ، تهويسًا ، فهو مُهوِّس ، والمفعول مُهوَّس
    • هَوَّسَهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ ذَا هَوَسٍ
    • هَوَّسَ الشيءَ: دَقَّه
  14. هُوس : (اسم)
    • هُوس : جمع أهوَسَ
  15. هاسَ : (فعل)
    • هَاسَ هَوْسًا، وهَوَسَانًا
    • هَاسَ: مشى معتمدًا على الأَرض اعتمادًا شديدًا
    • هَاسَ :دارَ
    • هَاسَ: طاف باللَّيلِ في جُرْأَة
    • هَاسَت الإِبلُ: رعَتْ وسارت
    • هَاسَ الذِّئبُ في الغنم: أَفسدَ
    • هَاسَ فلانٌ هَوْسًا: أَكلَ شديدًا
    • هَاسَ الشيءَ: دَقَّه وكسره
    • هَاسَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاسَ الإِبلَ: ساقها ليِّنًا، فهو هائِسٌ، وهي هائسة
  16. هاسَ : (فعل)


    • هَاسَ هَيْسًا
    • هَاسَ فلانٌ : سار أَيَّ سَيْرٍ كان
    • هَاسَ من الشيءَ: أَخذ منه بكثرة
    • هَاسَ الشيءَ: داسه
    • هَاسَ الأَرضَ: دقَّها
  17. هاسّ : (اسم)
    • هاسّ : فاعل من هَسَّ
,
  1. بَهْسُ
    • ـ بَهْسُ: الجُرْأَةُ.
      ـ بَيْهَسُ: الأسَدُ، والشُّجَاعُ،
      ـ بَيْهَسَةُ من النِّساء: الحَسَنَةُ المَشْيِ،
      ـ وبِلا لامٍ: رَجُلٌ يُضْرَبُ به المَثَلُ في إدْرَاكِ الثارِ،
      ـ أبو بَيْهَسٍ: هَيْصَمُ بنُ جابِرٍ الخارجيُّ، نُسِبَ إليه البَيْهَسيَّةُ من الخَوارِجِ.
      ـ تَبَيْهَسَ: تَبَخْتَرَ.
      ـ جاء يَتَبَيْهَسُ: لا شيء معه.
      ـ قِرْفَةُ بنُ بُهَيْسٍ: تابعيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَيْهَسُ
    • البَيْهَسُ : الأَسَدُ.
      البَيْهَسُ الشُجاع.
      و البَيْهَسُ المتبختر، ويُقال: رجل بيهس، وامرأة بيهس. والجمع : بياهس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بَهَسَ


    • بَهَسَ بَهَسَ َ بَهْساً: جَرُؤَ وشَجُع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. البيْهَسُ
    • البيْهَسُ : (انظر: بهس) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بهس
    • "البَهْسُ: المُقْلُ ما دام رطباً، والشين لغة فيه.
      والبَهْسُ: الجُرْأَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. البَيْهَسُ
    • البَيْهَسُ : الدَّوْمُ الرَّطْبُ.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البَيْهَسِيَّة
    • البَيْهَسِيَّة : فرقةٌ من الخوارج تُنسب إِلى أبي بَيْهَس بن هيصم بن جابر؛ قالوا: الإيمان هو الإقْرار والعِلْم بالله، وبما جاءَ به الرَّسول عليه السّلام.
      ووافقوا القَدَرية بإسناد أَفعال العباد إِليهم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بهسهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَهْساً: جَرُؤَ وشَجُع.تَبَيْهسَ: تبخْتَرَ في مَشْيه.البَهْسُ: الدَّوْمُ الرَّطْبُ.البَيْهَسُ: الأَسَدُ. و ـ الشُّجاع. و ـ المتبختر، ويُقال: رجلٌ بيهس، وامرأَة بيهس. ( ج ) بياهس.البَيْهَسِيَّة: فرقةٌ من الخوارج تُنسب إِلى أَبي بَيْهَس بن هيضم بن جابر، قالوا: الإِيمان هو الإِقْرار والعِلْم بالله، وبما جاءَ به الرَّسول عليه السّلام. ووافقوا القَدَرية بإِسناد أَفعال العباد إِليهم.


الصحاح في اللغة
بَهْنَسَ وتَبَهْنَسَ، أي تبختر. وَبَيْهَسٌ: اسمٌ من أسماء الأسد.
تاج العروس

البَهْسُ كالمَنْعِ : الجُرْأَةُ قاله ابن دُريد منه البَيْهَسُ كحَيْدَرٍ : الأَسَدُ عن ابن دُريد وقال ابنُ سِيده : هو من صفات الأَسَدِ مُشتَقٌّ منه . كذلك الشُّجاع من الناس . البَيْهَسُ من النِّساءِ : الحَسَنَةُ المَشْيِ عن ابن عبَّادٍ وهي التي إذا مَشَتْ تبخْتَرَت وحقيقتُه : مَشَتْ مِشْيَةَ الأَسد . بَيْهَسٌ بلا لامٍ : رَجُلٌ يُضرَبُ به المَثلُ في إدراك الثَّأْرِ قال المُتَلَمِّسُ :

فمِنْ طَلَبِ الأَوْتارِ ما حَزَّ أَنْفَهُ ... قَصيرٌ وخاضَ المَوتَ بالسَّيْفِ بَيْهَسُ وأَبو بَيْهَسٍ : هيصَمُ بن جابرٍ الخارِجِيُّ أحد بني سَعد بن ضُبَيْعَةَ بنِ قيس نُسِبَ إليه البَيْهَسِيَّةُ : من فِرَق الخَوارِج . وتَبَيْهَسَ : تبَخْتَرَ . يُقال : جاء يتبَيْهَسُ أَي فارِغاً لا شيءَ معه . أَبو الدَّهماءِ قِرْفَةُ بنُ بُهَيْس كزُبَيْرٍ : تابِعِيٌّ عن سَمُرَةَ بن جُنْدبٍ وغيره . ومما يُستدرك عليه : البَهْسُ : المُقْلَ مادامَ رَطباً والشِّينُ لُغَةٌ فيه . وبُهَيْسَةُ : اسمُ امْرأَةٍ قال نَفْرٌ جَدُّ الطِّرِمّاحِ :

أَلا قالتْ بُهَيْسَةُ ما لِنَفْرٍ ... أَراه غَيَّرَتْ منه الدُّهورُ ويروَى بالشِّينِ . ومَرَّ فلانٌ يتَبَيْهَسُ ويتَفَيْسَجُ ويتَفَيْجَسُ إذا كان يتبَخْتَرُ في مَشْيِه . ومحمّد بن صالح بنِ بَيْهَسٍ القيسيُّ الكِلابيُّ : أَمير عَرَب الشَّامِ وفارسُ قَيس وزَعيمُها والمُقاوِمُ للسُّفيانِيِّ بنِ القُمَيْطِر الذي خرجَ بالشَّامِ . وبَيْهَسٌ الفَزارِيُّ المُلَقَّبُ بالنَّعامَةِ أَحدُ الإخوة السَّبْعَةِ الذين قُتِلوا وتُرِكَ هو لحُمْقِه وهو القائلُ :

الْبَسْ لِكُلِّ حالَةٍ لَبُوسَها ... إمَّا نَعيمَها وإمّا بُوسَها ومنه : أَحمَقُ من بَيْهَسٍ قاله الزَّمخشريُّ . ومما يُستدركُ عليه : بهرمس

لسان العرب
البَهْسُ المُقْلُ ما دام رطباً والشين لغة فيه والبَهْسُ الجُرْأَة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: