وصف و معنى و تعريف كلمة بهشه:


بهشه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و شين (ش) و هاء (ه) .




معنى و شرح بهشه في معاجم اللغة العربية:



بهشه

جذر [بهش]

  1. بَهَشَ : (فعل)
    • بَهَشَ بَهْشاً
    • بَهَشَ : تهيَّأَ للضَّحِك
    • بَهَشَ إلى الشيءَ، وبه : ارْتاحَ لَهُ، وخَفَّ إِليه
    • بَهَشَ عنه: بَحَثَ
  2. بَهْش : (اسم)
    • بَهْش : مصدر بَهَشَ
  3. بَهش : (اسم)
    • البَهْشُ : الطَّلْقُ الوَجْهِ
    • البَهْشُ الدَّومُ الرّطْب
  4. هَشَّشَ: (فعل)
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش
    • هشَّش فلانًا : فرّحه ونشَّطه
    • هشَّش فلانًا : استضعفَهُ


  5. هَشيش: (اسم)
    • الجمع: ، المؤنث هَشِيشَةٌ
    • الهَشِيشُ من الرجال: مَن يفْرحُ إِذا سئل وهي هَشِيشَةٌ
    • الهشيش: كُلُّ ما يقبل الكسرَ بسهولة
    • الهَشِيشُ: الهَشيمُ
    • الهَشِيشُ :الضعيفُ البدن
  6. مُهشَّش: (اسم)
    • مُهشَّش : اسم المفعول من هَشَّشَ
  7. مُهشِّش: (اسم)
    • مُهشِّش : فاعل من هَشَّشَ
  8. مهشوش: (اسم)
    • مهشوش : اسم المفعول من هَشَّ
  9. هَشوش: (اسم)
    • الهَشُوشُ : الشاةُ الغَزيرةُ اللَّبن
  10. هَشاشة: (اسم)


    • مصدر هَشَّ
    • هَشَاشَةُ شَيْءٍ : رَخَاوَتُهُ
    • هَشَاشَةُ الْعِظَامِ : مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ
  11. هَشاشة: (اسم)
    • هَشاشة : فاعل من هَشَّ
  12. هَشّاشة: (اسم)
    • الهَشَّاشَةُ : القربةُ ونحوُها يسيل ماؤها لرقتها
  13. تهشيش: (اسم)
    • تهشيش : مصدر هَشَّشَ
  14. هُشوشة: (اسم)
    • مصدر هَشَّ
    • الهُشُوشَة: خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر
  15. الهَشِيشُ من الرجال:
    • مَن يفْرحُ إِذا سئل وهي هَشِيشَةٌ.
  16. هشّش فلانا:


    • فرّحه ونشَّطه ''هشَّشه نجاحُه في العمل''.
  17. هَشَاشَةُ الْعِظَامِ:
    • مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ.
  18. هَشَاشَةُ شَيْءٍ:
    • رَخَاوَتُهُ.
  19. هَشَّ العودُ هُشُوشًا:
    • تكسَّرَ.
  20. هَشَّ : (فعل)
    • هَشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه
    • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف: انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له
    • هَشَّ الوَلَدُ : نَشِطَ
    • هَشَّ الرَّاعي: صال بعصًا
  21. هَشَّ : (فعل)
    • هَشَّ هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا و هُشُوشًا، فهو هَشّ
    • هَشَّ الخُبْزُ ونحوُه : رَقَّ وجَفَّ حتى صار سريعَ الكسر
    • هَشَّ الشيءُ، هُشُوشَةً: صار خوَّارًا ضعيفًا
    • هَشَّ الشجرَة: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها
    • هَشَّ العودُ هُشُوشًا : تكسَّرَ
  22. هَشاش : (اسم)


    • مصدر هَشَّ
    • خُبزٌ هَشاشٌ: هَشٌّ
    • مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ
  23. اِستَهَشَّ : (فعل)
    • اسْتَهَشَّ الشيءَ: استَخَفَّه
  24. اِهتَشَّ : (فعل)
    • اهتشَّ بـ / اهتشَّ لـ يهتشّ ، اهْتَشِشْ / اهْتَشَّ ، اهتشاشًا ، فهو مُهتَشّ ، والمفعول مُهتَشّ به
    • اهْتَشَّ فلانٌ للأَمر، وبه: اشتهاه وطَرِبَ له
  25. هَشّ : (اسم)
    • مصدر هَشَّ
    • شَيْءٌ هَشٌّ : رَخْوٌ، لَيِّنٌ
    • شَابٌّ هَشٌّ : بَشُوشٌ، طَلْقُ الْمُحَيَّا
    • فَرَسٌ هَشٌّ : كَثِيرُ الْعَرَقِ
    • فَرَسٌ هَشُّ الْعِنَانِ : ضَعِيفُ الْعِنَانِ، مِطْوَاعٌ
    • الهَشُّ : ما يقبل الكسرَ بسُهولة
    • رَجُل هشُّ المكسر: سهل الجانب فيما يُطلب منه من الحوائج،
,
  1. بهش
    • "بَهَشَ إِليه يَبْهَش بَهْشاً وبَهَشَه بها: تناولَتْه، نالَتْهُ أشو قَصُرت عنه.
      وبَهَشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض يبْهَشُون بَهْشاً، وهو من أَدْنى القِتال.
      والبَهْشُ: المسارَعةُ إِلى أَخذِ الشيء.
      ورجل باهِشٌ وبَهُوش.
      وبَهْشُ الصقْرِ الصَّيدَ: تَفَلُّتُه عليه.
      وبهشَ الرجُلَ كأَنَّه يَتَناوَلُه ليَنْصُوَه.
      وقد تبَاهَشَا إِذا تَناصَيا بِرُؤُوسهما،وإِن تَناوَلَه ولم يأْخُذُه أَيضاً، فقد بَهَش إِليه.
      ونَصَوْت الرجُلَ نصواً إِذا أَخذت برأَسه.
      ولفلان رأْس طويل أَي شَعَر طَوِيل، وفي الحديث: أَن رجلاً سأَل ابن عباس عن حية قتَلَها وهو مُحْرِم، فقال: هل بَهَشَتْ إِليكَ؟ أَراد: هل أَقبَلَتْ إِليك تُريدُك؟ ومنه في الحديث: ما بَهَشْتُ إِليهم بقَصَبة أَي ما أَقبلت وأَسرعت إِليهم أَدفَعُهم عني بقصبة.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كان يُدْلِعُ لسانَه للحسنِ بن عليّ فإِذا رأَى حُمْرة لسانه بَهَشَ إِليه؛ قال أَبو عبيد: يقال للإِنسان إِذا نظر إِلى شيءٍ فأَعْجَبَه واشتهاه فتَناوَلَه وأَسْرَع نحوَه وفرح به: بَهَشَ إِليه؛ وقال المغيرة بن جنبا التميمي: سَبَقْت الرجالَ الباهَشِينَ إِلى النَّدى،فِعَالاً ومَجْداً، والفِعَالُ سِبَاق ابن الأَعرابي: البَهْش الإِسراع إِلى المعروف بالفَرح.
      وفي حديث أَهل الجنة: وإِن أَزواجَه ليَبْتَهِشْنَ عند ذلك ابْتِهاشاً.
      وبَهَشْتُ إِلى الرجُل وبهَشَ إِليَّ: تَهيَّأْتُ للبكاء وتهيأَ له.
      وبَهَش إِليه.
      فهو باهِشٌ وبَهِشٌ: حَنَّ.
      وبَهَشَ به: فرِح؛ عن ثعلب.
      الليث: رجُل بَهْش بَشّ بمعنى واحد.
      وبهَشت إِلى فلان بمعنى حَنَنت إِليه.
      وبَهش إِليه يبهَش بهْشاً إِذا ارتاح له وخَفّ إِليه.
      ويقال: بَهَشُوا وبَحَشُوا أَي اجْتَمَعُوا، قال: ولا أَعرف بحش في كلام العرب.
      والبَهْش: ردِيءُ المُقْل، وقيل: ما قَدْ أُكِلَ قِرْفه، وقيل: البَهْش الرَّطْب من المُقْل، فإِذا يَبس فهو خَشْل، والسين فيه لغة.
      وفي الحديث: أَمِنْ أَهلِ البَهْش أَنت؟ يعني أَمِنْ أَهل الحِجازِ أَنت لأَن البَهَش هُنَاك يكونُ، وهو رَطْب المُقْل، ويابسُه الخَشْل.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، وقد بلغه أَن أَبا موسى يقرأُ حرفاً بلُغته، قال: إِنَّ أَبا موسى لم يكن من أَهل البَهْش؛ يقول: ليس من أَهل الحجاز لأَن المقل إِنما ينبت بالحجاز؛ قال الأَزهري: أَي لم يكن حجازيّاً، وأَراد من أَهل البَهْش أَي من أَهل البلاد التي يكون بها البَهْش.
      أَبو زيد: الخَشْل المقل اليابس والبَهْش رَطْبه والمُلْجُ نواه والحَتِيُّ سَويقُه.
      وقال الليث: البهْش رَديءُ المقل، ويقال: ما قد أَكل قِرْفُه: وأَنشد: كما يَحْتَفي البَهْشَ الدقيقَ الثَّعالب؟

      ‏قال أَبو منصور: والقول ما، قال أَبو زيد.
      وفي حديث أَبي ذر: لما سمع بخروج النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَخَذ شيئاً من بَهْشٍ فَتَزَوَّدَهُ حتى قَدِم عليه.
      وبُهَيْشة: اسم امرأَة؛ قال نَفْرٌ جدّ الطرمَّاح: أَلا، قالَتْ بُهَيْشَةُ: ما لِنَفْرٍ أَراهُ غَيَّرتْ مِنْه الدُّهور؟ ويروى بهيسة.
      ويقال للقوم إِذا كانوا سُودَ الوجوهِ قِباحاً: وجوهُ البَهْش.
      وفي حديث العُرَنيِّينَ: اجْتَوَيْنا المدينةَ وانْبَهَشَتْ لحومُنا، هو من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هشش

    • "الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء: ما فيه رَخاوَةٌ ولين، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ.
      وخُبْزة هَشَّةٌ: رِخْوة المَكْسَر، ويقال: يابسة؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك.
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ، بالكسر: صار هَشّاً.
      وهَشَّ هُشُوشةً: صار خَوَّاراً ضعيفاً.
      وهشَّ يَهِشُّ: تَكَسَّر وكَبِر.
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ: بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ.
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به، بالكسر، وهشَشْت؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ، هَشاشةً: بَشِشْت، والاسم الهَشَاشُ.
      والهَشَاشةُ: الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف.
      الجوهري: هشِشْتُ بفلان، بالكسر، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ.
      وفي حديث ابن عمر: لقد راهَنَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد.
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت: ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته؛ قال مُلَيح الهُذَلي:مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال: هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ قال شمر: هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت؛ قال الأَعشى: أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً، فُؤَادُه جَذِل؟

      ‏قال الأَصمعي: هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر.
      قال: ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه.
      قال: والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ.
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له.
      وقال أَبو عمرو: الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته.
      يقال: هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر: وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها،وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ: يُكَسِّرانِه للقدْر.
      وقال عمرٌو.
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة؛ وقال النمر بن تَوْلَب: والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ،نُطْعِمها اللحمَ، إِذا عَزَّ الشَجَر؟

      ‏قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها: اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر؟

      ‏قال: وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ.
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج.
      ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ، يكون مَدْحاً وذمّاً، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ.
      الجوهري: الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود.
      وفرس هَشٌّ: كثيرُ العَرَق.
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ.
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ: يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها، وهي ضد الوَكِيعةِ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً:كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ: الأَدِيمُ، والهَشُّ: جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما.
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه.
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً: خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ؛ ومنه قوله عز وجل: وأَهُشُّ بها على غَنَمِي؛ قال الفراء: أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه؛ قال أَبو منصور: والقول ما، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ، لا ما، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك.
      وفي حديث جابر: لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ.
      ابن الأَعرابي: هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ.
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان: خَفِيفُ العِنَان.
      قال شمر: وهاشَ بمعنى هشَّ؛ قال الراعي: فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه،وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه؟

      ‏قال: هاش طَرِبَ.
      ابن سيده: والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك.
      وهَشَاهِشُ القومِ: تحرُّكهم واضطرابُهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. هشَّشَ
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش :-
      هشَّش فلانًا
      1 - فرّحه ونشَّطه :-هشَّشه نجاحُه في العمل.
      2 - استضعفَهُ :-هشَّش خصمَه فضربَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الهَشِيشُ
    • الهَشِيشُ من الرجال: مَن يفْرحُ إِذا سئل .
      و الهَشِيشُ من كلِّ شيء: الهَشُّ.
      و الهَشِيشُ الهَشيمُ.
      و الهَشِيشُ الضعيفُ البدن.
      وهي هَشِيشَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَشَّش
    • هشش - تهشيشا
      1- هششه : استضعفه. 2- هششه : فرحه ونشطه.


    المعجم: الرائد

  6. هشش
    • ه ش ش: هَشَّ الورق خبطه بعصا ليتحات وبابه رد ومنه قوله تعالى {وأهُشُّ بها على غنمي} و الهَشَاشَةُ بالفتح الارتياح والخفة للمعروف وقد هَشَّ به يهشُّ بالفتح هَشَاشَةً إذا خف إليه وارتاح له ورجل هَشُّ بَشُّ وشيء هَشٌّ و هَشِيشٌ أي رخو لين

    المعجم: مختار الصحاح

  7. الهَشَاشَةُ
    • الهَشَاشَةُ الهَشَاشَةُ هشاشةُ العِظام: مرضٌ خِلْقيٌّ نادرٌ يصيب الهَيكلَ العَظْمي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الهَشُّ
    • الهَشُّ : ما يقبل الكسرَ بسُهولة.
      يقال: خبزٌ هشٌّ.
      و الهَشُّ من كلِّ شيء: ما فيه رَخاوةٌ ولين.
      و الهَشُّ من الرِّجال: البَشُّ المسرور.
      و الهَشُّ من الخيل: الكثيرُ العَرَق.
      ويقال: فرسٌ هَشٌّ العِنَان: خفيفُ العِنانِ مِطواع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هشيش
    • هشيش :-
      مؤ هشيشة: عشب يابس.
      الهشيش:
      1 - رَجُلٌ يفرح إذا سُئل.
      2 - كُلُّ ما يقبل الكسرَ بسهولة :-رفقًا بهذا الغصن فإنه هشيش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الهُشُوشَةُ
    • الهُشُوشَةُ الهُشُوشَةُ (في الكيمياء) : خاصّيَّة للمادة تجعلها قابلةً للكسر بسهولة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَشوش
    • هشوش
      1-«ناقة هشوش أو شاة هشوش» : غزيرة اللبن

    المعجم: الرائد

  12. الهَشَاشُ
    • الهَشَاشُ الهَشَاشُ يقال: خُبزٌ هَشاشٌ: هَشٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الهَشُوشُ
    • الهَشُوشُ : الشاةُ الغَزيرةُ اللَّبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الهَشَّاشَةُ
    • الهَشَّاشَةُ : القربةُ ونحوُها يسيل ماؤها لرقتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هَشَّشَ
    • هَشَّشَ فلانًا: فرَّحَه ونَشَّطه.
      و هَشَّشَ استضعفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. هَشَاشَةٌ
    • [هـ ش ش ]. (مصدر هَشَّ).
      1. :-هَشَاشَةُ شَيْءٍ :- : رَخَاوَتُهُ.
      2. :-هَشَاشَةُ الْعِظَامِ :- : مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ.

    المعجم: الغني

  17. هَشاشة
    • هَشاشة :-
      مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ2.
      هشاشة العِظام: (طب) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. هُشوشة
    • هُشوشة :-
      مصدر هَشَّ2.
      الهُشُوشَة: (الكيمياء والصيدلة) خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. هَشاشة
    • هشاشة
      1-«قربة هشاشة» : يسيل ماؤها لرقتها

    المعجم: الرائد

  20. الهشوشة
    • (كم) خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر.

    المعجم: عربي عامة

  21. الهشيش
    • رَجُلٌ يفرح إذا سُئل.

    المعجم: عربي عامة

  22. هشّش فلانا
    • فرّحه ونشَّطه :-هشَّشه نجاحُه في العمل.

    المعجم: عربي عامة

  23. هَشُوشٌ
    • [هـ ش ش]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-شَاةٌ هَشُوشٌ :- : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ.

    المعجم: الغني

  24. هَشيش
    • هشيش
      1- من يفرح إذا سئل. 2- من كل شيء : اللين الرخو . 3- نبت يابس متكسر.

    المعجم: الرائد

  25. هشاشة العظام
    • (طب) مرض يصيب الهيكلَ العظمِيّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم.

    المعجم: عربي عامة



معنى بهشه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَهْشاً: تهيَّأَ للضَّحِك. و ـ إلى الشَّيْء، وبه: ارْتاحَ لَهُ، وخَفَّ إِليه. و ـ عنه: بَحَثَ.ابْتَهَشَ: فَرِحَ وابْتَهَج.تَبَاهَشَ الرجُلان: أَخَذَ كلُّ منهما بناصية الآخَر. و ـ بعَصاً ونحوها: تهيَّأَا للمصارعة بها.البَهْشُ: الطَّلْقُ الوَجْهِ. و ـ الدَّومُ الرّطْب.
مختار الصحاح
ب ه ش : البَهْشُ بوزن العرش المقل ما دام رطبا وفي حديث عمر رضي الله عنه وقد بلغه أن أبا موسى يقرأ حرفا بلغته فقال { إن أبا موسى لم يكن من أهل البهش } أي من أهل الحجاز لأن المقل ينبت بالحجاز
الصحاح في اللغة
بَهَشَ إليه يَبْهَشُ بَهْشاً، إذا ارتاح له وخفَّ إليه. ويقال للقوم إذا كانوا سودَ الوجوه قِباحاً: وُوجوه البَهْشِ.
تاج العروس

البَهْشُ : المُقْلُ مَا دَامَ رَطْباً فإذا يَبِسَ فخَشْلٌ هكذا نقله الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ أَبِي زَيْدٍ وزادَ : والمُلْجُ نَوَاه والحتِيُّ سوِيقُه . والسِّينُ المُهْمَلَة لُغَةٌ فيه . وقال اللَّيْثُ : البَهْشُ : رَدِيُء المُقْلِ ويُقَال : ما قَدْ أُكِلَ قِرْفَهُ قاله الأَزْهَرِيّ والقَوْل ما قَالُه أبو زيْد . ورجُلٌ بَهْشٌ أَيْ هَشٌّ بَشُّ قاله اللّيْثُ . وبِلادُ البَهْشِ : الحجَازُ ؛ لأَنّ البَهْشَ يَنْبُتُ بها ومنه حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنه وقد بَلَغَه أَنّ أَبا مُوسَى رَضِيَ الله تَعَالَى عنه يَقْرأُ حَرْفَاً بلُغَتِه قالَ : إنّ أَبا مُوسَى لم يَكُنْ من أَهْلِ البَهْشِ يقولُ : لَيْسَ هُوَ من أَهْلِ الحِجَاز . وبَهَشَ عَنْهُ كَمَنَعَ : بَحَثَ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ . وبَهَشَ إليْهِ يَبْهَشُ بَهْشاً إذا ارْتَاحَ لَهُ وخَفَّ بارْتِيَاحٍ إلَيْه . وبَهَشَ الرَّجُلُ إلى شَيْءٍ بَهْشاً : تَنَاولَ الشَّيْءَ لِيَأْخُذَه ولَمْ يَأْخُذْه . وبَهَشَ الرَّجُلُ إذا تَهَيَّأَ للبُكَاءِ وَحْدَه قالَه أَبو عَمْروٍ . وبَهَشْتُ إلى الرّجُلِ وبَهَشَ إليَّ : تَهَيَّأْتُ لِلْبُكَاءِ وتَهَيَّأَ لَهُ . وبَهَشَ ؛ إذَا تَهَيَّأَ للضَّحِكِ أَيْضاً فأَصْلُ البَهْشِ : الإِقْبَالُ عَلى الشَّيْء . وبَهَشَ بِيَدِه إلَيْه يَبْهَشُ بَهْشاً وبَهَشَه بِهَا : مَدَّهَا لِيَتَنَاوَلَه نالَتْهُ أو قصُرَتْ عنه . وقالَ اللّيْث : بَهَشَ القَوْمُ وبَحَشُوا : اجْتَمَعُوا كتَبَهَّشُوا قالَ الأَزْهَريّ : وهذا وهَمٌ والصّوَابُ : تَهَبَّشُوا وتحبشوا إذا اجْتَمَعُوا ولا أَعْرِفُ بَحَشَ في كَلاَم العَرَب . وقد تَقَدَّم . وبُهَيْشٌ كزُبَيْرٍ : جَدُّ ذِي الرُّمَّةِ الشاعر وهو غَيْلانُ بنُ عُقْبَةَ بن بُهَيْشٍ العَدَوِيّ ويُقَالُ فيه : نَهْشَلٌ . وعَلِيُّ بنُ بُهَيْشٍ الكُوفِيّ : مُحَدِّثٌ عن مُصْعَبِ بن سَلام وعَنْهُ يَحْيَى بنُ زَكَريّا بنِ شَيْبَانَ . وسَمَّوْا بَهْوَشاً كجَرْوَلٍ ومنه بَهْوَشُ بنُ جَذِيمةَ بنِ سَعْد بن عِجْل بن لُجَيْمٍ وأُمُّه مِنْ بَني حَنِيفَةَ قالَه ابن الكَلْبِيّ . وسَيْرٌ مُبَهَّشٌ كمُعْظَّمٍ أيّ سَرِيعُ . وبَاهشَا بَينهُمَا الشَّيْءَ هكذا في سائر النُّسَخ وفي التَّكْمِلَة بشَيْءٍ : أَهْوَى كُلّ وَاحِدٍ مِنْهما إلَى الآخَرِ بشَيْءٍ عن ابنِ عَبّادٍ . وفي المحُكْمَ : تَبَاهَشَا إذا تَناصَبَا برُءُوسِهمَا . وقد بَهَشَ الرّجُلَ كأَنَّهُ يَتَنَاوَلَهُ ليَنْصُوَه عن ابن عبّادٍ يُقَال : نَصَوْتُ الرَّجُلَ نَصْواً إذا أَخَذْتَ برَأْسِهِ ولِفُلاَنٍ رَأْسٌ طَوِيلٌ أَيْ شَعرٌ طَوِيلٌ . وممّا يُسْتَدْرَك عَليه : البَهْشُ : المُسَارَعَةُ إلَى أَخْذِ الشْيءِ ورَجُلٌ بَاهِشٌ وبَهُوشٌ . وقال أَبو عُبَيْد : يُقَال للإنْسَان إذا نَظَر إلَى شيْءٍ فأَعْجَبَه واشْتَهَاه فتَنَاولَه وأسْرَع نَحْوَهُ وفَرِحَ به : بَهَشَ إلَيْه . وقَالَ المُغِيرَةُ بن حَبْنَاء التَّمِيميُّ :

سَبَقْتَ الرِّجَالَ البَاهِشينَ إلى النَّدَى ... فَعَالاً ومَجْداً والفَعَالُ سِبَاقُ وبَهَشَ القَوْمُ إلَى بَعْضٍ بَهْشاً وهُو مِن أَدْنَى القِتَال . وبَهْشُ الصَّقْرِ الصَّيْدَ : تَفَلُّتُه عليه . وبَهَشَتْه وبَهَشَتْ إلَيْكَ الحَيَّةُ : أَقْبَلَت إلَيْكَ تُرِيدُكَ . وابْتَهَشَ ابْتِهَاشاً : ابْتَهَجَ وفَرِحَ . ورَجُلٌ بَهِشٌ ككَتِفٍ : حَنُونٌ . وبَهَشَ بهِ : فَرِحَ عن ثَعْلَب . وفي الصّحاح : ويُقال : إذا كانُوا سُودَ الوُجوهِ قِبَاحاً : وُجُوهُ البَهْشِ . انتهى . قُلْتُ : ومنه حَدِيثُ العُرَنيِّين اجْتَوَيْنَا المَدِينَةَ وانْبَهَشَت لُحُومُنَا . وبَهْوَاشُ : بمصر قَرْيَةٌ من أَعْمَالِ المُنُوفِيّة

لسان العرب
بَهَشَ إِليه يَبْهَش بَهْشاً وبَهَشَه بها تناولَتْه نالَتْهُ أشو قَصُرت عنه وبَهَشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض يبْهَشُون بَهْشاً وهو من أَدْنى القِتال والبَهْشُ المسارَعةُ إِلى أَخذِ الشيء ورجل باهِشٌ وبَهُوش وبَهْشُ الصقْرِ الصَّيدَ تَفَلُّتُه عليه وبهشَ الرجُلَ كأَنَّه يَتَناوَلُه ليَنْصُوَه وقد تبَاهَشَا إِذا تَناصَيا بِرُؤُوسهما وإِن تَناوَلَه ولم يأْخُذُه أَيضاً فقد بَهَش إِليه ونَصَوْت الرجُلَ نصواً إِذا أَخذت برأَسه ولفلان رأْس طويل أَي شَعَر طَوِيل وفي الحديث أَن رجلاً سأَل ابن عباس عن حية قتَلَها وهو مُحْرِم فقال هل بَهَشَتْ إِليكَ ؟ أَراد هل أَقبَلَتْ إِليك تُريدُك ؟ ومنه في الحديث ما بَهَشْتُ إِليهم بقَصَبة أَي ما أَقبلت وأَسرعت إِليهم أَدفَعُهم عني بقصبة وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كان يُدْلِعُ لسانَه للحسنِ بن عليّ فإِذا رأَى حُمْرة لسانه بَهَشَ إِليه قال أَبو عبيد يقال للإِنسان إِذا نظر إِلى شيءٍ فأَعْجَبَه واشتهاه فتَناوَلَه وأَسْرَع نحوَه وفرح به بَهَشَ إِليه وقال المغيرة بن جنبا التميمي سَبَقْت الرجالَ الباهَشِينَ إِلى النَّدى فِعَالاً ومَجْداً والفِعَالُ سِبَاق ابن الأَعرابي البَهْش الإِسراع إِلى المعروف بالفَرح وفي حديث أَهل الجنة وإِن أَزواجَه ليَبْتَهِشْنَ عند ذلك ابْتِهاشاً وبَهَشْتُ إِلى الرجُل وبهَشَ إِليَّ تَهيَّأْتُ للبكاء وتهيأَ له وبَهَش إِليه فهو باهِشٌ وبَهِشٌ حَنَّ وبَهَشَ به فرِح عن ثعلب الليث رجُل بَهْش بَشّ بمعنى واحد وبهَشت إِلى فلان بمعنى حَنَنت إِليه وبَهش إِليه يبهَش بهْشاً إِذا ارتاح له وخَفّ إِليه ويقال بَهَشُوا وبَحَشُوا أَي اجْتَمَعُوا قال ولا أَعرف بحش في كلام العرب والبَهْش ردِيءُ المُقْل وقيل ما قَدْ أُكِلَ قِرْفه وقيل البَهْش الرَّطْب من المُقْل فإِذا يَبس فهو خَشْل والسين فيه لغة وفي الحديث أَمِنْ أَهلِ البَهْش أَنت ؟ يعني أَمِنْ أَهل الحِجازِ أَنت لأَن البَهَش هُنَاك يكونُ وهو رَطْب المُقْل ويابسُه الخَشْل وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه وقد بلغه أَن أَبا موسى يقرأُ حرفاً بلُغته قال إِنَّ أَبا موسى لم يكن من أَهل البَهْش يقول ليس من أَهل الحجاز لأَن المقل إِنما ينبت بالحجاز قال الأَزهري أَي لم يكن حجازيّاً وأَراد من أَهل البَهْش أَي من أَهل البلاد التي يكون بها البَهْش أَبو زيد الخَشْل المقل اليابس والبَهْش رَطْبه والمُلْجُ نواه والحَتِيُّ سَويقُه وقال الليث البهْش رَديءُ المقل ويقال ما قد أَكل قِرْفُه وأَنشد كما يَحْتَفي البَهْشَ الدقيقَ الثَّعالبُ قال أَبو منصور والقول ما قال أَبو زيد وفي حديث أَبي ذر لما سمع بخروج النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَخَذ شيئاً من بَهْشٍ فَتَزَوَّدَهُ حتى قَدِم عليه وبُهَيْشة اسم امرأَة قال نَفْرٌ جدّ الطرمَّاح أَلا قالَتْ بُهَيْشَةُ ما لِنَفْرٍ أَراهُ غَيَّرتْ مِنْه الدُّهور ؟ ويروى بهيسة ويقال للقوم إِذا كانوا سُودَ الوجوهِ قِباحاً وجوهُ البَهْش وفي حديث العُرَنيِّينَ اجْتَوَيْنا المدينةَ وانْبَهَشَتْ لحومُنا هو من ذلك
الرائد
* بهش يبهش: بهشا. 1-للبكاء أو للضحك. تهيأ له. 2-عنه: بحث عنه. 3-إليه: ارتاح له، اطمأن إليه. 4-إليه: أسرع إليه. 5-إليه: حن إليه. 6-بالشيء: فرح به. 7-إلى الشيء بيده: مدها إليه ليتناوله.
الرائد
* بهش. حنون، رقيق العاطفة.ا
الرائد
* بهش. 1-مص. بهش. 2-رجل طلق الوجه مشرقه. 3-ثمر شجر «الدوم»، وهو شجر يشبه النخل، ما دام رطبا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: