وصف و معنى و تعريف كلمة بهشيش:


بهشيش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و شين (ش) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح بهشيش في معاجم اللغة العربية:



بهشيش

جذر [هشش]

  1. هَشَّشَ: (فعل)
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش
    • هشَّش فلانًا : فرّحه ونشَّطه
    • هشَّش فلانًا : استضعفَهُ
  2. نَهَشَ: (فعل)
    • نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش
    • نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه
    • نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه،
    • نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه
    • نهَشته أفعى: لَسَعته
    • نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه
    • نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة،
    • نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة
  3. نُهِشَ: (فعل)
    • نُهِشَ جِسْمُهُ : دَقَّ، هُزِلَ
  4. هَشيش: (اسم)
    • الجمع: ، المؤنث هَشِيشَةٌ
    • الهَشِيشُ من الرجال: مَن يفْرحُ إِذا سئل وهي هَشِيشَةٌ
    • الهشيش: كُلُّ ما يقبل الكسرَ بسهولة
    • الهَشِيشُ: الهَشيمُ
    • الهَشِيشُ :الضعيفُ البدن


  5. مُهشَّش: (اسم)
    • مُهشَّش : اسم المفعول من هَشَّشَ
  6. مُهشِّش: (اسم)
    • مُهشِّش : فاعل من هَشَّشَ
  7. مهشوش: (اسم)
    • مهشوش : اسم المفعول من هَشَّ
  8. هَشوش: (اسم)
    • الهَشُوشُ : الشاةُ الغَزيرةُ اللَّبن
  9. هَشاشة: (اسم)
    • هَشاشة : فاعل من هَشَّ
  10. هَشاشة: (اسم)


    • مصدر هَشَّ
    • هَشَاشَةُ شَيْءٍ : رَخَاوَتُهُ
    • هَشَاشَةُ الْعِظَامِ : مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ
  11. هَشّاشة: (اسم)
    • الهَشَّاشَةُ : القربةُ ونحوُها يسيل ماؤها لرقتها
  12. نَهْش: (اسم)
    • نَهْش : مصدر نَهَشَ
  13. نَهش: (اسم)
    • مصدر نهَشَ
    • النَّهْشُ : قلَّةُ لحم الفخِذَين
    • فلانٌ نَهْشُ اليدين: خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما
    • رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف
  14. تهشيش: (اسم)
    • تهشيش : مصدر هَشَّشَ
  15. هُشوشة: (اسم)
    • مصدر هَشَّ
    • الهُشُوشَة: خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر
  16. الهَشِيشُ من الرجال:


    • مَن يفْرحُ إِذا سئل وهي هَشِيشَةٌ.
  17. رَجُل نهش:
    • قليل اللّحم خفيف.
  18. فلانٌ نَهْشُ اليدين:
    • خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما.
  19. نَهَشَ الكلبُ فلانًا:
    • عضَّه وخَدَشَه.
  20. نَهَشَ اللَّحْمَ:
    • تَنَاوَلَهَا بِفَمِهِ وَقَطَعَهَا بِأَسْنَانِهِ.
  21. نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا:
    • خَمَشَتْه في المصيبة.
  22. نهش لحمًا:


    • مزّق وقطّع بأسنانه.
  23. هَشَاشَةُ الْعِظَامِ:
    • مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ.
  24. هَشَاشَةُ شَيْءٍ:
    • رَخَاوَتُهُ.
  25. هشّش فلانا:
    • فرّحه ونشَّطه ''هشَّشه نجاحُه في العمل''.
,
  1. هشش (المعجم لسان العرب)
    • "الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء: ما فيه رَخاوَةٌ ولين، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ.
      وخُبْزة هَشَّةٌ: رِخْوة المَكْسَر، ويقال: يابسة؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك.
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ، بالكسر: صار هَشّاً.
      وهَشَّ هُشُوشةً: صار خَوَّاراً ضعيفاً.
      وهشَّ يَهِشُّ: تَكَسَّر وكَبِر.
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ: بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ.
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به، بالكسر، وهشَشْت؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ، هَشاشةً: بَشِشْت، والاسم الهَشَاشُ.
      والهَشَاشةُ: الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف.
      الجوهري: هشِشْتُ بفلان، بالكسر، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ.
      وفي حديث ابن عمر: لقد راهَنَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد.
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت: ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته؛ قال مُلَيح الهُذَلي:مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال: هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ قال شمر: هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت؛ قال الأَعشى: أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً، فُؤَادُه جَذِل؟

      ‏قال الأَصمعي: هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر.
      قال: ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه.
      قال: والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ.
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له.
      وقال أَبو عمرو: الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته.
      يقال: هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر: وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها،وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ: يُكَسِّرانِه للقدْر.
      وقال عمرٌو.
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة؛ وقال النمر بن تَوْلَب: والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ،نُطْعِمها اللحمَ، إِذا عَزَّ الشَجَر؟

      ‏قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها: اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر؟

      ‏قال: وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ.
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج.
      ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ، يكون مَدْحاً وذمّاً، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ.
      الجوهري: الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود.
      وفرس هَشٌّ: كثيرُ العَرَق.
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ.
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ: يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها، وهي ضد الوَكِيعةِ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً:كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ: الأَدِيمُ، والهَشُّ: جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما.
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه.
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً: خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ؛ ومنه قوله عز وجل: وأَهُشُّ بها على غَنَمِي؛ قال الفراء: أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه؛ قال أَبو منصور: والقول ما، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ، لا ما، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك.
      وفي حديث جابر: لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ.
      ابن الأَعرابي: هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ.
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان: خَفِيفُ العِنَان.
      قال شمر: وهاشَ بمعنى هشَّ؛ قال الراعي: فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه،وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه؟

      ‏قال: هاش طَرِبَ.
      ابن سيده: والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك.
      وهَشَاهِشُ القومِ: تحرُّكهم واضطرابُهم.
      "
  2. هشَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش :-
      هشَّش فلانًا
      1 - فرّحه ونشَّطه :-هشَّشه نجاحُه في العمل.
      2 - استضعفَهُ :-هشَّش خصمَه فضربَه.
  3. الهشوشة (المعجم عربي عامة)
    • (كم) خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر.
  4. الهشيش (المعجم عربي عامة)
    • رَجُلٌ يفرح إذا سُئل.
  5. الهَشَاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَشَاشَةُ الهَشَاشَةُ هشاشةُ العِظام: مرضٌ خِلْقيٌّ نادرٌ يصيب الهَيكلَ العَظْمي .
  6. الهَشُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَشُوشُ : الشاةُ الغَزيرةُ اللَّبن.


  7. الهَشِيشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَشِيشُ من الرجال: مَن يفْرحُ إِذا سئل .
      و الهَشِيشُ من كلِّ شيء: الهَشُّ.
      و الهَشِيشُ الهَشيمُ.
      و الهَشِيشُ الضعيفُ البدن.
      وهي هَشِيشَةٌ.
  8. الهَشَّاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَشَّاشَةُ : القربةُ ونحوُها يسيل ماؤها لرقتها.
  9. الهُشُوشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُشُوشَةُ الهُشُوشَةُ (في الكيمياء) : خاصّيَّة للمادة تجعلها قابلةً للكسر بسهولة .
  10. نهَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش :-
      • نهَشه الكلبُ تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه، - نَهْشُ الأُسود، - ينهشهم الجوعُ ويعصفهم الشِّتاءُ:-
      نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه.
      • نهَشته أفعى: لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة، - نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه.
  11. إِستَهَشّ (المعجم الرائد)
    • إستهش - استهشاشا
      1-إستهشه : استخفه، أفرحه «استهشه الغنى»
  12. نَهش (المعجم الرائد)
    • نهش - ينهش وينهش ، نهشا
      1- نهش : أنظر نهس. 2- نهشته الحية أو العقرب : لسعته. 3- نهشه الدهر : أوقعه في الحاجة. 4- نهشه الدهر : حمله فوق طاقته، جهده، أفقره.
  13. هَشَّش (المعجم الرائد)
    • هشش - تهشيشا
      1- هششه : استضعفه. 2- هششه : فرحه ونشطه.
  14. نهش (المعجم لسان العرب)
    • "نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً: تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّه فيؤثر فيه ولا يَجْرحه، وكذلك نَهْشُ الحيّةِ، والفِعلُ كالفعل.
      الليث: النَّهْشُ دون النَّهْسِ، وهو تناوُلٌ بالفَمِ، إِلا أَن النَّهْشَ تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية، والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه.
      قال أَبو العباس: النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان، والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس.
      ونَهشَتْه الحيةُ: لسَعَتْه الأَصمعي: نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذا عضَّته؛ وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب: يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي يَنْهَشْنَه: يَعْضَضْنَه؛ قال: والنَّهْشُ قريب من النَّهْس؛ وقال رؤبة:كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ،مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوش؟

      ‏قال: المَنْهُوشُ الهَزيلُ.
      ويقال: إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين، وقد نُهِشَ نَهْشاً.
      وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ، عليه السلام: كان النبيُّ،صلى اللَّه عليه وسلم، مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين.
      ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول.
      وفي الحديث: وانْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي هُزِلَت.
      والنَّهْشُ: النَّهْسُ، وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان؛ قال الكميت: وغادَرْنا، على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو،قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِينا يروى بالشين والسين جميعاً.
      ونَهْشُ السبعٍ: تَناوُله الطائفةَ من الدابّة.
      ونهَشَه نَهْشاً: أَخَذَه بلسانه.
      والمَنْهوشُ من الرجال: القليلُ اللحم وإِن سَمِنَ، وقيل: هو القليلُ اللحم الخفيفُ، وكذلك النَّهْشُ والنَّهِشُ والنَّهِيشُ والنَّهْشُ: قلةُ لحم الفخذين.
      وفلان نَهْشُ اليدين أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ، قليلُ اللحم عليهما.
      ودابة نَهْشُ اليدين أَي خفيف، كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية؛ قال الراعي يصف ذئباً: مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ، فيه شُكْلَةٌ،نَهْشَ اليدين، تَخالُه مَشْكولا وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِل بِشِكالٍ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاد هذا البيت: نهشَ اليدين، بنصب الشين، لأَنه في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله: وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه،ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسولا وعَقْوَتُه: ساحتُه.
      والأَزَلُّ: الذئب الأَرْسحُ، والأَرْسَحُ: ضدُّ الأَسْته.
      والنَّسُولُ: من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ؛ وقال أَبو ذؤيب: يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعه لا يَظْلع ابن الأَعرابي: قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج.
      ابن شميل: نُهِشَت عضدُه أَي دَقَّتْ.
      والمَنْهُوشُ من الأَحْراج: القليلُ اللحم.
      وفي الحديث: من اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسر نَهَشَ؛ قال ابن سيده: ولكنه عندي أَخَذَ.
      وقال ثعلب: كأَنه أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بالنون، وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه،فهو مَنْهوش، ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ، قال: ويُقْضي بزيادة النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ.
      والمُنْتَهِشةُ من النساء: التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة، والنَّهْشُ: له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ؛ ومن هذا قيل: نهَشَتْه الكِلابُ.
      "
  15. هشاشة العظام (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض يصيب الهيكلَ العظمِيّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم.
  16. هشّش فلانا (المعجم عربي عامة)
    • فرّحه ونشَّطه :-هشَّشه نجاحُه في العمل.
  17. نهش (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ه ش: نَهَشَتْهُ الحَيَّة لسعته وبابه قطع
  18. هشش (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ش ش: هَشَّ الورق خبطه بعصا ليتحات وبابه رد ومنه قوله تعالى {وأهُشُّ بها على غنمي} و الهَشَاشَةُ بالفتح الارتياح والخفة للمعروف وقد هَشَّ به يهشُّ بالفتح هَشَاشَةً إذا خف إليه وارتاح له ورجل هَشُّ بَشُّ وشيء هَشٌّ و هَشِيشٌ أي رخو لين
  19. الهَشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَشُّ : ما يقبل الكسرَ بسُهولة.
      يقال: خبزٌ هشٌّ.
      و الهَشُّ من كلِّ شيء: ما فيه رَخاوةٌ ولين.
      و الهَشُّ من الرِّجال: البَشُّ المسرور.
      و الهَشُّ من الخيل: الكثيرُ العَرَق.
      ويقال: فرسٌ هَشٌّ العِنَان: خفيفُ العِنانِ مِطواع.
  20. نَهَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَهَشَ الشيءَ نَهَشَ نَهْشًا: تناوله بفمه ليَعَضَّه.
      و نَهَشَ الحيّةُ فلانًا: لسعته.
      و نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة.
      و نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه.
      ويقال: نهَشَهُ الدَّهرُ: جَهَدَهُ وأوقعه في الحاجة.
      ونهَشَ فلانًا أو عِرْضَه: اغتابه ووقَعَ فيه.
  21. هَشَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَشَّشَ فلانًا: فرَّحَه ونَشَّطه.
      و هَشَّشَ استضعفه.
  22. نَهَشَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ش]. (فعل: ثلاثي متعد). نَهَشَ، يَنْهَشُ، (يَنْهَشُ)، مصدر نَهْشٌ.
      1. :-نَهَشَ اللَّحْمَ :- : تَنَاوَلَهَا بِفَمِهِ وَقَطَعَهَا بِأَسْنَانِهِ.
      2. :-نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ :- : لَدَغَتْهُ، نَكَزَتْهُ، لَسَعَتْهُ. :-نَهَشَتْهُ العَقْرَبُ.
      3. :-نَهَشَهُ الدَّهْرُ :- : أَوْقَعَهُ فِي الْحَاجَةِ، حَمَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ وَجُهْدِهِ.
      5. :-نَهَشَ عِرْضَهُ :- : اِغْتابَهُ.
  23. نُهِشَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ش]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-نُهِشَ جِسْمُهُ :- : دَقَّ، هُزِلَ.
  24. هَشَاشَةٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ش ش ]. (مصدر هَشَّ).
      1. :-هَشَاشَةُ شَيْءٍ :- : رَخَاوَتُهُ.
      2. :-هَشَاشَةُ الْعِظَامِ :- : مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ.
  25. هَشُوشٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ش ش]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-شَاةٌ هَشُوشٌ :- : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ.


معنى بهشيش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ه ش ش : هَشَّ الورق خبطه بعصا ليتحات وبابه رد ومنه قوله تعالى { وأهُشُّ بها على غنمي } و الهَشَاشَةُ بالفتح الارتياح والخفة للمعروف وقد هَشَّ به يهشُّ بالفتح هَشَاشَةً إذا خف إليه وارتاح له ورجل هَشُّ بَشُّ وشيء هَشٌّ و هَشِيشٌ أي رخو لين
Advertisements
الصحاح في اللغة
هَشَشْتُ الورقَ أهُشُّهُ هَشًّا: خبطتُهُ بعصاً ليتحاتَّ، ومنه قوله تعالى: "وأهُشُّ بها على غَنَمي". والهشاشة: الارتياح والخفَّةُ للمعروف. وقد هَشِشْتُ بفلان بالكسر، أهَشُّ هَشاشَةً، إذا خففت إليه وارتحت له. ورجلٌ هَشٌّ بَشٌّ. وشيءٌ هَشٌّ وهَشيشٌ، أي رخوٌ ليِّنٌ. وهَشَّ الخبزُ يَهِشُّ بالكسر: صار هَشًّا. ويقال للرجل إذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسِرِ، أي سهل الشأن فيما يُطلبُ عنده من الحوائج. والفرسُ الهَشُّ: خلاف الصَلودِ. وشاةٌ هَشوشٌ، إذا ثَرَّتْ باللبن.
تاج العروس

هَشَّ الوَرَقَ يَهُشُّه بالضَّمِّ ويَهِشُّه بالكَسْرِ وبه قَرَأَ النُّخَعِيّ قولَه تعالَى وأَهشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وهي لُغَة في أَهُشُّ بالضّمِّ نقله الصّاغَانِيُّ : خَبَطَه بعَصاً لَيَتَحَاتَّ وقالَ الفَرّاءُ في مَعْنَى الآيَة : أَي أَضْرِبُ بها الشَّجَرَ اليَابِسَ ليَسْقُطَ وَرَقُهَا فتَرْعَاه غَنَمُه . وكذا قَوْل الأَصْمَعِيّ وقال اللَّيْثُ : الهَشُّ : جَذْبُكَ الغُصْنَ مِنْ أَغْصَانِ الشَّجَرَةِ إِلَيْكَ وكَذلِكَ إِنْ نَثَرْتَ وَرَقَهَا إِلَيْكَ بعَصاً وقال الأَزْهَرِيُّ : والقَوْلُ ما قَالَهُ الفَرّاءُ والأَصْمَعِيُّ فِي هَشِّ الشّجَرِ لا ما قالَه اللَّيْثُ إِنَّه جَذْبُ الغُصْنِ مِنَ الشَّجَرِ . والهَشَاشَةُ والهَشَاشُ : الارْتِيَاحُ والخِفَّةُ للمَعْرُوف والنَّشَاطُ قَالَ الأَصْمَعِيُّ : كالأَشَاشِ والفِعْلُ هَشَّ كدَبَّ ومَلَّ يُقَالُ : هَشِشْتُ بِفُلانٍ بالكَسْرِ أَهَشُّ هَشَاشَةً إِذا خَفَفْتَ إِلَيْه وارْتَحْتَ لَه قاله الجَوْهَرِيُّ . وأَنا بِه هَشٌّ بَشٌّ : فَرِحٌ مَسْرُورٌ وهَشَّشْتُه وهَشِشْتُ بهِ بالكَسْرِ وهَشَشْتُ الأَخِيرَةُ عن أَبِي العَمَيْثضلِ الأَعْرَابِيّ : أَيْ بَشِشْتُ . وقالَ شَمِرٌ : هَشِشْتُ : أَيْ فَرِحْتُ واشْتَهَيْتُ قال الأَعْشَى :

أَضْحَى ابنُ ذِي فائِشٍ سَلاَمَةُ ذو التَّ ... فْضَالِ هَشّاً فُؤَادُه جَذِلاَ

قالَ الأَصْمَعِيُّ : أَيْ خَفِيفاً إِلَى الخَيْرِ . قال : ورَجُلٌ هَشٌّ إِذا هَشَّ إِلَى إِخْوَانِه . وقال أَبو عَمْروٍ : الهَشِيشُ : مَنْ يَفْرَحُ إِذا سُئِلَ كالهَاشِّ يُقَالُ : هُوَ هاشٌّ عِنْدَ السُّؤالِ وهَشِيشٌ ورَائِحٌ ومُرْتَاحٌ وأَرْيَحِيٌّ وهو مَجازٌ . والهَشِيشُ : الهَشِيمُ وهُو لِخُيُولِ أَهْلِ الأَسْيَافِ خاصّةً . والهَشِيشُ : الرِّخْوُ اللَّيِّنُ كالهَشِّ يُقَالُ : شَيْءٌ هَشٌّ وَهَشِيشٌ أَيْ رِخْوٌ لَيِّنٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقد هَشَّ يَهِشُّ هَشَاشَةً . ومِنَ المَجَازِ : الهَشُّ الفَرَسُ الكَثِيرُ العَرَقِ عن ابْنِ فارِسٍ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : هو ضِدُّ الصَّلُودِ ومِثْلُهُ لِلزَّمَخْشَرِيّ . وهَشَّ الخُبْزُ نَفْسُه يَهِشُّ بالكَسْرِ هُشُوشَةً وهَشّاً : صَار هَشّاً رِخْوَ المَكْسَرِ . وخُبْزٌ هَشَاشٌ كسَحَابٍ : هَشٌّ ويُقَال : خُبْزَةٌ هَشَّة أَي يَابِسَةٌ وكَذلِكَ أُتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ أَي رِخْوَةُ المَكْسَرِ أَوْ يابِسَةٌ . ومِنَ المَجَازِ : رَجُلٌ هَشٌّ المَكْسَرِ والمُكَسَّرِ كمَقْعَدٍ أَو مُعَظَّم أَيْ سَهْلُ الشَّأْنِ فِيمَا يُطْلَبُ مِنْهُ وعِنْدَه من الحَوَائِجِ وفي الأَسَاسِ : سَهْلُ الجانِب إِذا سُئِلَ يكونُ مَدْحاً وذَمّاً فإذا أَرادُوا أَنْ يَقُولُوا : ليسَ هو بِصَلاّدِ القِدْحِ فهو مَدْحٌ وإِذا أَرادُوا أَنْ يَقُولوا : هو خَوّارُ العُودِ فهو ذَمٌّ وقد تَقَدَّم في ك س ر . وشَاةٌ هَشُوشٌ كصَبُورٍ : ثَارَّةٌ باللَّبَنِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقِرْبَةٌ هَشَّاشَةٌ : يَسِيلُ ماؤُهَا لِرِقَّتِهَا وهي ضِدُّ الوَكِيعَةِ قال طَلْقُ بنُ عَدِيّ يَصِف فَرَساً :

كَأَنّ ماءَ عِطْفِه الجَيّاشِ ... ضَهْلُ شِنَانِ الحَوْرِ الهَشّاشِ هكذا أَنْشَدَه أَبو عَمْروٍ والحَوَر : الأَدِيمُ . ومِنَ المَجَازِ : الهَشْهَاشُ : الحَسَنُ السَّخِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وهَشَّشَه تَهْشِيشاً : اسْتَضْعَفَه واسْتَلانَه و أَيْضاً : نَشَّطَهُ وفَرَّحَهُ . ومِنَ المجاز : اسْتَهَشَّهُ كَذَا : اسْتَخَفَّهُ فهَشَشْتُ لَهُ أَي خَفَفْتُ لَهُ . ويُقَالُ : فُلانٌ ما يَسْتَهِشُّه النَّعِيمُ . وهَشْهَشَهُ : حَرَّكَه عَنِ ابنِ دُرَيْدٍ وهَشَاهِشُ القَوْمِ : تَحَرُّكُهُم واضطِرَابُهُم نَقَلَه ابن سِيدَة . والمُتَهَشْهِشَةُ كَذَا في النُّسَخِ وصَوَابُه المُهَشْهِشَةُ : المُتَحَبِّبَةُ إِلى زَوْجِهَا الفَرِحَةُ بهِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه هَشَّ الرَّجُلُ هُشُوشَةً : صَارَ خَوّاراً ضَعِيفاً . وهَشَّ يَهِشُّ : تَكَسَّرَ وكَبِرَ . ورَجُلٌ هشِيشٌ : مُهْتَر وخُبْزَةٌ هَشَّة : يابِسَةٌ وصَرَّح ابنُ القَطّاع أَنَّه من الأَضْدادِ وقَدْ أَغْفَلَه المُصَنِّف . واهُتَشَشْتُ لِلْمَعْروفِ : ارْتَحْتُ لَهُ واشْتَهَيْتُه قَالَ مُلَيْحٌ الهُذَلِيُّ :

مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ اللَّيْلِ صَادِقَةٌ ... وَقْعَ الهَجِيرِ إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وهَشَّ الهَشِيمَ : كَسَرَه وأَنْشَدَ أَبُو الهَيْثَمِ في صِفَةِ قِدْرٍ :

وحاطِبَانِ يَهُشَّانِ الهَشِيمَ لَهَا ... وحَاطِبُ اللَّيْلِ يلْقى دُوْنَها عَنَنَا وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هَشَّ العُودُ هُشُوشاً إِذا تَكَسَّرَ . وفَرَسٌ هَشُّ العِنَانِ : خَفِيفُه . والهَشِيشَةُ : الوَرَقُ . قالَ ابنُ سِيدَه : أَظُنُّ ذلِك . وهَشْهَشَ الوَرَقَ : هَشَّهُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . ودَخَلْتُ عَلَيْه فاهْتَزَّ لي واهْتَشَّ بِي بِمَعْنَىً . وهِش بالكَسْرِ : لَقَبُ الشَّرِيفِ عَليِّ بنِ أَحْمَدَ بنِ عبدِ اللهِ الحُسَيْنِيِّ القِنَائِيّ وَجدُّه هذا مِمَّن تَرْجَمَه السُّيُوطِيّ وأَثْنَى عليه وهو من أَهل القَرْن التاسِع ومِنْ وَلَدهِ صاحِبُنَا السّيدُ الفاضِلُ عَليُّ بنُ عُمَرَ بنِ مُحَمّدِ بنِ عَليٍّ مِمّن ساحَ في البلاد واجْتَمَعَ عَلَى الشُّيُوخِ وسَمِعَ قَلِيلاً

لسان العرب
الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء ما فيه رَخاوَةٌ ولين وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ وخُبْزة هَشَّةٌ رِخْوة المَكْسَر ويقال يابسة وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ بالكسر صار هَشّاً وهَشَّ هُشُوشةً صار خَوَّاراً ضعيفاً وهشَّ يَهِشُّ تَكَسَّر وكَبِر ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به بالكسر وهشَشْت الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ هَشاشةً بَشِشْت والاسم الهَشَاشُ والهَشَاشةُ الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف الجوهري هشِشْتُ بفلان بالكسر أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به ورجل هَشٌّ بَشٌّ وفي حديث ابن عمر لقد راهَنَ النبي صلى اللَّه عليه وسلم على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته قال مُلَيح الهُذَلي مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم فسأَلتُ عنه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال شمر هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت قال الأَعشى أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي ال تفضال هَشّاً فُؤَادُه جَذِلا قال الأَصمعي هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر قال ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه قال والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له وقال أَبو عمرو الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته يقال هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ يُكَسِّرانِه للقدْر وقال عمرٌو الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة وقال النمر بن تَوْلَب والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ نُطْعِمها اللحمَ إِذا عَزَّ الشَجَرْ قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَرْ قال وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ ويقال للرجل إِذا مُدِحَ هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج ويقال فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ يكون مَدْحاً وذمّاً فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ الجوهري الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود وفرس هَشٌّ كثيرُ العَرَق وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها وهي ضد الوَكِيعةِ وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ الأَدِيمُ والهَشُّ جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ ومنه قوله عز وجل وأَهُشُّ بها على غَنَمِي قال الفراء أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه قال أَبو منصور والقول ما قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ لا ما قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك وفي حديث جابر لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ ابن الأَعرابي هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان خَفِيفُ العِنَان قال شمر وهاشَ بمعنى هشَّ قال الراعي فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُها قال هاش طَرِبَ ابن سيده والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك وهَشَاهِشُ القومِ تحرُّكهم واضطرابُهم
الرائد
* هشش تهشيشا. 1-ه: استضعفه. 2-ه: فرحه ونشطه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: