وصف و معنى و تعريف كلمة بهفوف:


بهفوف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و فاء (ف) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح بهفوف في معاجم اللغة العربية:



بهفوف

جذر [هفف]



معنى بهفوف في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ه ف ف : امرأة مُهَفْهَفَةٌ أي ضامرة البطن و مُهَفَّفَةٌ أيضا


الصحاح في اللغة
الهِفُّ بالكسر: السحاب الرقيق ليس فيه ماء. وشَهْدَةٌ هِفٌّ: ليس فيها عسل، حكاه ابن السكيت. والهِفُّ أيضاً: الزرع الذي يُؤخَّرُ حَصاده فينتثر حَبُّه. والهِفُّ أيضاً: جنسٌ من السمك صِغارٌ. والهَفَّافُ: البرَّاقُ، والخفيفُ أيضاً. وقد هَفَّ هَفيفاً.

والظلُّ الهَفَّافُ والريحُ الهَفَّافَةُ: الساكنةُ الطيِّبةُ. وقميصٌ هَفافٌ وهَفْهافٌ، أي رقيقٌ شفَّافٌ. وريشٌ هَفْهافٌ. والهَفيفُ: سرعةُ السير. قال ذو الرمّة: إذا ما نَعَسْنا نَعْسَةً قلـتُ غَـنِّـنـا   بخَرْقاءَ وارْفَعْ من هَفيفِ الرَواحِلِ واليَهْفوفُ: الجبانُ، ويقال الحديدُ القلب.


تاج العروس

هَفَّت الرِّيحُ تَهِفُّ هَفّاً وهَفِيفاً : إذا هَبَّت فسُمِعَ صَوْتُ هُبُوبِها نقله ابنُ دُرَيْدٍ . قالَ : وسَحابَةٌ هِفٌّ بالَكسْرِ : بلا ماءٍ وهو السَّحابُ الرَّقِيقُ قالَ ابنُ بَرِّي : ومنه قولُ أُمَيَّةَ بنِ أَبي عائِذِ :

وشَوَّذَتْ شَمْسُهُم إذا طَلَعَتْ ... بالجُلْبِ هِفًّا كأَنّه كَتَمُ شَوَّذَتْ : ارْتَفَعَتْ أَرادَ أَنَّ الشمسَ طَلَعَتْ في قُتْمَةٍ فكأَنّما عَمَّمْتها . وفي حديثِ أَبي ذَرٍّ واللهِ ما فِي بَيْتِكَ هِفَّةٌ ولا سُفَّةٌ أَي : لا مَشْرُوبَ ولا مَأَكُولَ . وشُهْدَةٌ هِفٌّ : لا عَسَلَ فِيهَا نَقَلَه الجوهَرِيُّ عن ابن السِّكِّيتِ ومثلُه لابنِ دُرَيْدٍ وفِي التَّهْذِيبِ : شُهْدَةٌ وعَسَلٌ هِفٌّ : رَقِيقٌ . والهِفُّ أيْضاً : الزَّرْعُ الذّيِ يُؤّخَّرُ حَصادُه فينَتْثِر حَبُّهُ كما في الصِّحاح وقد هَفَّ فهو هَاٌّف . والهِفُّ : السَّمَكُ الصِّغارُ وقال ابنُ الأَعرابِيِّ : الهِفُّ : الهاربِيَّةُ هكذا في سائِر النُّسَخِ وفي بعضِها الهارِبَةُ وكُلُّه غَلَطٌ والصواب الْهَاِزبَا مقصورٌ وهو نوعٌ من السَّمَكِ كما هُوَ نَصُّ النّوادِرِ ومَرَّ للمُصَنِّفِ في الموحَّدَةِ الهازِبَا ويُمَدُّ : جِنْسٌ من السَّمَكِ ويُفْتَح . والهِفُّ : الدَّعامِيصُ الكبارُ عن المُبَرِّدِ واحِدَتُه بهاءٍ ومنه الحَدِيثُ : كانَ بعضُ العُبّادِ يفُطْرِ ُكُلَّ لَيْلَةٍ على هِفَّةٍ يَشْويهَا وقالَ عُمارةُ : يُقال للهِفِّ : الحُسَاسُ والدُّعْمُوصُ : دُوَيْبَّة تَكُونُ في مَسْتَنْقَعِ الماءِ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الهِفُّ : الخَفِيفُ مِنّا وذكَرَه الجوهَرِيُّ ولم يُقَيِّدْهُ وقد هَفَّ هَفِيفاً : إذا خَفَّ . والهِفُّ : الشُّهْدَةُ الرَّقِيقَةُ الخَفِيفَةُ القَلِيلَةُ العَسَلِ قالَه أَبو حَنِيفَةَ وتقَدَّمَ عن يَعْقُوبَ : شُهْدَةٌ هِفٌّ : ليسَ فِيها عَسَلٌ فوَصَفَ به وقال ساعِدَةُ بنُ جُؤيَّةَ :

لتَكَشَّفَتْ عَنْ ذِي مُتُونٍ نَيِّرٍ ... كالرَّيْطِ لاهِفٌّ ولا هُوَ مُخْرَبُ مُخْرَب : تُرِكَ لم يُعَسَّلْ فيِه . والهِفُّ أيضاً : كُلُّ خَفِيفِ لا شَيْءَ في جَوْفِه . وزُقاقُ الهَفَّةِ بالفَتْحِ : ع من البَطِيحَة كثيرُ القَصْباءِ فيه مُخْتَرَقٌ للسُّفُنِ نقَلَه اللَّيْثُ . أو طَرِيقُ الهَفَّةِ : ع بالبَصْرَةِ . وفي المُعْجَم : الهَفَّةُ : مدينَةٌ قَدِيمةٌ كانت في طَرَفِ السَّوادِ بَناهَا سابُورُ ذُو الأَكْتافِ وأَسْكَنَها إياداً وآثارُ سُورِها لم تَنْدَرِس . والهَفّافُ كشَدّادٍ من الحُمُرِ : الطَّيّاشُ وفي الحَدِيثِ : أَنَّ الحَسَنَ ذَكَرَ الحَجّاجَ فقالَ : ما كانَ إلا حِماراً هَفّافاً . والهَفّافُ من الظِّلالِ : البارِدُ أو الساّكِنُ الطَّيِّبُ وهذَه عن الجَوْهَرِيِّ أو ما لَمْ يكَنُ ْظلَيِلاً نَقَلَه الصّاغانِيُّ . والهَفّافُ من الأَجْنِحَةِ : الخَفِيفُ للطَّيَرانِ قالَ ابنُ أَحْمَرَ يَصِفُ بَيْضَ النَّعامِ :

يَظَلُّ يَحُفُّهُنَّ بقَفْقَفَيْهِ ... ويَلْحَفُهُنَّ هَفَّافاً ثَخِينَا أَي يُلْبِسُهُنَّ جَناحاً وجَعَله ثَخِيناً لتَراكُب الِّريِش عليه . والهَفّافُ من القُمُصِ : الرَّقِيقُ الشَّفّافُ كما في الصِّحاح وقال غيرُه : ثَوْبٌ هَفّافٌ يَخِفٌ مع الرِّيح كالهَفْهافِ فيهما يُقال : قَمِيصٌ هَفْهافٌ ورِيشٌ هَفْهافٌ نَقَلَه الجَوْهَريُّ وقال ذُو الرُّمَّةِ :

وأَبْيَضَ هَفّافِ القَمِيصِ أخَذْتُه ... فجِئْتُ بهِ للقَوْمِ مُغْتَصِباً قَسْرَا أَراد بالأَبْيَضِ قَلْباً عليه شَحْمٌ أَبيضُ وقَمِيُص القَلْبِ : غِشاؤُه من الشَّحْم وجَعَلَه هَفّافاً لرقَّتِه ويُرْوَى بيتُ ابنِ أَحْمَر : ويُلْحِفُهُنّ هَفْهافاً . والهَفْهافانِ : الجَناحانِ لخِفَّتِهِما . والهَفّافُ : البَراّقُ نقله الجوهَرُّي . وريحٌ هَفّافَةٌ : طَيِّبَةٌ ساكِنَةٌ نقَلَه الجوهرِيُّ وقالَ غيرُه : سَرِيعَةُ المُرُورِ في هُبُوبها . والهَفِيفُ كأَمِيرٍ : سُرْعَةُ السَّيْرِ وقد هَفَّ هَفِيفاً : أَسْرَع في السَّيْرِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

إذا ما نَعَسْنَا نَعْسَةً قُلْتُ غَنِّنَا ... بخَرْقاءَ وارْفَعْ مِنْ هَفِيفِ الرَّواحِل والهَفْهافُ : الضّامِرُ البَطْنِ نَقَلَهُ الصّاغانِيُّ . وأيْضاً : العَطْشانُ . واليَهْفُوفُ : الجَبانُ كاليَأْفُوفِ . أو الحَدِيدُ القَلْبِ عن ابن سِيدَه زادَ غيرُه : من الرِّجالِ . وهو أيضاً : الأَحْمَقُ عن الفَرّاءِ لخِفَّتِه . واليَهْفُوف : القَفْرُ من الأرْضِ . ويُقالُ : جاريَةٌ مُهَفَّهَفٌة ومُهَفْهَفَةٌ الأُولَى عن يَعْقُوبَ ؛ أَي : هَيْفاءُ ضامِرَةُ البَطْن دَقِيقَةُ الخَصْر قال امْرُؤُ القَيْسِ :

مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاءُ غيْرُ مُفاضَةٍ ... تَرائِبُها مَصْقُولَةٌ كالسَّجَنْجَلِ وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : هَفْهَفَ الرَّجُلُ : مَشَقَ بَدَنُه فصارَ كأَنَّهُ غُصْنٌ يَمِيدُ مَلاحةً فهو مُهَفْهَفٌ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الاهْتِفافُ : بَريقُ السّراب . و : الدَّوِيُّ في المَسامِعِ . وَهِفّانُ بالفتح ويُكْسَر : من أََسْمائِهم . ويُقالُ : جاءَ عَلَى هِفّانِه : أَي على إِثْرِهِ وفي اللِّسانِ : أَي وَقْتِه وحِيِنه

ومما يُسْتَدْرَكُ عليِه : هَفَّتْ هافَّةٌ من النّاسِ : أَي طَرَأَتْ عَنْ جَدْبٍ . وريحٌ هَفْهافَةٌ كهَفّافَةٍ ولها هَفَّةٌ وهَفْهَفَةٌ وهَفائِفُ . ورَجُلٌ هَفّافُ القَمِيصِ : إذا نُعِتَ بالخِفَّةِ وهو مجاز . وهَفَّهُ : حَرَّكَه ودَفَعَه . وظِلٌّ هَفْهَفٌ : بارِدٌ تَهِفُّ فيه الرِّيحُ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" أَبْطَحَ جَيّاشاً وظِلاًّ هَفْهَفَا

" وغُرْفَةٌ هَفّافَةٌ وهَفْهافَةٌ : مُظَّلِةٌ . ورَجُلٌ هَفْهافٌ : مُهَفْهَفٌ . وفي حَدِيثِ كَعْبٍ : كانَت الأَرْضُ هِفًّا على الماءِ أَي : قَلِقَةً لا تَسْتَقِرُّ . وفي النَّوادِر : تَقولُ العَرَبُ : ما أَحْسَنَ هِفَّةَ الوَرَق أَي رِقَّتَه . وظِلٌّ هَفّافٌ : باردٌ . وسَرابٌ هَفَّافٌ وثَغْرٌ هَفّافٌ . وهُفْ . بالضمِّ : زَجْرٌ للغَنَم

لسان العرب
الهَفِيف سُرْعة السير هَفَّ يَهِفُّ هَفِيفاً أَسرع في السير قال ذو الرمة إذا ما نعَسْنا نَعْسةً قُلْتُ غَنِّنا بَخَرْقاء وارْفَعْ من هَفِيف الرَّواحِل وهَفَّت هافَّةٌ من الناس أَي طَرأَت عن جَدْب وغيمٌ هِفٌّ لا ماء فيه والهِفُّ بالكسر السحاب الرقيق لا ماء فيه قال ابن بري ومنه قول أُميّة وشَوَّذتْ شَمْسُهم إذا طَلَعَتْ بالجُلْب هِفّاً كأَنه كَتَمُ ( * قوله « بالجلب » بالجيم هو الصواب وقد تقدم في شوذ بالخاء المعجمة في البيت وتفسيره وهو خطأ راجع مادتي جلب وخلب )

شوَّذت ارتفعت أَراد أَن الشمس طلعت في قُتْمة فكأَنما عَمَّمَتْها وفي حديث أَبي ذر رضي اللّه عنه واللّه ما في بيتك هُفَّة ولا سُفّة الهُفَّة السحاب لا ماء فيه والسُّفّة ما يُنْسَج من الخوص كالزَّبيل أَي لا مَشروب في بيتك ولا مأْكول وشُهْدة هِفُّ لا عسَل فيها وفي التهذيب شُهدة هِفّة وعسل هفٌّ رقيق قال ساعدة لتَكَشَّفَتْ عن ذِي مُتُونٍ نَيِّرٍ كالرَّيْطِ لا هِفٍّ ولا هو مُخْرَبُ مُخْرَبٌ تُرك لم يُعَسَّلْ فيه وقال أَبو حنيفة الهف بغير هاء الشهدة الرقيقة الخفيفة القليلة العسل قال يعقوب يقال شُهدة هِفٌّ ليس فيها عسل فوصف به والهَفَّاف البرّاق وجاءنا على هَفّانِ ذاك أَي وقته وحِينه وثوب هَفّاف وهَفْهاف يَخِفُّ مع الريح وفي الصحاح أَي رقيق شَفّاف وريح هَفّافة وهفهافة سريعة المَرّ وهَفَّت تَهِفُّ هَفّاً وهَفِيفاً إذا سمعت صوت هُبوبها وفي حديث علي كرم اللّه وجهه في تفسير السَّكِينة هي ريح هَفّافة أَي سريعة المُرور في هُبوبها والريحُ الهَفّافة الساكنة الطَّيِّبةُ الأَزهري في حديث علي رضي اللّه عنه أنه قال في تفسير قوله تعالى أَن يأَتِيَكم التابوتُ فيه سَكِينة من ربكم قال لها وجه كوجه الإنسان وهي بعدَ ريح أَحمر ورجل هَفّاف القميص إذا نُعِت بالخِفّة وقال ذو الرمة في الغازنته ( * قوله « الغازنته » كذا في الأصل ) وأَبْيَضَ هَفّافِ القَمِيصِ أَخَذْتُه فجئْتُ به للقَوم مُغْتَصباً قَسْرا أَراد بالأَبيض قَلْباً عليه شحم أَبيض وقَمِيص القلب غِشاؤه من الشحم وجعله هفّافاً لرقَّته وأَما قول ابن أَحمر كبَيْضةِ أُدْحِيٍّ بوَعْثِ خَميلةٍ يُهَفْهِفُها هَيْقٌ بجُؤْشُوشِه صَعْلُ فمعنى يُهفْهفها أَي يُحرِّكها ويَدْفَعها لتُفْرِخ عن الرَّأْل والهَفْهافان الجَناحان لخِفَّتِهما قال ابن أَحمر يصف ظَليماً وبيضَه يَبِيت يَحُفُّهن بقَفْقَفَيْهِ ويَلْحَفُهُنّ هَفْهافاً ثَخِينا أَي يُلْبِسُهن جَناحاً وجعله ثخيناً لتراكب الرِّيش وظِلٌّ هَفْهَفٌ بارد تَهِفّ فيه الريح وأَنشد ابن الأَعرابي أَبطَحَ حَيَّاشاً وظِلاًّ هَفْهَفا وغُرْفة هَفّافة وهَفْهافة مُظِلّة باردة ويقال للجارية الهَيْفاء مُهَفَّفةٌ ومُهَفْهَفةٌ وهي الخَمِيصةُ البطنِ الدقيقة الخَصْر ورجل هَفْهاف ومُهَفْهَف كذلك وأَنشد مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غيرُ مُفاضةٍ وامرأَة مُهَفْهَفة لأَي ضامرة البطن ابن الأَعرابي هَفْهَفَ الرَّجل إذا مُشِقَ بدنه فصار كأَنه غُصْن يَميد مَلاحة والهِفُّ الزرْع الذي يؤخّر حَصاده فيَنْتَثِر حبه والهَفّاف الخفيف وقد هَفَّ هَفِيفاً وريش هَفّاف واليَهْفُوف الجَبان ابن سيده اليَهْفُوف الحديدُ القلب وزاد غيره من الرجال وهو أَيضاً الأَحمق واليَهْفُوف القَفْر من الأَرض ابن بري أَبو عمرو اليَهْفُوف القلب

الحديد وأَنشد طائره حدا بقَلْبٍ يَهْفُوف ورجل هِفٌّ خفيفٌ وفي حديث الحسن وذكَر الحَجاج هل كان إلاَّ حماراً هِفّاً ؟ أَي طيّاشاً خفيفاً وفي حديث كعب كانت الأَرضُ هِفّاً على الماء أَي قَلِقةً لا تَستقِرُّ من قولهم رجل هِفٌّ أَي خفيف وفي النوادر تقول العرب ما أَحسَنَ هِفّة الورَق ورِقَّته وهي إبْرِدَتُه وظِلٌّ هَفْهافٌ بارد والظلُّ الهَفّافُ وزُقاقُ الهَفّةِ موضع من البَطِيحة كثير القَصْباء فيه مُخْتَرَق للسُّفُن والهِفُّ بالكسر جنس من السمك صغار ابن الأَعرابي الهِفُّ الهازِبَى مقصور وهو السمك واحدته هُفَّة وقال عُمارة يقال للهفّ الحُساسُ قال والهازِبى جنس من السمك معروف وفي بعض الحديث كان بعضُ العُبّادِ يُفْطِر كل ليلة على هِفّة يَشْوِيها هو بالكسر والفتح نوع من السمك وقيل هو الدُّعْمُوص وهي دُويبة تكون في مُسْتَنْقَع الماء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: