وصف و معنى و تعريف كلمة بهلوف:


بهلوف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و لام (ل) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح بهلوف في معاجم اللغة العربية:



بهلوف

جذر [هلف]

  1. هِلَّوف: (اسم)
    • الهِلَّوْفُ : الثَّقيلُ الجافي، الجافُّ الخُلُق
    • الهِلَّوْفُ :اللِّحيةُ الضخمةُ المنتشرةُ الشعر
    • الهِلَّوْفُ :الكَذُوبُ
    • الهِلَّوْفُ :الثَّقيل البطيء لا غَناءَ عنده
    • الهِلَّوْفُ: الشَّيخُ الهَرِمُ
    • الهِلَّوْفُ :اليومُ الغائم
    • الهِلَّوْفُ من الإِبل: المُسنُّ الكبيرُ، الكثيرُ الوبَر
  2. هِلَّوفة: (اسم)
    • الهِلَّوْفَةُ : العجوز
    • الهِلَّوْفَةُ :اللِّحيةُ الضَّخمة
  3. هَلافِيت: (اسم)
    • هَلافِيت :جمع هَلْفُوت
  4. الهِلَّوْفُ من الإِبل:
    • المُسنُّ الكبيرُ، الكثيرُ الوبَر.
,


  1. هلف
    • "الهِلَّوفةُ والهِلَّوْف: اللَّحْية الضخمة الكثيرة الشعر المنتشرة.
      والهِلَّوْف من الإبل: المُسنّ الكبير الكثير الوَبَر، وهو من الرجال الشيخ القديم الهَرِم المسنّ، وقيل: الكذّاب.
      وإذا كَبِرَ الرجل وهَرِم فهو الهِلَّوْف.
      ورجل هُلْفُوف: كثير شعر الرأْس واللحية.
      الجوهري: الهِلَّوْف الثقيل الجافي العظيم اللحية.
      وقال ابن الأَعرابي: الهِلَّوف الثقيل البطيء الذي لا غَناء عنده؛ قالت امرأَة من العرب وهي تُرَقِّص ابناً لها:أَشْبِه أَبا أُمِّك، أَو أَشْبه عَمَلْ ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ،يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قد انْجَدَلْ،وارْقَ إلى الخَيراتِ زَنأً في الجَبَل؟

      ‏قال ابن بري: المرأَة التي ذكر هي منفوسة بنت زيد الفوارس، قال: والشعر لزوجها قَيْس بن عاصم، وعَمل اسم رجل وهو خاله؛ يقول: لا تُجاوِزْنا في الشَّبه، فردّت عليه: أَشْبِه أَخِي أَو أَشبِهَنْ أَباكا،أَمّا أَبي فلَن تَنالَ ذاكا،تَقْصُر أَن تَنالَه يداكا وقال آخر: هِلَّوْفة كأَنها جُوالِقُ،لها فضولٌ ولها بَنائِقُ والهِلَّوْفة: العجوز؛ قال عنترة بن الأَخرس: إعْمِدْ إلى أَفْصَى ولا تأَخَّرِ،فكُنْ إلى ساحَتِهم ثم اصْفِرِ،تأْتِكَ من هِلَّوْفةٍ أَو مُعْصِرِ يصفهم بالفُجُور وأَنك متى أَردت ذلك منهم فاقرب من بيوتهم واصفر تأْتك منهم الكبيرة والصغيرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هِلَّوف
    • هلوف
      1- هلوف : ثقيل جاف. 2- هلوف : عظيم اللحية. 3- هلوف : كثير الشعر. 4- هلوف : لحية ضخمة. 5- هلوف : يوم يستر الغمام شمسه. 6- هلوف : جمل مسن كثير الوبر. 7- هلوف : شيخ هرم مسن. 8- هلوف : كذاب. 9- هلوف : خنزير بري.

    المعجم: الرائد

  3. الهِلَّوْفُ
    • الهِلَّوْفُ : الثَّقيلُ الجافي، الجافُّ الخُلُق.
      و الهِلَّوْفُ اللِّحيةُ الضخمةُ المنتشرةُ الشعر.
      و الهِلَّوْفُ الكَذُوبُ.
      و الهِلَّوْفُ الثَّقيل البطيء لا غَناءَ عنده.
      و الهِلَّوْفُ الشَّيخُ الهَرِمُ.
      و الهِلَّوْفُ اليومُ الغائم.
      و الهِلَّوْفُ من الإِبل: المُسنُّ الكبيرُ، الكثيرُ الوبَر.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. هِلَّوْفُ
    • ـ هِلَّوْفُ: الثَّقيلُ الجافي، أو العَظيمُ البَطينُ لا غَناءَ عندَهُ، والكَذوبُ، واللِّحْيَةُ الضَّخْمَةُ، كالهِلَّوْفةِ، والكَثيرُ الشَّعَرِ الجافي، كالهُلْفوفِ، واليومُ الذي يَسْتُرُ غَمامُهُ شَمْسَهُ، والجَمَلُ الكَبيرُ، واشْتِقاقُهُ من الهَلْفِ، وهو فِعْلٌ مُماتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هِلَّوفة
    • هلوفة
      1- هلوفة : كذاب. 2- هلوفة : إمرأة عجوز. 3- هلوفة : لحية ضخمة منتشرة كثيرة الشعر.

    المعجم: الرائد

  6. الهِلَّوْفَةُ
    • الهِلَّوْفَةُ : العجوز.
      و الهِلَّوْفَةُ اللِّحيةُ الضَّخمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الهَلِيمُ


    • ـ الهَلِيمُ : اللاَّصِقُ من كُلِّ شيءٍ .
      ـ الهِلِمَّانُ : الكثيرُ من الخُبْزِ وغيرِهِ ، كالهَيْلَمانِ ، والهَيْلُمانٌ .
      ـ هُلامٌ : طَعامٌ من لَحْمِ عِجْلٍ بِجِلْدِهِ ، أو مَرَقُ السِّكْباجِ المُبَرَّدُ المُصَفَّى من الدُّهْنِ .
      ـ الهُلُمُ : ظِباءُ الجِبالِ .
      ـ هِلَّمٌ : المُسْتَرْخِي ، وهي هِلَّمَةٌ .
      ـ اهْتَلَمَ به : ذَهَبَ به .
      ـ هَلُمَّ ، أي : تَعالَ ، مُرَكَّبَةٌ من ها التَّنْبيهِ ، ومن لُمَّ ، أي : ضُمَّ نَفْسكَ إلينا ، واسْتُعْمِلَتِ استِعمالَ البسيطة ، يَسْتَوي فيه الواحِدُ والجَمْعُ ، والتَّذْكيرُ والتأنيثُ عند الحجازِيِّينَ ، وتَميمٌ تُجْريها مجْرَى رُدَّ ، وأهلُ نَجْدٍ يُصَرِّفونها ، فيقولونَ : هَلُمَّا وهَلُمُّوا وهَلُمِّي وهَلْمُمْنَ ، وقد توصَلُ باللامِ ، فيقالُ : هَلُمَّ لَكَ ، وتُثَقَّلُ بالنونِ ، فيقالُ : هَلُمَّنَّ ، وفي المُؤَنَّثِ هَلُمِّ ، وفي الجمْعِ هَلُمُّ ، وفي التَّثْنِيَةِ هَلُمَّانِ ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، وللنِّسْوَةِ هَلْمُمْنان . ويقولُ المُجيبُ : إِلامَ أَهَلُمَّ ، بفتح الهمزةِ والهاءِ ، وأصلُه : إِلامَ ألُمُّ ، وتُرِكَ الهاءُ على ما كانَتْ عليه .
      ـ إذا قيلَ : هَلُمَّ كذا وكذا ، قُلْتَ : لا أهَلُمُّهُ ، وأُهَلمُّهُ ، وأُهَلُمُّهُ ، وقد تُضَمُّ الهمزةُ وتُكْسَرُ اللامُ ، أي : لا أُعْطيكَهُ .
      ـ هَلْمَمَ به : دَعاهُ ، وأهْلَمَ .
      ـ الهَلَمُ : جَوابُ هَلُمَّ ،
      ـ منه : جادَ بِهَلَمِهِ : إذا أطاعَه .
      ـ أهْلُمُ : بلد بطَبَرِسْتانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَهْلُ
    • ـ بَهْلُ : المالُ القليلُ ، واللعْنُ ، والشيءُ اليسيرُ .
      ـ تَبَهُّلُ : العَناءُ بما يُطْلَبُ .
      ـ أبْهَلَهُ : تَرَكَهُ ،
      ـ أبْهَلَ الناقةَ : أهْمَلَها .
      ـ ناقَةٌ باهِلٌ ، بَيِّنَةُ البَهَلِ : لا صِرارَ عليها ، أو لا خِطَامَ ، أو لا سِمَةَ ، ج : بُهْلُ وبُهَّلُ .
      ـ بَهِلَتْ : حُلَّ صِرارُهَا ، وتُرِكَ ولَدُها يَرْضَعُها ، وقد أبْهَلْتُها فهي مُبْهَلَةٌ ومُباهِلٌ .
      ـ اسْتَبْهَلَهَا : احْتَلَبَها بِلا صِرارٍ ،
      ـ اسْتَبْهَلَ الوالي الرَّعِيَّةَ : أهْمَلَهُم ،
      ـ اسْتَبْهَلَتِ الباديَةُ القومَ : تَرَكَتْهُم باهِلينَ ، أي : نَزَلوها فلا يَصِل إليهم سُلْطَانٌ ، فَفَعَلُوا ما شاؤوا .
      ـ باهِلُ : المُتَرَدِّدُ بِلا عَمَلٍ ، والراعي بِلا عَصاً ،
      ـ باهِلَةُ : الأَيِّمُ .
      ـ بَهَلَتْهُ : خَلَّيْتُه مع رأْيِهِ ، كأَبْهَلْتُهُ ، أو يقالُ : بَهَلْتُ : للحُرِّ ، وأبْهَلْتُ : للعبدِ ،
      ـ بَهَلَ اللّهُ تَعالى فلاناً : لَعَنَهُ .
      ـ البَهْلَةُ والبُهْلَةُ : اللَّعْنَةُ .
      ـ باهَلَ بعضُهُم بعضاً ، وتَبَهَّلُوا وتباهَلُوا : تَلاعَنُوا .
      ـ ابْتِهالُ : الاجْتِهَادُ في الدُّعَاءِ ، وإخْلاصُهُ .
      ـ ضَلالُ ابنُ بُهْلُلَ ، وبَهْلَلُ ، غيرَ مَصْرُوفين : الباطِلُ .
      ـ إِبْهالُ : إرْسالُكَ الماءَ فيما بَذَرْتَه .
      ـ أَبْهَلُ : حَمْلُ شجرٍ كبيرٍ ، ورَقُه كالطَّرْفاءِ ، وثَمَرُه كالنَّبْقِ ، وليس بالعَرْعَرِ كما تَوَهَّمَ الجوهَرِيُّ ، دُخَانُه يُسْقِطُ الأَجِنَّةَ سريعاً ، ويُبْرِئُ من داءِ الثَّعْلَبِ طِلاءً بِخَلٍّ ، وبالعَسَلِ يُنَقِّي القُروحَ الخَبيثَةَ .
      ـ بُهْلولُ : الضَّحَّاكُ ، والسَّيِّدُ الجامِعُ لِكُلِّ خيرٍ .
      ـ بَهْلاً : مَهْلاً .
      ـ امرأةٌ بَهيلَةٌ : بَهيرةٌ .
      ـ بَهيلُ : ابنُ عُرَيْبِ بنِ حَيْدَانَ .
      ـ باهِلَةُ : قبيلةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هِلالُ
    • ـ هِلالُ : غُرَّةُ القَمَرِ أو لِلَيْلَتَيْنِ أو إلى ثلاثٍ أو إلى سبعٍ ، ولِلَيْلَتَيْنِ من آخِرِ الشهرِ ، سِتٍّ وعشرينَ وسبعٍ وعشرينَ ، وفي غيرِ ذلك قَمَرٌ ، والماءُ القليلُ ، والسِنانُ ، والحَيَّةُ ، أو الذَّكَرُ منها ، وسِلْخُها ، والجَمَلُ المَهْزولُ ، وحديدَةٌ تَضُمُّ بين حِنْوَي الرحْلِ ، وذُؤابَةُ النَّعْلِ ، والغُبارُ ، وشيءٌ يُعَرْقَبُ به الحَميرُ ، وما اسْتَقْوَسَ من النُّؤْيِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، والغلامُ الجميلُ ، وحَيٌّ من هَوازِنَ ، وطَرَفُ الرَّحَى إذا انْكَسَرَ ، والحِجارةُ المَرْصوفَةُ ، والبياضُ يَظْهَرُ في أُصولِ الأَظْفارِ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : أهِلَّةٌ وأهالِيلُ ، ومَصْدَرُ هالَّ الأجيرَ ، وبِلا لامٍ : ستةَ عَشَرَ صحابياً . ****
      ـ أبو هِلالٍ التَّيْمِيُّ : صحابيُّ ،
      ـ هَلالُ وهِلالُ : أوَّلُ المَطَرِ ،
      ـ هُلالُ : شِعْبٌ بِتهامَةَ يَجِيْءُ من السَّراةِ من ناحيةِ يَسومَ .
      ـ هَلَّ المَطَرُ : اشْتَدَّ انْصِبابُهُ ، كانْهَلَّ واسْتَهَلَّ ،
      ـ هَلَّ الهِلالُ : ظَهَرَ ، كأَهَلَّ وأُهِلَّ واسْتُهِلَّ ،
      ـ هَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلالُه ، ولا تَقُلْ أهَلَّ ،
      ـ هَلَّ الرجُلُ : فَرِح ، وصاحَ .
      ـ تَهَلَّلَ الوجْهُ ، وتَهَلَّلَ السحابُ : تَلَأْلَأَ ، كاهْتَلَّ ،
      ـ تَهَلَّلَتِ العينُ : سالَتْ بالدَّمعِ ، كانْهَلَّتْ .
      ـ اسْتَهَلَّ الصبيُّ : رفَعَ صَوْتَهُ بالبُكاءِ ، كأَهَلَّ ، وكذا كلُّ مُتَكَلِّمٍ رَفَعَ صَوْتَهُ أو خَفَضَ .
      ـ هَلِيلةُ : الأرضُ المَمْطورةُ دُونَ ما حَوالَيْها .
      ـ هَلَّلَ : قال لا إله إلا الله ، ونَكَصَ ، وجَبُنَ ، وفَرَّ ، وكتَبَ الكِتابَ ،
      ـ هَلَّلَ عن شَتْمِهِ : تأخَّرَ .
      ـ هَلَلُ : الفَرَقُ ، وأوَّلُ المَطَرِ ، ونَسْجُ العَنْكبوتِ ، والأَمْطارُ ، الواحِدُ : هَلَّةٌ ، ودِماغُ الفِيلِ سُمُّ ساعةٍ .
      ـ أهَلَّ : نَظَرَ إلى الهِلالِ ،
      ـ أهَلَّ السيفُ بفلانٍ : قَطَعَ منه ،
      ـ أهَلَّ العَطْشانُ : رَفَعَ لسانَه إلى لَهاته ليَجْتَمِعَ له ريقُه ،
      ـ أهَلَّ الشَّهْرَ : رأى هلالَه ،
      ـ أهَلَّ الهِلالَ : رآهُ ،
      ـ أهَلَّ المُلَبِّي : رَفَعَ صَوْتَه بالتَّلْبِيَةِ .
      ـ هُلْهُلُ : الثَّلْجُ ،
      ـ هَلْهَلُ : سَمٌّ ، والثَّوْبُ السخيفُ النَّسْجِ ، وقد هَلْهَلَه النَّسَّاجُ ، والرقيقُ من الشَّعَر والثوبِ ، كالهَلِّ والهَلْهالِ والهُلاهِلِ والمُهلْهَلِ .
      ـ هَلْهَلَ يُدْرِكُه : كادَ ،
      ـ هَلْهَلَ الصَّوْتَ : رَجَّعَهُ ، وانْتَظَرَ وتأنَّى ،
      ـ هَلْهَلَ الطَّحينَ : نَخَلَه بشيءٍ سَخيفٍ ،
      ـ هَلْهَلَ بفَرَسِه : زَجَرَهُ بِهَلا . وذَهَبوا بِهِلِيَّانٍ وبِذي هِلِيَّانٍ .
      ـ الهُلاهِلُ : الماءُ الكثيرُ الصافي .
      ـ ذو هُلاهِلٍ أو ذو هُلاهِلَةٍ : من أذْواءِ اليَمَنِ .
      ـ الأَهاليلُ : الأَمْطَارُ بلا واحِدٍ أو أُهْلولٌ .
      ـ تَهْلَلَ : اسمٌ للباطِل .
      ـ أتَيْتُهُ في هَلَّةِ الشَّهْرِ وهِلِّهِ ، وإهْلالِهِ : اسْتِهْلالِهِ .
      ـ هالَّه مُهالَّةً وهِلالاً : اسْتَأْجَرَه كُلَّ شَهْرٍ بشيءٍ .
      ـ المُهَلِّلَةُ من الإِبِلِ : الضامِرَةُ المُتَقَوِّسَةُ .
      ـ مُهَلَّالُ : المُتَقَوِّس .
      ـ امرأةٌ هِلٌّ : مُتَفَضِّلَةٌ في ثَوْبٍ واحِدٍ .
      ـ مُهَلْهِلٌ الشاعِرُ ، واسمُهُ : عَدِيٌّ أو رَبيعَةُ ، لُقِّبَ لأَنَّهُ أوَّلُ من أرَقَّ الشِعْرَ ، أو بقولِه : لَمَّا تَوَغَّلَ في الكُراعِ هَجِينُهُم **** هَلْهَلْتُ أثْأرُ مالِكاً أو صِنْبِلاَ
      ـ الهَلَّةُ : المِسْرَجَةُ .
      ـ ما أصابَ هَلَّةً : شيئاً .
      ـ الهُلَّى : الفَرْجَةُ بعدَ الغَمِّ .
      ـ اهْتَلَّ : افْتَرَّ عن أسْنانِهِ .
      ـ اسْتُهِلَّ السَّيفُ : اسْتُلَّ .
      ـ ذو الهِلالَيْنِ : زيدُ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، أُمُّهُ أُمُّ كُلْثومٍ بنتُ عليّ بنِ أبي طالِبٍ ، لُقِّبَ بِجَدَّيْهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الحِيُّ
    • ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا .
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ .
      ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ .
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ .
      ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا .
      ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ .
      ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ .
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ .
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ .
      ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ .
      ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ .
      ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ .
      ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ،
      ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ،
      ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ .
      ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ .
      ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ .
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها .
      ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ .
      ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ .
      ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ .
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ .
      ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ .
      ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ .
      ـ مَحْياةُ : موضع .
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ،
      ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ .
      ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ .
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ .
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ .
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ .
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ .
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ .
      ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ .
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ .
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها .
      ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ .
      ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ،
      ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ .
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ .
      ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ .
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ .
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ .
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ .
      ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ .
      ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ .
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ .
      ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ .
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَهْلَوَانِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . ( مَنْسُوبٌ إلَى البَهْلَوَانِ ).
      1 . :- قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ الشَّعْبِيَّةُ ألْعَاباً بَهْلَوَانِيَّةً :- : القفْزُ وَالرَّقْصُ عَلَىالحِبَالِ وَالأسْلاَكِ ، وَالإتْيَانُ بِحَرَكَاتٍ مُثِيرَةٍ مُدْهِشَةٍ .
      2 . :- يَقُومُ بِحَرَكَاتٍ بَهْلَوَانِيَّةٍ :- : بِحَرَكَاتٍ لاَ مَعْنَى لَهَا .

    المعجم: الغني

  6. بَهْلوانيَّة
    • بَهْلوانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهْلوان .
      2 - براعة في بعض الألعاب أو الحركات التي تثير الدهشة :- بهلوانيّات خطابيّة ، - بهلوانيات جويّة : ألعاب خِفّة ومهارة يقوم بها طيّار ، - أفكار بهلوانيّة ، - حركات بهلوانيّة : حركات أو حيل بارعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَهَلَهُ
    • بَهَلَهُ بَهَلَهُ َ بَهْلاً : أَهْمَلَهُ .
      يُقال : بَهَلَ النَاقَةَ : أهمل رَعْيَها .
      و بَهَلَهُ خَلاَّهُ لإرادته .
      يُقال : بَهَلَ الرجُلُ فتاهُ .
      و بَهَلَهُ لَعنَه .
      وفي حديث أبى بكر : حديث شريف مَنْ وَلِيَ من أمور الناس شيئاً ، فلم يُعطِهم كتابَ الله ، فعليْه بَهْلَةُ الله //.

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. بَهلَوانيّ
    • بهلواني
      1 - منسوب إلى البهلوان : « حركات بهلوانية »

    المعجم: الرائد

  9. الحيّ
    • الدائم الحياة بلا زوال
      سورة : البقرة ، آية رقم : 255

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. الحيّ
    • الدائم الحياة بلا زوال
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  11. الحيّ
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  12. بَهْلَوَانٌ
    • يُقَدِّمُ البَهْلَوَانُ ألْعَاباً غَرِيبَةً : مَنْ يَرْقُصُ وَيَمْشِي عَلَى الحِبَالِ وَالدَّوَائِرِ بِبَرَاعَةٍ فائِقَةٍ .

    المعجم: الغني

  13. بَهْلوان
    • بَهْلوان :-
      جمع بهلوانات وبَهالينُ :
      1 - شخص بارع في نوع من الألعاب التي تتطلّب التوازن والخفّة كالمشي على الحبل ، من يحاول إدهاش النَّاس بوسائل غريبة :- بهلوان على سلك حديدي :-
      • طيران بهلوانيّ : طيران استعراضيّ ، تمرين خطر أو صعب يُجرى بالطائرة .
      2 - صاحب حيل وألاعيب :- بهلوان في الشئون الماليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. بَهلوان
    • بهلوان
      1 - بارع في المشي على الحبل

    المعجم: الرائد

  15. البَهْلَوَان
    • البَهْلَوَان : البارع في نوع من الأَلعاب ، كالمشي على الحبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بُهْلُولٌ
    • جمع : بَهالِيلُ .
      1 . :- بُهْلُولُ الحَيِّ :- : رَجُلٌ كَثِيرُ الضَّحِكِ ، الضَّحّاكُ .
      2 . :- رَجُلٌ بَهْلُولٌ :- : الجامِعُ لِكُلِّ صِفَاتِ الخَيْرِ .

    المعجم: الغني

  17. بُهْلول
    • بُهْلول :-
      جمع بهاليلُ :
      1 - مَرِح ، مُهرِّج مُضحك .
      2 - معتوه ، أحمق ، مجنون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. البُهْلُولُ
    • البُهْلُولُ : السيّدُ الجامع لصفات الخير ، المَرِحُ الضحّاك . والجمع : البهاليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بُهلول
    • بهلول - جمع بهاليل
      1 - بهلول : كثير الضحك . 2 - بهلول : سيد جامع صفات الخير .

    المعجم: الرائد

  20. بهل
    • " التَبَهُّل : العَناء بالطلب .
      وأَبهل الرجلَ : تَرَكه .
      ويقال : بَهَلْته وأَبْهَلْته إِذا خَلَّيْتَه وإِرادتَه .
      وأَبْهَل الناقةَ : أَهْمَلَها .
      الأَزْهري : عَبْهَل الإِبلَ أَي أَهْمَلَها مثل أَبْهَلَها ، والعين مبدلة من الهمزة .
      وناقة باهِل بيِّنة البَهَل : لا صِرارَ عليها ، وقيل : لا خِطام عليها ، وقيل : لا سِمَة عليها ، والجمع بُهَّل وبُهْل .
      وقد أَبْهَلتْها أَي تركتها باهلاً ، وهي مُبْهَلة ومُباهِل للجمع (* قوله « ومباهل للجمع » كذا وقع في الأصل ميم مباهل مضموناً وكذا في القاموس وليس فيه لفظ الجمع ).
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه البُهَّل واحدها باهلٌ وباهلة وهي التي تكون مُهْمَلَة بغير راع ، يريد أَنها سَرَحَت للمَرْعى بغير راع ؛ وشاهد أَبْهَل قول الشاعر : قد غاث رَبُّك هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ ، بعامِ خِصْبٍ ، فعاش المالُ والنَّعَمُ وأَبْهَلوا سَرْحَهُم من غير تَوْدِيةٍ ولا ديار ، ومات الفَقْر والعَدَم وقال آخر : قد رَجَعَ المُلْكُ لمُسْتَقَرَّه ، وعاد حُلْو العَيْشِ بَعْدَ مُرِّه ، وأَبْهَلَ الحالِبُ بَعْدَ صَرِّه وناقة باهل : مُسَيَّبَة .
      وأَبْهَل الراعي إِبله إِذا تركها ، وأَبْهَلَها : تركها من الحَلبِ .
      والباهل : الإِبل التي لا صِرار عليها ، وهي المُبْهَلة .
      وقال أَبو عمرو في البُهَّل مثله : واحدها باهل .
      وأَبهل الوالي رعِيَّتَهُ واسْتَبْهَلها إِذا أَهملها ؛ ومنه قيل في بني شَيْبانَ : استَبْهَلتها السواحلُ ؛ قال النابغة في ذلك : وشيْبان حيث اسْتَبْهَلَتْها السَّواحِلُ أَي أَهملها ملوكُ الحِيرة لأَنهم كانوا نازلين بِشَطِّ البحرِ .
      وفي التهذيب : على ساحل الفُرات لا يَصِل إِليهم السلطان يفعلون ما شاؤُوا ، وقال الشاعر في إِبل أُبْهِلَتْ : إِذا اسْتُبْهِلَتْ أَو فَضَّها العَبْدُ ، حَلَّقَتْ بسَرْبك ، يوْم الوِرْدِ ، عَنْقاءُ مُغْرِب يقول إِذا أُبْهِلَتْ هذه الإِبل ولم تُصَرّ أَنْفَدت الجِيرانُ أَلبانها ، فإِذا أَرادت الشُّرْب لم يكن في أَخْلافها من اللبن ما تَشْتَري به ماء لشربها .
      وبَهِلَت الناقة تَبْهَل بَهَلاً : حُلَّ صِرارُها وتُرك وَلَدُها يَرْضَعها ؛ وقول الفرزدق : غَدَت من هِلالٍ ذاتَ بَعْلٍ سَمِينَةً ، وآبَتْ بثَدْي باهِلِ الزَّوْجِ أَيِّمِ يعني بقوله باهل الزَّوْجِ باهلَ الثَّدْي لا يحتاج إِلى صِرار ، وهو مستعار من الناقة الباهل التي لا صِرار عليها ، وإِذا لم يكن لها زَوْج لم يكن لها لبن ؛ يقول : لما قُتِلَ زَوْجُها فبقيت أَيِّماً ليس لها ولد ؛ قال ابن سيده : التفسير لابن الأَعرابي .
      قال أَبو عبيد : حَدَّثني بعض أَهل العلم أَن دُرَيْدَ بن الصِّمَّة أَراد أَن يُطْلِّق امرأَته فقالت : أَتطلقني وقد أَطْعَمْتُكَ مأْدُومي وأَتيتك باهِلاً غير ذاتِ صِرار ؟، قال : جَعَلَتْ هذا مثلاً لمالها وأَنها أَباحت له مالها ، وكذلك الناقة لا عِرانَ عليها ، وكذلك التي لا سِمَة عليها .
      واسْتَبْهَل فلان الناقة إِذا احتلبها بلا صِرار ؛ وقال ابن مقبل : فاسْتَبْهَل الحَرْب من حَرَّانَ مُطَّرِدٍ ، حَتَّى يَظَلَّ ، على الكَفَّين ، مَرْهُونا أَراد بالحرَّان الرمح ، والباهل المتردّد بلا عمل ، وهو أَيضاً الراعي بلا عصا .
      وامرأَة باهلة : لا زوج لها .
      ابن الأَعرابي : الباهل الذي لا سلاح معه .
      والبَهْل : اللَّعْن .
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء ، قال : الذي بَهَله بُرَيْقٌ أَي الذي لَعَنه ودعا عليه رجل اسمه بُرَيْقٌ .
      وبَهَله اللهُ بَهْلاً : لَعَنه .
      وعليه بَهْلة الله وبُهْلته أَي لعْنَتُه .
      وفي حديث أَبي بكر : من وَلِيَ من أُمور الناس شيئاً فلم يُعْطِهم كتاب الله فعليه بَهْلة الله أَي لَعْنة الله ، وتضم باؤها وتفتح .
      وباهَلَ القومُ بعضُهم بعضاً وتَباهلوا وابتهلوا : تَلاعنوا .
      والمُباهلة : المُلاعَنة .
      يقال : باهَلْت فلاناً أَي لاعنته ، ومعنى المباهلة أَن يجتمع القوم إِذا اختلفوا في شيء فيقولوا : لَعْنَةُ الله على الظالم منا .
      وفي حديث ابن عباس : من شاء باهَلْت أَن الحَقَّ معي .
      وابْتَهَل في الدعاء إِذا اجْتَهَدَ .
      ومُبْتَهِلاً أَي مُجْتَهِداً في الدعاء .
      والابتهال : التضرُّع .
      والابتهال : الاجتهاد في الدعاء وإِخْلاصُه لله عز وجل .
      وفي التنزيل العزيز : ثم نَبْتَهِلْ فنجعلْ لعنة الله على الكاذبين ؛ أَي يُخْلِصْ ويجتهد كلٌّ منا في الدعاء واللَّعْنِ على الكاذب منا .
      قال أَبو بكر :، قال قوم المُبْتَهِل معناه في كلام العرب المُسَبِّح الذاكر لله ، واحتجوا بقول نابغة شيبان : أَقْطَعُ اللَّيل آهَةً وانْتِحاباً ، وابْتِهالاً لله أَيَّ ابْتِها ؟

      ‏ قال : وقال قوم المُبْتَهِل الداعي ، وقيل في قوله ثم نبتهل : ثم نَلْتَعِن ؛ قال : وأَنشدنا ثعلب لابن الأَعرابي : لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيقِ ، وإِنْ نادى مُنادٍ كيْ يَنْزِلُوا ، نَزَلوا لا بُدَّ في كَرَّةِ الفوارِسِ أَن يُتْرَكَ في مَعْرَكٍ لهم بَطَل مُنْعَفِرُ الوجهِ فيه جائفةٌ ، كما أَكَبَّ الصَّلاةَ مُبْتَهِل أَراد كما أَكَبَّ في الصَّلاةِ مُسَبِّح .
      وفي حديث الدعاء : والابتهالُ أَن تَمُدَّ يديك جميعاً ، وأَصله التَضَرُّع والمبالغة في السؤال .
      والبَهْل : المال القليل ، وفي المُحْكَم : والبَهْل من الماء القليل ؛

      قال : وأَعْطاكَ بَهْلاً مِنْهُما فَرَضِيته ، وذو اللُّبِّ للبَهْلِ الحَقِيرِ عَيُوفُ والبَهْل : الشيء اليسير الحقير ؛

      وأَنشد ابن بري : كَلْبٌ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه ، لَعْوٌ يُهادِيك في شَدٍّ وتَبْسيل وامرأَة بِهِيلة : لغة في بَهِيرة .
      وبَهْلاً : كقولك مَهْلاً ، وحكاه يعقوب في البدل ، قال :، قال أَبو عمرو بهْلاً من قولك مَهْلاً وبَهْلاً إِتباع ؛ وفي التهذيب : العَرَب تقول مَهْلاً وبَهْلاً ؛ قال أَبو جُهَيْمة الذهلي : فقلت له : مَهْلاً وبَهْلاً فلم يُثِب بِقَوْل ، وأَضْحى الغُسُّ مُحْتَمِلاً ضِغْنَا (* قوله « الغس » هو بضم المعجمة : الضعيف اللئيم ، والفسل من الرجال .
      وأورده شارح القاموس بلفظ : النفس ، بالنون والفاء ).
      وبَهْل : اسم للشديدة (* قوله « اسم للشديدة » أي للسنة الشديدة ) ككَحْل .
      وباهلة : اسم قبيلة من قَيْس عَيْلان ، وهو في الأَصل اسم امرأَة من هَمْدان ، كانت تحت مَعْن بن أَعْصُرَ ابن سعد بن قَيْسِ عَيْلان فنسب ولده إِليها ؛ وقولهم باهلة بن أَعْصُر ، إِنما هو كقولهم تَمِيم بن مُرٍّ ، فالتذكير للحَيِّ والتأْنيث للقبيلة ، سواء كان الاسم في الأَصل لرجل أَو امرأَة .
      ومُبْهِل : اسم جبل لعبد الله بن غَطْفان ؛ قال مُزَرِّد يَرُدُّ على كعب بن زهير : وأَنْتَ امرؤٌ من أَهْلِ قُدْسِ أُوَارَةٍ ، أَحَلَّتْكَ عَبْدَ الله أَكْنافُ مُبْهِل والأَبْهَل : حَمْل شجرة وهي العَرْعَر ؛ وقيل : الأَبْهَل ثمر العَرْعَر ؛ قال ابن سيده : وليس بعربيٍّ محض .
      الأَزهري : الأَبْهَل شجرة يقال لها الايرس ، وليس الأَبهل بعربية محضة .
      والبُهْلُول من الرجال : الضَّحَّاك ؛

      وأَنشد ابن بري لطُفَيل الغَنَوي : وغارَةٍ كَحَرِيقِ النَّارِ زَعْزَعَها مِخْرَاقُ حرْبٍ ، كصَدْرِ السَّيْفِ ، بُهْلُولُ والبُهْلول : العزيز الجامع لكل خير ؛ عن السيرافي .
      والبُهْلُول : الحَييُّ الكريم ، ويقال : امرأَة بُهْلول .
      الأَحمر : هو الضَّلال بن بُهْلُلَ غير مصروف ، بالباء كأَنه المُبْهَل المُهْمَل مثل ابن ثُهْلُل ، معناه الباطل ، وقيل : هو مأْخوذ من إِبْهال وهو الإِهْمال . غيره : يقال للذي لا يُعْرَف بُهْل بن بُهْلانَ ؛ ولما قتل المنتشر بن وهب الباهلي مُرَّة بن عاهان ، قالت نائحته : يا عَيْن جُودِي لمُرَّةَ بنِ عَاهَانا ، لو كان قاتِلُه من غَيْر مَنْ كانا ، لو كان قاتِلُه يوماً ذَوِي حَسَبٍ ، لَكِنَّ قاتِلَهُ بُهْلُ بن بُهْلانا "

    المعجم: لسان العرب



معنى بهلوف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الثقيل الجافي، الجافّ الخُلُق. وـ اللِّحية الضخمة المنتشرة الشعر. وـ الكَذُوب. وـ الثَّقيل البطيء لا غَناء عنده. وـ الشَّيخ الهَرِم. وـ اليوم الغائم. وـ من الإبل: المُسنّ الكبير، الكثير الوبَر.( الهِلَّوْفَة ): العجوز. وـ اللِّحية الضَّخمة.
الصحاح في اللغة
الهِلَّوْفُ: الثقيلُ الجافي العظيمُ اللحيةِ.
تاج العروس

الهِلَّوْفُ كجِرْدَحْلٍ : الثَّقِيلُ الجافِي العَظِيمُ اللِّحْيَةِ كما في الصِّحاح . أَو هو العَظِيمُ البَطِينُ كذا في النُّسَخِ ونَصُّ ابنِ الأَعْرابِيِّ في النّوادِرِ : الثَّقِيلُ البَطِيءُ . الَّذِي لا غَناءَ عِنْدَه ومنه قولُ مَنْفُوسَةَ بنتِ زَيْدِ الخَيْلِ وهي تُرَقِّصُ ابْناً لهَا

" ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ وقالَ اللَّيْثُ : الهِلَّوْفُ : الكَذُوبُ من الرِّجالِ . والهِلَّوْفُ : اللِّحْيَةُ الضَّخْمَةُ الكَثِيرةُ الشَّعَر المُنْتَثِرَة كالهِلَّوْفَةِ كسِنَّوْرَةٍ وقالَ :

" هِلَّوْفَةٌ كأَنَّها جُوالِقُ

" نَكْداءُ لا بارَكَ فِيها الخالِقُ

" لَها فُضُولٌ ولها بَنائِقُ

وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الهِلَّوْفُ الكَثِيرُ الشَّعَر الجافِي كالهُلْفُوفِ كزُنْبُورٍ وهو كَثِيرُ شَعَرِ الرَّأْسِ واللِّحْيَةِ كما في المُحِيطِ واللِّسانِ . وقال ابنُ فارسٍ : الهِلَّوْفُ : اليَوْمُ الذي يَسْتُرُ غَمامُةُ شَمْسَهُ . قالَ : والهِلَّوْفُ أَيْضاً : الجَمَلُ الَكِبيرُ زادَ غيرُه : المُسِنُّ الكَثِيرُ الوَبَرِ قال ابنُ دُرَيْدِ : واشْتِقاقُه مِن الهَلْفِ وهو فِعْلٌ مُماتٌ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الهِلَّوْفُ من الرِّجالِ : الشَّيْخُ الكَبِيرُ المُسِنُّ الهَرِمُ . والهِلَّوْفَةُ العَجُوزُ عن ابنِ عَبّادِ قال عَنْتَرَةُ بنُ الأَخْرَسِ :

" إِعْمِدْ إلَى أَفْصَى ولا تَأَخَّرِ

" فكُنْ إلى ساحَتِهِم ثُمَّ اصْفِرِ

" تَأْتِكِ مِنْ هِلَّوْفَةِ ومُعْصِرِ يَصِفُهم بالفُجُورِ وأَنَّك متى أَرَدْت ذلِكَ منهم فاقْرُبْ من بُيُوتِهم واصْفِر تَأْتِكَ منهم الكَبِيرَةُ والصَّغِيرة

لسان العرب
الهِلَّوفةُ والهِلَّوْف اللَّحْية الضخمة الكثيرة الشعر المنتشرة والهِلَّوْف من الإبل المُسنّ الكبير الكثير الوَبَر وهو من الرجال الشيخ القديم الهَرِم المسنّ وقيل الكذّاب وإذا كَبِرَ الرجل وهَرِم فهو الهِلَّوْف ورجل هُلْفُوف كثير شعر الرأْس واللحية الجوهري الهِلَّوْف الثقيل الجافي العظيم اللحية وقال ابن الأَعرابي الهِلَّوف الثقيل البطيء الذي لا غَناء عنده قالت امرأَة من العرب وهي تُرَقِّص ابناً لها أَشْبِه أَبا أُمِّك أَو أَشْبه عَمَلْ ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قد انْجَدَلْ وارْقَ إلى الخَيراتِ زَنأً في الجَبَلْ قال ابن بري المرأَة التي ذكر هي منفوسة بنت زيد الفوارس قال والشعر لزوجها قَيْس بن عاصم وعَمل اسم رجل وهو خاله يقول لا تُجاوِزْنا في الشَّبه فردّت عليه أَشْبِه أَخِي أَو أَشبِهَنْ أَباكا أَمّا أَبي فلَن تَنالَ ذاكا تَقْصُر أَن تَنالَه يداكا وقال آخر هِلَّوْفة كأَنها جُوالِقُ لها فضولٌ ولها بَنائِقُ والهِلَّوْفة العجوز قال عنترة بن الأَخرس إعْمِدْ إلى أَفْصَى ولا تأَخَّرِ فكُنْ إلى ساحَتِهم ثم اصْفِرِ تأْتِكَ من هِلَّوْفةٍ أَو مُعْصِرِ يصفهم بالفُجُور وأَنك متى أَردت ذلك منهم فاقرب من بيوتهم واصفر تأْتك منهم الكبيرة والصغيرة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: