وصف و معنى و تعريف كلمة بهمسة:


بهمسة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بهمسة في معاجم اللغة العربية:



بهمسة

جذر [همس]

  1. هَمْس : (اسم)
    • هَمْس : مصدر هَمَسَ
  2. هَمَسَ : (فعل)
    • همَسَ / همَسَ إلى / همَسَ بـ يهمِس ، هَمْسًا وهُموسًا ، فهو هامس ، والمفعول مهموس - للمتعدِّي
    • هَمَسَ الصَّوْتَ : أَخْفَاهُ هَمْساً، هَمَسَ الْكَلاَمَ هَمَسَ بِالْكَلاَمِ
    • هَمَسَ إِلَيْهِ بِحَدِيثٍ : كَلَّمَهُ بِهَمْسٍ، أَيْ بِصَوْتٍ خَفِيٍّ لاَ يَكَادُ يُفْهَمُ
    • هَمَسَ الشَّيْطَانُ : وَسْوَسَ
    • هَمَسَ الطَّعَامَ : مَضَغَهُ وَالْفَمُ مَسْدُودٌ
    • هَمَسَ الْعِنَبَ : عَصَرَهُ
    • هَمَسَ بِالقَدَمِ : أَخْفَى وَطْأَهَا
    • هَمَسَ الرَّاحِلُ : سَارَ لَيْلاً بِلاَ فُتُورٍ
    • هَمَسَ الخَائِفُ : مَشَى مُسْتَخْفِياً
    • هَمَسَ الشيءَ: كسَرَه
  3. الهمس : (اسم)
    • صوت الأقدام ؛ صوت الإنسان الخفي بالكلام ؛ صوت الذئاب الخفي ؛ صوت الوطء الخافت ؛ صوت مشي الأسد ؛ صوت وطء الأسد الخفي
  4. هَمس : (اسم)
    • مصدر همَسَ/ همَسَ إلى/ همَسَ بـ
    • الهَمْسُ : كلُّ خَفِيٌ من كلام ونحوه
    • الهَمْسُ :أَخفى ما يكون من صوت القَدَم
    • (تجويد) خفض الصَّوت وضعف الاعتماد على الحرف عند خروجه
    • (العلوم اللغوية) اندفاع الهواء بعد النُّطق بحرف انفجاريّ ساكن


  5. مُهمَس : (اسم)
    • مُهمَس : اسم المفعول من أَهمسَ
  6. مُهمِس : (اسم)
    • مُهمِس : فاعل من أَهمسَ
  7. كَهمَسَ : (فعل)
    • كَهْمَسَ : تقارب ما بين رِجليْه فَحَثَتَا التراب
    • َ
  8. كَهمس : (اسم)
    • الكَهْمسُ من الرجال: القصيرُ
    • الكَهْمسُ :القبيح الوجه
    • الكَهْمسُ :الأسد
    • الكَهْمسُ :الذئبُ
    • الكَهْمسُ: الناقةُ العظيمةُ السَّنام
  9. هَمَدَ: (فعل)
    • همَدَ يَهمُد ، هَمْدًا وهُمودًا ، فهو هامد
    • هَمَدَ الشيءُ: خَمَدَ وضَعُفَ
    • هَمَدَتِ النَّارُ: خَمَدَ جَمْرُهَا، سَكَنَ، اِنْطَفَأَتْ
    • هَمَدَ الرَّجُلُ : مَاتَ
    • هَمَدَ صَوْتُهُ : سَكَنَ
    • هَمَدَتِ الأَرْضُ : جَفَّتْ فَلَمْ تَنْبُتْ
    • هَمَدَ الزَّرْعُ : ذَهَبَ، بَلِيَ
    • هَمَدَ مِنَ الْجُوعِ : هَلَكَ
    • هَمَدَ الثَّوبُ: بَلِيَ من طول طَيِّه، وتحسبه صحيحًا، فإِذا مَسِسْتَه تناثر من البِلَى
    • همَدت الثّمرةُ: نضجت ثم بقيت لم تؤكل فعفَنت
  10. هَمِدَ: (فعل)


    • هَمِدَ هَمَدًا
    • هَمِدَ الثوبُ : هَمَدَ
  11. هَمْد: (اسم)
    • هَمْد : مصدر هَمَدَ
  12. هَمَّدَ: (فعل)
    • همَّدَ يهمِّد ، تهميدًا ، فهو مُهمِّد ، والمفعول مُهمَّد
    • همَّد الشَّيءَ :أهمده، سكّنه أو أخمده
    • هَمَّدَ النَّارَ : جَعَلَهَا تَهْمُدُ، أَيْ تَخْفُتُ
  13. هُمَّد: (اسم)
    • هُمَّد : جمع هامِد
  14. هامَسَ : (فعل)
    • هامسَ يهامس ، مهامسةً ، فهو مُهامِس ، والمفعول مُهامَس
    • هامس فلانٌ فلانًا: سارّه، ناجاه
  15. أَهمَدَ: (فعل)
    • أهمدَ / أهمدَ في يُهمد ، إهمادًا ، فهو مُهمِد ، والمفعول مُهمَد - للمتعدِّي
    • أَهْمَدَ الصَّوْتُ: سَكَنَ، سَكَتَ أَهْمَدَتِ الرِّيحُ
    • أَهْمَدَ النَّارَ: أَخْمَدَها، أَطْفَأَها
    • أَهْمَدَ في الْمَكانِ: اِسْتَقَرَّ فيهِ
    • أَهْمَدَ في الطَّعامِ : اِنْدَفَعَ فيهِ
    • أَهْمَدَ في السَّيْرِ: أَسْرَعَ
    • أَهْمَدَ خَصْمَهُ : تركهَ جثَّةٌ هامدة: قَتَلَه
    • أهمدَ القحطُ الأرضَ: أيبسَ نباتها وحطمه
    • أَهمد فلانٌ: سَكَتَ على ما يكره
    • أَهْمَدَ قِرْنَه
  16. أَهمسَ : (فعل)


    • أهمسَ يُهمس ، إهماسًا ، فهو مُهمِس ، والمفعول مُهمَس
    • أهمس الحرفَ المجهورَ (العلوم اللغوية) نطقَ به مهموسًا، كنطق الدّال تاءً في اللَّهجة المصريّة، مثل: عتس بدلاً من عدس
  17. تَهامَسَ : (فعل)
    • تهامسَ يتهامس ، تهامُسًا ، فهو مُتهامِس
    • تهامس الشَّخصان :تسارّا وتكلّما بكلام خفيّ
  18. مُهمَد: (اسم)
    • مُهمَد : اسم المفعول من أَهمَدَ
  19. مُهمِد: (اسم)
    • مُهمِد : فاعل من أَهمَدَ
  20. مُهمَّد: (اسم)
    • مُهمَّد : اسم المفعول من هَمَّدَ
  21. مُهمِّد: (اسم)
    • مُهمِّد : فاعل من هَمَّدَ
  22. هامِد: (اسم)


    • الجمع : هامدون و هَوامِدُ و هُمَّد ، المؤنث : هامِدة ، و الجمع للمؤنث : هامدات و هُمَّد و هَوامِدُ
    • الهَامِدُ من الأَجسام (في الكيمياء) : الفاقدُ للنشاط الكيمياويّ
    • نباتٌ هامدٌ: يابسٌ
    • أَرْض هامدة: يابسة مجدبة،
    • اسم فاعل من همَدَ
    • جُثَّة هامدة: بلا حراك
    • ثمرة هامدة: سوداء متعفنة
    • هامدٌ: بالٍ متلبِّد بعضه على بعض
    • وَجَدَهُ هَامِداً لاَ رُوحَ فِيهِ : سَاكِناً لاَحَرَكَةَ فِيهِ سَقطَ جُثَّةً هَامِدَةً
    • نَارٌ هَامِدَةٌ : مُطْفأَةٌ
  23. هامِس : (اسم)
    • فاعل من هَمَسَ
    • الهَامِسُ من الذِّئاب: الشديدُ
    • صَوْتٌ هَامِسٌ : صَوْتٌ بِهِ وَشْوَشَةٌ
    • هَامِسٌ فِي أُذُنِهِ بِسِرٍّ : مُوَشْوِشٌ
  24. هامس : (اسم)
    • هامس : فاعل من هَمَسَ
  25. مَهموس : (اسم)
    • مفعول من هَمَسَ
    • كَلاَمٌ مَهْمُوسٌ : كَلاَمٌ خَافِتٌ غَيْرُ ظَاهِرٍ
    • حَرْفٌ مَهْمُوسٌ : حَرْفٌ لاَ يَتَذَبْذَبُ مَعَهُ الْوَتَرَانِ الصَّوْتِيَّانِ أَثْنَاءَ النُّطْقِ بِهِ مِثْلُ البَاءِ وَالدَّالِ وَالسِّينِ وَالهَاءِ
,
  1. كهمس (المعجم لسان العرب)
    • "الكَهْمَسُ: القصير، وقيل: القصير من الرجال.
      والكَهْمَسُ: الأَسد.
      وقال ابن الأَعرابي: هو الذئب.
      وكَهْمَس: من أَسماء الأَسد.
      وناقة كَهْمَس: عظيمة السنام.
      وكَهْمَس: اسم، وهو أَبو حيّ من العرب؛

      أَنشد سيبويه لمَوْدُودٍ العنبريّ، وقيل هو لأَبي حُزابة الوليد بن حَنِيفة: فلِلّه عَيْنا مَنْ رَأَى من فَوارِسٍ،أَكَرَّ على المَكْرُوه منهم وأَصْبَرا فما بَرِحُوا حتى أَعَضُّوا سُيُوفَهُمْ ذُرى الهامِ مِنْهُم، والحديدَ المُسَمَّرا وكُنَّا حَسِبناهم فَوارِسَ كَهْمَسٍ،حَيُوا بَعْدَما ماتوا من الدَّهْرِ أَعْصُرا وكَهْمَسٌ هذا: هو كَهْمَسُ بن طَلْق الصَّريمي، وكان من جملة الخوارِج مع بِلال بن مِرْداس، وكانت الخوارج وقعت بأَسلم بن زرعة الكلابي، وهم في أَربعين رجلاً، وهو في أَلْفَي رجل، فقتلت قطعة من أَصحابه وانهزم إِلى البَصرة فقال مَوْدُود هذا الشعر في قوم من بني تميم فيهم شدة، وكانت لهم وقعة بِسِجِسْتان، فَشَبَّهَهُم في شدَّتهم بالخَوارج الذين كان فيهم كَهْمَسُ بن طَلْق، وحَيُوا يعني الخوارج أَصحاب كَهْمَس، أَي كأَنَّ هؤلاء القوم أَصحاب كَهْمَس في قُوَّتهم وشدّتهم ونُصْرتهم.
      "
  2. كَهمس (المعجم الرائد)


    • كهمس - كهمسة
      1-تقارب ما بين رجليه فصب بهما التراب إذا مشى
  3. لهمس (المعجم الرائد)
    • لهمس - لهمسة
      1-ما على المائدة : أكله كله
  4. كَهْمَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهْمَسُ: الأسَدُ، والقبيحُ الوجْهِ، والناقةُ العظيمَةُ السَّنامِ.
      ـ كَهْمَسٌ الهِلاَلِيُّ: صَحَابِيٌّ، وابنُ الحَسَنِ التَّمِيمِيُّ: من تابِعِي التابِعِينَ، وأبو حَيٍّ من رَبيعة بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ كَهْمَسَةُ: تَقارُبُ ما بينَ الرِّجْلَيْنِ، وحَثَيَانُهُما التُّرابَ.
  5. همد (المعجم لسان العرب)
    • "الهَمْدَةُ: السَّكْتةُ.
      هَمَدَتْ أَصواتُهم أَي سكَنَتْ.
      ابن سيده: هَمَدَ يَهْمُدُ هُمُوداً، فهو هامِدٌ وهَمِدٌ وعَمِيدٌ: مات.
      وأَهْمَدَ: سَكَتَ على ما يَكْرَه؛ قال الراعي: وإِني لأَحْمي الأَنْفَ مِن دونِ ذِمَّتي،إِذا الدَّنِسُ الواهِي الأَمانةِ أَهْمَدا الليث: الهُمُودُ الموتُ، كما هَمَدَتْ ثمودُ.
      وفي حديث مصعب بن عمير: حتى كاد يَهْمُدُ من الجوعِ أَي يَهْلِكُ.
      وهَمَدَتِ النارُ تَهْمُدُ هُمُوداً: طُفِئَتْ طُفُوءاً وذهبت البتة فلم يَبِنْ لها أَثَر، وقيل: هُمُودُها ذَهابُ حرارتِها.
      ورَمادٌ هامِدٌ: قد تغيَّر وتَلَبَّدَ.
      والرّماد الهامِدُ: البالي المُتَلَبِّدُ بعضه على بعض.
      الأَصمعي: خَمَدَتِ النارُ إِذا سكَن لَهَبُها، وهَمَدَتْ هُمُوداً إِذا طُفِئَت البتة.
      فإِذا صارت رَماداً قيل: هَبا يَهْبُو، وهو هابٍ.
      ونباتٌ هامِدٌ: يابس.
      وهَمَدَ شجرُ الأَرض أَي بَلِيَ وذهَب.
      وشجرة هامدةٌ: قد اسودّت وبَلِيَتْ.
      وثَمَرَةٌ هامدةٌ إِذا اسودّت وعَفِنَتْ.
      وترى الأَرض هامدةً أَي جافَّة ذات تُراب.
      وأَرضٌ هامدة: مُقْشَعِرّة لا نبات فيها إِلا اليابس المُتَحَطِّم، وقد أَهْمَدَها القَحْطُ.
      وفي حديث عليّ: أَخرَجَ من (* قوله «أخرج من» كذا بالأصل، والذي في النهاية أخرج به من ولعل المعنى أخرج به أي بالماء.) هَوامِدِ الأَرض النباتَ؛ الهامِدةُ: الأَرضُ المُسْتَنّة، وهُمُودُها: أَن لا يكون فيها حياةٌ ولا نَبْت ولا عُود ولم يصبها مطر.
      والهامد من الشجر: اليابس.
      وهَمَدَ الثوبُ يَهْمُدُ هُمُوداً: تَقَطَّع وبليَ، وهو من طول الطسّ تنظر إِليه فتحسَبه صحيحاً فإِذا مَسِسْتَه تَناثَر من البِلى،وقيل: الهامِدُ البالي من كل شيء.
      ورُطبةٌ هامِدةٌ إِذا صارت قَشِرةً وصَقِرةً.
      وأَهْمَدَ في المكان: أَقام.
      والإِهمادُ: الإِقامةُ؛ قال رؤبةُ‎ ‎بن‎ العجاج: لَمَّا رَأَتْني راضِياً بالإِهمادْ،كالكُرَّزِ المَرْبوطِ بعيْنَ الأَوْتادْ.
      يقول: لما رأَتني راضياً بالجلوس لا أَخرج ولا أَطلب كالبازي الذي كُرِّزَ أُسْقِطَ ريشُه، وأَهْمَدَ في السير أَسرع؛ قال: وهذا الحرف من الأَضْدادِ.
      ابن سيده: والإِهمادُ السُّرْعةُ.
      وقال غيره: السرعة في السير؛ قال: فهو من الأَضداد، قال رؤَبة بن العجاج: ما كانَ إِلاَّ طَلَقُ الإِهْماد،وكَرُّنا بالأَغْرُبِ الجِياد حتى تَحاجَزْنَ عنِ الرُّوّاد،تَحاجُزَ الرِّيِّ ولم تَكاد والطَّلَق: الشَّوْطُ؛ يقال: عَدا الفرس طَلَقاً أَو طلَقين، كما تقول: شَوْطاً أَو شَوْطين.
      والأَغْرُبُ: جمع غَرْب، وهي الدول الكبيرة، أَي تابَعُوا الاستقاءَ بالدِّلاءِ حتى رَوِيَتْ.
      وأَهْمَدَ الكلبُ أَي أَحضَرَ.
      ويقال للهامد: هَمِيدٌ.
      يقال: أَخذَنا المُصَدِّقُ بالهَمِيدِ أَي بما مات من الغنم.
      ابن شميل: الهَمِيدُ المال المكتوب على الرجل في الدِّيوان فيقال: هاتوا صدَقَتَه وقد ذهب المالُ.
      يقال: أَخَذَنا الساعِي بالهَمِيد.
      ابن بُزُرج: أَهْمَدوا في الطّعامِ أَي اندفعوا فيه.
      وهَمْدانُ: قَبِيلةٌ من اليمن.
      "
  6. همس (المعجم لسان العرب)
    • "الهَمْس: الخفيّ من الصوت والوطء والأَكل، وقد هَمَسُوا الكلام هَمْساً.
      وفي التنزيل: فلا تَسْمَعُ إِلا هَمْساً؛ في التهذيب: يعني به، واللَّه أَعلم، خَفْقَ الأَقدام على الأَرض، وقال الفراء: يقال إِنه نَقْل الأَقْدام إِلى المحشر، ويقال: إَنه الصوت الخفيّ؛ وروي عن ابن عباس أَنه تَمَثَّل فأَنشد: وهُنَّ يَمشِين بِنا هَمِيسَ؟

      ‏قال: وهو صوت نَقْل أَخفاف الإِبل، وروي عن ابن الأَعرابي، قال: ويقال اهمِسْ وصَهْ أَي امْشِ خَفِيّاً واسكت.
      ويقال: هَمْساً وصَهْ وهَسّاً وصَهْ، قال: وهذا سارق، قال لصاحبه: امش خفيّاً واسكت.
      وفي الحديث: فجعل بعضُنا يَهْمِس إِلى بعضٍ؛ الهَمْس: الكلام الخفي لا يكاد يفهم؛ ومنه الحديث: كان إِذا صلى العَصر هَمَسَ.
      الجوهري: هَمْسُ الأَقدام أَخفى ما يكون من صوت الوطء.
      والأَسد الهَمُوس: الخفيّ الوطء؛ قال رؤبة يصف نفسه بالشدة: لَيْثٌ يدُقّ الأَسَدَ الهَمُوسا، والأَقْهَبَيْنِ الفِيلَ والجاموسَا والشيطان يُوَسْوِس فيَهْمِس بوسواسه في صدر ابن آدم.
      وروي عن النَّبي،صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كان يتعوذ باللَّه من هَمْزِ الشيطان ولَمْزِه وهَمْسه؛ هو ما يُوَسْوِسُه في الصدر.
      والهمز: كلام من وراء القَفَا كالاستهزاء، واللمز: مُواجَهَة.
      قال أَبو الهيثم: إِذا أَسرَّ الكلام وأَخفاه فذلك الهَمْس من الكلام.
      قال شمر: الهَمْسُ من الصوت والكلامِ ما لا غَوْر له في الصدر، وهو ما هُمِس في الفم.
      والهَمُوس والهَمِيس، جميعاً: كالهَمْس في جميع هذه الأَشياء، وقيل: الهَمِيسُ المضْغُ الذي لا يُفْغَر به الفم، وكذلك المشْي الخفيّ الحِسِّ،وإِذا مضَغ الرجل من الطعام وفُوه منضمٌّ، قيل: هَمَسَ يَهْمِسُ هَمْساً؛

      وأَنشد: ‏يأْكُلن ما في رَحْلِهنَّ هَمْسا والهَمْس: أَكل العجوز الدَّرْداء.
      والهَمْسُ والهَمِيسُ: حِسّ الصوت في الفم مما لا إَشْرابَ له من صوت الصدر ولا جهارَة في المنطق ولكنه كلام مَهْمُوس في الفم كالسِّرِّ.
      وتَهَامَسَ القومُ: تسارُّوا؛

      قال: فَتَهامَسوا سِرّاً وقالوا: عَرِّسُوا في غَير تَمْئِنَةٍ بغير مُعَرَّسِ والحروف المَهْموسة عشرة أَحرف يجمعها قولك «حَثَّه شَخْصٌ فَسَكَت» وفي المحكم: يجمعها في اللفظ قولك «سَتَشْحَثُك خَصَفَه» وهي الهاء والحاء والخاء والكاف والشين والصاد والتاء والسين والثاء والفاء؛ قال سيبويه: وأَما المَهْمُوس فحرف ضَعُف الاعتمادُ من موضعه حتى جرى معه النَّفَس؛ قال بعض النحويين: وأَنت تعتبر ذلك بأَنه قد يمكنك تكرير الحرف مع جَرْي الصوت نحو «سسس كككك هههه» ولو تكلفت ذلك في المجهور لما أَمكنك.
      قال ابن جني: فأَما حروف الهَمْس فإِن الصوت الذي يخرج معها نَفَس وليس من صوت الصدر، إِنما يخرج مُنْسلاً وليس كنفخ الزاي والظاء والذالِ والصادِ والراءُ شبيهة بالضاد.
      الأَزهري: وأَخذته أَخذاً هَمْساً أَي شديداً، ويقال: عَصْراً.
      وهَمَسَه إِذا عَصره؛ وقال الكميت فجعل الناقة هَمُوساً: غُرَيْرِيَّة الأَنْسَابِ أَو شَدْقَمِيَّة،هَمُوساً تُبارِي اليَعْمَلاتِ الهَوامِسا وفي رجز مسيلمة: والذئبُ الهامِس والليل الدَّامس؛ الهامِس: الشديد.
      وأَسد هَمُوس وهَمَّاس: شديد الغَمْز بضرسه؛ قال الهذلي: يَحْمِي الصَّرِيمَةَ، أُحْدانُ الرجالِ له صَيْدٌ، ومُجْتَرِئٌ باللَّيْل هَمَّاس والهَمُوس: من أَسماء الأَسد لأَنه يَهْمِس في الظلمة ثم جُعل ذلك اسماً يعرف به؛ يقال: أَسد هَمُوس؛ قال أَبو زبيد: بَصِيرٌ بالدُّجَى هادٍ هَمُو؟

      ‏قال أَبو الهيثم: سمي الأَسد هَمُوساً لأَنه يَهْمِس هَمْساً أَي يمشي مشياً بخُفْيَة فلا يُسْمَع صوتُ وطئه.
      وأَسد هَمُوس: يمشي قليلاً قليلاً.
      يقال: هَمَسَ لَيْلَه أَجمع.
      "


  7. هَمْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَمْسُ: الصوتُ الخَفِيُّ، وكُلُّ خَفِيٍّ، أو أخْفَى ما يكونُ من صَوتِ القَدَمِ، والعَصْرُ، والكسرُ، ومَضْغُ الطعامِ والفَمُ مُنْضَمٌّ، والسَّيْرُ بالليل بلا فُتورٍ، أو قِلَّةُ الفُتورِ بالليل والنَّهارِ، وحِسُّ الصَّوْتِ في الفَمِ ممَّا لا إشْرابَ له من صَوْتِ الصَّدْرِ، ولا جَهارَةَ في المَنْطِقِ.
      ـ الحُرُوفُ المَهْمُوسَةُ: حَثَّهُ شَخْصٌ فَسَكَتَ.
      ـ هَمُوسُ: السَّيَّارُ بالليل، والأسَدُ الكَسَّارُ لِفَريستِهِ، كالهَمَّاسِ.
      ـ هَمِيسُ: صوتُ نَقْلِ أخْفافِ الإِبِلِ.
      ـ مُهامَسَةُ: المُسارَّةُ، كالتَّهامُسِ.
  8. هُمودُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هُمودُ: الموتُ، وطُفوءُ النارِ، أو ذَهابُ حرارتِها، وتَقَطُّعُ الثَّوْبِ من طُولِ الطَّيِّ، كالهَمْد،
      ـ هُمودُ في الأرضِ: أن لا يكونَ بها حَياةٌ ولا عُودٌ ولا نَبْتٌ ولا مَطَرٌ.
      ـ إِهْمادُ: الإِقامَةُ، والسُّرْعَةُ، ضِدٌّ، والانْدِفاعُ في الطَّعامِ، والسُّكونُ، والتَّسْكينُ، والسُّكوتُ على ما يُكْرَهُ.
      ـ هامِدُ: البالِي المُسْوَدُّ المُتَغَيِّرُ، واليابِسُ من النَّباتِ،
      ـ هامِدُ من المكانِ: ما لا نَباتَ به.
      ـ هَمْدانُ: قبيلةٌ باليَمَنِ.
      ـ هَميدُ: المالُ المَكْتوبُ عليكَ في الدِّيوانِ.
      ـ هَمَدٌ: ماءٌ لضَبَّةَ.
  9. أهمدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهمدَ / أهمدَ في يُهمد ، إهمادًا ، فهو مُهمِد ، والمفعول مُهمَد (للمتعدِّي) :-
      أهمد فلانٌ سكت على ما يكره :-أهمد مع محدِّثه ولم يجادله.
      أهمدتْ أصواتُ القوم: سكنَتْ :-أهمدت الريحُ.
      أهمدَ النَّارَ: أطفأها، أخمدها :-أهمد صديقهما نار الخصومة بينهما.
      أهمدَ خصمَه: قتله، جعله جثّة هامدة.
      أهمدَ الأصواتَ: سكَّنها :-أهمدت الهديةُ غضبَه: سكَّنته.
      أهمدَ القحطُ الأرضَ: أيبسَ نباتها وحطمه.
      أهمد القومُ في المكان: أقاموا به واستقرّوا :-عاد المسافر ليهمد في وطنه.
  10. همَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • همَدَ يَهمُد ، هَمْدًا وهُمودًا ، فهو هامد :-
      همَدتِ النَّارُ ضعُفت، خمدت، انطفأت وذهبت حرارتها.
      همَدتِ الأصواتُ: سكَنت :-مدينة هامدة.
      همَدتِ الأرضُ: أجدبت، لم يكن بها حياة ولا عود ولا نبت ولا مطر :- {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ} .
      همَد القومُ: ماتوا جميعًا :-جثَّة هامدة.
      همَد الثَّوبُ: تقطَّع من طول الطَّي، تحسبه صحيحًا فإذا مُسّ تناثر من البلَى.
      همَدت الثّمرةُ: نضجت ثم بقيت لم تؤكل فعفَنت.
  11. همَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • همَّدَ يهمِّد ، تهميدًا ، فهو مُهمِّد ، والمفعول مُهمَّد :-
      همَّد الشَّيءَ أهمده، سكّنه أو أخمده :-همَّد الحاكم العاقل الفتنة.
  12. همَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • همَسَ / همَسَ إلى / همَسَ بـ يهمِس ، هَمْسًا وهُموسًا ، فهو هامس ، والمفعول مهموس (للمتعدِّي) :-
      • همَس فلانٌ
      1 - سار باللَّيل بلا فتور :-همَس ليلَه أجمع:-
      • همَس بالقدم: أخفى وطأها.
      2 - مشى مستخفيًا :-همَستُ حتَّى لا أوقظ النِّيام.
      • همَس الصَّوتَ/ همَس بالصَّوت: أخفاه :-كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى هَمَسَ شَيْئًا لاَ نَفْهَمُهُ [حديث]، - {وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلاَ تَسْمَعُ إلاَّ هَمْسًا} .
      • همَس الطَّعامَ: مضغه وشفتاه منطبقتان.
      • همَس العنبَ: عصَره.
      • همَس الشَّيطانُ إليه: وسوس.
      • همَس إليه بحديثٍ: كلّمه بصوت خفِيّ لا يكاد يُسْمَع.
  13. أهمسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهمسَ يُهمس ، إهماسًا ، فهو مُهمِس ، والمفعول مُهمَس :-
      • أهمس الحرفَ المجهورَ (العلوم اللغوية) نطقَ به مهموسًا، كنطق الدّال تاءً في اللَّهجة المصريّة، مثل: عتس بدلاً من عدس.
  14. هامسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هامسَ يهامس ، مهامسةً ، فهو مُهامِس ، والمفعول مُهامَس :-
      • هامس فلانٌ فلانًا سارّه، ناجاه :-هامستْ صديقتها أثناء المهرجان.
  15. هَمَد (المعجم الرائد)
    • همد - يهمد ، همودا
      1- همدت النار : ذهبت حرارتها. 2- همدت النار : سكن لهبها. 3- همدت النار : طفئت. 4- همد : مات : «كاد يهمد من البرد». 5- همدت الأصوات : سكنت.
  16. همد (المعجم الرائد)
    • همد - يهمد ، همدا وهمودا
      1- همد الثوب : تقطع من طول الطي. 2- همدت الأرض : لم يكن بها حياة ولا نبات. 3- همد الشجر : بلي وذهب.
  17. تهامسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهامسَ يتهامس ، تهامُسًا ، فهو مُتهامِس :-
      • تهامس الشَّخصان تسارّا وتكلّما بكلام خفيّ :-ما لكما تتهامسان؟ - حاول المتطفِّل أن يسمع تهامُسَهما.
  18. هَمس (المعجم الرائد)
    • همس - يهمس ، همسا وهموسا
      1- همس الصوت : أخفاه. 2- همس اليه بحديثه : كلمه به همسا، بصوت خفي. 3- همس الشيطان : وسوس. 4- همس العنب : عصره. 5- همس الشيء : كسره. 6- همس الطعام : مضغه وفمه منضم. 7- همس بالقدم : مشى من غير صوت. 8- همس : سار ليلا من غير فتور.
  19. الهَامِدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَامِدَةُ الهَامِدَةُ يقال: ثمرةٌ هامدةٌ: سوداء متعفِّنة.
      وأَرضٌ هامدةٌ: يابسةٌ مجدبةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا المَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ) ) .
  20. الهَامِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَامِدُ من الأَجسام (في الكيمياء) : الفاقدُ للنشاط الكيمياويّ .
      ويقال: نباتٌ هامدٌ: يابسٌ.
  21. الهَمِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَمِيدُ : الهَامد.
      و الهَمِيدُ المال يُعتقَد أَن الرجل يملكه مع أَنه قد فَسَد أَو فَنِيَ.
  22. هَمَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَمَّدَهُ : أَهمده.
  23. هَامِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. هَوَامِدُ. [هـ م د]. (فاعل من هَمَدَ).
      1. :-وَجَدَهُ هَامِداً لاَ رُوحَ فِيهِ :- : سَاكِناً لاَحَرَكَةَ فِيهِ. :-سَقطَ جُثَّةً هَامِدَةً.
      2. :-نَارٌ هَامِدَةٌ :- : مُطْفأَةٌ.
      3. :-نَبَاتٌ هَامِدٌ :-: يَابِسٌ.
  24. أَهمَد (المعجم الرائد)
    • أهمد - إهمادا
      1- أهمد الشيء : سكت، سكن، هدأ «أهمد الصوت، أهمدت الريح». 2- أهمد : سكت في محنة أو مصيبة. 3- أهمد في المكان : استقر فيه. 4- أهمد النار : أخمدها، أطفأها. 5- أهمد في الطعام : اندفع فيه. 6- أهمد في السير : أسرع فيه. 7- أهمد : خصمه : قتله. 8- أهمد القحط الأرض : أيبس نباتها. 9- أهمد الكلب : عدا بشدة.
  25. هامد (المعجم الرائد)
    • هامد - ج، هوامد
      1- هامد : ميت. 2- هامد بال مسود متغير. 3- هامد من الشجر والنبات اليابس. 4- هامد : ثوب بال متناثر. 5- هامد : مكان لا نبات فيه. ا : هامد :


معنى بهمسة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَمْسٌ** \- [هـ م س]. 1. "كَلَّمَهُ هَمْساً" : بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ.**![طه آية 108]وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ للِرَّحْمَانِ فَلاَ تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْساً**.!(قرآن). 2. "يَطَأُ الأَرْضَ هَمْساً" : أَيْ يَطَأُ الأَرْضَ وَطْأً خَفِيفاً.
Advertisements
معجم الغني
**هَمَسَ** \- [هـ م س]. (ف: ثلا. لازمتع م. بحرف).** هَمَسْتُ**،** أَهْمِسُ**،** اِهْمِسْ**، مص. هَمْسٌ، هُمُوسٌ. 1. "هَمَسَ الصَّوْتَ" : أَخْفَاهُ هَمْساً. "هَمَسَ الْكَلاَمَ" "هَمَسَ بِالْكَلاَمِ". 2. "هَمَسَ إِلَيْهِ بِحَدِيثٍ" : كَلَّمَهُ بِهَمْسٍ، أَيْ بِصَوْتٍ خَفِيٍّ لاَ يَكَادُ يُفْهَمُ. 3. "هَمَسَ الشَّيْطَانُ" : وَسْوَسَ. 4. "هَمَسَ الطَّعَامَ" : مَضَغَهُ وَالْفَمُ مَسْدُودٌ. 5. "هَمَسَ الْعِنَبَ" : عَصَرَهُ. 6. "هَمَسَ بِالقَدَمِ" : أَخْفَى وَطْأَهَا. 7. "هَمَسَ الرَّاحِلُ" : سَارَ لَيْلاً بِلاَ فُتُورٍ. 8. "هَمَسَ الخَائِفُ" : مَشَى مُسْتَخْفِياً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهامسَ يتهامس، تهامُسًا، فهو مُتهامِس • تهامس الشَّخصان: تسارّا وتكلّما بكلام خفيّ "ما لكما تتهامسان؟- حاول المتطفِّل أن يسمع تهامُسَهما".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهمسَ يُهمس، إهماسًا، فهو مُهمِس، والمفعول مُهمَس • أهمس الحرفَ المجهورَ: (لغ) نطقَ به مهموسًا، كنطق الدّال تاءً في اللَّهجة المصريّة، مثل: عتس بدلاً من عدس.
المعجم الوسيط
ـِ هَمْساً، وهُمُوساً: سار باللَّيل بلا فتور. وـ مشى مستخفياً. وـ فلان إلى فلان همساً: تكلَّم معه كلاماً خفيًّا لا يكاد يُفهم. وـ الشَّيطانُ: وَسوس. وـ الكلامَ: أخفاه هَمْساً. وـ الشيءَ: كسره. وـ الطَّعامَ: مضَغَه والفم منضمّ. وـ العِنبَ: عصره.( هَامَسَ ) فلان فلاناً: سارّه.( تَهَامَسَ ) القومُ: تسارّوا.( الإهْمَاس ): النطق بالصوت المجهور مهموساً كنطق الدال تاء، كأن تنطق البودقة: البوتقة.( المَهْمُوس ) مِن الكلام: غير الظاهر. وـ من الحروف: غير المجهور، وهو ما يضعف الاعتماد على موضع مخرجه عند النُّطق به، وعلامته أن يبقى النَّفَس جارياً عند النُّطق به. والحروف المهموسة عشرة. يجمعها قولك: (حثَّه شخص فسكت).( الهَامِس ) مِن الذِّئاب: الشديد.( الهَمْس ): كلّ خفيّ من كلام ونحوه. وفي التنزيل العزيز: {وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همساً}. وـ أخفى ما يكون من صوت القدم.( الهَمّاس ): الأسد الكَسّار لفريسته.( الهَمُوس ): الأسد الخفيّ الوَطْء. وـ السّيّار بالليل.( الهَمِيس ): صوت نَقْل أخفاف الإبل.
مختار الصحاح
ه م س : الهَمْسُ الصوت الخفي وهَمْسُ الأقدام أخفى ما يكون من صوت القدم قال الله تعالى { فلا تسمع إلا هَمْسًا } وبابه ضرب
الصحاح في اللغة
الهَمْسُ: الصوت الخفيُّ. وهَمْسُ الأقدام: أخفى ما يكون من صوت القدم. قال الله تعالى: "فلا تسمعُ إلاَّ هَمْساً". والأسدُ الهَموسُ: الخفيُّ الوطءِ. والحروفُ المَهْموسَةُ عشرةٌ يجمعها قولك: "حَثَّهُ شَخْصٌ فَسَكَتَ"، وإنَّما سمِّي الحرف مَهْموساً لأنَّه أُضعِفَ الاعتمادُ في موضعه حتَّى جرى معه النَفَسُ.
تاج العروس

لَهْمَسَ ما عَلَى المائدَة ولَهْسَمَ إِذا أَكلَه أَجْمَعَ أَهملَه الجَمَاعَةُ إِلا الصّاغَانِيَّ فإِنَّه نقلَه هكذا ولم يَعْزُهُ وهو مقلوبُ لَهْسَمَ

تاج العروس

أَمْرٌ مُنَهْمَسٌ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والجَمَاعَةُ وقال شَبَابَةُ : أَي مَسْتُورٌ كذا رَواهُ عنه أَبُو تَرَابٍ وهو مِن نَهْمَسَ الأَمْرَ إِذا سَتَرَه فالنُّونُ أَصلِيَّةٌ كذا نقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقال شيخُنَا : الظّاهِرُ أَنَّ نَونَهُ زائدةٌ كالميم مِن الهَمْسِ فهو كمُنْطَلِقٍ فمَوْضِعُه الهاءُ . قلْت : وهو حَدْسٌ في كلامِ العربِ من غيرِ دَلِيل ثم قالَ : وقول بَعْضٍ : إِلاّ أَن يكونَ بوزانِ اسمِ المَفْعُولِ كمُدَحْرَجٍ والفَرْقُ بينَهما ظاهِرٌ لأَنَّ نُونَه حينئذٍ تكونُ أَصليّةً فتأَمَّلْ

تاج العروس

الهَمْسُ : الصَّوتُ الخَفِيُّ وبِهِ فُسِّر قولُه عزّ وجَلّ : فلا تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْساً أَي صَوْتاً خَفِيّاً من نَقْلِ أَقْدَامِهِم إلى المَحْشَر وقال الأَزهريّ : يَعْنِي به - والله أَعلم - خَفْقَ الأَقْدَامِ على الأَرْض . وكُلُّ خَفِيٍّ مِنْ كَلامٍ ونَحْوِه فهو هَمْسٌ وقد هَمَسَ الكَلامَ هَمْساً : أَخْفَاه . وقيل : الهَمْسُ : الكَلامُ الخَفِيُّ لا يَكَادُ يُفْهَم ومنه الحَدِيث فجَعَل بَعْضُنَا يَهْمِسُ إلَى بَعْضٍ . وفي حديث آخرَ : كان إِذا صَلَّى العَصْرَ هَمَسَ بِشَيْءٍ لا نَفْهَمُه رواه صُهَيْبٌ رَضِيَ الله تعالَى عنه . وقَال أَبو الهَيْثَمِ : إِذا أَسَرَّ الكَلامَ أَو أَخْفَاه فذلِك الهَمْسُ من الكَلامِ أَو الهَمْسُ : أَخْفَى ما يَكُونُ من صَوْتِ وَطْءِ القَدَمِ على الأَرْضِ ورُوِىَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ قال : ويُقَال : اهْمِسْ وصَهْ أَي امْشِ خَفِيّاً واسْكُتْ . ويُقَال : هَمْساً وصَهْ قال : وهذا سارِقٌ يقول لِصَاحِبِه وبه فسَّرَ الجَوْهَرِيُّ قولَ اللهِ تعالَى السابِقَ ذِكْرُه وهو قَرِيبٌ من قَوْلِ الأَزْهَرِيّ والفَرّاءِ . والهَمْسُ : العَصْرُ وقد هَمَسَه إذا عَصَرَه ويقال : أَخَذَه أَخْذاً هَمْساً إذا عَصَرَه . والهَمْسُ : الدَّقُّ . والكَسْرُ وبه سُمّيَ الأَسَدُ هَمُوساً وهَمّاساً في قَوْلٍ . والهَمْسُ : مَضْغُ الرَّجُلِ الطَّعَامَ والفَمُ مُنْضَمٌّ عن أَبي زَيْدٍ وأَنْشَد في نَوَادِرِه :

" يَأْكُلْنَ ما فِي رَحْلِهِنَّ هَمْسَا . ومنه أَكْلُ العَجُوزِ الدَّرْدَاءِ سُمِّيَ هَمْساً عن أَبِي الهَيْثَمِ وقيل : الهَمْسُ : المَضْغُ الَّذِي لا يُفغَر به الفَمُ . وقال أَبو عمْرٍو : الهَمْسُ : السَّيْرُ باللَّيْلِ أَي بلا فُتُورٍ . أَو هو قِلَّةُ الفُتُورِ باللَّيْلِ والنَّهَارِ قالَهُ أَبو السَّمَيْدَعِ . وقِيلَ : الهَمْسُ : حِسُّ الصَّوتِ في الفَمِ مِمّا لا إِشْرَابَ لهُ من صَوْتِ الصَّدْرِ ولا جَهَارَةَ في المَنْطِق ولكِنَّه كَلامٌ مَهْمُوسٌ في الفَمِ كالسِّرِّ قالَه اللَّيْثُ . والحُرُوفُ المَهْمُوسَةُ عَشْرة يَجْمَعُهَا قولُكَ : حَثّه شَخْصٌ فسَكَتَ وإِنما سُمِّيَ الحَرْفُ مَهْمُوساً لأَنه أُضْعِفَ الاعتمادُ في مَوْضِعِهِ حتّى جَرَى معه النَّفَسُ نقله الجَوْهَرِيّ . قلتُ : وهكذا علَّلَه به سِيبَوَيْه وقال ابنُ جِنِّى : فأَمَّا حُرُوفُ الهَمْسِ فإِنَّ الصَّوْتَ الّذي يَخْرُجُ معه نَفَسٌ ولَيْسَ من صَوْتِ الصَّدْرِ إنّما يَخْرُج مُنْسَلاًّ . قُلْتُ : وقد جَمَعَه بعضُ القُرّاء في هذِه الأبَيْاَت :

شُهُودُ حُزْنِى خافتِى ... هَجَرْتُمُونِي سَادَتِي

تَرَكْتُمونِي كُلُّكُم ... ثُمَّتَ خُنْتُم صُحْبَتِي والهَمُوسُ كصَبُور : السَّيّارُ باللَّيْلِ عن هِشامٍ وأَنشدَ قول أَبي زُبَيْدٍ :

" بَصِيرٌ بالدُّجَى هادِ هَمُوسُ

يُقَالُ : هَمَسَ لَيْلَهُ أَجْمَعَ . والهَمُوسُ : الأَسَدُ الكَسّارُ لفَرِيسَتِه وقيل : الشَّدِيدُ الغَمْزِ بضِرْسِه كالهَمَّاسِ ككَتّانٍ وقِيلَ : سُمّيَ الأَسَدُ هَمُوساً لأَنَّه يَهْمِسُ في الظُّلْمَةِ وقال أَبو الهَيْثَم : لأَنّه يَمْشِي مَشْياً بخُفْيَةٍ فلا يُسْمَع صَوْتُ وَطْئه . وأَسَدٌ هَمُوسٌ : يَمْشِي قَلِيلاً قَلِيلاً وهو مَعْنَى قَولِ الجَوْهَرِيّ : الأَسَدُ الهَمُوسُ : الخَفِيُّ الوَطْءِ قال رؤْبَةُ يَصِف نَفْسَه بالشِّدَّةِ :

لَيْثٌ يَدُقُّ الأَسَدَ الهَمُوسَا ... والأَقْهَبَيْنِ الفِيلَ والجَامُوسَا والهَمِيسُ كأَمِير : صَوْتُ نَقْلِ أَخْفافِ الإِبِلِ وبه فُسِّر ما رُوِيَ عن ابنِ عبّاسٍ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنهما أَنّه تَمَثَّلَ فَأَنْشَد :

وهُنَّ يَمْشِينَ بِنَا هَمِيسَا ... إِنْ يَصْدُقِ الطَيْرُ نَنِكْ لَمِيسَا وفي اللّسَان : أَنَّ الهَمُوسَ والهَمِيسَ جَمِيعاً كالهَمْسِ في جَمِيع ما ذُكِر من المَعَانِي . والمُهَامَسَةُ : المُسَارَّةُ كالتَّهَامُسَ قال الشّاعِر :

فتَهَامَسُوا سِراً وقالُوا عَرِّسُوا ... في غَيْرِ تَمْئِنَةٍ بغيرِ مُعَرَّسِ وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الهَمْسُ : الشِّدَّة وأَخَذَه أَخْذاً هَمْساً أَي شَدِيداً نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ وهَمَسَ الشَّيْطَانُ في الصَّدْرِ : وَسْوَسَ ومنه الحَدِيثُ أَنَّه كانَ يَتَعَوَّذُ من هَمْزِ الشَّيْطَانِ ولَمْزِهِ وهَمْسِه . والهَمِيسُ : المَشْيُ الخَفِيُّ الحِسِّ . والهَمُوسُ كصَبُورٍ : النَّاقَةُ قال الكُمَيْتُ :

" غُرَيْرِيَّةَ الأَنْسَابِ أَو شَدْقَمِيَّةًهَمُوساً تُبَارِى اليَعْمَلاَتِ الهَوَامِسَا وذِئْبٌ هَامِسٌ : شَدِيدٌ . ويقال : عَضٌّ هَمّاسٌ قال رُؤْبَة :

في نَمِرَاتٍ لِبْدُهُنّ أَحْلاسْ ... عَادَتُهَا خَبْطٌ وعَضٌّ هَمّاسْ والهَمْسُ : القَبْرُ عن ابنِ عبّاد . وهَمَسَهُ : مَضَغَه . والمُهَامَسَةُ : المُضَارَّة . وقد سَمَّوْا هَمَّاساً وهُمَيْساً ككّتَّانٍ وزُبَيْرٍ

لسان العرب
الهَمْس الخفيّ من الصوت والوطء والأَكل وقد هَمَسُوا الكلام هَمْساً وفي التنزيل فلا تَسْمَعُ إِلا هَمْساً في التهذيب يعني به واللَّه أَعلم خَفْقَ الأَقدام على الأَرض وقال الفراء يقال إِنه نَقْل الأَقْدام إِلى المحشر ويقال إَنه الصوت الخفيّ وروي عن ابن عباس أَنه تَمَثَّل فأَنشد وهُنَّ يَمشِين بِنا هَمِيسَا قال وهو صوت نَقْل أَخفاف الإِبل وروي عن ابن الأَعرابي قال ويقال اهمِسْ وصَهْ أَي امْشِ خَفِيّاً واسكت ويقال هَمْساً وصَهْ وهَسّاً وصَهْ قال وهذا سارق قال لصاحبه امش خفيّاً واسكت وفي الحديث فجعل بعضُنا يَهْمِس إِلى بعضٍ الهَمْس الكلام الخفي لا يكاد يفهم ومنه الحديث كان إِذا صلى العَصر هَمَسَ الجوهري هَمْسُ الأَقدام أَخفى ما يكون من صوت الوطء والأَسد الهَمُوس الخفيّ الوطء قال رؤبة يصف نفسه بالشدة لَيْثٌ يدُقّ الأَسَدَ الهَمُوسا والأَقْهَبَيْنِ الفِيلَ والجاموسَا والشيطان يُوَسْوِس فيَهْمِس بوسواسه في صدر ابن آدم وروي عن النَّبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه كان يتعوذ باللَّه من هَمْزِ الشيطان ولَمْزِه وهَمْسه هو ما يُوَسْوِسُه في الصدر والهمز كلام من وراء القَفَا كالاستهزاء واللمز مُواجَهَة قال أَبو الهيثم إِذا أَسرَّ الكلام وأَخفاه فذلك الهَمْس من الكلام قال شمر الهَمْسُ من الصوت والكلامِ ما لا غَوْر له في الصدر وهو ما هُمِس في الفم والهَمُوس والهَمِيس جميعاً كالهَمْس في جميع هذه الأَشياء وقيل الهَمِيسُ المضْغُ الذي لا يُفْغَر به الفم وكذلك المشْي الخفيّ الحِسِّ وإِذا مضَغ الرجل من الطعام وفُوه منضمٌّ قيل هَمَسَ يَهْمِسُ هَمْساً وأَنشد يأْكُلن ما في رَحْلِهنَّ هَمْسا والهَمْس أَكل العجوز الدَّرْداء والهَمْسُ والهَمِيسُ حِسّ الصوت في الفم مما لا إَشْرابَ له من صوت الصدر ولا جهارَة في المنطق ولكنه كلام مَهْمُوس في الفم كالسِّرِّ وتَهَامَسَ القومُ تسارُّوا قال فَتَهامَسوا سِرّاً وقالوا عَرِّسُوا في غَير تَمْئِنَةٍ بغير مُعَرَّسِ والحروف المَهْموسة عشرة أَحرف يجمعها قولك « حَثَّه شَخْصٌ فَسَكَت » وفي المحكم يجمعها في اللفظ قولك « سَتَشْحَثُك خَصَفَه » وهي الهاء والحاء والخاء والكاف والشين والصاد والتاء والسين والثاء والفاء قال سيبويه وأَما المَهْمُوس فحرف ضَعُف الاعتمادُ من موضعه حتى جرى معه النَّفَس قال بعض النحويين وأَنت تعتبر ذلك بأَنه قد يمكنك تكرير الحرف مع جَرْي الصوت نحو « سسس كككك هههه » ولو تكلفت ذلك في المجهور لما أَمكنك قال ابن جني فأَما حروف الهَمْس فإِن الصوت الذي يخرج معها نَفَس وليس من صوت الصدر إِنما يخرج مُنْسلاً وليس كنفخ الزاي والظاء والذالِ والصادِ والراءُ شبيهة بالضاد الأَزهري وأَخذته أَخذاً هَمْساً أَي شديداً ويقال عَصْراً وهَمَسَه إِذا عَصره وقال الكميت فجعل الناقة هَمُوساً غُرَيْرِيَّة الأَنْسَابِ أَو شَدْقَمِيَّة هَمُوساً تُبارِي اليَعْمَلاتِ الهَوامِسا وفي رجز مسيلمة والذئبُ الهامِس والليل الدَّامس الهامِس الشديد وأَسد هَمُوس وهَمَّاس شديد الغَمْز بضرسه قال الهذلي يَحْمِي الصَّرِيمَةَ أُحْدانُ الرجالِ له صَيْدٌ ومُجْتَرِئٌ باللَّيْل هَمَّاس والهَمُوس من أَسماء الأَسد لأَنه يَهْمِس في الظلمة ثم جُعل ذلك اسماً يعرف به يقال أَسد هَمُوس قال أَبو زبيد بَصِيرٌ بالدُّجَى هادٍ هَمُوس قال أَبو الهيثم سمي الأَسد هَمُوساً لأَنه يَهْمِس هَمْساً أَي يمشي مشياً بخُفْيَة فلا يُسْمَع صوتُ وطئه وأَسد هَمُوس يمشي قليلاً قليلاً يقال هَمَسَ لَيْلَه أَجمع
الرائد
* همس يهمس: همسا وهموسا. 1-الصوت: أخفاه. 2-إليه بحديثه: كلمه به همسا، بصوت خفي. 3-الشيطان: وسوس. 4-العنب: عصره. 5-الشيء: كسره. 6-الطعام: مضغه وفمه منضم. 7-بالقدم: مشى من غير صوت. 8-سار ليلا من غير فتور.
الرائد
* همس. 1-مص. همس. 2-صوت خفي: «يتكلم همسا». 3-أخفى ما يكون من صوت القدم: «همس الأحذية والأقدام». 4-كل خفي. 5-«أخذه أخذا همسا»: أي شديدا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: