وصف و معنى و تعريف كلمة بهواكم:


بهواكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بهواكم في معاجم اللغة العربية:



بهواكم

جذر [بها]

  1. تَهَكَّم: (فعل)
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم
    • تَهَكَّم فلانٌ: تغنَّى وترنَّم
    • تهكَّم لفلان: ترنَّم
    • تَهَكَّم :حَدَّثَ نفسَه
    • تَهَكَّم: تكبَّر
    • تَهَكَّم على غيره: اشتدَّ غضبُه وحُمْقه
    • تَهَكَّم: تبختر بَطَرًا
    • تَهَكَّم على ما فرط منه: تندَّم
    • تَهَكَّمت السماءُ: أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق
    • تَهَكَّم البئرُ ونحوُها: تَهدَّمت
    • تَهَكَّم فلانًا، وبه: استهزأَ به واستخفَّ
    • تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ : بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ
    • تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم
  2. هَكِم: (اسم)
    • الهَكِم الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه
    • الهَكِمُ : الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه
  3. هَكَّمَ: (فعل)
    • هَكَّمَ فلانًا: غنَّاه وترنَّم له
  4. تَهَكُّم: (اسم)
    • مصدر تَهَكَّمَ
    • أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ : بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) تصنُّع الجهل وإلقاء أسئلة مشكِّكة تُوقع في التناقض، وهو أحد مرحلتي المنهج السقراطيّ
    • أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة) لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء


  5. تهكُّم: (اسم)
    • تهكُّم : مصدر تَهَكَّم
  6. تهكُّميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تهكُّم
    • كل ما له صلة بالتعبير عن التهكُّم والسُّخرية، ازدرائي بطريقة حقودة وماكرة وخبيثة شعر تهكُّميّ،
    • المحاكاة التَّهكُّميَّة: (الثقافة والفنون) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد
  7. التَّهَكُّم: (اسم)
    • صوت المستهزئ
  8. التهكم: (اسم)
    • صوت التغني والترنّم ؛ صوت المطر الشديد الذي لا يطاق
  9. اِستَهكَمَ: (فعل)
    • اسْتَهْكَمَ : استكبر
  10. أُهكومة: (اسم)


    • الأُهْكُومَةُ : الاستهزاءُ
  11. التهكيم: (اسم)
    • صوت التغني والترنّم
  12. التهكم: (مصطلحات)
    • الإيقاع بالشخص مع الاستعلاء عليه. (فقهية)
  13. أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة)
    • لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء.
  14. المحاكاة التَّهكُّميَّة: (ثقافة)
    • محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.
  15. تَهَكَّمَ بِزمِيلِهِ أمَامَ النَّاسِ:
    • اِسْتَهْزَأَ بِهِ، سَخِرَ مِنْهُ، زَرَى عَلَيْهِ، عَبَثَ بِهِ. تَهَكَّمَ صَاحِبَهُ.
  16. أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ:


    • بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ.
  17. تَهَكَّمَ الرَّجُلُ:
    • تَغَنَّى، تَرَنَّمَ.
  18. تَهَكَّمَ السَّيِّدُ:
    • تَبَخْتَرَ، تَكَبَّرَ.
  19. تَهَكَّمَ عَلَيْهِ:
    • اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَليْهِ.
  20. تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ:
    • بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ.
  21. تَهَكَّم البئرُ ونحوُها:
    • تَهدَّمت.
  22. تَهَكَّم على غيره:


    • اشتدَّ غضبُه وحُمْقه.
  23. تَهَكَّم على ما فرط منه:
    • تندَّم.
  24. تَهَكَّم فلانٌ:
    • تغنَّى وترنَّم.
  25. تَهَكَّمت السماءُ:
    • أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق.
,
  1. هكم (المعجم لسان العرب)
    • "الهَكِمُ: المُتَقحِّهم على ما لا يَعنيه الذي يتعرَّض للناس بشرِّه؛

      وأَنشد: تَهَكَّمَ حَرْبٌ على جارِنا،وأَلْقى عليه له كَلْكَلا وقد تَهَكَّم على الأَمرِ وتهكَّم بنا: زَرى علينا وعَبِثَ بنا.
      وتهكَّم له وهَكَّمه: غَنَّاه.
      والتهكُّم: التكبُّرُ.
      والمُسْتَهْكِمُ: المُتكبِّرُ.
      والمُتَهَكِّمُ: المتكبُّرُ، وهو أَيضاً الذي يتهدَّمُ عليك من الغيْظ والحُمْق.
      وتهكَّم عليه إِذا اشتد غضبُه.
      والتهكُّم: التبَخْتُر بطَراً.
      والتهكُّم: السيْلُ الذي لا يُطاق.
      والتهكُّم: تهوُّرُ البئر.
      وتهَكَّمَت البئرُ: تهدَّمَت.
      والتهكُّم: الطَّعْنُ المُدارَك.
      وتهكَّمْتُ: تَغَنَّيْتُ.
      وهَكَّمْتُ غيري تَهْكيماً: غنَّيْتُه، وذلك إِذا انْبرَيْتَ تُغَنِّي له بصوت.
      والتَّهَكُّم: الاستهزاء.
      وفي حديث أُسامة: فخرجت في أَثرِ رجل منهم جَعَلَ يَتَهَكَّمُ بي أَبي يستهزئ ويستخفّ.
      وفي حديث عبد الله بن أَبي حَدْرَدٍ: وهو يمشي القَهْقَرى ويقول هَلُمَّ إِلى الجنة، يَتَهكَّمُ بنا.
      وقول سُكَيْنة لهِشام: يا أَحْوَلُ لقد أَصبحتَ تَتَهَكَّمُ بنا.
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو: التهكُّم حديثُ الرجلِ في نفسِه؛

      وأَنشد لزيادٍ المِلْقَطيّ: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أُفْهِمُه، لو كان عَنِّي يَفْهَمُهْ مِنْ ذكر ليلى دَلَّهم تَهَكُّمُهْ، والدَّهْرُ يَغْتالُ الفَتى ويَعْجُمُهْ وقال: التهكُّمُ الوقوعُ في القوم؛

      وأَنشد لِنَهِيك ابن قَعْنَب: تَهَكَّمْتُما حَوْلَيْنِ ثم نَزَعْتُما،فلا إِنْ عَلا كَعْباكُما بالتَّهَكُّمِ وإِن زائدة بعد لا التي للدعاء.
      "
  2. تَهَكَّم (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَهَكَّم فلانٌ: تغنَّى وترنَّم.
      ويقال: تهكَّم لفلان: ترنَّم.
      و تَهَكَّم حَدَّثَ نفسَه.
      و تَهَكَّم تكبَّر.
      و تَهَكَّم على غيره: اشتدَّ غضبُه وحُمْقه.
      و تَهَكَّم وقع فيه.
      و تَهَكَّم تبختر بَطَرًا.
      و تَهَكَّم على ما فرط منه: تندَّم.
      و تَهَكَّم السماءُ: أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق.
      و تَهَكَّم البئرُ ونحوُها: تَهدَّمت.
      و تَهَكَّم فلانًا، وبه: استهزأَ به واستخفَّ.
      و تَهَكَّم فلانًا: هكَّه بالسيف.
  3. تهكَّم (المعجم الرائد)
    • تهكم - تهكما
      1- تهكمه أو به أو عليه : استهزأ به. 2- تهكم عليه : اشتد غضبه عليه. 3- تهكم : تبختر. 4- تهكم : تكبر. 5- تهكم : تغنى، ترنم. 6- تهكم على ما ظهر منه : تندم. 7- تهكم : حدث نفسه. 8- تهكمت البئر أو نحوها : تهدمت. 9- تهكمت السماء : أمطرت مطرا غزيرا. 11- تهكمه بالغ في طعنه.
  4. تهكَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم :-
      تهكَّم فلانٌ فلانًا/ تهكَّم فلانٌ بفلان/ تهكَّم فلانٌ على فلان استهزأ به واستخفّ.
      تهكَّم على غيره: اشتدّ غضبه وحمقه.
      تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم.
  5. تَهَكَّمَ (المعجم الغني)
    • [هـ ك م]. (ف : خماسي لازم متعد بحرف). تَهَكَّمْتُ، أتَهَكَّمُ، مصدر تَهَكُّمٌ.
      1. :-تَهَكَّمَ بِزمِيلِهِ أمَامَ النَّاسِ :- : اِسْتَهْزَأَ بِهِ، سَخِرَ مِنْهُ، زَرَى عَلَيْهِ، عَبَثَ بِهِ. :-تَهَكَّمَ صَاحِبَهُ.
      2. :-تَهَكَّمَ عَلَيْهِ :- : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَليْهِ.
      3. :-تَهَكَّمَ الرَّجُلُ :- : تَغَنَّى، تَرَنَّمَ.
      4. :-تَهَكَّمَ السَّيِّدُ :- : تَبَخْتَرَ، تَكَبَّرَ.
      5. :-تَهَكَّمَتِ السَّمَاءُ :- : أمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً.
      6. :-تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ :- : بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ.
  6. تهكُّميّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تهكُّميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تهكُّم.
      2 - كل ما له صلة بالتعبير عن التهكُّم والسُّخرية، ازدرائي بطريقة حقودة وماكرة وخبيثة :-شعر تهكُّميّ، - خُطَبٌ تهكميَّة.
      • المحاكاة التَّهكُّميَّة: (الثقافة والفنون) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.


  7. التَّهَكُّمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّهَكُّمُ: التَّهَدُّمُ في البِئْرِ ونحوِها، والاسْتِهْزاءُ، كالأُهْكومَةِ، والطَّعْنُ المُتَداركُ، والتَّبَخْتُرُ، والغَضَبُ الشَّديدُ، والتَّنَدُّمُ على الأَمْرِ الفائِتِ، والمَطَر الكثيرُ الذي لا يُطاقُ، والتَّغَنِّي.
      ـ هَكَّمْتُه تَهْكيماً: غَنَّيْتُ له.
      ـ المُسْتَهْكِمُ: المُتَكَبِّرُ.
      ـ هَكِمٌ: الشِّرِّيرُ المُقْتَحِمُ على ما لا يَعْنِيهِ.
  8. تهكُّم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تهكُّم :-
      1 - مصدر تهكَّمَ/ تهكَّمَ بـ/ تهكَّمَ على.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) تصنُّع الجهل وإلقاء أسئلة مشكِّكة تُوقع في التناقض، وهو أحد مرحلتي المنهج السقراطيّ.
      • أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة) لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء :- {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} .
  9. هَكِم (المعجم الرائد)
    • هكم - تهكيما
      1-هكمه اوله : غنى له
  10. هَكِم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هَكِم :-
      الهَكِم الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه :-بُلينا بجارٍ هَكِم.
  11. هَكَّم (المعجم الرائد)
    • هكم
      1- هكم : داخل في ما لا يعنيه. 2- هكم : شرير.
  12. الهكم (المعجم عربي عامة)
    • الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه :-بُلينا بجارٍ هَكِم.
  13. تهكّم فلان فلانا/ تهكّم فلان بفلان/ تهكّم فلان على فلان (المعجم عربي عامة)
    • استهزأ به واستخفّ.
  14. هكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ك م: تَهَكَّمَ عليه اشتدَّ غضبه و المُتَهَكِّمُ المتكبر
  15. الأُهْكُومَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُهْكُومَةُ : الاستهزاءُ.
  16. الهَكِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكِمُ : الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه.
  17. تَهَكُّمٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ك م]. (مصدر تَهَكَّمَ). :-أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ :- : بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ.
  18. اسْتَهْكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَهْكَمَ : استكبر.
  19. هَكَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَكَّمَ فلانًا: غنَّاه وترنَّم له.
  20. هاكم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هاكم :-
      (انظر: هـ ا - ها).
  21. أُهْكومة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُهْكومة :-
      استهزاء.
  22. التهكم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التغني والترنّم
  23. التهكيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التغني والترنّم
  24. التَّهَكُّم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المستهزئ
  25. التهكم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المطر الشديد الذي لا يطاق


معنى بهواكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَهَا** \- [ب هـ و]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَهَوْتُ**،** أبْهُو**، مص. بَهَاءٌ، بَهَاءَةٌ . 1. "بَهَتِ الْمَرْأَةُ وَسَطَ الحَفْلِ" : حَسُنَتْ، جَمُلَتْ. 2. "بَهَاهُ فِي الحُسْنِ" : فَاقَهُ، غَلَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بها/ بها بـ يَبهو، ابْهُ، بَهاءً وبَهاءةً، فهو باهٍ وبَهِيّ، والمفعول مَبهُوّ (للمتعدِّي) • بها الشَّيءُ: حَسُن وجَمُل وظرُف "بها وجهُه/ خُلُقه". • بها فلانًا في الحُسْن: فاقَه. • بها به: جمُل به وحسُن "تبهو الدّارُ بسكّانها".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بَهاءً، وبهاءَة: حَسُنَ وجَمُل. و ـ فلاناً في كذا: فاقَهُ.بَهِيَ ـَ بَهاً، وَبَهاءً، وبهاءَةً: بَهَا. فهو بَهٍ، وهي ( بتاء ). و ـ البيتُ ونحوُه: خَلاَ. فهو باهٍ.بَهُوَ ـُ بَهاءً، وبهاءَةً: بَها. فهو بهيٌّ. ( ج ) أَبهياء. وهي ( بتاء ). ( ج ) بهايا. و ـ المكانُ: اتَّسَعَ.أَبْهَى: حَسُنَ وَجَمُل. و ـ الشيءَ: أَخْلاَهُ. يُقال: أَبْهَى البيتَ، وأَبْهَى الإِناءَ، وأَبهَى الخَيلَ.باهاهُ: فاخَرَه.بَهَّى البَهْوَ: عَمِلَه ووسَّعَه.ابْتَهى: افتَخَر.تَبَاهَى القومُ: تَفَاخَرُوا.البَهْوُ: الواسع من كل شيء. ويقال: هو في بَهْوٍ من العَيْش. و ـ البيتُ المقدَّم أَمام البيوت. و ـ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف. ( محدثة ) ( ج ) أَبْهاءٌ.البَهَا، والبَهَاءُ: الجمال. و ـ المنظر الرائع فيه بَهاءٌ. و ـ بريق الرغوة.
الصحاح في اللغة
البَهاءُ: الحُسْنُ، تقول منه: بَهيَ الرجلُ بالكسر وبَهُوَ أيضاً، فهو بَهيٌّ. وبَهيَ البيتُ أيضاً، أي تَخَرَّقَ وعُطِّلَ. وأَبْهاهُ غيره. وأَبْهَيْتُ الإناء: فرَّغته. حكاه أبو عبيد. وبيتٌ باهٍ، أي خالٍ لا شيءَ فيه. والبَهْوُ: البيتُ المقدَّم أمام البيوت. والمُباهاةُ: المفاخرةُ. وتَباهَوا، أي تفاخروا.
لسان العرب
البَهْوُ البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت وقوله في الحديث تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها وهو جمع البَهْوِ البَيْتِ المعروفِ والبَهْوُ كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَصل الأَرْطى والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ وبَهَّى البَهْوَ عَمِلَهُ قال أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَا وقال رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا والبَهْوُ من كل حامل مَقْبَلُ الوَلد ( * قوله « مقبل الولد إلخ » كذا بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم والذي في القاموس والتهذيب والتكملة مقيل بمثناة تحتية بعد القاف بوزن كريم ) بين الوركين والبَهْوُ الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ وكلُّ هواء أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ وقال ابن أَحمر بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ والبَهْوُ أَماكنُ البَقَر وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا الذيذجان الإبل تحمل التجارة والدَّامِجُ الداخل وناقة بَهْوَةُ الجَنْبَيْن واسعة الجنبين وقال جَنْدَلٌ على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِجِ وقال الراعي كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ إذا طُوِيَتْ بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها حين تَنْخَضِدُ شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ والبَهْوُ ما بين الشَّراسِيفِ وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع وبَهْوُ الصَّدْرِ جوفه من الإنسان ومن كل دابة قال إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِع يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو يقول فقد رَبَتْ من شدّة السير ولم يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل وقيل بَهْوُ الصدر فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ الأَصمعي أَصل البَهْوِ السَّعَةُ يقال هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي في سعة وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً انخرق وتَعَطَّلَ وبيت باهٍ إذا كان قليل المتاع وأَبْهَاه خَرَّقْه ومنه قولهم إن المِعْزَى تُبْهي ولا تُبْني وهو تُفْعِل من البَهْوِ وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفوق البيوت من الصوف فتخرقها فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون في سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها وهي مع هذا ليس لها ثَلَّةٌ تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف قال أَبو زيد ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ يقول لأَنها إذا أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى ثم قال ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء الأَزهري والمعزى في بادية العرب ضربان ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجاز والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك ومنها ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مثل معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ وكأَنَّ المَثل لبادية الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما قاله أَبو زيد أَبو عمرو البَهْوُ بيت من بيوت الأَعراب وجمعه أَبْهاءٌ والباهِي من البيوت الخالي المُعَطَّلُ وقد أَبْهاه وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه وقال بعضهم لما فتحت مكة قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها فقال صلى الله عليه وسلم لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها وكل شيء عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه وقيل أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فما بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون وقيل إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو قال والأَول الوجه لأَن تمام الحديث فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال وأَبْهَيْتُ الإناءَ فَرَّغْته وفي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ قال وإنما قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه والبَهاء المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين والبَهِيُّ الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه والبَهاءُ الحُسْن وقد بَهِيَ الرجلُ بالكسر يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ وبَهُوَ بالضم بهاءً فهو بَهِيٌّ والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّات وبَهايا وبَهيَ بَهاءً كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ من قوم أَعْمِياء ومَرَةٌ بَهِيَّة كعَمِيَّة وقالوا امرأَة بُهْيَا فجاؤوا بها على غير بناء المذكر ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذا الأَبْهَى لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا فلزمتها الأَلف واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا غير أَنه قد جاء هذا نادراً وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم قال وكان من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها الرَّمْكاءُ بُهْيَا والحَمْراء صُبْرَى والخَوَّارةُ غُزْرَى والصهْباءُ سُرْعَى وفي الإبل أُخْرَى إن كانت عند غيري لم أَشترها وإن كانت عندي لم أَبعها حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها أَي لا أَبيعها من نَفاسَتها عندي وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ فقال بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام وهو نادر وقال أَبو الحسن الأَخفش في كتاب المسائل إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز في الشعر وليست الياء في بُهْيَا وضعاً إنما هي الياء التي في الأَبْهَى وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة أَلا ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ ؟ فلولا المجاوزة لصحت الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب الأَزهري قوله بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة وهي تأَنيث الأَبْهَى والرُّمْكَةُ في الإبل أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ بَعير أَرْمَكُ والعرب تقول إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به حكى ذلك ابن السكيت عن أَبي عمرو وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه عن اللحياني وبَهِيَ به يَبْهَى بَهْياً أَنِسَ وقد ذكر في الهمز وباهاني فَبَهَيْتُه أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه عن اللحياني أيضاً أَبو سعيد ابتَهَأْتُ بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه قال الأَعشى وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَبا والمُباهاةُ المُفاخرة وتَباهَوا أَي تفاخروا أَبو عمرو باهاه إذا فاخره وهاباه إذا صايحه ( * قوله « صايحه » كذا في التهذيب وفي بعض الأصول صالحه ) وفي حديث عرفة يُباهِي بهم الملائكةَ ومنه الحديث من أَشراط الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد وبُهَيَّةُ امرأَةٌ الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما قالوا في المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة أَنشد ابن الأَعرابي قالتْ بُهَيَّةُ لا تُجاورُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ وغابَ أَهلُ الجامِلِ أَبُهِيَّ إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّها مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِلِ ( * قوله « بالحابل » بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم والذي في معجم ياقوت الحائل بالهمز اسم لعدة مواضع ) الحابل أَرض عن ثعلب وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فمن باب الهمز وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي صلى الله عليه وسلم وأنه حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلاه البَهاءُ وفي رواية فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ أَرادَت بهاء اللبن وهو وَبيصُ رَغْوته قال وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي والله أَعلم
الرائد
* بها يبهو: بهاء وبهاءة. . (بهو) 1-حسن، جمل. 2-ه في الحسن أو غيره: غلبه، فاقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: