وصف و معنى و تعريف كلمة بهوايات:


بهوايات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بهوايات في معاجم اللغة العربية:



بهوايات

جذر [بها]

  1. الهوي: (اسم)
    • صوت الهواء في الأذن
  2. أهواء: (اسم)
    • أهواء : جمع هَوى
  3. هَويَ: (فعل)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ وهي هَوِيَةٌ ، والمفعول مَهْوِيّ
    • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  4. اِستَهوَى: (فعل)
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى
    • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه


  5. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاو
  6. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاوي
  7. هاوَى: (فعل)
    • هَاوَى : سار سيرًا شديدًا
    • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
    • هَاوَى :داراه وسارَ على هَواه
  8. اِنهَوَى: (فعل)
    • اِنْهَوَى، يَنْهَوِي، مصدر اِنْهِوَاءٌ
    • اِنْهَوَى الرَّجُلُ : سَقَطَ مِنْ عُلُوٍّ إلَى أسْفَلَ
    • انْهَوَى الشيءُ: هَوَى
  9. اِهتَوَى: (فعل)
    • اهْتَوَى إِلى فلانٍ بشيء: أَومأَ به إِليه
    • اهْتَوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  10. أَهوَى: (فعل)


    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى - للمتعدِّي
    • أَهْوَى الشيءُ: سَقَطَ
    • أَهْوَى فلانٌ بالشيء: أَومأَ به
    • أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء: مَدَّها
    • أَهْوَى يَدُه للشيء: امتدَّت
    • أَهْوَى العُقابُ للصيد: انقضَّت عليه فأَراغَتْه
    • أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق
    • أَهْوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  11. تَهاوَى: (فعل)
    • تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ
    • تَهَاوَى الوَلَدُ : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً
    • تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ
  12. اِستهواء: (اسم)
    • اِستهواء : مصدر اِستَهوَى
  13. مَهوى: (اسم)
    • الجمع : مَهَاوٍ ، مَهَاوِي
    • اسم مكان من هوَى
    • مَهوى: ما بين الجبلين ونحو ذلك
    • فِي مَهْوَى الرِّيَاحِ : فِي فَضاءِ
    • بَعيدةُ مَهْوى القُرط: كناية عن طول العنق
  14. هاوي: (اسم)
    • الجمع : هُواةٌ
    • الهَاوِي : الجرادُ
    • الهَاوِي من الحروف: الأَلِف
    • الهَاوِي :مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف
  15. هَوائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى هَواء
    • هوائيّ: شخص متقلِّب كثير النَّزوات
    • هوائيّ: سلك يُوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفاز ثم يُشدّ إلى سارية فوق مكان عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصُّورة، لاقط للبثِّ الإذاعيِّ أو التلفزيونيّ
    • هوائيّ: جهاز لإرسال واستقبال الأمواج الكهرومغنطيسيّة
    • هوائيّ: (الأحياء) وصف لكائن حيّ يوجد أو ينمو في الهواء
    • لا هوائيّ: (الأحياء) وصف لكائن حيّ لا يعتمد في تنفّسه على الأكسجين
    • النَّفق الهوائيّ: (الطبيعة والفيزياء) تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجَّهة
    • تلقيح لا هوائيّ: نقل حبوب اللِّقاح بين النباتات والأشجار يدويًّا بدون الهواء
    • إنبات لا هوائيّ: نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء
    • جِهَازٌ هَوَائِيٌّ : جِهَازٌ مُوَلِّدٌ لِلْهَوَاءِ
    • ضَغْطٌ هَوَائِيٌّ : ضَغْطٌ جَوِّيٌّ
    • تَيَّارٌ هَوَائِيٌّ : تَيَّارُ الْهَوَاءِ بَيْنَ فَتْحَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ
    • الْعَمُودُ الْهَوَائِيُّ : جِهَازٌ يُرَكَّبُ عَلَى سَارِيَةٍ بِمَكَانٍ عَالٍ أَوْ فَوْقَ سَطْحٍ يُوصَلُ سِلْكُهُ بِالتِّلْفَازِ يُسَاعِدُ عَلَى وُضُوحِ الصُّورَةِ
  16. هاوي: (اسم)


    • هاوي : فاعل من هوَى
  17. مَهَاوٍ: (اسم)
    • مَهَاوٍ : جمع مَهواة
  18. مَهَاوٍ: (اسم)
    • مَهَاوٍ : جمع مَهوى
  19. مُهوّى: (اسم)
    • مُهوّى : اسم المفعول من هَوَّى
  20. مُهوى: (اسم)
    • مُهوى : اسم المفعول من أَهوَى
  21. هَويّة: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى هُوَ
    • الهَوِيَّةُ : البئرُ البعيدةُ القعر
    • هُوِيَّةُ الْإِنْسَانِ: حَقِيقَتُهُ الْمُطْلَقَةُ وَصِفَاتُهُ الْجَوْهَرِيَّةُ
    • الْهُوِيَّةُ الْوَطَنِيَّةُ : مَعَالِمُهَا وَخَصَائِصُهَا الْمُمَيَّزَةُ وَأَصَالَتُهَا
    • بِطَاقَةُ الْهُوِيَّةِ : الْبِطَاقَةُ الشَّخْصِيَّةُ تَحْمِلُ اسْمَ الشَّخْصِ وَتَارِيخَ مِيلاَدِهِ وَعَمَلَهُ وَجِنْسِيَّتَهُ
    • الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره
    • الهُوِيَّة: إحساس الفرد بنفسه وفرديّته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكيَّاته وأفكاره في مختلف المواقف
    • أزمة الهُوِيَّة: الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة
  22. هاوية: (اسم)


    • الهَاوِيَةُ : مؤنث الهَاوي
    • الهَاوِيَةُ :الجوُّ
    • الهَاوِيَةُ : اسم من أسماء جهنّم أو أسفل جزء فيها : النّار له كالأمّ يأوي إليها
    • (البيئة والجيولوجيا) أخدود؛ شرخ عميق في القشرة الأرضيّة
    • الهَاوِيَةُ :هوّة، أو حُفْرة غامضة بعيدة القرار وقع الحجرُ في الهاوية،
    • على حافَّة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك
    • الهَاوِيَةُ : أمّ فقدت ولدها
  23. مَهواة: (اسم)
    • الجمع : مَهَاوٍ ، مَهَاوِي
    • انظر مَهْوىً
  24. هَوِيَة: (اسم)
    • هَوِيَة : فاعل من هَويَ
  25. هُوِيّ: (اسم)
    • هُوِيّ : جمع هُوَّةُ
,
  1. أهوى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى (للمتعدِّي) :-
      أهوى الحجرُ سقَط :-أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل.
      أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق :- {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى} .
      أهوى الشَّخصُ بالعصا: أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.
      أهوتِ العقابُ للصَّيد: انقضَّت عليه.
  2. تهاوى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ :-
      تهاوى القومُ سقطوا الواحد تلو الآخر :-تهاوت حُجَجُ الخَصْم، - تهاوى الرَّجلُ من الإعياء، - تهاوى البُرْجُ.
  3. استهوى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى :-
      • استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه، أعجبه وشغل هواه.
      استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه: استمالهم، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر.
      • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه :- {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ} .
  4. الهَوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوَى : المَيْلُ.
      و الهَوَى العِشقُ، ويكون في الخير والشر.
      و الهَوَى ميلُ النَّفس إِلى الشهوة.
      و الهَوَى النفسُ المائلةُ إِلى الشَّهوة.
      وفي التنزيل العزيز:الجاثية آية 23 أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ) ) .
      وفيه: ص آية 26وَلاَ تَتَّبِعِ الهَوَى) ) .
      و الهَوَى المَهْوِيُّ. والجمع : أَهْوَاءٌ.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 77 وَلاَ تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا) ) .
  5. أَهوَى (المعجم الرائد)
    • أهوى - إهواء
      1- أهوى الشيء : سقط. 2- أهوى بالشيء : أشار به. 3- أهوت العقاب : انقضت على الصيد. 4- أهوى الشيء القاه من فوق. 5- أهوى بيده للشيء : مدها. 6- أهوت يده للشيء : امتدت. 7- أهواه : ضربه بيده.
  6. أهْوَى (المعجم الغني)
    • [هـ و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَهْوَى، يُهْوِي، مصدر إهْوَاءٌ.
      1. :-أهْوَى الرَّجُلُ :- : سَقَطَ مِنْ أعْلَى.
      2. :-أهْوَى بِسَوْطِهِ عَلَى جَسَدِهِ :- : أنْزَلَهُ بِهِ.
      3. :-أهْوَتِ العُقَابُ للصَّيْدِ :- : اِنْقَضَّتْ عَلَيْهِ.
      4. :-أهْوَى بِحَرَكَةٍ :- : أَوْمأَ بِهَا، أشَارَ بِهَا.
      5. :-أهْوَى بِيَدِهِ للِصَّحْنِ :-: مَدَّهَا.
      6. :-أهْوَى الحِجَارَةَ :- : ألْقَاهَا مِنْ فَوْقُ.


  7. أَهْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْوَى الشيءُ: سَقَطَ.
      و أَهْوَى فلانٌ بالشيء: أَومأَ به.
      و أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء: مَدَّها.
      و أَهْوَى يَدُه للشيء: امتدَّت.
      و أَهْوَى العُقابُ للصيد: انقضَّت عليه فأَراغَتْه.
      و أَهْوَى الشيءَ: أَلقاه من فوق.
      و أَهْوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله.
  8. هوائيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هوائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى هَواء.
      2 - شخص متقلِّب كثير النَّزوات :-لا تعتمد عليه لأنّه هوائيّ.
      3 - سلك يُوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفاز ثم يُشدّ إلى سارية فوق مكان عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصُّورة، لاقط للبثِّ الإذاعيِّ أو التلفزيونيّ.
      4 - جهاز لإرسال واستقبال الأمواج الكهرومغنطيسيّة.
      5 - (الأحياء) وصف لكائن حيّ يوجد أو ينمو في الهواء.
      • لا هوائيّ:
      1 - (الأحياء) وصف لكائن حيّ لا يعتمد في تنفّسه على الأكسجين.
      2 - صفة ما يتمّ بدون هواء :-تنفُّس لا هوائيّ: عن طريق الأكسجين فقط.
      • النَّفق الهوائيّ: (الطبيعة والفيزياء) تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجَّهة.
      • تلقيح لا هوائيّ: (النبات) نقل حبوب اللِّقاح بين النباتات والأشجار يدويًّا بدون الهواء.
      • إنبات لا هوائيّ: (النبات) نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء.
  9. مَهوى (المعجم الرائد)
    • مهوى - و مهواة ج، مهاو
      1- مهوى : جو. 2- مهوى : ما بين الجبلين ونحو ذلك.
  10. هوي (المعجم الرائد)
    • هوي
      1- هوي : دوي في الأذن. 2- هوي : مهوي. 3- هوي من الليل الطائفة أو القسم منه . 4- هوي : «جلست عنده هويا» : أي مليا، طويلا.
  11. الهَاوِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَاوِيَةُ : مؤنث الهَاوي.
      و الهَاوِيَةُ الجوُّ.
      و الهَاوِيَةُ جهنَّمُ.
      وهاويةُ [ممنوعةً من الصرف، بغير الأَلف واللام]: جهنم.
  12. هَوَائِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: هَوَائِيَّاتٌ. [هـ و ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْهَوَاءِ).
      1. :-جِهَازٌ هَوَائِيٌّ :- : جِهَازٌ مُوَلِّدٌ لِلْهَوَاءِ.
      2. :-ضَغْطٌ هَوَائِيٌّ :- : ضَغْطٌ جَوِّيٌّ.
      3. :-تَيَّارٌ هَوَائِيٌّ :- : تَيَّارُ الْهَوَاءِ بَيْنَ فَتْحَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ.
      4. :-الْعَمُودُ الْهَوَائِيُّ :- : جِهَازٌ يُرَكَّبُ عَلَى سَارِيَةٍ بِمَكَانٍ عَالٍ أَوْ فَوْقَ سَطْحٍ يُوصَلُ سِلْكُهُ بِالتِّلْفَازِ يُسَاعِدُ عَلَى وُضُوحِ الصُّورَةِ.
  13. هُويَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هُويَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من هُوَ2.
      2 - بطاقة يُثْبَتُ فيها اسم الشخص وتاريخ ميلاده ومكان مولده وجنسيّته وعمله، وتسمَّى البطاقة الشخصيّة أيضًا :-يحمل بطاقة هُويَّة، - شخص مجهول الهُويَّة:-
      • تذكرة إثبات الهُويَّة: وثيقة رسميَّة تحمل اسم الشخص ورسمَه وسماتِه وتثبت شخصيَّته، تصدر من الحكومة، بطاقة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) حقيقة الشيء أو الشخص التي تميِّزه عن غيره.
      الهُوِيَّة: إحساس الفرد بنفسه وفرديّته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكيَّاته وأفكاره في مختلف المواقف.
      • أزمة الهُوِيَّة: الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة.
  14. هاوية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هاوية :-
      1 - مؤنَّث هاوٍ: :-فتاة هاوية للتزحلق على الماء/ الجليد.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) أخدود؛ شرخ عميق في القشرة الأرضيّة.
      3 - اسم من أسماء جهنّم أو أسفل جزء فيها :- {وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ. فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ}: النّار له كالأمّ يأوي إليها.
      4 - هوّة، أو حُفْرة غامضة بعيدة القرار :-وقع الحجرُ في الهاوية، - تدفع إسرائيل بالمنطقة بأكملها إلى الهاوية:-
      • على حافَّة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك.
      5 - أمّ فقدت ولدها.
  15. الهَاوِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَاوِي : الجرادُ.
      و الهَاوِي من الحروف: الأَلِف.
      و الهَاوِي مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف . والجمع : هُواةٌ.
  16. اِسْتَهْوَى (المعجم الغني)
    • [هـ وي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَهْوَى، يَسْتَهْوِي، مصدر اِسْتِهْواءٌ.
      1. :-اِسْتَهْوَتْهُ مَناظِرُ الطَّبيعَةِ :-: أَعْجَبَتْهُ، أَخَذَتْ بِإِعْجابِهِ. :-اِسْتَهْوَاهُ جَمالُها.
      2. :-اِسْتَهْوَى الخَطِيبُ قُلوبَ السَّامِعِينَ :- : جَذَبَهُمْ إِلَيْهِ، شَغَلَهُمْ، حَيَّرَهُم، أَثَّرَ فِيهِمْ. :-لَمْ يَسْتَهْوِ أَحَداً بِأحادِيثِهِ :-
      الأنعام آية 71كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ (قرآن).
  17. تَهَاوَى (المعجم الغني)
    • [هـ و ي]. (فعل: خماسي لازم). تَهَاوَيْتُ، أتَهَاوَى، مصدر تَهَاوٍ.
      1. :-تَهَاوَى الوَلَدُ :- : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً.
      2. :-تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ :- : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ.
  18. هوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ ، والمفعول مَهْوِيّ :-
      هوِي فلانٌ فلانةَ أحبَّها :-يَهوَى القراءةَ، - {إِنْ يَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ} .
  19. هاوية (المعجم الرائد)
    • هاوية
      1- هاوية : مؤنث هاو. 2- هاوية : أم فقدت ولدها. 3- هاوية : جو، فضاء. 4- هاوية : حفرة عميقة، وهدة
  20. اسْتَهْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَهْوَى الشيءُ فلانًا: أَعجبه وشَغَل هَواه.
      و اسْتَهْوَى فلانًا: أَثَّر فيه حتَّى جعله يتقبَّل رأيه دون أَن يقوم لديه الدليلُ اليقينيُّ على صحته.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 71 كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) ) .
  21. الهَوِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوِيّ : المَهْوِيّ.
      و الهَوِيّ الدَّوِيّ في الأُذن.
      و الهَوِيّ السَّاعةُ من الليل.
  22. الهُوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُوِيَّةُ الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره.
      و الهُوِيَّةُ بطاقةٌ يُثبَتُ فيها اسمُ الشخص وجنسيتهُ ومولدُه وعملُه، وتُسمَّى البطاقةَ الشخصية أَيضًا.
  23. هَاوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَاوَى : سار سيرًا شديدًا.
      و هَاوَى فلانًا: لاجَّه.
      و هَاوَى داراه وسارَ على هَواه.
      ويقال: هاوأَه أَيضًا.
  24. هَوِيَ (المعجم الغني)
    • [هـ و ي]. (فعل: ثلاثيمتعد). هَوِيَ، يَهْوَى، مصدر هَوىً. :-هَوِيَ جَارَتَهُ :- : أَحَبَّهَا. النجم آية 23إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ (قرآن) l :-فَمَا يَضُرُّنَا أَنْ تَطْرَبَ آذَانُنَا بِمَا تَهْوَى نُفُوسُنَا.
  25. إهواء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إهواء :-
      مصدر أهوى/ أهوى بـ/ أهوى لـ.


معنى بهوايات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَهَا** \- [ب هـ و]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَهَوْتُ**،** أبْهُو**، مص. بَهَاءٌ، بَهَاءَةٌ . 1. "بَهَتِ الْمَرْأَةُ وَسَطَ الحَفْلِ" : حَسُنَتْ، جَمُلَتْ. 2. "بَهَاهُ فِي الحُسْنِ" : فَاقَهُ، غَلَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بها/ بها بـ يَبهو، ابْهُ، بَهاءً وبَهاءةً، فهو باهٍ وبَهِيّ، والمفعول مَبهُوّ (للمتعدِّي) • بها الشَّيءُ: حَسُن وجَمُل وظرُف "بها وجهُه/ خُلُقه". • بها فلانًا في الحُسْن: فاقَه. • بها به: جمُل به وحسُن "تبهو الدّارُ بسكّانها".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بَهاءً، وبهاءَة: حَسُنَ وجَمُل. و ـ فلاناً في كذا: فاقَهُ.بَهِيَ ـَ بَهاً، وَبَهاءً، وبهاءَةً: بَهَا. فهو بَهٍ، وهي ( بتاء ). و ـ البيتُ ونحوُه: خَلاَ. فهو باهٍ.بَهُوَ ـُ بَهاءً، وبهاءَةً: بَها. فهو بهيٌّ. ( ج ) أَبهياء. وهي ( بتاء ). ( ج ) بهايا. و ـ المكانُ: اتَّسَعَ.أَبْهَى: حَسُنَ وَجَمُل. و ـ الشيءَ: أَخْلاَهُ. يُقال: أَبْهَى البيتَ، وأَبْهَى الإِناءَ، وأَبهَى الخَيلَ.باهاهُ: فاخَرَه.بَهَّى البَهْوَ: عَمِلَه ووسَّعَه.ابْتَهى: افتَخَر.تَبَاهَى القومُ: تَفَاخَرُوا.البَهْوُ: الواسع من كل شيء. ويقال: هو في بَهْوٍ من العَيْش. و ـ البيتُ المقدَّم أَمام البيوت. و ـ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف. ( محدثة ) ( ج ) أَبْهاءٌ.البَهَا، والبَهَاءُ: الجمال. و ـ المنظر الرائع فيه بَهاءٌ. و ـ بريق الرغوة.
الصحاح في اللغة
البَهاءُ: الحُسْنُ، تقول منه: بَهيَ الرجلُ بالكسر وبَهُوَ أيضاً، فهو بَهيٌّ. وبَهيَ البيتُ أيضاً، أي تَخَرَّقَ وعُطِّلَ. وأَبْهاهُ غيره. وأَبْهَيْتُ الإناء: فرَّغته. حكاه أبو عبيد. وبيتٌ باهٍ، أي خالٍ لا شيءَ فيه. والبَهْوُ: البيتُ المقدَّم أمام البيوت. والمُباهاةُ: المفاخرةُ. وتَباهَوا، أي تفاخروا.
لسان العرب
البَهْوُ البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت وقوله في الحديث تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها وهو جمع البَهْوِ البَيْتِ المعروفِ والبَهْوُ كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَصل الأَرْطى والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ وبَهَّى البَهْوَ عَمِلَهُ قال أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَا وقال رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا والبَهْوُ من كل حامل مَقْبَلُ الوَلد ( * قوله « مقبل الولد إلخ » كذا بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم والذي في القاموس والتهذيب والتكملة مقيل بمثناة تحتية بعد القاف بوزن كريم ) بين الوركين والبَهْوُ الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ وكلُّ هواء أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ وقال ابن أَحمر بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ والبَهْوُ أَماكنُ البَقَر وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا الذيذجان الإبل تحمل التجارة والدَّامِجُ الداخل وناقة بَهْوَةُ الجَنْبَيْن واسعة الجنبين وقال جَنْدَلٌ على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِجِ وقال الراعي كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ إذا طُوِيَتْ بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها حين تَنْخَضِدُ شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ والبَهْوُ ما بين الشَّراسِيفِ وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع وبَهْوُ الصَّدْرِ جوفه من الإنسان ومن كل دابة قال إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِع يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو يقول فقد رَبَتْ من شدّة السير ولم يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل وقيل بَهْوُ الصدر فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ الأَصمعي أَصل البَهْوِ السَّعَةُ يقال هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي في سعة وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً انخرق وتَعَطَّلَ وبيت باهٍ إذا كان قليل المتاع وأَبْهَاه خَرَّقْه ومنه قولهم إن المِعْزَى تُبْهي ولا تُبْني وهو تُفْعِل من البَهْوِ وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفوق البيوت من الصوف فتخرقها فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون في سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها وهي مع هذا ليس لها ثَلَّةٌ تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف قال أَبو زيد ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ يقول لأَنها إذا أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى ثم قال ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء الأَزهري والمعزى في بادية العرب ضربان ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجاز والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك ومنها ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مثل معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ وكأَنَّ المَثل لبادية الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما قاله أَبو زيد أَبو عمرو البَهْوُ بيت من بيوت الأَعراب وجمعه أَبْهاءٌ والباهِي من البيوت الخالي المُعَطَّلُ وقد أَبْهاه وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه وقال بعضهم لما فتحت مكة قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها فقال صلى الله عليه وسلم لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها وكل شيء عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه وقيل أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فما بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون وقيل إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو قال والأَول الوجه لأَن تمام الحديث فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال وأَبْهَيْتُ الإناءَ فَرَّغْته وفي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ قال وإنما قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه والبَهاء المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين والبَهِيُّ الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه والبَهاءُ الحُسْن وقد بَهِيَ الرجلُ بالكسر يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ وبَهُوَ بالضم بهاءً فهو بَهِيٌّ والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّات وبَهايا وبَهيَ بَهاءً كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ من قوم أَعْمِياء ومَرَةٌ بَهِيَّة كعَمِيَّة وقالوا امرأَة بُهْيَا فجاؤوا بها على غير بناء المذكر ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذا الأَبْهَى لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا فلزمتها الأَلف واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا غير أَنه قد جاء هذا نادراً وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم قال وكان من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها الرَّمْكاءُ بُهْيَا والحَمْراء صُبْرَى والخَوَّارةُ غُزْرَى والصهْباءُ سُرْعَى وفي الإبل أُخْرَى إن كانت عند غيري لم أَشترها وإن كانت عندي لم أَبعها حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها أَي لا أَبيعها من نَفاسَتها عندي وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ فقال بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام وهو نادر وقال أَبو الحسن الأَخفش في كتاب المسائل إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز في الشعر وليست الياء في بُهْيَا وضعاً إنما هي الياء التي في الأَبْهَى وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة أَلا ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ ؟ فلولا المجاوزة لصحت الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب الأَزهري قوله بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة وهي تأَنيث الأَبْهَى والرُّمْكَةُ في الإبل أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ بَعير أَرْمَكُ والعرب تقول إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به حكى ذلك ابن السكيت عن أَبي عمرو وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه عن اللحياني وبَهِيَ به يَبْهَى بَهْياً أَنِسَ وقد ذكر في الهمز وباهاني فَبَهَيْتُه أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه عن اللحياني أيضاً أَبو سعيد ابتَهَأْتُ بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه قال الأَعشى وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَبا والمُباهاةُ المُفاخرة وتَباهَوا أَي تفاخروا أَبو عمرو باهاه إذا فاخره وهاباه إذا صايحه ( * قوله « صايحه » كذا في التهذيب وفي بعض الأصول صالحه ) وفي حديث عرفة يُباهِي بهم الملائكةَ ومنه الحديث من أَشراط الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد وبُهَيَّةُ امرأَةٌ الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما قالوا في المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة أَنشد ابن الأَعرابي قالتْ بُهَيَّةُ لا تُجاورُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ وغابَ أَهلُ الجامِلِ أَبُهِيَّ إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّها مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِلِ ( * قوله « بالحابل » بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم والذي في معجم ياقوت الحائل بالهمز اسم لعدة مواضع ) الحابل أَرض عن ثعلب وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فمن باب الهمز وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي صلى الله عليه وسلم وأنه حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلاه البَهاءُ وفي رواية فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ أَرادَت بهاء اللبن وهو وَبيصُ رَغْوته قال وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي والله أَعلم
الرائد
* بها يبهو: بهاء وبهاءة. . (بهو) 1-حسن، جمل. 2-ه في الحسن أو غيره: غلبه، فاقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: