وصف و معنى و تعريف كلمة بهوتك:


بهوتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و واو (و) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح بهوتك في معاجم اللغة العربية:



بهوتك

جذر [بهت]

  1. مَبْهوت: (اسم)
    • مَبْهوت : اسم المفعول من بَهَتَ
  2. بُهُوت : (اسم)
    • بُهُوت : جمع باهِتُ
  3. بُهوت : (اسم)
    • بُهوت : جمع بَهْوتُ
  4. بَهو : (اسم)
    • الجمع : أبهاء و بُهُوّ و بُهِيّ
    • البَهْوُ : الواسع من كل شيء
    • البَهْوُ: البيتُ المقدَّم أَمام البيوت
    • البَهْوُ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف والجمع : أَبْهاءٌ
    • جَلَسَتِ العَرُوسُ فِي البَيْتِ : فِي صَدْرِ البَيْتِ
    • هُوَ فِي بَهْوٍ مِنَ العَيْشِ : فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ


  5. بُهُوّ : (اسم)
    • بُهُوّ : جمع بَهو
  6. بُهُوت : (اسم)
    • بُهُوت :جمع باهِت
  7. اِبتَهي : (فعل)
    • ابْتَهي : افتَخَر
  8. بها : (اسم)
    • البَهَا :المنظر الرائع فيه بَهاءٌ
    • البَهَا :بريق الرغوة
  9. مُباهٍ : (اسم)
    • مُباهٍ : فاعل من باهَى
  10. باهي : (اسم)


    • باهي : فاعل من بَهوَ
  11. باهي : (اسم)
    • باهي : فاعل من بَها
  12. باهي : (اسم)
    • باهي : فاعل من بَهي
  13. مُباهى : (اسم)
    • مُباهى : اسم المفعول من باهَى
  14. بَها : (فعل)
    • بها / بها بـ يَبهو ، ابْهُ ، بَهاءً وبَهاءةً ، فهو باهٍ وبَهِيّ ، والمفعول مَبهُوّ - للمتعدِّي
    • بها الشَّيءُ :حَسُن وجَمُل وظرُف بها وجهُه/ خُلُقه
    • بَهَاهُ فِي الحُسْنِ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ
    • بها به: جمُل به وحسُن تبهو الدّارُ بسكّانها
  15. تباهَتَ: (فعل)
    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت
    • تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل
  16. مُباهَت: (اسم)


    • مُباهَت : اسم المفعول من باهَتَ
  17. مُباهِت: (اسم)
    • مُباهِت : فاعل من باهَتَ
  18. بَهّات: (اسم)
    • الجمع : بُهُتٌ
    • وَلَدٌ بَهّاتٌ : كَذّابٌ، أي يَفْتَرِي على النّاسِ وَيَتَقَوَّلُ عَلَيْهِمْ، ضَجَّ النَّاسُ مِنْ كَذِبِهِ وَبُهْتَانِهِ فَسَمَّوْهُ بِالبَهَّاتِ
  19. بُهْتان: (اسم)
    • بُهْتان : مصدر بَهَتَ
  20. بُهتان: (اسم)
    • مصدر بَهَتَ
    • عُرِفَ بِالبُهْتَانِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : بِالكَذِبِ وَالافْتِرَاءِ، اِخْتِلاَقُ الكَذِبِ
  21. بَهَاء : (اسم)
    • بَهَاء : مصدر بَهِئَ
  22. بَهاء : (اسم)


    • مصدر بَهَى، بَهَا
    • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
    • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
    • بهاء الله: عظمته وجلاله
  23. بهاء : (اسم)
    • بهاء : مصدر بَهوَ
  24. بَهوَ : (فعل)
    • بهُوَ يَبهُو ، ابْهُ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ
    • بَهُوَ المكانُ: اتسَّعَ
    • بهُوَ الشَّيءُ: بَها، حَسُن وجَمُل وظرُف
  25. مَبهُوّ : (اسم)
    • مَبهُوّ : اسم المفعول من بَها
,
  1. بَهَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً: قال عليه ما لَمْ يَفعلْ.
      ـ بَهِيتَةُ: الباطِلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، والكَذِبُ، كالبُهْتِ.
      ـ بَهْتُ: حَجَرٌ معروف،والأَخْذُ بَغْتَةً، والانقِطاعُ، والخَيْرَةُ، فِعْلُهُما: بَهِتَ. وبَهَتَ وبَهُتَ وبُهِتَ، وهو مَبْهوتٌ، لا باهِتٌ ولا بَهِيتٌ.
      ـ بَهوتُ: المُباهِتُ، الجمع: بُهُتٌ وبُهوتٌ.
      ـ ابنُ بَهْتَةَ أو ابنُ بَهَتَةَ (عُمَرُ بنُ حُمَيْدٍ): مُحَدِّثٌ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: فابْهَتِي عليها: فابْهَتيها، لأنَّه لا يقالُ: بَهَتَ عليه: تَصْحيفٌ، والصَّوابُ فانْهَتِي عليها، بالنُّونِ لاغيرُ.
  2. بها (المعجم لسان العرب)


    • "البَهْوُ: البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت.
      وقوله في الحديث: تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها، وهو جمع البَهْوِ البَيْتِ المعروفِ.
      والبَهْوُ: كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَصل الأَرْطى، والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ.
      وبَهَّى البَهْوَ: عَمِلَهُ؛

      قال: أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَا وقال: رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا والبَهْوُ من كل حامل: مَقْبَلُ الوَلد (* قوله «مقبل الولد إلخ» كذا بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم، والذي في القاموس والتهذيب والتكملة: مقيل، بمثناة تحتية بعد القاف، بوزن كريم).
      بين الوركين.
      والبَهْوُ: الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ، وكلُّ هواء أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ؛ وقال ابن أَحمر: بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ والبَهْوُ: أَماكنُ البَقَر؛

      وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ: إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا،رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا الذيذجان: الإبل تحمل التجارة، والدَّامِجُ الداخل.
      وناقة بَهْوَةُ الجَنْبَيْن: واسعة الجنبين؛ وقال جَنْدَلٌ: على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِجِ وقال الراعي: كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ، إذا طُوِيَتْ،بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها، حين تَنْخَضِدُ شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ.
      والبَهْوُ: ما بين الشَّراسِيفِ، وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع.
      وبَهْوُ الصَّدْرِ: جوفه من الإنسان ومن كل دابة؛

      قال: إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً،تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِع يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو، يقول: فقد رَبَتْ من شدّة السير ولم يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل، وقيل: بَهْوُ الصدر فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر، والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ.
      الأَصمعي: أَصل البَهْوِ السَّعَةُ.
      يقال: هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي في سعة.
      وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً: انخرق وتَعَطَّلَ.
      وبيت باهٍ إذا كان قليل المتاع، وأَبْهَاه: خَرَّقْه؛ ومنه قولهم: إن المِعْزَى تُبْهي ولا تُبْني، وهو تُفْعِل من البَهْوِ، وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفوق البيوت من الصوف فتخرقها، فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون في سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها، وهي مع هذا ليس لها ثَلَّةٌ تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها، إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف؛ قال أَبو زيد: ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ، يقول لأَنها إذا أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ.
      وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد: رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى، ث؟

      ‏قال: ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء.
      الأَزهري: والمعزى في بادية العرب ضربان: ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجاز والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك، ومنها ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مثل معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ، وكأَنَّ المَثل لبادية الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما، قاله.
      أَبو زيد: أَبو عمرو البَهْوُ بيت من بيوت الأَعراب، وجمعه أَبْهاءٌ.
      والباهِي من البيوت: الخالي المُعَطَّلُ وقد أَبْهاه.
      وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه.
      وقال بعضهم لما فتحت مكة:، قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها، فقال، صلى الله عليه وسلم: لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ؛ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها.
      وكل شيء عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه؛ وقيل: أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فما بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو، من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون، وقيل: إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو، قال: والأَول الوجه لأَن تمام الحديث: فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال.
      وأَبْهَيْتُ الإناءَ: فَرَّغْته.
      وفي الحديث:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ، قال: وإنما، قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه.
      والبَهاء: المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين.
      والبَهِيُّ: الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه.
      والبَهاءُ: الحُسْن، وقد بَهِيَ الرجلُ، بالكسر، يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ،وبَهُوَ، بالضم، بهاءً فهو بَهِيٌّ، والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّات وبَهايا.
      وبَهيَ بَهاءً: كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ من قوم أَعْمِياء.
      ومَرَةٌ بَهِيَّة: كعَمِيَّة.
      وقالوا: امرأَة بُهْيَا،فجاؤوا بها على غير بناء المذكر، ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذا الأَبْهَى، لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا، فلزمتها الأَلف واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا، غير أَنه قد جاء هذا نادراً، وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم، قال: وكان من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها: الرَّمْكاءُ بُهْيَا، والحَمْراء صُبْرَى، والخَوَّارةُ غُزْرَى، والصهْباءُ سُرْعَى،وفي الإبل أُخْرَى، إن كانت عند غيري لم أَشترها، وإن كانت عندي لم أَبعها، حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها، أَي لا أَبيعها من نَفاسَتها عندي، وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ، فقال: ‏بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام، وهو نادر؛ وقال أَبو الحسن الأَخفش في كتاب المسائل: إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز في الشعر، وليست الياء في بُهْيَا وضعاً، إنما هي الياء التي في الأَبْهَى،وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة، أَلا ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ؟ فلولا المجاوزة لصحت الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب.
      الأَزهري: قوله بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة، وهي تأَنيث الأَبْهَى.
      والرُّمْكَةُ في الإبل: أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ، بَعير أَرْمَكُ، والعرب تقول: إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به؛ حكى ذلك ابن السكيت عن أَبي عمرو.
      وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه؛ عن اللحياني.
      وبَهِيَ به يَبْهَى بَهْياً: أَنِسَ، وقد ذكر في الهمز.
      وباهاني فَبَهَيْتُه أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه؛ عن اللحياني أيضاً.
      أَبو سعيد: ابتَهَأْتُ بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه؛ قال الأَعشى: وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي،وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَبا والمُباهاةُ: المُفاخرة.
      وتَباهَوا أَي تفاخروا.
      أَبو عمرو: باهاه إذا فاخره، وهاباه إذا صايحه (* قوله «صايحه» كذا في التهذيب، وفي بعض الأصول: صالحه).
      وفي حديث عرفة: يُباهِي بهم الملائكةَ؛ ومنه الحديث: من أَشراط الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد.
      وبُهَيَّةُ: امرأَةٌ، الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما، قالوا في المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:، قالتْ بُهَيَّةُ: لا تُجاورُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ، وغابَ أَهلُ الجامِلِ أَبُهِيَّ، إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّها مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِلِ (* قوله «بالحابل» بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم، والذي في معجم ياقوت: الحائل، بالهمز، اسم لعدة مواضع).
      الحابل: أَرض؛ عن ثعلب.
      وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فمن باب الهمز.
      وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي، صلى الله عليه وسلم، وأنه حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلاه البَهاءُ، وفي رواية: فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ؛ أَرادَت بهاء اللبن وهو وَبيصُ رَغْوته؛ قال: وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي، والله أَعلم.
      "
  3. بها (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بها / بها بـ يَبهو ، ابْهُ ، بَهاءً وبَهاءةً ، فهو باهٍ وبَهِيّ ، والمفعول مَبهُوّ (للمتعدِّي) :-
      • بها الشَّيءُ حَسُن وجَمُل وظرُف :-بها وجهُه/ خُلُقه.
      • بها فلانًا في الحُسْن: فاقَه.
      • بها به: جمُل به وحسُن :-تبهو الدّارُ بسكّانها.
  4. تباهتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت :-
      تباهت القومُ قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.
  5. بهُوَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بهُوَ يَبهُو ، ابْهُ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ :-
      • بهُو المكانُ اتَّسَع.
      • بهُوَ الشَّيءُ: بَها، حَسُن وجَمُل وظرُف.
  6. بها (المعجم الرائد)
    • بها - يبهو بهاء وبهاءة.
      1- بها : حسن، جمل. 2- بهاه في الحسن أو غيره : غلبه، فاقه.


  7. البَهِيتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهِيتَةُ : البُهتان. والجمع : بهائت.
      قالوا: إنه يرمي الناس ببهائته.
  8. بَهو (المعجم الرائد)
    • بهو - يبهو بهاء
      1- بهو : حسن. 2- بهو : لمع.
  9. البهائيّة (المعجم عربي عامة)
    • حركة دينيّة تدّعي انتماءها للإسلام، نشأت في إيران تنزع إلى العالميّة في الاعتقاد والتَّديُّن وتبدو عليها مِسحة مسيحيّة في الأخلاق والسّلوك، مؤسّسها ميرزا حسين الملقب بـ (بهاء الدِّين).
  10. البهْو (المعجم عربي عامة)
    • الواسع من كلّ شيء :-هو في بهو من العيش.
  11. الباهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباهة : الباه.
  12. البهائِّية (المعجم المعجم الوسيط)
    • البهائِّية : امتدادٌ للبابْية على يدَيْ ميرزا حسين الملقَّب ببهاء الله (1892) ، تنْزِع إِلى العالميّة في الاعتقاد والتديُّن، وتبدو عليها مسحةٌ مسيحية في الأَخلاق والسلوك، ولها أتباع في أوربّة وأمريكة .
  13. البَهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهْوُ : الواسع من كل شيء.
      ويقال: هو في بَهوٍ من العيْش.
      و البَهْوُ البيتُ المقدَّم أَمام البيوت.
      و البَهْوُ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف. والجمع : أَبْهاءٌ.
  14. بهو (المعجم الرائد)
    • بهو - ج، أبهاء وبهو وبهي
      1- بهو بيت مقام أمام البيوت للضيوف. 2- بهو : قاعة الاستقبال. 3- بهو من كل شيء الواسع. 4- بهو : جوف.
  15. بَهْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَهْوُ: البَيْتُ المُقَدَّمَ أمامَ البُيُوتِ، وكِناسٌ واسِعٌ للثَوْرِ ج: أبْهاءٌ وبُهُوٌّ وبُهِيٌّ، والواسِعُ من الأرضِ ومن كُلِّ شيءٍ، وجَوْفُ الصَّدْرِ، أو فُرْجَةُ ما بينَ الثَّدْيَيْنِ والنَّحْرِ، ومَقِيلُ الوَلَدِ بين الوَرِكَيْنِ من الحامِلِ,ج: أبْهاءٌ وأبْهٍ وبِهِيٌّ وبُهِيٌّ.
      ـ باهِي من البُيُوتِ: الخالِي المُعَطَّلُ، وأبهاهُ، فَبَهِي.
      ـ بَهِيُّ: رَوَى عن عُرْوَةَ.
      ـ بَهاءُ: الحُسْنُ، والفِعْلُ: بَهُوَ، وبَهِيَ وبَهَا وبَهَى، وَوَبِيصُ رَغْوَةِ اللَّبَنِ.
      ـ باهَيْتُهُ فَبَهَوْتُهُ: غَلَبْتُهُ بالْحُسْنِ.
      ـ أبْهَى الإِناءَ: فَرَّغَهُ،
      ـ أبْهَى الخَيْلَ: عَطَّلَها من الغَزْوِ،
      ـ أبْهَى الرجُلُ: حَسُنَ وجْهُهُ.
      ـ بَهَّى البَيْتَ تَبْهِيَةً: وسَّعَهُ، وعَمِلَهُ.
      ـ بِئْرٌ باهِيَةٌ: واسِعَةُ الفَمِ.
      ـ تَباهَوْا: تَفَاخَرُوا.
      ـ بُهَيَّةُ: تابِعِيَّةٌ.
  16. أنبهته من نومه (المعجم عربي عامة)
    • أيقظته منه.
  17. بهته الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله :- {بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ}.
  18. تباهت القوم (المعجم عربي عامة)
    • قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.
  19. البَهْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهْتُ، والبُهتان : الكَذِبُ المُفْتَرَى.
  20. بَهَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهَتَهُ الشيءُ بَهَتَهُ َ بَهْتاً: أَدهشَه وحيّره.
      و بَهَتَهُ فلانًا: بَهْتًا، وبَهْتَةً، وبُهْتَاناً: قذفه بالباطل.
      وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ //.
      فهو بَهُوتٌ. والجمع : بُفُتٌ.
      وهو بَهَّاتٌ أَيضاً.
  21. تباهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل.
  22. بُهْتَانٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (مصدر بَهَتَ).
      1. :-عُرِفَ بِالبُهْتَانِ بَيْنَ زُمَلائِهِ :- : بِالكَذِبِ وَالافْتِرَاءِ، اِخْتِلاَقُ الكَذِبِ.
      2. :-أَتَى البُهْتَانَ :- : البَاطِلَ، الزَّيْفَ. النور آية 16هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ . (قرآن)
  23. بَهَّاتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُهُتٌ. [ب هـ ت]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-وَلَدٌ بَهّاتٌ :- : كَذّابٌ، أي يَفْتَرِي على النّاسِ وَيَتَقَوَّلُ عَلَيْهِمْ. :-ضَجَّ النَّاسُ مِنْ كَذِبِهِ وَبُهْتَانِهِ فَسَمَّوْهُ بِالبَهَّاتِ.
  24. بَهْتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَهْتَة :-
      جمع بَهَتات (لغير المصدر) وبَهْتات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بهَتَ2.
      2 - اسم مرَّة من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2.
      3 - تصنُّع، تكلُّف، تظاهُر الإنسان بما ليس فيه
      • صاحب بَهْتة: مخادع، مداهن منافق، - عمل البَهْتة: تظاهر بالطيبة ليخدع الناس.
  25. بُهْتان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُهْتان :-
      1 - مصدر بهَتَ2.
      2 - باطل، كذب مُفترًى :-تقوَّل عليّ البهتان، - {هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} .
      3 - ظلم :- {أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .
      4 - زِنًى :- {وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ} .


معنى بهوتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَهِتَ** \- [ب هـ ت]. (ف: ثلا. لازم).** بَهِتَ**،** يَبْهَتُ**، مص. بَهَتٌ. 1. "بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ" : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. "وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ". (م. ح. هيكل). 2. "بَهِتَ الوَلَدُ" : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ. "بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ" : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً.
Advertisements
معجم الغني
**بَهَّتَ** \- [ ب هـ ت]. (ف: ربا. متعد).** بَهَّتُّ**،** أُبَهِّتُ**، مص. تَبْهيتٌ. "بَهَّتَ الولَدَ" : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ.
معجم الغني
**بَهَتَ** \- [ب هـ ت]. (ف: ثلا. متعد).** بَهَتَ**،** يَبْهَتُ**، مص. بَهْتٌ. 1. "بَهَتَهُ البَاطِلُ" : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ. 2. "بَهَتَ جَارَهُ" : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ. 3. "بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ" : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً.
معجم الغني
**بُهِتَ** \- [ب هـ ت]. (ف: مبنيٌّ للمَجْهولِ). "بُهِتَ الرَّجُلُ" : دُهِشَ مَأخُوذاً بِالحُجَّةِ. ** ![البقرة آية 258] ****فبُهِتَ الَّذِي كَفرَ** ! . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I باهتَ يباهِت، مُبَاهَتَةً، فهو مُباهِت، والمفعول مُباهَت • باهَت خصمَه: حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء "باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به- {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [ق]". II باهِت [مفرد]: 1- اسم فاعل من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2. 2- متغيِّر، زائل، فاقد زهوه وسطوعه، قليل اللمعان "ثوب/ قماش/ لون/ جمال باهت- نظرات باهتة"| ابتسامة باهتة: متكلَّفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُهْتان [مفرد]: 1- مصدر بهَتَ2. 2- باطل، كذب مُفترًى "تقوَّل عليّ البهتان- {هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ}". 3- ظلم "{أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا}". 4- زِنًى "{وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهْتَة [مفرد]: ج بَهَتات (لغير المصدر) وبَهْتات (لغير المصدر): 1- مصدر بهَتَ2. 2- اسم مرَّة من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2. 3- تصنُّع، تكلُّف، تظاهُر الإنسان بما ليس فيه| صاحب بَهْتة: مخادع، مداهن منافق- عمل البَهْتة: تظاهر بالطيبة ليخدع الناس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباهتَ يتباهَت، تباهتًا، فهو مُتباهِت • تباهت القومُ: قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ بَهْتاً: أَدهشَه وحيّره. و ـ فلاناً: بَهْتاً، وبَهْتَةً، وبُهْتَاناً: قذفه بالباطل. وفي حديث الغِيبة: ( وإِن لم يكن فيه ما تقول، فقد بَهَتَّهُ ). فهو بَهُوتٌ. ( ج ) بُهُتٌ. وهو بَهَّاتٌ أَيضاً.بَهِتَ الرجُلُ ـَ بَهَتاً: أُخِذَ بالحجّةِ، فشَحَب لونُه. ( ومن المُحْدَث ): بَهِت اللَّون: ضعُف وشَحَب، يقولون: ثوب باهِت، ولون باهِت.بُهِتَ الرجُلُ: دُهِش مأْخوذاً بالحجة، وفي التنزيل العزيز: ( فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ).بَاهَتَ فلاناً: استقبله بالبُهتان. قالوا: فلان يُباحِث فيُباهِت.تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل.البَهْتُ، والبُهتان: الكَذِب المُفْتَرَى.البَهِيَتُة: البُهتان. ( ج ) بهائت. قالوا: إِنه يرمي الناس ببهائته.
مختار الصحاح
ب ه ت : بَهَتَهُ أخذه بغتة وبابه قطع ومنه قوله تعالى { بل تأتيهم بغتة فتبهتهم } وبتهته أيضا قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهوتٌ وبابه قطع و بَهَتاً أيضا بفتح الهاء و بُهْتاناً فهو بَهَّاتٌ بالتشديد والآخر مَبْهوتٌ و بَهِتَ بوزن علم أي دهش وتحير و بَهُتَ بوزن ظرف مثله وأفصح منهما بُهِتَ كما قال الله تعالى { فَبُهِت الذي كفر } لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهت ولا بَهِيتٌ
الصحاح في اللغة
بَهَتَهُ بَهْتاً: أخذه بَغْتة. قال الله تعالى: "بَلْ تأتيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ". وتقول أيضاً: بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً، فهو بَهَّاتٌ، أي قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهوتٌ. والبَهيتةُ: البُهْتانُ. يقال: يا لِلْبَهيْتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة. وبَهِتَ الرجل، بالكسر، إذا دَهِشَ وتَحيَّرَ. وبَهُتَ بالضم مثله، وأفصَحُ منهما بُهِتَ، كما قال جلّ ثناؤه: "فَبُهِتَ الذي كَفَر" لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهِتٌ ولا بَهيتٌ.
تاج العروس

بَهَتَه كمَنَعهُ يَبْهَتُه بَهْتاً بفتح فسكون وَبَهَتاً محرَّكةً وبُهْتاناً بالضمّ أَي : قالَ عَلَيْهِ مالَمْ يفْعَلْ . والبَهِيتَةُ : البُهْتانُ وقال أَبو إِسحاقَ : البُهْتانُ : الباطِلُ اّلذي يُتَحيَّرُ من بُطْلانِهِ وهو من البَهْتِ بمعنى التَّحَيُّر والأَلِفُ والنُّونُ زائدتانِ وبه فُسِّر قولُه عزَّ وجلَّ : " أَتَأَخُذُونَهُ بُهْتاناً وإِثْماً مُبِيناً " أَي : مُبَاهِتينَ آثِمِين . البُهْتُ والبَهِيتَةُ : الكَذِبُ . بهت فُلانٌ فلاناً : إِذا كذَبَ عَلَيْه وفي حديث الغِيبَةِ : " وإِنْ لم يَكُنْ فيه ما تَقُولُ فقد بَهَتَّه " أَي كذَبتَ وافتريْتَ عليه . وبهَتُّ الرَّجُلَ بَهْتاً : إِذا قابَلتَه بالكَذِب كالبُهْتِ بالضَّمِّ فالسّكون فيهما . والبَهْتُ بالفتح : حَجَرٌ م أَي : معروف . البَهْتُ : الأَخْذُ بَغْتَةً وفَجْأَةً وفي التَّنْزِيلِ العزيزِ : " بلْ تَأَتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهم " هكذا استدَلَّ له الجَوْهَرِيُّ قال شيخُنا : والاستدلالُ فيه نَظَرٌ ؛ لأَنَّ المفَاجَأَةَ في الآية مأْخوذة من لفظ بغْتَةً لا من البَهْت كما هو ظاهر . قلتُ : وقال الزّجّاج : فتَبْهَتُهم أَي تُحَيِّرهم حينَ تُفاجِئُهم بَغْتَةً . البَهْتُ : الانْقِطَاعُ والحَيْرَةُ . وقد بَهُتَ وبَهِتَ : إِذا تَحَيَّر . رَأَى شيئاً فَبُهِتَ : يَنْظُرُ نَظَرَ المُتعَجِّبِ فِعْلُهُما كَعَلِمَ ونَصَرَ وكَرُمَ أَي مُثَلَّثاً وبها قُرِئَ في الآ ية كما حكاه ابنُ جِنِّي في المحْتَسب . بُهِتَ مثلُ زُهِيَ أَفصحها وهو اّلذي في الفَصِيح وغيره وصرَّح به ابنُ القَطّاعِ والجوهريُّ وغيرهما بل اقتصر عليه ابنُ قُتَيْبَةَ في أَدب الكاتب ومنع غيْرَه تَقْلِيداً لِثَعْلب . وفي التَّكْمِلة : وقرأَ الخليلُ : " فباهَتَ الَّذِي كَفَر " وقرأَ غيرُه : فبَهُتَ بتَثْلِيث الهاءِ وفي اللِّسان : بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخُصْمُ : استولتْ عليه الحُجَّةُ وفي التنزيل العزيز " فَبُهِتَ الَّذِي كَفَر " تأْويلُه : انقطَع وسكَتَ متحيِّراً عنها . قال ابنُ جِنّي : قِرَاءَةُ ابن السَّمَيْفَعِ فبَهَتَ الَّذِي كفر أَرادَ : فبَهَت إِبراهيمُ الكافرَ فالَّذِي على هذا في موضع نصْبٍ . قال : وقِرَاءَةُ ابنِ حَيْوَةَ : فبَهُت بضمّ الهاءِ لغة في بَهِت . قال : وقد يجوز أَن يكون بَهَت بالفتح لغةً في : بَهِت قال : وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءَة : فبَهِت كخَرِقَ دَهِشَ قال : وبَهُت بالضّمّ أَكثرُ من بَهِت بالكسر يعني : أَنّ الضَّمَّةَ تكونُ للمبالغة كقولهِم : قَضُوَ الرَّجُلُ . قلت : فظهر بما ذُكِرَ أَنّ الفتحَ فيه ليس ممّا تفرَّدَ به المَجْدُ بل قرأَ به ابنُ السَّمَيْفَعِ ونقله التَّيّانِيّ في مختصرِ الجَمْهرة وغيره وقال أَبو جعفر اللَّبْلِيُّ نقلاً عن الواعي : فَبَهَتَ الذي كَفَرَ أَي : بَقِيَ متحيرا ينظرُ نَظرَ المُتعجِّبِ . وفي الصحاح : وهو مبْهُوتٌ ولا يُقَال : باهِتٌ ولا بَهِيتٌ . وهكذا قاله الصّاغانيّ وأَصله للكسائيّ وهو مبنيٌّ على الاقتصار في الفعل على : بُهِتَ كعُنِيَ ؛ وأَمّا من قال : بهَت كنصَرَ ومنَعَ فلا مانعَ له في القياس وقد نقلَه اللَّبْلِيُّ في شرح الفصيح . قالوا : باهِتٌ وبَهّاتٌ وبَهِيتٌ يَصلحُ لكونه بمعنَى المفعولِ كمَبهوت وبمعنى الفاعلِ كباهتٍ والأَوّل أَقْيَسُ وأَظْهرُ قاله شيخنا . والبَهُوتُ كصَبُورٍ : المُبَاهِتُ وقد باهَتَه . وبينَهُمَا مُبَاهَتةٌ وعادَتُه أَن يُبَاحِثَ ويُبَاهِتَ . ولا تَبَاهَتَوا ولا تماقَتوا كما في الأَساس . والمُراد بالمُبَاهِت اّلذي يَبْهَتُ السّامعَ بما يَفترِيه عليه . و ج بُهُتٌ بضَمَّتَيْنِ وبالضَّمّ ؛ وفي حديثِ ابنِ سَلامٍ في ذكر اليهود : " إِنهُم قَوْمٌ بُهْتٌ " ؛ قال ابنُ الأَثيرِ : هو جمعُ بَهُوت من بناءِ المُبَالغة في البَهْت مثلُ صَبُورٍ وصُبُر ثم يُسَكَّنُ تخفيفاً وبُهُوتٌ بالضَّمِّ قال شيخُنا : لا يُدْرَى هو جمعٌ لماذا ؟ أَو اسم جمع ولا يصلُحُ فيما ذكر أَن يكونَ جمعاً إِلاّ لباهِت كقاعِدٍ وقُعُود وهو قد نفاه عن الكلامِ فَلْيُتَأَمل . قلت : قال ابنُ سيدَهْ : وعندي أَنَّ بُهوتاً جمعُ باهتِ لا جمعُ بَهُوت لأَنّ فاعلاً يُجْمَعُ على فُعُولٍ وليس فَعُولٌ ممّا يُجْمَعُ على فُعُولٍ . قال :فأَمّا ما حكاه أَبو عُبَيْدٍ من أَنَّ عُذُوباً جمعُ عَذُوبٍ فَغَلَطٌ إِنّمَا هو جمع عاذِبٍ . فأَمّا عَذُوبٌ فجمعهُ عُذُبٌ . وابْنُ بَهْتَةَ . بتسكين الهَاء . وقَدْ يُحَرِّكُ : أَبو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ بَهْتَةَ مُحَدِّث عن أَبي مسلمٍ الكَجِّيّ وابنه أَبو الحسن محمّد بن عُمَرَ عن المَحَامِليّ هكذا قيَّدَهُ الأَمير بَهْتَة بالفتح ومثلُه للصّاغانيّ هو في تاريخ الخَطيب بالتَّحْريك مُجَوَّدُ الضَّبْط . وقَوْلُ الجَوْهَرِيُّ : فابْهَتِي عليها أَي : فابْهَتِيها لأَنَّهُ لا يُقال : بَهَتَ عَلَيْه عَلى ما تقدَّم تَصْحِيفٌ وتحريف والصَّوابُ : فانْهَتِي عَلَيْهَا بالنُّونِ لا غَيْرُ . ولنذكر أَوَّلاً نصَّ عبارةِ الجَوْهَرِيِّ ثم نتكلّم عليه . قال : وأَمّا قول أَبي النَّجْم : فأَمّا ما حكاه أَبو عُبَيْدٍ من أَنَّ عُذُوباً جمعُ عَذُوبٍ فَغَلَطٌ إِنّمَا هو جمع عاذِبٍ . فأَمّا عَذُوبٌ فجمعهُ عُذُبٌ . وابْنُ بَهْتَةَ . بتسكين الهَاء . وقَدْ يُحَرِّكُ : أَبو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ بَهْتَةَ مُحَدِّث عن أَبي مسلمٍ الكَجِّيّ وابنه أَبو الحسن محمّد بن عُمَرَ عن المَحَامِليّ هكذا قيَّدَهُ الأَمير بَهْتَة بالفتح ومثلُه للصّاغانيّ هو في تاريخ الخَطيب بالتَّحْريك مُجَوَّدُ الضَّبْط . وقَوْلُ الجَوْهَرِيُّ : فابْهَتِي عليها أَي : فابْهَتِيها لأَنَّهُ لا يُقال : بَهَتَ عَلَيْه عَلى ما تقدَّم تَصْحِيفٌ وتحريف والصَّوابُ : فانْهَتِي عَلَيْهَا بالنُّونِ لا غَيْرُ . ولنذكر أَوَّلاً نصَّ عبارةِ الجَوْهَرِيِّ ثم نتكلّم عليه . قال : وأَمّا قول أَبي النَّجْم :

" سُبِّي الحمَاةَ وابْهَتِي عَلَيْهَا فإِنَّ على مُقْحَمَةٌ لا يُقال : بَهَتَ عليه وإِنّما الكلامُ بَهَتَهُ انتهى . فبَيَّنَ أَنَّه قولُ أَبي النَّجْمِ وأَنه " وابْهَتِي " بالواو دونَ الفاءِ . قال شيخنا : قد سبقه إِليه ابنُ بَرّيّ والصّاغانيُّ وغيرُهما . ورواه المصنِّف على ما أَثبت في صِحاحه . فإِن كانت روايةً ثابتةً فلا يُلْتَفَتُ لِدَعوَى التَّصحيف ؛ لأَنّها في مثله غير مسموعة والحذف والإِيصال بابٌ واسع لمُطْلَق النحَاة وأَهل اللسان فضلاً عن العرب الّذين هم أَئمّة الشّأْن . وإِنْ لم تَثْبُت الرِّواية كما قال وصَحَّت الرّواية معهم ثبتَ التَّصحيفُ حينئذٍ بالنَّقْل لا لأَنّه لا يُقالُ كما قال وليس عندي جَزْمٌ في الرِّواية حتى أُفصِّلَ قوليهما وأَنظُرُ مالهما وما عليهما ؛ وإِنما ادِّعَاءُ التَّحْرِيفِ بمُجَرَّد أَنّه لا يَتعدَّى بَهَتَ بعلىَ دَعوَى خاليةٌ عن الحُجَّة انتهى . قلت : وأَمّا نصُّ ابنِ بَرِّيّ في حواشيه على ما نقلَه عنه ابن منظور وغيره : زعم الجوهَرِيّ أَنّ " على " في البيت مُقْحَمَةٌ أَي زائدة ؛ قال : إِنّما عَدَّى ابْهَتِي بعَلَى لأَنّه بمعنى : افْتَرِي عليها والبُهْتانُ افتراءٌ وقال : ومثلُه ممّا عُدِّيَ بحرف الجَرّ حَمْلاً على مَعنَى فِعْلٍ يُقارِبُه بالمعنى قولُه عزّ وجلّ : " فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُون عَنْ أَمْرِهِ " تقديرُه : يَخْرجونَ عن أَمْرِهِ ؛ لأَن المخَالفةَ خُروجٌ عن الطّاعة . قال : ويجب على قول الجوهريّ أَنْ تُجْعَلَ " عَنْ " في الآية زائدة . وعن وعلى : ليستا ممّا يزادُ كالباءِ انتهى . وهو قولُ أَبي النَّجْمِ يُخَاطب امرأَتَهُ وبعدَه :

" فإِنْ أَبتْ فازْدَلِفي إِلَيْهَا

" وأَعْلِقِي يديْكِ في صُدْغَيْهَا

" ثمّ اقْرَعِي بالوَدِّ مِرْفَقَيْهَا

" ورُكْبَتَيْهَا واقْرَعِي كُعْبَيْهَا

" وظاهِرِي النَّذْرَ به عَلَيْهَا

" لا تُخْبري الدهْرَ به إِبْنَيْهَاهكذا أَنشده الأَصمعيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : بَهَتَ الفَحْلَ عن النّاقَة : نَحَّاه لِيَحْمِلَ عليهَا فَحْلٌ أَكرمُ منه . ويُقالُ : يا لِلْبَهِيتَةِ بكسرِ اللاَّم وهو استغاثة . والبَهْتُ : حِسابٌ من حسابِ النُّجوم وهو مسيرها المُسْتوي في يوم . قال الأَزهريُّ : ما أُراه عربياً ولا أَحفظُه لغيره . وبُهوت بالضم : قَريةٌ بمِصْرَ من قُرَى الغربيّة نُسِبَ إِليها جماعةٌ من الفُقهاء والمحدِّثين منهم الشيخ زين الدين عبد الرحمن بن القاضي جمال الدين يوسف بنِ الشيخ نورِ الدين علي البُهوتيّ الحنبليّ العلاّمة خاتِمةُ المُعمَّرِين عاش نحواً من مائَةٍ وثلاثين سنةً أَخذ عن أَبيه وعن جَدّه وعن الشيخ شِهاب الدِّين البُهوتيّ الحَنبلِيّ وعن الشّيخ تَقيِّ الدِّين الفَتُّوحِيّ صالح منتهى الإِرادات وأَبي الفتح الدَّمِيريّ المالكيّ شارح المختصر ؛ والخطيب الشِّرْبِينِيّ والنّجْم الغَيْطِيّ والشَّمْس العَلْقمِيّ وعنه الشِّهابُ المقَّرِيّ ومنصور بن يُونُسَ بنِ صلاحٍ البُهوتيّ الحَنْبَلِيّ وعبد الباقي بن عبد الباقي البَعْلِيّ وغيرهم

لسان العرب
بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً فهو بَهَّات أَي قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهُوتٌ وبَهَتَه بَهْتاً أَخذه بَغْتَةً وفي التنزيل العزيز بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم وأَما قول أَبي النجم سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها ( * قوله « وابهتي عليها » قال الصاغاني في التكملة هو تصحيف وتحريف والرواية وانهتي عليها بالنون من النهيت وهو الصوت اه » فإِنَّ على مقحمة لا يقال بَهَتَ عليه وإِنما الكلامُ بَهَتَه والبَهِيتَةُ البُهْتانُ قال ابن بري زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحمة أَي زائدة قال إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى لأَنه بمعنى افتَرِي عليها والبُهْتانُ افتراءٌ وفي التنزيل العزيز ولا يَأْتِينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرِينَه قال ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ حملاً على معنى فِعْل يُقاربه بالمعنى قوله عز وجلّ فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره تقديره يَخْرُجون عن أَمره لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة قال ويجب على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً كما جعل على في البيت زائدة وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء وباهَتَه اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به وهو منه بريء لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه والاسم البُهْتانُ وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب وقوله عز وجلّ أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً أَي مُباهِتين آثِمِين قال أَبو إِسحق البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر والأَلف والنون زائدتان وبُهْتاناً موضعُ المصدر وهو حال المعنى أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين ؟ وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر وقولُه عز وجل ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه أَي لا يأْتين بولد عن معارضة من غير أَزواجهنّ فيَنْسُبْنه إِلى الزوج فإِن ذلك بُهْتانٌ وفِرْيةٌ ويقال كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه وقال الزجاج في قوله بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم قال تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُهم بَغْتةً والبَهُوتُ المُباهِتُ والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ قال ابن سيده وعندي أَن بُهُوتاً جمع باهِت لا جمع بَهُوت لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه قال فأَما ما حكاه أَبو عبيد مِن أَن عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ إِنما هو جمع عاذِبٍ فأَما عَذوبٌ فجمع عُذُبٌ والبُهْتُ والبَهِيتَةُ الكَذِبُ وفي حديث الغِيبةِ وإِن لم يكن فيه ما نقول فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه وفي حديث ابن سَلام في ذكر اليهود أَنهم قومٌ بُهْتٌ قال ابن الأَثير هو جمع بَهُوتٍ مِن بناء المبالغة في البَهْتِ مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ ثم يسكن تخفيفاً والبَهْتُ الانقطاعُ والحَيْرَة رأَى شيئاً فبُهِتَ يَنْظُرُ نَظَر المُتَعَجِّب وأَنشد أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ ؟ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة وفي التنزيل العزيز فبُهِتَ الذي كَفَر تأْويلُه انْقَطَع وسكتَ متحيراً عنها ابن جني قرأَه ابن السَّمَيْفَع فبَهَتَ الذي كفر أَراد فبَهَتَ إِبراهيمُ الكافرَ فالذي على هذا في موضع نصب قال وقرأَه ابن حَيْوَةَ فبَهُتَ بضم الهاء لغة في بَهِتَ قال وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ بالفتح لغةً في بَهِتَ قال وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ كَخَرِقَ ودَهِشَ قال وبَهُتَ بالضم أَكثر من بَهِتَ بالكسر يعني أَن الضمة تكون للمبالغة كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ الجوهري بَهِتَ الرجلُ بالكسر وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر وبَهُتَ بالضم مثله وأَفصحُ منهما بُهِتَ كما قال عز وجل فبُهِتَ الذي كَفَر لأَِنه يقال رجل مَبْهُوتٌ ولا يقال باهِتٌ ولا بَهِيتٌ وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه ويقال يا لِلْبَهِيتَةِ بكسر اللام وهو استغاثة والبَهْتُ حِسابٌ من حِسابِ النجوم وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم قال الأَزهري ما أُراه عَرَبياً ولا أَحْفَظُه لغيره والبَهْتُ حَجَرٌ معروف
الرائد
* بهت يبهت: بهتا. ه: أدهشه، حيره، أخذه بغتة.
الرائد
* بهت يبهت: بهتا وبهتة وبهتانا. ه: رماه بالباطل.
الرائد
* بهت يبهت: بهتا وبهتا. دهش وتحير.
الرائد
* بهت يبهت: بهتا وبهتا. 1-دهش وتحير. 2-اللون: تغير وضعف.
الرائد
* بهت تبهيتا. ه: أدهشه وحيره.
الرائد
* بهت. دهش وتحير.
الرائد
* بهت. 1-مص. بهت وبهت وبهت. 2-حيرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: