وصف و معنى و تعريف كلمة بهوش:


بهوش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح بهوش في معاجم اللغة العربية:



بهوش

جذر [بهش]

  1. بَهَشَ: (فعل)
    • بَهَشَ بَهْشاً
    • بَهَشَ : تهيَّأَ للضَّحِك
    • بَهَشَ إلى الشيءَ ، وبه : ارْتاحَ لَهُ ، وخَفَّ إِليه
    • بَهَشَ عنه : بَحَثَ
  2. بَهْش: (اسم)
    • بَهْش : مصدر بَهَشَ
  3. بَهش: (اسم)
    • البَهْشُ : الطَّلْقُ الوَجْهِ
    • البَهْشُ الدَّومُ الرّطْب
,


  1. بَهْشُ
    • ـ بَهْشُ : المُقْلُ ما دامَ رَطْباً ، فإذا يَبِسَ ، فَخَشْلٌ .
      ـ رَجُلٌ بَهْشٌ : هَشٌّ بَشٌّ .
      ـ بلادُ البَهْشِ : الحِجَازُ ، لأنَّ البَهْش يَنْبُتُ بها .
      ـ بَهَشَ عنه : بَحَثَ ،
      ـ بَهَشَ إليه : ارْتَاحَ ، وخَفَّ بِارْتِيَاحٍ ، وتَنَاوَلَ الشيءَ ، ولم يأخُذْهُ ، وتَهَيَّأَ للبُكَاء وحْدَهُ ، أو لِلضَّحِكِ أيضاً ،
      ـ بَهَشَ بيدِهِ إليه : مَدَّهَا لِيَتَنَاوَلَهُ ،
      ـ بَهَشَ القَوْمُ : اجْتَمَعُوا ، كتَبَهَّشُوا .
      ـ بُهَيْشٌ : جَدُّ ذي الرُّمَّةِ .
      ـ علِيُّ بنُ بُهَيْشٍ : محدِّثٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : بَهْوَشاً .
      ـ سَيْرٌ مُبَهَّشٌ : سريعٌ .
      ـ تَباهَشا بينهما الشيءَ : أهْوَى كلٌّ منهما إلى الآخَرِ بشيءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بهش
    • " بَهَشَ إِليه يَبْهَش بَهْشاً وبَهَشَه بها : تناولَتْه ، نالَتْهُ أشو قَصُرت عنه .
      وبَهَشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض يبْهَشُون بَهْشاً ، وهو من أَدْنى القِتال .
      والبَهْشُ : المسارَعةُ إِلى أَخذِ الشيء .
      ورجل باهِشٌ وبَهُوش .
      وبَهْشُ الصقْرِ الصَّيدَ : تَفَلُّتُه عليه .
      وبهشَ الرجُلَ كأَنَّه يَتَناوَلُه ليَنْصُوَه .
      وقد تبَاهَشَا إِذا تَناصَيا بِرُؤُوسهما ، وإِن تَناوَلَه ولم يأْخُذُه أَيضاً ، فقد بَهَش إِليه .
      ونَصَوْت الرجُلَ نصواً إِذا أَخذت برأَسه .
      ولفلان رأْس طويل أَي شَعَر طَوِيل ، وفي الحديث : أَن رجلاً سأَل ابن عباس عن حية قتَلَها وهو مُحْرِم ، فقال : هل بَهَشَتْ إِليكَ ؟ أَراد : هل أَقبَلَتْ إِليك تُريدُك ؟ ومنه في الحديث : ما بَهَشْتُ إِليهم بقَصَبة أَي ما أَقبلت وأَسرعت إِليهم أَدفَعُهم عني بقصبة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان يُدْلِعُ لسانَه للحسنِ بن عليّ فإِذا رأَى حُمْرة لسانه بَهَشَ إِليه ؛ قال أَبو عبيد : يقال للإِنسان إِذا نظر إِلى شيءٍ فأَعْجَبَه واشتهاه فتَناوَلَه وأَسْرَع نحوَه وفرح به : بَهَشَ إِليه ؛ وقال المغيرة بن جنبا التميمي : سَبَقْت الرجالَ الباهَشِينَ إِلى النَّدى ، فِعَالاً ومَجْداً ، والفِعَالُ سِبَاق ابن الأَعرابي : البَهْش الإِسراع إِلى المعروف بالفَرح .
      وفي حديث أَهل الجنة : وإِن أَزواجَه ليَبْتَهِشْنَ عند ذلك ابْتِهاشاً .
      وبَهَشْتُ إِلى الرجُل وبهَشَ إِليَّ : تَهيَّأْتُ للبكاء وتهيأَ له .
      وبَهَش إِليه .
      فهو باهِشٌ وبَهِشٌ : حَنَّ .
      وبَهَشَ به : فرِح ؛ عن ثعلب .
      الليث : رجُل بَهْش بَشّ بمعنى واحد .
      وبهَشت إِلى فلان بمعنى حَنَنت إِليه .
      وبَهش إِليه يبهَش بهْشاً إِذا ارتاح له وخَفّ إِليه .
      ويقال : بَهَشُوا وبَحَشُوا أَي اجْتَمَعُوا ، قال : ولا أَعرف بحش في كلام العرب .
      والبَهْش : ردِيءُ المُقْل ، وقيل : ما قَدْ أُكِلَ قِرْفه ، وقيل : البَهْش الرَّطْب من المُقْل ، فإِذا يَبس فهو خَشْل ، والسين فيه لغة .
      وفي الحديث : أَمِنْ أَهلِ البَهْش أَنت ؟ يعني أَمِنْ أَهل الحِجازِ أَنت لأَن البَهَش هُنَاك يكونُ ، وهو رَطْب المُقْل ، ويابسُه الخَشْل .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، وقد بلغه أَن أَبا موسى يقرأُ حرفاً بلُغته ، قال : إِنَّ أَبا موسى لم يكن من أَهل البَهْش ؛ يقول : ليس من أَهل الحجاز لأَن المقل إِنما ينبت بالحجاز ؛ قال الأَزهري : أَي لم يكن حجازيّاً ، وأَراد من أَهل البَهْش أَي من أَهل البلاد التي يكون بها البَهْش .
      أَبو زيد : الخَشْل المقل اليابس والبَهْش رَطْبه والمُلْجُ نواه والحَتِيُّ سَويقُه .
      وقال الليث : البهْش رَديءُ المقل ، ويقال : ما قد أَكل قِرْفُه : وأَنشد : كما يَحْتَفي البَهْشَ الدقيقَ الثَّعالب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والقول ما ، قال أَبو زيد .
      وفي حديث أَبي ذر : لما سمع بخروج النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَخَذ شيئاً من بَهْشٍ فَتَزَوَّدَهُ حتى قَدِم عليه .
      وبُهَيْشة : اسم امرأَة ؛ قال نَفْرٌ جدّ الطرمَّاح : أَلا ، قالَتْ بُهَيْشَةُ : ما لِنَفْرٍ أَراهُ غَيَّرتْ مِنْه الدُّهور ؟ ويروى بهيسة .
      ويقال للقوم إِذا كانوا سُودَ الوجوهِ قِباحاً : وجوهُ البَهْش .
      وفي حديث العُرَنيِّينَ : اجْتَوَيْنا المدينةَ وانْبَهَشَتْ لحومُنا ، هو من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَهْوُ
    • ـ بَهْوُ : البَيْتُ المُقَدَّمَ أمامَ البُيُوتِ ، وكِناسٌ واسِعٌ للثَوْرِ ج : أبْهاءٌ وبُهُوٌّ وبُهِيٌّ ، والواسِعُ من الأرضِ ومن كُلِّ شيءٍ ، وجَوْفُ الصَّدْرِ ، أو فُرْجَةُ ما بينَ الثَّدْيَيْنِ والنَّحْرِ ، ومَقِيلُ الوَلَدِ بين الوَرِكَيْنِ من الحامِلِ , ج : أبْهاءٌ وأبْهٍ وبِهِيٌّ وبُهِيٌّ .
      ـ باهِي من البُيُوتِ : الخالِي المُعَطَّلُ ، وأبهاهُ ، فَبَهِي .
      ـ بَهِيُّ : رَوَى عن عُرْوَةَ .
      ـ بَهاءُ : الحُسْنُ ، والفِعْلُ : بَهُوَ ، وبَهِيَ وبَهَا وبَهَى ، وَوَبِيصُ رَغْوَةِ اللَّبَنِ .
      ـ باهَيْتُهُ فَبَهَوْتُهُ : غَلَبْتُهُ بالْحُسْنِ .
      ـ أبْهَى الإِناءَ : فَرَّغَهُ ،
      ـ أبْهَى الخَيْلَ : عَطَّلَها من الغَزْوِ ،
      ـ أبْهَى الرجُلُ : حَسُنَ وجْهُهُ .
      ـ بَهَّى البَيْتَ تَبْهِيَةً : وسَّعَهُ ، وعَمِلَهُ .
      ـ بِئْرٌ باهِيَةٌ : واسِعَةُ الفَمِ .
      ـ تَباهَوْا : تَفَاخَرُوا .
      ـ بُهَيَّةُ : تابِعِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُهُوغُ


    • ـ بُهُوغُ : النَّوْمُ . يُقالُ : هابغٌ باهِغٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هُوزُ
    • ـ هُوزُ : الخَلْقُ ، والناسُ تقولُ : ما في الهُوزِ مِثْلُكَ ، وما أدْرِي أيُّ الهُوزِ هو .
      ـ أهْوازُ : تسْعُ كُوَرٍ بين البَصْرَةِ وفارِسَ ، لكلِّ كُورَةٍ منها اسمٌ ، ويَجْمَعُهُنَّ الأهْوازُ ، لا تُفْرَدُ واحدَةٌ منهنَّ بِهُوزٍ ، وهي : رامَهُرْمُزُ ، وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ ، وتُسْتَرُ ، وجنْدَيْسابورُ ، وسُوسُ ، وسُرَّقُ ، ونَهْرُ تِيرَى ، وأيْذَجُ ، ومَناذِر .
      ـ هوَّزَ تَهْويزا : ماتَ .
      ـ هَوَّزُ : حُروفٌ وُضِعَتْ لِحِسَابِ الجُمَّلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَهَتَهُ
    • ـ بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً : قال عليه ما لَمْ يَفعلْ .
      ـ بَهِيتَةُ : الباطِلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه ، والكَذِبُ ، كالبُهْتِ .
      ـ بَهْتُ : حَجَرٌ معروف ، والأَخْذُ بَغْتَةً ، والانقِطاعُ ، والخَيْرَةُ ، فِعْلُهُما : بَهِتَ . وبَهَتَ وبَهُتَ وبُهِتَ ، وهو مَبْهوتٌ ، لا باهِتٌ ولا بَهِيتٌ .
      ـ بَهوتُ : المُباهِتُ ، الجمع : بُهُتٌ وبُهوتٌ .
      ـ ابنُ بَهْتَةَ أو ابنُ بَهَتَةَ ( عُمَرُ بنُ حُمَيْدٍ ): مُحَدِّثٌ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : فابْهَتِي عليها : فابْهَتيها ، لأنَّه لا يقالُ : بَهَتَ عليه : تَصْحيفٌ ، والصَّوابُ فانْهَتِي عليها ، بالنُّونِ لاغيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بُهْرُ


    • ـ بُهْرُ : ما اتَّسَعَ من الأرضِ ، وشَرُّ الوادِي ، وخَيْرُهُ ، كالبُهْرَةِ ، فيهما ، والبَلَدُ ، وانْقِطاعُ النَّفَسِ من الإِعْياءِ ، وقد انْبَهَرَ ، وبُهِرَ ، فهو مَبْهُورٌ وبَهيرٌ .
      ـ بَهْرُ : الإِضاءَةُ ، كالبُهُورِ ، والغَلَبَةُ ، والمَلْءُ ، والبُعْدُ ، والحُبُّ ، والكَرْبُ ، والقَذْفُ ، والبُهْتانُ ، والتَّكْليفُ فَوْقَ الطَّاقَةِ ، والعَجَبُ .
      ـ بَهْراً له : تَعْساً .
      ـ بَهَرَ القَمَرُ : غَلَبَ ضَوْءُهُ ضَوْءَ الكَواكِبِ ،
      ـ بَهَرَ فلانٌ : بَرَعَ .
      ـ أَبْهَرُ : الظَّهْرُ ، وعِرْقٌ فيه ، ووَرِيدُ العُنُقِ ، والأَكْحَلُ ، والجانِبُ الأَقْصَرُ من الريشِ ، وظَهْرُ سِيَةِ القَوْسِ ، أو ما بين طائِفِها والكُلْيَةِ ، والطَّيِّبُ من الأرضِ لا يَعْلوهُ السَّيْلُ ، والضَّريعُ اليابِسُ .
      ـ وبِلا لامٍ ، مُعَرَّبُ آبْ هَرْ : ماءُ الرَّحَى : بلد عظيمٌ بين قَزْوينَ وزَنْجانَ ، وبُلَيْدَةٌ بِنَواحي أصْفَهانَ ، وجبلٌ بالحِجازِ .
      ـ بَهْراءُ : قبيلةٌ ، وقد يُقْصَرُ ، والنِّسْبَةُ : بَهْرانِيُّ ، وبَهْراوِيٌّ .
      ـ بَهارُ : نَبْتٌ طَيِّبُ الريحِ ، وكُلُّ حَسَنٍ مُنِيرٍ ، ولَبَبُ الفَرَسِ ، ( والبياضُ فيه )، وقرية بمَرْوَ يقالُ لها : بَهارينُ أيضاً ، منها : رُقادُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثُ ،
      ـ بُهارُ : الصَّنَمُ ، والخُطَّافُ ، وحُوتٌ أبْيَضُ ، والقُطْنُ المَحْلُوجُ ، وشيءٌ يُوزَنُ به ، وهو ثَلاثُ مِئِةِ رِطْلٍ ، أو أَرْبَعُ مِئَةٍ ، أو سِتُّ مِئَةٍ ، أو ألْفٌ ، ومَتاعُ البحرِ ، والعِدْلُ فيه أرْبَعُ مِئَةِ رِطْلٍ ، وإِناءٌ كالإِبْريقِ .
      ـ بَهيرَةُ : السَّيِّدَةُ الشريفَةُ ، والصغيرةُ الخَلْقِ الضعيفةُ .
      ـ أبْهَرَ : جاءَ بالعَجَبِ ، واسْتَغْنَى بعد فَقْرٍ ، واحْتَرَقَ مِنْ حَرِّ بَهْرَةِ النهارِ ، وتَلَوَّنَ في أخْلاقِهِ ، دَماثَةً مَرَّةً ، وخُبْثاً أُخْرَى ، وتَزَوَّجَ بهيرَةً .
      ـ ابْتَهَرَ : ادَّعَى كَذِباً ، وقال : فَجَرْتُ ، ولم يَفْجُرْ ، ورَماهُ بما فيه ،
      ـ ابْتَهَرَ في الدُّعاءِ : ابْتَهَلَ ، أو يَدْعُو كُلَّ ساعَةٍ لا يَسْكُتُ ، ونامَ على ما خَيَّلَ ،
      ـ ابْتَهَرَ لِفُلانٍ ، وفيه : لم يَدَعْ جَهْداً مما له أو عليه .
      ـ ابْتُهِرَ بِفُلانَةَ : شُهِرَ بها .
      ـ تَبَهَّرَ : امْتَلأَ ،
      ـ تَبَهَّرَتِ السَّحابَةُ : أضاءَتْ .
      ـ باهَرَ : فاخَرَ .
      ـ انْبَهَرَ السَّيْفُ : انْكَسَرَ نِصْفَيْنِ .
      ـ ابْهارَّ اللَّيْلُ : انْتَصَفَ ، أو تَراكَبَتْ ظُلْمَتُه ، أو ذَهَبَتْ عامَّتُهُ ، أو بَقِيَ نَحْوُ ثُلُثِهِ .
      ـ باهِراتُ : السُّفُنُ لِشَقِّها الماءَ .
      ـ باهِرُ : عِرْقٌ يَنْفُذُ شَواةَ الرأسِ إلى اليافُوخِ .
      ـ بَهْوَرُ : الأَسَدُ .
      ـ بُهْرَةُ : موضع بنواحي المدينة ، وموضع باليَمامَةِ ،
      ـ بُهْرَةُ من اللَّيْلِ ، والوادي ، والفَرَسِ ، والحَلْقَةِ : وسَطُه .
      ـ بَهيرَةُ : الثَّقيلةُ الأَرْدافِ ، التي إذا مَشَتِ انْبَهَرَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بَهي
    • بهي - يبهى ، بهى .
      1 - البيت أو نحوه : خلا من الأثاث

    المعجم: الرائد

  7. بهَّى
    • بهَّى البَهْوَ : عَمِلَه ووسَّعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بهَّى
    • بهى - تبهية
      1 - بهى البهو أو نحوه . : وسعه



    المعجم: الرائد

  9. بُهور
    • بُهور :-
      مصدر بهَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بُهور
    • بهور
      1 - بهور الأسد

    المعجم: الرائد

  11. بهَّر
    • بهر - يبهر بهرا وبهورا
      1 - بهرت الشمس الأرض : غمرها نورها . 2 - بهر القمر النجوم : غمرها بضوئه . 3 - بهرت المرأة النساء : كانت أحسن منه ن . 4 - بهره الأمر : أتعبه حتى تتابع نفسه . 5 - بهره : غلبه . 6 - بهره : أدهشه وحيره . 7 - بهر الإناء : ملأه

    المعجم: الرائد



  12. بهَرَ
    • بهَرَ يَبهَر ، بَهْرًا وبُهُورًا ، فهو باهِر ، والمفعول مَبْهور ( للمتعدِّي ) :-
      بهَر القمرُ غلب ضوءُه ضوءَ الكواكب ، عمَّ بضوئه :- البدر في اكتماله باهر للناظر .
      • بهَرهُ الشَّيءُ : أدهشه وحيَّره ، جذب انتباهه :- بهرتني فطنته وذكاؤه في المناقشة ، - بَهَرَ المغني الجمهورَ بصوته .
      بهَر أصدقاءَه : تفوَّق عليهم ، غلبهم وفضلهم :- مستقبل باهر ، - بهرت فلانةُ النّساء : غلبتهن حسنًا :-
      • ضوء باهر : قويّ يخطف الأبصار ، - نجاح باهر : متفوّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بهي الشّيء
    • بَها ، حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف :- بهِي الشّخصُ / المنزلُ .

    المعجم: عربي عامة

  14. بَهي
    • بَهي بَهي َ بَهًا ، وبهاءً ، وبهاءَةً : بَهَا .
      فهو بَهٍ ، وهي ( بتاء ) .
      و بَهي البيتُ ونحوُه : خَلاَ .
      فهو باهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَهِيّ


    • بَهِيّ :-
      جمع أبْهياء ، مؤ بهيَّة ، جمع مؤ بهايا :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بها / بها بـ .
      2 - رائع الحُسْن
      بهيُّ الطَّلعة : جميل الخلق ، ذو حُسن وجمال .
      3 - زاهٍ ، نيِّر :- لون بهيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بهي
    • بهي
      1 - ذو البهاء الذي يملأ العين حسنه ، جمع : أبهياء

    المعجم: الرائد

  17. بَهِيُّ
    • [ ب هـ ي ، ب هـ و ]. ( صف ).
      1 . :- كَانَ بَهِيَّ الطَّلْعَةِ :- : حَسَنَهَا ، جَمِيلَهَا .
      2 . :- بَهِيَّةٌ فِي جَمَالِهَا :- : جَمِيلَةٌ ، فاتِنَةٌ .

    المعجم: الغني

  18. بهو
    • بهو - ج ، أبهاء وبهو وبهي
      1 - بهو بيت مقام أمام البيوت للضيوف . 2 - بهو : قاعة الاستقبال . 3 - بهو من كل شيء الواسع . 4 - بهو : جوف .

    المعجم: الرائد

  19. بهي
    • بهي - يبهى بهاء
      1 - بهي : حسن . 2 - بهي : لمع .

    المعجم: الرائد

  20. بهِيَ
    • بهِيَ يَبهَى ، ابْهَ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ وبَهٍ :-
      بهِيَ الشَّيءُ بَها ، حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف :- بهِي الشّخصُ / المنزلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بها
    • بها / بها بـ يَبهو ، ابْهُ ، بَهاءً وبَهاءةً ، فهو باهٍ وبَهِيّ ، والمفعول مَبهُوّ ( للمتعدِّي ) :-
      بها الشَّيءُ حَسُن وجَمُل وظرُف :- بها وجهُه / خُلُقه .
      بها فلانًا في الحُسْن : فاقَه .
      بها به : جمُل به وحسُن :- تبهو الدّارُ بسكّانها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. بها
    • " البَهْوُ : البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت .
      وقوله في الحديث : تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها ، وهو جمع البَهْوِ البَيْتِ المعروفِ .
      والبَهْوُ : كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَصل الأَرْطى ، والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ .
      وبَهَّى البَهْوَ : عَمِلَهُ ؛

      قال : أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَا وقال : رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا والبَهْوُ من كل حامل : مَقْبَلُ الوَلد (* قوله « مقبل الولد إلخ » كذا بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم ، والذي في القاموس والتهذيب والتكملة : مقيل ، بمثناة تحتية بعد القاف ، بوزن كريم ).
      بين الوركين .
      والبَهْوُ : الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ ، وكلُّ هواء أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ ؛ وقال ابن أَحمر : بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ والبَهْوُ : أَماكنُ البَقَر ؛

      وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ : إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا ، رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا الذيذجان : الإبل تحمل التجارة ، والدَّامِجُ الداخل .
      وناقة بَهْوَةُ الجَنْبَيْن : واسعة الجنبين ؛ وقال جَنْدَلٌ : على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِجِ وقال الراعي : كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ ، إذا طُوِيَتْ ، بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها ، حين تَنْخَضِدُ شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ .
      والبَهْوُ : ما بين الشَّراسِيفِ ، وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع .
      وبَهْوُ الصَّدْرِ : جوفه من الإنسان ومن كل دابة ؛

      قال : إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً ، تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِع يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو ، يقول : فقد رَبَتْ من شدّة السير ولم يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل ، وقيل : بَهْوُ الصدر فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر ، والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ .
      الأَصمعي : أَصل البَهْوِ السَّعَةُ .
      يقال : هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي في سعة .
      وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً : انخرق وتَعَطَّلَ .
      وبيت باهٍ إذا كان قليل المتاع ، وأَبْهَاه : خَرَّقْه ؛ ومنه قولهم : إن المِعْزَى تُبْهي ولا تُبْني ، وهو تُفْعِل من البَهْوِ ، وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفوق البيوت من الصوف فتخرقها ، فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون في سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها ، وهي مع هذا ليس لها ثَلَّةٌ تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها ، إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف ؛ قال أَبو زيد : ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ ، يقول لأَنها إذا أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ .
      وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد : رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى ، ث ؟

      ‏ قال : ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء .
      الأَزهري : والمعزى في بادية العرب ضربان : ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجاز والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك ، ومنها ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مثل معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ ، وكأَنَّ المَثل لبادية الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما ، قاله .
      أَبو زيد : أَبو عمرو البَهْوُ بيت من بيوت الأَعراب ، وجمعه أَبْهاءٌ .
      والباهِي من البيوت : الخالي المُعَطَّلُ وقد أَبْهاه .
      وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه .
      وقال بعضهم لما فتحت مكة :، قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها ، فقال ، صلى الله عليه وسلم : لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ ؛ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها .
      وكل شيء عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه ؛ وقيل : أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فما بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو ، من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون ، وقيل : إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو ، قال : والأَول الوجه لأَن تمام الحديث : فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال .
      وأَبْهَيْتُ الإناءَ : فَرَّغْته .
      وفي الحديث :، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ ، قال : وإنما ، قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه .
      والبَهاء : المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين .
      والبَهِيُّ : الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه .
      والبَهاءُ : الحُسْن ، وقد بَهِيَ الرجلُ ، بالكسر ، يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ ، وبَهُوَ ، بالضم ، بهاءً فهو بَهِيٌّ ، والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّات وبَهايا .
      وبَهيَ بَهاءً : كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ من قوم أَعْمِياء .
      ومَرَةٌ بَهِيَّة : كعَمِيَّة .
      وقالوا : امرأَة بُهْيَا ، فجاؤوا بها على غير بناء المذكر ، ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذا الأَبْهَى ، لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا ، فلزمتها الأَلف واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا ، غير أَنه قد جاء هذا نادراً ، وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم ، قال : وكان من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها : الرَّمْكاءُ بُهْيَا ، والحَمْراء صُبْرَى ، والخَوَّارةُ غُزْرَى ، والصهْباءُ سُرْعَى ، وفي الإبل أُخْرَى ، إن كانت عند غيري لم أَشترها ، وإن كانت عندي لم أَبعها ، حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها ، أَي لا أَبيعها من نَفاسَتها عندي ، وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ ، فقال : ‏ بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام ، وهو نادر ؛ وقال أَبو الحسن الأَخفش في كتاب المسائل : إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز في الشعر ، وليست الياء في بُهْيَا وضعاً ، إنما هي الياء التي في الأَبْهَى ، وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة ، أَلا ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ ؟ فلولا المجاوزة لصحت الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب .
      الأَزهري : قوله بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة ، وهي تأَنيث الأَبْهَى .
      والرُّمْكَةُ في الإبل : أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ ، بَعير أَرْمَكُ ، والعرب تقول : إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به ؛ حكى ذلك ابن السكيت عن أَبي عمرو .
      وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه ؛ عن اللحياني .
      وبَهِيَ به يَبْهَى بَهْياً : أَنِسَ ، وقد ذكر في الهمز .
      وباهاني فَبَهَيْتُه أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه ؛ عن اللحياني أيضاً .
      أَبو سعيد : ابتَهَأْتُ بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه ؛ قال الأَعشى : وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي ، وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَبا والمُباهاةُ : المُفاخرة .
      وتَباهَوا أَي تفاخروا .
      أَبو عمرو : باهاه إذا فاخره ، وهاباه إذا صايحه (* قوله « صايحه » كذا في التهذيب ، وفي بعض الأصول : صالحه ).
      وفي حديث عرفة : يُباهِي بهم الملائكةَ ؛ ومنه الحديث : من أَشراط الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد .
      وبُهَيَّةُ : امرأَةٌ ، الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما ، قالوا في المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي :، قالتْ بُهَيَّةُ : لا تُجاورُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ ، وغابَ أَهلُ الجامِلِ أَبُهِيَّ ، إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّها مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِلِ (* قوله « بالحابل » بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم ، والذي في معجم ياقوت : الحائل ، بالهمز ، اسم لعدة مواضع ).
      الحابل : أَرض ؛ عن ثعلب .
      وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فمن باب الهمز .
      وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأنه حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلاه البَهاءُ ، وفي رواية : فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ ؛ أَرادَت بهاء اللبن وهو وَبيصُ رَغْوته ؛ قال : وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بهوز
    • " التهذيب في الرباعي : البَهاوِيزُ من النوق والنخيل الجِسَامُ الصَّفايا ، الواحدة بَهْوازَةٌ ؛ قال الأَزهري : أَظنه تصحيفاً ، وهي البَهازِيرُ ، وقد تقدم أَن البهازِرَ من النخل والإِبل العظام ، والله تعالى أَعلم .
      بوز : البَازُ : لغة في البازي ؛ قال الشاعر : كأَنه بازُ دَجْنٍ ، فَوْقَ مَرْقَبَة ، جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ .
      وجمع البازي بُزاةٌ ، وكان بعضهم يهمز الباز .
      قال ابن جني : هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر : يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ ، صبراً ، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً .
      أَبو عمرو : البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. بهر
    • " البُهْرُ : ما اتسع من الأَرض .
      والبُهْرَةُ : الأَرضُ السَّهْلَةُ ، وقيل هي الأَرض الواسعة بين الأَجْبُلِ .
      وبُهْرَةُ الوادي : سَرارَتُه وخيره .
      وبُهْرَةُ كل شيء : وسطُه .
      وبُهْرَةُ الرَّحْلِ كزُفْرَتِه أَي وسطه .
      وبُهْرَةُ الليل والوادي والفرس : وسطه .
      وابْهارَّ النهارُ : وذلك حين ترتفع الشمس .
      وابْهارَّ الليلُ وابْهِيراراً إِذا انتصف ؛ وقيل : ابْهارَّ تراكبت ظلمته ، وقيل : ابْهارَّ ذهبت عامّته وأَكثره وبقي نحو من ثلثه .
      وابْهارَّ علينا أَي طال .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه سار ليلةً حتى ابْهارَّ الليلُ .
      قال الأَصمعي : ابْهارَّ الليلُ يعني انتصف ، وهو مأْخوذ من بُهْرَةِ الشيء وهو وسطه .
      قال أَبو سعيد الضرير : ابْهِيرارُ الليل طلوعُ نجومه إِذا تنامّت واستنارت ، لأَن الليل إِذا أَقبل أَقبلت فَحْمَتُه ، وإِذا استنارت النجوم ذهبت تلك الفحمة .
      وفي الحديث : فلما أَبْهَرَ القومُ احترقوا أَي صاروا في بُهْرَةِ النهار وهو وسطه .
      وتَبَهَّرَتِ السحابةُ : أَضاءت .
      قال رجل من الأَعراب وقد كبر وكان في داخل بينه فمرّت سحابة : كيف تراها يا بنيّ ؟ فقال : أَراها قد نَكَّبتْ وتَبَهَّرَتْ ؛ نَكَّبَتْ : عَدَلَتْ .
      والبُهْرُ : الغلبة .
      وبَهَرَهُ يَبْهَرُهُ بَهْراً : قَهَرَهُ وعلاه وغلبه .
      وبَهَرَتْ فُلانةُ النساء : غلبتهن حُسْناً .
      وبَهَرَ القمرُ النجومَ بُهُوراً : غَمَرَها بضوئه ؛

      قال : غَمَّ النجومَ ضَوؤُه حِينَ بَهَرْ ، فَغَمَرَ النَّجْمَ الذي كان ازْدَهَرْ وهي ليلة البُهْرِ .
      والثلاث البُهْرُ : التي يغلب فيها ضوءُ القمر النجومَ ، وهي الليلة السابعة والثامنة والتاسعة .
      يقال : قمر باهر إِذا علا الكواكبُ ضَوؤه وغلب ضوؤُه ضوأَها ؛ قال ذو الرمة يمدح عمر بن هبيرة : ما زِلْتَ في دَرَجاتِ الأَمْرِ مُرْتَقِياً ، تَنْمي وتَسْمُو بك الفُرْعانُ مِنْ مُضَرَا ( قوله الفرعان هكذا في الأَصل ، ولعلها القُرعان : ويريد بهم الأَقرع بن حابس الصحابي وأَخاه مرثداً وكانا من سادات العرب ).
      حَتَّى بَهَرْتَ فما تَخْفَى على أَحَدٍ ، إِلاَّ على أَكْمَهٍ ، لا يَعْرِفُ القَمَرَا .
      أَي علوت كل من يفاخرك فظهرت عليه .
      قال ابن بري : الذي أَورده الجوهري وقد بَهرْتَ ، وصوابه حتى بَهرْتَ كما أَوردناه ، وقوله : على أَحد ؛ أَحد ههنا بمعنى واحد لأَن أَحداً المستعمل بعد النفي في قولك ما أَحد في الدار لا يصح استعماله في الواجب .
      وفي الحديث : صلاة الضحى إِذا بَهَرَت الشَّمسُ الأَرضَ أَي غلبها نورها وضوْؤُها .
      وفي حديث عليّ :، قال له عَبْدُ خَيْرٍ : أُصَلِّي إِذا بَزَغَتِ الشمسُ ؟، قال : لا ، حتى تَبْهَرَ البُتَيْراءُ أَي يستبين ضوؤُها .
      وفي حديث الفتنة : إِنْ خَشِيتَ أَن يَبْهَرَك شُعاعُ السيف .
      ويقال لليالي البيض : بُهْرٌ ، جمع باهر .
      ويقال : بُهَرٌ بوزن ظُلَمٍ بُهْرَةٍ ، كل ذلك من كلام العرب .
      وبَهَرَ الرجلُ : بَرَعَ ؛

      وأَنشد البيت أَيضاً : حتى بهرتَ فما تخفي على أَحد وبَهْراً له أَي تَعْساً وغَلَبَةً ؛ قال ابن ميادة : تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبِيعُونَ مُهْجَتي بجاريةٍ ، بَهْراً لَهُمْ بَعْدَها بَهْرا وقال عمر بن أَبي ربيعة : ثم ، قالوا : تُحِبُّها ؟ قُلْتُ : بَهْراً عَدَدَ الرَّمْلِ والحَصَى والتُّرابِ وقيل : معنى بَهْراً في هذا البيت جمّاً ، وقيل : عَجَباً .
      قال سيبويه : لا فعل لقولهم بَهْراً له في حدّ الدعاء وإنما نصب على توهم الفعل وهو مما ينتصب على إضمار الفعل غَيْرَ المُسْتَعْمَلِ إِظهارُه .
      وبَهَرَهُم الله بَهْراً : كَرَبَهُم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبَهْراً لَهُ أَي عَجَباً .
      وأَبْهَرَ إِذا جاء بالعَجَبِ .
      ابن الأَعرابي : البَهْرُ الغلبة .
      والبَهْرُ : المَلْءُ ، والبَهْرُ : البُعْدُ ، والبَهْرُ : المباعدة من الخير ، والبَهْرُ : الخَيْبَةُ ، والبَهْرُ : الفَخْرُ .
      وأَنشد بيت عمر بن أَبي ربيعة ؛ قال أَبو العباس : يجوز أَن يكون كل ما ، قاله ابن الأَعرابي في وجوه البَهْرِ أَن يكون معنى لما ، قال عمر وأَحسنها العَجَبُ .
      والبِهارُ : المفاخرة .
      شمر : البَهْرُ التَعْسُّ ، قال : وهو الهلاك .
      وأَبْهَرَ إِذا استغنى بعد فقر .
      وأَبْهَرَ : تزوج سيدة ، وهي البَهِيرَةُ .
      ويقال : فلانة بَهِيرَةٌ مَهِيرَةٌ .
      وأَبْهَرَ إِذا تلوّن في أَخلاقه دَمًّاثَةً مَرّةً وخُبْثاً أُخْرى .
      والعرب تقول : الأَزواج ثلاثة : زوجُ مَهْرٍ ، وزوجُ بَهْرٍ ، وزوج دَهْرٍ ؛ فأَما زوج مهرٍ فرجل لا شرف له فهو يُسنْي المهرَ ليرغب فيه ، وأَما زوج بهر فالشريف وإِن قل ماله تتزوجه المرأَة لتفخر به ، زووج دهر كفؤها ؛ وقيل في تفسيرهم : يَبْهَرُ العيون بحسنه أَو يُعدّ لنوائب الدهر أَو يؤخذ منه المهر .
      والبُهْرُ : انقطاع النَّفَسِ من الإِعياء ؛ وقد انْبَهَرَ وبُهِرَ فهو مَبْهُورٌ وبَهِيرٌ ؛ قال الأَعشى : إِذا ما تَأَتَّى يُرِيدُ القيام تَهادى ، كما قَدْ رَأَيْتَ البَهِيرَا والبُهْرُ بالضم : تتابع النَّفَسِ من الإِعياء ، وبالفتح المصدر ؛ بَهَرَهُ الحِمْلُ يَبْهَرُهُ بَهْراً أَي أَوقع عليه البُهْرَ فانْبَهَرَ أَي تتابع نفسه .
      ويقال : بُهِرَ الرجل إِذا عدا حتى غلبه البُهْرُ وهو الرَّبْوُ ، فهو مبهور وبهير .
      شمر : بَهَرْت فلاناً إِذا غلبته ببطش أَو لسان .
      وبَهَرْتُ البعيرَ إِذا ما رَكَضْتَهُ حتى ينقطع ؛

      وأَنشد ببيت ابن ميادة : أَلا يا لقومي إِذ يبيعون مِهْجَتي بجاريةٍ ، بَهْراً لَهُمْ بَعْدَها بَهْرَا ابن شميل : البَهْرُ تَكَلُّف الجُهْدِ إِذا كُلِّفَ فوق ذَرْعِهِ ؛ يقال بَهَرَه إِذا قطع بُهْرَهُ إِذا قطع نَفَسَه بضرب أَو خنق أَو ما كان ؛

      وأَنشد : ‏ إِنَّ البخيل إِذَا سَأَلْتَ إِذَا سَأَلْتَ بَهَرْتَهُ وفي الحديث : وقع عليه البُهْرُ ، هو بالضم ما يعتري الإِنسان عند السعي الشديد والعدو من النهيج وتتابع النَّفَس ؛ ومنه حديث ابن عمر : إِنه أَصابه قَطْعٌ أَو بُهْرٌ .
      وبَهَرَه : عالجه حتى انْبَهَرَ .
      ويقال : انبهر فلان إِذا بالغ في الشيء ولم يَدَعْ جُهْداً .
      ويقال : انْبَهَرَ في الدعاء إِذا تحوّب وجهد ، وابْتَهَرَ فُلانٌ في فلان ولفلان إِذا لم يدع جهداً مما لفلان أَو عليه ، وكذلك يقال ابتهل في الدعاء ؛ قال : وهذا مما جعلت اللام فيه راء .
      وقال خالد بن جنبة : ابتهل في الدعاء إِذا كان لا يفرط عن ذلك ولا يَثْجُو ، قال : لا يَثْجُو لا يسكت عنه ؛ قال : وأَنشد عجوز من بني دارم لشيخ من الحي في قعيدته : ولا ينامُ الضيف من حِذَارِها ، وقَوْلِها الباطِلِ وابْتِهارِها وقال : الابْتِهارُ قول الكذب والحلف عليه .
      والابتهار : ادّعاء الشيء كذباً ؛ قال الشاعر : وما بي إِنْ مَدَحْتُهُمُ ابْتِهارُ وابْتُهر فُلانٌ بفلانَةَ : شُهِرَ بها .
      والأَبْهرُ : عِرْق في الظهر ، يقال هو الوَرِيدُ في العُنق ، وبعضهم يجعله عرْقاً مُسْتَبْطِنَ الصُّلْب ؛ وقيل : الأَبْهَرانِ الأَكْحَلانِ ، وفلان شديد الأَبْهَرِ أَي الظهر .
      والأَبْهَرُ : عِرْقٌ إِذا انقطع مات صاحبه ؛ وهما أَبْهَرانِ يخرجان من القلب ثم يتشعب منهما سائر الشَّرايين .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : ما زالت أُكْلَةُ خيبر تعاودني فهذا أَوان قَطَعَتْ أَبْهَرِي ؛ قال أَبو عبيد : الأَبْهَرُ عرق مستبطن في الصلب والقلب متصل به فإِذا انقطع لم تكن معه حياة ؛

      وأَنشد الأَصمعي لابن مقبل : وللفؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبَهرِه ، لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ الوجيب : تحرُّك القلب تحت أَبهره .
      والَّلدْمُ : الضَّرْب .
      والغيب : ما كان بينك وبينه حجاب ؛ يريد أَن للفؤاد صوتاً يسمعه ولا يراه كما يسمع صوت الحجر الذي يرمي به الصبي ولا يراه ، وخص الوليد لأَن الصبيان كثيراً ما يلعبون برمي الحجارة ، وفي شعره لدم الوليد بدل لدم الغلام .
      ابن الأَثير : الأَبهر عرق في الظهر وهما أَبهران ، وقيل : هما الأَكحلان اللذان في الذراعين ، وقيل : الأَبهر عرق منشؤه من الرأْس ويمتد إِلى القدم وله شرايين تتصل بأكثر الأَطراف والبدن ، فالذي في الرأْس منه يسمى النَّأْمَةَ ، ومنه قولهم : أَسْكَتَ اللهُ نَأْمَتَه أَي أَماته ، ويمتدُ إِلى الحلق فيسمى الوريد ، ويمتد إِلى الصدر فيسمى الأَبهر ، ويمتد إِلى الظهر فيسمى الوتين والفؤاد معلق به ، ويمتد إِلى الفخذ فيسمى النَّسَا ، ويمتدّ إِلى الساق فيسمى الصَّافِنَ ، والهمزة في الأَبهر زائدة ، قال : ويجوز في أَوان الضم والفتح ، فالضم لأَنه خبر المبتدإِ ، والفتح على البناء لإِضافته إِلى مبني كقوله : على حِينَ عاتبتُ المَشيبَ عَلى الصِّبا وقلتُ : أَلمَّا تَصْحُ والشَّيْبُ وازِعُ ؟ وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : فيُلْقى بالفضاء منقطعاً أَبْهَراهُ .
      والأَبْهَرُ من القوس : ما بين الطائف والكُلْية .
      الأَصمعي : الأَبهر من القوس كبدها وهو ما بين طرفي العِلاقَةِ ثم الكلية تلي ذلك ثم الأَبهر يلي ذلك ثم الطائف ثم السِّيَةُ وهو ما عطف من طرفيها .
      ابن سيده : والأَبهر من القوس ما دون الطائف وهما أَبهِران ، وقيل : الأَبهر ظهر سية القوس ، والأَبهر الجانب الأَقصر من الريش ، والأَباهر من ريش الطائر ما يلي الكُلَى أَوّلها القَوادِمُ ثم المَنَاكِبُ ثم الخَوافي ثم الأَباهِرُ ثم الكلى ؛ قال اللحياني : يقال لأَربع ريشات من مقدّم الجناح القوادم ، ولأَربع تليهن المناكب ، ولأَربع بعد المناكب الخوافي ، ولأَربع بعد الخوافي الأَباهر .
      ويقال : رأَيت فلاناً بَهْرَةً أَي جَهْرَةً علانية ؛

      وأَنشد : وكَمْ مِنْ شُجاع بادَرَ المَوْتَ بَهْرَةً ، يَمُوتُ على ظَهْرِ الفِراشِ ويَهْرَمُ وتَبَهَّر الإِناءُ : امْتَلأَ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : مُتَبَهّراتٌ بالسِّجالِ مِلاؤُها ، يَخْرُجْنَ مِنْ لَجَفٍ لهَا مُتَلَقَّمِ والبُهار : الحِمْلُ ، وقيل : هو ثلثماه رطل بالقبطية ، وقيل : أَربعمائة رطل ، وقيل : ستمائة رطل ، عن أَبي عمرو ، وقيل : أَلف رطل ، وقال غيره : البهار ، بالضم ، شيء يوزن به وهو ثلثمائة رطل .
      وروي عن عمرو بن العاص أَنه ، قال : إِنّ ابن الصَّعْبَةِ ، يعني طلحة ابن عبيد الله ، كان يقال لأُمه الصعبة ؛ قال : إِنّ ابن الصعبة ترك مائة بُهار في كل بُهار ثلاثة قناطير ذهب وفضة فجعله وعاء ؛ قال أَبو عبيد : بُهار أَحسبها كلمة غير عربية وأُراها قبطية .
      الفرّاء : البُهارُ ثلثمائة رطل ، وكذلك ، قال ابن الأَعرابي ، قال : والمُجَلَّدُ ستمائة رطل ، قال الأَزهري : وهذا يدل على أَن البُهار عربي صحيح وهو ما يحمل على البعير بلغة أَهل الشأْم ؛ قال بُرَيْقٌ الهُذَليّ يصف سحاباً ثقيلاً : بِمُرْتَجِزٍ كَأَنَّ على ذُرَاهُ رِكاب الشَّأْمِ ، يَحْمِلْنَ البُهارا
      ، قال القتيبي : كيف يُخْلفُ في كل ثلثمائة رطل ثلاثة قناطير ؟ ولكن البُهار الحِمْلُ ؛

      وأَنشد بيت الهذلي .
      وقال الأَصمعي في قوله يحملن البهارا : يحملن الأَحمال من متاع البيت ؛ قال : وأَراد أَنه ترك مائة حمل .
      قال : مقدار الحمل منها ثلاثة قناطير ، قال : والقنطار مائة رطل فكان كل حمل منها ثلثمائة رطل .
      والبُهارُ : إِناءٌ كالإِبْريق ؛

      وأَنشد : على العَلْياءِ كُوبٌ أَو بُهارُ
      ، قال الأَزهري : لا أَعرف البُهارَ بهذا المعنى .
      ابن سيده : والبَهارُ كُلُّ شيء حَسَنٍ مُنِيرٍ .
      والبَهارُ : نبت طيب الريح .
      الجوهري : البَهارُ العَرارُ الذي يقال له عين البقر وهو بَهارُ البَرْ ، وهو نبت جَعْدٌ له فُقَّاحَةٌ صفراء بنبت أَيام الربيع يقال له العرارة .
      الأَصمعي : العَرارُ بَهارُ البر .
      قال الأَزهري : العرارة الحَنْوَةُ ،
      ، قال : وأُرى البَهار فارسية .
      والبَهارُ : البياض في لبب الفرس .
      والبُهارُ : الخُطَّاف الذي يطير تدعوه العامّة عصفور الجنة .
      وامرأَة بَهِيرَةٌ : صغيرة الخَلْقِ ضعيفة .
      قال الليث : وامرأَةٌ بَهِيرَةٌ وهي القصيرة الذليلة الخلقة ، ويقال : هي الضعيفة المشي .
      قال الأَزهري : وهذا خطأٌ والذي أَراد الليث البُهْتُرَةُ بمعنى القصيرة ، وأَما البَهِيرَةُ من النساء فهي السيدة الشريفة ؛ ويقال للمرأَة إِذا ثقلت أَردافها فإِذا مشت وقع عليها البَهْرُ والرَّبْوُ : بَهِيرَةٌ ؛ ومنه قول الأَعشى : تَهادَى كما قد رأَيتَ البَهِيرَا وبَهَرَها بِبُهْتانٍ : قذفها به .
      والابتهار : أَن ترمي المرأَة بنفسك وأَنت كاذب ، وقيل : الابْتِهارُ أَن ترمي الرجل بما فيه ، والابْتِيارُ أَن ترميه بما ليس فيه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه رفع إِليه غلام ابْتَهَرَ جارية في شعره فلم يُوجَدِ الثِّبَتُ فدرأَ عنه الحدّ ؛ قال أَبو عبيد : الابتهار أَن يقذفها بنفسه فيقول فعلت بها كاذباً ، فإِن كان صادقاً قد فعل فهو الإِبتيار على قلب الهاء ياء ؛ قال الكميت : قَبيحٌ بِمِثْلِيَ نَعْتُ الفَتَا ة ، إِمَّا ابْتِهاراً وإِمَّا ابْتِيارَا ومنه حديث العوّام : الابتهار بالذنب أَعظم من ركوبه وهو أَن يقول فعلت ولم يفعل لأَنه لم يدّعه لنفسه إِلاَّ وهو لو قدر فعل ، فهو كفاعله بالنية وزاد عليه بقبحه وهتك ستره وتبجحه بذنب لم يفعله .
      وبَهْراءُ : حَيٌّ من اليمن .
      قال كراع : بهراء ، ممدودة ، قبيلة ، وقد تقصر ؛ قال ابن سيده : لا أَعلم أَحداً حكى فيه القصر إِلا هو وإِنما المعروف فيه المدّ ؛ أَنشد ثعلب : وقد عَلِمَتْ بَهْرَاءُ أَنَّ سُيوفَنا سُيوفُ النَّصارَى لا يَلِيقُ بها الدَّمُ وقال معناه : لا يليق بنا أَن نقتل مسلماً لأَنهم نصارى معاهدون ، والنسب إِلى بَهْرَاءَ بَهْراوِيٌّ ، بالواو على القياس ، وبَهْرَانِيُّ مثلُ بَحْرانِيّ على غير قياس ، النون فيه بدل من الهمزة ؛ قال ابن سيده : حكاه سيبويه .
      قال ابن جني : من حذاقق أَصحابنا من يذهب إِلى أَن النون في بهراني إِنما هي بدل من الواو التي تبدل من همزة التأْنيث في النسب ، وأَن الأَصل بهراوي وأَن النون هناك بدل من هذه الواو ، كما أَبدلت الواو من النون في قولك ؛ من وافد ، وإِن وقفت وقفت ونحو ذلك ، وكيف تصرفت الحال فالنون بدل من الهمزة ؛ قال : وإِنما ذهب من ذهب إِلى هذا لأَنه لم ير النون أُبدلت من الهمزة في غير هذا ، وكان يحتج في قولهم إِن نون فعلان بدل من همزة فعلاء ، فيقول ليس غرضهم هنا البدل الذي هو نحو قولهم في ذئب ذيب وفي جؤْنة جونة ، إِنما يريدون أَن النون تعاقب في هذا الموضع الهمزة كما تعاقب لام المعرفة التنوين أَ لا تجتمع معه فلما لم تجامعه قيل : إِنها بدل منه ، وكذلك النون والهمزة ؛ قال : وهذا مذهب ليس بقصد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بهوش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَهْشاً: تهيَّأَ للضَّحِك. و ـ إلى الشَّيْء، وبه: ارْتاحَ لَهُ، وخَفَّ إِليه. و ـ عنه: بَحَثَ.ابْتَهَشَ: فَرِحَ وابْتَهَج.تَبَاهَشَ الرجُلان: أَخَذَ كلُّ منهما بناصية الآخَر. و ـ بعَصاً ونحوها: تهيَّأَا للمصارعة بها.البَهْشُ: الطَّلْقُ الوَجْهِ. و ـ الدَّومُ الرّطْب.
مختار الصحاح
ب ه ش : البَهْشُ بوزن العرش المقل ما دام رطبا وفي حديث عمر رضي الله عنه وقد بلغه أن أبا موسى يقرأ حرفا بلغته فقال { إن أبا موسى لم يكن من أهل البهش } أي من أهل الحجاز لأن المقل ينبت بالحجاز
الصحاح في اللغة
بَهَشَ إليه يَبْهَشُ بَهْشاً، إذا ارتاح له وخفَّ إليه. ويقال للقوم إذا كانوا سودَ الوجوه قِباحاً: وُوجوه البَهْشِ.
تاج العروس

البَهْشُ : المُقْلُ مَا دَامَ رَطْباً فإذا يَبِسَ فخَشْلٌ هكذا نقله الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ أَبِي زَيْدٍ وزادَ : والمُلْجُ نَوَاه والحتِيُّ سوِيقُه . والسِّينُ المُهْمَلَة لُغَةٌ فيه . وقال اللَّيْثُ : البَهْشُ : رَدِيُء المُقْلِ ويُقَال : ما قَدْ أُكِلَ قِرْفَهُ قاله الأَزْهَرِيّ والقَوْل ما قَالُه أبو زيْد . ورجُلٌ بَهْشٌ أَيْ هَشٌّ بَشُّ قاله اللّيْثُ . وبِلادُ البَهْشِ : الحجَازُ ؛ لأَنّ البَهْشَ يَنْبُتُ بها ومنه حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنه وقد بَلَغَه أَنّ أَبا مُوسَى رَضِيَ الله تَعَالَى عنه يَقْرأُ حَرْفَاً بلُغَتِه قالَ : إنّ أَبا مُوسَى لم يَكُنْ من أَهْلِ البَهْشِ يقولُ : لَيْسَ هُوَ من أَهْلِ الحِجَاز . وبَهَشَ عَنْهُ كَمَنَعَ : بَحَثَ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ . وبَهَشَ إليْهِ يَبْهَشُ بَهْشاً إذا ارْتَاحَ لَهُ وخَفَّ بارْتِيَاحٍ إلَيْه . وبَهَشَ الرَّجُلُ إلى شَيْءٍ بَهْشاً : تَنَاولَ الشَّيْءَ لِيَأْخُذَه ولَمْ يَأْخُذْه . وبَهَشَ الرَّجُلُ إذا تَهَيَّأَ للبُكَاءِ وَحْدَه قالَه أَبو عَمْروٍ . وبَهَشْتُ إلى الرّجُلِ وبَهَشَ إليَّ : تَهَيَّأْتُ لِلْبُكَاءِ وتَهَيَّأَ لَهُ . وبَهَشَ ؛ إذَا تَهَيَّأَ للضَّحِكِ أَيْضاً فأَصْلُ البَهْشِ : الإِقْبَالُ عَلى الشَّيْء . وبَهَشَ بِيَدِه إلَيْه يَبْهَشُ بَهْشاً وبَهَشَه بِهَا : مَدَّهَا لِيَتَنَاوَلَه نالَتْهُ أو قصُرَتْ عنه . وقالَ اللّيْث : بَهَشَ القَوْمُ وبَحَشُوا : اجْتَمَعُوا كتَبَهَّشُوا قالَ الأَزْهَريّ : وهذا وهَمٌ والصّوَابُ : تَهَبَّشُوا وتحبشوا إذا اجْتَمَعُوا ولا أَعْرِفُ بَحَشَ في كَلاَم العَرَب . وقد تَقَدَّم . وبُهَيْشٌ كزُبَيْرٍ : جَدُّ ذِي الرُّمَّةِ الشاعر وهو غَيْلانُ بنُ عُقْبَةَ بن بُهَيْشٍ العَدَوِيّ ويُقَالُ فيه : نَهْشَلٌ . وعَلِيُّ بنُ بُهَيْشٍ الكُوفِيّ : مُحَدِّثٌ عن مُصْعَبِ بن سَلام وعَنْهُ يَحْيَى بنُ زَكَريّا بنِ شَيْبَانَ . وسَمَّوْا بَهْوَشاً كجَرْوَلٍ ومنه بَهْوَشُ بنُ جَذِيمةَ بنِ سَعْد بن عِجْل بن لُجَيْمٍ وأُمُّه مِنْ بَني حَنِيفَةَ قالَه ابن الكَلْبِيّ . وسَيْرٌ مُبَهَّشٌ كمُعْظَّمٍ أيّ سَرِيعُ . وبَاهشَا بَينهُمَا الشَّيْءَ هكذا في سائر النُّسَخ وفي التَّكْمِلَة بشَيْءٍ : أَهْوَى كُلّ وَاحِدٍ مِنْهما إلَى الآخَرِ بشَيْءٍ عن ابنِ عَبّادٍ . وفي المحُكْمَ : تَبَاهَشَا إذا تَناصَبَا برُءُوسِهمَا . وقد بَهَشَ الرّجُلَ كأَنَّهُ يَتَنَاوَلَهُ ليَنْصُوَه عن ابن عبّادٍ يُقَال : نَصَوْتُ الرَّجُلَ نَصْواً إذا أَخَذْتَ برَأْسِهِ ولِفُلاَنٍ رَأْسٌ طَوِيلٌ أَيْ شَعرٌ طَوِيلٌ . وممّا يُسْتَدْرَك عَليه : البَهْشُ : المُسَارَعَةُ إلَى أَخْذِ الشْيءِ ورَجُلٌ بَاهِشٌ وبَهُوشٌ . وقال أَبو عُبَيْد : يُقَال للإنْسَان إذا نَظَر إلَى شيْءٍ فأَعْجَبَه واشْتَهَاه فتَنَاولَه وأسْرَع نَحْوَهُ وفَرِحَ به : بَهَشَ إلَيْه . وقَالَ المُغِيرَةُ بن حَبْنَاء التَّمِيميُّ :

سَبَقْتَ الرِّجَالَ البَاهِشينَ إلى النَّدَى ... فَعَالاً ومَجْداً والفَعَالُ سِبَاقُ وبَهَشَ القَوْمُ إلَى بَعْضٍ بَهْشاً وهُو مِن أَدْنَى القِتَال . وبَهْشُ الصَّقْرِ الصَّيْدَ : تَفَلُّتُه عليه . وبَهَشَتْه وبَهَشَتْ إلَيْكَ الحَيَّةُ : أَقْبَلَت إلَيْكَ تُرِيدُكَ . وابْتَهَشَ ابْتِهَاشاً : ابْتَهَجَ وفَرِحَ . ورَجُلٌ بَهِشٌ ككَتِفٍ : حَنُونٌ . وبَهَشَ بهِ : فَرِحَ عن ثَعْلَب . وفي الصّحاح : ويُقال : إذا كانُوا سُودَ الوُجوهِ قِبَاحاً : وُجُوهُ البَهْشِ . انتهى . قُلْتُ : ومنه حَدِيثُ العُرَنيِّين اجْتَوَيْنَا المَدِينَةَ وانْبَهَشَت لُحُومُنَا . وبَهْوَاشُ : بمصر قَرْيَةٌ من أَعْمَالِ المُنُوفِيّة

لسان العرب
بَهَشَ إِليه يَبْهَش بَهْشاً وبَهَشَه بها تناولَتْه نالَتْهُ أشو قَصُرت عنه وبَهَشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض يبْهَشُون بَهْشاً وهو من أَدْنى القِتال والبَهْشُ المسارَعةُ إِلى أَخذِ الشيء ورجل باهِشٌ وبَهُوش وبَهْشُ الصقْرِ الصَّيدَ تَفَلُّتُه عليه وبهشَ الرجُلَ كأَنَّه يَتَناوَلُه ليَنْصُوَه وقد تبَاهَشَا إِذا تَناصَيا بِرُؤُوسهما وإِن تَناوَلَه ولم يأْخُذُه أَيضاً فقد بَهَش إِليه ونَصَوْت الرجُلَ نصواً إِذا أَخذت برأَسه ولفلان رأْس طويل أَي شَعَر طَوِيل وفي الحديث أَن رجلاً سأَل ابن عباس عن حية قتَلَها وهو مُحْرِم فقال هل بَهَشَتْ إِليكَ ؟ أَراد هل أَقبَلَتْ إِليك تُريدُك ؟ ومنه في الحديث ما بَهَشْتُ إِليهم بقَصَبة أَي ما أَقبلت وأَسرعت إِليهم أَدفَعُهم عني بقصبة وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كان يُدْلِعُ لسانَه للحسنِ بن عليّ فإِذا رأَى حُمْرة لسانه بَهَشَ إِليه قال أَبو عبيد يقال للإِنسان إِذا نظر إِلى شيءٍ فأَعْجَبَه واشتهاه فتَناوَلَه وأَسْرَع نحوَه وفرح به بَهَشَ إِليه وقال المغيرة بن جنبا التميمي سَبَقْت الرجالَ الباهَشِينَ إِلى النَّدى فِعَالاً ومَجْداً والفِعَالُ سِبَاق ابن الأَعرابي البَهْش الإِسراع إِلى المعروف بالفَرح وفي حديث أَهل الجنة وإِن أَزواجَه ليَبْتَهِشْنَ عند ذلك ابْتِهاشاً وبَهَشْتُ إِلى الرجُل وبهَشَ إِليَّ تَهيَّأْتُ للبكاء وتهيأَ له وبَهَش إِليه فهو باهِشٌ وبَهِشٌ حَنَّ وبَهَشَ به فرِح عن ثعلب الليث رجُل بَهْش بَشّ بمعنى واحد وبهَشت إِلى فلان بمعنى حَنَنت إِليه وبَهش إِليه يبهَش بهْشاً إِذا ارتاح له وخَفّ إِليه ويقال بَهَشُوا وبَحَشُوا أَي اجْتَمَعُوا قال ولا أَعرف بحش في كلام العرب والبَهْش ردِيءُ المُقْل وقيل ما قَدْ أُكِلَ قِرْفه وقيل البَهْش الرَّطْب من المُقْل فإِذا يَبس فهو خَشْل والسين فيه لغة وفي الحديث أَمِنْ أَهلِ البَهْش أَنت ؟ يعني أَمِنْ أَهل الحِجازِ أَنت لأَن البَهَش هُنَاك يكونُ وهو رَطْب المُقْل ويابسُه الخَشْل وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه وقد بلغه أَن أَبا موسى يقرأُ حرفاً بلُغته قال إِنَّ أَبا موسى لم يكن من أَهل البَهْش يقول ليس من أَهل الحجاز لأَن المقل إِنما ينبت بالحجاز قال الأَزهري أَي لم يكن حجازيّاً وأَراد من أَهل البَهْش أَي من أَهل البلاد التي يكون بها البَهْش أَبو زيد الخَشْل المقل اليابس والبَهْش رَطْبه والمُلْجُ نواه والحَتِيُّ سَويقُه وقال الليث البهْش رَديءُ المقل ويقال ما قد أَكل قِرْفُه وأَنشد كما يَحْتَفي البَهْشَ الدقيقَ الثَّعالبُ قال أَبو منصور والقول ما قال أَبو زيد وفي حديث أَبي ذر لما سمع بخروج النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَخَذ شيئاً من بَهْشٍ فَتَزَوَّدَهُ حتى قَدِم عليه وبُهَيْشة اسم امرأَة قال نَفْرٌ جدّ الطرمَّاح أَلا قالَتْ بُهَيْشَةُ ما لِنَفْرٍ أَراهُ غَيَّرتْ مِنْه الدُّهور ؟ ويروى بهيسة ويقال للقوم إِذا كانوا سُودَ الوجوهِ قِباحاً وجوهُ البَهْش وفي حديث العُرَنيِّينَ اجْتَوَيْنا المدينةَ وانْبَهَشَتْ لحومُنا هو من ذلك
الرائد
* بهش يبهش: بهشا. 1-للبكاء أو للضحك. تهيأ له. 2-عنه: بحث عنه. 3-إليه: ارتاح له، اطمأن إليه. 4-إليه: أسرع إليه. 5-إليه: حن إليه. 6-بالشيء: فرح به. 7-إلى الشيء بيده: مدها إليه ليتناوله.
الرائد
* بهش. حنون، رقيق العاطفة.ا
الرائد
* بهش. 1-مص. بهش. 2-رجل طلق الوجه مشرقه. 3-ثمر شجر «الدوم»، وهو شجر يشبه النخل، ما دام رطبا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: