وصف و معنى و تعريف كلمة بهوشتي:


بهوشتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و واو (و) و شين (ش) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بهوشتي في معاجم اللغة العربية:



بهوشتي

جذر [هوشت]

  1. بَهَشَ: (فعل)
    • بَهَشَ بَهْشاً
    • بَهَشَ : تهيَّأَ للضَّحِك
    • بَهَشَ إلى الشيءَ، وبه : ارْتاحَ لَهُ، وخَفَّ إِليه
    • بَهَشَ عنه: بَحَثَ
  2. بَهْش: (اسم)
    • بَهْش : مصدر بَهَشَ
  3. بَهش: (اسم)
    • البَهْشُ : الطَّلْقُ الوَجْهِ
    • البَهْشُ الدَّومُ الرّطْب
  4. اِبتَهَشَ: (فعل)
    • ابْتَهَشَ : فَرِحَ وابْتَهَج


  5. تَباهَشَ: (فعل)
    • تَبَاهَشَ الرجُلان : أَخَذَ كلٌّ منهما بناصية الآخَر
    • تَبَاهَشَ بعَصًا ونحوها: تَهيَّئَا للمصارعة بها
  6. بَهَشَ عنه:
    • بَحَثَ.
  7. هَيْش : (اسم)
    • هَيْش : مصدر هاشَ
  8. هَيشة : (اسم)
    • الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة
    • الْهَيْشَةُ :الفتنةُ
  9. هاشَ : (فعل)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
  10. هاشَى : (فعل)


    • هَاشَاهُ : مازحه
  11. هاشّ : (اسم)
    • هاشّ : فاعل من هَشَّ
,
  1. بهش
    • "بَهَشَ إِليه يَبْهَش بَهْشاً وبَهَشَه بها: تناولَتْه، نالَتْهُ أشو قَصُرت عنه.
      وبَهَشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض يبْهَشُون بَهْشاً، وهو من أَدْنى القِتال.
      والبَهْشُ: المسارَعةُ إِلى أَخذِ الشيء.
      ورجل باهِشٌ وبَهُوش.
      وبَهْشُ الصقْرِ الصَّيدَ: تَفَلُّتُه عليه.
      وبهشَ الرجُلَ كأَنَّه يَتَناوَلُه ليَنْصُوَه.
      وقد تبَاهَشَا إِذا تَناصَيا بِرُؤُوسهما،وإِن تَناوَلَه ولم يأْخُذُه أَيضاً، فقد بَهَش إِليه.
      ونَصَوْت الرجُلَ نصواً إِذا أَخذت برأَسه.
      ولفلان رأْس طويل أَي شَعَر طَوِيل، وفي الحديث: أَن رجلاً سأَل ابن عباس عن حية قتَلَها وهو مُحْرِم، فقال: هل بَهَشَتْ إِليكَ؟ أَراد: هل أَقبَلَتْ إِليك تُريدُك؟ ومنه في الحديث: ما بَهَشْتُ إِليهم بقَصَبة أَي ما أَقبلت وأَسرعت إِليهم أَدفَعُهم عني بقصبة.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كان يُدْلِعُ لسانَه للحسنِ بن عليّ فإِذا رأَى حُمْرة لسانه بَهَشَ إِليه؛ قال أَبو عبيد: يقال للإِنسان إِذا نظر إِلى شيءٍ فأَعْجَبَه واشتهاه فتَناوَلَه وأَسْرَع نحوَه وفرح به: بَهَشَ إِليه؛ وقال المغيرة بن جنبا التميمي: سَبَقْت الرجالَ الباهَشِينَ إِلى النَّدى،فِعَالاً ومَجْداً، والفِعَالُ سِبَاق ابن الأَعرابي: البَهْش الإِسراع إِلى المعروف بالفَرح.
      وفي حديث أَهل الجنة: وإِن أَزواجَه ليَبْتَهِشْنَ عند ذلك ابْتِهاشاً.
      وبَهَشْتُ إِلى الرجُل وبهَشَ إِليَّ: تَهيَّأْتُ للبكاء وتهيأَ له.
      وبَهَش إِليه.
      فهو باهِشٌ وبَهِشٌ: حَنَّ.
      وبَهَشَ به: فرِح؛ عن ثعلب.
      الليث: رجُل بَهْش بَشّ بمعنى واحد.
      وبهَشت إِلى فلان بمعنى حَنَنت إِليه.
      وبَهش إِليه يبهَش بهْشاً إِذا ارتاح له وخَفّ إِليه.
      ويقال: بَهَشُوا وبَحَشُوا أَي اجْتَمَعُوا، قال: ولا أَعرف بحش في كلام العرب.
      والبَهْش: ردِيءُ المُقْل، وقيل: ما قَدْ أُكِلَ قِرْفه، وقيل: البَهْش الرَّطْب من المُقْل، فإِذا يَبس فهو خَشْل، والسين فيه لغة.
      وفي الحديث: أَمِنْ أَهلِ البَهْش أَنت؟ يعني أَمِنْ أَهل الحِجازِ أَنت لأَن البَهَش هُنَاك يكونُ، وهو رَطْب المُقْل، ويابسُه الخَشْل.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، وقد بلغه أَن أَبا موسى يقرأُ حرفاً بلُغته، قال: إِنَّ أَبا موسى لم يكن من أَهل البَهْش؛ يقول: ليس من أَهل الحجاز لأَن المقل إِنما ينبت بالحجاز؛ قال الأَزهري: أَي لم يكن حجازيّاً، وأَراد من أَهل البَهْش أَي من أَهل البلاد التي يكون بها البَهْش.
      أَبو زيد: الخَشْل المقل اليابس والبَهْش رَطْبه والمُلْجُ نواه والحَتِيُّ سَويقُه.
      وقال الليث: البهْش رَديءُ المقل، ويقال: ما قد أَكل قِرْفُه: وأَنشد: كما يَحْتَفي البَهْشَ الدقيقَ الثَّعالب؟

      ‏قال أَبو منصور: والقول ما، قال أَبو زيد.
      وفي حديث أَبي ذر: لما سمع بخروج النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَخَذ شيئاً من بَهْشٍ فَتَزَوَّدَهُ حتى قَدِم عليه.
      وبُهَيْشة: اسم امرأَة؛ قال نَفْرٌ جدّ الطرمَّاح: أَلا، قالَتْ بُهَيْشَةُ: ما لِنَفْرٍ أَراهُ غَيَّرتْ مِنْه الدُّهور؟ ويروى بهيسة.
      ويقال للقوم إِذا كانوا سُودَ الوجوهِ قِباحاً: وجوهُ البَهْش.
      وفي حديث العُرَنيِّينَ: اجْتَوَيْنا المدينةَ وانْبَهَشَتْ لحومُنا، هو من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَهْشُ
    • ـ بَهْشُ: المُقْلُ ما دامَ رَطْباً، فإذا يَبِسَ، فَخَشْلٌ.
      ـ رَجُلٌ بَهْشٌ: هَشٌّ بَشٌّ.
      ـ بلادُ البَهْشِ: الحِجَازُ، لأنَّ البَهْش يَنْبُتُ بها.
      ـ بَهَشَ عنه: بَحَثَ،
      ـ بَهَشَ إليه: ارْتَاحَ، وخَفَّ بِارْتِيَاحٍ، وتَنَاوَلَ الشيءَ، ولم يأخُذْهُ، وتَهَيَّأَ للبُكَاء وحْدَهُ، أو لِلضَّحِكِ أيضاً،
      ـ بَهَشَ بيدِهِ إليه: مَدَّهَا لِيَتَنَاوَلَهُ،
      ـ بَهَشَ القَوْمُ: اجْتَمَعُوا، كتَبَهَّشُوا.
      ـ بُهَيْشٌ: جَدُّ ذي الرُّمَّةِ.
      ـ علِيُّ بنُ بُهَيْشٍ: محدِّثٌ،
      ـ وسَمَّوْا: بَهْوَشاً.
      ـ سَيْرٌ مُبَهَّشٌ: سريعٌ.
      ـ تَباهَشا بينهما الشيءَ: أهْوَى كلٌّ منهما إلى الآخَرِ بشيءٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَهش


    • بهش - يبهش بهشا
      1- بهش : للبكاء أو للضحك. تهيأ له. 2- بهش عنه : بحث عنه . 3- بهش اليه : ارتاح له، اطمأن إليه. 4- بهش اليه : أسرع إليه. 5- بهش اليه : حن إليه. 6- بهش بالشيء : فرح به. 7- بهش الى الشيء بيده : مدها إليه ليتناوله.

    المعجم: الرائد

  4. بَهَشَ
    • بَهَشَ بَهَشَ َ بَهْشاً : تهيَّأَ للضَّحِك.
      و بَهَشَ إلى الشيءَ، وبه : ارْتاحَ لَهُ، وخَفَّ إِليه.
      و بَهَشَ عنه: بَحَثَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البَهْشُ
    • البَهْشُ : الطَّلْقُ الوَجْهِ.
      و البَهْشُ الدَّومُ الرّطْب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِبتَهَش
    • إبتهش - ابتهاشا
      1-إبتهج، فرح



    المعجم: الرائد

  7. تبهش
    • تبهش - تبهشا
      1-تبهش القوم : اجتمعوا

    المعجم: الرائد

  8. بهش
    • ب ه ش: البَهْشُ بوزن العرش المقل ما دام رطبا وفي حديث عمر رضي الله عنه وقد بلغه أن أبا موسى يقرأ حرفا بلغته فقال {إن أبا موسى لم يكن من أهل البهش} أي من أهل الحجاز لأن المقل ينبت بالحجاز

    المعجم: مختار الصحاح

  9. تَبَاهَشَ
    • تَبَاهَشَ الرجُلان : أَخَذَ كلٌّ منهما بناصية الآخَر.
      و تَبَاهَشَ بعَصًا ونحوها: تَهيَّئَا للمصارعة بها.

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. بهش
    • بهش
      1- مصدر بهش. 2- رجل طلق الوجه مشرقه. 3- ثمر شجر «الدوم»، وهو شجر يشبه النخل، ما دام رطبا.

    المعجم: الرائد

  11. ابْتَهَشَ
    • ابْتَهَشَ : فَرِحَ وابْتَهَج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بهش
    • بهش
      1-حنون، رقيق العاطفة

    المعجم: الرائد

  13. بهش


    • هو صنف من البلوط يشبه العفص وليس بعفص ولا بلوط ويسمى بعجمية الأندلس الحركة والشوبر، وثمره غليظ أسود قصير مدوّر ويسمى الراتينج وهو برنقس باليونانية وتعلف البقر بثمره والدواب، والنهش أيضاً عن أبي حنيفة وهو رطب المقل قال الزبير بن بكار: المقل إذا كان رطباً ولم يدرك فهو النهش.

    المعجم: الأعشاب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: