وصف و معنى و تعريف كلمة بهوشي:


بهوشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح بهوشي في معاجم اللغة العربية:



بهوشي

جذر [بهش]

  1. هَوَّشَ: (فعل)
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش - للمتعدِّي
    • هَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ
    • هَوَّشَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ
    • هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً
    • هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا
  2. هَوَش: (اسم)
    • مصدر هوِشَ
  3. هَوِش: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِشَ
  4. هَوِشَ: (فعل)
    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش
    • هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ
    • هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ
    • هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا


  5. هَوْش: (اسم)
    • هَوْش : مصدر هاشَ
  6. هَوش: (اسم)
    • مصدر هاشَ
    • الْهَوْشُ: خلاءُ البطن
    • الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب
    • جاء بالهَوْش والبَوْش: بالجمع الكثير من النّاس
  7. هوِش: (اسم)
    • هوِش : فاعل من هَوِشَ
  8. هاوَشَ: (فعل)
    • هَاوَشْتُ، أُهَاوِشُ، هَاوِشْ، مصدر مُهَاوَشَةٌ
    • هَاوَشَ النَّاسَ : خَالَطَهُمْ
    • هَاوَشَ فلانٌ القومَ: خالطهم
  9. تهاوشَ: (فعل)
    • تهاوشَ يتهاوش ، تهاوُشًا ، فهو مُتهاوِش
    • تهاوش القومُ :هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة
  10. تَهَوَّشَ: (فعل)


    • تَهَوَّشْتُ، أَتَهَوَّشُ، مصدر تَهَوُّشٌ
    • تَهَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • تَهَوَّشَ النَّاسُ عَلَيْهِ : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهِ
  11. هَوشة: (اسم)
    • الجمع : هَوْشات و هَوَشات
    • هَوشة:اسم مرَّة من هاشَ وهوِشَ
    • هَوشة:جماعة مختلطة
    • هَوشة: فتنة واضطراب
    • هَوْشات اللَّيل: حوادثه ومكروهه
    • فرار النّاس من الخوف
    • اِتَّقُوا هَوَشَاتِ السُّوقِ : اِتَّقُوا الازْدِحَامَ وَالاخْتِلاَطَ لِكَيْ لاَ يُحْتَالَ عَلَيْكُمْ فَتُسْرَقُوا
  12. مُهوَّش: (اسم)
    • مُهوَّش : اسم المفعول من هَوَّشَ
  13. مُهوِّش: (اسم)
    • مُهوِّش : فاعل من هَوَّشَ
  14. تهويش: (اسم)
    • مصدر هوَّشَ/ هوَّشَ بـ
    • التَّهويش: أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير
    • تَهْوِيشُ النَّاسِ : الإفْسادُ بَيْنَهُمْ، زَرْعُ الفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ
    • تَهْوِيشُ مَوَادَّ مُخْتَلِفَةٍ : خَلْطُهَا
  15. هَويشة: (اسم)
    • الْهَوِيشَةُ : الجماعةُ المختلطة
  16. هواش: (اسم)


    • الْهُواشُ : ما جُمع من مالٍ حرامٍ وحلال
  17. تَهَوُّش: (اسم)
    • مصدر تَهَوَّشَ
    • تَهَوُّشُ النَّاسِ: اِخْتِلاطُهُم
    • تَهَوُّشُ النَّاسِ عَلَيْهِ : اِجْتِمَاعُهُمْ عَلَيْهِ
  18. مُهَاوَشَة: (اسم)
    • مُهَاوَشَة : مصدر هاوَشَ
  19. هواشة: (اسم)
    • الْهُواشَةُ : الهُوَاش
    • الْهُواشَةُ: الجماعةُ يختلط بعضُها ببعض
  20. تهاوُش: (اسم)
    • تهاوُش : مصدر تهاوشَ
  21. مُتهاوِش: (اسم)
    • مُتهاوِش : فاعل من تهاوشَ
  22. هَوّاشة: (اسم)


    • إِبل هَوَّاشَة: نافرة متفرِّقةٌ أَخَذَت من هنا وهنا
  23. هائش: (اسم)
    • هائش : فاعل من هاشَ
  24. نَهاوِش: (اسم)
    • النَّهَاوِشُ : المظالم والإجحافات بالنَّاس
  25. هائش: (اسم)
    • اسم فاعل من هاشَ
,
  1. هوش
    • "هاشَت الإِبلُ هَوْشاً: نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت.
      وإِبل هَوّاشةٌ: أَخَذَت من هنا وهنا.
      والهَوْشَةُ: الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ.
      يقال: قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض: تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء: فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون؛ التَّهاوُشُ: الاختلاطُ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض.
      وفي حديث قيس بن عاصم: كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد.
      والهَوْشةُ: الفسادُ.
      وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا: وقعُوا في فساد.
      وتهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا.
      وهَوَّشَ بينهم: أَفسَد؛ وقول الراجز: قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً.
      ويقال للعدد الكثير: هَوْشٌ.
      والهُواشاتُ، بالضم: الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض.
      قال عرام: يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة.
      قال أَبو عدنان: سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها.
      وقال: إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا.
      وهَوَشاتُ الليل: حوادثُه ومكروهُه.
      قال ابن سيده: وهَوَشاتُ السوق، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره، قال: وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن.
      وفي حديث ابن مسعود: إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق، ورواه بعضهم: وهَيَشاتِ، بالياء، أَي فِتَنها وهَيْجَها.
      والهُوَاشُ، بالضم: ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط.
      والمَهاوِشُ: مكاسبُ السُّوء؛ ومنه الحديث: مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ؛ المَهاوِشُ: كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ؛ وقال ابن الأَعرابي: ويروى: مِنْ نَهاوِشَ، وقد تقدم في موضعه، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان، ورواه بعضهم: من تَهاوِشَ.
      ابن الأَنباري؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ.
      الليث: إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل: هاشَت تَهُوش، فهي هَوائِشُ.
      وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس.
      والهَوْشُ: المجتمعون في الحرْب، والهَوْش: خلاءُ البطن.
      وأَبو المهْوَشِ: من كُناهم.
      وذو هاشٍ: موضعٌ ذكره زهير في شعره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَوْشُ

    • ـ هَوْشُ: العدَدُ الكثيرُ.
      ـ ذُو هاشٍ: موضع.
      ـ هاشةُ: لِصٌّ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة، وكانَ شريفاً.
      ـ هَوْشَةُ: الفِتْنَةُ، والهَيْجُ، والاضْطِرَابُ، والاخْتِلاَطُ.
      ـ هَويشَةُ: الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ.
      ـ جاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ: بالكَثْرَةِ.
      ـ هُواشاتُ: الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ، والمالُ الحرامُ.
      ـ مَهاوِشُ: ما غُصِبَ وسُرِقَ.
      ـ تَهاوِشُ في الحديث: جَمْعُ تَهْواشٍ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ.
      ـ هَوِشَ: اضْطَرَبَ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ.
      ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً: خَلَطَ،
      ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ: جاءتْ به ألواناً.
      ـ تَهَوَّشوا: اخْتَلَطُوا، كتَهَاوَشوا،
      ـ تَهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا.
      ـ هاوَشَهُمْ: خالَطَهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هوَّشَ
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش (للمتعدِّي) :-
      هوَّش بين القوم أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :-لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه.
      هوَّش الشَّخصُ الموضوعَ: جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا.
      هوَّشت الرِّيحُ بالتُّراب: جاءت به ألوانًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هوِشَ
    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش :-
      هوِش الشَّخصُ
      1 - اضطرب.
      2 - صغُر بطنُه من الهُزال :-بعد أن أصابه المرض بدأ يهوش.
      هوِش القوم: هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تهاوشَ
    • تهاوشَ يتهاوش ، تهاوُشًا ، فهو مُتهاوِش :-
      تهاوش القومُ هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هوِش
    • هوش - يهوش ، هوشا
      1- هوش : إضطرب. 2- هوش القوم : ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر. 3- هوش : صغر بطنه من الهزال والضعف.

    المعجم: الرائد

  7. هوش
    • ه و ش: الهَوْشَةُ الفِتنة والهَيْجُ والاضطراب يقال هَاشَ القوم من باب قال و هَوَّشَ القوم أيضا تهوِيشا وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه {إياكُم و هَوْشَاتِ الليل وهَوْشَاتِ الأسواق} وقد تَهَوَّشَ القوم وفي الحديث {من أصاب مالا من مَهَاوِشَ أذهبه الله في نَهَيِر} فالمَهَاوِشُ كلُّ مال أُصيب في غير حِلِّةِ كالغصب والسرقة ونحو ذلك

    المعجم: مختار الصحاح

  8. هَوَّشَ
    • [هـ و ش]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَوَّشَ، يُهَوِّشُ، مصدر تَهْوِيشٌ.
      1. :-هَوَّشَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ.
      2. :-هَوَّشَ النَّاسَ :- : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ.
      3. :-هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ :- : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً.

    المعجم: الغني

  9. هَوِشَ
    • [هـ وش]. (فعل: ثلاثي لازم). هَوِشَ، يَهْوَشُ، مصدر هَوَشٌ.
      1. :-هَوِشَ الوَلَدُ :- : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ.
      2. :-هَوِشَ الْخَائِفُ :- : اِضْطَرَبَ.
      3. :-هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ :- : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا.

    المعجم: الغني

  10. هَوْشة
    • هَوْشة :-
      جمع هَوْشات وهَوَشات:
      1 - اسم مرَّة من هاشَ وهوِشَ.
      2 - جماعة مختلطة.
      3 - فتنة واضطراب :-اتَّقوا هَوْشات السُّوق: اتّقوا أن يحتال عليكم فتُسرقوا:-
      هَوْشات اللَّيل: حوادثه ومكروهه.
      4 - فرار النّاس من الخوف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. هوش
    • هوش - تهويشا
      1- هوش الشيء : خلطه. 2- هوش الشيء : جمعه من هنا وهنا. 3- هوشت الريح بالغبار : جاءت به أنواعا وأشكالا. 4- هوش القوم القى بينهم الفتنة.

    المعجم: الرائد

  12. تَهَوَّشَ
    • [هـ و ش]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَهَوَّشْتُ، أَتَهَوَّشُ، مصدر تَهَوُّشٌ.
      1. :-تَهَوَّشَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا.
      2. :-تَهَوَّشَ النَّاسُ عَلَيْهِ :- : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  13. هَاوَشَ
    • [هـ و ش]. (فعل: رباعي متعد). هَاوَشْتُ، أُهَاوِشُ، هَاوِشْ، مصدر مُهَاوَشَةٌ. :-هَاوَشَ النَّاسَ :- : خَالَطَهُمْ.

    المعجم: الغني

  14. الْهَوَّاشَةُ
    • الْهَوَّاشَةُ الْهَوَّاشَةُ يقال: إِبل هَوَّاشَة: نافرة متفرِّقةٌ أَخَذَت من هنا وهنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الْهُواشَةُ
    • الْهُواشَةُ : الهُوَاش.
      و الْهُواشَةُ الجماعةُ يختلط بعضُها ببعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. هَوَّشَ
    • هَوَّشَ القومُ: اختلطوا.
      و هَوَّشَ فلانٌ بين القوم: أَفسد.
      و هَوَّشَ الرِّيحُ بالتراب: جاءَت به أَلوانًا.
      و هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هَوْشَةٌ
    • جمع: ـات. [هـ و ش]. (الْمَرَّةُ مِنْ هَاشَ).
      1. :-زَرَعَ الْهَوْشَةَ بَيْنَ النَّاسِ :- : الفِتْنَةَ وَالاضْطِرَابَ وَالْفَوْضَى.
      2. :-اِخْتَلَطَ بَيْنَ الْهَوْشَةِ :- : بَيْنَ الْجَمَاعَةِ الْمُخْتَلِطَةِ.
      3. :-اِتَّقُوا هَوَشَاتِ السُّوقِ :- : اِتَّقُوا الازْدِحَامَ وَالاخْتِلاَطَ لِكَيْ لاَ يُحْتَالَ عَلَيْكُمْ فَتُسْرَقُوا.
      4. :-هَوَشَاتُ اللَّيْلِ :- : حَوَادِثُهُ وَمَكَارِهُهُ.

    المعجم: الغني

  18. تهويش
    • تهويش :-
      مصدر هوَّشَ/ هوَّشَ بـ.
      التَّهويش: أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَهَوَّش
    • تهوش - تهوشا
      1- تهوش القوم : اختلطوا. 2- تهوش القوم عليه : اجتمعوا عليه.

    المعجم: الرائد

  20. هَوشة
    • هوشة - ج، هوشات
      1-1- المرة من هاش. 2- إضطراب وهيج. 3- فتنة. 4- جماعة مختلطة. 5- «هوشات الليل» : حوادثه ومكروهه.

    المعجم: الرائد

  21. هاوَش
    • هاوش - مهاوشة
      1-هاوش القوم : خالطهم

    المعجم: الرائد

  22. هواشة
    • هواشة
      1- هواشة : جماعة من الناس. 2- هواشة الجماعة من الجمال المختلط بعضها ببعضها الآخر. 3- هواشة : ما جمع من المال، ثروة.

    المعجم: الرائد

  23. الْهَوْشُ
    • الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب.
      و الْهَوْشُ خلاءُ البطن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. هَوِشَ
    • هَوِشَ فلانٌ هَوِشَ َ هَوَشًا: صَغُرَ بطنُه من الهزال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَهَوُّشٌ
    • [هـ و ش]. (مصدر تَهَوَّشَ).
      1. :-تَهَوُّشُ النَّاسِ :-: اِخْتِلاطُهُم.
      2. :-تَهَوُّشُ النَّاسِ عَلَيْهِ :- : اِجْتِمَاعُهُمْ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني



معنى بهوشي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَهْشاً: تهيَّأَ للضَّحِك. و ـ إلى الشَّيْء، وبه: ارْتاحَ لَهُ، وخَفَّ إِليه. و ـ عنه: بَحَثَ.ابْتَهَشَ: فَرِحَ وابْتَهَج.تَبَاهَشَ الرجُلان: أَخَذَ كلُّ منهما بناصية الآخَر. و ـ بعَصاً ونحوها: تهيَّأَا للمصارعة بها.البَهْشُ: الطَّلْقُ الوَجْهِ. و ـ الدَّومُ الرّطْب.
مختار الصحاح
ب ه ش : البَهْشُ بوزن العرش المقل ما دام رطبا وفي حديث عمر رضي الله عنه وقد بلغه أن أبا موسى يقرأ حرفا بلغته فقال { إن أبا موسى لم يكن من أهل البهش } أي من أهل الحجاز لأن المقل ينبت بالحجاز
الصحاح في اللغة
بَهَشَ إليه يَبْهَشُ بَهْشاً، إذا ارتاح له وخفَّ إليه. ويقال للقوم إذا كانوا سودَ الوجوه قِباحاً: وُوجوه البَهْشِ.
تاج العروس

البَهْشُ : المُقْلُ مَا دَامَ رَطْباً فإذا يَبِسَ فخَشْلٌ هكذا نقله الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ أَبِي زَيْدٍ وزادَ : والمُلْجُ نَوَاه والحتِيُّ سوِيقُه . والسِّينُ المُهْمَلَة لُغَةٌ فيه . وقال اللَّيْثُ : البَهْشُ : رَدِيُء المُقْلِ ويُقَال : ما قَدْ أُكِلَ قِرْفَهُ قاله الأَزْهَرِيّ والقَوْل ما قَالُه أبو زيْد . ورجُلٌ بَهْشٌ أَيْ هَشٌّ بَشُّ قاله اللّيْثُ . وبِلادُ البَهْشِ : الحجَازُ ؛ لأَنّ البَهْشَ يَنْبُتُ بها ومنه حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنه وقد بَلَغَه أَنّ أَبا مُوسَى رَضِيَ الله تَعَالَى عنه يَقْرأُ حَرْفَاً بلُغَتِه قالَ : إنّ أَبا مُوسَى لم يَكُنْ من أَهْلِ البَهْشِ يقولُ : لَيْسَ هُوَ من أَهْلِ الحِجَاز . وبَهَشَ عَنْهُ كَمَنَعَ : بَحَثَ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ . وبَهَشَ إليْهِ يَبْهَشُ بَهْشاً إذا ارْتَاحَ لَهُ وخَفَّ بارْتِيَاحٍ إلَيْه . وبَهَشَ الرَّجُلُ إلى شَيْءٍ بَهْشاً : تَنَاولَ الشَّيْءَ لِيَأْخُذَه ولَمْ يَأْخُذْه . وبَهَشَ الرَّجُلُ إذا تَهَيَّأَ للبُكَاءِ وَحْدَه قالَه أَبو عَمْروٍ . وبَهَشْتُ إلى الرّجُلِ وبَهَشَ إليَّ : تَهَيَّأْتُ لِلْبُكَاءِ وتَهَيَّأَ لَهُ . وبَهَشَ ؛ إذَا تَهَيَّأَ للضَّحِكِ أَيْضاً فأَصْلُ البَهْشِ : الإِقْبَالُ عَلى الشَّيْء . وبَهَشَ بِيَدِه إلَيْه يَبْهَشُ بَهْشاً وبَهَشَه بِهَا : مَدَّهَا لِيَتَنَاوَلَه نالَتْهُ أو قصُرَتْ عنه . وقالَ اللّيْث : بَهَشَ القَوْمُ وبَحَشُوا : اجْتَمَعُوا كتَبَهَّشُوا قالَ الأَزْهَريّ : وهذا وهَمٌ والصّوَابُ : تَهَبَّشُوا وتحبشوا إذا اجْتَمَعُوا ولا أَعْرِفُ بَحَشَ في كَلاَم العَرَب . وقد تَقَدَّم . وبُهَيْشٌ كزُبَيْرٍ : جَدُّ ذِي الرُّمَّةِ الشاعر وهو غَيْلانُ بنُ عُقْبَةَ بن بُهَيْشٍ العَدَوِيّ ويُقَالُ فيه : نَهْشَلٌ . وعَلِيُّ بنُ بُهَيْشٍ الكُوفِيّ : مُحَدِّثٌ عن مُصْعَبِ بن سَلام وعَنْهُ يَحْيَى بنُ زَكَريّا بنِ شَيْبَانَ . وسَمَّوْا بَهْوَشاً كجَرْوَلٍ ومنه بَهْوَشُ بنُ جَذِيمةَ بنِ سَعْد بن عِجْل بن لُجَيْمٍ وأُمُّه مِنْ بَني حَنِيفَةَ قالَه ابن الكَلْبِيّ . وسَيْرٌ مُبَهَّشٌ كمُعْظَّمٍ أيّ سَرِيعُ . وبَاهشَا بَينهُمَا الشَّيْءَ هكذا في سائر النُّسَخ وفي التَّكْمِلَة بشَيْءٍ : أَهْوَى كُلّ وَاحِدٍ مِنْهما إلَى الآخَرِ بشَيْءٍ عن ابنِ عَبّادٍ . وفي المحُكْمَ : تَبَاهَشَا إذا تَناصَبَا برُءُوسِهمَا . وقد بَهَشَ الرّجُلَ كأَنَّهُ يَتَنَاوَلَهُ ليَنْصُوَه عن ابن عبّادٍ يُقَال : نَصَوْتُ الرَّجُلَ نَصْواً إذا أَخَذْتَ برَأْسِهِ ولِفُلاَنٍ رَأْسٌ طَوِيلٌ أَيْ شَعرٌ طَوِيلٌ . وممّا يُسْتَدْرَك عَليه : البَهْشُ : المُسَارَعَةُ إلَى أَخْذِ الشْيءِ ورَجُلٌ بَاهِشٌ وبَهُوشٌ . وقال أَبو عُبَيْد : يُقَال للإنْسَان إذا نَظَر إلَى شيْءٍ فأَعْجَبَه واشْتَهَاه فتَنَاولَه وأسْرَع نَحْوَهُ وفَرِحَ به : بَهَشَ إلَيْه . وقَالَ المُغِيرَةُ بن حَبْنَاء التَّمِيميُّ :

سَبَقْتَ الرِّجَالَ البَاهِشينَ إلى النَّدَى ... فَعَالاً ومَجْداً والفَعَالُ سِبَاقُ وبَهَشَ القَوْمُ إلَى بَعْضٍ بَهْشاً وهُو مِن أَدْنَى القِتَال . وبَهْشُ الصَّقْرِ الصَّيْدَ : تَفَلُّتُه عليه . وبَهَشَتْه وبَهَشَتْ إلَيْكَ الحَيَّةُ : أَقْبَلَت إلَيْكَ تُرِيدُكَ . وابْتَهَشَ ابْتِهَاشاً : ابْتَهَجَ وفَرِحَ . ورَجُلٌ بَهِشٌ ككَتِفٍ : حَنُونٌ . وبَهَشَ بهِ : فَرِحَ عن ثَعْلَب . وفي الصّحاح : ويُقال : إذا كانُوا سُودَ الوُجوهِ قِبَاحاً : وُجُوهُ البَهْشِ . انتهى . قُلْتُ : ومنه حَدِيثُ العُرَنيِّين اجْتَوَيْنَا المَدِينَةَ وانْبَهَشَت لُحُومُنَا . وبَهْوَاشُ : بمصر قَرْيَةٌ من أَعْمَالِ المُنُوفِيّة

لسان العرب
بَهَشَ إِليه يَبْهَش بَهْشاً وبَهَشَه بها تناولَتْه نالَتْهُ أشو قَصُرت عنه وبَهَشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض يبْهَشُون بَهْشاً وهو من أَدْنى القِتال والبَهْشُ المسارَعةُ إِلى أَخذِ الشيء ورجل باهِشٌ وبَهُوش وبَهْشُ الصقْرِ الصَّيدَ تَفَلُّتُه عليه وبهشَ الرجُلَ كأَنَّه يَتَناوَلُه ليَنْصُوَه وقد تبَاهَشَا إِذا تَناصَيا بِرُؤُوسهما وإِن تَناوَلَه ولم يأْخُذُه أَيضاً فقد بَهَش إِليه ونَصَوْت الرجُلَ نصواً إِذا أَخذت برأَسه ولفلان رأْس طويل أَي شَعَر طَوِيل وفي الحديث أَن رجلاً سأَل ابن عباس عن حية قتَلَها وهو مُحْرِم فقال هل بَهَشَتْ إِليكَ ؟ أَراد هل أَقبَلَتْ إِليك تُريدُك ؟ ومنه في الحديث ما بَهَشْتُ إِليهم بقَصَبة أَي ما أَقبلت وأَسرعت إِليهم أَدفَعُهم عني بقصبة وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كان يُدْلِعُ لسانَه للحسنِ بن عليّ فإِذا رأَى حُمْرة لسانه بَهَشَ إِليه قال أَبو عبيد يقال للإِنسان إِذا نظر إِلى شيءٍ فأَعْجَبَه واشتهاه فتَناوَلَه وأَسْرَع نحوَه وفرح به بَهَشَ إِليه وقال المغيرة بن جنبا التميمي سَبَقْت الرجالَ الباهَشِينَ إِلى النَّدى فِعَالاً ومَجْداً والفِعَالُ سِبَاق ابن الأَعرابي البَهْش الإِسراع إِلى المعروف بالفَرح وفي حديث أَهل الجنة وإِن أَزواجَه ليَبْتَهِشْنَ عند ذلك ابْتِهاشاً وبَهَشْتُ إِلى الرجُل وبهَشَ إِليَّ تَهيَّأْتُ للبكاء وتهيأَ له وبَهَش إِليه فهو باهِشٌ وبَهِشٌ حَنَّ وبَهَشَ به فرِح عن ثعلب الليث رجُل بَهْش بَشّ بمعنى واحد وبهَشت إِلى فلان بمعنى حَنَنت إِليه وبَهش إِليه يبهَش بهْشاً إِذا ارتاح له وخَفّ إِليه ويقال بَهَشُوا وبَحَشُوا أَي اجْتَمَعُوا قال ولا أَعرف بحش في كلام العرب والبَهْش ردِيءُ المُقْل وقيل ما قَدْ أُكِلَ قِرْفه وقيل البَهْش الرَّطْب من المُقْل فإِذا يَبس فهو خَشْل والسين فيه لغة وفي الحديث أَمِنْ أَهلِ البَهْش أَنت ؟ يعني أَمِنْ أَهل الحِجازِ أَنت لأَن البَهَش هُنَاك يكونُ وهو رَطْب المُقْل ويابسُه الخَشْل وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه وقد بلغه أَن أَبا موسى يقرأُ حرفاً بلُغته قال إِنَّ أَبا موسى لم يكن من أَهل البَهْش يقول ليس من أَهل الحجاز لأَن المقل إِنما ينبت بالحجاز قال الأَزهري أَي لم يكن حجازيّاً وأَراد من أَهل البَهْش أَي من أَهل البلاد التي يكون بها البَهْش أَبو زيد الخَشْل المقل اليابس والبَهْش رَطْبه والمُلْجُ نواه والحَتِيُّ سَويقُه وقال الليث البهْش رَديءُ المقل ويقال ما قد أَكل قِرْفُه وأَنشد كما يَحْتَفي البَهْشَ الدقيقَ الثَّعالبُ قال أَبو منصور والقول ما قال أَبو زيد وفي حديث أَبي ذر لما سمع بخروج النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَخَذ شيئاً من بَهْشٍ فَتَزَوَّدَهُ حتى قَدِم عليه وبُهَيْشة اسم امرأَة قال نَفْرٌ جدّ الطرمَّاح أَلا قالَتْ بُهَيْشَةُ ما لِنَفْرٍ أَراهُ غَيَّرتْ مِنْه الدُّهور ؟ ويروى بهيسة ويقال للقوم إِذا كانوا سُودَ الوجوهِ قِباحاً وجوهُ البَهْش وفي حديث العُرَنيِّينَ اجْتَوَيْنا المدينةَ وانْبَهَشَتْ لحومُنا هو من ذلك
الرائد
* بهش يبهش: بهشا. 1-للبكاء أو للضحك. تهيأ له. 2-عنه: بحث عنه. 3-إليه: ارتاح له، اطمأن إليه. 4-إليه: أسرع إليه. 5-إليه: حن إليه. 6-بالشيء: فرح به. 7-إلى الشيء بيده: مدها إليه ليتناوله.
الرائد
* بهش. حنون، رقيق العاطفة.ا
الرائد
* بهش. 1-مص. بهش. 2-رجل طلق الوجه مشرقه. 3-ثمر شجر «الدوم»، وهو شجر يشبه النخل، ما دام رطبا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: