وصف و معنى و تعريف كلمة بهيث:


بهيث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح بهيث في معاجم اللغة العربية:



بهيث

جذر [بهث]

  1. بَهَثَ: (فعل)
    • بَهَثَ بَهْثاً
    • بَهَثَ إليه: تلقَّاه بالبِشر
  2. بَهْث: (اسم)
    • بَهْث : مصدر بَهَثَ
  3. بُهثة: (اسم)
    • البُهْثَةُ : البشْرُ وحُسُن اللقاء
    • البُهْثَةُ البقرة الوحشية
,
  1. بهث
    • "البَهْثُ: البِشْرُ وحُسْنُ اللقاء.
      وقد بَهَثَ إِليه وتَبَاهَثَ.
      وفلان لِبُهْثةٍ أَي لِزِنْيَةٍ.
      والبُهْثةُ: ابن البَغِيِّ.
      قال ابن الأَعرابي: قلت لأَبي المَكارم: ما الأَزْيَب؟ فقال: البُهْثةُ.
      قلت: وما البُهْثةُ؟، قال: وَلَدُ المُعارَضةِ، وهي المُيافعَة والمُساعاة.
      وبنو بُهْثةَ: بَطْنانِ، بُهْثَةُ من بني سُلَيْم، وبُهْثةُ من بني ضُبَيْعَةَ بن ربيعة.
      الجوهري: بُهْثَة، بالضم، أَبو حيّ من سُلَيم، وهو بُهْثةُ بن سليم بن منصور؛ قال عبد الشارق بن عبد العُزَّى الجُهَنيُّ: تَنادَوْا يالَ بُهْثَةَ، إِذ رأَوْنا،فَقُلنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا (*قوله «تنادوا يال إلخ»، قال في التكملة: الرواية فنادوا، بالفاء،معطوف على ما قبله وهو: فجاؤوا عارضاً برداً وجئنا، * كمثل السيل، نركب وازعينا) والمَلأُ الخُلُق.
      وفي الحديث: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم، أَي أَخلاقكم.
      والبُهْثةُ، من البَهْثِ: وهو البِشْرُ وحُسْنُ المَلْقَى.
      والبُهْثةُ: البقرة الوحشية؛

      قال: كأَنها بُهْثةٌ تَرْعَى بأَقْرِيةٍ،أَو شِقَّةٌ خَرجَتْ من جوف سَاهورِ"


    المعجم: لسان العرب

  2. بُهْثَةُ
    • ـ بُهْثَةُ: البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ، ورجُلٌ من بَنِي سُلَيْمٍ، وآخَرُ من بَنِي ضُبَيْعَةَ.
      ـ بَهَثَ إليه، وتَباهَثَ: إذا تَلَقَّاهُ بالبِشْرِ وحُسْنِ اللِّقاءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البُهْثَةُ
    • البُهْثَةُ : البشْرُ وحُسُن اللقاء.
      و البُهْثَةُ البقرة الوحشية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَهَثَ
    • بَهَثَ إليه بَهَثَ َ بَهْثاً: تلقَّاه بالبِشر.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تباهَثَ
    • تباهَثَ إليه: بَهَثَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَهَتَهُ
    • ـ بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً : قال عليه ما لَمْ يَفعلْ .
      ـ بَهِيتَةُ : الباطِلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه ، والكَذِبُ ، كالبُهْتِ .
      ـ بَهْتُ : حَجَرٌ معروف ، والأَخْذُ بَغْتَةً ، والانقِطاعُ ، والخَيْرَةُ ، فِعْلُهُما : بَهِتَ . وبَهَتَ وبَهُتَ وبُهِتَ ، وهو مَبْهوتٌ ، لا باهِتٌ ولا بَهِيتٌ .
      ـ بَهوتُ : المُباهِتُ ، الجمع : بُهُتٌ وبُهوتٌ .
      ـ ابنُ بَهْتَةَ أو ابنُ بَهَتَةَ ( عُمَرُ بنُ حُمَيْدٍ ): مُحَدِّثٌ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : فابْهَتِي عليها : فابْهَتيها ، لأنَّه لا يقالُ : بَهَتَ عليه : تَصْحيفٌ ، والصَّوابُ فانْهَتِي عليها ، بالنُّونِ لاغيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَهْوُ
    • ـ بَهْوُ : البَيْتُ المُقَدَّمَ أمامَ البُيُوتِ ، وكِناسٌ واسِعٌ للثَوْرِ ج : أبْهاءٌ وبُهُوٌّ وبُهِيٌّ ، والواسِعُ من الأرضِ ومن كُلِّ شيءٍ ، وجَوْفُ الصَّدْرِ ، أو فُرْجَةُ ما بينَ الثَّدْيَيْنِ والنَّحْرِ ، ومَقِيلُ الوَلَدِ بين الوَرِكَيْنِ من الحامِلِ , ج : أبْهاءٌ وأبْهٍ وبِهِيٌّ وبُهِيٌّ .
      ـ باهِي من البُيُوتِ : الخالِي المُعَطَّلُ ، وأبهاهُ ، فَبَهِي .
      ـ بَهِيُّ : رَوَى عن عُرْوَةَ .
      ـ بَهاءُ : الحُسْنُ ، والفِعْلُ : بَهُوَ ، وبَهِيَ وبَهَا وبَهَى ، وَوَبِيصُ رَغْوَةِ اللَّبَنِ .
      ـ باهَيْتُهُ فَبَهَوْتُهُ : غَلَبْتُهُ بالْحُسْنِ .
      ـ أبْهَى الإِناءَ : فَرَّغَهُ ،
      ـ أبْهَى الخَيْلَ : عَطَّلَها من الغَزْوِ ،
      ـ أبْهَى الرجُلُ : حَسُنَ وجْهُهُ .
      ـ بَهَّى البَيْتَ تَبْهِيَةً : وسَّعَهُ ، وعَمِلَهُ .
      ـ بِئْرٌ باهِيَةٌ : واسِعَةُ الفَمِ .
      ـ تَباهَوْا : تَفَاخَرُوا .
      ـ بُهَيَّةُ : تابِعِيَّةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَهْجَةُ
    • ـ بَهْجَةُ : الحُسْنُ ، بَهُجَ ، بَهاجَةً ، فهو بَهِيجٌ ، وهي مِبْهاجٌ .
      ـ بَهِجَ : فَرِحَ ، فهو بَهِيجٌ وبَهِجٌ .
      ـ بَهَجَ : أفْرَحَ وسَرَّ ، كأَبْهَجَ .
      ـ ابْتِهاجُ : السُّرورُ .
      ـ تَباهَجَ الرَّوْضُ : كثُرَ نَوْرُهُ .
      ـ تَبْهِيجُ : التَّحْسِينُ .
      ـ باهَجَهُ : باراهُ وباهاهُ .
      ـ اسْتَبْهَجَ : اسْتَبْشَرَ .
      ـ مِبْهاجُ : السَّمِينَةُ من الأَسْنِمَةِ .
      ـ أبْهَجَتِ الأرضُ : بَهُجَ نَباتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَهِيجٌ
    • [ ب هـ ج ].
      1 . ( صِيغةُ فَعيل ).
      1 . :- أَقَامَ حَفْلاً بَهِيجاً :- : سارّاً ، حَسَناً ، ذَا بَهْجَةٍ .
      2 . :- وَجْهٌ بَهِيجٌ :- : مُتَهلِّل حُسْناً .
      3 . :- بَهِيجَة :- : اِسْمُ عَلَمٍ للإنَاثِ .

    المعجم: الغني

  5. بَهِيُّ
    • [ ب هـ ي ، ب هـ و ]. ( صف ).
      1 . :- كَانَ بَهِيَّ الطَّلْعَةِ :- : حَسَنَهَا ، جَمِيلَهَا .
      2 . :- بَهِيَّةٌ فِي جَمَالِهَا :- : جَمِيلَةٌ ، فاتِنَةٌ .

    المعجم: الغني



  6. بَهيتة
    • بهيتة
      1 - بهيتة : كذب . 2 - بهيتة : حيرة .

    المعجم: الرائد

  7. البَهِيتَةُ
    • البَهِيتَةُ : البُهتان . والجمع : بهائت .
      قالوا : إنه يرمي الناس ببهائته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بَهِيج
    • بَهِيج :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بهِجَ / بهِجَ بـ / بهِجَ لـ .
      2 - متهلِّل ، فَرِح ، حسن المنظر :- وجهٌ بَهِيجٌ .
      3 - رائع ذو بهجة :- منظر بهيج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بهيج


    • ‏ حسن المنظر يسر الناظرين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. بهِيج
    • بهيج
      1 - بهيج : مسرور . 2 - بهيج : حسن : « روض بهيج ».

    المعجم: الرائد

  11. زوْج بهيج
    • صِنـْـف حسن نضير
      سورة : ق ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. زوج بهيج
    • صنف حسن نضير
      سورة : الحج ، آية رقم : 5


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. بهِجَ
    • بهِجَ / بهِجَ بـ / بهِجَ لـ يَبهَج ، بَهَجًا وبَهْجَةً ، فهو بهِيج وبَهِج ، والمفعول مَبْهوج به :-
      بَهِج النَّباتُ حسُن ونَضُر :- { فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ } - { وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ } .
      بهِج بالخبر / بهِج للخبر : فرِح وسُرَّ به :- بهِج الطالبُ بنجاحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. بها
    • " البَهْوُ : البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت .
      وقوله في الحديث : تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها ، وهو جمع البَهْوِ البَيْتِ المعروفِ .
      والبَهْوُ : كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَصل الأَرْطى ، والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ .
      وبَهَّى البَهْوَ : عَمِلَهُ ؛

      قال : أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَا وقال : رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا والبَهْوُ من كل حامل : مَقْبَلُ الوَلد (* قوله « مقبل الولد إلخ » كذا بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم ، والذي في القاموس والتهذيب والتكملة : مقيل ، بمثناة تحتية بعد القاف ، بوزن كريم ).
      بين الوركين .
      والبَهْوُ : الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ ، وكلُّ هواء أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ ؛ وقال ابن أَحمر : بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ والبَهْوُ : أَماكنُ البَقَر ؛

      وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ : إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا ، رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا الذيذجان : الإبل تحمل التجارة ، والدَّامِجُ الداخل .
      وناقة بَهْوَةُ الجَنْبَيْن : واسعة الجنبين ؛ وقال جَنْدَلٌ : على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِجِ وقال الراعي : كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ ، إذا طُوِيَتْ ، بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها ، حين تَنْخَضِدُ شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ .
      والبَهْوُ : ما بين الشَّراسِيفِ ، وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع .
      وبَهْوُ الصَّدْرِ : جوفه من الإنسان ومن كل دابة ؛

      قال : إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً ، تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِع يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو ، يقول : فقد رَبَتْ من شدّة السير ولم يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل ، وقيل : بَهْوُ الصدر فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر ، والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ .
      الأَصمعي : أَصل البَهْوِ السَّعَةُ .
      يقال : هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي في سعة .
      وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً : انخرق وتَعَطَّلَ .
      وبيت باهٍ إذا كان قليل المتاع ، وأَبْهَاه : خَرَّقْه ؛ ومنه قولهم : إن المِعْزَى تُبْهي ولا تُبْني ، وهو تُفْعِل من البَهْوِ ، وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفوق البيوت من الصوف فتخرقها ، فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون في سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها ، وهي مع هذا ليس لها ثَلَّةٌ تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها ، إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف ؛ قال أَبو زيد : ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ ، يقول لأَنها إذا أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ .
      وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد : رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى ، ث ؟

      ‏ قال : ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء .
      الأَزهري : والمعزى في بادية العرب ضربان : ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجاز والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك ، ومنها ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مثل معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ ، وكأَنَّ المَثل لبادية الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما ، قاله .
      أَبو زيد : أَبو عمرو البَهْوُ بيت من بيوت الأَعراب ، وجمعه أَبْهاءٌ .
      والباهِي من البيوت : الخالي المُعَطَّلُ وقد أَبْهاه .
      وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه .
      وقال بعضهم لما فتحت مكة :، قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها ، فقال ، صلى الله عليه وسلم : لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ ؛ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها .
      وكل شيء عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه ؛ وقيل : أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فما بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو ، من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون ، وقيل : إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو ، قال : والأَول الوجه لأَن تمام الحديث : فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال .
      وأَبْهَيْتُ الإناءَ : فَرَّغْته .
      وفي الحديث :، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ ، قال : وإنما ، قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه .
      والبَهاء : المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين .
      والبَهِيُّ : الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه .
      والبَهاءُ : الحُسْن ، وقد بَهِيَ الرجلُ ، بالكسر ، يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ ، وبَهُوَ ، بالضم ، بهاءً فهو بَهِيٌّ ، والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّات وبَهايا .
      وبَهيَ بَهاءً : كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ من قوم أَعْمِياء .
      ومَرَةٌ بَهِيَّة : كعَمِيَّة .
      وقالوا : امرأَة بُهْيَا ، فجاؤوا بها على غير بناء المذكر ، ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذا الأَبْهَى ، لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا ، فلزمتها الأَلف واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا ، غير أَنه قد جاء هذا نادراً ، وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم ، قال : وكان من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها : الرَّمْكاءُ بُهْيَا ، والحَمْراء صُبْرَى ، والخَوَّارةُ غُزْرَى ، والصهْباءُ سُرْعَى ، وفي الإبل أُخْرَى ، إن كانت عند غيري لم أَشترها ، وإن كانت عندي لم أَبعها ، حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها ، أَي لا أَبيعها من نَفاسَتها عندي ، وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ ، فقال : ‏ بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام ، وهو نادر ؛ وقال أَبو الحسن الأَخفش في كتاب المسائل : إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز في الشعر ، وليست الياء في بُهْيَا وضعاً ، إنما هي الياء التي في الأَبْهَى ، وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة ، أَلا ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ ؟ فلولا المجاوزة لصحت الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب .
      الأَزهري : قوله بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة ، وهي تأَنيث الأَبْهَى .
      والرُّمْكَةُ في الإبل : أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ ، بَعير أَرْمَكُ ، والعرب تقول : إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به ؛ حكى ذلك ابن السكيت عن أَبي عمرو .
      وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه ؛ عن اللحياني .
      وبَهِيَ به يَبْهَى بَهْياً : أَنِسَ ، وقد ذكر في الهمز .
      وباهاني فَبَهَيْتُه أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه ؛ عن اللحياني أيضاً .
      أَبو سعيد : ابتَهَأْتُ بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه ؛ قال الأَعشى : وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي ، وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَبا والمُباهاةُ : المُفاخرة .
      وتَباهَوا أَي تفاخروا .
      أَبو عمرو : باهاه إذا فاخره ، وهاباه إذا صايحه (* قوله « صايحه » كذا في التهذيب ، وفي بعض الأصول : صالحه ).
      وفي حديث عرفة : يُباهِي بهم الملائكةَ ؛ ومنه الحديث : من أَشراط الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد .
      وبُهَيَّةُ : امرأَةٌ ، الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما ، قالوا في المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي :، قالتْ بُهَيَّةُ : لا تُجاورُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ ، وغابَ أَهلُ الجامِلِ أَبُهِيَّ ، إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّها مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِلِ (* قوله « بالحابل » بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم ، والذي في معجم ياقوت : الحائل ، بالهمز ، اسم لعدة مواضع ).
      الحابل : أَرض ؛ عن ثعلب .
      وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فمن باب الهمز .
      وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأنه حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلاه البَهاءُ ، وفي رواية : فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ ؛ أَرادَت بهاء اللبن وهو وَبيصُ رَغْوته ؛ قال : وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. بهت
    • " بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً ، وبَهَتاً ، وبُهْتاناً ، فهو بَهَّات أَي ، قال عليه ما لم يفعله ، فهو مَبْهُوتٌ .
      وبَهَتَه بَهْتاً : أَخذه بَغْتَةً .
      وفي التنزيل العزيز : بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم ؛ وأَما قول أَبي النجم : سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله « وابهتي عليها »، قال الصاغاني في التكملة : هو تصحيف وتحريف ، والرواية وانهتي عليها ، بالنون من النهيت وهو الصوت اهـ .
      » فإِنَّ على مقحمة ، لا يقال بَهَتَ عليه ، وإِنما الكلامُ بَهَتَه ؛ والبَهِيتَةُ البُهْتانُ .
      قال ابن بري : زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحمة أَي زائدة ؛ قال : إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى ، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها .
      والبُهْتانُ : افتراءٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يَأْتِينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرِينَه ؛ قال : ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ ، حملاً على معنى فِعْل يُقاربه بالمعنى ، قوله عز وجلّ : فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره ؛ تقديره : يَخْرُجون عن أَمره ، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة .
      قال : ويجب على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً ، كما جعل على في البيت زائدة ، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء .
      وباهَتَه : اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به ، وهو منه بريء ، لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه ، والاسم البُهْتانُ .
      وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب .
      وقوله عز وجلّ : أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً ؛ أَي مُباهِتين آثِمِين .
      قال أَبو إِسحق : البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه ، وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر ، والأَلف والنون زائدتان ، وبُهْتاناً موضعُ المصدر ، وهو حال ؛ المعنى : أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين ؟ وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه ، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر .
      وقولُه عز وجل : ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه ؛ أَي لا يأْتين بولد عن معارضة من غير أَزواجهنّ ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج ، فإِن ذلك بُهْتانٌ وفِرْيةٌ ؛ ويقال : كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه .
      وقال الزجاج في قوله : بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم ؛ قال : تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُهم بَغْتةً .
      والبَهُوتُ : المُباهِتُ ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن بُهُوتاً جمع باهِت ، لا جمع بَهُوت ، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول ، وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه .
      قال : فأَما ما حكاه أَبو عبيد ، مِن أَن عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ ، إِنما هو جمع عاذِبٍ ، فأَما عَذوبٌ ، فجمع عُذُبٌ .
      والبُهْتُ والبَهِيتَةُ : الكَذِبُ .
      وفي حديث الغِيبةِ : وإِن لم يكن فيه ما نقول ، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه .
      وفي حديث ابن سَلام في ذكر اليهود : أَنهم قومٌ بُهْتٌ ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع بَهُوتٍ ، مِن بناء المبالغة في البَهْتِ ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ ، ثم يسكن تخفيفاً .
      والبَهْتُ : الانقطاعُ والحَيْرَة .
      رأَى شيئاً فبُهِتَ : يَنْظُرُ نَظَر المُتَعَجِّب ؛

      وأَنشد : أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ ، ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ ؟ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ : اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة .
      وفي التنزيل العزيز : فبُهِتَ الذي كَفَر ؛ تأْويلُه : انْقَطَع وسكتَ متحيراً عنها .
      ابن جني : قرأَه ابن السَّمَيْفَع : فبَهَتَ الذي كفر ؛ أَراد فبَهَتَ إِبراهيمُ الكافرَ ، فالذي على هذا في موضع نصب .
      قال : وقرأَه ابن حَيْوَةَ فبَهُتَ ، بضم الهاء ، لغة في بَهِتَ .
      قال : وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ ، بالفتح ، لغةً في بَهِتَ .
      قال : وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ ، كَخَرِقَ ، ودَهِشَ ؛ قال : وبَهُتَ ، بالضم ، أَكثر من بَهِتَ ، بالكسر ، يعني أَن الضمة تكون للمبالغة ، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ .
      الجوهري : بَهِتَ الرجلُ ، بالكسر ، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر .
      وبَهُتَ ، بالضم ، مثله ، وأَفصحُ منهما بُهِتَ ، كما ، قال عز وجل : فبُهِتَ الذي كَفَر ؛ لأَِنه يقال رجل مَبْهُوتٌ ، ولا يقال باهِتٌ ، ولا بَهِيتٌ .
      وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة : نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه .
      ويقال : يا لِلْبَهِيتَةِ ، بكسر اللام ، وهو استغاثة .
      والبَهْتُ : حِسابٌ من حِسابِ النجوم ، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم ؛ قال الأَزهري : ما أُراه عَرَبياً ، ولا أَحْفَظُه لغيره .
      والبَهْتُ : حَجَرٌ معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. بهج
    • " البَهْجَةُ : الحُسْنُ ؛ يقال : رجل ذو بَهْجَةٍ .
      البَهْجَةُ : حُسْنُ لون الشيء ونَضَارَتُه ؛ وقيل : هو في النبات النَّضارَةُ ، وفي الإِنسان ضَحِكُ أَسارير الوجه ، أَو ظهورُ الفَرَحِ البتة .
      بَهِجَ بَهَجاً ، فهو بَهِجٌ ، وبَهُجَ ، بالضم ، بَهْجَةً وبَهاجَةً وبَهَجاناً ، فهو بَهِيجٌ ؛ قال أَبو ذؤَيب : فذَلك سُقْيا أُمِّ عَمْرٍو ، وإِنَّني ، بما بَذَلَتْ من سَيْبها ، لبَهِيجُ أَشار بقوله ذلك إِلى السحاب الذي استسقى لأُم عمرو ، وكانت صاحبته التي يشبب بها في غالب الأَمر .
      ورجلٌ بَهِجٌ أَي مُسْتَبْهِجٌ بأمرٍ يَسُّرُّه ؛

      وأَنشد : وقد أَراها ، وَسْطَ أَتْرابِها ، في الحَيِّ ذي البَهْجَةِ والسَّامِرِ وامرأَةٌ بَهِجَةٌ : مبتهجةٌ ؛ وقد بَهُجَتْ بَهْجَةً ، وهي مِبْهاجٌ ، وقد غَلَبَتْ عليها البهجةُ .
      وبَهُجَ النباتُ ، فهو بَهيجٌ : حَسُنَ .
      قال الله تعالى : من كُلِّ زَوْجٍ بهيج .
      وتباهَجَ الرَّوْضُ إِذا كَثُرَ نَوْرُه ؛

      وقال : نُوَّارُهُ مُتَباهجٌ يَتَوَهَّجُ وقوله : من كل زوج بَهِيج أَي من كل ضَرْب من النبات حَسَنٍ ناضر .
      أَبو زيد : بَهيج حسنٌ ؛ وقج بَهُجَ بَهاجةً وبَهْجَةً .
      وفي حديث الجنة : فإِذا رأَى الجنةَ وبَهْجَتَها أَي حُسْنَها وحُسْنَ ما فيها من النعيم .
      وأَبهجتِ الأَرضُ : بَهُجَ نباتُها .
      وتباهَجَ النُّوَّارُ : تضاحك : وبهِج بالشيء وله ، بالكسر ، بَهاجةً ، وابتَهَج : سُرَّ به وفَرح ؛ قال الشاعر : كانَ الشبابُ رِداءً قد بَهِجْتُ به ، فقد تطايَرَ ، منه لِلبِلَى ، خِرَقُ والابتهاجُ : السُّرور .
      وبَهَجَني الشيءُ وأَبْهَجَني ، وهي بالأَلف أَعلى : سَرَّني .
      وأَبْهَجَت الأَرضُ : بَهُجَ نباتُها .
      ورجلٌ بَهِجٌ مُبتهج : مسرورٌ ؛ قال النابغة : أَو دُرَّةٌ صَدَفِيَّةٌ ، غَوَّاصُها بَهِجٌ ، متى يَرَها يُهِلَّ ويَسْجُدِ وامرأَةٌ بهِجةٌ ومِبْهاجٌ : غلب عليها الحُسْنُ ؛ وقول العجاج : دَعْ ذا ، وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجا فَخْماً ، وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّج ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم أَسمع ببَهْجْ إِلاَّ ههنا ، ومعناه حَسِّنْ وجَمِّلْ ، وكأَنَّ معناه : زِدْ هذا الحَسَبَ جمالاً بوصفك له ، وذكرك إِياه .
      وسَنِّنْ : حَسِّنْ كما يُسَنَّنُ السيفُ أَو غيرُه بالمِسَنِّ ، وإِن شئت قلت : سَنِّنْ سَهِّلْ .
      وقوله مُزَوِّجاً أَي مقروناً بعضُه ببعض ؛ وقيل : معناه مَنْطِقاً يُشْبه بعضُه بعضاً في الحُسْنِ ، فكأَنَّ حُسْنَهُ يتضاعف لذلك .
      الأَصمعي : باهَجْتُ الرجلَ وباهيته وبازَجْتُه وبارَيْتُه ، بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بهيث في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إِليه ـَ بَهْثاً: تلقَّاه بالبِشر.تباهَثَ إِليه: بَهَثَ.البُهْثَةُ: البِشْرُ وحُسْن اللقاء. و ـ البقرة الوحشية.
الصحاح في اللغة
فلان لِبُهْثَةٍ، أي لِزيْنةٍ.
تاج العروس

" البُهْثَةُ - بالضم - : البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ " قال الشاعر :

كَأَنَّهَا بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِيَةٍ ... أَو شِقَّةٌ خَرَجَتْ مِنْ جَنْبِ سَاهُورِ بُهْثَةُ : اسم " رَجُل " . وبَطْنَانِ : أَحدُهما " من بَنِي سُلَيْم وآخرُ من بني ضُبَيْعَةَ " بنِ رَبِيعَةَ . وفي الصّحاح : بُهْثَةُ بالضمّ : أَبو حَيٍّ من سُلَيْمٍ وهو بُهْثَةُ بنُ سُلَيْمِ بنِ مَنْصُورٍ . قال عبد الشّارِق بنُ عَبْدِ العُزّى الجُهَنِيّ :

تَنَادَوْا يَالَبُهْثَةَ إِذْا رَأَوْنا ... فقُلْنَا أَحْسِنِى مَلأً جُهَيْنَا المَلأُ : الخُلُق والأَمْلاءُ : الأَخْلاقُ . البُهْثَةُ من البَهْثِ وهو البِشْرُ وطِيبُ المَلْقَى وقد " بَهَثَ إِليه كمَنَعَ وتَبَاهَثَ إِذا تَلَقّاه بالبِشْرِ وحُسْنِ اللِّقَاءِ " وكذلك بَهَشَ إِليه بالشين كما سيأْتي

لسان العرب
البَهْثُ البِشْرُ وحُسْنُ اللقاء وقد بَهَثَ إِليه وتَبَاهَثَ وفلان لِبُهْثةٍ أَي لِزِنْيَةٍ والبُهْثةُ ابن البَغِيِّ قال ابن الأَعرابي قلت لأَبي المَكارم ما الأَزْيَب ؟ فقال البُهْثةُ قلت وما البُهْثةُ ؟ قال وَلَدُ المُعارَضةِ وهي المُيافعَة والمُساعاة وبنو بُهْثةَ بَطْنانِ بُهْثَةُ من بني سُلَيْم وبُهْثةُ من بني ضُبَيْعَةَ بن ربيعة الجوهري بُهْثَة بالضم أَبو حيّ من سُلَيم وهو بُهْثةُ بن سليم بن منصور قال عبد الشارق بن عبد العُزَّى الجُهَنيُّ تَنادَوْا يالَ بُهْثَةَ إِذ رأَوْنا فَقُلنا أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا ( * قوله « تنادوا يال إلخ » قال في التكملة الرواية فنادوا بالفاء معطوف على ما قبله وهو فجاؤوا عارضاً برداً وجئنا ... كمثل السيل نركب وازعينا ) والمَلأُ الخُلُق وفي الحديث أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَخلاقكم والبُهْثةُ من البَهْثِ وهو البِشْرُ وحُسْنُ المَلْقَى والبُهْثةُ البقرة الوحشية قال كأَنها بُهْثةٌ تَرْعَى بأَقْرِيةٍ أَو شِقَّةٌ خَرجَتْ من جوف سَاهورِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: