وصف و معنى و تعريف كلمة بهيجكم:


بهيجكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و ياء (ي) و جيم (ج) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بهيجكم في معاجم اللغة العربية:



بهيجكم

جذر [بهج]

  1. النهيج : (اسم)
    • صوت تتابع النفس من الإعياء ؛ صوت نفس السمين ؛ صوت نفس المصاب بالربو
  2. نَهيج : (اسم)
    • مصدر نهَجَ
    • النَّهيجُ : النَّهَجُ
,
  1. نَهْجُ
    • ـ نَهْجُ : الطَّريقُ الواضِحُ ، كالمَنْهَجِ والمِنْهاجِ ،
      ـ نَهْجُ : البُهْرُ ، وتَتابُعُ النَّفَسِ ، والفِعْلُ : نَهِجَ ونَهَجَ .
      ـ أنْهَجَ : وضَحَ وأوضح ،
      ـ أنْهَجَ الدَّابَّةَ : سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ ،
      ـ أنْهَجَ الثَّوْبَ : أخلَقَهُ ، كنَهَجَهُ .
      ـ نَهَجَ ونَهُجَ ونَهِجَ الثَّوْبُ : بَلِي ، كأَنْهَجَ .
      ـ نَهَجَ : وضَحَ وأوْضَحَ ،
      ـ نَهَجَ الطَّريقَ : سَلَكَهُ .
      ـ اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ : صارَ نَهْجاً ، كأَنْهَجَ ،
      ـ اسْتَنْهَجَ فُلانٌ سَبيلَ فلانٍ : سَلَكَ مَسْلَكَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتهجَ


    • انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج :-
      انتهج الطَّريقَ
      1 - نهجه ؛ سلكه :- انتهج سبيلَ الحقّ / طريقَ الصَّواب .
      2 - سار عليه :- انتهج خطَّةً جديدةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنْهَجَ
    • اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ : صار نَهْجًا .
      و اسْتَنْهَجَ سبيلُ فلانٌ : سَلَكَ مسلكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنهَج
    • أنهج - إنهاجا
      1 - أنهج الطريق : ظهر ووضح . 2 - أنهج الطريق أو الأمر : أظهره وأوضحه . 3 - أنهج الدابة : سار عليها أو عمل حتى تعبت أشد التعب . 4 - أنهجه : أتعبه حتى لهث . 5 - أنهج الثوب : بلي . 6 - أنهج الثوب : صيره باليا .

    المعجم: الرائد

  5. اِنْتِهاجٌ


    • [ ن هـ ج ]. ( مصدر اِنْتَهَجَ ). :- اِنْتِهاجُ سُبُلٍ جَديدَةٍ :- : سُلوكُها ، نَهْجُها .

    المعجم: الغني

  6. أنهجَ
    • أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج :-
      • أنهجَه الجَرْيُ أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. النَّهيجُ
    • النَّهيجُ : النَّهَجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النهيج
    • صوت تتابع النفس من الإعياء



    المعجم: معجم الاصوات

  9. النهيج
    • صوت نفس السمين

    المعجم: معجم الاصوات

  10. النهيج
    • صوت نفس المصاب بالربو

    المعجم: معجم الاصوات

  11. إِنتَهَج
    • إنتهج - انتهاجا
      1 - إنتهج الطريق : سلكه . 2 - إنتهج : طلب « النهج »، أي الطريق الواضح .



    المعجم: الرائد

  12. انتهج الطّريق
    • نهجه ؛ سلكه :- انتهج سبيلَ الحقّ / طريقَ الصَّواب .

    المعجم: عربي عامة

  13. انْتَهَجَ
    • انْتَهَجَ الطَّريقَ : استبانه وسلكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْتَهَجَ
    • [ ن هـ ج ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَهَجْتُ ، أَنْتَهِجُ ، اِنْتَهِجْ ، مصدر اِنْتِهاجٌ . :- اِنْتَهَجَ الرَّجُلُ طَريقاً جَديداً :- : سَلَكَ نَهْجاً ، اِتَّبَعَهُ وَاسْتَبانَهُ ، وَضَحَ لَدَيْهِ . :- اِنْتَهَجَ سَبيلَ العُظَماءِ :- :- اِنْتَهَجَ سِياسَةً جَديدَةً .

    المعجم: الغني



  15. نهج
    • " طريقٌ نَهْجٌ : بَيِّنٌ واضِحٌ ، وهو النَّهْجُ ؛ قال أَبو كبير : فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً ، أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ ؛ قال أَبو ذؤَيب : به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ ، كلَبَّاتِ الهَجائِنِ ، فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ ، وسبيلٌ مَنْهَجٌ : كَنَهْجٍ .
      ومَنْهَجُ الطريقِ : وضَحُه .
      والمِنهاجُ : كالمَنْهَجِ .
      وفي التنزيل : لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً .
      وأَنهَجَ الطريقُ : وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً ؛ قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي : ولقد أَضاءَ لك الطريقُ ، وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ ، والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي .
      والمِنهاجُ : الطريقُ الواضِحُ .
      واسْتَنْهَجَ الطريقُ : صار نَهْجاً .
      وفي حديث العباس : لم يَمُتْ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ .
      ونَهَجْتُ الطريقَ : أَبَنْتُه وأَوضَحتُه ؛ يقال : اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك .
      ونَهَجتُ الطريقَ : سَلَكتُه .
      وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه .
      والنَّهْجُ : الطريقُ المستقيمُ .
      ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ ، لُغتانِ ، إِذا وضَحَ .
      والنَّهَجةُ : الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ ، قال الليث : ولم أَسمَعْ منه فِعلاً .
      وقال غيره : أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً ، ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً ، ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً ، وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ ، وأَنهَجَه غيرُه .
      يقال : فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ ، فما أَدري ما أَنهَجَه .
      وأَنهَجتُ الدابَّةَ : سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ .
      وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة : فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى قَضى .
      النَّهَجُ ، بالتحريك ، والنَّهِيجُ : الرَّبْوُ ، وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ ، وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ ؛ يعني عمر .
      وفي حديث عائشة : فقادني وإِني لأَنْهَجُ .
      وفي الحديث : أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ .
      وأَنْهَجَتِ الدابةُ : صارتْ كذلك .
      وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط ، وقيل : بَكى .
      ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ ، فهو نَهِجٌ ، وأَنهَجَ : بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ ؛ وأَنْهَجَه البِلى ، فهو مُنْهَجٌ ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَنْهَجَ فيه البِلى : اسْتَطار ؛

      وأَنشد : ‏ كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى ، أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع (* قوله « كالثوب إلخ » كذا بالأصل .
      والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج .) ولا يقال : نَهَجَ الثوبُ ، ولكن نَهِجَ .
      وأَنْهَجْتُ الثوبَ ، فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه .
      أَبو عبيد : المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى .
      الجوهري : أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى ؛ قال عبدُ بني الحَسْحاسِ : فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ ، حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ : حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ .
      وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ .
      الأَزهري : نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً .
      قال ابن بزرج : طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ ، فهي ناهِجٌ ، في شِدَّةِ نَفَسِها ، وأَنْهَجْتُها أَنا ، فهي مُنْهَجَةٌ .
      ابن شميل : إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ ، وقد نَهِجَ نَهْجَةً .
      وقال غيرُه : نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بهيجكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَهَجَ** \- [ب هـ ج]. (ف: ثلا. متعد).** بَهَجْتُ**،** أبْهَجُ**،** اِبْهَجْ**، مص. بَهْجٌ. "بَهَجَتْهُ أَفْراحُ الْمَدِينَةِ" : سَرَّتْهُ، أفَاضَتْ سُرورَهُ. "بَهَجَ الجُمْهُورَ ".


معجم الغني
**بَهِجَ** \- [ب هـ ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَهِجْتُ**،** أبْهَجُ**،** اِبْهَجْ**، مص. بَهْجٌ، بَهْجَةٌ. 1. " بَهَجَ الْمَنْظَرُ وَسَطَ السَّاحَةِ" : حَسُنَ، نَضُرَ. 2. " بَهِجَ لَهُ، وَبَهِجَ بِهِ" : فَرِحَ بِهِ وَسُرَّ. "بَهِجَ بِهِ فَأحْسَنَ وِفَادَتَهُ" .
معجم الغني
**بَهُجَ** \- [ب هـ ج]. (ف: ثلا. لازم).** بَهُجْتُ**،** أبْهُجُ**، مص. بَهَاجَةٌ، بَهَجَانٌ. "بَهُجَ الْمَنْظَرُ" : حَسُنَ، نَضُرَ. "بَهُجَ الرَّجُلُ".
معجم الغني
**بَهِجٌ** \- [ب هـ ج]. (صِيغَةُ فعِل). 1. "كَانَ بَهِجاً بِنَجَاحِهِ" : مَسْرُوراً، فَرِحاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباهجَ/ تباهجَ بـ يتباهج، تباهُجًا، فهو متباهِج، والمفعول متباهَج به • تباهج الرَّوضُ: نَضُرَ وكثُر نَوْرُه وحسُن نباتُه. • تباهج بفلان: لقيه لقاءً حَسنًا، فرِح به "تباهَج بعضُهم ببعض عندما التقوا بعد فراق طويل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبهجَ يُبهج، إبهاجًا، فهو مُبهِج، والمفعول مُبهَج • أبهج الأمرُ الشَّخصَ: أفرحه، سَرَّه "أبهج النجاحُ الطالبَ- أبهجه نجاحُ ابنه- مشهد/ خبرٌ مُبْهِج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتهجَ/ ابتهجَ بـ/ ابتهجَ لـ يبتهج، ابتهاجًا، فهو مبتهِج، والمفعول مبتهَج به • ابتهج الشَّخصُ/ ابتهج الشَّخصُ بالخبر/ ابتهج الشَّخصُ للخبر: اغتبط، سُرَّ، فرِح "ابتهجتُ لسماع نبأ زواجك- أقيمت الاحتفالات ابتهاجًا بالاستقلال- ابتهج القلبُ: امتلأ بالبهجة والسرور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
باهجَ يُباهج، مباهجةً، فهو مُباهِج، والمفعول مُباهَج • باهج فلانًا: فاكَهَه وسَرَّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهْجة [مفرد]: ج بَهَجات (لغير المصدر) وبَهْجَات (لغير المصدر): مصدر بهَجَ وبهِجَ/ بهِجَ بـ/ بهِجَ لـ| بَهْجة الأنظار: لذّة، راحة، حُسْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهِيج [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بهِجَ/ بهِجَ بـ/ بهِجَ لـ. 2- متهلِّل، فَرِح، حسن المنظر "وجهٌ بَهِيجٌ". 3- رائع ذو بهجة "منظر بهيج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبهَّجَ بـ يتبهّج، تبهُّجًا، فهو متبهِّج، والمفعول متبهّج به • تبهَّج بابنه: تباهَج بـ، فرِح به "تبهّج بصديقه عندما عاد من السّفر".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ بَهْجاً: أَفاض سُرُورَه.بَهِجَ الشيءُ ـَ بَهَجَاً، وبَهْجَةً: حَسُنَ ونَضُر. و ـ فلانٌ: فَرِحَ وسُرَّ. يُقال: بَهِجَ به، وبَهِجَ لهُ. فهو بَهِجٌ، وبَهِيج. وفي التنزيل العزيز: {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً، فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ، وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ}.أَبْهَجَت الأَرضُ: حسُنَ نَبَاتُهَا. و ـ فلاناً: بَهَجَهُ.باهَجَهُ: فاكَهَهُ وسَرَّهُ. و ـ بَاراه في الحُسْنِ. قالوا: باهَجَت المرأَة تِرْبَها.بَهَّجَ الشيءَ: حَسَّنَهُ وجَمَّلَهُ.ابْتَهَجَ بالشيءِ ولَهُ: امتلأَ سروراً به.تَبَاهَجَ الروْضُ: نَضُرَ وكثُر نَوْرُه. قال الشاعر: نُوَّارهُ مُتَبَاهِجٌ يتوَهَّجُ. و ـ بفلانٍ: لَقِيَه لِقاءً حَسَناً.اسْتَبْهَجَ به: استبشر به وسُرَّ.المِبْهاجُ: الناضِرُ السارُّ. وهي مِبْهاجٌ.
مختار الصحاح
ب ه ج : البَهْجَةُ الحسن وبابه ظرف فهو بَهيِجٌ و بَهِجَ به فرح وسر وبابه طرب فهو بَهِجٌ بكسر الهاء و بَهِيجٌ أيضا و بَهَجَهُ الأمر من باب قطع و أَبْهَجَهُ أي سره و الابْتِهاجُ السرور
الصحاح في اللغة
البَهْجَةُ: الحُسن. يقال: رجل ذو بَهْجَةٍ. وقد بَهُجَ بالضم بَهاجَةً فهو بَهيجٌ. قال الله تعالى: "مِنْ كُلِّ زَوجٍ بَهيجٍ". وبَهِجَ به بالكسر، أي فرِح به وسُرَّ، فهو بَهِجٌ وبَهيجٌ. وقال: كانَ الشبابُ رِداءٌ قد بَهِجْتُ به   فقد تطايَرَ منه لِلبِلى خِـرَقُ وبَهَجَني هذا الأمرُ بالفتح، وأَبْهَجَني، إذا سَرَّكَ. وأَبْهَجَتِ الأرضُ: بَهِجَ نباتُها. والابتهاج: السُّرور.
تاج العروس

" البَهْجَةُ : الحُسْنُ " يقال : رَجُلٌ ذُو بَهْجَةٍ ويقال : هو حُسْنُ لَونِ الشىْءِ ونَضَارَتُه وقيل : هو في النّباتِ النضَارَةُ وفي الإِنسانِ : ضَحِكُ أَسارِيرِ الوَجْهِ أَو ظُهُورُ الفَرَحِ البَتّة . " بَهُجَ ككَرُمَ " بَهْجَةً و " بَهاجَةً " وبَهَجَاناً " فهو بَهِيجٌ و " امرأَةٌ بَهِجَةٌ : مُبْتَهِجَةٌ وقد بَهُجَتْ بَهْجَةً و " هي مِبْهَاجٌ " وقَدْ غَلَبَتْ عليها البَهْجَةُ . وامرأَةٌ بَهِجَةٌ ومِبْهَاجٌ : غَلَبَ عليها الحُسْنُ . بَهِجَ بالشْىء ولَه " كخَجِلَ " بَهاجَةً : سُرَّ بِهِ و " فَرِحَ " قال الشاعر :

كانَ الشّبابُ رِداءً قد بَهِجْتُ بهِ ... فقَدْ تَطَايَرَ مِنْهُ لِلْبِلَى خِرَقُ " فهُو بَهِيجٌ " قال أَبو ذُؤَيب :

فذلِكَ سُقْيَا أُمِّ عَمْرٍو وإِنّنِي ... بمَا بَذَلَتْ من سَيْبِها لَبَهيجُ أَشار بقوله ذلك إِلى السّحاب الذي استَسقَى لامِّ عمرٍو وكانت صاحِبَتَه التي يُشَبِّبُ بها في غالِبِ الأَمرِ . رجُلٌ " بَهِجٌ " أَي مُبْتَهِجٌ بأَمرٍ يَسُرُّه قال النّابغَة :

أَو دُرَّةٌ صَدَفِيَّةٌ غَوّاصُها ... بَهِجٌ مَتى يَرَهَا يُهِلَّ ويَسْجُدِ بَهَجَنِى الشّىءُ " كَمَنَعَ : أَفْرَحَ وسَرَّ " نِي " كأَبْهَجَ " بالأَلف وهي أَعَلى . " والابْتِهَاج : السُّرُورُ " والفَرَح . " وتَبَاهَجَ الرَّوْضُ " إِذا " كَثُرَ نَوْرَهُ " بالفتح أَي زَهْرُه وقال :

" نَوّارُه مُتَبَاهِجٌ يَتَوَهَّجُ " والتَّبْهِيج : التَّحْسِينُ " في قول العَجّاج :

" دَعْ ذا وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجَا

" فَخْماً وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّجَا قال ابن سِيدَه : لم أَسْمَعْ ببَهِّجْ إِلاَّ ها هنا ومعناه حَسِّنْ وجَمِّلْ وكأَنّ معناه : زِدْ هذا الحَسَب جَمالاً بَوصفِك له وذِكْرِكَ إِيّاه وسَنِّنْ : حَسِّنْ كما يُسَنَّنُ السَّيفُ أَو غيرُه بالمِسَنِّ وإِن شِئتَ قلتَ : سَنِّنْ : سَهِّل وقوله : مُزَوَّجَا أَي مَقرُوناً بعضُه ببعضٍ وقيل : معناه مَنْطِقاً يُشْبِهُ بعضُه بعضاً في الحُسْن فكأَنَّ حُسْنَه يَتَضاعفُ لذلك . " وباهَجَهُ " وبازَجَهُ و " بَاراهُ وباهَاهُ " بمعنىً واحدٍ . " واسْتَبْهَجَ : اسْتَبْشَرَ " . " والمِبْهَاجُ " سَنَامُ النّاقَةِ السَّمِينُ تقول : رأَيت ناقَةً لها سَنَامٌ مِبْهَاجٌ ونُوقاً لها أَسْنِمَةٌ مَباهِيجُ أَي " السَّمِينَةُ من الأَسْنِمَة " لأَنَّ البَهْجَةَ مع السِّمَنِ وهو مَجاز . بَهجَ النّباتُ بالكسر فهو بَهِيجٌ : حَسُنَ قال الله تعالى : " مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ " أَي من كُلِّ ضَرْبٍ من النّباتِ حَسَنٍ ناضِرٍ . وعن أَبي زيد : بَهِيجٌ : حَسَنٌ وقد بَهُجَ بَهَاجَةً وبَهْجَةً وفي حديث الجَنَّة : " فإِذا رَأَى الجَنَّةَ وبَهْجَتَهَا " أَي حُسْنَهَا وحُسْنَ ما فيها من النّعيمِ . " أَبْهَجَتِ الأَرْضُ : بَهُجَ نَبَاتُها "

ومما يستدرك عليه : نِساءٌ مَباهِيجُ قال ابنُ مُقْبِلٍ :

لسان العرب
البَهْجَةُ الحُسْنُ يقال رجل ذو بَهْجَةٍ البَهْجَةُ حُسْنُ لون الشيء ونَضَارَتُه وقيل هو في النبات النَّضارَةُ وفي الإِنسان ضَحِكُ أَسارير الوجه أَو ظهورُ الفَرَحِ البتة بَهِجَ بَهَجاً فهو بَهِجٌ وبَهُجَ بالضم بَهْجَةً وبَهاجَةً وبَهَجاناً فهو بَهِيجٌ قال أَبو ذؤَيب فذَلك سُقْيا أُمِّ عَمْرٍو وإِنَّني بما بَذَلَتْ من سَيْبها لبَهِيجُ أَشار بقوله ذلك إِلى السحاب الذي استسقى لأُم عمرو وكانت صاحبته التي يشبب بها في غالب الأَمر ورجلٌ بَهِجٌ أَي مُسْتَبْهِجٌ بأمرٍ يَسُّرُّه وأَنشد وقد أَراها وَسْطَ أَتْرابِها في الحَيِّ ذي البَهْجَةِ والسَّامِرِ وامرأَةٌ بَهِجَةٌ مبتهجةٌ وقد بَهُجَتْ بَهْجَةً وهي مِبْهاجٌ وقد غَلَبَتْ عليها البهجةُ وبَهُجَ النباتُ فهو بَهيجٌ حَسُنَ قال الله تعالى من كُلِّ زَوْجٍ بهيج وتباهَجَ الرَّوْضُ إِذا كَثُرَ نَوْرُه وقال نُوَّارُهُ مُتَباهجٌ يَتَوَهَّجُ وقوله من كل زوج بَهِيج أَي من كل ضَرْب من النبات حَسَنٍ ناضر أَبو زيد بَهيج حسنٌ وقج بَهُجَ بَهاجةً وبَهْجَةً وفي حديث الجنة فإِذا رأَى الجنةَ وبَهْجَتَها أَي حُسْنَها وحُسْنَ ما فيها من النعيم وأَبهجتِ الأَرضُ بَهُجَ نباتُها وتباهَجَ النُّوَّارُ تضاحك وبهِج بالشيء وله بالكسر بَهاجةً وابتَهَج سُرَّ به وفَرح قال الشاعر كانَ الشبابُ رِداءً قد بَهِجْتُ به فقد تطايَرَ منه لِلبِلَى خِرَقُ والابتهاجُ السُّرور وبَهَجَني الشيءُ وأَبْهَجَني وهي بالأَلف أَعلى سَرَّني وأَبْهَجَت الأَرضُ بَهُجَ نباتُها ورجلٌ بَهِجٌ مُبتهج مسرورٌ قال النابغة أَو دُرَّةٌ صَدَفِيَّةٌ غَوَّاصُها بَهِجٌ متى يَرَها يُهِلَّ ويَسْجُدِ وامرأَةٌ بهِجةٌ ومِبْهاجٌ غلب عليها الحُسْنُ وقول العجاج دَعْ ذا وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجا فَخْماً وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّجا قال ابن سيده لم أَسمع ببَهْجْ إِلاَّ ههنا ومعناه حَسِّنْ وجَمِّلْ وكأَنَّ معناه زِدْ هذا الحَسَبَ جمالاً بوصفك له وذكرك إِياه وسَنِّنْ حَسِّنْ كما يُسَنَّنُ السيفُ أَو غيرُه بالمِسَنِّ وإِن شئت قلت سَنِّنْ سَهِّلْ وقوله مُزَوِّجاً أَي مقروناً بعضُه ببعض وقيل معناه مَنْطِقاً يُشْبه بعضُه بعضاً في الحُسْنِ فكأَنَّ حُسْنَهُ يتضاعف لذلك الأَصمعي باهَجْتُ الرجلَ وباهيته وبازَجْتُه وبارَيْتُه بمعنى واحد
الرائد
* بهج يبهج: بهجا. ه الشيء: سره، أفرحه.
الرائد
* بهج يبهج: بهاجة وبهجانا. حسن.
الرائد
* بهج يبهج: بهجا وبهجة. 1-فرح، سر. 2-النبات أو غيره: حسن ونضر.
الرائد
* بهج تبهيجا. الشيء: حسنه، جمله.
الرائد
* بهج. مسرور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: