وصف و معنى و تعريف كلمة بهيط:


بهيط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح بهيط في معاجم اللغة العربية:



بهيط

جذر [بهط]

  1. الهيط : (اسم)
    • صوت جلبة الضاجر
  2. هَيْط : (اسم)
    • هَيْط : مصدر هاطَ
  3. هَيط : (اسم)
    • ما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ: ضِجاجٍ وشَرّ
  4. بَهَطَ: (فعل)
    • بَهَطَ : بَهَظَ


  5. بَهَطّ: (اسم)
    • بَهَطّ : جمع بَهَطَّةُ
  6. هاطَ : (فعل)
    • هَاطَ هَيْطًا
    • هَاطَ فلانٌ : ضجَّ وأَجلب
    • هَاطَ فلانٌ :ذهب
,
  1. بهط
    • "البَهَطُّ: كلمة سِنْدية وهي الأَرُزُّ يطبخ باللبن والسمن خاصّة بلا ماء، واستعملته العرب بالهاء فقالت بَهَطَّةٌ طيبة كأَنها ذهبت بذلك إِلى الطائفة منه، كما، قالوا لَبَنَةٌ وعسَلَةٌ، وقيل: البَهَطَّة ضرب من الطعام أَرُزُّ وماءٌ، وهو معرب وبالفارسية بَتا؛ وينشد: تَفَقَّأَتْ شَحْماً كما الإِوَزِّ،من أَكلها البَهطَّ بالأَرُزِّ وأَنشده الأَزهري: من أَكلِها الأَرُزُّ بِالبَهَطّ؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول أَبي الهندي: فأَما البَهَطُّ وحِيتانُكم،فما زِلْتُ منها كثيرَ السَّقَم؟

      ‏قال أَبو تراب: سمعت الأَشجعي يقول بَهَطَنِي هذا الأَمر وبَهَظَني بمعنىً واحد؛ قال الأَزهري: ولم أَسمعها بالطاء لغيره، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَهَطُّ
    • ـ البَهَطُّ: الأُرْزُ يُطْبَخُ باللبن والسَّمنِ، مُعَرَّبٌ هِنْدِيَّتُه: بَهَتَّا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بهط

    • ب ه ط: البَهَطَّةُ بوزن المجرة ضرب من الأطعمة أرز وماء وهو معرب

    المعجم: مختار الصحاح

  4. بَهَطَ
    • بَهَطَ : بَهَظَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. تَهَايَطُوا
    • ـ تَهَايَطُوا : اجْتَمَعُوا ، وأصْلَحُوا أمْرَهُم .
      ـ ما زالَ يَهيطُ هَيْطاً وفي هَيْطٍ ومَيْطٍ : ضِجاجٍ وشَرٍّ وجَلَبَةٍ .
      ـ في هِياطٍ ومِياطٍ : دُنُوٍّ وتَباعُدٍ ، وتَقَدَّمَ في م ي ط .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المهايطة

    • صوت جلبة الضاجر

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الهَيْطُ
    • الهَيْطُ الهَيْطُ يقال : ما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ : ضِجاجٍ وشَرّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهيط
    • صوت جلبة الضاجر

    المعجم: معجم الاصوات

  5. تَهَايَطَ
    • تَهَايَطَ القومُ : اجتمعوا وأَصلحوا أَمرَهم .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَهايَط
    • تهايط - تهايطا
      1 - تهايط القوم : اجتمعوا وأصلحوا أمرهم

    المعجم: الرائد

  7. مُهَايَطَة
    • مهايطة
      1 - مصدر هايط . 2 - « بينهما مهايطة » : أي كلام مختلف وضجة .

    المعجم: الرائد

  8. هايَط
    • هايط - مهايطة وهياطا
      1 - هايط : ضج . 2 - هايطه : استضعفه . : 3 - هايط :

    المعجم: الرائد



  9. هَيط
    • هيط
      1 - مصدر هاط . 2 - « ما زال في هيط وميط » : أي في ضجة واختلاط أصوات وشر .

    المعجم: الرائد

  10. هاط
    • هاط - يهيط ، هيطا
      1 - هاط : ضج . 2 - هاط : ذهب

    المعجم: الرائد

  11. هيط
    • " ما زالَ مُنذ اليوم يَهِيطُ هَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ أَي في ضِجاجٍ وشَرّ وجَلَبة ، وقيل : في هياطٍ ومياطٍ في دُنُوّ وتَباعُد .
      والهِياطُ والمُهايطةُ : الصِّياح والجَلَبة .
      قال أَبو طالب في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط :، قال الفراء الهياط أَشدُّ السَّوْقِ في الوِرْد ، والمِياطُ أَشدُّ السوق في الصَّدَر ، ومعنى ذلك بالمجيء والذهاب .
      اللحياني : الهياط الإِقبال ، والمياط الإِدْبار . غيره : الهِياطُ اجتماع الناس للصلح ، والمياطُ التفَرُّق عن ذلك ، وقد أُميت فعل الهياط .
      ويقال : بينهما مُهايَطة ومُمايطة ومُعايَطةٌ ومُسايَطة ، كلام مُخْتلف .
      والهائط : الذَّاهب ، والمائط : الجائي .
      قال ابن الأَعرابي : ويقال هايَطَه إِذا استضعفه .
      ويقال : وقع القوم في هِياط ومياط .
      وتَهايَط القومُ تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصْلحوا أَمرهم ، خِلاف التمايُط ، وتمايَطوا تمايُطاً : تباعَدُوا وفسد ما بينهم ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بهيط في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
بَهَظَ.
مختار الصحاح
ب ه ط : البَهَطَّةُ بوزن المجرة ضرب من الأطعمة أرز وماء وهو معرب
الصحاح في اللغة
البَهَطَّةُ: ضربٌ من الطعام: أرزٌ وماءٌ.
تاج العروس

البَهَطُّ مُحَرَّكَةً مُشَدَّدَةَ الطّاءِ : الأرْزُ يُطْبَخُ باللَّبَنِ والسَّمْنِ خاصَّةً قالَهُ اللَّيْثُ وهو مُعَرَّبٌ هِنْدِيَّتُه بَهَتَّا . وقال اللَّيْثُ : سِنْدِيَّةٌ واسْتَعْمَلَتْهُ العَرَبُ تقول : بَهَطَّةٌ طَيِّبَةٌ ويُنْشَد :

" تَفَقَّأَتْ شَحْماً كما الإوَزِّ

" من أَكْلِها البَهَطَّ بالأَرُزِّ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" من أَكْلِها الأَرُزَّ بالبَهَطِّ

وفي الصّحاح : البَهَطُّ : ضَرْبٌ من الطَّعام أَرُزٌّ وماءٌ وهو مُعَرَّبٌ فارسيَّته بَتا وأَنْشَدَ : تَفَقَّأَتْ . إلخ وصرَّحَ اللَّيْثُ بأنَّه بلا هاءٍ واسْتِعمال العَرَبِ إيّاهُ بالهاءِ كَأَنَّهُ ذَهاباً بذلك إِلَى الطَّائِفَةِ منه كما قالوا لَبَنَةٌ وعَسَلَةٌ وقيل : أَصْلُه نَبَطِيٌّ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لأبي الهِنْدِيِّ :

فَأَمَّا البَهَطُّ وحيتانُكُمْ ... فما زِلْتُ منها كَثيرَ السَّقَمْ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قالَ أَبو تُرابٍ : سَمِعْتُ الأَشْجَعِيَّ يَقُولُ : بَهَطَني هذا الأَمْرُ وبَهَضَني بمعنًى واحِدٍ قالَ الأّزْهَرِيّ : ولم أَسمعْها بالطّاءِ لغَيْره

لسان العرب
البَهَطُّ كلمة سِنْدية وهي الأَرُزُّ يطبخ باللبن والسمن خاصّة بلا ماء واستعملته العرب بالهاء فقالت بَهَطَّةٌ طيبة كأَنها ذهبت بذلك إِلى الطائفة منه كما قالوا لَبَنَةٌ وعسَلَةٌ وقيل البَهَطَّة ضرب من الطعام أَرُزُّ وماءٌ وهو معرب وبالفارسية بَتا وينشد تَفَقَّأَتْ شَحْماً كما الإِوَزِّ من أَكلها البَهطَّ بالأَرُزِّ وأَنشده الأَزهري من أَكلِها الأَرُزُّ بِالبَهَطِّ قال ابن بري ومثله قول أَبي الهندي فأَما البَهَطُّ وحِيتانُكم فما زِلْتُ منها كثيرَ السَّقَمْ قال أَبو تراب سمعت الأَشجعي يقول بَهَطَنِي هذا الأَمر وبَهَظَني بمعنىً واحد قال الأَزهري ولم أَسمعها بالطاء لغيره واللّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: