وصف و معنى و تعريف كلمة بوادق:


بوادق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح بوادق في معاجم اللغة العربية:



بوادق

جذر [بدق]

  1. وادِق : (اسم)
    • الوَادِقُ : السيفُ الماضي الضَّريبة
    • وفلانُ وادِقَ السِّنَة: كثيرُ النوم في كل مكان، قريبُ النُّعاس
  2. وَضَعَ البَيادِقَ عَلَى رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ:
    • لَوْحٌ بِهِ مُرَبِّعاتٌ بِيضٌ وَسُودٌ خاصٌّ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ أَوِ الدَّاما.
  3. بودَقة : (اسم)
    • البُودَقة : البُوتَقة
  4. أَدَقَّ : (فعل)
    • أدقَّ يُدقّ ، أدْقِقْ / أدِقَّ ، إدْقاقًا ، فهو مُدِقّ ، والمفعول مُدَقّ - للمتعدِّي
    • أَدَقَّ : تتبَّع الدقيقَ من الأُمور، أي خسيسها
    • أَدَقَّ الشيءَ: صيَّره دقيقاً
    • أدقَّ فلانًا: أعطاه عطاء قليلاً ،
    • أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني: لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا


  5. أدقَّة : (اسم)
    • أدقَّة : جمع دَقيق
  6. بَيدَق : (اسم)
    • الجمع : بيادِقُ و بيادِقَة
    • طائِرٌ مِن الكَوَاسِرِ فِي حَجْمِ الصَّقْرِ، لا يَصِيدُ إِلاَّ العَصَافِيرَ
    • الجنديّ من المشاة، ومنه بيدق الشَّطرنج
    • البَيْدَق : الدَّليل في السفر
    • ومنه بيدق الشطرَنْج
  7. بيادِقُ : (اسم)
    • بيادِقُ : جمع بَيدَق
  8. دَقَنَ : (فعل)
    • دَقَنَ دَقْناً
    • دَقَنَ في لَحْيِه : لَكَزهُ لَكْزَةً بجُمْعِ كفِّه
    • دَقَنَه: منعه وحرمه
  9. دَقْن : (اسم)
    • دَقْن : مصدر دَقَنَ
  10. دانِق : (اسم)


    • الجمع : دَوانِقُ ، و دَوانيقُ
    • الدَّانِقُ : سُدسُ الدرهم
    • الدَّانِقُ: الساقطُ المهزول
  11. ديقَ : (فعل)
    • ديقَ فهي مَدُوقَة
    • دِيقَت الغَنَمُ: أخذها الأَبَاء
,
  1. البُودَقة
    • البُودَقة : البُوتَقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. وَدْقُ
    • ـ وَدْقُ : المَطَرُ .
      ـ وَدَقَ : قَطَرَ ،
      ـ وَدَقَ إليه وُدوقاً ووَدْقاً : دَنَا منه ، وأمْكَنَهُ ،
      ـ وَدَقَ به : اسْتَأنَسَ ،
      ـ وَدَقَ بَطْنُهُ : اتَّسَعَ ، أو اسْتَطْلَقَ ،
      ـ وَدَقَتِ السَّماءُ : أمْطَرَتْ ، كأَوْدَقَتْ ،
      ـ وَدَقَ السَّيْفُ : حَدَّ ،
      ـ وَدَقَ سُرَّتُهُ : سالَتْ واسْتَرْخَتْ ، أو خَرَجَتْ كأَنَّهُ أبْجَرُ ،
      ـ وَدَقَ ذاتُ الحافِرِ ، ووَدُقَ ووَدِقَ ، ودَاقاً ووَدَقاناً ووَدَقاً : أرادَتِ الفَحْلَ ، كأَوْدَقَتْ واسْتَوْدَقَتْ ، وأتانٌ وفَرَسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ ، وبها وِداقٌ .
      ـ في المَثَلِ '' وَدَقَ العَيْرُ إلى الماءِ '': يُضْرَب لِمَنْ خَضَعَ لشَيْءٍ حرْصاً عليه .
      ـ مَوْدِقُ : مَوْضِعُهُ .
      ـ ذاتُ وَدْقَيْنِ : الداهِيَةُ ، كأَنَّها ذاتُ وَجْهَيْن ، ومنه قَولُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ، رضي الله تعالى عنه :
      تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمَنَّاني لِتَقْتُلَني **** فَلا ورَبِّكَ ما بَرُّوا ولا ظَفِروا
      فإِنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ **** بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أثَرُ
      قال المازِنِيُّ : لَم يَصِحَّ أنَّهُ تَكَلَّمَ بشَيءٍ مِنَ الشِعْرِ غَيْرَ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ ، وصَوَّبَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ ، ( رَحِمَهُ الله تعالى ).
      ـ وَديقَةُ : شِدَّةُ الحَرِّ ، والمَوْضِعُ فيه بَقْلٌ أو عُشْبٌ .
      ـ وَدْقُ ووَدَقُ : نُقَطٌ حُمْرٌ تَخْرُجُ في العَيْنِ من دَمٍ تَشْرَقُ به ، أو لَحْمَةٌ تَعْظُمُ فيها ، أو مَرَضٌ فيها تَرِمُ منه الأُذُنُ ، الواحِدَةُ : وَدْقَةٌ ووَدَقَةٌ . وقد ودِقَتْ عَيْنُهُ ، تِيدَقُ ، فهي وَدِقَةٌ .
      ـ وادِقُ : الحَديدُ من السَّيْفِ وغَيْرِهِ .
      ـ وَدْقانُ : موضع .
      ـ وَدْقَةُ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الوَادِقُ

    • الوَادِقُ : السيفُ الماضي الضَّريبة .
      وفلانُ وادِقَ السِّنَة : كثيرُ النوم في كل مكان ، قريبُ النُّعاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَوْدَقَتِ
    • أَوْدَقَتِ السَّماءُ : أَمطرت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المَوْدِقُ
    • المَوْدِقُ : المكان يأْتي منه الإنسانُ والحيوان .
      و المَوْدِقُ معترك الشَّرُّ .
      و المَوْدِقُ الحائل بين الشيئين .
      ومَودِق الظَّبي : موقفه حيثُ يُتناول الشجر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَودَق
    • أودق - إيداقا
      1 - أودقت السماء : أمطرت


    المعجم: الرائد

  6. مَودِق
    • مودق - ج ، موادق
      1 - مودق : موقف الغزال حيث يتناول الشجر . 2 - مودق : حائل حاجز بين شيئين . 3 - مودق : ساحة القتال .

    المعجم: الرائد

  7. الوَدِيقة
    • الوَدِيقة : الرَّوضةُ الخضراء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوَدِيقَةُ
    • الوَدِيقَةُ : حَرُّ نصف النهار ، أو شدَّةُ الحرّ ودُنُوّ حَمْي الشَّمس .
      و الوَدِيقَةُ الموضعُ فيه بَقلٌ أَو عُشب . والجمع : ودائقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. وَديقة
    • وديقة - ج ، ودائق
      1 - وديقة : شدة الحر . 2 - وديقة : موضع فيه بقل أو عشب .

    المعجم: الرائد

  10. ودق
    • و د ق : الوَدَقُ المطر وبابه وعد

    المعجم: مختار الصحاح

  11. وَدَقَ
    • وَدَقَ المطرُ وَدَقَ ِ ( يَدِقُ ) وَدْقًا : قَطَر .
      و وَدَقَ إِلى الشيء ، وله ، وَدْقًا ، ووُدُوقا : دنا منه وأَمكنه .
      يقال : ودَقَ له الصَّيدُ .
      و وَدَقَ به : استأْنس .
      و وَدَقَ بطنُه : اتسَّع ودَنَا من السِّمَن .
      و وَدَقَ سُرَّتُه : سالت واسترخت أَو خرجت ، كأَنه أَبْجَرُ .
      و وَدَقَ السماءُ : أَمطرت .
      و وَدَقَ السيفُ : حَدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَدِقَ

    • [ و د ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَدِقَ ، يَوْدَقُ ، مصدر وَدَقٌ . :- وَدِقَتِ العَيْنُ :- : ظَهَرَ فِيهَا الوَدَقُ ، أَيْ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَخْرُجُ فِيهَا أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ .

    المعجم: الغني

  13. وَدَقَ
    • [ و د ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، م بخرف ). وَدَقَ ، يَوْدِقُ ، مصدر وَدْقٌ .
      1 . :- وَدَقَ الْمَطَرُ :- : سَقَطَ ، نَزَلَ .
      2 . :- وَدَقَتِ السَّمَاءُ :- : أَمْطَرَتْ .
      3 . :- وَدَقَ إِلَيْهِ :- : قَرُبَ ، دَنَا مِنْهُ . :- وَدَقَ لَهُ الصَّيْدُ .
      4 . :- وَدَقَ بِهِ :- : اِسْتَأْنَسَ .
      5 . :- وَدَقَ البَطْنُ :- : اِتَّسَعَ لِسِمَنِهِ .
      6 . :- وَدَقَ السَّيْفُ :- : حَدَّ .

    المعجم: الغني

  14. وَدْقٌ
    • [ و د ق ]. ( مصدر وَدَقَ ).
      1 . :- أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ وَدْقاً :- : مَطَراً شَدِيداً أَوْ هَيِّناً . النور آية 43 فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ ( قرآن ).
      2 . :- وَدْقُ العَيْنِ :- : نُقَطٌ حُمْرٌ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ ، ن . وَدَقٌ .
      3 . :- سَحَابَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ :- : مَطْرَتَيْنِ شَدِيدَتَيْنِ .
      4 . :- حَرْبٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ :- : شَدِيدَةٌ .
      5 . :- دَاهِيَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ :- : ذَاتُ وَجْهَيْنِ .

    المعجم: الغني

  15. وَدْق
    • وَدْق :-
      1 - المطر ، شديده وضعيفه :- { فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ } .
      2 - برق يخرج من خلال السَّحاب :- { فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ودق
    • ودق
      1 - مصدر ودق . 2 - مطر .

    المعجم: الرائد

  17. الوَدَقُ
    • الوَدَقُ : نُقطٌ حُمرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به ، أًو لحمةٌ تَعْظُم فيها ، أَو مرض فيها ليس بالرمد ترم منه الأُذن وِتشتدُّ منه حمرة العين .
      الواحدة : وَدَقةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الوَدْقُ
    • الوَدْقُ : المطرُ ، شديدُه وهيِّنه .
      و الوَدْقُ نُقَطٌ حُمْرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به ، أَو لحمةٌ تَعظُم فيها ، أَو مرضٌ فيها ليس بالرَّمَد تَرِم منه الأُذن وتشتدُّ حمرةُ .
      العين .
      الواحدةُ : وَدْقةٌ وسحابةٌ ذات وَدْقَيْن : مَطْرتَين شديدتين .
      وحربٌ ذات وَدْقين : شديدةٌ ، كأَنَّها سحابةٌ ذات مَطْرتين شدِيدتين .
      ويقال للداهية إِذا كانت عظيمةً : ذاتُ وَدْقين : ذاتُ وجهين ، كأَنَّها جاءت من وجهين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَدِقَتِ
    • وَدِقَتِ العينُ وَدِقَتِ َ ( تَوْدَقُ ) ، ويقال فيه : تَيْدَقُ ، وَدْقًا : ظهر فيها الوَدْق .
      فهي وَدِقَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَدَقٌ
    • [ و د ق ]. ( مصدر وَدِقَ ). :- وَدَقُ العَيْنِ ، أَوْ وَدَقَةُ العَيْنِ :- : نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ .

    المعجم: الغني

  21. وَدق
    • ودق - ييدق ويودق ، ودقا
      1 - ودقت العين : ظهرت فيها « الودقة »، وهي نقطة حمراء ، أو لحمة تكبر فيها

    المعجم: الرائد

  22. ودق
    • ودق - يدق ، ودقا وودوقا
      1 - ودقت السماء : أمطرت . 2 - ودق اليه : قرب منه . 3 - ودق به : استأنس . 4 - ودق بطنه : اتسع ودنا من السمن . 5 - ودق السيف : كان حادا قاطعا .

    المعجم: الرائد

  23. ودق
    • " ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً : دنا .
      ووَدَق الصيدُ يَدِقُ وَدْقاً إذا دنا منك ؛ قال ذو الرمة : كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ ، فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِبُ

      ويقال : مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا ، ومعناه ما قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب ، يَدِقُون وَدْقاً .
      ووَدَقْتُ إليه : دنوت منه .
      وفي المثل : وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه ؛ يضرب لمن خضع للشيء بحِرْصه عليه .
      والوَدِيقةُ : حَرُّ نصف النهار ، وقيل : شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس ؛ قال شمر : سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه ؛ قال الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً : حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة ، مِعـْ تاق الوَسِيقة ، لا نِكْس ولا وَكِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه : لا نِكْس ولا واني ؛ وقبله : آبي الهَضِيمة ، نابٍ بالعَظِيمة ، مِتْلاف الكَرِيمة ، جَلْد غير ثُنْيان ؟

      ‏ قال ابن بري : وأما بيته الذي رَوِيُّه لام فهو قوله : بمَنْسِرٍ مَصِعٍ يَهْدي أَوائِلَه حامِي الحَقيقةِ ، لا وانٍ ولا وَكِل وفي حديث زياد : في يومٍ ذي وَدِيقةٍ أي حر شديد أشد ما يكون من الحر بالظهائر .
      ابن الأَعرابي : يقال فلان يَحْمي الحقيقة ويَنْسُل الوَدِيقةَ ؛ يقال للرجل المُشَمِّر القويّ ، أي يَنْسُل نَسَلاناً في وقت الحر نصف النهار ، وقيل : هو الحَرُّ ما كان ، والأول أَعْرَفُ ، وقيل : هو دَوَمان الشمس في السماء أَي دَورَانها ودنوّها .
      وودَقَ البطنُ : اتسع ودنا من السِّمَنِ .
      وإبل وادِقةُ البُطون والسُّرَر : انْدَلَقَتْ لكثرة شحمها ودنت من الأَرض ؛

      قال : كُوم الذُّرَى وَادِقة سُرَّاتُها والمَوْدِقُ : المَأْتَى للمكان وغيره ، والموضع مَوْدِقٌ ؛ ومنه قول امرئ القيس : دَخَلْتُ على بَيْضاءَ جَمٍّ عِظامُها ، تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ ، إذ جِئْتُ مَوْدقي والمَوْدِقُ : مُعْتَرَكُ الشر .
      والمَوْدِق : الحائل بين الشيئين .
      ووَدَقْت به وَدْقاً : استأْنست به .
      والوِداقُ في كل ذات حافر : إرادة الفحل ، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً وودَاقاً ووُدُوقاً وأَوْدَقَتْ ، وهي مُودِق ، واسْتَوْدَقت وهي وَدِيق ووَدُوق .
      يقال : أتان وَدِيقٌ وبغلة ودِيقٌ ، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ إذا حَرَصت على الفحل ، وبها وِداقٌ ، وفرس وَدُوق .
      وفي حديث ابن عباس : فتمثل له جبريل على فرس وَدِيقٍ ؛ هي التي تشتهي الفحل ؛ قال ابن بري : ذكر ابن خالويه أوْدَقَتْ فهي وادِقٌ ، ولا يقال مُودِق ولا مُسْتَوْدِق ؛ وشاهد الوِداقِ قول الفرزدق : كأَن رَبيعاً ، من حِماية مِنْقَرٍ ، أَتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها ابن سيده : وقد يكون الوِداقُ في الظِّباء مثله في الأَتان ؛ حكاه كراع في عبارة ، قال : فلا أَدري أَهو أَصل أم استعمله .
      ووَدَقَ به : أَنِسَ .
      والوَدْقُ : المطر كله شديدهُ وهيّنُه ، وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر ؛ قال عامر بن جُوَيْن الطائي : فلا مُزْنة ودَقَتْ وَدْقَها ، ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إبْقالها ومثله لزيد الخيل : ضَرَبْنَ بِغَمْرةٍ فخَرجْنَ منها ، خُروجَ الوَدْقِ من خَلَلِ السَّحاب ووَدَقَت السماء وأَوْدَقَت .
      ويقال للحَرْب الشديدة : ذاتُ وَدْقَيْنِ ، تُشَبَّهُ بسحابة ذات مطرتين شديدتين .
      ويقولون : سحابة وادِقةٌ ، وقلما يقولون ودَقَتْ تَدِقُ .
      ويقال : سحابة ذات وَدْقَيْن أي مطرتين شديدتين ، وشبه بها الحرب فقيل : حَرْب ذات وَدْقَيْنِ ؛ وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : فإنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ ، بذاتِ وَدْقَيْنِ ، لا يَعْفُو لها أَثَرُ أي حرب شديدة ، وهو من الوَدْق والوِداقِ الحِرْصِ على طلب الفحل لأن الحرب توصف باللّقاح ، وقيل : هو من الوَدْقِ المطر .
      يقال للحرب الشديدة ذاتُ وَدْقَيْنِ ، تشبيهاً بسحاب ذات مطرتين شديدتين ؛ قال أَبو عثمان المازني : لم يصح عندنا أَن علي بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه ، تكلم بشيء من الشعر غير هذين البيتين : تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَني ، فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا وما ظَفِرُوا فإن هلكتُ فرهنٌ ذِمَّتي لهُمُ ، بذات رَوْقَيْنِ ، لا يعفو لها أَثَر ؟

      ‏ قال : ويقال داهية ذات رَوْقَيْنِ وذات وَدْقين ، إذا كانت عظيمة ؛ قال الكميت : إذا ذات وَدْقَيْنِ هابَ الرُّقا ةُ أَن يَمْسَحوها ، وأَن يَتْفُلوا وقيل : ذات وَدْقَيْنِ من صفة الطعنة .
      والوَدْقة والوَدَقةُ ؛ الفتح عن كراع (* قوله « الفتح عن كراع » عبارة شرح القاموس : بالفتح ، ويحرك ، عن كراع وعليه اقتصر الصاغاني .) نقطة في العين من دم تبقى فيها شَرقة ، وقيل : هي لحمة تعظُم فيها ، وقيل : مرض ‏ ليس ‏ بالرَّمَد تَرِمُ منه الأُذن وتشتد منه حمرة العين ، والجمع وَدَق ؛ قال رؤبة : لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داء الوَدَقْ وَدِقَتْ عينه ، فهي وَدِقةٌ .
      الأصمعي : يقال في عينه وَدَقة خفيفةٌ إذا كانت فيها بَثْرَةٌ أو نقطة شَرِقة بالدم .
      ويقال : وَدَقَتْ سُرّته تَدِقُ وَدْقاً إذا سالت واسترخت .
      ورجل وادِقُ السُّرَّةِ : شاخصها .
      والوَداقُ والوِدَاقُ : الحديد ؛

      وأَنشد بيت أَبي قيس بن الأَسْلَت : أَحْفَزَها عَنِّي بِذِي رَوْنَقٍ مُهَنَّدٍ ، كالمِلْح ، قَطَّاعِ صَدْقٍ حُسَامٍ وادِقٍ حَدُّه ، ومُجْنَإِ أَسْمَرَ قَرَّاعِ الوادِق : الماضي الضريبة .
      ووَدَقَ السيفُ : حَدَّ ، وأَنشد بيت أبي قيس أَيضاً : وادِقٍ حدُّه ؛ قال ابن سيده : وحكاه أبو عبيد في باب الرماح وقد غلط إنما هو سيف وادِقٌ ؛ وقد روي البيت الأَول : أَكْفَتهُ عَنّي بذي رَوْنَقٍ أَبيضَ ، مثل المِلْح ، قَطّا ؟

      ‏ قال : والدِّرْعُ إنما تُكْفَتُ بالسيف لا بالرمح .
      وإنه لوَادِقُ السِّنَةِ أي كثير النوم في كل مكان ؛ هذه عن اللحياني .
      ووَدْقانُ : موضع .
      أبو عبيد في باب اسْتِخْذاء الرجل وخضوعه واستكانته بعد الإباء : يقال وَدَقَ العَيْرُ إلى الماء ، يقال ذلك للمُسْتَخذي الذي يطلب السَّلام بعد الإباء ، وقال وَدَقَ أي أَحَبَّ وأَراد واشتهى .
      ابن السكيت :، قال أَبو صاعد : يقال وَدِيقةٌ من بَقْل ومن عُشْب ، وحَلُّوا في وَديقةٍ منكَرة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: