وصف و معنى و تعريف كلمة بواديهما:


بواديهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بواديهما في معاجم اللغة العربية:



بواديهما

جذر [بده]

  1. وادٍ : (اسم)
    • الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
    • وَادٍ، الوَادِي
    • اسم فاعل من ودَى
    • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  2. وادٍ : (اسم)
    • وادٍ : فاعل من وَدَى
  3. وادّ : (اسم)
    • وادّ : فاعل من وَدَّ
  4. وادَّ : (فعل)
    • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ
    • وادَّ أخاه :حابَّه وبادله المودَّة
    • وَادَّهُ مُوادّةٌ، ووِددًا : حابّه


,
  1. الوُدُّ
    • ـ الوُدُّ ووِدادُ : الحُبُّ ، كالوِدُّ والوَدُّ والوُدادُ والوَدادُ والوِدَادَةِ والمَوَدَّةِ والمَوْدِدَةِ ( والمَوْدودَةِ ). وودَدْتُهُ ووَدِدْتُه ، أوَدُّه فيهما .
      ـ وُدُّ : المُحِبُّ ، كالوَدُّ والوِدُّ والوَديدِ ، والكثيرُ الحُبِّ ، كالوَدُودِ والمَوَدِّ ، والمُحِبُّونَ ، كالأَوِدَّةِ والأَوِدَّاءِ والأَوْدادِ والوَديدِ والأَوُدِّ والأَوِدِّ .
      ـ وَدٌّ ووُدٌّ : صَنَمٌ .
      ـ وَدُّ : الوتِدُ ، وجَبَلٌ .
      ـ وَدَّانُ : قرية قُرْبَ الأَبْواءِ ، سَكَنَها الصَّعْبُ بن جُثَامَةَ الوَدَّانِيُّ ، وبلد بِإِفْرِيقِيَّةَ ، منها : علِيُّ بنُ إسحاقَ الأَديبُ الشاعِرُ ، وجَبَلٌ طَويلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، ورُسْتاقٌ بنواحِي سَمَرْقَنْدَ .
      ـ وَدَّاءُ ، وبُرْقَةُ ودَّاءَ ، وبَطْنُ الوُدَدَاءِ : مواضِعُ .
      ـ تَوَدَّدَهُ : اجْتَلَبَ وُدَّه ،
      ـ تَوَدَّدَ إليه : تَحَبَّبَ .
      ـ التَّوَادُّ : التَّحابُّ .
      ـ مَوَدَّةُ : امرأةٌ .
      ـ مَوَدَّةُ : الكِتابُ ، وبه فُسِّرَ { تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ }، أي : بالكُتُب .
      ـ { تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ }: بالكُتُب .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوِدَ
    • ـ أَوِدَ يأْوَدُ أوَداً : اعْوَجَّ ، والنَّعْتُ : آوَدُ ، وأوْداءُ .
      ـ أُدْتُهُ فانْآدَ ، وأوَّدْتُهُ فتأوَّدَ : عَطَفْتُهُ فانْعَطَف .
      ـ آدَهُ الأَمْرُ أوْداً وأُوُوداً : بَلَغَ منه المَجْهودَ .
      ـ مَآوِدُ : الدَّواهِي .
      ـ آدَ : مالَ ، ورَجَعَ .
      ـ أَوْدٌ : رَجُلٌ ،
      ـ أُوْدٌ : موضع بالباديَةِ .
      ـ أوِيدُ القوم : أزِيزُهُم ، وحِسُّهُم .
      ـ تَأَوَّدَه الأَمْرُ وتآداهُ : ثَقُلَ عليه .
      ـ ذُو أوْدٍ مَرْثَدٌ : مَلَكَ ستَّ مِئَةِ سَنَةٍ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ودَهَهُ
    • ـ ودَهَهُ عن الأمْرِ : صَدَّهُ .
      ـ أوْدَهَ بالإِبِلِ : صاحَ بها .
      ـ وَدْهاءُ : المرأةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ في بَياضٍ .
      ـ اسْتَيْدَهَتِ الإِبِلُ : اجْتَمَعَتْ ، وانْساقَتْ ،
      ـ اسْتَيْدَهَ الخَصْمُ : انْقادَ ، وغُلِبَ ، كاسْتَوْدَهَ فيهما ،
      ـ اسْتَيْدَهَ الأمْرُ : اتْلأَبَّ ،
      ـ اسْتَيْدَهَ فلاناً : اسْتَخَفَّه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. وَدَكُ
    • ـ وَدَكُ : الدَّسَمُ .
      ـ دِكَةُ : الاسمُ من وَدَكُ ، ودِكَتْ يَدُه .
      ـ وَدَّكَهُ : جَعَلَهُ فيه .
      ـ لَحْمٌ وَدِكٌ ، ورجُلٌ وادِكٌ : سَمينٌ ، وذو وَدَكٍ ، ودَجَاجَةٌ ودِيكَةٌ وَوَديكٌ ووَدوكٌ .
      ـ وَديكَةُ : دَقيقٌ يُساطُ بشَحْمٍ .
      ـ وَدَكُ : أُمُّ الضَّحَّاكِ الذي مَلَكَ الأرضَ .
      ـ وادِكٌ ووَدوكٌ ووَدَّاكٌ ومُوَدِّكٌ : أسْماءٌ .
      ـ بَناتُ أوْدَكَ : الدَّواهي .
      ـ ما أدْري أيُّ أودَكٍ هو : أيّ الناسِ .
      ـ وَدْكاءُ : رَمْلَةٌ ، أو موضع .
      ـ وُدَيْكُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الودد
    • صوت الشيء يَتَدَحْرَج

    المعجم: معجم الاصوات

  6. وادّ
    • واد - ج ، أودية وأوداء وأوادية وأوداية
      1 - واد من فرج بين جبال أو تلال يجري فيه السيل . 2 - واد : مذهب : « هو في واد غير واديك ». 3 - واد : « سال بهم الوادي » : هلكوا ، ماتوا . 4 - واد : « أنت في واد وأنا في واد » : أي نحن مختلفان في المقاصد والمبادىء .

    المعجم: الرائد

  7. أود العود

    • اعوجَّ ، انحنى ، انثنى :- أوِد ظهرُه من ثقل الحمل - عجوزٌ أوِدُ الظهر .

    المعجم: عربي عامة

  8. أود
    • أ و د : أوِدَ الشيء اعوج وبابه طرب و تَأوَّدَ تعوج و آدَهُ الحمل أثقله من باب قال فهو مَؤُدٌ بوزن مقول

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَوِدَ
    • أَوِدَ أَوِدَ َ أوَداً : اعْوَجّ .
      فهو أوِدٌ ، وآوَدُ ، وهى أوْدَاء .
      ويقال : أَقام أوَدَه : قَوَّم اعوجاجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَوِدَ
    • [ أ و د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَوِدَ ، يأْوَدُ ، مصدر أوَدٌ . :- أَوِدَ القَضِيبُ :- : اِعْوَجَّ .


    المعجم: الغني

  11. أوَّدَ
    • [ أ و د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوَّدْتُ ، أُؤَوِّدُ ، أوِّدْ ، مصدر تَأوِيدٌ . :- أوَّدَ القَضِيبَ :- : عَوَّجَهُ ، ثَناهُ .

    المعجم: الغني

  12. أوَدٌ
    • [ أ و د ]. ( مصدر أوِدَ ).
      1 . :- قَوَّمَ أوَدَهُ :- : قَوَّمَ اعْوِجَاجَهُ .
      2 . :- قَامَ بِأَوَدِ عَائِلَتِهِ :- : قَامَ بِسَدِّ حَاجاتِهَا ، إعَانَتِهَا وَإِعَالَتِهَا .
      3 . :- يَبْحَثُ عَمَّا يُقِيمُ أوَدَهُ :- : مَا يَسُدُّ رَمَقَهُ .

    المعجم: الغني

  13. أَوَد
    • أَوَد :-
      1 - مصدر أوِدَ
      • أقام أَوَدَه : أزال اعْوِجاجَه ، أصلح أمرَه ، قوَّمه .
      2 - معاش :- قام بأوَد عائلته : قام بإعالتها :-
      • قام بأَوَده : أعطاه ما يحفظ رمقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. أَوْد
    • أَوْد :-
      مصدر آدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أوِد
    • أوِد :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أوِدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أود
    • أود
      1 - مصدر أود . 2 - إعوجاج : « أقام أوده ». 3 - كد وتعب .

    المعجم: الرائد

  17. أوّده

    • أوّده : عَطَفه وَعَوَّجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أوِدَ
    • أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد :-
      أوِد العودُ اعوجَّ ، انحنى ، انثنى :- أوِد ظهرُه من ثقل الحمل ، - عجوزٌ أوِدُ الظهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أوَد
    • أود - يأود ، أودا
      1 - أود الشيء : اعوج ، مال

    المعجم: الرائد

  20. أود
    • أود - تأويدا
      1 - أود العود : عطفه ، ثناه ، عوجه

    المعجم: الرائد

  21. آد
    • آد - يؤود ، أودا
      1 - آد الفيء : رجع . 2 - آد النهار : مال الى نهايته . 3 - آد العود : ثناه ، عطفه . 4 -

    المعجم: الرائد

  22. آد
    • آد - يؤود ، أودا وأوودا
      1 - آده الحمل : ثقل عليه . 2 - آده الأمر : أتعبه .

    المعجم: الرائد

  23. أودى
    • أودى / أودى بـ يُودي ، أوْدِ ، إيداءً ، فهو مُودٍ ، والمفعول مُودًى به :-
      أودى الشَّخْصُ
      1 - هلَك .
      2 - خرج منه الوَدْي .
      أودى المَرَضُ بصحَّته : ذهَب بها :- أودى به الموت ، - أودت به الحُمَّى ، - وإنَّما لي يومٌ لستُ سابِقَه ... حتَّى يجيءَ وإنْ أودى به العُمُرُ : ذهب به وطال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. آدَ
    • آدَ يَئود ، أُدْ ، أودًا وإيادًا ، فهو آيد ، والمفعول مئود :-
      آد الأمرُ فلانًا أثقله ، أعجزه ، أضناه ، أتعبه ، أجهده :- { وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. ودد
    • " الودُّ : مصدر المودَّة .
      ابن سيده : الودُّ الحُبُّ يكون في جميع مَداخِل الخَيْر ؛ عن أَبي زيد .
      ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ ، وهو من الأُمْنِيَّة ؛ قال الفراء : هذا أَفضل الكلام ؛ وقال بعضهم : وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير ؛ ذكر هذا في قوله تعالى : يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى .
      الليث : يقال : وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك .
      الجوهري : الوِدُّ الوَدِيدُ ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْبٍ وأَذْؤُبٍ ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء .
      ابن سيده : وَدَّ الشيءَ وُدًّا وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً : أَحَبَّه ؛

      قال : إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ ، ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِهْ أَراد من مَوَدّة .
      قال سيبويه : جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ولم يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبها أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد ، وإِن اختلف المعنيان ، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما .
      وحكى الزجاجي عن الكسائي : ودَدْتُ الرجل ، بالفتح .
      الجوهري : تقول وَدِدْتُ لو تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّا وَوَدادةً ، وَوِداداً أَي تمنيت ؛ قال الشاعر : وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي ، من الخُلاَّنِ ، أَنْ لا يَصْرِمُوني ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته .
      والوُدُّ والوَدُّ والوِدُّ : المَوَدَّة ؛ تقول : بودِّي أَن يكون كذا ؛ وأَما قول الشاعر : أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا ، وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفاني فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء .
      وقوله عز وجل : قل لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى ؛ معناه لا أَسأَلكم أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى ؛ والمودّةَ منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر ؛ وأَنشد الفراء في التمني : وددتُ ودادة لو أَن حظ ؟

      ‏ قال : وأَختارُ في معنى التمني : وَدِدْت .
      قال : وسمعت وَدَدْتُ ، بالفتح ، وهي قليلة ؛ قال : وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدُّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير ؛ قال أَبو منصور : وأَنكر البصريون ودَدْتُ ، قال : وهو لحن عندهم .
      وقال الزجاج : قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِلا وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة .
      وقرئ : سيجعل لهم الرحمنُ وُدّاً ووَدّاً .
      قال الفراء : وُدًّا في صدور المؤمنين ، قال :، قاله بعض المفسرين .
      ابن الأَنباري : الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل ، المحبُّ لعباده ، من قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً .
      قال ابن الأَثير : الودود في أَسماءِ الله تعالى ، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول ، من الودّ المحبة .
      يقال : وددت الرجل إِذا أَحببته ، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلوب أَوليائه ؛ قال : أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعنى يَرْضى عنهم .
      وفي حديث ابن عمر : أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر ؛ هو على حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً ، وإِن كانت الواو مكسورة فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ ، بالكسر ، الصديق .
      وفي حديث الحسن : فإِنْ وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه ، فأَظهر الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز .
      وفي الحديث : عليكم بتعلم العربية فإِنها تدل على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة ؛ ورجل وُدٌّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً ، والوَدُودُ : المُحِبُّ .
      ابن الأَعرابي : الموَدَّةُ الكتاب .
      قال الله تعالى : تُلْقُون إِليهم بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب ؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً ، جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا ؟

      ‏ قال ابن سيده : معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي ؛ لا يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ لها في غير نوعها .
      وتوَدَّدَ إِليه : تحبب .
      وتوَدَّده : اجْتَلَبَ ودَّه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : أَقولُ : توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَني بِرِفْقٍ ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِعِ وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ ، بالفتح ، الأَخيرة عن ابن جني ، ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ ، بفتح الهمزة وكسر الواو ، وَأَوُدٌّ ؛ قال النابغة : إِني ، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَه بعضُ الأَوُدّ حَديثاً ، غيرَ مَكْذوب ؟

      ‏ قال : وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَنه لا واحد له .
      قال : ورواه بعضهم : بعضُ الأَوَدّ ، بفتح الواو ؛ قال : يريد الذي هو أَشدُّ وُدًّا ؛ قال أَبو علي : أَراد الأَوَدِّين الجماعة .
      الجوهري : ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وصف للمبالغة .
      التهذيب : والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومةِ الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً ، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ ؛ ومنه سمي عَبدُ وُدٍّ ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة ؛ وأُدَد : جد مَعَدِّ بن عدنانَ .
      وقال الفراء : قرأَ أَهل المدينة : ولا تَذَرُنَّ وُدًّا ، بضم الواو ، قال أَبو منصور : أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا ، منهم أَبو عمرو وابن كثير وابن عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي ، وقرأَ نافع وُدًّا ، بضم الواو .
      ابن سيده : وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم .
      وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير .
      وقالوا : عبد وُدّ يعنونه به ، وَوُدٌّ لغة في أُدّ ، وهو وُدُّ بن طابخة ؛ التهذيب : الوَدّ ، بالفتح ، الصنَمُ ؛

      وأَنشد : بِوَدِّكِ ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ ، سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُها أَراد بِوَدّكِ (* قوله « أراد بودّك إلخ » كذا بالأصل .) فمن رواه بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ ؛ ومعنى البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيتُ بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق ؛ قال : ويجوز أَن يكون المعنى أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي .
      ووَدّانُ : وادٍ معروف ؛ قال نصيب : قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني ، لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ ، طالِبُ وَوَدٌّ : جبل معروف ؛ الجوهري : والوَد في قول امرئ القيس : تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ ، وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِرْ (* قوله « تعتكر » يروى أيضاً تشتكر .؟

      ‏ قال ابن دريد : هو اسم جبل .
      ابن سيده وغيره : والوَدُّ الوَتِدُ بلغة تميم ، فإِذا زادوا الياء ، قالوا وتيدٌ ؛ قال ابن سيده : زعم ابن دريد أَنها لغة تميمية ، قال : لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بنو تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد .
      الجوهري : الوَدُّ ، بالفتح ، الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال .
      ومَوَدّةُ : اسم امرأَة ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّه لها الموتُ ، قَبْلَ اللَّيْلِ ، لو أَنَّها تَدْري يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه ، ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْرِ وقيل : إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بواديهما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتدهَ يبتده، ابتداهًا، فهو مُبتدِه، والمفعول مُبتدَه • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها "ابتده القصيدةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادهَ يُبادِه، مبادهةً، فهو مُبادِه، والمفعول مُبادَه • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به "اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَداهة [مفرد]: 1- مصدر بدَهَ. 2- أَوّل كلّ شيء. 3- عفويَّة؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً، عن غير إعمال فكر "بداهة جواب"| بَداهةً/ بالبداهة: تِلقائيًّا. 4- سذاجة. 5- (سف) وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَهيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَديهَة: "معرفة بَدَهيَّة". 2- ما يتمّ تلقائيًّا دون إعمالٍ للفكر "ما قاله إنّما هو بدهيًّا أمرٌ محتمل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَديهَة [مفرد]: ج بديهات وبَدائِه: 1- سَداد الرأي عند المفاجأة "هذا الرجل سريع البَديهَة- شخص ذو بَديهَة"| أجاب على البديهة: بصورة تلقائية، من غير تفكّر- حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك. 2- معرفة يَجِدُها الإنسانُ في نفسه من غير إعمال للفكر ولا عِلْمٍ بسببها| صاحب بديهة: يصيب الرأي في أول ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة. 3- بداهة، أوَّل كلّ شيء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَديهيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس. 2- مُسَلَّم به، ما لا يحتاج العقل في التصديق به إلى نظر بَدَهيّ أو كَسْب أو دليل "لديه تصوّر بديهيّ"| أمرٌ بديهيّ/ أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل- مِنْ البديهيّ: من الواضح. 3- مُرتجَل "أجاب بصورة بديهيّة- رد بَديهيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَديهيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس "هذه مسألة بديهيّة". 2- مصدر صناعيّ من بَديهَة. 3- (سف) منطق أو قضيَّة أو مبدأ يُسلَّم به؛ لأنّه واضح لا يحتاج إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوليَّات والضروريَّات مثل (أنصاف الأشياء المتساوية متساوية).
المعجم الوسيط
ـُ بَدًّا: فرّقه. و ـ تجافى به. و ـ فلاناً وبه عن الشيء: كفَّه وأبعده عنه. و ـ السَّرْجَ أو القتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيَّةً لئلا يَقْرَحَ ظهرُ الفرس أو البعير.بَدَّ ـَ ( كَمَلَّ ) بَدَداً: بَعُد ما بين فخذيه من كثرة اللحم. و ـ عَظُمَ خَلْقُه وتباعد بعضُه من بعض. فهو أَبَدُّ، وهي بَدَّاءُ. ( ج ) بُدٌّ.أَبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ منهم بُدَّتَه على حدة، ولم يجمع بين اثنين. ويقال: أَبَدَّهُمُ العطاء، ومنه حديث أم سَلَمة: ( يا جارية أَبِديِّهم تمرةً تمرة ). و ـ يَدَه إليه: مَدَّها. و ـ بصرَه نحو الشيءِ: مَدَّهُ وأَدام النظر إليه.بادَّ: القومُ في السفر مُبادَّةً، وبِداداً: أخرج كلّ واحدٍ منهم شيئاً، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم. و ـ الشيءَ: باعه معاوضة: سِلْعةً بسلعة.بَدَّد الشيءَ: فرّقه.ابْتَدَّ التوءَمان أُمَّهما: رَضع هذا من ثدْيٍ وهذا من ثَدْي. و ـ الرجُلان فلاناً بالضرب: أخذاه من ناحيتيه.تَبادَّ القومُ: مرُّوا اثنين اثنين. و ـ برز كلٌّ لِقِرْنه.تَبَدَّدَ: تفرَّق. و ـ القومُ الشيءَ: اقتسموه حِصَصاً. و ـ الحَلْيُ صدرَ الجارية: عمَّه كلَّه.اسْتَبَدَّ به: انفرد به. و ـ ذهب. و ـ الأمرُ بفلان: غلبه فلم يَقْدر على ضَبْطه. و ـ بأميره: غَلَب على رأْيه، فهو لا يسمع إلا منه.أَباديدُ: يُقال: ذهبوا أباديدَ: فِرَقاً مُتبدِّدين. وطيرٌ أباديدُ: متفرقة.الأَبَدُّ: النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه.البادُّ: باطنُ الفخذ الذي يلي السَّرج.بَدادِ: أمرٌ بالمبارزة. يقال: يا قومُ بَدادِ بَدادِ: ليَأْخذْ كل رجلٍ منكم رجلاً.البَداد: المبارزة. ويقال: لَقُوا بَدادَهم: أخذوا أقرانهم كلُّ رجل رجلاً.البِدادُ: النصيب من كل شيء. و ـ الحشيّة تحت السرج أو القَتَب.البُدادُ: النصيب من كل شيءٍ.البَدُّ: التَّعَب. و ـ النَّصيب من كل شيءٍ.البَدَدُ: الحاجة. و ـ الطَّاقة.البُدُّ: النَّصيبُ من كل شيءٍ. و ـ العِوَض. و ـ الفِراق. ويقال: لا بُدَّ منه: لا مفرَّ. و ـ الصَّنَم، أو بيته. ( مع ). ( ج ) أَبْدادٌ، وبِدَدةٌ.البِدُّ: النَّصيبُ من كل شيءٍ. و ـ المِثْل والنَّظير.البَدَّةُ: الطاقة والقوة.البُدّةُ: النصيب من كل شيءٍ. و ـ الغاية والمدَّة. ( ج ) بُدَد.البِدَّةُ: البَدُّ. ( ج ) بِدَد.البَدِيدُ: النَّظير. و ـ الخُرْج، وهما بَدِيدانِ.البَدِيدة: البَديد. و ـ الفلاة لا أحدَ فيها.التَّبْديد: في القانون: يُطلق على التَّصرُّف في الأشياء المحْجُوزة قبل بيعها على يد المُحْضِرِ، تهرباً من وفاء الحُقوق المحْجُوزة من أجلها. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـَ بَدْهاً، وبَداهة: فَجَأَهُ. ويقال: بدهَه بكذا. و ـ فلاناً بكذا: بَدَأَه به. بادَهَهُ: مبادهة، وبِداها: بَدَهَه. ويقال: بادهه بكذا.
المعجم الوسيط
أجاد وأَحْسَنَ القولَ على البديهة.ابْتَدَهَ: الخطبةَ ونحوَها: ارتجلها.تبادَهَ القومُ الخطبَ والأَشعارَ وبهما: قالها بعُضهم لبعض بَداهةً.البَداهة: أول كل شيءٍ. و ـ ما يَفْجَأُ من الأمر. و ـ ( في الفلسفة ): وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن. ( مج ).البَديهة: البَداهة. و ـ الابتداء. و ـ سَداد الرأْي عند المفاجأة. و ـ المعرفة يجدها الإِنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها. ( مج ).البَدِيهيَّة: قضيةٌ أَو مبدأٌ يُسلَّمُ بهما لأَنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إِلى برهان كالمبادئ العَقْلِيَّة والأَوَّلِيَات والضَّرُورِيَّات مثل: "أَنصافُ الأَشياءِ المتساوية متساويةٌ". (مج).المِبْدَهُ: السَّريع البديهة، الحاضر الجواب.(بَدَا) ـُ بُدُوّاً، وبَداءً: ظهر. و ـ له في الأَمر كذا: جَدَّ له فيه رأْيٌ. يقال: فعل كذا ثم بدا له. وفي المثل: ( ما عدا ممَّا بَدا ). و ـ فلانٌ بَدْواً، وبَداوةً: خرج إلى البادية. ويُقال: بدا إلى البادية. و ـ أَقام بالبادية، فهو بادٍ. ( ج ) بُدَّاءٌ، وبَُِِدِيٌّ، وبُدَّى.أَبْدَى الشيءَ وبه: أَظِهره. و ـ صَفْحَته: أظهر المخالفة. و ـ الرجلَ: أَخرجه إلى البادية. و ـ في منطقه: جار وتعدَّى.بادى بينهما: قايَسَ. و ـ فلاناً: بارزه. و ـ فلاناً بأَمر: كاشفه وجاهره.ابْتَدَى: ذهب إلى البادية.تَبادَى: تشبَّه بأَهل البادية. و ـ القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها.تَبَدَّى: ظَهَر. و ـ أَقام بالبادية.البادي: المقيم في الباديَة. وفي التنزيل العزيز: ( بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ ). وبادي الرأي: ظاهره الذي لا رَوِيَّة فيه. وفي التنزيل العزيز: ( إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْي ). وبادى بَداً، وبادِي بَدٍ، وبادِي بَدِيٍّ: أَوَّلُ الشيءِ.البادية: مؤنَّث البادي. و ـ فضاء واسعٌ فيه المرعى والماء. و ـ أهل البادية. ( ج ) بَوادٍ. والنِّسبة إليها: بَدَوِيّ ( على غير قياس ).البَدَاة: الكَمْأَة. و ـ الرأي يسنح. ( ج ) بَداً. وبَدَوات، ويُقال: فلانٌ ذو بَدَواتٍ، وأبو البَدَوات: إذا كانت تظهر له آراء فيختار أحزمَها.البَدَاءُ: ظهور الرأْي بعد أَن لم يكن. و ـ استصواب شيءٍ عُلِمَ بعد أَنْ لم يُعْلَمْ. ويُقال: بدَا لي في هذا الأَمرِ بَدَاءٌ، أي ظهر لي فيه رأي آخر.البَدَائيَّة: قومٌ جوَّزوا البَدَاءَ على الله.البَدَاوَة: الحياةُ في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والترحال. ( مج ).البَدْو: البادية. وفي التنزيل {وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ}. و ـ أهل البادية.
مختار الصحاح
ب د ه : بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ
الصحاح في اللغة
البُداهَةُ: أوّل جَري الفرس. وتقول: بَدَهَهُ أمرٌ يَبْدَهُهُ بَدْهاً: فَجِئَهُ. وبَدَهَهُ بأَمْر، إذا استقبَله به. وبادَهَهُ: فاجَأَهُ. والاسم البَداهَةُ والبَديهَةُ. وهما يَتَبادَهانِ بالشِعر، أي يَتَجاريانِ. ورجلٌ مبْدَهٌ.
لسان العرب
البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة ( * قوله « والبداهة » بضم الباء وفتحها كما في القاموس ) أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه الأَزهري البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به وبَدَهَهُ بالأَمر استقبله به تقول بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه ابن سيده بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه وتقول بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به ابن الأَعرابي بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة والبُداهة والبَدِيهَةُ أَوَّل جري الفرس تقول هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ الأَزهري بُدَاهة الفرس أَولُ جريه وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ قال الأَعشى ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْ يِ ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ قال ابن سيده وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة الجوهري هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان ورجلِ مِبْدَةٌ قال رؤبة بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ
الرائد
* بده يبده: بدها وبداهة. 1-ه بأمر: فجأه به. 2-ه بأمر: بدأه به.
الرائد
* بده. تبديها. أجاب على البديهة ارتجالا من غير استعداد وإعمال فكر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: