وصف و معنى و تعريف كلمة بواسطتك:


بواسطتك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و طاء (ط) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح بواسطتك في معاجم اللغة العربية:



بواسطتك

جذر [سط]

  1. واسِط: (اسم)
    • الجمع : أَواسط
    • فاعل من وَسَطَ
    • جَلَسَ وَاسِطاً بَيْنَ أَهْلِهِ : الجَالِسُ وَسَطَهُمْ كَانَ الوَاسِطَ فِي بَهْوِ الدَّارِ
    • وَاسِطَةُ العِقْدِ : الْجَوْهَرَةُ الكَبِيرَةُ وَسَطَ العِقْدِ
    • هُوَ وَاسِطَةُ قَوْمِهِ : مِنْ أَفَاضِلِهِمْ ، أَخْيَارِهِمْ
    • الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَاسِطَةَ : تُبَرِّرُ الوَسِيلةَ ، العِلَّةَ
    • حَصَلَ عَلَى مَنْصِبٍ بِوَاسِطَةِ أَحَدِ أَقْرِبَائِهِ : أَيْ بِمُسَاعَدَةِ تَدَخُّلِهِ
    • الوَاسِطُ : البابُ
    • وواسِطُ الكُور : مقدِّمه
  2. واسط: (اسم)
    • واسط : فاعل من وسَطَ
,
  1. وَسَطُ
    • ـ وَسَطُ من كلِّ شيء : أعْدَلُهُ .
      ـ { وكذلك جَعَلْناكم أمةً وسَطَاً }: عَدْلاً خِياراً .
      ـ واسِطَةُ الكُورِ وواسِطهُ : مُقَدَّمُه .
      ـ واسِطٌ وواسِطُ : بلد بالعراق اخْتَطَّهَا الحَجَّاجُ في سَنَتَيْنِ ، ويقالُ : واسِطُ القَصَبِ أيضاً ، أو هو قَصْرٌ كان قد بَناهُ أوَّلاً قَبْلَ أن يُنشْـئ البَلَدَ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ تَغَافَلْ كأنَّكَ واسِطِيٌّ ’‘، لأنَّهُ كان يَتَسَخَّرُهُمْ في البِناء ، فَيَهْرُبُونَ ، ويَنامُونَ بين الغُرَباء في المَسْجِد ، فَيَجِيء الشُّرَطِيُّ ، ويقولُ : يا واسِطِيُّ . فمنْ رَفَعَ رأسَهُ ، أخَذَهُ . فلذلكَ كانوا يَتغافَلُونَ .
      ـ واسِطُ وبلا لام : قرية قُرْبَ مَكَّةَ بوادِي نَخْلَةَ ، وقرية ببَلْخَ منها : محمدُ بنُ محمدِ بن إبراهيمَ ، وبشيرُ بنُ مَيْمُونٍ المُحَدِّثانِ ، وقرية ببابِ طُوسَ ، ويقالُ لها : واسِطُ اليَهودِ ، منها محمدُ بنُ الحُسَينِ الواعِظُ المحدِّثُ الفَرَضِيُّ ، وقرية بِحَلَب ، وبِقُرْبِها أخْرَى تُسَمَّى الكوفةَ ، وقرية بالخابور ، وقَرْيَتانِ بالمَوْصِلِ ، وقرية بِدُجَيْلٍ ، منها محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ عليٍّ العَطَّارُ المحدِّثُ ، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ ، منها أبو النَّجْمِ عيسى بنُ فاتِكٍ ، وقرية باليمنِ ، ومَنْزِلٌ بينَ العُذَيْبَةِ والصَّفْرَاء ، ومنْزِلٌ لبني قُشَيْرٍ ، وموضع لبني تَميمٍ ، وبلد بالأنْدَلُسِ ، منه أبو عُمَرَ أحمدُ بنُ ثابِتٍ ، وقرية باليَمامَةِ ، وحِصْنٌ لبني السُّمَيْرِ ، وقرية بِنَهْرِ المَلِكِ ، وجَبَلٌ أسفَلَ من جَمرَةِ العَقَبَةِ بينَ المأزِمَينِ ، كان يَقْعُدُ عنده المَساكِينُ ، أو اسمٌ للجَبَلَيْنِ اللَّذَيْنِ دونَ العَقَبَةِ .
      ـ الواسِطُ : البابُ
      ـ وَسَطَهُمْ وَسْطاً وسِطَةً : جَلَسَ وسْطَهُمْ ، كتَوَسَّطَهُمْ .
      ـ هو وسِيطٌ فيهم : أوسَطُهُمْ نَسَباً ، وأرفَعُهُمْ مَحَلاً .
      ـ وسِيطُ : المُتَوَسِّطُ بين المُتَخاصِمَيْنِ .
      ـ وَسُوطُ : بيتٌ من بُيوتِ الشَّعَرِ ، أو هو أصْغَرُهَا ، والناقَةُ تَمْلَأُ الإِناء ، والتي تَحْمِلُ على رُؤُوسِهَا وظُهُورِهَا لا تُعْقَلُ ولا تُقَيَّدُ ، والتي تَجُرُّ أربعينَ يوماً بعدَ السَّنَةِ .
      ـ وَسْطَانُ : بلد للأكرادِ .
      ـ وَسَطٌ : جبلٌ .
      ـ دارةُ واسِطٍ : موضع .
      ـ وَسَطُ الشيء : ما بين طَرَفَيْهِ ، كأَوْسَطِهِ . فإذا سُكِّنَتْ ، كانَتْ ظَرْفاً ، أو هُمَا فيما هو مُصْمَتٌ كالحَلْقَةِ ، فإذا كانتْ أجْزَاؤُهُ مُتَبَايِنَةً ، فبالإِسكَانِ فقطْ ، أو كلُّ موضِعٍ صَلَحَ فيه بين ، فهو وَسْطٌ ، وإلاَّ فوَسَطٌ .
      ـ صارَ الماء وسِيطَةً : غَلَبَ على الطينِ .
      ـ وُسْطَى من الأصابعِ : معروف .
      ـ الصلاةُ الوُسْطَى المذكورَةُ في التَّنْزِيلِ : الصُّبْحُ ، أو الظُّهْرُ ، أو العَصْرُ ، أو المَغْرِبُ ، أو العِشاء ، أو الوِتْرُ ، أو الفِطْرُ ، أو الأضْحَى ، أو الضُّحَى ، أو الجَماعَةُ ، أو جميعُ الصلواتِ المَفْرُوضاتِ ، أو الصبحُ والعصرُ معاً ، أو صلاةٌ غيرُ مُعَيَّنَةٍ ، أو العِشاء والصبْحُ معاً ، أو صلاةُ الخَوْفِ ، أو الجُمْعَةُ في يومِهَا ، وفي سائِرِ الأيامِ الظُّهْرُ ، أو المُتَوَسِّطَةُ بين الطُّولِ والقِصَرِ ، أو كلٌّ من الخَمْسِ ، لأن قَبْلَها صَلاتَيْنِ ، وبعدَهَا صلاتينِ . ابنُ سِيْدَه : من قال هي غيرُ صلاةِ الجُمْعَةِ ، فقد أخْطَأَ ، إلاَّ أن يقولَهُ بروايَةٍ مُسْنَدَةٍ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم . قيل : لا يَرِدُ عليه : ‘‘ شَغَلُونا عن الصلاةِ الوُسْطَى صلاةِ العصرِ ’‘، لأنه ليس المُرادُ بها في الحديثِ المذكورَةَ في التَّنْزِيلِ .
      ـ وَسَّطَهُ تَوْسِيطاً : قَطَعَهُ نِصْفَيْنِ ، أو جعَلَهُ في الوَسَطِ ،
      ـ تَوَسَّطَ بينَهُمْ : عَمِلَ الوَساطَةَ ، وأخَذَ الوَسَطَ بين الجَيِّدِ والرَّديء .
      ـ مُوْسَطُ البيتِ : ما كان في وسَطِهِ خاصَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أوسط
    • أوسط - إيساطا
      1 - أوسط القوم : صار في وسطهم

    المعجم: الرائد

  3. أوسَط
    • أوسط - ج ، أواسط ، - مؤ ، وسطى ج ، وسط
      1 - أوسط : معتدل . 2 - أوسط : « أوسط الشيء » : ما بين طرفيه . 3 - أوسط : « أوسط القوم » : خيارهم . 4 - أوسط : « الشرق الأوسط » : مجموعة من دول آسيا الغربية بينها دول عربية .

    المعجم: الرائد

  4. واسط
    • واسط - ج ، أواسط
      1 - واسط باب . 2 - واسط : مقدم الرحل

    المعجم: الرائد



  5. أوْسط الشّيء
    • ما بين طرفيه :- الشَّرق الأَوْسَط - الإصبع الوُسْطى :- ° أواسط الشَّهر / أواسط الأسبوع

    المعجم: عربي عامة

  6. أَوْسَطَ
    • أَوْسَطَ القومَ : صار في وَسْطِهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أوْسَطَ
    • [ و س ط ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْسَطَ ، يُوْسِطُ ، مصدر إِيسَاطٌ . :- أوْسَطَ الحَاضرينَ :- : صَارَ فِي وَسَطِهِمْ .

    المعجم: الغني

  8. أوْسَطُ
    • جمع : أوَاسِطُ . مؤ : وُسْطَى . [ و س ط ].
      1 .
      خَيْرُ الأمُورِ أوْسَطُهَا ( حديث ): اِعْتِدَالُهَا ، وَسَطُهَا ، أيْ مَا هُوَ وَاقِعٌ فِي الْمُنْتَصَفِ .
      2 . :- أوْسَطُ العَصَا :- : مَا بَيْنَ طَرَفَيْهَا .
      3 . :- هُوَ الأوْسَطُ فِي مَوْقِفِهِ :- : الْمُعْتَدِلُ .


    المعجم: الغني

  9. أَوْسَطُ
    • أَوْسَطُ :-
      جمع أَواسِطُ ، مؤ وُسْطى ، جمع مؤ وُسَط : اسم تفضيل من وسَطَ 1 : أكثر اعتدالاً وبُعْدًا عن الشطط :- { فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ }: بمعنى متوسط .
      • الأَوْسَطُ : ( الرياضة والتربية البدنية ) لاعب يحتلّ موقعًا متوسِّطًا بين مواقع أفراد فريقه من الملعب .
      أَوْسَطُ الشَّيء : ما بين طرفيه :- الشَّرق الأَوْسَط ، - الإصبع الوُسْطى :-
      أواسط الشَّهر / أواسط الأسبوع : منتصفه ، - هو من أوسط قومه : من خيارهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الأَوْسَطُ
    • الأَوْسَطُ : المعتدل من كلِّ شيء . والجمع : أَواسطُ ، وهي وُسْطَى . والجمع : وُسَطٌ .
      وأَوسطُ الشيء : ما بين طَرَفيه .
      وهو من أَوسط قومه : من خيارهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. توسط نوعية خارجية
    • النسبة المؤوية للعيوب في المتوسط من السلع التي تم فحصها أثناء عملية قبول العينات


    المعجم: عربي عامة

  12. توسط نوعية خارجية
    • النسبة المؤوية للعيوب في المتوسط من السلع التي تم فحصها أثناء عملية قبول العينات .

    المعجم: عربي عامة

  13. توسّط الشّخص المكان
    • صار في وسطه :- توسَّط أرض النَّادي - توسَّط الحاضرين

    المعجم: عربي عامة

  14. توسّط بفلان
    • اتَّخذه واسِطةً :- توسَّط بقريبه لقضاء حاجته .

    المعجم: عربي عامة

  15. توسّط فلان بين النّاس
    • مُطاوع وسَّطَ

    المعجم: عربي عامة

  16. توسّط في الأمر
    • اعتدل فيه وأخذ موقفَ الوَسَط :- يتوسَّط في آرائه فلا يتطرَّف .

    المعجم: عربي عامة

  17. توسّط لفلان
    • توسَّل إليه وترجَّى منه معونة أو مساعدة ، دعا إلى مساعدته ، تشفَّع له :- توسَّط للمذنب .

    المعجم: عربي عامة



  18. تَوَسَّطَ
    • تَوَسَّطَ فلانٌ : أَخذ الوسَطَ بين الجيِّد والرَّدئ .
      و تَوَسَّطَ بينهم : وَسَطَ فيهم بالحق والعدل .
      و تَوَسَّطَ الشيءَ : صار في وَسَطِه .
      يقال : توسَّط القومَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَوَسَّطَ
    • [ و س ط ]. ف : خماسي لازم متعد بحرف ). تَوَسَّطْتُ ، أتوَسَّطُ ، تَوَسَّطْ ، مصدر تَوَسُّطٌ .
      1 . :- تَوَسَّطَ بَيْنَ الْمَدْعُوِّينَ :- : جَلَسَ وَسَطَهُمْ . :- تَوَسَّطَ الجَمَاعَةَ .
      2 . :- حَاوَلَ أنْ يَتَوسَّطَ بَيْنَ الخَصْمَيْنِ :- : قَامَ وَسِيطاً لِيُصْلِحَ ذَاتَ البَيْنِ .
      3 . :- تَوَسَّطَ الرَّجُلُ :- : وَقَفَ مَوْقِفَ الوَسَطِ بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّدِيءِ .
      4 . :- تَوَسَّطَ فِي آرَائِهِ :- : وَقَفَ مَا بَيْنَ الْمُتَشَدِّدِ وَالْمُتَهَاوِنِ .

    المعجم: الغني

  20. توسَّط
    • توسط - توسطا
      1 - توسط : وقف موقف الوسط بين طرفين . 2 - توسط المكان : صار في وسطه . 3 - توسط القوم : جلس وسطهم . 4 - توسط بين المتخاصمين : عمل وسيطا مصلحا بينهم .

    المعجم: الرائد

  21. توسَّطَ
    • توسَّطَ / توسَّطَ بـ / توسَّطَ في / توسَّطَ لـ يتوسَّط ، توسُّطًا ، فهو مُتوسِّط ، والمفعول مُتوسَّط ( للمتعدِّي ) :-
      توسَّط فلانٌ بين النَّاس مُطاوع وسَّطَ : عمل وسيطًا مصلحًا بينهم :- توسَّط بينهم لإيقاف النِّزاع .
      توسَّط الشَّخصُ المكانَ : صار في وسطه :- توسَّط أرض النَّادي ، - توسَّط الحاضرين : جلَس في وسطهم .
      توسَّط بفلان : اتَّخذه واسِطةً :- توسَّط بقريبه لقضاء حاجته .
      توسَّط في الأمر : اعتدل فيه وأخذ موقفَ الوَسَط :- يتوسَّط في آرائه فلا يتطرَّف .
      توسَّط لفلان : توسَّل إليه وترجَّى منه معونة أو مساعدة ، دعا إلى مساعدته ، تشفَّع له :- توسَّط للمذنب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. وسط
    • " وسَطُ الشيء : ما بين طرَفَيْه ؛

      قال : إِذا رَحَلْتُ فاجْعلُوني وَسَطا ، إِنِّي كَبِير ، لا أُطِيق العُنّدا أَي اجعلوني وسطاً لكم تَرفُقُون بي وتحفظونني ، فإِني أَخاف إِذا كنت وحدي مُتقدِّماً لكم أَو متأَخّراً عنكم أَن تَفْرُط دابتي أَو ناقتي فتصْرَعَني ، فإِذا سكَّنت السين من وسْط صار ظرفاً ؛ وقول الفرزدق : أَتَتْه بِمَجْلُومٍ كأَنَّ جَبِينَه صَلاءةُ وَرْسٍ ، وَسْطُها قد تَفَلَّقا فإِنه احتاج إِليه فجعله اسماً ؛ وقول الهذلي : ضَرُوب لهاماتِ الرِّجال بسَيْفِه ، إِذا عَجَمَتْ ، وسْطَ الشُّؤُونِ ، شِفارُها يكون على هذا أَيضاً ، وقد يجوز أَن يكون أَراد أِذا عجمَتْ وسْطَ الشُّؤونِ شفارُها الشؤُونَ أَو مُجْتَمَعَ الشؤُونِ ، فاستعمله ظرفاً على وجهه وحذف المفعول لأَن حذف المفعول كثير ؛ قال الفارسي : ويُقوّي ذلك قول المَرّار الأَسدي : فلا يَسْتَحْمدُون الناسَ أَمْراً ، ولكِنْ ضَرْبَ مُجْتَمَعِ الشُّؤُونِ وحكي عن ثعلب : وَسَط الشيء ، بالفتح ، إِذا كان مُصْمَتاً ، فإِذا كان أَجزاء مُخَلْخَلة فهو وسْط ، بالإِسكان ، لا غير .
      وأَوْسَطُه : كوَسَطِه ، وهو اسم كأَفْكَلٍ وأَزْمَلٍ ؛ قال ابن سيده وقوله : شَهْم إِذا اجتمع الكُماةُ ، وأُلْهِمَتْ أَفْواهُها بأَواسِطِ الأَوْتار فقد يكون جَمْعَ أَوْسَطٍ ، وقد يجوز أَن يكون جَمَعَ واسِطاً على وواسِطَ ، فاجتمعت واوان فهمَز الأُولى .
      الجوهري : ويقال جلست وسْط القوم ، بالتسكين ، لأَنه ظرف ، وجلست وسَط الدار ، بالتحريك ، لأَنه اسم ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز : الحمد للّه العَشِيَّ والسفَرْ ، ووَسَطَ الليلِ وساعاتٍ أُخَر ؟

      ‏ قال : وكلُّ موضع صلَح فيه بَيْن فهو وسْط ، وإِن لم يصلح فيه بين فهو وسَط ، بالتحريك ، وقال : وربما سكن وليس بالوجه كقول أَعْصُرِ بن سَعْدِ بن قَيْسِ عَيْلانَ : وقالوا يالَ أَشْجَعَ يَوْمَ هَيْجٍ ، ووَسْطَ الدّارِ ضَرْباً واحْتِماي ؟

      ‏ قال الشيخ أَبو محمد بن بري ، رحمه اللّه ، هنا شرح مفيد ، قال : اعلم أَنّ الوسَط ، بالتحريك ، اسم لما بين طرفي الشيء وهو منه كقولك قَبَضْت وسَط الحبْل وكسرت وسَط الرمح وجلست وسَط الدار ، ومنه المثل : يَرْتَعِي وسَطاً ويَرْبِضُ حَجْرةً أَي يرْتَعِي أَوْسَطَ المَرْعَى وخِيارَه ما دام القومُ في خير ، فإِذا أَصابهم شَرٌّ اعتَزلهم ورَبَضَ حَجرة أَي ناحية منعزلاً عنهم ، وجاء الوسط محرّكاً أَوسَطُه على وزان يقْتَضِيه في المعنى وهو الطرَفُ لأَنَّ نَقِيض الشيء يتنزّل مَنْزِلة نظِيرة في كثير من الأَوزان نحو جَوْعانَ وشَبْعان وطويل وقصير ، قال : ومما جاء على وزان نظيره قولهم الحَرْدُ لأَنه على وزان القَصْد ، والحَرَدُ لأَنه على وزان نظيره وهو الغضَب .
      يقال : حَرَد يَحْرِد حَرْداً كما يقال قصَد يقْصِد قصداً ، ويقال : حَرِدَ يَحْرَدُ حرَداً كما ، قالوا غَضِبَ يَغْضَبُ غضَباً ؛ وقالوا : العَجْم لأَنه على وزان العَضّ ، وقالوا : العَجَم لحبّ الزبيب وغيره لأَنه وزان النَّوَى ، وقالوا : الخِصْب والجَدْب لأَن وزانهما العِلْم والجَهل لأَن ال علم يُحيي الناس كما يُحييهم الخِصْب والجَهل يُهلكهم كما يهلكهم الجَدب ، وقالوا : المَنْسِر لأَنه على وزان المَنْكِب ، وقالوا : المِنْسَر لأَنه على وزان المِخْلَب ، وقالوا : أَدْلَيْت الدَّلْو إِذا أَرسلتها في البئر ، وَدَلَوْتُها إِذا جَذَبْتها ، فجاء أَدْلى على مثال أَرسل ودَلا على مثال جَذَب ، قال : فبهذا تعلم صحة قول من فرق بين الضَّرّ والضُّر ولم يجعلهما بمعنى فقال : الضَّر بإِزاء النفع الذي هو نقيضه ، والضُّر بإِزاء السُّقْم الذي هو نظيره في المعنى ، وقالوا : فاد يَفِيد جاء على وزان ماسَ يَمِيس إِذا تبختر ، وقالوا : فادَ يَفُود على وزان نظيره وهو مات يموت ، والنِّفاقُ في السُّوق جاء على وزان الكَساد ، والنِّفاق في الرجل جاء على وزان الخِداع ، قال : وهذا النحوُ في كلامهم كثير جدّاً ؛ قال : واعلم أَنّ الوسَط قد يأْتي صفة ، وإِن أَصله أَن يكون اسماً من جهة أَن أَوسط الشيء أَفضله وخياره كوسَط المرعى خيرٌ من طرفيه ، وكوسَط الدابة للركوب خير من طرفيها لتمكن الراكب ؛ ولهذا ، قال الراجز : إِذا ركِبْتُ فاجْعلاني وسَطا ومنه الحديث : خِيارُ الأُمور أَوْساطُها ؛ ومنه قوله تعالى : ومن الناسِ مَن يَعبد اللّهَ على حرْف ؛ أَي على شَكّ فهو على طرَف من دِينه غيرُ مُتوسّط فيه ولا مُتمكِّن ، فلما كان وسَطُ الشيء أَفضلَه وأَعْدَلَه جاز أَن يقع صفة ، وذلك في مثل قوله تعالى وتقدّس : وكذلك جعلْناكم أُمّة وسَطاً ؛ أَي عَدْلاً ، فهذا تفسير الوسَط وحقيقة معناه وأَنه اسم لما بينَ طَرَفَي الشيء وهو منه ، قال : وأَما الوسْط ، بسكون السين ، فهو ظَرْف لا اسم جاء على وزان نظيره في المعنى وهو بَيْن ، تقول : جلست وسْطَ القوم أَي بيْنَهم ؛ ومنه قول أَبي الأَخْزَر الحِمَّانيّ : سَلُّومَ لوْ أَصْبَحْتِ وَسْط الأَعْجَمِ أَي بيم الأَعْجم ؛ وقال آخر : أَكْذَبُ مِن فاخِتةٍ تقولُ وسْطَ الكَرَبِ ، والطَّلْعُ لم يَبْدُ لها : هذا أَوانُ الرُّطَبِ وقال سَوَّارُ بن المُضَرَّب : إِنِّي كأَنِّي أَرَى مَنْ لا حَياء له ولا أَمانةَ ، وسْطَ الناسِ ، عُرْيانا وفي الحديث : أَتَى رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وسْط القوم أَي بينهم ، ولما كانت بين ظرفاً كانت وسْط ظرفاً ، ولهذا جاءت ساكنة الأَوسط لتكون على وزانها ، ولما كانت بين لا تكون بعضاً لما يضاف إِليها بخلاف الوسَط الذي هو بعض ما يضاف إِليه كذلك وسْط لا تكون بعضَ ما تضاف إِليه ، أَلا ترى أَن وسط الدار منها ووسْط القوم غيرهم ؟ ومن ذلك قولهم : وسَطُ رأْسِه صُلْبٌ لأَن وسَطَ الرأْس بعضها ، وتقول : وسْطَ رأْسِه دُهن فتنصب وسْطَ على الظرف وليس هو بعض الرأْس ، فقد حصل لك الفَرْق بينهما من جهة المعنى ومن جهة اللفظ ؛ أَما من جهة المعنى فإِنها تلزم الظرفية وليست باسم متمكن يصح رفعه ونصبه على أَن يكون فاعلاً ومفعولاً وغير ذلك بخلاف الوَسَطِ ، وأَما من جهة اللفظ فإِنه لا يكون من الشيء الذي يضاف إِليه بخلاف الوَسَط أَيضاً ؛ فإِن قلت : قد ينتصب الوَسَطُ على الظرف كما ينتصب الوَسْطُ كقولهم : جَلَسْتُ وسَطَ الدار ، وهو يَرْتَعِي وسَطاً ، ومنه ما جاء في الحديث : أَنه كان يقف في صلاة الجَنازة على المرأَة وَسَطَها ، فالجواب : أَن نَصْب الوَسَطِ على الظرف إِنما جاء على جهة الاتساع والخروج عن الأَصل على حدّ ما جاء الطريق ونحوه ، وذلك في مثل قوله : كما عَسَلَ الطَّرِيقَ الثَّعْلَبُ وليس نصبه على الظرف على معنى بَيْن كما كان ذلك في وسْط ، أَلا ترى أَن وسْطاً لازم للظرفية وليس كذلك وسَط ؟ بل اللازم له الاسمية في الأَكثر والأَعم ، وليس انتصابه على الظرف ، وإِن كان قليلاً في الكلام ، على حدِّ انتصاب الوسْط في كونه بمعنى بين ، فافهم ذلك .
      قال : واعلم أَنه متى دخل على وسْط حرفُ الوِعاء خرج عن الظرفية ورجعوا فيه إِلى وسَط ويكون بمعنى وسْط كقولك : جلسْتُ في وسَط القوم وفي وسَطِ رأْسِه دُهن ، والمعنى فيه مع تحرُّكه كمعناه مع سكونه إِذا قلت : جلسْتُ وسْطَ القوم ، ووسْطَ رأْسِه دُهن ، أَلا ترى أَن وسَط القوم بمعنى وسْط القوم ؟ إِلاَّ أَن وَسْطاً يلزم الظرفية ولا يكون إِلاَّ اسماً ، فاستعير له إِذا خرج عن الظرفية الوسَطُ على جهة النيابة عنه ، وهو في غير هذا مخالف لمعناه ، وقد يُستعمل الوسْطُ الذي هو ظرف اسماً ويُبَقَّى على سكونه كما استعملوا بين اسماً على حكمها ظرفاً في نحو قوله تعالى : لقد تَقَطَّعَ بَيْنُكُم ؛ قال القَتَّالُ الكلابي : مِن وَسْطِ جَمْعِ بَني قُرَيْظٍ ، بعدما هَتَفَتْ رَبِيعَةُ : يا بَني خَوّارِ وقال عَدِيُّ بن زيد : وَسْطُه كاليَراعِ أَو سُرُجِ المَجْدلِ ، حِيناً يَخْبُو ، وحِيناً يُنِيرُ وفي الحديث : الجالِسُ وسْطَ الحَلْقةِ مَلْعُون ، قال : الوسْط ، بالتسكين ، يقال فيما كان مُتَفَرِّقَ الأَجزاء غيرَ مُتصل كالناس والدوابّ وغير ذلك ، فإِذا كان مُتصلَ الأَجزاء كالدَّار والرأْس فهو بالفتح .
      وكل ما يَصْلُح فيه بين ، فهو بالسكون ، وما لا يصلح فيه بين ، فهو بالفتح ؛ وقيل : كل منهما يَقَع مَوْقِعَ الآخر ، قال : وكأَنه الأَشبه ، قال : وإِنما لُعِنَ الجالِسُ وسْط الحلقة لأَنه لا بدَّ وأَن يَسْتَدبِر بعضَ المُحيطين به فيُؤْذِيَهم فيلعنونه ويذُمونه .
      ووسَطَ الشيءَ : صار بأَوْسَطِه ؛ قال غَيْلان بن حُرَيْثٍ : وقد وَسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَلا صُيَّابَها ، والعَدَدَ المُجَلْجِل ؟

      ‏ قال الجوهري : أَراد وحنظلة ، فلما وقف جعل الهاء أَلِفاً لأَنه ‏ ليس ‏ بينهما إِلا الهَهَّةُ وقد ذهبت عند الوقف فأَشبهت الأَلف كما ، قال امرؤُ القيس : وعَمْرُو بنُ دَرْماء الهُمامُ إِذا غَدا بِذي شُطَبٍ عَضْبٍ ، كمِشْيَةِ قَسْوَرا أَراد قَسْوَرَة .
      قال : ولو جعله اسماً محذوفاً منه الهاء لأَجراه ، قال ابن بري : إِنما أَراد حريثُ بن غَيلان (* قوله « حريث بن غيلان » كذا بالأصل هنا وتقدم قريباً غيلان ابن حريث .) وحنظل لأَنه رَخَّمه في غير النداء ثم أَطلق القافية ، قال : وقول الجوهري جعل الهاء أَلِفاً وهمٌ منه .
      ويقال : وسَطْتُ القومَ أَسِطُهم وَسْطاً وسِطةً أَي تَوَسَّطْتُهم .
      ووَسَطَ الشيءَ وتَوَسَّطَه : صار في وسَطِه .
      ووُسُوطُ الشمس : توَسُّطُها السماء .
      وواسِطُ الرَّحْل وواسِطَتُه ؛ الأَخيرة عن اللحياني : ما بين القادِمةِ والآخِرة .
      وواسِطُ الكُورِ : مُقَدَّمُه ؛ قال طرفة : وإِنْ شِئت سامى واسِطَ الكُورِ رأْسُها ، وعامَتْ بِضَبْعَيْها نَجاء الخَفَيْدَدِ وواسِطةُ القِلادة : الدُّرَّة التي وسَطها وهي أَنْفَس خرزها ؛ وفي الصحاح : واسِطةُ القلادة الجَوْهَرُ الذي هو في وَسطِها وهو أَجودها ، فأَما قول الأَعرابي للحسن : عَلَّمني دِيناً وَسُوطاً لا ذاهِباً فُرُوطاً ولا ساقِطاً سُقُوطاً ، فإِن الوَسُوط ههنا المُتَوَسِّطُ بين الغالي والتَّالي ، أَلا تراه ، قال لا ذاهباً فُرُوطاً ؟ أَي ليس يُنال وهو أَحسن الأَديان ؛ أَلا ترى إِلى قول عليّ ، رضوان اللّه عليه : خير الناس هذا النمَطُ الأَوْسَط يَلْحق بهم التَّالي ويرجع إِليهم الغالي ؟، قال الحسن للأَعرابي : خيرُ الأُمور أَوْساطُها ؛ قال ابن الأَثير في هذا الحديث : كلُّ خَصْلة محمودة فلها طَرَفانِ مَذْمُومان ، فإِن السَّخاء وسَطٌ بين البُخل والتبذير ، والشجاعةَ وسَط بين الجُبن والتهوُّر ، والإِنسانُ مأْمور أَن يتجنب كل وصْف مَذْمُوم ، وتجنُّبُه بالتعَرِّي منه والبُعد منه ، فكلَّما ازداد منه بُعْداً ازداد منه تقرُّباً ، وأَبعدُ الجهات والمقادير والمعاني من كل طرفين وسَطُهما ، وهو غاية البعد منهما ، فإِذا كان في الوسَط فقد بَعُد عن الأَطراف المذمومة بقدر الإِمكان .
      وفي الحديث : الوالِد أَوْسَطُ أَبواب الجنة أَي خيرُها .
      يقال : هو من أَوسَطِ قومِه أَي خيارِهم .
      وفي الحديث : أَنه كان من أَوْسَطِ قومه أَي من أَشْرَفِهم وأَحْسَبِهم .
      وفي حديث رُقَيْقةَ : انظُروا رجلاً وسِيطاً أَي حَسِيباً في قومه ، ومنه سميت الصلاة الوُسْطَى لأَنها أَفضلُ الصلوات وأَعظمها أَجْراً ، ولذلك خُصت بالمُحافَظةِ عليها ، وقيل : لأَنها وسَط بين صلاتَيِ الليل وصلاتَيِ النهار ، ولذلك وقع الخلاف فيها فقيل العصر ، وقيل الصبح ، وقيل بخلاف ذلك ، وقال أَبو الحسن : والصلاة الوسطى يعني صلاة الجمعة لأَنها أَفضلُ الصلواتِ ، قال : ومن ، قال خلافَ هذا فقد أَخْطأَ إِلا أَن يقوله برواية مُسنَدة إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم .
      ووَسَطَ في حَسَبِه وَساطة وسِطةً ووَسُطَ ووسَّط ؛ ووَسَطَه : حَلَّ وَسَطَه أَي أَكْرَمَه ؛

      قال : يَسِطُ البُيوتَ لِكي تكون رَدِيّةً ، من حيثُ تُوضَعُ جَفْنةُ المُسْتَرْفِدِ ووَسَطَ قومَه في الحسَبِ يَسِطُهم سِطةً حسنَة .
      الليث : فلان وَسِيطُ الدارِ والحسَبِ في قومه ، وقد وسُطَ وَساطةً وسِطةً ووَسَّطَ توْسِيطاً ؛ وأَنشد : وسَّطْت من حَنْظَلةَ الأُصْطُمّا وفلان وسِيطٌ في قومه إِذا كان أَوسطَهم نسَباً وأَرْفعَهم مَجْداً ؛ قال العَرْجِيُّ : كأَنِّي لم أَكُنْ فيهم وسِيطاً ، ولم تَكُ نِسْبَتي في آلِ عَمْرِ والتوْسِيطُ : أَن تجعل الشيء في الوَسَط .
      وقرأَ بعضهم : فوَسَّطْنَ به جمعاً ؛ قال ابن بري : هذه القراءة تُنسب إِلى عليّ ، كرّم اللّه وجهه ، وإِلى ابن أَبي ليلى وإِبراهيم بن أَبي عَبْلَةَ .
      والتوْسِيطُ : قَطْعُ الشيء نصفين .
      والتَّوَسُّطُ من الناس : من الوَساطةِ ، ومَرْعىً وسَطٌ أَي خِيار ؛
      ، قال : إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطا ، ونَفْرَةَ الحَيِّ ومَرْعىً وَسَطا ووَسَطُ الشيءِ وأَوْسَطُه : أَعْدَلُه ، ورجل وَسَطٌ ووَسِيطٌ : حسَنٌ من ذلك .
      وصار الماءُ وَسِيطةً إِذا غلَب الطينُ على الماء ؛ حكاه اللحياني عن أَبي طَيْبة .
      ويقال أَيضاً : شيءٌ وَسَطٌ أَي بين الجَيِّدِ والرَّدِيء .
      وفي التنزيل العزيز : وكذلك جَعَلْناكم أُمّة وسَطاً ؛ قال الزجاج : فيه قولان :، قال بعضهم وسَطاً عَدْلاً ، وقال بعضهم خِياراً ، واللفظان مختلفان والمعنى واحد لأَن العَدْل خَيْر والخير عَدْلٌ ، وقيل في صفة النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : إِنه كان من أَوْسَطِ قومِه أَي خِيارِهم ، تَصِف الفاضِلَ النسَب بأَنه من أَوْسَطِ قومه ، وهذا يَعرِف حقيقَته أَهلُ اللغة لأَن ال عرب تستعمل التمثيل كثيراً ، فَتُمَثِّل القَبِيلةَ بالوادي والقاعِ وما أَشبهه ، فخيرُ الوادي وسَطُه ، فيقال : هذا من وَسَط قومِه ومن وَسَطِ الوادي وسَرَرِ الوادي وسَرارَته وسِرِّه ، ومعناه كله من خَيْر مكان فيه ، وكذلك النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، من خير مكان في نسَب العرب ، وكذلك جُعِلتْ أُمّته أُمة وسَطاً أَي خِياراً .
      وقال أَحمد بن يحيى : الفرق بين الوسْط والوَسَط أَنه ما كانَ يَبِينُ جُزْء من جُزْء فهو وسْط مثل الحَلْقة من الناس والسُّبْحةِ والعِقْد ، قال : وما كان مُصْمَتاً لا يَبِينُ جزء من جزء فهو وسَط مثل وسَطِ الدارِ والراحة والبُقْعة ؛ وقال الليث : الوسْط مخففة يكون موضعاً للشيء كقولك زيد وسْطَ الدارِ ، وإِذا نصبت السين صار اسماً لما بين طَرَفَيْ كل شيء ؛ وقال محمد ابن يزيد : تقول وَسْطَ رأْسِك دُهْنٌ يا فَتى لأَنك أَخبرت أَنه استقرّ في ذلك الموضع فأَسكنت السين ونصبت لأَنه ظرف ، وتقول وسَطُ رأْسِك صُلْب لأَنه اسم غير ظرف ، وتقول ضربْت وسَطَه لأَنه المفعول به بعينه ، وتقول حَفَرْتُ وسَطَ الدارِ بئراً إِذا جعلت الوَسَط كله بِئراً ، كقولك حَرَثْت وسَطَ الدار ؛ وكل ما كان معه حرف خفض فقد خرج من معنى الظرف وصار اسماً كقولك سِرْت من وَسَطِ الدار لأَنَّ الضمير لِمنْ ، وتقول قمت في وسَط الدار كما تقول في حاجة زيد فتحرك السين من وسَط لأَنه ههنا ليس بظرف .
      الفراء : أَوْسَطْت القومَ ووَسَطْتُهم وتوَسَّطْتُهم بمعنى واحد إِذا دخلت وسْطَهم .
      قال اللّه عزّ وجلّ : فوَسَطْنَ به جَمْعاً .
      وقال الليث : يقال وَسَطَ فلانٌ جماعةً من الناس وهو يَسِطُهم إِذا صار وَسْطَهم ؛

      قال : وإِنما سمي واسِطُ الرحْل واسِطاً لأَنه وسَطٌ بين القادِمة والآخرةِ ، وكذلك واسِطةُ القِلادةِ ، وهي الجَوْهرة التي تكون في وسَطِ الكِرْسِ المَنْظُوم .
      قال أَبو منصور في تفسير واسِطِ الرَّحْل ولم يَتَثَبَّتْه : وإِنما يعرف هذا من شاهَدَ العَربَ ومارَسَ شَدَّ الرِّحال على الإِبل ، فأَما من يفسِّر كلام العرب على قِياساتِ الأَوْهام فإِنَّ خَطأَه يكثر ، وللرحْلِ شَرْخانِ وهما طَرَفاه مثل قرَبُوسَيِ السَّرْج ، فالطرَفُ الذي يلي ذنب البعير آخِرةُ الرحل ومُؤْخِرَتُه ، والطرف الذي يلي رأْس البعير واسِطُ الرحل ، بلا هاء ، ولم يسمَّ واسطاً لأَنه وَسَطٌ بين الآخرة والقادِمة كم ؟

      ‏ قال الليث : ولا قادمة للرحل بَتَّةً إِنما القادمةُ الواحدةُ من قَوادِم الرِّيش ، ولضَرْع الناقة قادِمان وآخِران ، بغير هاء ، وكلام العرب يُدَوَّن في الصحف من حيث يصح ، إِمّا أَن يُؤْخَذَ عن إِمام ثِقَة عَرَفَ كلام العرب وشاهَدَهم ، أَو يقبل من مؤدّ ثقة يروي عن الثقات المقبولين ، فأَما عباراتُ مَن لا معرفة له ولا أَمانة فإِنه يُفسد الكلام ويُزيله عن صِيغته ؛
      ، قال : وقرأْت في كتاب ابن شميل في باب الرحال ، قال : وفي الرحل واسِطُه وآخِرَتُه ومَوْرِكُه ، فواسطه مُقَدَّمه الطويل الذي يلي صدر الراكب ، وأَما آخِرته فمُؤخرَته وهي خشبته الطويلة العريضة التي تحاذي رأْس الراكب ،
      ، قال : والآخرةُ والواسط الشرْخان .
      ويقال : ركب بين شَرْخَيْ رحله ، وهذا الذي وصفه النضْر كله صحيح لا شك فيه .
      قال أَبو منصور : وأَما واسِطةُ القِلادة فهي الجوهرة الفاخرة التي تجعل وسْطها .
      والإِصْبع الوُسطى .
      وواسِطُ : موضع بين الجَزيرة ونَجْد ، يصرف ولا يصرف .
      وواسِط : موضع بين البصرة والكوفة وُصف به لتوسُّطِه ما بينهما وغلبت الصفة وصار اسماً كم ؟

      ‏ قال : ونابِغةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه ، عليه تُرابٌ من صَفِيحٍ مُوَضَّ ؟

      ‏ قال سيبويه : سموه واسطاً لأَنه مكان وسَطٌ بين البصرة والكوفة : فلو أَرادوا التأْنيث ، قالوا واسطة ، ومعنى الصفة فيه وإِن لم يكن في لفظه لام .
      قال الجوهري : وواسِط بلد سمي بالقصر الذي بناه الحجاج بين الكوفة والبصرة ، وهو مذكر مصروف لأَن أَسماء البُلدان الغالب عليه التأْنيث وتركُ الصرف ، إِلاَّ مِنىً والشام والعراق وواسطاً ودابِقاً وفَلْجاً وهَجَراً فإِنها تذكر وتصرف ؛ قال : ويجوز أَن تريد بها البقعة أَو البلْدة فلا تصرفه كم ؟

      ‏ قال الفرزدق يرثي به عمرو بن عبيد اللّه بن مَعْمر : أَمّا قُرَيْشٌ ، أَبا حَفْصٍ ، فقد رُزِئتْ بالشامِ ، إِذ فارَقَتْك ، السمْعَ والبَصَرا كم من جَبانٍ إِلى الهَيْجا دَلَفْتَ به ، يومَ اللِّقاء ، ولولا أَنتَ ما صَبرا مِنهنَّ أَيامُ صِدْقٍ ، قد عُرِفْتَ بها ، أَيامُ واسِطَ والأَيامُ مِن هَجَرا وقولهم في المثل : تَغافَلْ كأَنَّك واسِطِيٌّ ؛ قال المبرد : أَصله أَن الحجاج كان يتسخَّرُهم في البِناء فيَهْرُبون ويَنامون وسْط الغُرباء في المسجد ، فيجيء الشُّرَطِيُّ فيقول : يا واسِطيّ ، فمن رفع رأْسه أَخذه وحمله فلذلك كانوا يتَغافلون .
      والوَسُوط من بيوت الشعَر : أَصغرها .
      والوَسُوط من الإِبل : التي تَجُرُّ أَربعين يوماً بعد السنة ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ، قال : فأَما الجَرُور فهي التي تجرّ بعد السنة ثلاثة أَشهر ، وقد ذكر ذلك في بابه .
      والواسطُ : الباب ، هُذَليّة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: