وصف و معنى و تعريف كلمة بواقه:


بواقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح بواقه في معاجم اللغة العربية:



بواقه

جذر [بقه]

  1. قَوَّهَ : (فعل)
    • قَوَّهَ بصاحبه: صاح به
    • قَوَّهَ بالصَّيد، وعليه: صَيَّح به ليَحُوشه إلى مكان
  2. إِباق : (اسم)
    • اِباق : مصدر أَبَقَ
  3. اِستَبَقَ : (فعل)
    • استبقَ / استبقَ إلى يَستبِق ، استباقًا ، فهو مُستبِق ، والمفعول مُستبَق - للمتعدِّي
    • اِستَبَقُوا إِلَى الكُرَةِ: سَابَقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • اِسْتَبَقَهُ بِمَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ : سَبَقَهُ
    • اِسْتَبَقَ الطّرِيقَ: جَاوَزَهُ
    • اِسْتَبَقَ النَّاسُ القَاعَةَ أَوْ إِلَيْهَا: ابْتَدَرُوا إِلَيْهَا
    • استبق الأحداثَ: تعجّلها استبق الحُكمَ
    • استبقا البابَ/ استبقا إلى الباب: ابتدرا إليه، أسرعا إليه
  4. أُبَّاق : (اسم)
    • أُبَّاق : جمع آبِقُ


  5. قوهيّ : (اسم)
    • القُوهِيُّ : ضربٌ من الثياب بِيض
  6. مُبْقٍ : (اسم)
    • مُبْقٍ : فاعل من أَبْقَى
  7. مُبقٍّ : (اسم)
    • مُبقٍّ : فاعل من بَقَّى
  8. مِبَقّ : (اسم)
    • المِبَقُّ من الرجال: الكثير الكلام
  9. مِبَقّة : (اسم)
    • المِبَقَّةُ : مؤَنث المِبَقُّ
    • المِبَقَّةُ :كثيرة النَّسل
,


  1. بَقَرَةُ
    • ـ بَقَرَةُ ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ : معروف ، ج : بَقَرٌ وبَقَراتٌ وبُقُرٌ وبُقَّارٌ وأُبْقورٌ وبَواقِرُ ، وأما باقِرٌ وبَقيرٌ وبَيْقورٌ وباقورٌ وباقورَةٌ ، فأسْماءٌ للجَمْعِ .
      ـ بَقَّارُ : صاحِبُ البَقَرَةُ ، ووَادٍ ، وموضع بِرَمْلِ عالِجٍ كثيرُ الجِنِّ ، ولُعْبَةٌ ، والحَدَّادُ .
      ـ قُنَّةُ البَقَّارِ : وادٍ آخَرُ لِبَنِي أسَدٍ .
      ـ عَصاً بَقَّاريَّةٌ : شَديدَةٌ .
      ـ بَقِرَ الكَلْبُ : رأى البَقَرَ ، فَتَحَيَّرَ فَرَحاً ،
      ـ بَقِرَ الرَّجُلُ بَقْراً وبَقَراً : حَسَرَ فلا يَكادُ يُبْصِرُ ، وأعْيا .
      ـ بَقَرَه : شَقَّهُ ، ووَسَّعَهُ ،
      ـ بَقَرَ الهُدْهُدُ الأرضَ : نَظَرَ مَوْضِعَ الماءِ فَرَآهُ ،
      ـ بَقَرَ في بَنِي فُلانٍ : عَرَفَ أمْرَهُم ، وفَتَّشَهُم .
      ـ بَقيرُ : المَشْقوقُ ، كالمَبْقورِ ، وبُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بِلا كُمَّيْنِ ، كالبَقيرَةِ ، والمُهْرُ يُولَدُ في ماسِكَةٍ أو سَلًى .
      ـ باقِرُ : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ ، رَضِيَ الله تعالى عنهم ، لتَبَحُّرِهِ في العِلْمِ ، وعِرْقٌ في المآقي ، والأَسَدُ .
      ـ تَبَيْقَرَ وتَبَقَّرَ : تَوَسَّعَ .
      ـ بَيْقَرَ : هَلَكَ ، وفَسَدَ ، ومَشَى كالمُتَكَبِّرِ ، وأعْيا ، وشَكَّ في الشيءِ ، وماتَ ،
      ـ بَيْقَرَ الدارَ : نَزَلَها ، ونَزَلَ إلى الحَضَرِ ، وأقامَ ، وتَرَكَ قَوْمَه بالبادِيَةِ ، وخرج إلى حيثُ لا يَدْرَى ، وأسْرَعَ مُطَأْطِئاً رأسَه ، وحَرَصَ بِجَمْعِ المالِ ، ومَنَعَه ،
      ـ بَيْقَرَ الفرسُ : حامَ بِيَدِهِ ، وخَرَجَ من الشامِ إلى العِراقِ ، وهاجَرَ من أرضٍ إلى أرضٍ .
      ـ بُقَّيْرَى : لُعْبَةٌ .
      ـ بَقَّرَ تَبْقيراً : لَعِبَها .
      ـ بَيْقَرانُ : نَبْتٌ .
      ـ بُقَّارَى : الكَذِبُ ، والداهِيَةُ ، كالبُقَرِ .
      ـ بَيْقَرُ : الحائِكُ .
      ـ أُبَيْقِرُ : الذي لا خَيْرَ فيه .
      ـ مَبْقَرَةُ : الطريقُ .
      ـ عينُ البَقَرِ : بِعَكَّا .
      ـ عُيونُ البَقَرِ : ضَرْبٌ من العِنَبِ ، أسْوَدُ كبيرٌ مُدَحْرَجٌ ، غيرُ صادِقِ الحَلاوَةِ ، وبِفَلَسْطينَ يُطْلَقُ على ضَرْبٍ من الإِجَّاصِ .
      ـ بَقَرَةُ : طائرٌ يكونُ أبْرَقَ ، أو أطْحَلَ ، أو أبْيَضَ ، ج : بَقَرٌ .
      ـ بَقَرٌ : موضع قُرْبَ خَفَّانَ .
      ـ قُرونُ بَقَرٍ : في دِيارِ بني عامِرٍ .
      ـ دِعْصَتَا بَقَرٍ : دِعْصَتانِ في شِقِّ الدَّهْنا .
      ـ ذُو بَقَرٍ : وادٍ بينَ أخْيِلَةِ حِمَى الرَّبَذَةِ .
      ـ فِتْنَةٌ باقِرَةٌ : صادِعَةٌ للْأُلْفَةِ ، شاقَّةٌ للعَصا .
      ـ بَقيرةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ ، وبلد شَرْقِيَّها .
      ـ بُقَيْرَةٌ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ صَخْرِ بنِ أشْنَعَ .
      ـ بُقَيْرٌ : ابنُ عبدِ اللّهِ بنِ شِهابٍ : محدِّثٌ .
      ـ ‘‘ وجاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ ، والصُّقَّارَى والبُقَّارَى ’‘: بالكَذِبِ .
      ـ بَيْقَرَةُ : كَثْرَةُ المالِ والمَتاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. باقِعة
    • باقعة - جمع بواقع
      1 - باقعة : رجل داهية . 2 - باقعة : رجل ذكي حذر . 3 - باقعة : طائر حذر .

    المعجم: الرائد

  3. باقول
    • باقول - جمع بواقيل
      1 - باقول : كوز من غير عروة . 2 - باقول : دواة من خزف .

    المعجم: الرائد

  4. باك
    • باك - ج بكاة ، - مؤ ، باكية ، جمع بواك وباكيات
      1 - باك : الذي يسيل دمعه حزنا أو ألما .


    المعجم: الرائد

  5. بَواق
    • بواق
      1 - نافخ في البوق

    المعجم: الرائد

  6. البَوَّاق
    • البَوَّاق : النافخ في البُوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. باقية
    • باقية - جمع بواق وباقيات
      1 - باقية بقية . 2 - باقية : « الحياة الباقية » الحياة الآخرة .

    المعجم: الرائد

  8. بقل
    • " بَقَلَ الشيءُ : ظهَر .
      والبَقْل : معروف ؛ قال ابن سيده : البَقْل من النبات ما ليس بشجر دِقًّ ولا جِلًّ ، وحقيقة رسمه أَنه ما لم تبق له أُرومة على الشتاء بعدما يُرْعى ، وقال أَبو حنيفة : ما كان منه ينبت في بَزْره ولا ينبت في أُرومة ثابتة فاسمه البقْل ، وقيل : كل نابتة في أَول ما تنبت فهو البَقْل ، واحدته بَقْلة ، وفَرْقُ ما بين البَقْل ودِقِّ الشجر أَن البقل إِذا رُعي لم يبق له ساق والشجر تبقى له سُوق وإِن دَقَّت .
      وفي المثل : لا تُنْبِتُ البَقْلَة إِلا الحَقْلة ؛ والحَقْلَة : القَراح الطَّيِّبة من الأَرض .
      وأَبْقَلَت : أَنبتت البَقْل ، فهي مُبْقِلة .
      والمُبْقِلة : ذات البَقْل .
      وأَبْقَلَت الأَرضُ : خَرَجَ بَقْلها ؛ قال عامر بن جُوَين الطائي : فلا مُزْنَةٌ ودَقَتْ وَدْقَها ، ولا أَرْض أَبْقَل إِبْقَالَها ولم يقل أَبْقَلت لأَن تأْنيث الأَرض ليس بتأْنيث حقيقي .
      وفي وصف مكة : وأَبْقَل حَمْضُها ، هو من ذلك .
      والمَبْقَلة : موضع البَقْل ؛ قال دُوَاد بن أَبي دُوَاد حين سأَله أَبوه : ما الذي أَعاشك ؟، قال : أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِل ؟

      ‏ قال ابن جني : مكان مُبْقِل هو القياس ، وباقل أَكثر في السماع ، والأَوَّل مسموع أَيضاً .
      الأَصمعي : أَبْقَل المكانُ فهو باقل من نبات البَقْل ، وأَوْرَسَ الشجرُ فهو وارس إِذا أَوْرَق ، وهو بالأَلف .
      الجوهري : أَبْقَل الرِّمْت إِذا أَدْبَى وظهرت خُضْرة ورقه ، فهو باقل .
      قال : ولم يقولوا مُبْقِل كما ، قالوا أَوْرَسَ فهو وارس ، ولم يقولوا مورِس ، قال : وهو من النوادر ، قال ابن بري : وقد جاء مُبْقِل ؛ قال أَبو النجم : يَلْمَحْنَ من كل غَميسٍ مُبْقِ ؟

      ‏ قال : وقال ابن هَرْمة : لَرُعْت بصَفْراءِ السُّحالةِ حُرَّةً ، لها مَرْتَعٌ بين النَّبِيطَينِ مُبْقِ ؟

      ‏ قال : وقالوا مُعْشِب ؛ وعليه قول الجعدي : على جانِبَيْ حائر مُفْرد بَبَرْثٍ ، تَبَوَّأْتُه مُعْشِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وبَقَل الرِّمْثُ يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبْقَل ، فهو باقل ، على غير قياس كلاهما : في أَول ما ينبت قبل أَن يخضرَّ .
      وأَرض بَقِيلة وبَقِلة مُبْقِلة ؛ الأَخيرة على النسب أَي ذات بَقْل ؛ ونظيره : رجل نَهِرٌ أَي يأْتي الأُمور نهاراً .
      وأَبقل الشجرُ إِذا دنت أَيام الربيع وجرى فيها الماء فرأَيت في أَعراضها مثل أَظفار الطير ؛ وفي المحكم : أَبْقَل الشجرُ خرج في أَعراضه مثل أَظفار الطير وأَعْيُنِ الجَرَادِ قبل أَن يستبين ورقه فيقال حينئذ صار بَقْلة واحدة ، واسم ذلك الشيء الباقل .
      وبَقَل النَّبْتُ يَبْقُل بُقولاً وأَبْقَل : طَلَع ، وأَبْقَله الله .
      وبَقَل وجهُ الغلام يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبقل وبَقَّل : خَرَجَ شعرُه ، وكره بعضهم التشديد ؛ وقال الجوهري : لا تَقُلْ بَقَّل ، بالتشديد .
      وأَبقله الله : أَخرجه ، وهو على المثل بما تقدم .
      الليث : يقال للأَمرد إِذا خرج وجهه : قد بَقَل .
      وفي حديث أَبي بكر والنسَّابة : فقامَ إِليه غلام من بني شيبان حين بَقَل وجهُه أَي أَول ما نبتت لحيته .
      وبقَلَ نابُ البعير يَبْقُل بُقولاً : طَلَع ، على المثل أَيضاً ، وفي التهذيب : بَقَل نابُ الجمل أَول ما يطلع ، وجَمَلٌ باقل الناب .
      والبُقْلة : بَقْل الرَّبِيع ؛ وأَرض بَقِلة وبَقيلة ومَبْقَلة ومَبْقُلة وبَقَّالة ، وعلى مثاله مَزْرَعَة ومَزْرُعَة وزَرَّاعة .
      وابْتَقَل القومُ إِذا رَعَوا البَقْل .
      والإِبل تَبْتَقِل وتَتَبَقَّل ، وابْتَقَلَت الماشية وتَبَقَّلت : رَعَت البَقْل ، وقيل : تَبَقُّلُها سِمَنُها عن البَقْل .
      وابْتَقَلَ الحمار : رَعَى البَقْل ؛ قال مالك بن خويلد الخُزاعي الهذلي : تاللهِ يَبْقَى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ ، جَوْنُ السَّرَاةِ رَبَاعٍ سِنُّه غَرِدُ أَي لا يَبْقَى ، وتَبَقَّل مثله ؛ قال أَبو النجم : كُوم الذُّرَى من خَوَل المُخَوَّل تَبَقَّلتْ في أَوَّل التَّبَقُّل ، بَيْنَ رِمَاحَيْ مالِكٍ ونَهْشَل وتَبَقَّل القومُ وابْتَقَلُوا وأَبْقَلوا : تَبَقَّلت ماشيتُهم .
      وخَرَجَ يَتَبَقَّل أَي يطلب البَقْل .
      وبَقْلة الضَّبّ : نَبْت ؛ قال أَبو حنيفة : ذكرها أَبو نصر ولم يفسرها .
      والبَقْلة : الرِّجْلة وهي البَقْلة الحَمْقاء .
      ويقال : كُلُّ نَبات اخْضَرَّت له الأَرضُ فهو بَقْل ؛ قال الحرثبن دَوش الإِيادِيّ يخاطب المُنْذِر بنَ ماء السماء : قَوْمٌ إِذا نَبَتَ الرَّبِيعُ لهم ، نَبَتَتْ عَدَاوتُهم مع البَقْل الجوهري : وقولُ أَبي نُخَيْلة : بَرِّيَّةٌ لم تأْكل المُرَقَّقا ، ولم تَذُقْ من البُقُول الفُسْتُقا (* قوله : بريّة ، وفي رواية أُخرى : جارية ).
      قال : ظَنَّ هذا الأَعرابي أَن الفُسْتُق من البَقْل ، قال : وهكذا يُرْوى البَقْل بالباء ، قال : وأَنا أَظنه بالنون لأَن الفُسْتُق من النَّقْل وليس من البَقْل .
      والباقِلاءُ والباقِلَّى : الفُول ، اسم سَوادِيٌّ ، وحَمْلُه الجَرْجَر ، إِذا شدَّدت اللام قَصَرْت ، وإِذا خَفَّفْت مَدَدْت فقلت الباقلاء ، واحدته باقِلاَّة وباقِلاَّءَة ، وحكى أَبو حنيفة الباقِلَى ، بالتخفيف والقصر ، قال : وقال الأَحمر واحدة الباقِلاء باقلاء ، قال ابن سيده : فإِذا كان ذلك فالواحد والجمع فيه سواء ، قال : وأَرى الأَحمر حكى مثل ذلك في الباقلَّى .
      قال : والبُوقَالُ ، بضم الباء ، ضَرْب من الكِيزَان ، قال : ولم يفسِّر ما هو ففسرناه بما عَلِمْنا .
      وباقِلٌ : اسم رجل يضرب به المثل في العِيِّ ؛ قال الأُموي : من أَمثالهم في باب التشبيه : إِنه لأَعْيَا من باقل ، قال : وهو اسم رجل من ربيعة وكان عَييّاً فَدْماً ؛ وإِياه عَنى الأُرَيْقِط في وَصْف رَجُل مَلأَ بطنَه حتى عَيِيَ بالكلام فقال يَهْجُوه ، وقال ابن بري : هو لحميد الأَرْقَط : أَتَانَا ، وما داناه سَحْبانُ وائلٍ بَيَاناً وعِلْماً بِالذي هو قائل ، يَقُول ، وقد أَلْقَى المَرَاسِيَ للقِرَى : أَبِنْ ليَ ما الحَجَّاجُ بالناس فاعل فَقُلْتُ : لعَمْرِي ما لهذا طَرَقْتَنا ، فكُلْ ، ودَعِ الإِرْجافَ ، ما أَنت آكل تُدَبِّل كَفَّاه ويَحْدُر حَلْقُه ، إِلى البَطْنِ ، ما ضُمَّتْ عليه الأَنامل فما زال عند اللقم حتى كأَنَّه ، من العِيِّ لما أَن تَكَلَّم ، باق ؟

      ‏ قال : وسَحْبان هو من ربيعة أَيضاً من بني بكْر كان لَسِناً بليغاً ؛ قال الليث : بلغ من عِيِّ باقل أَنه كان اشترى ظَبْياً بأَحد عشر دِرْهماً ، فقيل له : بِكَم اشتريت الظبي ؟ ففتح كفيه وفرَّق أَصابعه وأَخرج لسانه يشير بذلك إِلى أَحد عشر فانفلت الظبي وذهب فضربوا به المثل في العِيّ .
      والبَقْل : بطن من الأَزْد وهم بَنُو باقل .
      وبَنُو بُقَيْلة : بطن من الحِيرَة .
      ابن الأَعرابي : البُوقالة الطِّرْجهَارَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. بوك
    • " ناقة بائِكةٌ : سمينة خِيار فَتِيَّة حسنة ، والجمع البَوائك .
      ومن كلامهم : إنه لمِنْحارٌ بَوائكها ، وقد باكت بُؤوكاً ، وبعير بائِك كذلك ، وجمعهم بُوَّك ، وحكى ابن الأَعرابي بُيَّك ، وهو مما دخلت فيه الياء على الواو بغير علة إلا القرب من الطرف وإيثار التخفيف ، كما ، قالوا صُيَّم في صوّم ، ونُيَّم في نُوّم ؛ أنشد ابن الأَعرابي : ألا تَرَاها كالهِضاب بُيَّكا ، مَتالِياً جَنْبَى وعوذاً ضُيَّكا ؟ جَنْبَى : أراد كالجَنْبَى لتثاقلها في المشي من السمن ، والضُّيَّك : التي تفاجّ من شدة الحَفْلِ لا تقدر أن تضم أفخاذها على ضروعها ، وهو مذكور في موضعه .
      الكسائي : باكَت الناقة تَبُوك بَوْكاً سمنت .
      والبَوائِكُ : السمان ؛ قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ : فما كان ذنبُ بَنِي مالكٍ ، بأن سُبَّ منهم غلامٌ فسَبْ عَراقِيبَ كومٍ طِوال الذُّرَى ، تَخِرُّ بوائِكُها للرُّكَبْ وقال ذو الرمة : أمثال اللِّجابِ البَوائك .
      الأَصمعي : البائك والفاشِحُ (* قوله « والفاشج » كذا بالأصل هنا وفي مادة فسج ، ولم يذكر هذه العبارة في مادة فشج بل ذكرها في مادة فثج فلعل فشج محرف عن فثج ).
      والفاسِجُ الناقة العظيمة السنام ، والجمع البَوائِك .
      وقال النضر : بَوائك الإبل كرامها وخيارها ؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي : أعطاكَ يا زيدُ الذي يُعْطي النِّعمْ من غير ما تَمَنُّنٍ ولا عَدَمْ ، بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ مع الغنم فسره فقال : البَوائك الثابتة في مكانها يعني النخل .
      والبَوْك : تَثْويرُ الماء ، وفي التهذيب : تَثْوير العين يعني عين الماء .
      يقال : باكَ العينَ يعبُوكها .
      وفي الحديث : أن بعض المنافقين باكَ عَيْناً كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وضع فيها سهماً .
      والبَوْكُ : تَدُوير البُنْدقة بين راحتيك .
      وفي حديث ابن عمر : أنه كانت له بُنْدقة من مسك وكان يبلها ثم يَبُوكها أي يديرها بين راحتيه فتفوح روائحها .
      والبَوْك : البيع .
      وحكي عن أعرابي أنه ، قال : معي درهم بَهْرَج لا يُباكُ به شيء أي لا يباع .
      وباكَ إذا اشترى ، وباكَ إذا باع ، وباكَ إذا جامع .
      والبوك : الشراء ، والبَوْك إدخال القِدْح في النصل .
      ويقال : عُكْتَ وبُكْتَ ما لا يدي لك به (* قوله : « ما لا يدي لك به » هكذا في الأصل .) وعاك وباك .
      والبَوْك : سفاد الحمار .
      وباكَ الحمارُ الأتانَ يَبوكها بَوْكاً : كامَها ونزا عليها ، وقد يستعمل في المرأة ، قال ابن بري : وقد يستعار للآدمي ؛ وأنشد أبو عمرو : فباكها مُشوَثَّقُ النِّيَاطِ ، ليس كَبَوْكِ بعلها الوَطْوَاطِ وفي الحديث : أنه رُفع إلى عمر بن عبد العزيز أن رجلاً ، قال لآخر وذكر امرأة أجنبية : إنَّك تَبُوكها ، فجلده عمر وجعله قذفاً ، وأصل البَوْك في ضِراب البهائم وخاصة الحمير ، فرأى عمر ذلك قذفاً وإن لم يكن صرح بالزنا .
      وفي حديث سليمان بن عبد الملك : أن فلاناً ، قال لرجل من قريش : عَلامَ تَبُوك يتيمك في حجرك ؟ فكتب إلى ابن حزم أنِ اضْرِبْه الحدَّ .
      وباك القومُ رأيَهم بَوْكاً : اختلط عليهم فلم يجدوا له مَخْرَجاً .
      وباكَ أمرُهم بوكاً : اختلط عليهم .
      ولقيته أول بَوْكٍ أَي أوَّل مرة ، ويقال لقيته اوَّل بَوْكٍ .
      وأَوّلَ كل صَوْكٍ وبَوْكٍ أي أول كل شيء .
      ويقال : أول بَوْكٍ وأول بائك أي كل شيء .
      وكذلك فعله أول كل صَوْكٍ وبَوْكٍ .
      ويقال : لقيته أول صَوْكٍ وبَوْكٍ أي أول مرة ، وهو كقولك لقيته أول ذات بدءٍ .
      وفي الحديث : أنهم باتوا يَبوكون حِسْيَ تَبوك بقِدْح فلذلك سميت تَبُوك ، أي يحرّكونه يدخلون فيه القِدْح ، وهو السهم ، ليخرج منه الماء ؛ ومنه يقال : باكَ الحمارَ الأَتان .
      وسميت غزوة تَبُوك لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رأَى قوماً من أَصحابه يَبوكون حسْيَ تَبُوك أَي يدخلون فيه القِدْح ويحركونه ليخرج الماء ، فقال : ما زلتم تَبُوكونها بَوْكاً ، فسميت تلك الغزوة غزوة تَبُوك ، وهو تَفْعُل من البَوْك ، والحِسْي : العين كالجَفْر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بغم
    • " بُغَامُ الظَّبْيَة : صَوْتُها .
      بَغَمَتِ الظَّبْيةُ تَبْغَمُ وتَبْغِمُ وتَبْغُمُ بُغاماً وبُغُوماً ، وهي بَغُومٌ : صاحتْ إلى ولَدها بأَرْخَم ما يكون من صوْتها .
      وبَغَمْتُ الرجلَ إذا لم تُفْصِح له عن معنى ما تُحَدِّثه به ؛ قال ذوالرمة : لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إلاّ ما تَخَوَّنَهُ ، داعٍ يُنادِيهِ باسْمِ الماء مَبْغُومُ وَضَع مَفْعولاً مكان فاعِل .
      والمَبْغُومُ : الولد ، وأُمُّه تَبْغُمُه أَي تَدْعوه ، والبَقَرةُ تَبْغُم ، وقوله داعٍ يُناديه حكى صوْت الظَّبْية إذا صاحت ماءْ ماءْ ، وداعٍ هو الصوْتُ ، مَبْغُوم يقال بُغام مَبْغُوم كقولك قوْلٌ مَقُول ، يقول : لا يَرْفَع طَرْفه إلاّ إذا سمع بُغام أُمِّه .
      وبُغامُ الناقة : صَوْتٌ لا تُفْصِح به ؛ ومنه قول ذِي الخِرَق : حَسِبْتَ بُغامَ رَاحِلَتي عَناقاً ، وما هِيَ ، وَيْبَ غَيْرِك ، بالعَناقِ وباغَمَ فلان المرأةَ مُباغَمةً إذا غازَلها بكلامه ؛ قال الأخطل : حَثُّوا المَطِيَّ فَوَلَّوْنا مَناكِبَها ، وفي الخُدُورِ ، إذا باغَمْتَها ، صُوَرُ (* قوله « طرفها وبغامها » في المحكم : أطوفها وبغامها .
      وفي المعلقة : طَوفها وبغامها ).
      وتَبَغَّم في ذلك كله : كَبَغَم ؛ قال كثيِّر عزَّة : إذا رُحِلَتْ منها قَلُوصٌ تَبَغَّمَتْ ، تَبَغُّمَ أُمِّ الخِشْفِ تَبْغِي غَزالَها وبَغَمَ بَغْماً : كَنَغَمَ نَغْماً ؛ عن كراع ؛ قال ابن دُريد : وأَحسَبُهُم قد سَمَّوْا بَغُوماً .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. بوق
    • " البائقةُ : الداهِيةُ .
      وداهيةٌ بَؤُوق : شديدة .
      باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً ، بالفتح ، وبْؤوقاً : أصابتهم ، وكذلك باقَتهم ، بَؤوقٌ على فَعُول .
      وفي الحديث : ليس بمؤْمِن من لا يأْمَنُ جارُه بوائقَه ، وفي رواية : لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه ؛ قال الكسائي وغيره : بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه .
      وفي حديث المغيرة : يَنامُ عن الحَقائق ويَسْتَيْقِظ للبَوائقِ .
      ويقال للداهِية والبَلِيّة تنزل بالقوم : أَصابتهم بائقة .
      وفي حديث آخر : اللهم إِنيِ أََعوذ بك من بَوائقِ الدهر .
      قال الكسائي : باقَتْهم البائقة تَبُوقهم بَوْقاً أصابتهم ، ومثله فَقَرَتْهم الفاقِرةُ ، وكذلك باقَتهم بَؤوق ، على فعول ؛

      وأَنشد ابن بري لزُغْبةَ الباهِليّ وكُنْيته أَبو شفيق ، وقيل جَزْء بن ربَاحٍ الباهِليّ : تَراها عند قُبَّتِنا قَصيراً ، ونَبْذُلُها إذا باقَتْ بَؤُوقُ وأَول القصيدة : أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ

      ويقال : باقُوا عليه قتلوه ، وانْباقُوا به ظلَموه .
      ابن الأَعرابي : باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم ، وباقَ إِذا كذب ، وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات .
      ابن الأَعرابي : يقال باقَ يَبُوق بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ ، وهو الكذبُ السُّماقُ ؛ قال الأَزهري : وهذا يدلّ على أنَّ الباطل يسمى بُوقاً ، والبُوقُ : الباطل ؛ قال حسَّان بن ثابت يَرْثي عثمان ، رضي الله عنهما : يا قاتَلَ اللهُ قَوْماً كان شأْنُهُمُ قَتْلَ الإمامِ الأَمين المُسْلمِ الفَطِنِ ما قَتَلُوه على ذَنْب ألمَّ به ، إلاَّ الذي نطَقُوا بُوقاً ، ولم يَكُن ؟

      ‏ قال شمر : لم أَسمع البُوق في الباطِل إلا هنا ولم يُعْرَف بيتُ حسَّان .
      وباقَ الشيءُ بُوقاً : غاب ، وباقَ بُوقاً : ظهر ، ضدّ .
      وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً : غَرِقَت ، وهو ضدّ .
      والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ : الدُّفْعة المُنكَرة من المطر ، وقد انْباقَتْ .
      الأَصمعي : أَصابتْنا بُوقة منكرة وبُوقٌ وهي دُفعة من المطر انْبَعَجَتْ ضَرْبةً ؛ قال رؤبة : من باكِر الوَسْميِّ نَضّاحِ البُوَقْ

      ويقال : هي جمع بُوقةٍ مثل أَوقةٍ وأُوَقٍ ، ويقال : أَصابهم بُوق من المطر ، وهو كثرته .
      وانْباقتْ عليهم بائقةُ شرّ مثل انْباجَت أَي انفَتَقَتْ .
      وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من البُوق .
      وتقول : دَفَعْت عنك بائقةَ فلان .
      والبَوْقُ من كل شيء : أَشدُّه .
      وفي المثل : مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباقَ أَي ليَنْدَفِع فيُظهِر ما في نفْسه .
      والباقةُ من البَقْل : حُزمة منه .
      والبُوقة : ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء .
      الليث : البُوقةُ شجرة من دِقّ الشجر شديدة الالتواء .
      والبُوقُ : الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر ؛ عن كراع ؛

      وأَنشد الأَصمعي : زَمْرَ النصارَى زَمَرَتْ في البُوقِ وأَنشد ابن بري للعَرْجِيّ : هَوَوْا لنا زُمَراً من كل ناحِيةٍ ، كأنَّما فَزِعُوا من نَفْخةِ البُوقِ والبُوقُ : شِبه مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به .
      قال ابن دريد : لا أَدري ما صحته .
      ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر : إِنما هو بُوق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. بقع
    • " البَقَعُ والبُقْعةُ : تَخالُفُ اللَّوْنِ .
      وفي حديث أَبي موسى : فأَمر لنا بذَوْذٍ بُقْعِ الذُّرَى أَي بيض الأَسنمة جمع أَبْقع ، وقيل : الأَبقع ما خالَط بياضَه لونٌ آخر .
      وغُراب أَبقع : فيه سواد وبياض ، ومنهم من خص فقال : في صدره بياض .
      وفي الحديث : أَنه أَمر بقتل خمس من الدوابّ وعَدَّ منها الغُرابَ الأَبْقَعَ ، وكَلْب أَبْقَع كذلك .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : يُوشِكُ أَن يَعْمَلَ عليكم بُقْعانُ أَهل الشام أَي خدَمُهم وعَبِيدُهم وممالِيكُهم ؛ شبَّههم لبَياضهم وحُمْرتهم أَو سوادهم بالشيء الأَبْقَع يعني بذلك الرُّوم والسُّودان .
      وقال : البَقْعاء التي اختلطَ بياضها وسوادها فلا يُدْرَى أَيُّهما أَكثر ، وقيل : سُمُّوا بذلك لاختلاط أَلوانهم فإِنَّ الغالب عليها البياضُ والصُّفرة ؛ وقال أَبو عبيد : أَراد البياض لأَنَّ خدم الشام إِنما هم الروم والصَّقالِية فسماهم بُقْعاناً للبياض ، ولهذا يقال للغراب أَبْقَعُ إِذا كان فيه بياض ، وهو أَخْبَثُ ما يكون من الغربان ، فصار مثلاً لكل خَبِيث ؛ وقال غير أَبي عبيد : أَراد البياض والصفرة ، وقيل لهم بُقعان لاختلاف أَلوانهم وتَناسُلِهم من جنسين ؛ وقال القُتَيْبي : البقعان الذين فيهم سواد وبياض ، ولا يقال لمن كان أَبيض من غير سواد يخالطه أَبْقع ، فكيف يَجعل الرومَ بقعاناً وهم بَيض خُلَّص ؟

      ‏ قال : وأُرَى أَبا هريرة أَراد أَن العرب تَنْكِحُ إِماءَ الرُّوم فتُستعْمَل عليكم أَولادُ الإِماء ، وهم من بَني العرب وهم سُود ومن بني الروم وهم بِيض ، ولم تكن العرب قبل ذلك تَنكِح الرُّوم إِنما كان إِماؤُها سُوداناً ، والعرب تقول : أَتاني الأَسود والأَحمر ؛ يريدون العرب والعجم ، ولم يرد أَنَّ أَولاد الإِماء من العرب بُقْع كبُقْعِ الغِربانِ ، وأَراد أَنهم أَخذوا من سواد الآباء وبياض الأُمَّهات .
      ابن الأَعرابي يقال للأَبرص الأَبقع والأَسْلَع والأَقْشَر والأَصْلَخ والأَعْرَم والمُلَمَّعُ والأَذْمَلُ ، والجمع بُقْع .
      والبَقَعُ في الطير والكلاب : بمنزلة البَلَقِ في الدوابّ ؛ وقول الأَخطل : كُلُوا الضَّبَّ وابنَ العَيْرِ ، والباقِع الذي يَبِيتُ يَعُسُّ الليلَ بينَ المَقابِرِ قيل : الباقِعُ الضَّبُع ، وقيل الغراب ، وقيل كَلب أَبْقع ، كلُّ ذلك قد قيل ، وقال ابن بري : الباقِعُ الظَّرِبانُ ، وأَورد هذا البيتَ بيتَ الأَخطل ، وقالوا للضبع باقِع ، ويقال للغراب أَبْقع ، وجمعه بُقْعان لاختلاف لونه .
      ويقال : تَشاتَما فتَقاذَفا بما أَبقى ابن بُقَيْعٍ ، قال : وابن بُقَيْع الكلب وما أَبقى من الجِيفة .
      والأَبقعُ : السَّرابُ لتلَوُّنه ؛

      قال : وأَبْقَع قد أَرَغْتُ به لِصَحْبي مَقِيلاً ، والمَطايا في بُراها وبَقَّع المطرُ في مواضع من الأَرض : لم يَشْمَلْها .
      وعام أَبْقَع : بَقَّع فيه المطر .
      وفي الأَرض بُقَع من نَبْت أَي نُبَذٌ ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      وأَرض بقِعة : فيها بُقَع من الجَراد .
      وأَرض بَقِعة : نبتها مُتَقطع .
      وسَنة بَقْعاء أَي مُجْدِبة ، ويقال فيها خِصْب وجَدْب .
      وبُقِعَ الرجل : إِذا رُميَ بكلام قَبِيح أَو بُهْتان ، وبُقِع بقَبِيح : فُحِشَ عليه .
      ويقال : عليه خُرْءُ بِقاع ، وهو العَرَقُ يُصِيب الإِنسانَ فيَبْيَضُّ على جلده شبه لُمَعٍ .
      أَبو زيد : أَصابه خُرء بَقاعِ وبِقاعٍ وبِقاعَ يا فتى ، مصروف وغير مصروف ، وهو أَن يصيبه غبار وعرَقٌ فيبقى لُمَعٌ من ذلك على جسده .
      قال : وأَرادوا ببقاع أَرضاً .
      وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه : أَنه رأَى رجلاً مُبَقَّع الرجلين وقد توَضّأَ ؛ يريد به مواضع في رجليه لم يُصِبها الماء فحالف لونُها لونَ ما أَصابه الماء .
      وفي حديث عائشة : إِني لأَرى بُقَعَ الغسل في ثوبه ؛ جمع بُقْعة .
      وإِذا انْتَضح الماء على بدن المُسْتَقِي من الرَّكيَّةِ على العَلَقِ فابتَلَّ مواضعُ من جسده قيل : قد بَقَّعَ ، ومنه قيل للسُّقاة : بُقْعٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كُفُوا سَنِتِين بالأَسْيافِ بُقْعاً ، على تِلْكَ الجِفارِ مِنَ النَّفِيِّ السَّنِتُ : الذي أَصابته السنة ، والنَّفِيُّ : الماء الذي يَنْتضِحُ عليه .
      البَقْعةُ والبُقْعةُ ، والضم أَعْلى : قِطْعة من الأَرض على غير هيئة التي بجَنبها ، والجمع بُقَع وبِقاع .
      والبَقيعُ : موضع فيه أَرُوم شجر من ضُروب شَتَّى ، وبه سمى بَقِيع الغَرْقد ، وقد ورد في الحديث ، وهي مَقْبَرَةٌ بالمدينة ، والغَرْقَدُ : شجر له شوك كان ينبت هناك فذهب وبقي الاسم لازماً للموضع .
      والبَقِيعُ من الأَرض المكان المتسع ولا يسمَّى بَقِيعاً إِلا وفيه شجر .
      وما أَدري أَين سَقَعَ وبَقَعَ أَي أَين ذهب كأَنه ، قال إِلى أَي بُقْعة من البقاع ذهب ، لا يُستعمل إِلا في الجَحْد .
      وانْبَقَع فلان انْبِقاعاً إِذا ‏ ذهب مُسْرِعاً وعَدا ، قال ابن أَحمر : كالثَّعْلَبِ الرَّائحِ المَمْطُورِ صُبْغَتُه ، شَلَّ الحَوامِلُ منه ، كيف يَنْبَقِعُ ؟ شلّ الحوامل منه دعاء عليه ، أَي تَشَلُّ قوائمه .
      وتَبِعَتْهم الداهية أَصابَتْهم .
      والباقِعة : الداهيةُ ، والباقعة : الرجل الداهية .
      ورجل باقِعةٌ : ذو دَهْيٍ .
      ويقال : ما فلان إِلاَّ باقِعةٌ من البَواقِع ؛ سمي باقعة لحُلوله بِقاعَ الأَرض وكثرة تَنْقِيبه في البلاد ومعرفته بها ، فشُبِّه الرجل البصير بالأُمور الكثيرُ البحث عنها المُجَرِّبُ لها به ، والهاء دخلت في نعت الرجل للمبالغة في صفته ، قالوا : رجل داهيةٌ وعَلاَّمة ونسَّابة .
      والباقعة : الطائر الحَذِرُ إِذا شرب الماء نظر يَمْنَةً ويَسْرَة .
      قال ابن الأَنباري في قولهم فلان باقِعةٌ : معناه حَذِر مُحتال حاذق .
      والباقِعة عند العرب : الطائر الحَذِر المُحْتال الذي يشرب الماء من البقاع ، والبقاع مواضع يَسْتَنْقِعُ فيها الماء ، ولا يَرِدُ المَشارِعَ والمِياهَ المَحْضُورة خوفاً من أَن يُحْتالَ عليه فيُصاد ثم شُبِّه به كلُّ حَذِرٍ مُحْتال .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال لأَبي بكر ، رضي الله عنه : لقد عَثَرْتَ من الأَعْرابِ على باقِعةٍ ؛ هو من ذلك ؛ وذكر الهَروِيّ أَن عليًّا ، رضي الله عنه ، هو القائل ذلك لأَبي بكر ؛ ومنه الحديث : ففاتَحْتُه فإِذا هو باقِعةٌ أَي ذَكِيٌّ عارِفٌ لا يَفُوتُه شيء .
      وجارية بُقَعةٌ : كقُبَعة .
      والبَقْعاء من الأَرض : المَعزاء ذاتُ الحَصى الصِّغار .
      وهارِبةُ البَقْعاء : بَطن من العرب .
      وبَقْعاء : موضع مَعرِفة ، لا يدخلها الأَلف واللام ، وقيل : بَقْعاء اسم بلد ، وفي التهذيب : بَقْعاء قرية من قرى اليمامة ؛ ومنه قوله : ولكنِّي أَتانِي أَنَّ يَحْيَى يُقالُ : عليه في بَقْعاء شَرُّ وكان اتُّهِمَ بامرأَة تسكن هذه القرية .
      وبَقْعاء المَسالِح : موضع آخر ذكره ابن مقبل في شعره .
      وفي الحديث ذكر بُقْعٍ ، بضم الباء وسكون القاف : اسم بئر بالمدينة وموضع بالشام من ديار كَلْب ، به استقرّ طلْحةُ (* قوله « طلحة » كذا في الأصل هنا والنهاية أيضاً ، والذي في معجم ياقوت والقاموس طليحة بالتصغير ، بل ذكره المؤلف كذلك في مادة طلح .) بن خُوَيْلِد الأَسدِيُّ لما هرَبَ يومَ بُزاخةَ .
      وقالوا : يَجْرِي بُقَيْعٌ ويُذَمُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والأَعرف بُلَيْق ، يقال هذا للرجل يُعِينُك بقليل ما يقدر عليه وهو على ذلك يُذَمُّ .
      وابْتُقِعُ لونُه وانْتُقِع وامْتُقِع بمعنىً واحد .
      وفي حديث الحَجاج : رأَيت قوماً بُقْعاً .
      قيل : ما البُقْع ؟، قال : رقَّعُوا ثيابهم من سوء الحال ، شبه الثياب المُرَقَّعة بلَوْن الأَبقع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. بقر
    • " البَقَرُ : اسم جنس .
      ابن سيده : البَقَرَةُ من الأَهلي والوحشي يكون للمذكر والمؤنث ، ويقع على الذكر والأُنثى ؛ قال غيره : وإِنما دخلته الهاء على أَنه واحد من جنس ، والجمع البَقَراتُ .
      قال ابن سيده : والجمع بَقَرٌ وجمع البَقَرِ أَبْقَرُ كزَمَنٍ وأَزْمُنٍ ؛ عن الهجري ، وأَنشد لمقبل بن خويلد الهذلي : كأَنَّ عَرُوضَيْهِ مَحَجَّةُ أَبْقُرٍ لَهُنَّ ، إِذا ما رُحْنَ فيها ، مَذاعِقُ فأَما بَقَرٌ وباقِرٌ وبَقِيرٌ وبَيْقُورٌ وباقُورٌ وباقُورةٌ فأَسماء للجمع ؛ زاد الأَزهري : وبَواقِر ؛ عن الأَصمعي ، قال : وأَنشدني ابن أَبي طرفة : وسَكَّنْتُهُمْ بالقَوْلِ ، حَتَّى كَأَنَّهُمْ بَواقِرُ جُلْحٌ أَسْكَنَتْها المَراتِعُ وأَنشد غير الأَصمعي في بيقور : سَلَعٌ مَّا ، ومِثلُه عُشَرٌ مَّا ، عائلٌ مَّا ، وعالَتِ البَيْقُورا وأَنشد الجوهري للورل الطائي : لا دَرَّ دَرُّ رِجَالٍ خَابَ سَعْيُهُمُ ، يَسْتَمْطِرُونَ لَدَى الأَزمَات بالعُشَرِ أَجاعِلٌ أَنْتَ بَيْقُوراً مُسَلَّعَةً ، ذَرِيعَةً لك بَيْنَ اللهِ والْمَطَرِ ؟ وإِنما ، قال ذلك لأَن العرب كانت في الجاهلية إِذا استسقوا جعلوا السَّلَعَةَ والعُشَرَ في أَذناب البقر وأَشعلوا فيه النار فتضج البقر من ذلك ويمطرون .
      وأَهل اليمن يسمون البَقَرَ : باقُورَةً .
      وكتب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في كتاب الصدقة لأَهل اليمن : في ثلاثين باقورةً بَقَرَةٌ .
      الليث : الباقر جماعة البقر مع رعاتها ، والجامل جماعة الجمال مع راعيها .
      ورجلٌ بَقَّارٌ : صاحب بقر .
      وعُيونُ البَقَرِ : ضَرْبٌ من العنب .
      وبَقِرَ : رَأَى بَقَرَ الوحش فذهب عقله فرحاً بهن .
      وبَقِرَ بَقَراً وبَقَرَاً ، ( قوله ؛ « وبقر بقراً وبقراً » سيأتي قريباً التنبيه على ما فيه ينقل عبارة الأَزهري عن أبي الهيثم والحاصل كما يؤخذ من القاموس والصحاح والمصباح أنه من باب فرح فيكون لازماً ومن باب قتل ومنع فيكون متعدياً ).
      فهو مَبْقُور وبَقِيرٌ : شُقه .
      وناقة بَقِيرٌ : شُقَّ بطنها عن ولدها أَيَّ شَقٍّ ؛ وقد تَبَقَّر وابْتَقَر وانْبَقَر ؛ قال العجاج : تُنْتَجُ يَرْْمَ تُلْقِحُ انْبِقَارا وقال ابن الأَعرابي في حديث له : فجاءت المرأَة فإِذا البيت مِبْقُورٌ أَي منتثر عَتَبَتُهُ وعِكْمُه الذي فيه طعامه وكل ما فيه .
      والبِقِيرُ والبَقِيرةُ : بُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بلا كُمَّيْنِ ولا جَيْب ، وقيل : هو الإِتْبُ .
      الأَصمعي : البَقِيرةُ أَن يؤْخذ بُرد فيشق ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كمين ولا جيب ، والإِتْبُ قميص لا كمين له تلبسه النساء .
      التهذيب : روى الأَعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في حديث هدهد سليمان ، قال : بينما سليمان في فلاة احتاج إِلى الماء فدعا الهدهد فَبَقَر الأَرضَ فأَصاب الماء ، فدعا الشياطين فسلخوا مواضع الماء كما يسلخ الإِهاب فخرج الماء ؛ قال الأَزهري :، قال شمر فيما قرأْت بخطه معنى بَقَرَ نظر موضع الماء فرأَى الماء تحت الأَرض فأَعلم سليمان حتى أَمر بحفره ؛ وقوله فسلخوا أَي حفروا حتى وجدوا الماء .
      وقال أَبو عدنان عن ابن نباتة : المُبَقِّرُ الذي يخط في الأَرض دَارَةً قدر حافر الفرس ، وتدعى تلك الدارة البَقْرَةَ ؛

      وأَنشد غيره : بِها مِثْلُ آثَارِ المُبَقِّر مَلْعَب وقال الأَصمعي : بَقَّرَ القومُ ما حولهم أي حفروا واتخذوا الركايا .
      والتبقر : التوسع في العلم والمال .
      وكان يقال لمحمد بن علي بن الحسين بن علي الباقر ، رضوان الله عليهم ، لأَنه بقر العلم وعرف أَصله واستنبط فرعه وتَبقَّر في العلم .
      وأَصل البقر : الشق والفتح والتوسعة .
      بَقَرْتُ الشيءَ بَقْراً : فتحته ووسعته .
      وفي حديث حذيفة : فما بال هؤلاء الذين يَبْقُرونَ بيوتنا أَي يفتحونها ويوسعونها ؛ ومنه حديث الإِفك : فَبَقَرْتُ لها الحديث أَي فتحته وكشفته .
      وفي الحديث : فأَمر ببقرة من نحاس فأُحميت ؛ قال ابن الأَثير :، قال الحافظ أَبو موسى : الذي يقع لي في معناه أَنه لا يريد شيئاً مصوغاً على صورة البقرة ، ولكنه ربما كانت قِدْراً كبيرةً واسعةً فسماها بَقَرَةً مأْخوذاً من التَّبَقُّرِ التَّوَسُّع ، أَو كان شيئاً يسع بقرة تامّة بِتَوابلها فسميت بذلك .
      وقولهم : ابْقُرْها عن جَنينها أَي شُقَّ بطنها عن ولدها ، وبَقِرَ الرجل يَبْقَرُ بَقَراً وبَقْراً ، وهو أَن يَحْسِرَ فلا يكاد يُبصر ؛ قال الأَزهري : وقد أَنكر أَبو الهيثم فما أَخبرني عنه المنذري بَقْراً ، بسكون القاف ؛ وقال : القياس بَقَراً على فَعَلاً لأَنه لازم غير واقع .
      الأَصمعي : بَيْقَرَ الفرسُ إِذا خَامَ بيده كما يَصْفِنُ برجله .
      والبَقِير : المُهْرُ يولد في ماسكَةٍ أَو سَلًى لأَنه يشق عليه .
      والبَقَرُ : العيال .
      وعليه بَقَرَةٌ من عيالٍ ومالٍ أَي جماعةٌ .
      ويقال : جاء فلان يَجُرُّ بَقَرَةً أَي عيالاً .
      وتَبَقَّرَ فيها وتَبَيْقَرَ : توسع .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه نهى عن التَّبَقُّر في الأَهل والمال ؛ قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي يريد الكثرة والسَّعة ، قال : وأَصل التَّبَقُّرِ التوسعُ والتَّفَتُّح ؛ ومنه قيل : بَقَرْتُ بطنه إنما هو شْققته وفتحته .
      ومنه حديث أُم سليم : إن دنا مني أَحد من المشركين بَقَرْتُ بَطْنَهُ .
      قال أَبو عبيد : ومن هذا حديث أَبي موسى حين أَقبلت الفتنة بعد مقتل عثمان ، رضي الله عنه ، فقال إِن هذه الفتنة باقرة كداء البطن لا يُدْرَى أَنَّى يُؤْتى لَهُ ؛ إِنما أَراد أَنها مفسدة للدين ومفرقة بين الناس ومُشَتِّتَةٌ أُمورهم ، وشبهها بوجع البطن لأَنه لا يُدْرَى ما هاجه وكيف يُدَاوَى ويتأَتى له .
      وبَيْقَرَ الرجلُ : هاجر من أَرض إِلى أَرض .
      وبَيْقَرَ : خرج إلى حيث لا يَدْرِي .
      وبَيْقَرَ : نزل الحَضَرَ وأَقام هناك وترك قومه بالبادية ، وخص بعضهم به العراق ، وقول امرئ القيس : أَلا هَلْ أَتَاهَا ، والحوادثُ جَمَّةٌ ، بأَنَّ امْرَأَ القَيْسِ بِنَ تَمْلِكَ بَيْقَرا ؟ يحتمل جميع ذلك .
      وبَيْقَرَ : أَعْيَا .
      وبَيْقَر : هلَك .
      وبيقر : مشَى مِشْيَةَ المُنَكِّسِ .
      وبَيْقَرَ : أَفسد ؛ عن ابن الأَعرابي ، وبه فسر قوله : وقد كانَ زَيْدٌ ، والقُعُودُ بأَرْضِهِ ، كَرَاعِي أُنَاسٍ أَرْسَلُوه فَبيْقرَا والبيقرة : الفساد .
      وقوله : كراعي أُناس أَي ضيع غنمه للذئب ؛ وكذلك فسر بالفساد قوله : يا مَنْ رَأَى النُّعْمانَ كانَ حِيَرَا ، فَسُلَّ مِنْ ذلك يَوْمَ بَيْقَرَا أَي يوم فساد .
      قال ابن سيده : هذا قول ابن الأَعرابي جعله اسماً ؛

      قال : ولا أَدري لترك صرفه وجهاً إِلاَّ أَن يضمنه لضمير ويجعله حكاية ، كم ؟

      ‏ قال : نُبِّئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ بَغيْاً علينا لَهُمْ فَدِيدُ ضمن يزيد الضمير فصار جملة فسمي بها فحكي ؛ ويروى : يوماً بيقرا أَي يوماً هلك أَو فسد فيه ملكه .
      وبَقِرَ الرجل ، بالكسر ، إِذا أَعيا وحَسَرَ ، وبَيْقَرَ مثله .
      ابن الأَعرابي : بيقر إِذا تحير .
      يقال : بَقِرَ الكلب وبَيْقَر إِذا رأَى البَقَرَ فتحير ، كما يقال غَزِلَ إِذا رأَى الغزال فَلَهِيَ .
      وبَيْقَرَ : خرج من بلد إلى بلد .
      وبَيْقَر إِذا شك ، وبَيْقَرَ إِذا حَرَصَ على جمع المال ومنعه .
      وبَيْقَر إِذا مات ، وأَصْلُ البَيْقَرَة الفساد .
      وبَيْقَرَ الرجل في ماله إِذا أَسرع فيه وأَفسده .
      ورورى عمرو عن أَبيه : البَيْقَرَة كثرة المتاع والمال .
      أَبو عبيدة : بَيْقَرَ الرجل في العَدْو إِذا اعتمد فيه .
      وبَيْقَر الدار إِذا نزلها واتخذها منزلاً .
      ويقال : فتنة باقرة كداء البطن ، وهو الماء الأَصفر .
      وفي حديث أَبي موسى : سمعت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : سيأْتي على الناس فتْنَةٌ باقِرَةٌ تَدَعُ الحليمَ حَيْرانَ ؛ أَي واسعَةٌ عظيمةٌ .
      كفانا الله شرها .
      والبُقَّيْرَى ، مثال السُّمَّيْهى : لعبة الصبيان ، وهي كومة من تراب وحولها خطوط .
      وبَقَّرَ الصبيانُ : لعبوا البُقَّيْرَى ، يأْتون إِلى موضع قد خبئ لهم فيه شيء فيضربون بأَيديهم بلا حفر يطلبونه ؛ قال طفيل الغَنَوِيُّ يصف فرساً : أَبَنَّتْ فما تَنْفَكُّ حَوْلَ مُتَالِعٍ ، لها مِثلُ آثارِ المُبَقِّرِ مَلْعَب ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال الجوهري : في هذا البيت يصف فرساً ، وقوله ذلك سهو وإِنما هو يصف خيلاً تلعب في هذا الموضع ، وهو ما حول متالع ، ومتالع : اسم جبل .
      والبُقَّارُ : تراب يجمع بالأَيدي فيجعل قُمَزاً قَمزاً ويلعب به ، جعلوه اسماً كالقِذَافِ ؛ والقُمَزُ كأَنها صوامع ، وهو البُقَّيْرَى ؛

      وأَنشد : نِيطَ بِحَقْويَها خَمِيسٌ أَقْمَرُ جَهْمٌ ، كبُقَّارِ الوليدِ ، أَشْعَرُ والبقار : اسم واد ؛ قال لبيد : فَبَاتَ السَّيلُ يَرْكبُ جانِبَيْهِ من البَقَّارِ ، كالعَمِدِ الثَّقَال والبَقَّارُ : موضع .
      والبَيْقرَةُ : اسراع يطأْطئ الرجل فيه رأْسه ؛ قال المثَقِّبُ العَبْدِيّ ، ويروى لِعَدِيِّ بن ودَاع : فَباتَ يَجْتَابُ شُقارَى ، كما بَيْقَرَ منْ يَمْشِي إِلى الجَلْسَدِ وشُقارَى ، مخفف من شُقَّارَى : نبت ، خففه للضرورة ، ورواه أَبو حنيفة في كتابه النبات : من يمشي إلى الخَلَصَة ، قال : والخَلَصَةُ الوَثَنُ ، وقد تقدم في فصل جسد .
      والبَيْقَرانُ : نَبْتٌ .
      قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحته .
      وبَيْقُور : موضع ، وذو بَقَرٍ : موضع .
      وجاد بالشُّقَّارَى والبُقَّارَى أَي الداهية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. بقي
    • " في أَسماء الله الحسنى الباقي : هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه ، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود .
      والبَقاء : ضدّ الفَناء ، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً ، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب ، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه ، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا .
      قال ابن سيده : وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى ، بالواو وضم الباء .
      والبَقْوَى والبَقْيا : إسمان يوضعان موضع الإبْقاء ، إن قيل : لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى ، قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله « العوَّى » هكذا في الأصل والمحكم )؟ فالجواب : أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى ، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً ، ياء طلباً للخفة ، وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا ، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت ، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً ، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما .
      وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله .
      الليث : تقول العرب (* قوله « الليث تقول العرب إلخ » هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها : تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية ، أبو عبيد عن الكسائي ، قال : البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ ).
      نَشَدْتُك الله والبُقْيَا ؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء ، وهو الإبْقاء عليه .
      والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ : البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا ؛ ومنه قول الأَعشى :، قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة : وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه ، ويروى بالتاء من التُّقى .
      والباقِيةُ توضع موضع المصدر .
      ويقال : ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة .
      وفي التنزيل العزيز : فهل تَرى لهم من باقية ؛ قال الفراء : يريد من بَقاء .
      ويقال : هل ترى منهم باقياً ، كل ذلك في العربية جائز حسن ، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ .
      وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه .
      يقال : لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ ، والإسم البُقْيَا ؛ قال اللَّعِين : سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ ، وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ ، وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني ، ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى ، بفتح الباء .
      ويقال : البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى ؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ : أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني ، وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه .
      واسْتبقاه : اسْتَحْياه ، وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ ، وكذلك أَخواتها من المعتل ؛ قال البَولاني : تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ ، وتَصْطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ .
      والبقيَّةُ : كالبَقْوَى .
      والبِقيَّة أَيضاً : ما بقي من الشيء .
      وقوله تعالى : بَقِيَّةُ الله خير لكم .
      قال الزجاج : معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم ، وقيل : طاعة الله خير لكم .
      وقال الفراء : يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم ، قال : ويقال مراقبة الله خير لكم .
      الليث : والباقي حاصل الخَراج ونحوه ، ولغة طيء بَقَى يَبْقى ، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها ، يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى ؛ وقوله عز وجل : والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً ؛ قيل : الباقيات الصالحات الصلوات الخمس ، وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها ، وقيل : هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر .
      قال : والباقيات الصالحات ، والله أَعلم ، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه .
      والمُبْقِياتُ من الخيل : التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل ؛ قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ : فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها ، وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب : المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره .
      والمُبْقِياتُ : الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه ؛ قال ذو الرمة : فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ ، ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه : وجب عليه قتل فعفا عنه .
      وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم : لم أُبالغ في إفساده ، والإسم البَقِيَّةُ ؛

      قال : إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم ، فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم : ويقال : اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه .
      وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت : استبقيت بعضه .
      واسْتَبْقَيْتُ فلاناً : في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته ؛ قال النابغة : ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ ؟ وفي حديث الدعاء : لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها ، يعني النار .
      يقال : أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه .
      وفي الحديث : تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء ، والهاء فيهما للسكت ، أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات .
      وقوله تعالى : فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد ؛ معناه أُولو تمييز ، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة ؛ قال ابن سيده : فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم ، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به ، وجمع البَقِيَّة بقايا .
      وقال القتيبي : أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير .
      قال أَبو منصور : البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد ، والله أَعلم ، فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي ، ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان ، وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول .
      والبُقْيَا أَيضاً : الإبْقاءُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما ، لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما ، فأَبدل في مَكانَ على ، وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله .
      وبَقَاهُ بَقْياً : انتظره ورَصَدَه ، وقيل : هو نظرك إليه ؛ قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير : فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ ، حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول : شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً .
      وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته .
      وبَقِيَّةُ الله : انتظارُ ثوابه ؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله : بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين ، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به .
      وبَقِيَّةُ : اسم .
      وفي حديث معاذ : بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة ، وفي نسخة : بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه .
      وبَقَّيْتُه ، بالتشديد ، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى .
      وقال الأَحمر في بَقَيْنا : انتظرنا وتبصرنا ؛ يقال منه : بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه ؛

      وأَنشد الأَحمر : فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها ، جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها ، كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، وصلاة الليل : فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم ، وفي رواية : كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده .
      اللحياني : بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه ، وفي المحكم : بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه ؛ عن اللحياني .
      وبَقَوْتُ الشيءَ : انتظرته ، لغة في بَقَيْتُ ، والياء أَعلى .
      وقالوا : ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: