البَبَّان : الشيء المتحد ، هم بَبَّانٌ واحد، وعلى بَبَّان واحد
البَبَّان :الطريق المعتدل السويّ
البَبَّان: اللَّون من الطعام
البانية: (مصطلحات)
ديانة يدعي أتباعها الإسلام ، منسوبة إلى ميرزا علي محمد ، الذي سمي نفسه الباب _ يعني الباب للإمام الثاني عشر المنتظر عند الشيعة الأمامية الاثني عشرية_ الذي وضع لأتباعه كتاب (( البيان)) الذي يدعي أنه أفضل من القرآن ، والجدير بالذكر أن هذه الفرقة أنشئت بتدبير صليبي)) تبنته روسيا القيصرية آنذاك )) _ كما يذكر المؤرخون _. (فقهية)
البانِيَة : الضِّلَع من أَضلاع الصدر. و البانِيَة حَلْقة من حَلَقات الزَّوْر. و البانِيَة من البناء: أساسه وقاعدته. و البانِيَة من الد وابِّ: إِحدى قوائمها. والجمع : بَوانٍ. ويقال: أَلْقَى فلان بَوانيَه أَقام بالمكان، واطمأَنَّ وَثَبَت. وأَلْفي البَلد بوانيَه: جادَ بخيره وما فيه من السَّعَة والنعمة.
البَوْنُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَوْنُ، والبُونُ : مسافةُ ما لين الشيئين.
بانَ(المعجم المعجم الوسيط)
بانَ منه، وعنه بانَ ِ بَيْنًا، وبُيُونًا، وبَيْنُونَةً: بَعُدَ وانفصل. ويقال: بانتِ المرأةُ عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق. فهي بائن. و بانَ الفتاة: تزوجت. و بانَ فلان: رَحَل. و بانَ النخلة ونحوَها: طالت طُولا ظاهرٌا. و بانَ الولدُ بالبائنة بُيُوناً: انفردَ بها واختصّ. و بانَ الشيء بَياناً: ظهر واتضح. و بانَ الشيءَ. أوضَحَه وأفصح عنه، فهو بائن، ويق. و بانَ الشيء بَيْنًا: فصَله وقطعه. ويقال: بانَ صَاحبَه: فارقه وهجره. فهو بائن.
بان :- مفرد بانَة: (النبات) شجر من الفصيلة البانيّة، ينمو ويطول في استواء واعتدال وتُشبّه به الحسانُ في الطّول واللّين.
بانَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بانَ عن / بانَ من يَبين ، بِنْ ، بَيْنًا وبينونةً ، فهو بائن ، والمفعول مبين عنه :- • بان الشَّخصُ عنه/ بان الشَّخصُ منه بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه :-بانتِ المرأةُ عن/ من زوجها: انفصلت عنه بطلاق.
"البَوْنُوالبُونُ: مسافةُ ما بين الشيئين؛ قال كُثيِّر عزَّة: إذا جاوَزوا معروفَه أَسْلَمْتُهُمْ إلى غمرةٍ. ينظرُ القومُ بُونَها (* قوله «إلى غمرة إلخ» هكذا فيه بياض بالأصل). وقد بانَ صاحبُه بَوْناً. والبِوانُ، بكسر الباء: (* قوله «بكسر الباء» عبارة التكملة: والبوان بالضم عمود الخيمة لغة في البوان بالكسر، عن الفراء). عمود من أَعْمِدة الخِباء، والجمع أَبْوِنةٌ وبُونٌ، بالضم، وبُوَنٌ، وأَباها سيبويه. والبُونُ: موضعٌ؛ قال ابن دريد: لا أَدري ما صحتُه. الجوهري: البانُ ضربٌ من الشجر، واحدتها بانةٌ؛ قال امرؤُ القيس: بَرَهْرهةٌ رُؤْدةٌ رَخْصةٌ،كخُرْعوبةِ البانةِ المنفطِرْ ومنه دُهْنُ البانِ، وذكره ابن سيده في بَيَنَ وعلله، وسنذكره هناك. وفي حديث خالد: فلما أَلْقى الشامُ بَوانِيَه عزلَني واستعمل غيري أَي خيرَه وما فيه من السَّعة والنّعْمة. ويقال: أَلقى عَصاه وأَلقي بَوانِيَه. قال ابن الأَثير: البَواني في الأَصل أَضْلاعُ الصدْرِ، وقيل: الأَكتافُ والقوائمُ، الواحدة بانية، قال: ومنْ حقِّ هذه الكلمة أَن تجيء في باب الباء والنون والياء، قال: وذكرناها في هذا الباب حملاً على ظاهرها، فإنها لم ترد حيث وردت إلا مجموعة. وفي حديث عليّ: أَلقَت السماءُ بَرْكَ بَوانيها؛ يريدُ ما فيها من المطر. والبُوَيْن: موضع؛ قال مَعْقِل ابن خوَيلد:لعَمْري لقد نادى المُنادي فراعَني،غَداةَ البُوَيْنِ، من قريب فأَسْمَعا وبُوانات: موضع؛ قال مَعْن بن أَوس: سَرَتْ من بُواناتٍ فبَوْنٍ فأَصْبَحَتْ بقَوْرانَ، قَورانِ الرِّصاف تُواكِله وقال الجوهري: بُوانةُ، بالضم، اسمُ موضع؛ قال الشاعر: لقد لَقِيَتْ شَوْلٌ، بجَنْبَيْ بُوانةٍ،نَصِيّاً كأَعْرافِ الكَوادِنِ أَسْحَما وقال وضَّاح اليمن: أَيا نَخْلَتَيْ وادِي بُوانةَ حَبَّذا،إذا نامَ حُرَّاسُ النخيلِ، جَناكم؟
قال: وربما جاء بحذف الهاء؛ قال الزَّفَيان: ماذا تَذَكَّرْتُ من الأَظْعان،طَوالِعاً من نحوِ ذي بُوان؟
قال: وأَما الذي ببلاد فارس فهو شِعْب بَوَّان، بالفتح والتشديد؛ قال محمد بن المكرَّم: يقال إنه من أَطْيب بقاع الأَرض وأَحسَن أَماكِنِها؛ وإيّاه عَنى أَبو الطّيب المتنَبِّي بقوله: يَقول بشِعْبِ بَوَّانٍ حِصاني: أَعَنْ هذا يُسارُ إلى الطِّعانِ؟ أَبوكُمْ آدَمٌ سَنَّ المَعاصي،وعَلَّمكُمْ مُفارَقةَ الجِنانِ وفي حديث النذْر: أَن رجلاً نَذَرَ أَن يَنْحَر إبلاً بِبُوانَةَ؛ قال ابن الأَثير: هي بضم الباء، وقيل: بفتحها، هَضْبةٌ من وَراء يَنبُع. ابن الأَعرابي: البَوْنة البنت الصغيرة. والبَوْنة: الفصيلة. والبَوْنة: الفراق. "