وصف و معنى و تعريف كلمة بوبر:


بوبر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح بوبر في معاجم اللغة العربية:



بوبر

جذر [بر]

  1. مُوَبَّر: (اسم)
    • مُوَبَّر : اسم المفعول من وَبَّرَ
  2. مُوَبِّر: (اسم)
    • مُوَبِّر : فاعل من وَبَّرَ
  3. وَبَر: (اسم)
    • الجمع : أَوبارٌ
    • الوَبَرُ : صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها الواحدةُ : وَبَرَةٌ
    • الوَبَرُ ما ينسله البِلَى من القُماش وَبَرُ عباءة / مِعطف
    • أخَذ الشَّيءَ بوَبَره : أخذه كُلَّه ،
    • أهل الوَبَر : أهل البادية أو البدو لأنّهم يتَّخذون بيوتهم من الوَبَر
  4. وَبَر: (اسم)

    • وَبَر : جمع وَبَرة
  5. وَبَرَ: (فعل)
    • وَبَرْتُ ، أَبِرُ ، بِرْ ، مصدر وَبْرٌ
    • وَبَرَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  6. وَبِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَرَ ووبِرَ
    • جَمَلٌ وَبِرٌ : كَثِيرُ الوَبَرِ
  7. وَبِر: (اسم)
    • وَبِر : فاعل من وبَرَ
  8. وَبْر: (اسم)
    • وَبْر : مصدر وَبَرَ


  9. وَبَّرَ: (فعل)
    • وبَّرَ يوبِّر ، توبيرًا ، فهو مُوَبِّر ، والمفعول مُوَبَّر - للمتعدِّي
    • وَبَّرَ فلانٌ : تشرَّد فصار مع الوَبْر في التوحُّش
    • وَبَّرَ أَقام في منزله حِينًا فلم يبرح
    • وبَّر الأرنبُ : علاه صغير الوَبَر وأوّله
    • وَبَّرَ الأَرنبُ أَو الثعلب أَو الأَيِّل : مَشَى على وَبَر قدميه في الحُزُونة ليخفَى أَثرُه فلا يُتَبيَّن
    • وَبَّرَ فلانٌ آثارَه : عَفَّاها ومَحَاها
    • وَبَّرَ على فلان الأَمرَ : عمَّاهُ عليه
    • وبَّر النَّخلةَ : أبَّرها ؛ لقَّحها أو أصلحها
  10. وَبر: (اسم)
    • الجمع : وِبَار و وُبُور ، المؤنث : وَبْرَة ، و الجمع للمؤنث : وِبَار و وَبْر و وُبُور
    • الوَبْرُ : حيوانٌ من ذوات الحوافر في حجم الأَرنب ، أَطحلُ اللون ، أَي بين الغُبرة والسَّواد ، قصيرُ الذَّنب ، يحرِّك فكَّه السُّفليَّ كأَنه يجترُّ ، ويكثر في لُبنانَ والأُنثى وَبْرَة
    • الوَبْرُ : يومٌ من أَيَّام العجوز السَّبعة التي تكون في آخر الشتاء
  11. وُبْر: (اسم)
    • وُبْر : جمع أوبَر
  12. وبَرَ: (فعل)
    • وبَرَ يَوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ
    • وبَر البعيرُ : كان كثيرَ الوَبَر
  13. وبِرَ: (فعل)
    • وبِرَ يوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِرٌ ، وأَوْبَرُ ، وهي وَبِرَةٌ ، ووَبْراءُ
    • وبِر البعيرُ : وبَرَ ؛ كان كثير الوَبَر


,
  1. وَبَرُ
    • ـ وَبَرُ : صُوفُ الإِبِل والأَرانِبِ ونحوِها ، ج : أوْبارٌ . وهو وَبِرٌ وأوْبَرُ ، وهي وَبِرَةٌ ووَبْراءُ .
      ـ بَناتُ أوْبَرَ : ضَرْبٌ من الكَمْأةِ صِغارٌ مُزَغَّبَةٌ بلَوْنِ التُّرابِ .
      ـ لَقِيتُ منه بَناتِ أوْبَرَ : الداهِيَةَ .
      ـ وَبَّرَ رَأْلُ النَّعامِ تَوْبيراً : ازْلَغَبَّ ،
      ـ وَبَّرَ الرجُلُ : تَشَرَّدَ ، وتَوَحَّشَ ، أو أقامَ في مَنْزِلِهِ حِيناً لا يَبْرَحُ ،
      ـ وَبَّرَ الأَيِّلُ أو الثَّعْلَبُ : مَشَى في الحُزُونَةِ لِيَخْفَى أثَرُهُ ، قيلَ : وإنما يُوَبِّرُ من الدَّوابِّ الأرنبُ وعَناقُ الأرضِ ، أو الوَبْرَةُ .
      ـ وَبْرُ : من أيَّامِ العَجوزِ ، ودُوَيبَّةٌ كالسِنَّوْرِ ، وهي : وَبْرَةٌ . ج : وُبُورٌ وَوِبارٌ وَوِبارَةٌ .
      ـ أُمُّ الوَبْرِ : امرأةٌ .
      ـ وَبْرَاءُ : نباتٌ .
      ـ وَبَارُ : أرضٌ بَيْنَ اليَمَنِ ورِمالِ يَبْرِينَ ، سُمِّيَتْ بوَبارِ بنِ إِرَمَ ، لَمَّا أهلك الله تعالى أهَلَها عاداً وَرَّثَ مَحَلَّتَهُم الجِنَّ ، فلا يَنْزِلُها أحدٌ مِنَّا ، وهي الأرضُ المذكورةُ في قوله تعالى : { أمَدَّكُمْ بأنْعامٍ وبَنينَ وجَنَّاتٍ وعُيُونٍ }.
      ـ ما به وابِرٌ : أحَدٌ .
      ـ وِبارُ : شَجَرَةٌ حامِضَةٌ شَاكَةٌ ، تكونُ بِتَبَالَةَ .
      ـ وَبَرَ يَبِرُ : أقامَ كَوَبَّرَ .
      ـ وَبَرَةُ : قرية باليَمامةِ ، وابنُ مُشَهَّرٍ ، وابنُ مِحْصَنٍ ، أو يُحَنِّسَ : صَحابيان .
      ـ وَبَرُ ووَبْرُ بنُ أبي دُلَيْلَةَ : شيخٌ للبخارِي .
      ـ وُبِّرَتِ النَّخْلَةُ : لُقِّحَتْ .
      ـ وُبَيْرُ : وادٍ باليمامَة .
      ـ زُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ وزُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ أُبَيْرٍ : قاتِلُ سالمِ بنِ دَارَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وبَّرَ
    • وبَّرَ يوبِّر ، توبيرًا ، فهو مُوَبِّر ، والمفعول مُوَبَّر ( للمتعدِّي ) :-
      وبَّر الأرنبُ علاه صغير الوَبَر وأوّله :- وبَّر البعيرُ / القماشُ ، - قماشٌ مُوَبِّر : فيه وبر منفصل عن النسيج نتيجة البلى .
      وبَّر النَّخلةَ : أبَّرها ؛ لقَّحها أو أصلحها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أوبَر
    • أوبر - إيبارا
      1 - كان كثير « الوبر »، أي الشعر

    المعجم: الرائد



  4. أوْبَرَ
    • [ و ب ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). أوْبَرَ ، يُوبِرُ ، مصدر إيبَارٌ . :- أوْبَرَ الحَيَوَانُ :- : كَانَ كثِيرَ الوَبَرِ ، وَبِرَ .

    المعجم: الغني

  5. أوْبَرُ
    • جمع : وُبْرٌ . مؤ : وَبْرَاءُ . [ و ب ر ].
      1 . :- حَيَوَانٌ أوْبَرُ :-: كَثِيرُ الزَّغَبِ . :- بَعِيرٌ أوْبَرُ .
      2 . :- بَنَاتُ أوْبَرَ :- : الْمَصَائِبُ .

    المعجم: الغني

  6. أوبَرُ
    • أوبَرُ :-
      جمع وُبْر ، مؤ وَبْرَاءُ ، جمع مؤ وَبْراوات ووُبْر : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَرَ ووبِرَ
      • بناتُ أوبَر : المصائِبُ والدَّواهي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَوبَر
    • أوبر
      1 - الأوبر من الجمال أو غيرها : كثير « الوبر »، أي الشعر ، جمع : وبر ، مؤنث وبراء


    المعجم: الرائد

  8. الأَوْبَرُ
    • الأَوْبَرُ الأَوْبَرُ بناتُ أَوْبَرَ : ضَرْبٌ من الكَمْأَة صَغارٌ ، مُزَغَّبَة ، بلون التُّراب .
      يقال للواحد منها : ابن أَوْبَرَ .
      ويقال : لقيتُ منه بناتِ أَوبَرَ : أَي الدَّاهية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وبَرَ
    • وبَرَ يَوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ :-
      وبَر البعيرُ كان كثيرَ الوَبَرِ :- وبر الأرنبُ / وبَر القماشُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وبِرَ
    • وبِرَ يوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ :-
      وبِر البعيرُ وبَرَ ؛ كان كثير الوَبَر :- وبِر الأرنبُ / وبِر القماشُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. وبر
    • " الوَبَرُ : صوف الإِبل والأَرانب ونحوها ، والجمع أَوْبارٌ .
      قال أَبو منصور : وكذلك وَبَرُ السَّمُّور والثعالب والفَنَكِ ، الواحدة وَبَرَةٌ .
      وقد وَبِرَ البعير ، بالكسر ؛ وحاجى به ثعلبةُ بن عبيد فاستعمله للنحل فقال : شَتَتْ كَثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تَتَّقي ، ولا الذِّئْبَ تَخْشى ، وهي بالبَلَدِ المُفْضي ‏

      يقال : ‏ جمل وَبِرٌ وأَوْبَرُ إِذا كان كثير الوَبَرِ ، وناقة وَبِرَةٌ ووَبْراءُ .
      وفي الحديث : أَحَبُّ إِليّ من أَهل الوَبَرِ والمَدَرِ أَي أَهل البوادي والمُدْنِ والقُرى ، وهو من وَبَرِ الإِبل لأَن بيوتهم يتخذونها منه ، والمَدَرُ جمع مَدَرَة ، وهي البِنْيَةُ .
      وبناتُ أَوْبَرَ : ضَرْبٌ من الكمأَة مُزْغِبٌ ؛ قال أَبو حنيفة : بناتُ أَوبَرَ كَمْأَةٌ كأَمثال الحصى صِغارٌ ، يَكنَّ في النقص من واحدة إِلى عشر ، وهي رديئة الطعم ، وهي أَول الكمأَة ؛ وقال مرة : هي مثل الكمأَة وليست بكمأَة وهي صغار .
      الأَصمعي : يقال للمُزْغِبَةِ من الكمأَة بناتُ أَوْبَرَ ، واحدها ابن أَوبر ، وهي الصغار .
      قال أَبو زيد : بناتُ الأَوْبَرِ كمأَةٌ صغار مُزْغِبَةٌ على لون التراب ؛

      وأَنشد الأَحمر : ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً ، ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ أَي جنيت لك ، كما ، قال تعالى : وإِذا كالوهم أَو وَزَنُوهم ؛ قال الأَصمعي : وأَما قول الشاعر : ولقد نهيتك عن بنات الأَوبر فإِنه زاد الأَلف واللام للضرورة كقول الراحز : باعَدَ أُمَّ العَمْرِ من أَسِيرِها وقول الآخر : يا ليتَ أُمَّ العَمْرِ كانتْ صاحبي يريد أَنه عمرو فيمن رواه هذا ، وإِلا فالأَعرف : يا ليت أُم الغَمْرِ ، قال : وقد يجوز أَن يكون أَوْبَرُ نكرةً فعرّفه باللام كما حكى سيبويه أَن عُرْساً من ابن عُرْسٍ قد نكره بعضهم ، فقال : هذا ابن عُرْسٍ مقبلٌ .
      وقال أَبو حنيفة : يقال إِن بني فلان مثل بَناتِ أَوْبَر يظن أَن فيهم خيراً .
      ووَبَّرَتِ الأَرنبُ والثعلب تَوْبِيراً إِذا مشى في الخُزُونَةِ ليخفى أَثره فلا يتبين .
      وفي حديث الشُّورى رواه الرِّياشِيُّ : أَن الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته : لا تُوَبِّرُوا آثارَكم فَتُولِتُوا ديْنَكُمْ .
      وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورى : لا تَغْمِدوا السيوف عن أَعدائكم فَتُوَبِّرُوا آثارَكم ؛ التَّوْبِيرُ التَّعْفِيَةُ ومَحْوُ الأَثر ؛ قال الزمخشري : هو من تَوْبِير الأَرنب مَشْيِها على وَبَرِ قوائمها لئلا يُقْتَصَّ أَثَرُها ، كأَنه نهاهم عن الأَخذ في الأَمر بالهُوَيْنا ، قال : ويروى بالتاء وهو مذكور في موضعه ، رواه شمر : لا تُوَتِّرُوا آثاركم ، ذهب به إِلى الوَتْرِ والثَّأْرِ ، والصواب ما رواه الرياشي ، أَلا ترى أَنه يقال وَتَرْتُ فلاناً أَتِرُه من الوَتْرِ ولا يقال أَوْتَرْتُ ؟ التهذيب : إِنما يُوَبِّرُ من الدواب التُّفَهُ وعَناقُ الأَرض والأَرنبُ .
      ويقال : وَبَّرَتِ الأَرنب في عَدْوها إِذا جمعت بَراثِنَها لِتُعَفِّيَ أَثَرَها .
      قال أَبو منصور : والتَّوْبِيرُ أَن تَتْبَعَ المكانَ الذي لا يَسْتَبِين فيه أَثَرُها ، وذلك أَنها إِذا طُلِبَتْ نظرت إِلى صَلابة من الأَرض وحَزْنٍ فَوَثَبَتْ عليه لئلا يستبين أَثرها لصلابته .
      قال أَبو زيد : إِنما يُوَبِّرُ من الدواب الأَرنبُ وشيءٌ آخرُ لم نحفظه .
      وَوَبَّرَ الرجلُ في منزله إِذا أَقام حيناً فلم يبرح .
      التهذيب في ترجمة أَبر : أَبَّرْتُ النخلَ أَصلحته ، وروي عن أَبي عمرو بن العلاء ، قال : يقال نخل قد أُبِّرَتْ ووُبِرتْ وأُبِرَتْ ، ثلاث لغات ، فمن ، قال أُبِّرَتْ فهي مؤَبَّرَةٌ ، وم ؟

      ‏ قال وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ ، ومن ، قال أُبِرَتْ فهي مأُبُورَةٌ أَي مُلَقَّحَةٌ .
      والوَبْرُ ، بالتسكين : دُوَيْبَّة على قدر السِّنَّوْرِ غبراء أَو بيضاء من دواب الصحراء حسنة العينين شديدة الحياء تكون بالغَوْرِ ، والأُنثى وَبْرَةٌ ، بالتسكين ، والجمع وَبْرٌ ووُبُورٌ ووِبارٌ ووِبارَةٌ وإِبارةٌ ؛ قال الجوهري : هي طَحْلاء اللون لا ذَنَبَ لها تَدْجُنُ في البيوت ، وبه سمي الرجل وَبْرَةَ .
      وفي حديث أَبي هريرة : وَبْرٌ تَحَدَّرَ من قُدُومِ ضأْنٍ (* قوله « من قدوم ضأن » كذا ضبط بالأصل بضم القاف ، وضبط في النهاية بفتحها ، ونبه ياقوت في المعجم على أنهما روايتان )؛ الوَبْرُ ، بسكون الباء : دويبة كما حليناها حجازية وإِنما شبهه بالوَبْرِ تحقيراً له ، ورواه بعضهم بفتح الباء من وَبَرِ الإِبلِ تحقيراً له أَيضاً ، قال : والصحيح الأَول .
      وفي حديث مجاهد : في الوَبْرِ شاةٌ ، يعني إِذا قتلها المحرم لأَن لها كَرِشاً وهي تَجْتَرُّ .
      ابن الأَعرابي : فلان أَسْمَجُ من مُخَّةِ الوَبْرِ .
      قال والعرب تقول :، قالت الأَرنبُ للوَبْرِ : وَبْر وَبْر ، عَجُزٌ وصَدْر ، وسائرك حَقْرٌ نَقْر فقال لها الوَبْرُ : أَرانِ أَرانْ ، عَجُزٌ وكَتِفانْ ، وسائركِ أُكْلَتانْ ووَبَّرَ الرجلُ : تَشَرَّدَ فصار مع الوَبْرِ في التَّوَحُّشِ ؛ قال جرير : فما فارقْتُ كِنْدَةَ عن تَراضٍ ، وما وَبَّرْتُ في شعبي ارْتِعابا أَبو زيد : يقال وَبَّرَ فلانٌ على فلانٍ الأَمرَ أَي عَمَّاه عليه ؛ وأَنشد أَبو مالك بيت جرير أَيضاً : وما وَبَّرْتُ في شُعَبَى ارتعابا * ويُروى : ارتغاباً كما في ديوان جرير .
      قال : يقول ما أَخفيت أَمرك ارتعاباً أَي اضطراباً .
      وأُمُّ الوَبْرِ : اسم امرأَة ؛ قال الراعي : بأَعلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ ، مَغاني أُمِّ الوَبْرِ إِذ هي ما هيا وما بالدار وابِرٌ أَي ما بها أَحد ؛ قال ابن سيده : لا يستعمل إِلا في النفي ؛

      وأَنشد غيره : فَأُبْتُ إِلى الحيّ الذين وراءَهمْ جَرِيضاً ، ولم يُفْلِتْ من الجيشِ وابِرُ والوَبْراءُ : نبات .
      ووَبارِ مثل قَطام : أَرض كانت لعاد غلبت عليها الجن ، فمن العرب من يجريها مجرى نَزالِ ، ومنهم من يجريها مجرى سُعادَ ، وقد أُعرب في الشعر ؛

      وأَنشد سيبويه للأَعشى : ومَرَّ دَهرٌ على وَبارِ ، فَهَلَكَتْ جَهْرَةً وبار ؟

      ‏ قال : والقوافي موفوعة .
      قال الليث : وَبارِ أَرضٌ كانت من مَحالِّ عادٍ بين اليمن ورمال يَبْرِينَ ، فلما هلكت عاد أَورث الله ديارهم الجنَّ فلا يتقاربها أَحد من الناس ؛

      وأَنشد : مِثْل ما كان بَدْءُ أَهلِ وَبارِ وقال محمد بن إِسحق بن يسار : وبَارِ بلدة يسكنها النَّسْنَاسُ .
      والوَبْرُ : يوم من أَيام العجوز السبعة التي تكون في آخر الشتاء ، وقيل : إِنما هو وَبْر بغير أَلف ولام .
      تقول العرب : صِنٌّ وصِنَّبْر وأُخَيُّهما وَبْر ، وقد يجوز أَن يكونوا ، قالوا ذلك للسجع لأَنهم قد يتركون للسجع أَشياء يوجبها القياس .
      وفي حديث أُهبانَ الأَسْلَمِيّ : بينا هو يَرْعَى بِحرَّةِ الوَبْرَةِ ، هي بفتح الواو وسكون الباء ، ناحية من أَعراض المدينة ، وقيل : هي قرية ذات نخيل .
      ووَبَرٌ ووَبَرَةُ : اسمان ، ووَبْرَةٌ : لصٌّ معروف ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بوبر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرٌّ** - ج:** أَبْرارٌ**. [ب ر ر]. (مص. بَرَّ). 1. "كانَ بَرّاً في قَوْلِهِ" : صادِقاً. 2. "هُوَ البَرُّ الرَّحيمُ" : مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى، أَي العَطوفُ على خَلْقِهِ. 3. "عَبْدُ البَرِّ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
معجم الغني
**بَرٌّ** - ج:** برورٌ**. [ب ر ر]. 1. "في البَرِّ والبَحْرِ" : الأرْضُ اليابِسَةُ، ما لَمْ يُغَطِّهَا الماءُ عَكْسَ البَحْرِ. 2. "جاءَ الهُجومُ بَرّاً" : أَي اسْتِخْدامُ قُوَّاتِ الْمُشاةِ والدَّبَّابَاتِ. "كانَ الهُجومُ عَنيفاً بَرَّا وَبَحْراً وَجَوّاً".
معجم الغني
**بَرَّ** - [ب ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَرَرْتُ**،** أَبِرُّ**،** بِرَّ** (أَبُرُّ، بُرَّ)، مص. بِرٌّ، مَبَرَّةُ. 1. "بَرَّ بِوالِدَيْهِ" : أَطاعَهُما وَأَحْسَنَ إِلَيْهِما. 2. "بَرَّ بِوَالِدَيْهِ" : تَوَسَّعَ في الإِحْسانِ إِلَيْهِما، مُحْسِنٌ إِلَيْهِمَا.** **** ![مريم آية 32]وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ وَلَمْ يُكُنْ جَبَّاراً شَقِيّاً **!. (قرآن).
معجم الغني
**بَرَّ** - [ب ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَرَّ**،** يَبَرُّ**، (أَبِرُّ، بِرَّ)، مص. بِرٌّ. 1. "بَرَّ حَجُّهُ" :كانَ مَبْروراً، مَقْبولاً، قُبِلَ. 2. "بَرَّ اللَّهُ حَجَّهُ" : قَبِلَهُ. 3. "بَرَّ في يَمينِهِ" : صَدَّقَهُ وَلَمْ يَحْنَثْ. 4. "بَرَّتِ اليَمينُ" : صَدَقَتْ. 5. "رَجُلٌ يَبَرُّ رَبَّهُ" : يُطيعُهُ.
معجم الغني
**بُرٌّ****،** ةٌ - [ب ر ر]. " كانَ مَحْصولُ البُرِّ وافِراً" : حَبُّ القَمْحِ، الحِنْطَةِ.
معجم الغني
**بِرٌّ** - [ب ر ر]. (مص. بَرَّ). 1. "البِرُّ بِالوالِدَيْنِ" : الإِحْسانُ، الطَّاعَةُ. 2. ![البقرة آية177]**لَيْسَ البِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ والْمَغْرِبِ وَلكِنَّ البِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ **!. (قرآن) : الصِّدْقُ والطَّاعَةُ. 3. **![آل عمران آية 92]لَنْ تَنالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ **!. (قرآن): العَطَاءَ. "بِرُّ الكَريمِ طَبْعٌ، وَبِرُّ البَخيلِ دَفْعٌ". (مثل). 4. "بِرُّ الفُؤادِ" : خَيِّرُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في بَرَرْتُ، يَبِِرّ، ابْرِرْ/ بِرَّ، بِرًّا وبُرورًا، فهو بارّ وبَرّ، والمفعول مَبْرور (للمتعدِّي) • بَرَّ حَجُّه: قُبِلَ. • برَّتِ اليمينُ: صدَقت "برّت عينُه- برَّ في قوله"| فعل مبرور: ما لا شبهة فيه ولا كذب ولا خيانة. • برَّ والِدَيْه: توسَّع في الإحسان إليهما ووصلَهما ورفق بهما وأحسن معاملتهما، عكس عقَّ "ابن بار: مطيع، يُحسن معاملة والديه عن حبّ- {لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ}". • برَّ اللهُ حجَّه: قَبِلَه "حج مبرور: لا يخالطه شيءٌ من المآثم- برَّ اللهُ صلاتَه". • برّ اللهُ قَسَمَه: أجابه إلى ما أقسم عليه. • برَّ الشَّخصُ ربَّه: توسّع في طاعته "برّ خالقَه: أطاعه- الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ [حديث]- {وَلَكِنَّ الْبَارَّ مَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} [ق]". • برَّ بيمينه/ برَّ في يمينه: وفّى بها، صدق فيها "برَّ بوعده". II برَّ2 بَرِرْتُ، يَبَرّ، ابْرَرْ/ بَرَّ، بِرًّا، فهو بَارّ وبَرّ • بَرَّ الشَّخصُ: صلَح، ضدّ فجَر. • برَّ حَجُّه ونحوه: قُبِلَ "برَّتِ الصَّلاةُ". • برَّتِ اليمينُ: صَدَقَت. • برَّتِ السِّلعةُ: راجتْ. • برَّ البيعُ: خَلا من الشّبهة والكذب والخيانة. III بَرّ [مفرد]: ج أبرار (للعاقل) وبُرور: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2. 2- طائع ومخلص الود، كثير الطاعة لوالديه، محسن "{وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا}- {رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ}". 3- أرض يابسة، ما انبسط من سطح الأرض ولم يغطِّه ماء، عكس بَحْر "يَشغل البَرُّ حوالي ثُلث الكرة الأرضيّة- {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ}"| بَرّ الأمان: بعيد عن الخطر ومصدر التَّهديد- بَرًّا وبحرًا: عن طريق البَرِّ والبحر- جلَسَ بَرًّا: خارجًا. • البَرُّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان، الذي يُصلح أحوال عباده، ويُحسن إليهم في دينهم ودُنياهم "{إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ}". IV بُرّ [جمع]: مف بُرَّة: (نت) حَبّ القمح، قمح صُلْب. V بِرّ [مفرد]: 1- مصدر برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2| بِرُّ الوالدَيْن: إطاعتهما وإخلاص الودّ لهما- خيرُ البِرِّ عاجلُه: أفضل أعمال البرّ ما كان سريعًا. 2- خير واتساع في الإحسان، فَضْل، صدق، طاعة، صلاح، عطاء، كلمة جامعة لكلِّ صفات الخير كالتَّقوى والطَّاعة والصِّلة والصِّدق "إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ [حديث]- {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}". 3- ثواب الله ورحمته "{لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}".
المعجم الوسيط
حَجُّه ـِ بِرًّا: قُبِل. و ـ اليمينُ: صدقت. و ـ فيها: صدَقَ. و ـ بوعده: وَفَى به. و ـ السِّلعةُ: راجت. و ـ البيعُ: خلا من الشُّبهة والكذب والخيانة. و ـ اللهُ حجَّه: قَبله. و ـ الله قَسَمَهُ: أجابه إِلى ما أقسم عليه. و ـ فلان ربَّه: توسع في طاعته. و ـ والِدَيْهِ ـَ بِرًّا: توسَّع في الإِحسان إليهما ووصلهما. فهو بارٌّ. ( ج ) بَرَرَة. وهو بَرٌّ. ( ج ) أَبْرار. و ـ فلاناً ـُ بَرّاً: قهره بفعل أَو قول.(بَرَّ) ـَ ( كَمَلَّ ) بِرّاً: بَرّ يَبِرُّ. و ـ فلانٌ: صلح، ضدّ فَجَر. فهو بَرٌّ. ( ج ) أبرار. وهو بارٌّ. ( ج ) بَرَرَةٌ.أَبَرَّ: سافر في البَرِّ. ويقال: أَبَرَّ وأَبْحَرَ: كان كثير الأَسفار. و ـ الرجلُ: كثُر ولدُه. و ـ القومُ: كثُروا. و ـ على القوم: غلبهم. و ـ العملَ: طلب به البِرَّ والتقربَ إِلى الله. و ـ يمينَه: أمضاها على الصدق. و ـ اللهُ قَسَمه: أجابه إِلى ما أَقسم عليه. وفي الحديث: ( رُبَّ أَشْعَثَ أَغبرَ ذي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ له لو أقسمَ على الله لأَبَرَّه ). و ـ اللهُ حَجَّهُ: قَبِله.بَرَّر عملَه: زكّاه، وذكر من الأَسباب ما يبيحه. ( محدثة ).ابْترَّ: انْفَرد عن أَصْحَابه.تَبارُّّوا: بَرَّ بعضُهم بعضاً.(الأَبّرُّ): اسم تفضيل. ويُقال: أَصلحُ العربِ أَبَرُّهم: أصلحُهم في الفَصَاحة أبعدُهم في البَرِّ.البَرُّ: ما انبسط من سطح الأَرض ولم يُغَطِّه الماء. ( ج ) بُرُورٌ. و ـ اسم من أَسماء الله الحُسْنَى.البِرُّ: الخير. و ـ الفؤاد. ويُقال: فلان لا يعرف هِرّاً من بِرٍّ: لا يميز من يكرهه ممن يحبه.البُرُّ: حَبُّ القمح. وابن بُرَّة: الخُبز.البَرَّانيُّ: الخارجيّ. ( نسبة إِلى البَرّ على غير قياس )، وهو خلاف الجَوَّانيّ. وفي الحديث: ( مَن أَصلح جَوَّانيّتَه أَصلح اللهُ بَرّانِيّتَه ).بَرَّةُ: عَلَمٌ للبِّر ( غير مَصْروف ).البَرِّيّة: الصَّحراء. ( ج ) بَراريّ.البَرِير: ثَمرُ الأَراك.الْمَبَرَّةُ: مَصْدر ميميّ. و ـ موضع البِرّ، كبعض الملجلاجئ والمستشفيات. ( محدثة ).
الرائد
* بر يبر ويبر: برا وبرا وبرورا وبرارة. 1-قسمه: صدق. 2-القسم: صدق فيه. 3-ربه: أطاعه. 4-الحج: قبل. 5-الله حجه: قبله. 6-الماشية: ساقها.
الرائد
* بر يبر ويبر: برا ومبرة. والديه: أطاعهما وأحسن إليهما.
الرائد
* بر يبر: برا. 1-أكثر من الإحسان. 2-عمله: صلح.
الرائد
* بر. ج أبرار. 1-مص. بر يبر ويبر. 2-صدق في القسم. 3-صادق. 4-من يطيع والديه ويحسن إليهما. 5-من أسماء الله الحسنى. 6-وج برور: أرض اليابسة. 7-صحراء.
الرائد
* بر. حب القمح.
الرائد
* بر. 1-مص. بر. 2-خير. 3-إحسان. 4-عطاء. 5-طاعة. 6-صدق. 7-عدل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: