وصف و معنى و تعريف كلمة بوتدي:


بوتدي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و تاء (ت) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح بوتدي في معاجم اللغة العربية:



بوتدي

جذر [د]

  1. أَوْتَدَ الوتَدَ:
    • وَتَدَه.
  2. تَوْتِيدُ الوَتَدِ:
    • تَثْبِيتُهُ.
  3. تَداكَمَ: (فعل)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا
  4. أوتاد: (اسم)
    • أوتاد : جمع وَتَد


  5. أوتاد: (اسم)
    • جمع وَتَد
    • أوْتَادُ الأرْضِ : جِبَالُهَا ،النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً (قرآن)
    • أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا : رُؤَسَاؤُها
    • أوْتَادُ الفَمِ : أسْنَانُهُ
  6. أَوتَدَ: (فعل)
    • أوْتَدْتُ، أُوْتِدُ، يُوتِدُ، أوْتِدْ، مصدر إيتَادٌ
    • أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه
    • أوْتَدَ الوَتَدَ : ثَبَّتَهُ
  7. موتود: (اسم)
    • موتود : اسم المفعول من وَتَدَ
  8. مُوَتَّد: (اسم)
    • مُوَتَّد : اسم المفعول من وَتَّدَ
  9. مُوَتِّد: (اسم)
    • مُوَتِّد : فاعل من وَتَّدَ
  10. إِيتَاد: (اسم)


    • إيتَاد : مصدر أَوتَدَ
  11. وتِدَة: (اسم)
    • وتِدَة : مصدر وَتَدَ
  12. وَتَدة: (اسم)
    • الوَتَدَةُ : الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدَّم الأُذُن
  13. تَوتيد: (اسم)
    • مصدر وَتَّدَ
    • تَوْتِيدُ الوَتَدِ : تَثْبِيتُهُ
    • تَوْتِيدُ الرَّجُلِ فِي الخَيْمَةِ : إقَامَتُهُ فِيهَا
  14. تَدان: (اسم)
    • مصدر تَدَانَى
    • حَاوَلَ التَّدَانِيَ مِنَ الْمَنَصَّةِ : الاِقْتِرَابَ مِنْهَا
    • تَدَانِي الدَّخْلِ الوَطَنيِّ : نَقْصُهُ، ضَعْفُهُ
  15. أَوْتَادُ الخَيْمَةِ:
    • مَا تُثَبَّتُ بِهِ الخَيْمَةُ فِي الأَرْضِ مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَدِيدٍ وَنَحْوِهِمَا.
  16. أوْتَادُ الأرْضِ:


    • جِبَالُهَا ، النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً [قرآن].
  17. أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا:
    • رُؤَسَاؤُها.
  18. أوْتَادُ الفَمِ:
    • أسْنَانُهُ.
  19. تَوْتِيدُ الرَّجُلِ فِي الخَيْمَةِ:
    • إقَامَتُهُ فِيهَا.
  20. وَتَد : (اسم)
    • الجمع : أوتاد
    • وَتَد / وَتِد
    • الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق
    • الوَتِدُ: الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن
    • أوتادُ الأرض: جبالُها،
    • أوتادُ البلاد: رُؤساؤها، زعماؤها،
    • أوتادُ الفم: الأسنان،
    • ذو الأوتاد: فرعون،
    • وتد الأُذُن: هنيّة ناشزة في مقدّمها
    • قطعة من المعدن سميكة من جهة، ومستدقة ورفيعة من الجهة الأخرى؛ وذلك لإدخالها بسهولة في شقٍّ ضيِّق، وتستخدم للتقسيم أو التثبيت أو الرفع
    • وتد التَّثبيت: وتد قصير من خشب أو معدن لتثبيت حبال المجداف
    • عقدة الوَتَد: عقدة تُستخدم لربط حافة إلى عمود أو سارية أو جسم آخر، يتكوَّن من أنشوطتين متعاكستين
    • (العروض) ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف متحركيْن وساكن، وهو على ضربين: مقرون ومفروق
    • وتد مجموع: (العروض) ما تركّب من حركتين بعدهما سكون
    • وتد مفروق: (العروض) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن
    • وأَوتادُ الصُّوفية: أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة
  21. الوَتِد المَفْروق: (لغة)
    • ما تركّب من حركتين بينهما ساكن.
  22. أَرْسَى أَوْتَادَ الخَيْمَةِ فِي الأرْضِ:


    • أَثْبَتَها فِيهَا.
  23. أَقام القومُ ما ينشُصون وتِدًا:
    • ما ينزِعون.
  24. أغْرَزَ الوَتِدَ بِالأرْضِ:
    • أدْخَلَهُ فِيها وأثْبَتَهُ.
  25. أوتادُ البلاد:
    • رُؤساؤها، زعماؤها.
,
  1. الوَتَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَتَدَةُ : الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدَّم الأُذُن .
  2. أَوتَد (المعجم الرائد)


    • أوتد - إيتادا
      1-أوتد الوتد : ثبته
  3. الوتد المفْروق (المعجم عربي عامة)
    • (عر) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن.
  4. أَوْتَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه.
  5. الوَتِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَتِدُ (بفتح التاء وكسرها) : ما رُزَّ في الأَرض أَو الحائط من خشب.
      وفي أَمثالهم: :-أَذلُّ من وتِد :- .
      و الوَتِدُ الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن .
      و الوَتِدُ ما كان في العَروض من أَجزاء التفاعيل على ثلاثة أَحرف ؛ وهو على ضربين: أَحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو: فعو، وعِلُن ؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق ، نحو: لاتُ: من مفعولات . والجمع : أَوتادٌ .
      وأَوتادٌ الأَرض: الجبال .
      وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 6 الوَتِدُ 7أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا.
      وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ) ) .
      وأَوتادُ البلاد: رؤساؤها .
      وأَوتادُ الفم: أَسنانُه.
      وأَوتادُ الصُّوفية: أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة .
  6. تَدَاكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا.


  7. تَدَانٍ (المعجم الغني)
    • [د ن ي]. (مصدر تَدَانَى).
      1. :-حَاوَلَ التَّدَانِيَ مِنَ الْمَنَصَّةِ :- : الاِقْتِرَابَ مِنْهَا.
      2. :-تَدَانِي الدَّخْلِ الوَطَنيِّ :- : نَقْصُهُ، ضَعْفُهُ .
  8. أَوْتَدَ (المعجم الغني)
    • [و ت د]. (فعل: رباعي متعد). أوْتَدْتُ، أُوْتِدُ، يُوتِدُ، أوْتِدْ، مصدر إيتَادٌ. :-أوْتَدَ الوَتَدَ :- : ثَبَّتَهُ.
  9. تَوْتِيدٌ (المعجم الغني)
    • [و ت د]. (مصدر وَتَّدَ).
      1. :-تَوْتِيدُ الوَتَدِ :- : تَثْبِيتُهُ.
      2. :-تَوْتِيدُ الرَّجُلِ فِي الخَيْمَةِ :- : إقَامَتُهُ فِيهَا.
  10. أوْتَادٌ (المعجم الغني)
    • جمع وَتَد. [و ت د].
      1. :- أوْتَادُ الأرْضِ :- : جِبَالُهَا.النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً (قرآن).
      2. :-أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا :- : رُؤَسَاؤُها.
      3. :-أوْتَادُ الفَمِ :- : أسْنَانُهُ .
  11. الجبال أوتادًا (المعجم قرآن)
    • كالأوتاد للأرض لئلاّ تميد
      سورة :النبأ، آية رقم :7
  12. ذو الأوتاد (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الجنود أو المباني القويتين
      سورة :ص، آية رقم :12
  13. ذي الأوتاد (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الجُيُوشِ الكثيرةِ التى تَشُدُّ مُـلـْـكَه
      سورة :الفجر، آية رقم :10
  14. أوتاد (المعجم الرائد)
    • أوتاد
      1- أوتاد : «أوتاد الأرض» : جبالها. 2- أوتاد : «أوتاد البلاد» : زعماؤها. 3- أوتاد : «أوتاد الفم» : أسنانه.
  15. تَداكَم (المعجم الرائد)
    • تداكم - تداكما
      1-تداكم القوم : دفع بعضهم بعضهم الآخر
  16. وتد (المعجم لسان العرب)
    • "الوتِدُ، بالكسر، والوَتْدُ والوَدُّ: ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب، والجمع أَوتادٌ؛ قال الله تعالى: والجِبالَ أَوتاداً.
      وقوله عز وجل: وفرعون ذي الأَوتاد؛ جاء في التفسير: أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها.
      ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما: ثَبَتَ، ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه: أَثْبَتُّه؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية يصف أَسداً: يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ، كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ

      ويقال: تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ، والوَتِدُ مَوْتُود.
      ويقال للوتِد: وَدٌّ، كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما؛ وقوله: وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ: الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ.
      والمِيتَدُ والمِيتَدةُ: المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ.
      ووَتِدٌ واتِدٌ: ثابت رأْس منتصب؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم.
      قال: وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل، وإِذا أَمرت قلت: تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ، وهي المُدُقُّ.
      الأَصمعي: يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ؛ وقول أَبي محمد الفقعسي: لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا،ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته.
      وجُذَيْل: تصغير جِذْل، وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية.
      يقال: هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ، وقد قيل: إِن جُذَيلاً اسم رجل.
      والواتِد: الثابتُ.
      والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر، لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى.
      ويقال: وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها؛ وقال بشار: ولَقَد قُلْتُ، حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ: ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ: أَنعَظَ.
      والأَوتادُ في الشعر على ضربين: أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو «فعو و علن» وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين، والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك «لات» من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎حرف قد فرق بين المتحركين، ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها، إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها.
      وأَوتادُ الأَرض: الجبال لأَنها تثبتها.
      وأَوتاد البلاد: رُؤساؤها.
      وأَوتادُ الفَمِ: أَسنانه على التشبيه؛ قال: والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها (* قوله «والفر» كذا بالأصل) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان.
      وَوَتَّدَ في بيته: أَقام وثبت.
      وَوَتَّدَ الزّرْعُ: طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ.
      والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن: الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية؛ وقيل: هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ.
      الصحاح: والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد، وهما العَيْران أَيضاً.
      ووَتِدُ النَّعل: النَّاتئُ من أُذُنها.
      والوَتِدُ: موضع بنجد.
      وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر‎ ‎بن‎ صعصعة.
      "
  17. وَتْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَتْدُ ووَتَدُ ووَتِدُ: مارُزَّ في الأَرْضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ، وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ، كَعَلَى، والهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ، الجمع: أوْتادٌ.
      ـ وَتِدٌ واتِدٌ: تَأْكِيدٌ.
      ـ أوْتادُ الأَرْضِ: جِبالُها،
      ـ أوْتادُ من البِلادِ: رُؤَسَاؤُها،
      ـ أوْتادُ من الفَمِ: أسْنانُهُ.
      ـ وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وتْداً وتِدَةً: ثَبَّتَه، كأَوْتَدَهُ.
      ـ وَتَدَ هو، وَوَتَّدَ، والأَمْرُ منه: تِدْ.
      ـ مِيتَدُ والمِيتَدَةُ: المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ.
      ـ تَوْتيدُ الذَّكَرِ: إنْعاظُهُ.
      ـ وَتِداتُ: جِبالٌ لِبَني عبدِ الله بنِ غَطَفانَ، ويَوْمُها معروف.
      ـ واتِدَةُ: ماءَةٌ.
      ـ وَتِدَةُ: موضع بِنَجْدٍ، أو بالدَّهْناءِ، ولَيْلَتُها معروف،وهي لِبَني تَميمٍ على بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ.
  18. وتَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد (للمتعدِّي) :-
      • وَتَّدَ الوتَدُ وتَد؛ ثبَت.
      • وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ: وتَدَه؛ ثَبَّتَه ودعَّمه :-وَتَّد رِجلَهُ في الأرض، - وتَّدَ الخيمةَ: ثبتها بالأوتاد.
      • وَتَّد الشّخصُ في بيته: أقام فيه وثبَت.
  19. انخزق الوتد في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع خزَقَ
  20. تلخلخ الوتد (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع لخلخَ
  21. عقدة الوتد (المعجم عربي عامة)
    • عقدة تُستخدم لربط حافة إلى عمود أو سارية أو جسم آخر، يتكوَّن من أنشوطتين متعاكستين.
  22. غرّز وتدا في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • أدخله وأثبته فيها :-غرَّز المساميرَ في لوح الخشب/ الإبرةَ في القماش.
  23. قضّ الوتد (المعجم عربي عامة)
    • قَلَعَه :-قضُّوا أوتادَهُمْ ورَحَلُوا عن المكان ليْلاً.
  24. لخلخ الوتد (المعجم عربي عامة)
    • حرّكه :-لخلخ ضِرْسَه.
  25. وتد الشّخص الوتد (المعجم عربي عامة)
    • ثبَّتهُ.


معنى بوتدي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
د [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّامن من حروف الهجاء، وهو صوت أسنانيّ لثويّ، مجهور، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق.
Advertisements
لسان العرب
الدال حرف من الحروف المجهورة ومن الحروف النِّطْعيَّة وهي والطاءُ والتاء في حيز واحد
الرائد
* د. الحرف الثامن من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن أربعة (4).
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: