وصف و معنى و تعريف كلمة بوث:


بوث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و ثاء (ث) .




معنى و شرح بوث في معاجم اللغة العربية:



بوث

جذر [بوث]

  1. بَوْث: (اسم)
    • بَوْث : مصدر باثَ
  2. باثَ: (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ : استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ : حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  3. باثّ: (اسم)
    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  4. باثَّ: (فعل)

    • باثَّهُ ما في نفسه : أَبَثَّه إيّاه
,
  1. باثَ
    • ـ باثَ عنه : بَحَثَ ، كأَباثَ وابْتاث ،
      ـ باثَ متاعَهُ : بَدَّدَهُ .
      ـ اسْتَباثَهُ : اسْتَخْرَجَهُ .
      ـ تركَهُمْ حاثِ باثِ ، وحاثٍ باثٍ ، وحَوْثَ بوْثَ ، وحَوْثًا بوْثًا : مُتَفَرِّقِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بوث
    • " باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً ، وأَباثه : بَحَثه ؛ وفي الصحاح : بحث عَنْه .
      وباثَ المَكانَ بَوْثاً : حَفَر فيه ، وخَلَط فيه تُراباً ، وسنذكره أَيضاً في بيث ، لأَنها كلمة يائية وواوية .
      وباثَ الترابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقه .
      وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ مَتاعَه ومالَه .
      وحاثِ باثِ ، مبني على الكسر : قُماشُ الناس ، وهو في الياء أَيضاً .
      وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً ، وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم يكن .
      وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير .
      ابن الأَعرابي : يقال تَرَكَهُم حاثِ باثِ ، إِذا تَفَرَّقوا .
      وقال أَبو منصور : وبِثَة حرفٌ ناقصٌ ، كأَنَّ أَصله بِوْثَة ، من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بثث
    • " بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً ، وأَبَثَّه ، بمعنًى ، فانْبَثَّ : فَرَّقه فتَفَرَّقَ ، ونَشَره ؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً ؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض : انْتَشَر ؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ ، فبَثَّهم في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ؛ أَي نَشَر وكَثَّر ؛ وفي حديث أُم زَرْع : زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره .
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ .
      قال الله عز وجل : وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ ؛ قال الفراءُ : مَبْثُوثة كثيرة .
      وقوله عز وجل : فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً ؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً .
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ ؛ وقيل : هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ ، وهو كقولهم : ماءٌ غَوْرٌ ؛ قال الأَصمعي : تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض .
      وبَثْبَثَ الترابَ : اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه .
      وفي حديث عبد الله : فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ ، قال : بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه ؛ حكاه الهروي في الغريبين ، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث ، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه ، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً ، كما ، قالوا في حَثَّثْتُ : حَثْحَثْتُ .
      وأَبَثَّه الحديثَ : أَطْلَعه عليه ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصَرَفْتُ ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي .
      والبَثُّ : الحالُ والحُزْنُ ، يقال : أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي .
      وفي حديث أُم زرع : لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً ؛ ويروى تَنُثُّ ، بالنون ، بمعناه .
      واسْتَبَثَّه إِياه : طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه .
      والبَثُّ : الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك .
      وفي حديث أُم زرع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ ؛ قال : البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن ، والمرضُ الشديدُ ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه .
      المعنى : أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء ، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه ، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها ؛ تَصِفُه باللُّطْفِ ؛ وقيل : إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها ، كقولهم : ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه .
      وفي حديث كعب بن مالك : فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني .
      ويقال : أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي ، بالأَلف ، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له .
      وبَثَّثْتُ الخَبر ، شُدِّد للمبالغة ، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر .
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته .
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً : نَشَرْتُه ، والغُبارَ : هَيَّجتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَثَّ
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه ، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه : نَشَرَه ، وفَرَّقَه ، فانْبَثَّ .
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ ، وأبْثَثْتُكَ : أظْهَرْتُه لك .
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ : مُتَفَرِّقٌ ، مَنْثورٌ .
      ـ بَثَّ الغُبارَ ، وبَثْبَثَهُ : هَيَّجَه .
      ـ مُنْبَثُّ : المَغْشِيُّ عليه .
      ـ بَثُّ : الحالُ ، وأشدُّ الحُزْنِ .
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ : طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استبثَّ
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ :-
      استبثَّ صديقَه السِّرَّ سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :- استبثَّه النّبأ / الخبرَ / النتيجةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انبثَّ
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ :-
      انبثَّ الخبرُ وغيرُه مُطاوع بثَّ : تفرّق وانتشر :- انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق ، - انبثّ نورُ الشمس / الغبارُ ، - { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا . فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِنْبِثاثٌ
    • [ ب ث ث ]. ( مصدر اِنْبَثَّ ).
      1 . :- اِنْبِثاثُ الغُبارِ :- : اِنْتِشارُهُ .
      2 . :- اِنْبِثاثُ النُّورِ :- : إِشْعاعُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إِنبَثّ
    • إنبث - انبثاثا
      1 - إنبث الشيء : تفرق وانتشر « إنبث الخبر ». 2 - إنبث : ثار وانتشر : « إنبث الغبار ».

    المعجم: الرائد

  6. استبثّ صديقه السّرّ
    • سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :- استبثَّه النّبأ / الخبرَ / النتيجةَ .

    المعجم: عربي عامة



  7. اسْتَبَثهُ
    • اسْتَبَثهُ السِّرَّ ونحوَه : طلب إِليه أن يَبُثَّهُ إِياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. انبثّ الخبر وغيره
    • مُطاوع بثَّ

    المعجم: عربي عامة

  9. انْبَثّ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر ، فهو مُنْبَثٌّ .
      وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 6 فَكانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْبَثّ


    • [ ب ث ث ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْبَثَّ ، يَنْبَثُّ ،. مصدر اِنْبِثاثٌ .
      1 . :- اِنْبَثَّ الغُبارُ في كُلِّ مَكانٍ :- : اِنْتَشَرَ ، تَفَرَّقَ . :- اِنْبَثَّ الخَبَرُ .
      2 . :- اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ :- : عَمَّتْ ، اِنْتَشَرَتْ .
      3 . :- اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ :- : عَمَّ ، تَرَسَّخَ .

    المعجم: الغني

  11. بثّ ألغاما
    • زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير .

    المعجم: عربي عامة

  12. بثّ التّراب ونحوه
    • فرّقَه ونشرَه ، أثارَه وهيّجَه :- { وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ } - { وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. بثّ الخبر ونحوه
    • أذاعَه وأشاعَه :- تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم - بثَّ أفكارًا / أحزانَه .



    المعجم: عربي عامة

  14. بثّ السّرّ / بثّه السّرّ
    • أفشاه وأظهره .

    المعجم: عربي عامة

  15. بثّ الله الخلق
    • خلقهم ، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- { وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً }.

    المعجم: عربي عامة

  16. بثّ عيونه
    • تجسَّس ، وأرسل الجواسيس ، فرَّقهم ونشرهم .

    المعجم: عربي عامة

  17. بثّ فيه الحياة
    • بعثها ، نفثها .

    المعجم: عربي عامة

  18. بَثَّ
    • [ ب ث ث ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). بَثَثْتُ ، أبُثُّ ، بُثَّ ، مصدر بَثٌّ .
      1 . :- هَذَا الخَبَرُ بَثَّتْهُ الإذاعَةُ :- : أذاعَتْهُ وَأَخْبَرَتْ بِهِ .
      2 . :- بَثَّ الجَيْشُ ألْغَاماً عَلَى الحُدُودِ :- : وَضَعَهَا ، زَرَعَهَا .
      3 . :- يَبُثُّ الفَوْضَى فِي كُلِّ مكانٍ :- : يَنْشُرُها .
      4 . :- وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ :- : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا .
      5 . :- جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ :- : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ .
      6 . :- بَثَّهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ :- : باحَ بِهِ ، جَلاَهُ وَكَشَفَهُ .

    المعجم: الغني

  19. بَثٌّ
    • [ ب ث ث ]. ( مصدر بَثَّ ). :- بَثٌّ إذَاعِيٌّ :- : إرْسَالٌ بِوَاسِطَةِ الأمْواجِ الإذاعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  20. بثّ
    • بثّ :-
      1 - مصدر بثَّ .
      2 - أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه :- { إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ } .
      3 - شتات .
      • البثّ : إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
      • أجهزة البثّ : وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون ، - بثّ إذاعيّ : نَقْل عن طريق الراديو ، - بثّ تلفزيونيّ : نَقْل عن طريق التلفزيون ، - بثّ جوّيّ : طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ ، - بثّ مباشِر : نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بَثّ
    • بث
      1 - مصدر بث . 2 - سر . 3 - شدة الحزن . 4 - مرض خطير . 5 - إرسال إذاعي أو تلفزيوني .

    المعجم: الرائد

  22. البثّ
    • إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون ° أجهزة البثّ

    المعجم: عربي عامة

  23. البَثُّ
    • البَثُّ : الحال .
      و البَثُّ أشَدُّ لحزن الذي لا يَصْبر عليه صَاحبه ، فَيَبُثُّهُ .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 86 إنَّمَا أشْكُو بَثِّي وحُزْني إِلى اللهِ ) ) .
      و البَثُّ المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بَثَّهُ
    • بَثَّهُ بَثَّهُ ُ بثا : فَرقَه ونشره .
      و بَثَّهُ التُّرابَ ونحوه : أثاره وهيَجه .
      و بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت : فرِّقة وبسطه .
      و بَثَّهُ اللهُ الخلقَ : نشرهم في الأرض وأكثَرَهم .
      وفي التزيل العزيز : النساء آية 1 وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً ) ) .
      ويقال : بَثَّ السلطانُ الجندَ في البلاد .
      و بَثَّهُ الخبَر : أذاعه .
      و بَثَّهُ السرَّ : أفشاه وأظهره .
      و بَثَّهُ حاجتهُ : ذكرها وأظهرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بَثّ فيهما
    • فرّق و نـَـشرَ فيهما
      سورة : الشورى ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى بوث في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
باثَ عن الشيء يَبوثُ بَوْثاً: بحث عنه. والاسْتِباثَةُ: الاستخراج. وقال أبو المثلَّم: لَحَقُّ بَني شِغارَةَ أنْ يقولوا   لِصَخْرِ الغَيِّ ماذا تَسْتَبيثُ
تاج العروس

" البَيْنِيثُ على " وَزْن " فَيْعِيلٍ " أَهمله الجوهريّ وفي التّهْذِيب - في الرّبَاعيّ - عن ابنِ الأَعْرَابِيّ أَنه " : سَمَكٌ بَحْرِيّ " فإِن كانت ياءَاه زائِدَتَيْن فهو من الثّلاثيّ قال أَبو منصور : وهو غير اليَنْبِيثِ أَي بتقديمِ المُثَنّاة التَّحْتِيَّة على النّون قال : وكلامُ العرب يأْتي على فَيْعُول وفَيْعَال ولم يَجْىء على فَيْعِيلٍ غير البَيْنِيثِ فلا أَدري أَعربِيٌّ هو أَم دَخِيل ؟ ب - و - ث

" باثَ " الشيء و " عَنْهُ " يَبُوثُ بَوْثاً " : بَحَثَ كأَبَاتَ وابْتَاثَ " إِباثَةً وابْتِيَاثاً . باثَ " مَتَاعَه " ومَالَه يَبُوثُه بَوْثاً إِذا " بَدَّدَهُ " . بَاثَ التُّرابَ يَبُوثُ وَيَبِيثُ بَوْثاً وبَيْثاً و " اسْتَباثَه : استَخْرَجَه " وسيأْتي في ب ى ث ؛ لأَنها كلمةٌ يائِيّة واوِيّة . حاثِ باثِ : قُمَاشُ الناسِ وَاوِيّة ويائيّة وقولهم : " تَرَكَهُم حاثِ باثِ - مكسورتين - و " جِىءْ بهِ من " حَوْثَ بَوْثَ " أَي من حيثُ كانَ ولم يَكُنْ " ويُنَوّنانِ " فيقال : تَركَهم حَوْثاً بَوْثاً . وعن ابن الأَعرابيّ : يُقَال : تَرَكَهُم حاثِ باثِ " أَي مُتَفَرِّقينَ " وفي مجمعِ الأَمْثال : " تُرِكَتْ دارُهم حَوْثَ بَوْثَ " أَي أُثِيرَتْ بحوافِرِ الدَّوابِّ وخُرِّبَتْ . ويقال " تَرَكَهم حَوْثاً بَوْثاً و " حَوْثَ بَوْثَ وحاثِ باثِ وحَيْثَ بَيْثَ أَي فَرّقَهُم وبَدَّدَهُم . وهذا من مُركّبات الأَحْوال

ومما يستدرك عليه : باثَ المكَانَ بَوْثاً وبَيْثاً : حَفَرَ فيه وخَلَطَ فيه تُرَاباً . وباثَ التُّرابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقَه . وجاءَ بِحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاءَ بالشّيْءِ الكَثِيرِ . وقال أَبُو مَنْصُور : وبِثَةُ : حرف ناقصٌ كأَنَّ أَصله بِوْثَة من بَاثَ الرّيحُ الرَّمادَ يَبُوثُه إِذا فَرَّقَه كأَنَّ الرَّمَادَ سُمِّى بِثَةً لأَنَّ الرِّيحَ يَسْفِيها وذكره المصنِّف في المُعْتَلّ وهذا موضعُ ذِكْره وقد نَبّهنا عليه هناك

لسان العرب
باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً وأَباثه بَحَثه وفي الصحاح بحث عَنْه وباثَ المَكانَ بَوْثاً حَفَر فيه وخَلَط فيه تُراباً وسنذكره أَيضاً في بيث لأَنها كلمة يائية وواوية وباثَ الترابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقه وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ مَتاعَه ومالَه وحاثِ باثِ مبني على الكسر قُماشُ الناس وهو في الياء أَيضاً وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم يكن وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير ابن الأَعرابي يقال تَرَكَهُم حاثِ باثِ إِذا تَفَرَّقوا وقال أَبو منصور وبِثَة حرفٌ ناقصٌ كأَنَّ أَصله بِوْثَة من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: