وصف و معنى و تعريف كلمة بوثاب:


بوثاب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و ثاء (ث) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح بوثاب في معاجم اللغة العربية:



بوثاب

جذر [ثاب]

  1. وَثّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على
    • وَثّاب : ( طب ) داءٌ تنتفخ منه عضلات الظَّهر وتتشنّج ويُوجع الرَّأس ، يكون من شدَّة البرد أو الحرّ أو غير ذلك من الأسباب
    • رَجُلٌ وَثَّابٌ : كَثِيرُ الوَثْبِ
  2. وِثاب: (اسم)
    • مصدر وَثَبَ
    • وِثَابُ البَيْتِ : فِرَاشُهُ
    • وِثَابُ الفَصْلِ : مَقَاعِدُهُ
    • الوِثَابُ : السَّريرُ
,
  1. وَثْبُ
    • ـ وَثْبُ : الظَّفْرُ ، وثَبَ يَثِبُ وثْباً ووثَباناً ووُثُوْباً ووِثاباً ووثِيباً ، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ .
      ـ وِثَابُ : السَّريرُ ، والفِراشُ ، أو المَقَاعدُ .
      ـ مَوْثَبانُ : المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ .
      ـ مِيثَبُ : الأرضُ السَّهْلَةُ ، والقافِزُ ، والجالِسُ ، وما ارْتَفَعَ من الأرض ، وماءٌ لعُبادَةَ ، وماءٌ لعُقَيْلٍ ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ ، والصوابُ : مِيثٌ ، كمِيلٍ ، من الأرض المَيْثاءِ ،
      ـ مِيثَبُ : موضع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ ، والجَدْوَلُ .
      ـ مَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ : موضع .
      ـ وثَّبَه توْثيباً : أقْعَدَه على وِسَادَةٍ .
      ـ واثَبَه : ساوَرَه .
      ـ وثَّبَه وِسادَةً : طَرَحها له .
      ـ تَوَثَّبَ في ضَيْعَتي : استَوْلى عليها ظُلْماً .
      ـ ثُبَةُ : الجماعةُ .
      ـ وَثَبى : الوَثَّابةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَوثَب
    • أوثب - إيثابا
      1 - أوثبه : جعله يثب . 2 - أوثبه الموضع : جعله يثبه ويعبره .

    المعجم: الرائد

  3. أوثبَ
    • أوثبَ يُوثب ، إيثابًا ، فهو مُوثِب ، والمفعول مُوثَب :-
      • أوثبه الموضعَ جعلهُ يثبهُ ، أي يقفزه :- أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ ، - أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. وثب
    • وثب - توثيبا
      1 - وثبه : جعله يثب . 2 - وثبه : أقعده على وسادة . 3 - وثبه الوسادة : طرحها له ليقعد عليها . 4 - وثبه وثابا : فرش له فراشا .

    المعجم: الرائد



  5. أَوْثَبَ
    • أَوْثَبَ الحيوانَ : جعلَه يَثِبُ .
      و أَوْثَبَ فلانًا الموضِعَ : جعله يَثِبُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَوْثَبَ
    • [ و ث ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْثَبْتُ ، أوْثِبُ ، يُوْثِبُ ، أَوْثِبْ ، مصدر إيثَابٌ .
      1 . :- أوْثَبَ القِرْدَ :- : جَعَلَهُ يَثِبُ ، يَقْفِزُ .
      2 . :- أوْثَبَ صَاحِبَهُ الحَاجِزَ :- : جَعلَهُ يثِبُهُ .

    المعجم: الغني

  7. تواثب القوم
    • تغالبوا ، وثب كلٌّ منهما على الآخر :- تواثَب الخُصومُ - تواثب الأولادُ في أثناء لعبهم .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَوَاثَبَ
    • تَوَاثَبَ القومُ ونحوُهم : وثَبَ بعضُهم على بعض .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَوَاثَبَ
    • [ و ث ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَاثَبْتُ ، أتَوَاثَبُ ، مصدر تَوَاثُبٌ . :- تَوَاثَبَ الأَطْفَالُ :- : وَثَبَ بَعضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ .

    المعجم: الغني

  10. تَواثُبٌ
    • [ و ث ب ]. ( مصدر تَوَاثَبَ ). :- تَوَاثُبُ الأوْلاَدِ :-: وُثُوبُ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ .

    المعجم: الغني

  11. تَواثَب
    • تواثب - تواثبا
      1 - تواثب القوم : وثب بعضهم إلى بعضهم الآخر


    المعجم: الرائد

  12. تواثبَ
    • تواثبَ يتواثب ، تَواثُبًا ، فهو مُتواثِب :-
      تواثب القومُ تغالبوا ، وثب كلٌّ منهما على الآخر :- تواثَب الخُصومُ ، - تواثب الأولادُ في أثناء لعبهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. توثّب اللاّعب
    • وثَب ، قفز .

    المعجم: عربي عامة

  14. توثّب عليه في أرضه
    • استولى عليها ظُلمًا :- رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه .

    المعجم: عربي عامة

  15. تَوَثَّبَ
    • تَوَثَّبَ : وثب .
      و تَوَثَّبَ على أَخيه في أَرضه : استولى عليها ظُلْمًا .
      و تَوَثَّبَ في مِلْك فُلان : استولى عليه ظُلمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَوَثَّبَ
    • [ و ث ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَثَّبْتُ ، أتَوَثَّبُ ، مصدر تَوثُّبٌ .
      1 . :- تَوَثَّبَ الوَلَدُ :- : وَثَبَ ، قَفَزَ .
      2 . :- تَوَثَّبَ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ظُلْماً وَجَوْراً .

    المعجم: الغني

  17. تَوَثُّبٌ
    • [ و ث ب ]. ( مصدر تَوَثَّبَ ).
      1 . :- بَارِعٌ فِي التَّواثُبِ :- : فِي القَفْزِ .
      2 . :- التَّوَثُّبُ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ :- : الاسْتِيلاءُ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني



  18. توثَّب
    • توثب - توثبا
      1 - توثب : وثب . 2 - توثب عليه في الأرض أو نحوها : استولى على أرضه ظلما .

    المعجم: الرائد

  19. توثَّبَ
    • توثَّبَ / توثَّبَ على يتوثَّب ، توثُّبًا ، فهو مُتوثِّب ، والمفعول مُتوثَّب عليه :-
      توثَّب اللاَّعبُ وثَب ، قفز .
      توثَّب عليه في أرضه : استولى عليها ظُلمًا :- رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. وثب
    • " الوَثْبُ : الطَّفْرُ .
      وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً ، ووثَباناً ، ووُثوباً ، ووِثاباً ، ووَثيباً : طَفَرَ ؛

      قال : وَزَعْتُ بكالـهِراوة أَعْوَجِـيّاً ، * إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا ويروى وَثابا ، على أَنه فَعَلَ ، وقد تَقدَّم ؛ وقال يصف كبره : وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش ، لـمَّا * تَفَرَّعَ في مَفارِقِـيَ الـمَشِـيبُ ؟ فَما أَرْمِي ، فأَقْتُلَها بسَهْمِي ، * ولا أَعْدُو ، فأُدْرِكَ بالوَثِـيب يقول : ما أَنا والوحشُ ؟ يعني الجَواريَ ، ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ ، على جواب الجَحْد بالفاءِ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، يومَ صِفِّينَ : قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً ، وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً ، أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها ، وإِلاَّ رَجَعَ وتَرَك .
      وفي حديث هُذَيْل : أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِـيِّ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَدَ عَهْداً من رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه ! معناه : لو كان عَليٌّ ، عليه السلام ، مَعْهوداً إِليه بالخلافة ، لكان في أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، من الطاعة والانْقياد إِليه ، ما يكون في الجَمَل الذليل ، الـمُنْقاد بخِزامَتهِ .
      ووَثَبَ وثْبةً واحدة ، وأَوْثَبْتُه أَنا ، وأَوْثَبَه الموضعَ : جَعله يَثِـبُه .
      وواثبَه أَي ساوَرَه .
      ويقال : تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَي اسْتَوْلى عليها ظلماً .
      والوَثَبَـى : من الوَثْب .
      ومَرَةٌ وثَبـى : سريعةُ الوَثْبِ .
      والوَثْبُ : القُعُود ، بلغة حِمْير .
      يقال : ثِبْ أَي اقْعُدْ .
      ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملوك حِمْيَر ، فقال له الملِكُ : ثِبْ أَي اقْعُدْ ، فوَثَبَ فتَكَسَّر ، فقال الملك : ليس عندنا عَرَبِـيَّتْ ؛ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالـحِمْيَرية ؛ وقوله : عَرَبِـيَّت ، يُريد العربيةَ ، فوقف على الهاءِ بالتاءِ .
      وكذلك لغتهم ، ورواه بعضُهم : ليس عندنا عَرَبيَّة كعَرَبِـيَّتكُم .
      قال ابن سيده : وهو الصواب عندي ، لأَنَّ الملك لم يكن لِـيُخْرِجَ نَفْسَه من العرب ، والفعل كالفعل .
      والوِثابُ : الفِراشُ ، بلغتهم .
      ويقال وثَّبْتُه وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً .
      وتقول : وَثَّبَهُ تَوْثِـيباً أَي أَقْعَدَه على وِسادة ، وربما ، قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له ، ليَقْعُدَ عليها .
      وفي حديث فارعة ، أَخت أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ ، قالت : قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ ، فوَثَبَ على سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ .
      والوُثوبُ ، في غير لغةِ حِمْيَرَ : النُّهوضُ والقيامُ .
      وقَدِمَ عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها ؛ وفي رواية : فوَثَّبَه وِسادةً أَي أَلقاها له .
      والـمِـيثَبُ : الأَرضُ السَّهْلة ؛ ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة : قَرِيرَةُ عَينٍ ، حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها * خَراشِـيَّ قَيْضٍ ، بين قَوْزٍ ومِـيثَبِ ابن الأَعرابي : الـمِـيثَبُ : الجالسُ ، والـمِـيثَبُ : القافِزُ .
      أَبو عمرو : الـمِـيثَبُ الجَدْوَلُ .
      وفي نوادر الأَعراب : الـمِـيثَبُ ما ارتفع من الأَرض .
      والوِثابُ : السَّريرُ ؛ وقيل : السرير الذي لا يَبْرَحُ الـمَلِكُ عليه .
      واسم الـملِك : مُوثَبَان .
      والوِثابُ ، بكسر الواو : الـمَقاعِدُ ؛ قال أُمية : بإِذنِ اللّه ، فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ * على مَلْكين ، وهْي لـهُمْ وِثابُ يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة .
      والـمُوثَبانُ بلغتهم : الملِكُ الذي يَقْعُد ، ويَلْزَم السَّريرَ ، ولا يَغْزو .
      والـمِـيثَبُ : اسم موضع ؛ قال النابغة الجَعْدِيُّ : أَتاهُنَّ أَنَّ مِـياهَ الذُّهاب * فالأَوْرَقِ ، فالـمِلْحِ ، فالـمِيـثَبِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى بوثاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَابَ** - [ث و ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ثُبْتُ**،** أثُوبُ**،** ثُبْ**، مص. ثَوْبٌ، ثَوَبَانٌ. 1. "ثَابَ إلَى اللَّهِ" : رَجَعَ عَنْ ضَلاَلِهِ. 2. "ثَابَ الْمَرِيضُ" : رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ. 3. "ثَابَ إلَى رُشْدِهِ" : اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ. 4. "ثَابَ الْمَاءُ" : اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ. 5. "ثَابَ مَالُهُ" :كَثُرَ، اِجْتَمَعَ. 6. "ثَابَ الضُّيُوفُ" : أتَوْا  مُتَوَاتِرِينَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثابَ/ ثابَ إلى يَثُوب، ثُبْ، ثَوْبًا وثُئُوبًا وثوابًا وثَوَبانًا، فهو ثائب، والمفعول مَثُوب إليه • ثاب المرءُ: رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب "ثاب إلى عقله/ ذهنه: عاد إلى حالته الطبيعية- ثاب إليه عقلُه"| ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه/ استعاد وعيه، صحا من غيبوبته. • ثاب إلى الله: اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته "ثاب إلى رشده".
المعجم الوسيط
ـُ ثَوْباً، وثَوَبَاناً: رجع. ويقال: ثاب إلى الله: تاب إليه. وـ الماءُ: اجتمع في الحوض. ويقال: ثاب مالُه: كثُر واجتمع. وـ القومُ: أتَوْا متواترين.أثَابَه: أعاده، ورجَعَه. وـ فلاناً: كافأه وجازاه. وفي التنزيل العزيز: {فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}. وفي الحديث: ( أثِيبُوا أخاكم ).ثَاوَبَه: عاوَدَه. يقال: ثاوبتْهُ الصحَّة، وثاوبه المرض.ثوَّبَ: رجَعَ. وـ دعا. وـ ثَنَّى الدعاء. ويقال: ثَوَّبَ بالصَّلاة: دعا إلى إقامتها. وـ تطوَّع بعد ما أدَّى الفريضة. وـ لَوَّح بثوبه ليُرَى. وـ فلاناً: كافأه وجازاه. ويقال: ثوَّبه عَمَلَهُ: كافأه عليه. وفي التنزيل العزيز: {هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}. ثُيِّبَتِ المرأةُ: صارت ثَيِّباً. فهي مُثَيَّب.تَثَوَّبَ: تطوَّع للخير.تَثَيَّبَت المرأة: ثُيِّبَت.استثَابَه: طلب منه ثواباً.الثَّائِبُ: الريح الشديدة تهبُّ قبْل المطر. وماء ثائب: مُتَخَلِّف عن البحر بعد الجَزْر.الثَّوَاب: الجزاءُ. وـ العَطَاء. وفي التنزيل العزيز: ( واللهُ عنْده حُسْن الثَّواب ).الثَّوْب: ما يُلْبَس. ويقال: رجل طاهر الثَّوْب: بريءٌ من العَيْب. وثوبُ الماء: جِلْدَةٌ يكون فيها الجنينُ. وـ لفَّة كاملة من القماش مختلفة المقدار. ( ج ) أثوابٌ، وثِياب.الثَّوَّاب: بائع الثِّياب.الثيِّب: غير العَذْراء.المَثَابُ، والمَثَابَةُ: البيت. وـ المَلْجَأ. وفي التنزيل العزيز: ( وإذْ جَعَلْنا البيت مثابةً لِلنَّاس وأمْناً ). وـ مجتمع الناس. وـ الجَزَاء.المَثُوبَة، والمَثْوَبَة: الجزاء. وفي التنزيل العزيز: ( لَمَثُوبَة مِن عِند اللهِ خَيْر ).
الرائد
* ثاب يثوب: ثوبا وثوبانا. (ثوب) 1-رجع. 2-إلى الله: رجع عن ضلاله وتاب إليه. 3-المريض: رجعت إليه صحته. 4-ت إلى المريض صحته: رجعت إليه. 5-الماء: اجتمع في الحوض. 6-الحوض: امتلأ. 7-المال: كثر. 8-القوم: جاؤوا متتابعين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: